ويكيبيديا:الميدان/اقتراحات/2016/يونيو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

تسمية المقالات الرياضية[عدل]

السلام عليكم، لدي إقتراح بسيط في سياسات تسمية المقالات الرياضية. ما رأيكم بإضافة هذه النقطة في السياسات؟

  • عدم إضافة كلمة "الرياضي" لمقالة نادي. على سبيل المثال، عدم تسمية "نادي نجران الرياضي" بل "نادي نجران".

وهذا هدفه يوحد الأسماء وأفضل حسب رأيي.

هذا إقتراح بسيط وبإنتظار رأي المجتمع بهذا الخصوص، تحياتي للجميع فيصل (نقاش) 15:03، 3 يونيو 2016 (ت ع م)

Symbol support vote.svg مع لإن المتعارف عليه أن هذا النادي رياضي، وإلا فوجب علينا أن نُتبع كل نادي بكلمة رياضي --MeeshQ8 (نقاش) 15:21، 3 يونيو 2016 (ت ع م)

no ضد يجب إضافة كامل الاسم لأن النادي أدرى باسمه وواجبنا هو اعتماد الاسم الرسمي للنادي ونقل المعلومة الصحيحة وليس اقتراح أسماء جديدة غير موجودة للنادي.--Opdire657 (نقاش) 15:42، 3 يونيو 2016 (ت ع م)

  • أتفق مع إزالة لفظ الرياضي من باب الاختصار لأن المعنى معروف ضمنا ولا حاجة للتوضيح--Avicenno (نقاش) 17:19، 3 يونيو 2016 (ت ع م)
  •  تعليق: أهلاً بك فيصل: كنت اليوم قد نقلت بعض المقالات الخاصة ببعض الأندية السعودية مثل «نادي رأس تنورة السعودي» و«نادي سدير السعودي» وأخرى لتكون بدون كلمة «السعودي» كونها خاصة ببلدات في السعودية وغير موجودة في بلاد أخرى، ولذلك لا يحتاج اتباعها بكلمة «السعودي». لكن عندي تحفظ فيما يخص مسألة الأندية التي تُتبع بكلمة «الرياضي» فهناك بعضها يحتاج بأن يُتبع بهذا المصطلح، فمثلاً لنجران هناك نادي رياضي وآخر أدبي، ولذلك فإن تسمية «نادي نجران» فقط ستكون مبهمة لبعض القُرّاء، وبالتوفيق.--MrJoker07 (نقاش) 17:46، 3 يونيو 2016 (ت ع م)


Opdire657: رأيك محل تقدير وإحترام، لكن يا عزيزي لا مشكلة في ذكر الأسم الكامل والرسمي في داخل المقالة، في الجدول أو في المقدمة، حديثنا هنا عن أسم الصفحة، إذا كتبنا الأسم الكامل والرسمي سنقوم أيضا بتغيير ريال مدريد الى نادي ريال مدريد الملكي لكرة القدم، لأن هذا هو الأسم الرسمي والكامل لهذا النادي. لذلك قدمت إقتراح لتوحيد الأسماء لتكون بشكل مرتب. تقبل تحياتي--فيصل (نقاش) 20:59، 3 يونيو 2016 (ت ع م)

MrJoker07: أوافقك الرأي بخصوص كلمة «السعودي»، أرى بأن من الأفضل أن توضع ضمن السياسات، على سبيل المثال، في حال هناك تشابه أسماء بين ناديين في دولتين مختلفتين، نكتب «نادي القادسية (الكويت)» و «نادي القادسية (السعودية)»، أما في حال لا يوجد ناديين في نفس الأسم يتم كتابه «نادي القادسية» وهذا حسب رأيي أفضل. تقبل تحياتي--فيصل (نقاش) 21:06، 3 يونيو 2016 (ت ع م)

شكراً على ردك عزيزي فيصل: وفي ما يخص اسم النادي الكامل والرسمي بالطبع علينا كتابة الاسم الكامل للفريق داخل المقالة ولا مانع من كتابة الرياضي في العنوان لأن النادي يعرف نفسه تحت هذا المجال وكلمة نادي ليست مقتصرة على الرياضة فقط. بينما ريال مدريد حالة حاصة هنا لأن الغالبية تعرف أنه نادي لكرة القدم والمحررون اكتفوا بريال مدريد بدون نادي وكرة قدم وهذا أعتبره خطأ برأيي وذلك بسبب نشاط النادي في أكثر من رياضة غير كرة القدم وكذلك غلطة سراي. احترامي وتقديري--Opdire657 (نقاش) 21:25، 3 يونيو 2016 (ت ع م)

  • أتفق مع فيصل بأنه لا حاجة لوضع رياضي كمثال نادي القادسية الرياضي (الكويت) في الكويت معروف بنادي القادسية ولان هناك أكثر من نادي يحمل نفس الاسم تم وضع الكويت لكن لا يجب وضع الرياضي لأنه معروف أكثر دون الرياضي ويمكن إنشاء تحويلة للنادي يحمل الاسم الكامل للنادي كمثال الصين لا نكتب جمهورية الصين الشعبية أو إيران لا نكتب الجمهورية الإسلامية الإيرانية أو السعودية لا نكتب المملكة العربية السعودية، لذا لا حاجة لوضع الرياضي.--جار الله (راسلني) 22:11، 3 يونيو 2016 (ت ع م)

المعيار الأساسي في اختيار عناوين المقالات هو المصادر، أما الاختصار فلا يمكن أن يكون أولى من الشيوع، لأننا بذلك سنكون قد ابتدعنا اسمًا جديدًا قد يخالف ما اتفقت عليه المصادر، لذلك التعميم غير محبذ ويجب بحث كل اسم على حدة كي نتجنب وقوع أي خطأ محتمل.--نصر الله غانمناقشني 22:19، 3 يونيو 2016 (ت ع م)

 تعليق: أحد البنود في سياسة تسمية المقالات الرياضية تنص على ما يأتي:

  • اختر الاسم الشائع، ومن ثم اشرح في المقالة كيفية النطق أو الاسم الصحيح.

هذا يُعطيك دلالة واضحة على أننا غير مُلزمين بكتابة الاسم الرسمي للنادي، بل نُقدم الإسم الشائع، فكما المعروف في النادي المذكور بأنه للرجال فلا نذكر كمة "للرجال"، فكذا الأمر سيان بالنسبة لكلمة "رياضي"، حيث من المعروف أن العقل تعارف على أن كلمة "نادي" تختص بالرياضة في المقام الأول، إلا أذا كان يختص في شيء آخر فنذكره، مثال " نادي باريس الادبي" أو "نادي باريس الثقافي" .. إلخ --MeeshQ8 (نقاش) 00:54، 4 يونيو 2016 (ت ع م)

Opdire657: هل يجب علينا تغيير مقالة ريال مدريد الى ريال مدريد الملكي؟ لأن هذا هو أسمه الرسمي؟ على العموم رأيك يحترم، وبإنتظار رأي المجتمع لكي نقيم هل نضعها ضمن السياسات أم لا. تحياتي--فيصل (نقاش) 01:07، 4 يونيو 2016 (ت ع م)

  • هذا البند يقصد به توجيه الناس لطريقة النطق الصحيح في حال كان اسم النادي صعب وإذا كان الاسم يختلف عن اللغة المحلية لأي نادي مثل بايرن منشن كما ينطق بالألمانية. الموضوع لا يتناول ريال مدريد أبداً وأنا لم أبدي اعتراضي على عنوان مقالة ريال مدريد بل قصدت أنه من المفترض تسمية المقالة نادي ريال مدريد لكرة القدم فقط. نادي...لكرة القدم أو نادي...الرياضي كذا كذا، ليست أسماء طويلة وسهلة القراءة.--Opdire657 (نقاش) 01:26، 4 يونيو 2016 (ت ع م)

لكي لا ننجرف الى موضوع آخر، الرجاء من كل شخص يبدي رأيه بخصوص الموضوع مع أو ضد أو محايد لكي نخرج بخلاصه من هذا الأقتراح. تحياتي للجميع--فيصل (نقاش) 01:42، 4 يونيو 2016 (ت ع م)

مطلوب رأي الإداريين باسم: Ibrahim.ID: مصعب: Meno25: Avocato: FShbib: Faris knight: وهراني: بدارين: محمد أحمد عبد الفتاح: لا روسا: عمرو بن كلثوم: Ravan: شرف الدين: سامي الرحيلي: زكريا: بلال الدويك: Ziad: Muhends: Mohamed Ouda: Mervat Salman: Elph: Riadismet: تحياتي للجميع--فيصل (نقاش) 17:36، 4 يونيو 2016 (ت ع م)

أعتقد بأن قاعدة استعمال الاسم الشائع (التي تشمل هذا المجال الرياضي أيضا) تغني عن استحداث قوانين جديدة. --- مع تحياتي - وهراني 17:39، 4 يونيو 2016 (ت ع م)

ليس كل النوادي رياضية، فثمة نوادٍ ثقافية. المهم، النوادي الرياضية لها أسماء رسمية يجب الالتزام بها عند تسمية المقالة، وإن لم تكن رسمية فتكون غير ذات ملحوظية. --Mervat ناقش 17:48، 4 يونيو 2016 (ت ع م)

Mervat Salman: أعلم أن هناك أندية أدبية وثقافية، هناك نقطة في تسمية المقالات الرياضية تقول:

  • لا تستخدم لكرة قدم الرجال فالمتعارف عليه أنه نادي لكرة قدم الرجال (مثال: نادي آرسنال). وفي حال وجود نادي للسيدات استخدم لكرة القدم للسيدات (مثال: نادي آرسنال لكرة القدم للسيدات).

لأن المتعارف عليه هو نادي رياضي. أما إذا كان هناك نادي أدبي أو ثقافي نستخدم «الأدبي»، مثال نادي نجران الأدبي وهكذا. تحياتي--فيصل (نقاش) 19:30، 4 يونيو 2016 (ت ع م)

  • no ضد كما ذكرت الأخت ميرفت فليست كل النوادي رياضية،أفضل أن يُذكر الاسم الرسمي، مثلاً نادي الزمالك المصري اسمه الرسمي "نادي الزمالك للألعاب الرياضية" ونادي دسوق اسمه الرسمي "نادي دسوق الرياضي" وهكذا، لذلك أفضل وضع الاسم الرسمي للنادي كعنوان للمقالة. --فــارِس الجُـويلي (راسلني) 09:39، 7 يونيو 2016 (ت ع م)
Faris knight: شكرا لرأيك ومشاركتك، الأسم الرسمي معناه، أسم النادي الذي يتواجد في جميع الأوراق الرسمية. جميع الأندية في العالم نهاية أسمها «الرياضي» أو «لكرة القدم»، لذلك أرى تناقض بين سياسة تسمية المقالات الرياضية. هناك سياسة تمنع إضافة «كلمة لكرة القدم»، في نفس الوقت ترفضون إزاله كلمة «الرياضي». أتمنى إعادة النظر بالموضوع، وتقبل تحياتي--فيصل (نقاش) 17:09، 7 يونيو 2016 (ت ع م)
شكراً فيصل، بل أرجوك أنت أن تعيد النظر في معلوماتك عن تمسية الأندية، فهناك العديد من الأندية الرياضية لا يتبع اسمها كلمة الرياضي أو الألعاب الرياضية وما شابه، وعلى سبيل المثال لا الحصر في مصر فقط: نادي الصيد ونادي الداخلية ونادي الترام... الخ. طالما كلمة الرياضي وما شابها مضافة دون أن يكون اسماً رسمياً فأنا معك أنه يجب إزالتها، أما إذا كان الاسم رسمياً فلماذا نغيره!. هذا الأمر ذكرني بالنقاش الذي دار منذ أكثر من عام حول تسمية أحد البطولات الأفريقية بأن تكون كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم ام كأس أمم أفريقيا. لذا أرى الإلتزام بالاسم الرسمي وعدم الإضافة أو الحذف عن ذلك. --فــارِس الجُـويلي (راسلني) 18:56، 7 يونيو 2016 (ت ع م)

اقتراح[عدل]

المشروع

جار الله:ديفيد عادل وهبة خليل:بلال الدويك:ASammour: Zaher.Kadour:Taher2000:، Makki98: علاء:،Majed:، باسم:، Mervat Salman: FShbib: Meno25: Faris knight:، OsamaK:، بدارين:، مصعب:، لا روسا:

  • السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته إخوتي،في البداية أود تهنيتكم بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك أعاننا الله و إياكم على صيامه و قيامه،أما بعد يسرني أن أقترح عليكم اقتراحا بات يدور في ذهني و هو:


  • أقترح أن يقوم كل إداري بحماية الصفحة التي يحذفها كي لا يتم تخريبها تخريبا متكررا لأن هذا يعد مضيعة للوقت بينما نكون نحن (سواء من يحذف الصفحات أو يرشحها للحذف) نعمل شيئا مهما كإنشاء مقالات أو مراجعة صفحات أخرى نفاجئ بتكرار إنشاء الصفحة نفسها و هذا لا يروق إذاً أقترح هذا الإقتراح رغم أنني أعتقد أنها غير قابلة للتطبيق لعدة أسباب، أهمها أنه ليس كل المقالات المحذوفة ناتجة عن تخريب متعمد. كما أنه ممكن أن يأتي شخص آخر مستقبلاً لينشيء المقالة المحذوفة ذاتها مرة أخرى بنيّة حسنة ومن أجل تطويرها بشكل موسوعي. على العموم لكم واسع النظر و أنا في شوق لقراءة أفكاركم و آرائكم و اقتراحاتكم بصدر رحب تحياتي

--الشيماء المغربية تسعدني مراسلتك 11:12، 19 يونيو 2016 (ت ع م)

مع
ضد
تعليقات

 تعليق: ها هو مثال على ذلك أوراق من الماضي (مسلسل) لقد رشحتها للحذف و حذفت و بالتالي أعاد نفس المستخدم إنشائها بنفس المحتوى أرجوا النظر في هذا الأمر--الشيماء المغربية تسعدني مراسلتك 11:19، 19 يونيو 2016 (ت ع م)

 تعليق: يوجد أسباب تدعو لرفض الاقتراح؛ أولًا: الحماية لا تطبق احترازيًا وإنما في حال إنشاء متكرر للمقالة دون تفادي سبب الحذف، ثانيًا: قد يرغب مستخدم في المستقبل بإنشاء المقالة مع تفادي سبب الحذف وتكون المقالة مستوفية تمامًا ولا تستحق الحذف أو المنع من الإنشاء، ثالثًا: هذا الأمر من السهل التحايل عليه من خلال إنشاء المقالة بعنوان مختلف، فمثلًا مقالة ملك منصور تم حذفها 7 مرات وتمت حمايتها من الإنشاء، وبعد ذلك أنشئت المقالة من جديد بعنوانين مختلفين.--نصر الله غانمناقشني 13:01، 19 يونيو 2016 (ت ع م)

 تعليق:السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، رمضان كريم عليك أيضاً، يتم ذلك أن رأى الإداري وجوب حماية الصفحة بعد عدة مرات من إنشائها بفترة قريبة لكن أن قمنا بحماية كل صفحة تم حذفها هذا الأمر يعيق تطوير الموسوعة خصوصاً عدد قليل من الصفحات المحذوفة يتم إعادة إنشائهن ومن السهل أرسلهن للحذف مره أخرى، على العموم شكراً لاقتراحك وجهودك في تطوير الموسوعة، تحياتي لك.--جار الله (راسلني) 13:25، 19 يونيو 2016 (ت ع م)

 تعليق:نصر الله غانم:جار الله: شكرا لكم إخوتي على إبداء آرائكم فبالمشاورة يكون العمل أجمل و أحلى، أنا أتفق معكم في كل كلمة قلتموها كما أسلفت الذكر في النص الذي كتبته في الأعلى أن هذا الأمر ربما يكون عائقا و لكن يمكن ألا تتم الحماية حماية كاملة أو يمكن أن تصدر قاعدة أخرى هي أن من حاول تكرير إنشاء مقالة محذوفة من قبل (بالطبع أن يتم إنشائها بنفس المحتوى أي لا تغير) سيتم منعه و بذلك سيتوقف المستخدمون الجدد من فعل ذلك و أرى أن تتم هذه القاعدة في رسالة الترحيب ليطلع عليها المستخدم رغم أن الأغلبية لا يقرئون هذه السياسات يبدئون في التعديل و التخريب و إنشاء مقالات لا تحقق الملحوظية و السبب هو عدم قرائتهم و مطالعتهم على الصفحات الموجودة في رسالة الترحيب لو كان الجميع يقرأ هذه الرسالة و يدرس محاورها لما كان كل هذا التخريب و لما كان طُرِحَ هذا الموضوع بالأصل تحياتيالشيماء المغربية تسعدني مراسلتك 15:17، 19 يونيو 2016 (ت ع م)

يوجد بند في سياسة المنع ينص على منع من يقوم بتخريب متكرر، ومن التخريب الإنشاء المتكرر دون النظر إلى سبب الحذف رغم التنبيه.--نصر الله غانمناقشني 16:12، 19 يونيو 2016 (ت ع م)

نصر الله غانم: أعرف ذلك أخي و لكن يجب أن يتم إضافة هذا البند في رسالة الترحيب تحياتي--الشيماء المغربية تسعدني مراسلتك 16:55، 19 يونيو 2016 (ت ع م)


لا أرى ذلك مفيدًا، عندما تحذف مقالة لأحد المستخدمين؛ لماذا لا يسأل عن سبب حذفها؟ لماذا ينشئ المقالة رغم حذفها سابقًا عدة مرات دون أن يناقش في أمرها؟ لماذا لا يستجيب للتنبيهات أو يرد عليها؟ إذًا فهو يريد فرض وجهة نظره على المجتمع ويخرق السياسات بشكل متعمد وليس نتيجة عدم اطلاع.--نصر الله غانمناقشني 21:19، 19 يونيو 2016 (ت ع م)


  •  تعليق: أُختي الكريمة أَعتذر ولكن الطَرح من بدايته غير صَحيح، فالمُقترح يحتاج لِتغيير في سياسة الحِماية المُتبعة في ويكيبيديا، والأمر المَطروح للنقاش مُشار إليه بشكل واضح في السياسة تحت قسم استثناء بأنهُ لا تطبق الحماية عادة بصورة احترازية، أي تحسبا للتخريب المحتمل. واحد من الاستثناءات من هذه القاعدة حماية القوالب كثيرة الاستخدام المضمنة في صفحات عديدة لأن تخريبها المقصود أو غير المقصود يؤدي إلى تغير أو تشوه مظهر كل تلك الصفحات، وبالتالي وكما ذكر الزُملاء بالأعلى وأيضاً نظراً لِمُتابعتي شِبه اليومية لِصفحة الإنشاءات الحديثة فَإنَّ عدد الصَفحات المُعاد إنشاءها بعد الحَذف قَليل مُقارنةً بالصفحات المُنشأة وأيضاً في كثير من الأحيان تُقبَل الصَفحات عند إعادة إنشاءها نَظراً لإصلاح المُنشأ لها، طبعاً حذف الصَفحة يجعل مُنشأها يتساءل عن سَبب الحذف، فيتم إخطاره بإنَّ المقالة فيها الأخطاء التالية، وفي أغلب الحالات يستجيب المُستخدمين إلا ما نَدر، لِذلك من غير الصَحيح حِماية الصَفحات المَحذوفة ولو بِشكل جُزئي (أي على مستوى المُستخدمين المؤكدين)، وكما ذُكر أيضاً، فأي صَفحة لاحظتَ تكرار إنشاءها بنفس الخطأ ونفس الخَلل فالأولى طلب شطبها مع ضرورة تنبيه المُستخدم بماهية الأخطاء ثُمَ في حالة عدم استجابته يَتم تنبيهه مَرةً أُخرى من باب افتراض حُسن النية، وفي المرة الثالثة يتم طَلب مَنعه، وفي حالة قام بإنشاء المقالة من عنوان أي بي أو من حساب آخر يُطلب حماية عنوان الصَفحة، فبالتالي حماية عنوان الصَفحة يُعتبر من آخر الحُلول المُتبعة، لِذلك أُكرر الاعتذار ولكن بِدلاً من هذا النِقاش يُمكن مُتابعة الصَفحات الجديدة، وأَعتذر لهذه المَلحوظة وَلكن في الآونة الأخيرة لاحظت طَرح عدد كبير من المُقترحات وللأسف لم تَخرج بشيء ولم تُتابع بل كانت مُجرد نقاشات ووعودات تم الاعتذار عنها فيما بَعد، والأولى أن نستغل الوَقت في تطوير الموسوعة من خلال مراجعة الصحفات الجديدة وإضافة مقالات ذات جودة وتحسين المقالات السابقة، وبالنهاية هذا مُجرد رأي شَخصي، تَحياتي أُختي الكَريمة -- عَلاء :) راسِلني..! 21:04، 19 يونيو 2016 (ت ع م)
 تعليق:، ما تفضل به الأخوة أعلاه صحيح. لا يمكن حماية المقالة المحذوفة من المرة الأولى، فقد يكون إعادة إنشاءها في بعض الحالات صحيحاً إن أخذت العوامل الموجبة للحذف بالاعتبار، أما في حالة إعادة إنشاء مقالة حذفت أكثر من 3 مرات على سبيل المثال لا التحديد، فينظر الإداريون بموضوع الحماية، خاصة إن كان تكرار الإنشاء في فترات متقاربة جداً وبنفس المخالفات. غالباً ما تتم هذه الحالات من قبل عناوين IP ولا يمكن التنبيه، لكن إن كان المستخدم معرّفاً يتوجب التنويه والتنبيه. شكراً. --Mervat ناقش 21:30، 19 يونيو 2016 (ت ع م)

علاء، وMervat Salman، ونصر الله غانم: معكم حق في كل تقولونه و آسفة على طرح هذا الاقتراح فقط فكرت فيه و أردت طرح على مجتمع ويكيبيديا و عندما سمعت آرائكم و رأيتكم أنكم متفقون على رأي واحد فلا بأس إذا لا نتحاج لتطويل هذا النقاش أطلب من أحد االإداريين غلق هذا النقاش تحياتي.☺--الشيماء المغربية تسعدني مراسلتك 08:55، 20 يونيو 2016 (ت ع م)

الشيماء المغربية: لا تعتذري ولا تأسفي، ليس ثمة خطأ في الطرح، من حقك تقديم الأفكار والاقتراحات، وهذا دليل على تطور مشاركتك في الموسوعة لمستوى أفضل. --Mervat ناقش 19:28، 20 يونيو 2016 (ت ع م)

Mervat Salman: أشكرك أختي على تشجيعك لي و على كلامك الجميل كل التحيات لك و لأمثالك 😁--الشيماء المغربية تسعدني مراسلتك 10:35، 21 يونيو 2016 (ت ع م)

حماية الصفحات المختارة[عدل]

السلام عليكم، تحية طيبة للجميع، لدي أقتراح بسيط وأتمنى أن يحوز على رضاكم، التعديلات المعلقة في ويكيبيديا كثيرة جدا وبشكل مبالغ فيه. وبشكل يومي أتراجع عن تعديلات كثيرة. لذلك، ما رأيكم بحماية المقالات المختارة على مستوى المستخدمين المؤكدين تلقائيا. أقصد ليس حمايتها فقط لمدة شهر أو شهرين أو حتى سنة. فقط المؤكدين تلقائيا وما فوق هم من يعدلون عليها. وهذا سيختصر بعض من وقتنا في الرجوع عن التعديلات المعلقة. بإنتظار رأي المجتمع بهذا الخصوص. تحياتي للجميع.--فيصل (راسلني) 03:15، 20 يونيو 2016 (ت ع م)

Symbol opinion vote.svg لا أتفق لا يمكن تطبيق هذا الاقتراح لأنه يخالف مبدأ حرية التحرير في الموسوعة، إن حصل تخريب كثيف ومتكرر على صفحة معينة تتم الحماية لا خلاف على ذلك، لكن المقالات المختارة تتلقى نفس مقدار التخريب الذي تتلقاه أي صفحة في الموسوعة، وبالتالي لا داعي لتمييزها عن باقي الصفحات والقيام بالحماية.--نصر الله غانمناقشني 08:14، 20 يونيو 2016 (ت ع م)

نصر الله غانم: رأيك يحترم، لكن هذا سيوفر وقت وجهد علينا، على سبيل المثال ويكيبيديا الأنجليزية تحمي جميع مقالاتها الكبيرة على مستوى مؤكدين تلقائين، وشاهدنا تطور ويكيبيديا الأنجليزية، يجب أن نعمل أقتراحات لكي نطور هذه الموسوعة، المقالات المختارة ليست بحاجه الى آي بي كي يعدل عليها. تحياتي لك--فيصل (راسلني) 08:24، 20 يونيو 2016 (ت ع م)

فيصل: ما يقارب 7% من مقالات ويكيبيديا أنشأها مجهولون [1]، فلماذا لا نتوقع منهم تصحيح خطأ إملائي مثلًا؟ أيضًا الحماية على مستوى المؤكدين لا تمنع المجهولين فقط بل تمنع أيضًا المستخدمين المبتدئين من تحرير الصفحة. كما قلت لك، إن كان هنالك صفحة معينة تحتاج حماية فليتم حمايتها، أما الحماية الاحترازية فهي ممنوعة حسب سياسة الحماية.--نصر الله غانمناقشني 09:09، 20 يونيو 2016 (ت ع م)

انظر هذه المقالة الكبيرة في ويكيبيديا الإنجليزية وهي ليست محمية، وهذه أيضًا.--نصر الله غانمناقشني 09:25، 20 يونيو 2016 (ت ع م)

 تعليق: أنا متفقة تماما مع الأخ نصر الله فربما هذه المقالة المختارة تكون فيها أخطاء إملائية نحن لا نستطيع رؤيتها لأن معظم المقالات المختارة تكون كبيرة جدا و غنية بالمعلومات على عكس المقالة العادية فكلما ازداد حجم المقالات كلما ازدادت الأخطاء اللغوية و الإملائية إذا في يوم يكون آيبي أو مستخدم جديد يمر على المقالات المختارة و يرى أخطاء إملائية و يحب أن يعالجها و يتفاجئ بأنها محمية و بذلك يَتَقاعَصُ عن العمل و يشعر بأنه مسجون في ويكيبيديا كأننا نفرض عليه وجهة نظرنا و أوامرنا و بالطبع لن يرضى هذا كل إنسان كما قال الأخ نصر الله سنحمي المقالات المختارة إلا إذا وقع فيها تخريب متكرر تحياتي--الشيماء المغربية تسعدني مراسلتك 09:19، 20 يونيو 2016 (ت ع م)

نصر الله غانم: أخي هل هده العلامة Symbol support vote.svg تعني في النسخة الإنجليزية مختارة؟--الشيماء المغربية تسعدني مراسلتك 09:30، 20 يونيو 2016 (ت ع م)

الشيماء المغربية: هذه علامة المقالة الجيدة. علامة المقالة المختارة هي هذه Cscr-featured.png.--نصر الله غانمناقشني 09:43، 20 يونيو 2016 (ت ع م)

نصر الله غانم: فهمت شكرا لكك--الشيماء المغربية تسعدني مراسلتك 10:09، 20 يونيو 2016 (ت ع م)


  •  تعليق: هناك شيء يقوم به الأخ باسم وهو وضع المقالات المختارة والجيدة في قائمة المراقبة، وبالتالي أي تعديل من مستخدم بلا صلاحية يظهر لديه ليقوم بمراجعته، مسألة الحماية الاحترازية أراها تعارض تماماً فكرة ويكيبيديا، هناك الكثير من مقالاتي المختارة أجد مجهولين يقومون بمساهمات جيدة، قد يقوم بها بها باحث او متخصص مثلاً وهو يعلم ان ويكيبديا لا تحتاج تسجيل، أحب أن أشير أيضاً أن مقالات ويكيبدييا ليست مستباحة، هناك بالفعل مقالات مختارة او جيدة تتعرض للتخريب المستمر (مثل مقالات الدول او المقالات الدينية)، وهذه المقالات تخضع فوراً للحماية قد تصل لمدد طويلة --إبراهيـمـ (نقاش) 01:41، 21 يونيو 2016 (ت ع م)
  •  تعليق: أنا مَع كُل ما ذكره الزُملاء بالأَعلى، وأيضاً مُجرد مثال بسيط وقع حديثاً معي مَقالة روسيا وهيَ مقالة مُختارة فقد قامَ مُستخدم مُسجل حديثاً (أي ليسَ مُؤكد تلقائي) بالقيام بِتعديل تُشكر أو يُشكر عليه، وهو إصلاح خطأ إملائي وإزالة وصلة خاطئة، فبالتالي الحماية تُعارض فكرة ويكيبيديا من الأَصل وَتُقيد البَعض وتغير من فكرة الموسوعة الحُرة، تحياتي، وهذه مُجرد زيادة بسيطة على ما ذكرهُ الزُملاء، احتِرامي-- عَلاء :) راسِلني..! 00:58، 23 يونيو 2016 (ت ع م)

Cheese.svg خلاصة: شكرا لجميع الزملاء على آرائهم، أعلن عن إغلاق الاقتراح حسب رأي الأغلبية لن ننفذ الأقتراح. تحياتي للجميع--فيصل (راسلني) 01:03، 23 يونيو 2016 (ت ع م)


مشروع الخمس مئة ألف مقالة[عدل]

مشروع +500000 مقالة.png

الإخوة الكرام، ما سبب تأخر مشروع الخمس مئة ألف مقالة، فهذا هو الوقت المناسب لأنها فترة العطل في أغلب الدول العربية حيث يصعب على المستخدمين ، الإنخراط في كذا مشروع في أوقات العمل و الدراسة، هناك 3000 مستخدم او أكتر نشط على الموسوعة، مشروع كهذا ليس بأمر مستحيل بما أن هناك الآن 429,617 مقالة في ويكيبيديا العربية تحياتي ولكم واسع النظر،--عدنانـ (راسلني) 19:11، 24 يونيو 2016 (ت ع م)

  • مرحبًا عدنان حالياً نحن في رمضان ولا أعتقد هناك من سيساهم بشكل فعال في هكذا مشروع وسيأتي عيد الفطر إن شاء الله خلال 10 أو 11 يوم والمستخدمين سينشغلون بالعيد ربما بعد شهر سيكون الوقت مناسب لعدد من المستخدمين وعدد ال500,000 مقالة كبير ربما نصل ل450 ألف في المشروع وسيتم وضع مشروع جديد قبل نهاية العام للوصول ل500,000 مقالة، تحياتي لك.--جار الله (راسلني) 19:39، 24 يونيو 2016 (ت ع م)

هذا ما أقصد أخي الكريم جار الله: أي أن ينطلق المشروع بعد شهر من الآن أي عدم تأخيره أكتر من ذلك، وليس بالضبط مشروع الخمس مئة ألف مقالة بل أي مشروع شقيق يهدف الى رفع نسبة المساهمات بالموسوعة، تحياتي--عدنانـ (راسلني) 19:47، 24 يونيو 2016 (ت ع م)

إقتراح جميل، أنا عن نفسي جاهز للمشاركة في هذا المشروع إبتداءاً من اليوم. والوصول الى نصف مليون مقالة هو حافز لنا جميعاً للوصول لهذا الرقم الكبير. أنا أوافقك أخي عدنان لإطلاق المشروع بأي وقت تريدونه لكنني أفضل الآن في الوقت الحالي. تحياتي لك--فيصل (راسلني) 20:58، 24 يونيو 2016 (ت ع م)

 تعليق: تحية طيبة وبعد، بلغة الأرقام والإحصاءات دخلنا سنة 2016 وعدد المقالات حوالي 403 ألف مقالة ، الآن إقتربنا من نصف سنة 2016 يفصلنا اسبوع تقريبا ومن المتوقع أن نتجاوز حاجز 430 ألف مقالة بحوالي 300 مقالة تقريبا، أي أن عدد مقالات النصف الأول من 2016 التي تم إضافتها 27 ألف مقالة ، إذا أردنا تجاوز حاجز 500 الف مقالة في 31- 12- 2016 علينا مضاعفة مجهوداتنا بمقدار ثلاثة أضعاف ونصف ،وهذا أمر صعب جدا واعتقد أن المشروع سيفشل. من وجهة نظري انه من المبكر القدوم في هذا المشروع، علينا التريث قليلا ، شاكر ومقدر حماس الأخوة الأفاضل الذين أيدوا المشروع، مع خالص التحية والاحترام.أبو كنان (نقاش) 21:36، 24 يونيو 2016 (ت ع م)

أعتقد أن الوقت مبكر جداً لبدء المشروع، ليس بسبب العدد المطلوب؛ لكن يوم ويكيبيديا العربية الثاني عشر قريب وللأسف لم نبدأ التحضير له.. أرى أن نبدأ التحضير من الآن ونؤجل هذا المشروع، فيوم ويكيبيديا العربية تقليد مميز جداً وأهم، وما سيُنشأ فيه سيساعد في تسهيل المشروع علينا.. --شبيب..ناقشني 21:41، 24 يونيو 2016 (ت ع م)
  • لو أنتظرنا ليوم ويكيبيديا العربية من الممكن إنشاء الكثير من المقالات، كذلك عقب انتهاء الاختبارات وبداية الأجازة الصيفية تزداد عامة عدد المقالات في الموسوعة، لذلك لا داعي للتعجل من الممكن أن نبدأ مثلاً يوم 15 يوليو وأراه موعد مناسب لضمان مشاركة أكبر عدد من المستخدمين --إبراهيـمـ (نقاش) 21:51، 24 يونيو 2016 (ت ع م)

Symbol support vote.svg مع، من الضروري أن يبدأ المشروع قبل نهاية العطلة كما ذكر الأخ عدنان. لكن إن كان بدء المشروع في رمضان سيؤثر عليه سلبًا فلربما من الأفضل أن ننتظر أسبوعين أو ثلاثة. --كُــــولد راسلني! 22:28، 24 يونيو 2016 (ت ع م)  تعليق: ارى من الافضل ان نحظر ليوم ويكيبيديا وخاصةَ مع اقتر تعليق:اب الموعد --izoozo نقاشي 23:53، 24 يونيو 2016 (ت ع م)

 تعليق: اعتقد انه هدف غير واقعي. سر نجاح مشروع الاربعمائة الف مقالة ان الهدف كان عشرون الف مقالة في غضون شهرين. فقرب الهدف ومعقولية المدة وتحديدها حفز الجميع. اما هذا المشروع فهدفه بعيد. والمدة غير محددة. واقتراحي ان يتم تاجيله لشهر نوفمبر. وشكرا --Wafaashohdy (نقاش) 01:15، 25 يونيو 2016 (ت ع م)

  • أختي الكريمة Wafaashohdy: الهدف الرئيسي ألآن هو الموافقة على المشروع، بعد الموافقة يمكن تحديد وقت مناسب لإنطلاق المشروع كما قال الأخ الكريم Ibrahim.ID: من الممكن أن نبدأ مثلاً يوم 15 يوليو وبعدها يمكن الإتفاق على الأهداف الرئيسية، والنتائج المرجوة من المشروع--عدنانـ (راسلني) 01:35، 25 يونيو 2016 (ت ع م)
  • أهلا عدنان، كما ذكر الأخوة، العدد المطلوب كبير جدا نسبة لتقدم عدد المقالات خلال الأشهر الـ 6 الماضية، الهدف الأقرب هو 450 ألف مقالة. بخصوص 500 ألف مقالة أتوقع أن نصل لها في الربع الأول من سنة 2017 ووقتها سيكون المشروع الخاص بها مناسب في بداية السنة. تحياتي Majed (نقاش) 04:28، 25 يونيو 2016 (ت ع م)
  •  تعليق: عدنان حليم، وجار الله، وفيصل، وأبو كنان 77، وIzoozo، وWafaashohdy: ينبعي أن نعمل على النسخة ال12 من يوم ويكيبيديا العربية أولًا، وأنا لدي قائمتان بمقالاات تحتاج للإنشاء في كل المجالات.تحياتي --الرجل العنكبوت:ديفيد (نقاشمساهماتسجلاتصفحاتي الفرعية) 10:20، 25 يونيو 2016 (ت ع م)
  • Symbol support vote.svg مع فكرة جميلة حيث أننا سنستطيع منافسة العديد من الويكيبيديات الأخرى عندما سنصل الخمس مئة ألف مقالة. وبالتوفيق --Drissmlds 🎃 نقاشي 16:49، 25 يونيو 2016 (ت ع م)
مرحبا بالجميع، الفكرة كفكرة جيدة ولا شك أن هذه رغبة وأمنية لا بد أن نحققها، لكن من المهم أيضاً التخطيط جيداً لأي مشروع بما في ذلك الأهداف، يجب أن تكون الأهداف المرجوة قابلة للتحقيق (يعني ما نشطح مرة واحدة)، كما أن تحديد الفترة الزمنية مهم كما ذكر الأصدقاء أعلاه. --Mervat ناقش 20:31، 25 يونيو 2016 (ت ع م)

 تعليق: في نظري الوقت الانسب هو خلال هذه الشهور حيث نحن في الاجازة الصيفية اذا نتظرتم اكثر سوف تديع من بينكم هذه الفرصة هباءا --105.66.129.57 (نقاش) 01:55، 26 يونيو 2016 (ت ع م)

Symbol support vote.svg مع فكرة جميلة ولكن أتفق مع الزملاء في مسألة كون الأمر صعب لكن سنحاول وأقترح بدء المشروع بعد العيد مباشرة كما أقترح مشروع سبق الشقيقة الفارسية فهي تقترب من حاجز 500.000 مقالة وشكرا--Anass Badouراسلني 13:52، 26 يونيو 2016 (ت ع م)

Symbol support vote.svg مع فكرة جيدة أنت دائما تفاجئني أخي عدنان بأفكارك و اقتراحاتك بالطبع أنا موافقة تماما كما أنني أدعم فكرة الأخ أنس--الشيماء المغربية تسعدني مراسلتك 15:43، 26 يونيو 2016 (ت ع م)

 تعليق: شيء مضحك الصراحة 😁 على أساس أن الكل يريد أن تصل ويكيبيديا العربية إلى إحصاءات ممتازة، ولكن نجد كلًا يغني على ليلاه! واحد يقول مشروع 500 ألف مقالة، وآخر يقول مشروع 450 ألف مقالة، وشخص ثالث يقول يوم ويكيبيديا العربية، ثم يأتي شخص رابع ويقول مشروع سبق الفارسية! السؤال الذي يطرح نفسه ويضرب بكل أمانيكم عرض الحائط: ما مقدار توثيق وجودة وحجم المقالات التي سيتم إنشاؤها؟ --46.32.125.52 (نقاش) 19:58، 27 يونيو 2016 (ت ع م)

Symbol support vote.svg مع المشروع فكرة جيدة وما زال هناك الكثير من الوقت قبل نهاية هذه السنة لتحقيق الهدف الصعب ولكن غير المستحيل. من الضروري أن يتكفل بعضنا بقيادة هذا المشروع ثم تعميمه في المنتديات والفيسبوك وغيرها كما لا بد من التحفيز قدر الإمكان. لا أرى مانعاً من أن يقترن المشروع بمنافسة الويكيبيديا الفارسية فهذه منافسة محمودة. كما أنه حتى لو لم يتحقق الهدف بأن وصلت الويكيبيديا الى 470 ألف مقالة مثلا فهذا مكسب ويمكن أن يبنى عليه. أوافق على ضرورة التأكيد على دقة محتوى وجودة المقالات.
في حال تم تقرير هذا الأمر فيسعدني أن أكون من المشاركين الفاعلين فيه والداعين له عبر صفحتنا على الويب والفيس بوك.--Sky xe (نقاش) 01:31، 28 يونيو 2016 (ت ع م)

قوالب الصيانة[عدل]

أود أن اطرح عليكم مسئلة قوالب الصيانة انا ارى ان القوالب في بعض القوالب تشوه المقالة وتجعل القارئ يدخل في متاهات لاجدوى منها مثال على ذلك قالب وصلات قليلة وإن هدف ويكيبيديا الاساس هو ايصال المعلومة للقارئ لا ادخال القارئ في متاهات, لذا اقترح أن نجعل القوالب على نوعين

  1. ضاهره للمستخدم مثل قوالب المصدر و... الخ
  2. مخفية تكون على الطرف العلوي يسار الشاشة (على شكل رمز والذي هو معمول به في قالب يتيمة) مثل قالب وصلات قليلة و... الخ

--izoozo نقاشي 03:17، 26 يونيو 2016 (ت ع م)

  • مرحبا Izoozo: بالنسبة للقوالب فهي ضرورية مثلا قالب وصلات قليلة يحث المستخدم الجديد، على إضافة وصلات للمقالة، المشكل يتعلق بشكل ومظهر قوالب الصيانة، أظن أنه يجب تحسينها.--عدنانـ (راسلني) 12:37، 26 يونيو 2016 (ت ع م)
اعرف انها ضرورية ارجو قراءه الاقتراح بصورة صحيحة--izoozo نقاشي 23:42، 26 يونيو 2016 (ت ع م)

Symbol support vote.svg مع القوالب لا شك بإنها ضرورية جدًا، لكن أنا مع تغيير الطريقة بصورة أفضل. تحياتي للجميع--فيصل (راسلني) 21:14، 27 يونيو 2016 (ت ع م)

 تعليق: في ويكيبيديا الإنجليزية وربما الفرنسية كذلك يتم وضع هذه القوالب أعلى المقالة يمكنك مشاهدة هذه الصفحة كي تصل الفكرة وهذا العمل يجعل من يدخل للمقالة يقوم بالمشاركة وأن كان هناك أي أقتراحات بخصوص النص أو شكل القالب يمكن وضعه مع أنه قالب وصلات قليل قام الزميل شبيب بتحسينه قبل بعضة شهور فقط، تحياتي لكم.--جار الله (راسلني) 01:34، 1 يوليو 2016 (ت ع م)