ويكيبيديا:الميدان/اقتراحات/أرشيف/2014/يونيو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

كاس العالم[عدل]

  • السلام عليكم وبختصار شديد جدا اقتراح انشاء شهر عمل مختصص في انشاء مقالات وتطوير المقالات االمتعلقة في بطولة كاس العالم المقامة في البرازيل وايضا تطوير مقالات المدن التي تستضيف البطولة --خليل (نقاشي) 04:37، 7 يونيو 2014 (ت ع م)
وكأنك تقرأ أفكاري ، انا بالفعل فكرت في هذا الأمر منذ شهر خاصة وان سيتم البحث كثيرا خلال الفترة القادمة عن كل ما يتعلق بالبطولة وفي ظل فقر المحتوى العربي أتوقع ان تحظى ويكيبيديا بنحو 80% من هذه الاهتمامات لذلك أتمنى ان نستعد لها جيدا ، عن نفسي قررت أن اساهم بإنشاء وتطوير بوابة كأس العالم لكرة القدم بالاشتراك مع الزميل بو حسين، انا مؤيد لأقتراحك و أتمنى من لديه اي اقتراحات ان يضعها للقيام عليها ومن يريد المساهمة ان يشارك بأسمه هنا لكي يتم عمل فريق عمل --إبراهيـمـ (نقاش) 05:24، 7 يونيو 2014 (ت ع م)
انا معكم اقترح أن يتم تتطوير مقالات منتخب البرازيل لكرة القدم و منتخب الأرجنتين لكرة القدم و منتخب ألمانيا لكرة القدم و منتخب إسبانيا لكرة القدم. --فرنسيس (راسلني . مساهماتي) 10:29، 7 يونيو 2014 (ت ع م)
أنا مع الاقتراح وسأبذل كل ما استطيع---Avicenno (نقاش) 11:58، 9 يونيو 2014 (ت ع م)[ردّ]

@ابوهايدي:@Ibrahim.ID:@محمد عصام:@Bo hessin:@Avicenno: لقد أنشئت صفحة للمشروع و هي ويكيبيديا:مشروع كأس العالم هذه الصفحة هي كبداية يمكنكم التطوير بها. --فرنسيس (راسلني . مساهماتي) 14:40، 9 يونيو 2014 (ت ع م)[ردّ]

مقالات واعدة[عدل]

السلام عليكم، لاحظت منذ فترة فكرة مطبقة في ويكيبيديا السويدية والدانماركية والفنلندية، وهي "المقالات الواعدة"، الفكرة تعتبر مشروع يسعى إلى تحسين المقالات، من أجل جعلها جاهزة للترشيح كمقالات متميزة. المقالة التي ستختار كواعدة يجب أن يكون مستواها العام جيدا. تتم عملية ترشيح للمقالة لتصبح واعدة ويتم وسمها (كما في المقالات الجيدة والمختارة)، برأيي من الأفضل أن تكون فترة الترشيح أقصر من فترة ترشيح المقالات المتميزة. بخصوص الصفحة الرئيسية أرى أنه ليس من اللازم ظهورها بها في الفترة الحالية. أرحب بآرائكم واقتراحاتكم بخصوص الفكرة، تحياتي --'محمد'راسلني 07:09، 24 يونيو 2014 (ت ع م)

اقتراح جيد ، ولكني لا احبذ فكرة التصويت او الترشيح لأن المقالات المرشحة نفسها تعاني من ضعف في الإقبال علي التصويت أو التقييم ، لذلك انا عندي اقتراح اضافي كنت أفكر فيه من فترة وهو: تعزيز دور المراجعين بالموسوعة وإنشاء صفحة طلبات مراجعة او ما شابه ، بحيث يقوم بمراجعتها أحد المراجعين ثم يقوم بالتعليم عليها علي أنها نسخة دقيقة ويتم وضع أيقونة علوية مثل هذا المثال ، هذا الوسم سيسهل عليها فيما بعد عمليات الترشيح ويضمن ان المقالة المرشحة تستوفي الحد الأدني من الشروط --إبراهيـمـ (نقاش) 09:48، 24 يونيو 2014 (ت ع م)

إذا كان الطول غير ضروريًا، فأقترح أن تكون سديم عين القط أول مقالة، وبالنسبة للاسم، "مقالات موصى بها" أفضل --الرجل العنكبوت:ديفيد (نقاشمساهماتسجلاتصفحاتي الفرعية) 10:03، 24 يونيو 2014 (ت ع م)

@Ibrahim.ID: فكرة جيدة جدا، بصراحة صلاحية المراجع حتى الآن تعتبر غير ذات فائدة برأي الكثيرين. بخصوص الترشيح والتصويت صراحة لم أحبذ ذلك أنا أيضا عند طرحي للفكرة ، ولكن أردت مناقشة البدائل الممكنة.
@ديفيد عادل وهبة خليل: سيتم النقاش حول المعايير، ولكن برأيي "مقالات واعدة" أكثر قيمة، وأكثر تعبيرا عن الهدف الأساسي من الفكرة وهي تحسين المقالات وتجهيزها لتصبح متميزة --'محمد'راسلني 10:13، 24 يونيو 2014 (ت ع م)
السلام عليكم. الفكرة جيدة من حيث أنها حافز جديد للزملاء لرفع جودة مقالات الموسوعة. ولكن قبل أن تجد الفكرة من يئدها، هل بالإمكان يا @محمد عصام: توضيح فروقات واضحة بينها وبين المقالات المختارة والجيدة؟ أبو حمزة أسعد بنقاشك 11:18، 24 يونيو 2014 (ت ع م)
مرحبا@أبو حمزة:، المقالة الواعدة يمكن وصفها باختصار: "مقالة تحتاج لبعض التطوير لتصبح جيدة أو مختارة مستقبليا"، أي أن المقالة الجيدة تفوقها، ولكن بعد تطويرها من الممكن أن يتم ترشيحها كمتميزة (مثال لمقالة في النسخة الدانماركية)، المعايير ستكون أقل من المقالات الجيدة، مثلا:
  • أن يكون طولها مناسبا (متوسطا).
  • أن تكون مقسمة لأقسام.
  • لا تحتوي على أخطاء إملائية أو نحوية كبيرة أو ظاهرة.
  • أن تكون غير مثيرة للجدل ومكتوبة بحيادية.
  • ليست بشمول المقالات الجيدة والمختارة، ولكن بقراءة سريعة تتمكن من الحصول على لمحة عامة عن الموضوع.
  • مستخدم بها تنسيق ويكي (من حيث التصنيفات والوصلات الداخلية والخارجية).
  • بها مراجع للأجزاء الرئيسية في الموضوع والمعلومات القابلة للتشكيك.
  • يفضل استخدام الصور للتوضيح.
  • حقوق التأليف والنشر (الترخيص) يجب أن توضح تماما.

أرحب بأي إضافة أو تعديل في النقاط، يتبقى بعد المعايير تحديد طريقة الوسم (عن طريق ترشيح أم لا) وشكل الوسم (مثال1 - مثال2 - مثال3)، تحياتي --'محمد'راسلني 11:49، 24 يونيو 2014 (ت ع م)

أتفق مع رأيك @محمد عصام: ، ولكن البدائل صعبة جدا ، فكرة الترشيح لن تلقى قبول نظرا لكثرة الترشيحات وقلة المصوتين ، أيضا الموضوع لا يستحق تصويت لأنها ليست مقالة جيدة او محتارة ، ولذلك أنسب فكرة هو الوسم من خلال مراجع ، خاصة وأن لديه صلاحية وسم المقالة كمقالة دقيقة ، اي ان العملية ستكون استفادة من صلاحية + شخص خبير يستطيع الحكم على المقالة + السرعة في وسم المقالة علي عكس أي طرق أخرى .. أتمنى لو توافق على الفكرة لكي أقوم بالتنسيق سويا لتجهيز مسودة إقتراح كي نطرحها للنقاش --إبراهيـمـ (نقاش) 22:08، 24 يونيو 2014 (ت ع م)
@Ibrahim.ID: موافق إبراهيم، بالفعل سيكون ذلك أفضل كثيرا، تحياتي --'محمد'راسلني 22:13، 24 يونيو 2014 (ت ع م)

الصيغة المقترحة[عدل]

المقالة الواعدة هي نوع من المقالات ذات مستوى وجودة مقبولة وتستوفي اساسيات التحرير وموثقة بشكل كافي وخالية من المخالفات ، ولكنها اقل من المقالة الجيدة من ناحية الشمولية واستيفاء كافة الجوانب وعدد المصادر ، وتعتبر المقالات الواعدة بمثابة القاعدة التي تمهد لتطوير المقالة الي (جيدة او مختارة) مستقبلا .

معايير المقالات الواعدة
  1. أن يكون طولها مناسبا (متوسطا) أعلى من البذور وبها مقدمة وفقرتين على الأقل .
  2. موثقة بعدد كافي من المصادر لا يقل عن مصدر .
  3. لا تحتوي على أخطاء إملائية أو نحوية كبيرة أو ظاهرة.
  4. ألا تكون مثيرة للجدل أو بها مغالطات ومكتوبة بحيادية وبلا ألفاظ تفخيم او تباهي .
  5. ليست بشمول المقالات الجيدة والمختارة، ولكن بقراءة سريعة تتمكن من الحصول على لمحة عامة عن الموضوع.
  6. بها تنسيق ويكي (من حيث التصنيفات والوصلات الداخلية والخارجية وروابط اللغة ان وجدت).
  7. خالية من اي انتهاكات لحقوق النشر او صور مخالفة

المقالات الواعدة يتم وسمها عن طريق وضع ايقونة تم مراجعة هذه المقالة بشكل دقيقي بتاريخ 2 مارس 2014 أعلى المقالة ، ويتم مراجعتها ووسمها لمن لديهم صلاحية المراجع ، ويمكن للمستخدمين تقديم طلب مراجعة المقالة من خلال صفحة طلبات مراجعة المقالات الواعدة.


اقتراحاتكم؟ --إبراهيـمـ (نقاش) 12:03، 26 يونيو 2014 (ت ع م)

@Ibrahim.ID: الشروط جيدة لكن ارجو تحديد الحجم فهناك مقالات بطول 30 كيلوبايت و هي مختارة و انما هناك مقالات بحجم 120 كيلوبايت و هي جيدة. --فرنسيس (راسلني . مساهماتي) 12:09، 26 يونيو 2014 (ت ع م)
@Ibrahim.ID: أتفق تماما مع الفكرة، @1999fran: صحيح فرنسيس، ولكن للأسف لا يمكن تحديد الطول بالكيلوبايت أو غير ذلك، لأنه يختلف من موضوع لآخر تبعا لمدى توافر المعلومات عنه، مثلا مقالة عن الجبهة الغربية (الحرب العالمية الأولى) مختارة وطولها يفوق 150 كيلوبايت، بينما توجد مقالات مختارة عن مواضيع أخرى ليست بنفس الطول ولكن شاملة وتغطي جوانب الموضوع --'محمد'راسلني 13:12، 26 يونيو 2014 (ت ع م)
أهلاً بكم، شخصياً لا أرى ضرورة لوسم المقالات الواعدة ولا إستعمال صلاحية المقالة المدققة (إحدى الكوارث السبع للموسوعة ) . ما اقترحه عليكم هو إعادة إحياء مشروع قديم ويكيبيديا:أسبوع الويكي/مقالات مختارة وكذلك ويكيبيديا:أسبوع الويكي/تعديل المقالات الجيدة وويكيبيديا:أسبوع الويكي/تعديل المقالات المختارة عبر دمجهم في مشروع جديد إسمه ويكيبيديا:مشروع العمل المتميز تعملون فيه على رصد المقالات مثل مقالة الحرب العالمية الثانية وتوزيع المهام. سيكون من السهل بعد ذلك لمساهم في مسابقة المنتج مثلاً أن يجد مقالة يعمل عليها للترشيح بسرعة...--Helmoony (نقاش) 00:49، 6 يوليو 2014 (ت ع م)
أنا موافقٌ على الفكرة، وهي رائعةٌ بالتأكيد.. لكن لدّي تخوّف من تعليقك أخي حلموني؛ ما هي الكارثة التي ستجلبها لنا صلاحيّة المُراجع، لأنني أُلاحظ أن استخدامها شبه معدوم في الموسوعة؟! -- شبيب السبيعي..ناقشني 01:18، 6 يوليو 2014 (ت ع م)
 تعليق:@Helmoony:، هناك بالفعل تجميع للمقالات بهدف صيانتها وترشيحها، انظر هنا.تحياتي --ديفيد عادل وهبة خليل (نقاش) 07:19، 6 يوليو 2014 (ت ع م)
  • هناك خلط واضح في الرؤية يا شباب ، يبدو ان كلمة واعدة اساءت الفهم ، انا إقتراحي لا يهدف إلي انشاء مقالات شبة مختارة او تحسينها لكي يقوم شخص أخر فيما بعد بترشيحها مختارة ، صدقوني لن يحدث واقعيا لأن تطوير مقالة مختارة يحتاج إهتمام من نوع خاص ولن تفلح فكرة التحسين الجزئي المفترضة هذه ، انا صادفت الكثير من هذه المقالات ووجدت أنها لكي تكون مختارة تحتاج الي مجهود شاق يساوي تطوير مقالة بذرة !! لا فرق ..

فكرة أسبوع الويكي سابقا او أي مشروع جماعي للأسف لن تتكرر ، يبدوا أنكم لم تلاحظون اختفاء عدد المحررين عما قبل من سنوات ، ومن كان يعمل سابقا في هذه المشروعات الضخمة لم يعد نشيطا حاليا ، وانا اقتراحي يهدف الي إنشاء «مقالات مقبولة» اي مقالات مقبولة من كل النواحي ولكن لا ترتقي لتكون جيدة ، فكرة المقالة الدقيقة طبقت بشكل خاطيء ولكن لو طبقت الرؤية التي أهدف لها ستحقق فوائد ضخمة عن الفكرة العقيمة التي كان مخططا لها ، اذا كانت لكم رؤية مختلفة فأنا أسحب أقتراحي وسأقدمه بشكل منفصل بشكل اكثر تفصيليا --إبراهيـمـ (نقاش) 19:50، 6 يوليو 2014 (ت ع م)

نعم إبراهيم أنا أعي ما ترمي إليه، كمثال للمقالات الواعدة مقالة فيلم يوم التدريب.. هل أنا محق؟! -- شبيب السبيعي..ناقشني 20:25، 6 يوليو 2014 (ت ع م)[ردّ]

كروت خاصة بالاداريين[عدل]

شعار المجتمع

هنالك الكثير من الاجتماعات التي تحصل في الفترة الاخيرة هنا في عمان و في المنطقة الخليج العربي و معظم من يحضرها يحمل باجة تشير الى انتمائه, لا يوجد ما يميز الاداريين الذين يمكن لهم حضور هذه الاجتماعات. هذا أولا و ثانيا هنالك الكثير من الفرص الضائعة التي كان يمكن استغلالها لو أعطي الاداري المجال لاقتناصها. فمثلا الشباب في مصر يعانون الكثير و يصعب عليهم التواصل مع أي جهة بسبب عدم وجود بادج يحملونه، فلا أعتقد أن أي منهم قادر على الوصول مثلا الى وزير السياحة أو حتى الامين العام من أجل العمل على التنسيق لمسابقة الويكي تهوى المعالم رغم أن مصر كان يجب أن تكون من الدول الاوائل بهذه المسابقة بسبب ما تملكه من مخزون حضاري مخيف مقارنة مع باقي دول العالم. بل حتى التواصل مع الجامعات المصرية نفسها شبه مستحيل بدون بادج أو كرت، إذ سيكون أول سؤال يطرح من الباب الخارجي: من أنت؟

سأراسل جميع السفارات العربية بغرض تقديم قائمة الاداريين الراغبين لهذه السفارات بحيث لو حصل منتدى أو لقاء يتعلق بالمحتوى العربي ضمن دولة عربية تقوم وزارة الثقافة بتلك الدولة بدعوة الاداري لتلك الندوة. و يجب على جميع الاداريين أن يحملوا باجات و كروت فزت لهذه الامور. هذه الامر سيسهل تواصل الاداريين مع الجهات الرسمية خاصة في حالات مثل مسابقة الويكي تهوى المعالم. بل الامر أكثر من ذلك، فمنذ مدة اجتمعت مع مكتب المستشار الثقافي في السفارة الاماراتية عدة مرات و حضرت ميرفت أحد هذه الاجتماعات، و عند تبادل الكروت انتبهت أننا لا نقدم كروت تعكس المجتمع بل كروت تعكس العمل الحقيقي خارج ويكيبيديا و هو الامر الذي جعلني أشعر بنوع من النقص في تقديم انفسنا.

لهذا سأقوم بطابعة باجات بلاستيك مروسة بشعار مجتمع ويكيبيديا العربي خاصة فقط بالاداريين فقط. و سأقوم بطباعة كروت فزت لمن أراد من الاداريين و سأرسلها له. لن تكون الكميات ضخمة (مجموعة كروت تكفي فقط لحضور الاجتماعات و ليس لتوزيعها على أي شخص تقابله في الشارع) حيث سأتحمل مصاريفها.

لا أعرف إذا كان يجب طباعة مثل هذه الكروت لغير الاداريين و لست مع ذلك، فالداريين فقط هم من يحملون ثقة المجتمع. و لكن إذا شعر شخص ليس إداري أن هنالك فرصة جيدة لتقديم ويكيبيديا العربية لجهة معينة و لا يوجد حوله إداري قريب يمكنه التنسق معه فربما يمكن وقتها فعل شيء بخصوص ذلك بعد نقاش حالته هنا في الميدان.

الرجاء من الاداريين الراغبين بتوزيع اسمائهم الى وزارة الثقافة في دولهم و الراغبين بكروت فيزت و كارنيه بلاستيك إرسال بياناتهم لي على البريد الالكتروني و الرجاء ممن يمكنه المساهمة بتصميم كرت الفيزت أو الكارنيه البلاستيكي تقديم إقتراحاته هنا. --Tarawneh (نقاش) 12:33، 25 يونيو 2014 (ت ع م)

@Tarawneh:، وما فائدة كروت ليريها الإداريون للمسئولين إذا كانت ويكيبيديا نفسها غير معروفة بالنسبة لكثيرين؟!إذا كان الإداري لا يحمل كارت، سيعرِّف الناس بويكيبيديا أولًا قبل أن يقول لهم طلباته، ولوكان يحمل كارت وأراه لأشخاص لا يعرفون ويكيبيديا، أيضًا سيعرِّفهم بويكيبيديا أولًا قبل أن يقول لهم طلباته --الرجل العنكبوت:ديفيد (نقاشمساهماتسجلاتصفحاتي الفرعية) 13:02، 25 يونيو 2014 (ت ع م)

@ديفيد عادل وهبة خليل:. الهدف هو ربط علاقات طويلة الامد بين الجهات المختلفة و المجتمع من خلال افراد ينمون الى المجتمع. كارت الفيزت هو أداة اساسية جدا لفتح مجالات لتعاون مستقبلي مع أفراد مهمين. يجب أن لا يوزع على أي كان، فالهدف ليس اشهار الاداري بل ايجاد طريقة مناسبة لتمكين الربط مع الجهات المختلفة لأي غرض مستقبلي. عندما تنهي دراستك و تبدأ الحياة العملية ستكتشف أن هذا الكرت هو الاساس في أي عملية تواصل و هو الطريقة الوحيدة المعتمدة عالميا في أي شركة و في أي مؤسسة و في أي منظمة. --Tarawneh (نقاش) 16:44، 25 يونيو 2014 (ت ع م)

@Tarawneh: الفكرة ممتازة لكن ماذا عن الجانب الرسمي --ديزادي 14:18، 25 يونيو 2014 (ت ع م)

@Bachounda: يمكن تغطية أي جهة رسمية من خلال كتب يتم الاتفاق على محتواها هنا في الميدان و تصدر مروسة بشعار المجتمع بحيث تطبعها أنت على الطابعة لديك بعد إقرار نصها هنا. من خبرتي مع الجهات الرسمية ما يهم هو الورقة المروسة و ليس المحتوى. لو أحضرت لهم أي موضوع مهم جدا على ورق أبيض لن يقبله أي شخص منك و ربما يتم الطلب منك عدم العودة، و لكن مع ورقة مروسة و كارت فيزت سيتم على الاقل قراءة الموضوع و التاشير عليه من قبل شخص ما لدى الجهات الحكومية. هذا سيزيد فرصة دعوة افراد المجتمع الى الندوات التي تعقدها الحكومات بخصوص المحتوى العربي و هي ندوات كثير (بمعدل ندوة اسبوعيا حاليا في الوطن العربي). المبكي بالامر أنه و مع كل هذه الندوات و كل هذا الصرف و لا ترى نتائج فعلية على أرض الواقع الا عملنا نحن.--Tarawneh (نقاش) 16:44، 25 يونيو 2014 (ت ع م)
@Tarawneh:، فعلًا، لو كان جميع المسئولين يعرفون ويكيبيديا، لن تكون هناك قيمة لهذا الكارت --الرجل العنكبوت:ديفيد (نقاشمساهماتسجلاتصفحاتي الفرعية) 14:35، 25 يونيو 2014 (ت ع م)
@Tarawneh: فقط أبلغني بما تود تنفيذه مع الجهات في مصر وإن شاء الله يمكن إنجازه بدون بطاقات ولا شيء. يمكننا التنسيق لتنفيذ نفس الخطوات في مصر والأردن على التوازي إن شاء الله. تحياتي--زيوس الجديد راسلني 14:28، 25 يونيو 2014 (ت ع م)
@Samir I. Sharbaty:. نريد تفاعل أكبر من الحكومات و الشركات لانجاح مسابقة الويكي تهوى المعالم. هذه في النهاية عملية تدعم السياحة. نحن الان نتباحث مع وكلاء كاميرات كانون و نيكون و غيرها ليقدموا كاميرات كجوائز مقابل أعتبارهم رعاة للمسابقة في الاردن و قطر بحيث نضع شعاراتهم على اعلانات المسابقة في الصحافة و هم سيدفعوا ثمن الاعلانات و الحفل الرئيسي لتوزيع الجوائز. --Tarawneh (نقاش) 16:44، 25 يونيو 2014 (ت ع م)
جميل، وهل ستكون الجوائز عامة على مستوى الوطن العربي؟ أم سنحتاج لممول لجوائز كل دولة على حدة؟، - سأحاول التواصل مع الجهات الحكومية والفنادق لبحث سبل الدعم، وإن كنت لا أتوقع دعم كبير من الجانب الحكومي، رُبما تنضم بعض الفنادق بغرض الدعاية لنفسها بوضع شارتها أو تنظيم حفل الجوائز بها مثلا. --زيوس الجديد راسلني 16:49، 25 يونيو 2014 (ت ع م)
حاليا لست من بين الإداريين مستقبلا ربما و لكن الأمر مختلف في الجزائر أنا فيما يخص الكروت و الأوراق الموسومة أفهم قيمتها جيدا بفعل عملي طريقتك جيدة في إختصار المشوار --ديزادي 18:36، 25 يونيو 2014 (ت ع م)
 تعليق: @Tarawneh: انا no ضد فكرة ان تكون فقط للأداريين واقترح ان تكون لاعضاء النشطين خارج ويكيبيديا, مثال

(الاخ Tarawneh نشط لكنه ليس اداري اذا لن يأخذ بطاقته لكن الاخ فلان ليس نشطاً في مجال خارج ويكيبيديا وصيحصل على بطاقة ما الفائدة؟)* ثانيا: اخ طروانة ستجعل ويكيبيديا دائرة حكومية اخي لنبتعد عن فكرة المؤسسات الحكومية اعتقد انك في يوم من الايام ستقترح ان يكون هناك ختم لويكيبيديا--زين الرماحي″نقاشي″ 17:18، 26 يونيو 2014 (ت ع م)

لا تقلق على Tarawneh فهو يحصل على دعوات مشاركة للعديد من الندوات و المؤتمرات و لكن غيره لا يتم دعوته الى أي مؤتمر يتعلق بالمحتوى العربي و هذا سيء جدا. فمثلا هنالك الان عدة شركات تدعي ملكيتها للمحتوى العربي في ويكيبيديا و تقدم نفسها في المؤتمرات و الندوات على انها الآمر الناهي في ويكيبيديا العربية و ذلك لضمان الحصول على فرصة افضل لاستحواذ عقود مختلفة، هذه قضية يجب ان يتواجد إداري للتحدث عنها إذا طرأت بوجوده. هنالك ايضا قرارات و توصيات مختلفة لهذه المؤتمرات تدعو الى دعم مادي لجهات معينة و عدم تواجد احد من المجتمع في وقت اقرارها يعتي الغاء فرص حصول المجتمع على دعم قد يساعد على تنميته. و الاهم ان هنالك الكثير ممن يريد تكرار فكرة ويكيبيديا العربية و من واجبنا مساعدتهم لتنمية المحتوى العربي الاجمالي على الانترنت.
انا اتكلم عن خلق قدرة جديدة للمجتمع و القدرة على التواجد خارج العالم الافتراضي و التفاعل مع العالم الحقيقي. لا تقلق فالتحول الى حكومة ليس هذا من أهدافي، و لكن ما هو من أهدافي فعلا هو نقل المجتمع الى مرحلة تفاعل حقيقية مع العالم الخارجي، فحين يكتب صحفي مقال ما عن ويكيبيديا العربية لابد أن تملك صحيفته اسماء الاداريين (الراغبين) في دولته حتى يتواصل معهم.
لا يجب أن لا نخاف فهذا مجرد تطور طبيعي للمجتمع. و التمسك بالوضع الحالي في مكاننا معتقدين أننا مسيطرين على الامور ليس بأفضل المسالك في وقتنا الحالي. يجب أن نتحلى ببعض الرؤية حتى نضمن مكانا لنا على الساحة القادمة. فالمحتوى العربي أصبح مثار اهتمام الكثير من الشركات الضخمة، المحلية و الدولية، و لعاب الكثير يسيل لما يقدمه هذا المحتوى من امكانيات. و نحن لن نبقى إذا كان اعتقادنا هو أن سر وجودنا هو كوننا ويكيبيديا العربية، فسيكفي أن توقف الجوجل إظهارنا في المرتبة الاولى لتدميرنا. --Tarawneh (نقاش) 05:35، 27 يونيو 2014 (ت ع م)
@Tarawneh: مرحبا العزيز طراونه، ونحن في انتظار التصاميم، لدى بضع أمور أحتاج منك التوضيح عنها في الرسالة الأخيرة:( هنالك الان عدة شركات تدعي ملكيتها للمحتوى العربي في ويكيبيديا و تقدم نفسها في المؤتمرات و الندوات على انها الآمر الناهي في ويكيبيديا العربية ) ألا يمكن رفع دعواوى عليهم ؟ (معتقدين أننا مسيطرين على الامور) ما هي الأمور المتفلتة؟ ( لابد أن تملك صحيفته اسماء الاداريين (الراغبين) في دولته حتى يتواصل معهم.) أليس فيه خطورة على خصوصية المجتمع ؟ -- وشكرا. --Antime •(نقاش) 14:03، 4 يوليو 2014 (ت ع م)[ردّ]
@Antime:، لأسف لا يمكن رفع دعوى ضمن المعطيات الحالية بسبب ضبابية ترخيص ويكيبيدياالعربي. لا يوجد في معظم الدول العربية معنى لترخيص إسمه كريتف كومنز أو المشاع الابداعي. هذه أحد القضايا التي تؤرقني فعلا، و رغم مرور عدة سنوات على وجود هذه المشكلة و رغم جميع المحاولات مع المؤسسة لحل هذه القضية، لم تحاول المؤسسة فعل أي شيء لذلك، بل هي تنكر نوعا ما وجود مثل هذه المشكلة. لا بد من وجود نصوص من الترخيص تتوافق مع قوانين البلدان العربية المختلفة. نسخة لكل بلد عربي حسب نصوص قوانينه. هذه النسخ جاهزة منذ مدة طويلة و لكن غياب الرغبة الحقيقية من قبل المؤسسة و جشع مؤسسة كريتف كومنز من طرف أخر أدى الى عدم تفعيل هذه النسخ. في أخر ثلاث مؤتمرات تخص المحتوى العربي حضرتها رأيت العجب العجاب. معظم شركات المحتوى العربي تدعي أنها هي من يملأ صفحات ويكيبيديا العربية بالمحتويات بل و بعضها يدعي أنه من يسيطر على إداري الموسوعة، فعين من يريد و يعزل من يريد. طبعا أنا لا أسكت على هذه القضايا بل استمتع بتقديم أضخم قدر من تشكيلة الاهانات لتلك الشركات التي لا تبحث إلا عن الدعاية الرخيصة ضمن المؤتمرات. و دون أن يحاول أي مندوب لأي شركة أن يرد علي. ربما محاولة منهم لحصر الاضرار. أحد هذه الشركات كانت الشركة التي قامت بعمل ترجمة عشرة الاف مقال العام الماضي لحساب مؤسسة قطر. حيث قدموا لنا محتوى مشوه من ترجمة جوجل. و هم الان يسوقون أنفسهم على أنهم أضخم المشاركين في ويكيبيديا لعربية يحصلوا على عقود مختلفة.
المشكلة الاساسية لدينا هي في إنعدام تواجدنا في العالم الحقيقي. و للأسف المؤسسة تدرك هذا و لا تسعى الى تصحيح هذه المشكلة. بل و تتجاهل حتى وجودها لإن ظهورنا كمجتمع على أرض الواقع هو بداية إضطرار المؤسسة للاعتراف بنا كجسم واحد و ليس كمجموعات متفرقة. اما خصوصية الاداريين، فالامر متاح لمن أراد و ليس فرضا بل هو مجرد نشاط إضافي لمن رغب به. الى الان راسلني 12 إداري يرغب برفع اسمه و سأرسل الدفعة الاولى من الراغبين الى وكالات الانباء المختلفة. و هذا يتم برغبة الاداريين
شخصيا، أرى أن هذا أمر مهم جدا، لإنه ليس من المنطق أن يتكلم إي كان بإسم المجتمع و لا يتواجد أي فرد منا لتوضيح أي نقطة لا يدركها الا نحن (المجتمع). و الاهم نشر فكرة أن من بنى ويكيبيديا العربية هو مجتمع عربي يقف بقوة و ليس شركة أمريكية و بضع شركات محتوى عربي و هي الفكرة السائدة حاليا لدى الجميع. --Tarawneh (نقاش) 08:01، 6 يوليو 2014 (ت ع م)[ردّ]

دعوة[عدل]

ندعوكم للمشاركة في ويكيبيديا:قناة الدردشة/حي يوم غذ المصادف 27\6 الساعة العاشرة بتوقيت مكة للنقاش حول يوم ويكيبيديا العاشر ،وغيره من المواضيع.

زيادة عدد المقالات[عدل]

لدي اقتراح قد ينجح في زيادة مقالات الموسوعة إلى 6000 مقالة (يدويا). وهو تخصيص شهر يشاؤك فيه ما لا يقل عن 300 مستخدم، ينشئ فيه كل مستخدم عشرين مقالة يحددها مسبقا. يعني في شهر واحد تكسب الموسوعة 6000 مقالة (بشرط أن لا تكون المقالة سطرا او سطرين اذا كان بالإمكان جعلها مكتملة). ما رأيكم؟--Nasser (نقاش) 04:05، 29 يونيو 2014 (ت ع م)

  • أولا: من أين سنجد 300 مستخدم نشط -ومهتم بإنشاء المقالات- في شهر واحد؟
  • ثانيا: مثل هذه المشاريع لا تؤتي ثمارها، وهناك العديد من الأمثلة غير الناجحة. وبرأيي الشخصي لا داع لهذه المشاريع، لأنه لا يجب أن يكون إنشاء المقالات مرتبطا فقط بالمشاريع والمناسبات، ثم يقل الاهتمام به بعد ذلك. --'محمد'راسلني 16:40، 29 يونيو 2014 (ت ع م)

رد هناك 3000 مستخدم نشط من المفترض أن تكون مهمتهم إنشاء المقالات، هل من الصعب إيجاد أو دعوة 300 منهم للمشاركة في المشروع؟ أما عن فتور المشاركين وخمولهم بعد نهاية المشروع فهذا أمر طبيعي في كل الأيام، حيث بالكاد يزيد عدد المقالات في الموسوعة 100 مقالة في ثلاثة أيام. --Nasser (نقاش) 01:29، 1 يوليو 2014 (ت ع م)

هذا مشروع جيد لكن ليكن في يوم ويكيبيديا العربية العاشر لأن المقالات التي قد تنشئ ستكون 5000 مقالة بوتية و 1000 يدوية في يوم واحد و الأهداف تناقش في النقاش. --فرنسيس (راسلني . مساهماتي) 07:26، 1 يوليو 2014 (ت ع م)
  • @ناصر: كلامك صحيح، ولكن فقط إحصائيا، فعليا تلك الإحصائيات لا تعبر بدقة عن المساهمين النشطين، حيث أنها تشمل كل من قاموا بتعديل واحد على الأقل في الشهر المنصرم، وأغلبيتهم للأسف مساهماتهم تعد على أصابع اليد، إذا لاحظت عدد المساهمين النشطين الفعلي في الموسوعة ستجدهم لا يزيدون على المائتين --'محمد'راسلني 13:57، 1 يوليو 2014 (ت ع م)[ردّ]