ويكيبيديا:الميدان/سياسات/أرشيف/2014/يناير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

استخدام المناهج الدراسية كمراجع[عدل]

هل يُسمح باستخدام المناهج الدراسية كمراجع في ويكيبديا؟ وإذا كان الجواب نعم فهل يوجد قالب يسهّل إضافة مثل هذه المراجع، مثلًا: {{مرجع منهج | الدولة = | المرحلة = | المادة = | الطبعة = | السنة = | الصفحة = }} --Kuwaity26 14:50، 2 يناير 2014 (ت ع م)

برأيي أن المناهج المدرسية هي مادة تعليمية يشارك فيها مجموعة أفراد بناء على أهداف وخطة مرسومة وقد ينتج عن هذا عدم حياديتها، كما أنه يقتصر نشرها بالعادة على حيز جغرافي ضيق يتمثل بمدارس الدولة فقط ولذا قد يصعب إمكان التحقق ، مع التنويه أن هذه المناهج تكون بالعادة مذيلة في آخر المنهاج بالمصادر والمراجع ويمكن الرجوع إليها مباشرة --بدارين 16:28، 2 يناير 2014 (ت ع م)
  1. بالنسبة للنقطة الأولى فقد تكون صحيحة بالنسبة لبعض الكتب كالتربية الإسلامية واللغة العربية، ولكن كيف يُمكن لكتب ككتب الأحياء والكيمياء أن تكون غير محايدة؟
  2. أتَّفق معك في النقطة الثانية، ولكن بعض الدول توفّر مناهجها على الإنترنت مما سيجعل إمكانية التحقق مقارنة بالمراجع غير المتوفرة على الإنترنت (مثل بعض الكتب والمجلات) أسهل بكثير.
  3. المناهج في آخر الكتاب مناهج عامة ولكن في ويكيبيديا يتم ذكر مصدر كل معلومة على حدة لذا يصعب استخدامها. --Kuwaity26 16:42، 2 يناير 2014 (ت ع م)
  • نعم من المُفترض أن تكون مراجع موثوقة كونها كُتبت من قبل أشخاص معنيين ومتخصصين، وعدم الحيادية قد يكون في الكتب المعنيّة بالبلد - مثل الوطنية وما شابه - وليس جميعها. --عميد (نقاش) 21:06، 26 يناير 2014 (ت ع م)

مبدئيا يجب أن نقول، نعم الكتب المدرسية مصادر ويمكن أن تستخدم في الموسوعة. طبعا ككل المصادر يمكن أن تكون منحازة لكن في هذه الحالة يجب محاولة ايجاد مصادر محايدة. مثلا لن أستخدم كتاب تاريخ مدرسي لمصر أو السعودية الخ للكتابة عن تاريخ البلد المعني، لأنها في الغالب ستكون منحازة. لا نحتاج الى سياسة لهذه المسألة.--الدبونينقاش 14:40، 4 شباط 2014

كتابة ذات علاقة نقاش القالب:مصدر#انواع_المصادر-- Kuwaity26 نقاش 01:18، 7 فبراير 2014 (ت ع م)[ردّ]

لا أرى بأسا في الاعتماد عليها لإنشاء البذور أو لإضافة مصطلح متداول (فهي تدرس لملايين الطلبة بطبيعة الحال)، ولكن ينصح توخي الحذر في الأمور الخلافية، كما التعامل مع أي مصدر آخر--«عَبْدُ ٱلْمُؤْمِنِ» (نقاش) 01:28، 12 فبراير 2014 (ت ع م)[ردّ]

نقل صفحات الأخبار من نطاق الملحق إلى نطاق البوابة[عدل]

أقترح نقل صفحات الأخبار مثل هذه من نطاق الملحق إلى نطاق البوابة؛ هي فقط صفحات داعمة تعرض وصلات لمواضيع في الأخبار، لا يمكن ترقيتها لتمثل محتوى مختارًا.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 23:21، 24 يناير 2014 (ت ع م)

  • مع, مقترح جيد.--Mohatatou (نقاش) 15:00، 28 يناير 2014 (ت ع م)
  • مع كانت لك عدة اقتراحات حول هذا الأمر ، وقتها لم استوعب الفكرة كاملا ولكن بعد ان رأيت بعض التنفيذ تحمست لها وأؤيد الفكرة --إبراهيـمـ (نقاش) 21:54، 5 فبراير 2014 (ت ع م)

إنطلاقة جديدة[عدل]

بإقتراح من الأخ @Elph: قمت بإقتراح هذه السياسة مع الأمل ان تكون الحل في مثل قضايا مستقبلية

  • ويكيبيديا:إنطلاقة جديدة --بشـــونـد☯ ✉نقاشـــ✎ 15:25، 26 يناير 2014 (ت ع م)
  • كم كنت اتمنى ان تتم مناقشة هذه السياسة بد انتهاء «عاصفة سايبر» الدائرة الأن حتي لا تختلط الأمور ببعضها ويتاثر هذ النقاش بتلك الأمور السابقة . وارجوا ايضا الاعلان عن هذا النقاش في رسائل المجتمع --إبراهيـمـ (نقاش) 17:35، 26 يناير 2014 (ت ع م)
  • @Ibrahim.ID: مع أنني أوافقك الراي لكن بما أن الكل مهتم، فرصة ممتازة لإدارة نقاش ممتاز بنظرة واسعة شاملة ساقترح النقاش في الرسائل --بشـــونـد☯ ✉نقاشـــ✎ 18:12، 26 يناير 2014 (ت ع م)
أشكر الأخ بشـــونـد☯ على هذه الترجمة وأتمنى أن نسمع رأي باقي الزملاء--عباس 18:42، 26 يناير 2014 (ت ع م)
كل شخص له الحق في بداية جديدة شرط أن يُثبت حُسن نيَّته، لكن رفع المنع عن مُستخدم مُنع للأبد أمرٌ غير مقبول. إن حاول بحسابٍ آخر وابتعد عن أساليبه فأهلًا وسهلًا به. أتمنى أن نتشدد في تطبيق هذه السياسة، لأنَّ أحدًا من اللذين مُنعوا منعًا دائمًا لم يكن يرغب بالعمل هُنا، بل فقط الكتابة على هواه وتضييع الوقت، ولو طبَّقناها في كُل حال، ستجد المُخرِّب يفعل ما يهواه اليوم ونمنعه غدًا ومن ثُمَّ يعود بعد غد أو في الأسبوع القادم..إلخ. بالنسبة لسايبر تحديدًا (آسف لتكرار الموضوع) لن تنفع معه هذه السياسة، فقد أُعطي أكثر من فُرصة واستنفذ حظوظه جميعها، وما زال لم يتعظ. عمومًا أشك أننا سنستعين بهذه الخاصيَّة، فالمنع الدائم عندنا (بحسب ما أرى) خفيف، ولم يسعى أحد للعودة مُجددًا (على علمي) أو رجع بحسابٍ آخر دون أن يُعلن عن ذلك واستقام طريقه--باسمراسلني (☎)--: 18:50، 26 يناير 2014 (ت ع م)
أنا أوافق الزميل باسم، ولا أعتقد أنّ من يُخرب لدرجة منعه منعاً دائماً سيتعظ ويعود إلى الموسوعة مقلوباً 180 درجة، وإن كان هذا سيحصل فإنّ الاحتمال واحد بالمليون، لذا فإنّ سياسة التخفيف على المُخربين تجلب الضرر أكثر من النفع. --عميد (نقاش) 21:14، 26 يناير 2014 (ت ع م)
@باسم: أدعوكم مترجيا بإعادة قراءة السياسة و ستجدون فيها أكثر من الحالة المذكورة، فهي أوسع و اشمل و كل ما قلتموه محقق نحن بإقتراحنا هذه السياسة في الويكيبيديا العربية ما نفعله سوى إقتباس ما هو موجود في مشاريع كبيرة أخرى ، ستلاحظون أن السياسة تفتح باب مواصلة العمل في الموسوعة في ضروف جيدة و للجميع بإختلاف معادنهم. --بشـــونـد☯ ✉نقاشـــ✎ 21:23، 26 يناير 2014 (ت ع م)
سأقرأها بتمعُّنٍ آكثر، قولي كان فقط تعبيرًا عن فكرة تجول في رأسي. أنا لست ضد هذه الخطوة بأي شكل، فقط أردت التنويه عن وجوب الحذر --باسمراسلني (☎)--: 21:52، 26 يناير 2014 (ت ع م)
مع هذه السياسة، وستساعد في تنقية الأجواء بالتأكيد، لكن ما علاقة الجملة التالية بالانطلاقة الجديدة؟! "الانطلاقة الجديدة تبقى غير مسموحٍ بها في حالة المنع الدائم للمستخدم إلا بعد مرور مدةٍ زمنيةٍ تفوق العام الواحد، وتوافق المجتمع على ذلك."، الممنوع دائماً يجب أن يكون كذلك بعيداً عن الوساطات، هذه السياسة الجديدة ما وضعت إلا لذلك.. --شبيب السبيعي..ناقشني 10:59، 27 يناير 2014 (ت ع م)
حسب السياسة المقترحة لا يسمح إطلاقا رفع المنع عن الحسابات الممنوعة منعا دائما هذا مفروغ منه، لكن : في حالة مرور عام قد يحصل توافق في المجتمع و يسمح بإنطلاقة جديدة لمثل هذه الحالة، طبعا هذا وفق الإحترام التام للشروط المذكورة في السياسة. --بشـــونـد☯ ✉نقاشـــ✎ 12:23، 27 يناير 2014 (ت ع م)
عذراً أخي، يبدو أنني لم أفهم السياسة جيداً. هل المقصود أنه بإمكان المستخدم الممنوع منعاً دائماً طلب رفع المنع عنه ليبدء انطلاقةً جديدة بنفس الحساب؟! أم أن يبدء حساباً جديداً لكن يخبر أنه هو صاحب الحساب السابق؟! أتمنى التوضيح أكثر.. --شبيب السبيعي..ناقشني 12:50، 27 يناير 2014 (ت ع م)
لا تعتذر أخ @Shbib Al-Subaie: السياسة تشرح جيدا عدة حالات إنشاء حساب جديد في إطار إنطلاقة جديدة , لكنها لا تتطرق :::::::: للمواصلة بالحساب الجديد . هي تطرح حلا لمن إنسدت بهم السبل بحسابهم القديم بغض النظر عن المسببات . السياسة تقترح مواصلة :::::::: العمل في الويكيبيديا بوجه جديد. السياسة لا تفرض إدراج طلب لإنطلاقة جديدة، أدعوك لقراءة متريثة و ستجد جواب لكل التساؤلات :::::::: ، السياسة هي إرشادات لمن أراد إنطلاقة جديدة بحساب جديد و ليس القديم.
هناك حالة واحدة من المستحب أن يفصح المستخدم أنه مالك حساب قديم هي طلب ترشح للإدارة حتى هذه ليست فرض
كل ما يقوم به المستخدم هو مسؤول عنه أرجو أني أجبت عن تساؤلاتك --بشـــونـد☯ ✉نقاشـــ✎ 17:47، 27 يناير 2014 (ت ع م)
  • مع، سياسة منطقية، على الرغم أن المنع الدائم قد يكون له ضرورة في بعض الحالات، إلا أن هذه تمنح المستخدم فرصة إذا قرر طي الصفحة القديمة وبدء عهد جديد بعد مضي فترة كافية --بدارين 13:11، 27 يناير 2014 (ت ع م)
مع بقوة، فسياسة المنع الدائم خسرتنا مستخدمين جيدين لسبب أنهم حادي الطبع أو غير ناضجين بعد. أعتقد أنها ستعطيهم فرصة جديدة. عمرو بن كلثوم (للمراسلة مساهمات) 13:05، 4 شباط 2014 (ت.ع.م)