ويكيبيديا:الميدان/سياسات/أرشيف/2014/فبراير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

أسماء الأشخاص[عدل]

في الموسوعة الإنجليزية وغيرها نجد مقالات كهذه تتناول اسم في حد ذاته، فهل نمشي على غرارهم أم في رأيكم أن هذا النوع من المقالات خارج نطاق الموسوعة؟ أو يتعارض مثلا مع سياسات القبائل؟--«عَبْدُ ٱلْمُؤْمِنِ» (نقاش) 18:42، 3 فبراير 2014 (ت ع م)

 تعليق: لم أفهم الإشارة في السؤال «أو يتعارض مثلا مع سياسات القبائل ؟» ، ما المقصود وماهي سياسات القبائل التي يتعارض معها إقتراح فعال كهذا الذي طرحته يا عبد المؤمن ..؟--محسن الفكي (نقاش) 17:58، 21 فبراير 2014 (ت ع م)

ملحق:قائمة الأعلام[عدل]

السلام عليكم، ما هي الصيغة الأصح بالنسبة لهذا النوع من الملاحق؟ (قائمة الأعلام)، مثال:

  • ملحق:قائمة أعلام اليمنيين
  • أم ملحق:قائمة أعلام اليمن؟ --'محمد'راسلني 00:57، 4 فبراير 2014 (ت ع م)
اعلام اليمن تبدو كقائمة للاعلام (الرايات) اليمنية وليس لاعيان اهل اليمن لذا ارى "قائمة أعلام اليمنين" أفضل--Haider90 (نقاش) 13:37، 4 فبراير 2014 (ت ع م)
حسنا، أشكرك أخي حيدر --'محمد'راسلني 22:46، 4 فبراير 2014 (ت ع م)[ردّ]

إدراج وصلات لمواقع تجارية إباحية[عدل]

مرحبًا بالجميع، عند مراجعتي للصفحات الجديدة لاحظت زيادة في إنشاء صفحات عن ممثلات (بورنوغرافي) وما شابه، ولاحظت أيضا اشتمال الصفحات على وصلات لمواقعهن وهي مواقع تجارية إباحية، فهل هذا مقبول؟ بصراحة ترددت في وضع أمثلة لتلك الصفحات فقد لا يناسب الجميع الاطلاع عليها وعلى ما فيها من وصلات. إذا رغب أحدكم في أمثلة للصفحات المخالفة فليتفضل بمراسلتي. تحياتي -- سمير الشرباتي راسلني 12:27، 4 فبراير 2014 (ت ع م)

الموقع الرسمي للشخصية مسموح بوجوده (وان كان تجاريا) اما بالنسبة لكون الموقع اباحيا فاعتقد انه يجب ان يوضع تنبيه معين لذلك لكن هذا يحتاج الى سياسة جديدة--Haider90 (نقاش) 13:40، 4 فبراير 2014 (ت ع م)
أنا ضد هذا التوجه، حتى لو كان مسموحاً به، لماذا نحول الموسوعة لوسيلة للوصول إلى تلك المواقع، كما أنني ضد وجود مقالات عن هذه الشخصيات أصلاً، ما قيمتهن بالنسبة لنا؟ --Mervat ناقش 13:51، 4 فبراير 2014 (ت ع م)
أنا فوجئت بوجودها اليوم، كنت متخيل أنها موجودة في ويكيبيديا الإنجليزية والمصرية فقط وغير موجودة في ويكيبيديا العربية، ولكن فوجئت بوجود واحدة في طلبات مراجعة التعديلات، وبعدها وجدت مئات المقالات من هذا النوع على ويكيبيديا العربية. أنا شخصيًا امتنعت عن مراجعتها، ولو كان لابد من وجودها والسياسات الموجودة تمنع حذفها فلتبق لكني لن أتدخل في تحريرها، ولكن على الأقل يجب أن نضع سياسة لوجود تلك المقالات ووجود الروابط لمواقعهم الشخصية بها، خاصة لإنها مواقع إباحية تجارية فما الحاجة لوجودها على ويكيبيديا. أرجو من الجميع المشاركة في وضع سياسة لتنظيم هذا الأمر. -- سمير الشرباتي راسلني 23:05، 4 فبراير 2014 (ت ع م)
لايمكننا أن نقول بأنها لاتحقق الملحوظية لأن على سبيل المثال جينا جيمسون أو أليكسس تكساس أشهر من 90% من مقالات الأشخاص الموجودة عندنا. بالنسبة للمواقع إن كانت للممثلة نفسها لامشكلة بإضافتها (أضفت وصلة موقع أليكسس تكساس بنفسي) لكن إن كانت مواقع أخرى، يمكننا منعها.--عباس 07:03، 6 فبراير 2014 (ت ع م)
هناك نقطة تتعلق بالصور والمواقع، من الضروري تفهم ثقافة وأعراف المجتمع العربي إلى حد لا تتعارض مع أُسس الموسوعة، شخصياً أزيل أي صورة عارية ما دام لا يوجد نص حرج في المقالة عنها،أما بخصوص الوصلات فيمكن حل ذلك بوضع وصلة خام ، مثلاً بدل أن أضع وصلة فلكر كوصلة خارجية هكذا[1] أي بمجرد الضغط عليها تذهب الى الموقع ، يمكن كتابتها هكذا http://www.flickr.com/ --بدارين 07:42، 6 فبراير 2014 (ت ع م)
يقع الوطن العربي الذي يحتضن (قسم كبير من)المجتمع العربي بين دائرتي عرض 2° جنوبا و 37.5° شمالا وبين خطي طول 60°شرقا و17°غرباً ما عدا دولة جزر القمر التي تقع عند دائرة عرض 12، يغطي مساحة تقدر بـ 14.291.469 كلم² أي بنسبة 10.2% من اليابسة، ويشتمل على 22 دولة عربية، عشر منها في إفريقيا بنسبة 72.45% من مساحته و 12 في آسيا بنسبة 27.55% من مساحته. يبلغ أقصى امتداد له من الشرق إلى الغرب 6000 كلم ومن الشمال إلى الجنوب 4000 كلم. لهذا لايمكننا ايجاد صيغة موحدة من الأعراف والقيم. هناك مختلف من الأديان والثقافات وحتي اللادينية. أرجوا من الزملاء احترام التعددية وعدم السعي لفرض نمط خاص على الموسوعة بحجة أنها لاتناسب هذه الثقافة أو تلك--عباس 08:08، 6 فبراير 2014 (ت ع م)
شخصياً كل ما يظهر لي بنتائج البحث أتقبله، أنا اتحدث هنا عن الأغلبية، سأطرح مثال بسيط، لو ان قارىء عربي ولج الى مقالة وظهرت بها هذه الصور، أجزم ان النسبة العظمة ستتضايق وسيكون لها ردة فعل . كلامي واضح بضرورة ايصال المحتوى بالشكل المناسب لثقافة المجتمع وليس منعه، قالب اخفاء صورة هو أحد هذه الوسائل وكذلك المثال الذي ذكرته --بدارين 08:39، 6 فبراير 2014 (ت ع م)
يرجى النظر لهذه السياسة الرسمية Wikipedia is not censored كما أن سياسة أخرى وهي Wikipedia:Offensive material تنص وبصراحة "Not censored" does not give special favor to offensive content وكل هذا لو اعتبرنا هذا الموضوع أفنسيف كانتنت اصلا--عباس 08:59، 6 فبراير 2014 (ت ع م)
أول مرة اطلع عليها واعتقد أنها تتقاطع مع نفس الفكرة التي طرحتها، سيكون من الجيد ترجمتها للعربية. قبل فترة وفي إحدى المقالات لاحظت ان أحد المستخدمين ملأ إحدى المقالات بالصور وهي بالكاد تحوي على بضعة أسطر، الفكرة أن نتعامل مع هذا الموضوع بشيء من الإتزان لا أكثر--بدارين 09:26، 6 فبراير 2014 (ت ع م)
حسنًا، أنا شخصيًا أحترم السياسات حتى لو كان غالبيتنا ضد نتيجتها كما ذكرت مسبقًا في نقاش حول تصنيف عن "إرهابيون من فلسطين"، وبما أنك أكثرنا إلمامًا بتلك السياسات يا عباس فسآخذ برأيك ولن أحاول التدخل لإزالة أي محتوى أو وصلات من هذا النوع (كما أني لم أحاول من قبل النقاش)، وفي نفس الوقت فأنا شخصيا لن أتدخل بأي نوع من التطوير أو مكافحة التخريب... إلخ على تلك المقالات. -- سمير الشرباتي راسلني 09:52، 6 فبراير 2014 (ت ع م)
السلام عليكم، أرى انه يجب مراعاة عادات المجتمع، وعدم التساهل فى مثل هذه الأمور، وإن كان لابد من وضع بعض الصور -التى يعتبرها البعض غير لائقة- فلتكن مخفية. --Taher (نقاش) 03:59، 7 فبراير 2014 (ت ع م)

أعيد إدراج نقاشات قديمة منذ حوالي سبع سنوات حول الموضوع --Tarawneh (نقاش) 01:11، 12 فبراير 2014 (ت ع م)


  • في الواقع، نحن في عام ۲۰۱٤. والأطفال يتصفحون الموسوعة على حواسبهم اللوحية بنهم. وعلينا صياغة قواعد جديدة تحمي القارئ والموسوعة ومجتمعها في آن واحد. فالموسوعة لا يمكن أن يُسمح بأن تشرح كيفية صناعة القنابل. ولا يمكن أيضا أن تربط لمواقع إباحية أو تناول هذه المواضيع إلا للضرورة وبما يتوافق المجتمع على أنه يفيد. لا يأتينا أحدهم يكتب عن ممثلة إباحية ويقول حازت على لقب أفضل جسم لعام كذا ويغرق الموسوعة بصورها ونقول له الحق في ذلك. لأن الموسوعة كلنا مساهمين (لنا أسهم) فيها وسياساتها موجودة كي نتوافق على تسيير أمورها بطريقة ترضي المساهمين.--«عَبْدُ ٱلْمُؤْمِنِ» (نقاش) 01:37، 12 فبراير 2014 (ت ع م)
  • شكرا أخي @Tarawneh: على التوضيح، واستنادا إلى البند (3) من المشاركة التي ذكرتها ((ويكيبيديا ليست موقع إباحي))... المواقع المشار إليها ((تقدم هذه المواد أو المحتويات مقابل مبالغ مالية)) ... ((مواقع تملك حقوق تجارية سيفيدها نشر مثل هذه المواد و لو بشكل غير مباشر)) ... ((مواقع شخصية)).. وكل هذا يؤيد ما نقوله من أن تلك الصفحات لا تستحق ان توضع على ويكيبيديا، لأن في ذلك دعاية لها.--Taher (نقاش) 02:16، 12 فبراير 2014 (ت ع م)
  • أتفق مع أخي @عبد المؤمن: في ضرورة الاتفاق على سياسات ترضي المساهمين، وأزيد على تعليقه أن ذلك يحفظ الموسوعة من أن تكون وسيلة للدعاية لتلك المواقع. --Taher (نقاش) 02:22، 12 فبراير 2014 (ت ع م)
  • أكيد أتفق مع @عبد المؤمن: و @Taher2000:. كلما قللنا من هذه المواد كلما كان أفضل. لا أعتقد أن موسوعة بريتانيكا مثلا تحتوي مواضيع عن معظم هذه القضايا. أكيد هنالك مقالات عن مبدأ الاباحية و لكن لا أعتقد أن الكثير من ما أعتبره سخافات موجود ضمنها. و لنكن صريحين في النقطة التالية، هل ستشكل هذه المواد جزء من الذاكرة البشرية بعد 100 سنة مثلا؟ أم أنها قد تكون مجرد ذكرى قديمة لدى البعض. لا أعتقد أن البشرية ستحزن على ضياع معلومات باللغة العربية عن ممثلة إباحية. --Tarawneh (نقاش) 10:13، 12 فبراير 2014 (ت ع م)
  • اسمع يا زميلنا طراونة لو أخذ العالم كله هوس بممثلة إباحية ولو كانت سياسات الموسوعة تجبرني نصا على إضافة صورتها فهذا لا يجبرني على أن أساهم بكلمة في موسوعة تتناولها. فلنكن واضحين نحن متطوعين هنا والموسوعة ليس بيننا وبينها عقدا أمضينا عليه--«عَبْدُ ٱلْمُؤْمِنِ» (نقاش) 19:15، 12 فبراير 2014 (ت ع م)
  • @عبد المؤمن: أنا معك، انا لا أرغب بوجود أي مقال عن أي من هذه الامور. فلن أكون سعيدا برؤية ابني يتفاجئ بمقال كهذا على ويكيبيديا. الملاحظات في الاعلى وضت بغرض الحد من محاولة البعض في السابق وضع مقالات عن جملة من الممثلات. حتى مقالة جينا كانت قد مسحت و عندما اعترض البعض انها موجودة في النسخة الانجليزية قمنا بالحشد لها هنالك و تم حذفها من النسخة الانجليزية بعد تصويت حذف طويل جدا هنالك. لكنها عادت بعد فترة الى الموسوعتين بسبب المتحمسين لمثل هذه الامور. --Tarawneh (نقاش) 23:44، 12 فبراير 2014 (ت ع م)
وبناءا على ما سبق .... ما هو الإجراء الذي يمكن اتخاذه لتنقية ويكيبيديا من وصلات المواقع الإباحية التجارية؟--Taher (نقاش) 02:06، 14 فبراير 2014 (ت ع م)
لا زلت أعتقد وأصر بأن المقالات تستوفي المعايير وأعارض أي حملة لحذف المقالات. يمكن لمن لايريد هذا المقالات تجاهلها ببساطة.--عباس 06:48، 14 فبراير 2014 (ت ع م)
مرحبا @Elph: ما قيمة مقالة تتحدث عن فنانة إباحية (زانية) في الموسوعة هل قدمت إختراع جديد أو كتاب يفيد المجتمع هذا أولا، ثانيا بما أننا نتحدث عن ويكيبيديا العربية وهي تخص العالم العربي، وهو مجتمع أغلبيته مسلمة فكيف تريد من ذلك المجتمع أن ينظر للمقالات الغير أخلاقية، ثالثا نحن في القرن 21 وويكيبيديا في نمو يعني أن الكثير من الطلاب يتصفحونها وبالتالي عند تصفحهم (خاصة المراهقين) لمقالة عن ممثلة إباحية فبالتأكيد سيقوم بتصفح موقعها الرسمي لأنك أنت مهدت له الطريق لذلك، ثم بعد ذلك يبحث عن أفلامها وهنا نجد أنك بدل أن تنشر القيم الموسوعية والمعرفية نجدك نشرت القيم الغير أخلاقية في مجتمع إسلامي أساسه الأخلاق، ثالثا لا أريد أن أتطرق إلى أمور الدينية التي تشير كلها أن من يتطلع لهذه الأمور قد دخل في باب زنا العين وبالتالي من ينظر إليها سيأثم وكذلك الذي وضعها سيأثم أيضا وهو أمر لاجدال فيه لكن أود أن أسألك ما قيمة فنانة إباحية في العالم المعرفي والموسوعي ولنفترض أني أوافقك في عدم حذف مقالاتهم أريد أن تخبرني ما فائدة موقعها الرسمي أو أي موقع خليع في الموسوعة وكلنا يعلم أن كل تلك المواقع تحتوي فقط على صور ومقاطع إباحية، فهل تريد منا بدل نشر القيم الموسوعية أن ننشر الرذيلة في مجتمع عربي له أعراف وتقاليد وشكرا--A. Latreche تواصل معي-- 15:23، 14 فبراير 2014 (ت ع م)
زانیة؟؟؟ هل نحن نساهم في موسوعة تابعة لمنظمة اسلامية؟ ما تزعمه بالزنا هو صناعة عالمية يعادل سعرها ملايين الدولارات. أتمنى أن لاتزعل مني لكن أليكسس تكساس أشهر من كثيرا من شيوخ المذهب الذي تتنتمي إليه. هناك سياسة اسمها ويكيبيديا:ليست وتقول ويكيبديا ليست دعاية موجهة أو تأييداً لأيّ رأي عن مواضيع سياسية أو تجارية أو دينية أو رياضية؛ ودعمه بتحيز ودون موضوعية. لا أعرف ماذا أرد بموضوع الإثم والذنب وباقي الأمور لأنك وبصراحة تكلمنا وكأننا خرجنا من صلاة الجمعة للتو. يا أخي هناك كلام من الله ويقول :فبشر عبادي الذين يستعمون القول.... أرجو منكم أن تلتزموا بما تدعون بأنكم تؤمنون.--عباس 16:47، 14 فبراير 2014 (ت ع م)
في البداية لا أجد ما يستدعي الضحك يا @Elph:. لم يقل أحدنا أننا في موسوعة تابعة لمنظمة إسلامية. وإن كنت ترى أن (الإباحية) صناعة بملايين الدولارات! فلعلمك (تجارة المخدرات) -وفق منطقك- هي صناعة بمليارات الدولارات!!!! فهل نقوم بإنشاء صفحات توضح تاريخ تجار المخدرات؟ وهل نشرح طريقة الحصول عليها وعناوين المروجين لها؟؟؟؟ تخيل معي أن ابنك أو ابنتك يتصفح الموسوعة وفجأة يجد مثل تلك الصفحات!!! وبدافع من الفضول يجربها ؟؟؟؟ .... أتفق مع أخى @لطرش أحمد الهاشمي: في التساؤل عما تضيفه أيا من هؤلاء الممثلات للبشرية ؟؟؟؟ وبتطبيق ما ذكرته انت من كون ويكيبيديا ليست مكانا للترويج للمواضيع التجارية، فإن وضع روابط المواقع الإباحية المرتبطة بتلك الممثلات يخالف سياسة الويكيبيديا.... أليس كذلك؟ --Taher (نقاش) 17:57، 14 فبراير 2014 (ت ع م)
@Elph: للعلم أنا مسلم، وأتبع كلام الله الموجود في القرآن الكريم وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، ولا أسمح لأي شخص بأن يتطاول على ديني مهما كانت قوته أو معتقده، ثانيا ليس شرطا أن نكون تابعين للمنظمة إسلامية حتى نقول تلك زانية أم لا، فهل يوجد رابط زواج بين تلك الزانية وبين الذين ينامون معها بالتأكيد لا، وسأوضح لك نقطة أخرى اليهود والمسيحيين أيضا يرون تلك التي ذكرتها والذين من صنفها زناة وإن أردتني أن أقول الأوصاف التي يطلقونها عليهم باللغة الإنجليزية وأي لغة أخرى فلا مانع عندي، أما ثالثا سياسات ويكيبيديا وضعها بشر ولم يضعها الله حتى نتبعها، رابعا لم تجبني على سؤالي ما فائدة هولاء علميا أو ثقافيا حتى نكتب عنهم، وفي الآخير أتمنى بالفعل أن تفهم هذه المرة، وشكرا--A. Latreche تواصل معي-- 19:27، 14 فبراير 2014 (ت ع م)
هل هذا رد يليق بويكيبيدي محترم يدافع عن مبدأ؟ هل تتمنى لي العمل في شيء تحتقره أنت؟ أنا إنما أدافع عن سياسات يفترض بنا أن نسير عليها جميعاً لنخرج بالموسوعة من خانات ضيقة ترغبون أن تحصروها فيها، ولتبقى في المؤخرة دائماً، على كل لن أرد على إهانتك بشيء يحط من مستواي.--عباس 18:45، 14 فبراير 2014 (ت ع م)
انا أسف على صراحتي لكن وصل النقاش لدرجة أحس بنفسي أناقش أشخاص من المدرسة الثانوية وليس كتاب موسوعة. صار التفلسف يزعجني ويهدر وقتي. انا عارضت حذف أي رابط وأي مقالة حسب ما تنصه السياسات و سوف أعيد كتابة أي مقالة يتم حذفها و سأسترجع أي تعديل يحذف الوصلات من المقالات. إن كان هذا لايعجبكم افتحوا نقاشا لنغير السياسات لأن حسب السياسات الموجودة لايحق لأحدكم أن يتلاعب بالمقالات. ليس لدي مااضيفه بهذا الشأن والسلام على من إتبع الهدي.--عباس 18:24، 14 فبراير 2014 (ت ع م)
@Elph: ألم ترى أنك من أردت ذلك بقولك، وسأقتبسه منك «...ما تزعمه بالزنا هو صناعة عالمية يعادل سعرها ملايين الدولارات. أتمنى أن لاتزعل مني لكن ...... أشهر من كثيرا من شيوخ المذهب الذي تتنتمي إليه»، كيف وصلت بك الجرأة أن تضع زانية في مقام أحد علماء الإسلام هذا أولا، ثانيا كيف تتوقع أن أرد عليك وأنت تهين عقيدتي وديني--A. Latreche تواصل معي-- 21:12، 14 فبراير 2014 (ت ع م)
نسيت أمرا أخر إن كنت تستطيع أنت أن تتنازل عن عقيدتك وكرامتك فهذا أمر لايعنيني، فمن غير المنطق أن أساهم في نشر الفساد في المجتمع العربي، وقد أشرت لك سابقا يجب على القوانين أن تتغير مع ثقافة العالم العربي وليس ما يتناسب مع العالم الغربي، لأن ويكيبيديا العربية مخصصة للشعب العربي، وإن لم تفهم ذلك سأبسطها لك : عندما نذكر ويكيبيديا فقط فنحن نشير إلى موسوعة متعددة اللغات أما عندما نذكر ويكيبيديا العربية فنحن نشير إلى ويكيبيديا تخص العالم العربي وليس العالم الغربي، وفي الأخير أتمنى من كل قلبي أن تفهم هذه المرة وشكرا--A. Latreche تواصل معي-- 21:47، 14 فبراير 2014 (ت ع م)
لماذا تتجه أساليب الحوار إلى درجة إهانة بعضكم البعض يا زملاء؟ مهما كان موضوع النقاش، هذا لا يليق من فضلكم لا بكم كأشخاص مثقفين ولا بالموسوعة. --Mervat ناقش 18:56، 14 فبراير 2014 (ت ع م)
  • أعتقد يجب التعامل مع الوصلات الخارجية وكأننا نتعامل مع مقالة ممثلة عادية كباقي الممثلات، أي وصلة غير مرغوبة وأن كانت موقعها الشخصي ولكنها غير مفيدة لزائر المقالة يجب إزالتها، ربما يجب أن نجتمع في صفحة نقاش ويكيبيديا:وصلات خارجية لنطور هذة السياسة أكثر --محمد البيباص (نقاش) 19:55، 14 فبراير 2014 (ت ع م)
@Mohammedbas: هناك فرق بين الإباحية والتمثيل العادي فلا تخلط بين الأمرين، فمثلا عندما أتحث عن ممثلة عادية مثل منى واصف سأكون ملزما بذكر الأفلام وأدوارها وطريقة التمثيل أما الإباحية فماذا سأقول عنها مثلا وهل تريد مني أن أذكر أعمالها القذرة مثلا--A. Latreche تواصل معي-- 21:20، 14 فبراير 2014 (ت ع م)
هل نحن نتحدث عن الوصلات الخاريجية أم عن الممثلات الإباحية بشكل عام، أن لم تعجبك مقالات الممثلات الإباحيات فلا داع لتزورها أو تحررها فهناك شخص أخر مهتم بهذا النوع من المقالات ليحررها، ما رأيك أن نطور سياسة الوصلات الخارجية لمحاولة منع الوصلات الخارجية الغير مقبولة لمن يطلع على مقالات الممثلاث الإباحية --محمد البيباص (نقاش) 20:50، 14 فبراير 2014 (ت ع م)
@Mohammedbas: كلتاهما أمر واحد فمن أين ستأتي بمصدر عن زانية إن لم يكن ذلك المصدر إباحي هذا أولا، ثانيا كيف تريد مني ترك نص إباحي في الموسوعة ونشره للعالم العربي، فهل عقلك يقول أن النصوص الإباحية موسوعية أما ترشيحك لحذف صفحات مستخدمين أهم من هذه المقالات أمر منطقي، وهنا سأقول لك أمر أي مقالة تافهة في ويكيبيديا بنظرك عندي أهم من أي محتوى إباحي في الموسوعة، وفي الآخير لم أجد أي شخص يجيبني على سؤالي ما فائدة هولاء وأعمالهم القذرة في موسوعة هدفها نشر المعرفة والأمور العلمية والثقافية وشكرا--A. Latreche تواصل معي-- 22:05، 14 فبراير 2014 (ت ع م)
الهؤلاء ليس لهم فائدة هم وأعمالهم القذرة، لكن هذة الموسوعة ملك للجميع لذا يجب أن تحتوي على كل ما يحقق ملحوظية في العالم العربي، وما تراه أنت هكذا يراه الأخر من منظور مختلف لذا عليك إحترامه، بالنسبة لما قلته عن ترشيحي لصفحات المستخدمين للحذف فهذا تطبيقاً للسياسات أما المقالات الإباحية فلا توجد سياسة واضحة عنها ولا أريد الدخول في هذة الأشياء السخيفة --محمد البيباص (نقاش) 21:39، 14 فبراير 2014 (ت ع م)[ردّ]
@Mohammedbas: بما أنها غير موسوعية، أو بالأحرى فهي محتوى إباحي لا يمكننا تصنيفه بالموسوعي إذا فإنه لا يحقق معايير البقاء في الموسوعة، وشكرا--A. Latreche تواصل معي-- 22:56، 14 فبراير 2014 (ت ع م)
@لطرش أحمد الهاشمي: المستخدمين الذين يقوم محمد بالإبلاغ عنهم سبب دخولهم عمل دعاية لعملهم التجاري أو يستخدمون اسم لا يليق واستمرار وجودهم يهدد الموسوعة بالتحول لمنتدى أو موقع إعلانات فهو تخريب محض، وبالنسبة لسياسة ملحوظية الأفراد فقد تكون بحاجة لتغيير وهذا واضح من اشتعال النقاش، لكن يجب أن يتسم النقاش بأعلى درجات ضبط النفس واحترام الآخر ويجب أن تكون الأصوات مبنية على سياسات ويكيبيديا وعلى الموسوعية والموضوعية، وليس على انتماءات شخصية أو اعتقادات، فما يؤمن به إنسان لا يؤمن به آخر والعكس، وأنت أقدم مني بالموسوعة وأظنك تعرف هذا الكلام جيدًا. تحياتي -- سمير الشرباتي راسلني 08:33، 15 فبراير 2014 (ت ع م)[ردّ]
@Samir I. Sharbaty: سياسات ويكيبيديا وضعها بشر وليس الله حتى نتبعها، وكذلك يجب على السياسات أن تحترم المجتمع الذي تخاطبه وقد وضحت للأخ عباس سابقا وسأقتبس منه «.....عندما نذكر ويكيبيديا فقط فنحن نشير إلى موسوعة متعددة اللغات أما عندما نذكر ويكيبيديا العربية فنحن نشير إلى ويكيبيديا تخص العالم العربي وليس العالم الغربي.....»، إذا فالسياسات الغربية لا تنطبق على تقاليد المجتمع العربي، أما محمد البيباص فقد وضحت له بما أنه يشطب صفحات المستخدمين بحجة أنها غير موسوعية فهذا ينطبق أيضا على هذه المقالات ذات المحتوى الإباحي، فكيف يمكننا تصنيف عمل إباحي على أنه موسوعي، وكذلك أتمنى أن توضح لي ما فائدة هؤلاء من الناحية العلمية أو الثقافية حتى نكتب عنهم وننشرهم في مجتمع مبني على القيم والأخلاق، كما أننا عندما نوافق على هذه المقالات سأجد شخص في المستقبل يضع صور إباحية بحجة أنها صور حرة ثم يتطور الأمر وأجد فيديو إباحي أيضا بحجة أنه حر وبعدها أجدهم يرشحونه لكي يكون مختار في الموسوعة ويظهر في الصفحة الرئيسية بحجة حرية تعبير، ويصبح ويكبيديا من موقع موسوعي إلى موقع إباحي بحجة حرية الرأي، لذلك أريد أن أستئصلها من جذورها لكي لا يتطور الأمر وشكرا--A. Latreche تواصل معي-- 09:57، 15 فبراير 2014 (ت ع م)
@لطرش أحمد الهاشمي:مبدأيا أنا لست ضد مراجعة تلك السياسة واقرأ بداية النقاش ستجد أني صاحب الطرح المقدم لنقاشها، ولكن ما أعلمه أنه يجب علينا اتباع قواعد ويكيبيديا حتى لو لم تكن قواعد إلهية، فدخولك لموقع فيسبوك يشترط عليك اتباع الشروط والتعليمات، فإما أن تقبل أو تترك الموقع، ليس لكونها إلهية لكن لكونها قواعد عمل، بمعنى آخر فكرة تعديل سياسة ليتوافق عليها الجميع ويعملون بمقتضاها مقبولة لكن فكرة وجود سياسة وتعمد معارضتها بدافع أنها من وضع البشر وليست من الله فبالطبع غير مقبولة، وكما قال لك عباس حسب السياسة الحالية من حقه استرجاع أي رابط أو صفحة تُحذف. -- سمير الشرباتي راسلني 09:38، 15 فبراير 2014 (ت ع م)[ردّ]
@Samir I. Sharbaty: أعرف أنك من وضع طلب المراجعة، وسأوضح لك أمرا حسب سياسات الموسوعة والتي لا أمتثل لها في كل شيئ طبعا، تشير إلى أن أي مقال غير موسوعي يمكنه حذفه هذا أولا، ثانيا السياسات تقول أيضا أن أي وصلة تجارية تحذف، وهذه ينطبق على هاته الوصلات كلها تجارية إباحية ولسنا مطالبين بوضعها في الموسوعة، ثالثا السياسات يجب أن يوافق عليها المجتمع فنحن لسنا مطالبين بإتباع الغير بما أن الموسوعة حرة، رابعا هل تشير أن المحتوى الإباحي موسوعي لإاتمنى منك أن توضح لي مالذي قدمه هولاء لفائدة البشر من الناحية العلمية أو الثقافية أو حتى الرياضية والفنية--A. Latreche تواصل معي-- 10:57، 15 فبراير 2014 (ت ع م)
@لطرش أحمد الهاشمي:أنا لست مدافعا لكن سأقدم لك وجهة النظر المقابلة لوجهة نظرك وهي تقول، ويكيبيديا ليست لأصحاب القيم فقط مثلًا فيفي عبده ما الذي قدمته للبشرية؟؟ وإن كنت تعتبر ما تقدمه فيفي عبده فنًا فهناك من يعتبر هذا أيضًا فن، كما أن حتى القيم نسبية تختلف من شخص لآخر فمثلًا فريدرخ نيتشه يمكن أن يعتبره شخص ما فيلسوف ومفكر وعالم عظيم والبعض الآخر يعتبره ملحدًا ينشر فكرًا إلحاديًا غير مقبول. فوجهة النظر المقابلة لوجهة نظرك لا تقول أنهم أشخاص عظماء لكن أنهم أشخاص معروفين يتمتعون بملحوظية فقط فمثلًا ريا وسكينة مجرمون لكنهم يتمتعون بملحوظية وهذا سبب وجود مقالات لهم على ويكيبيديا-- سمير الشرباتي راسلني 13:14، 15 فبراير 2014 (ت ع م)[ردّ]
@Samir I. Sharbaty: هل وجدتني أتحدث عن فيفي عبده مثلا حتى تطلب رأي بها، لكن سأجيبك بمنطقك بأن ويكيبيديا ليست لأصحاب القيم فمثلا لو قمت بسبك هل تتقبل هذا الأمر بالطبع لا ويجب حذفه لأنه ببساطة كلام قبيح لا يتقبله أي شخص كما أن ويكيبيديا نفسها تمنع المحتوى الهجومي والغير أخلاقي هذا أولا، ثانيا الفرق بين فيفي عبده والممثلة الإباحية هو أن فيفي عبده موجودة هنا في ويكيبيديا ليست لأنها راقصة وفنانة إستعراضية بل لأنها قدمت مسلسلات مع بعض النجوم ولا يمكنني ذكر أعمالها حتى أتطرق للنجوم لأنني لست من المتابعين لها، أما الفنانة الإباحية فماذا ستكتب في قائمة أفلامها مثلا مع العلم أن كل عناوين الإباحية هي كلمات قذرة، وكذلك ماذا ستضع في قائمة المصادر هل سوف تضع وصلات أخلاقية بالطبع لا سوف تضع مصادر خليعة، أما ثالثا هل طالعت تعليقي جيدا بخصوص تطور هذه المقالات بالتأكيد لا فأنت تجدال فقط وتناقض نفسك، أما رابعا يوجد حوالي 20 ألف ممثل إباحي هل سنكتب عنهم كلهم بالتأكيد لا لأن ويكيبيديا ليست موقع إباحي كما أن مؤسسة ويكيميديا قامت بتصميم موقع موسوعي إباحي يمكن وضع تلك المواضيع هناك لأن موقع ويكيبيديا مخصصة لنشر المعرفة وليست للإباحية--A. Latreche تواصل معي-- 14:39، 15 فبراير 2014 (ت ع م)
عادة لا اشارك بهذه النقاشات ولكن جذب هذا النقاش انتباهي واردت توضيح بضعة نقاط:
  • يرى مجتمع ويكيبيديا الممثل في المؤسسة ان هناك بضعة قواعد عامة تحفظ لويكيبيديا صفتها الموسوعية، من هذه القواعد مثلا وجهة النظر المحايدة، ومنها ايضا ان ويكيبيديا لا تخضع للرقابة، اي انك لا يفترض ان تحذف مقالة من وجهة نظر رقابية بحتة.
  • ومما يترتب عليه، اذا كنت ترى وجوب حذف مقالة عن شخصية مشهورة لمجرد ان شهرتها هي في صنع الافلام الاباحية، او انك ترفض دينيا العمل في موسوعة بها هذه المقالة او انك ترى ويكيبيديا خطرا على اطفالك، لا تتطوع بويكيبيديا، ولا تريها لأطفالك، لأنك لن تستطيع ان تمنع وجود مثل هذه المواد بالموسوعة.
  • اذا قام احد مجتمعات ويكيبيديا بتغيير احد السياسات العامة، من حق اي متضرر تصعيد الامر للمؤسسة (اتذكر حدوث ذلك مرتين مع ويكيبيديات صغيرة ليست بحجم العربية، مرة بسبب وجهة النظر المحايدة ومرة بسبب الاعلانات التجارية).
ولكن
  • يوجد اختلاف كبير ونقاش طويل حول ما هو "موسوعي"، ومساحة من الحرية كبيرة في تحديد ذلك في المجتمعات المختلفة، ربما لا يمكنكم مسح كل مقالات الممثلات الاباحية من الموسوعة، ولكن بامكانكم تحديد معيار ملحوظيتهم بحيث اشهرهم فقط هم من يكون لهم صفحات.
  • بالامكان ايضا تحديد سياسة وضع وصلات بحيث تكون الوصلة مخفية خلف تحذير الي ان تضغط زر لاظهارها (نفعل ذلك الان بالصور الخادشة للحياء في مقالات البيولوجي مثلا).
  • النقاش حول عدم الصدام مع المجتمع، اي كيفية ايصال المعلومة الموسوعية بدون خدش حياء الناس نقاش لا يقتصر على ويكيبيديا العربية، اتذكر ان ويكيبيديا الالمانية مثلا وضعت مقالة "المهبل" كمقالة مختارة مع صورة في الصفحة الرئيسية وحدث نقاش كبير حول فائدة ذلك واستاء معظم مساهمي ويكيبيديا الانجليزية من هذا التصرف "المسيس".
الخلاصة، رجاء عدم ادخال اسباب دينية او "رقابية" مجتمعية كالاطفال والمراهقين وخلافه في النقاش. رجاء ابقاء النقاش حول "الموسوعية" و"ايصال المحتوى بطريقة غير خادشة"، اعتقد ان لو هذا اطار النقاش يمكنكم الوصول لحل يرضي الجميع. --Shipmaster (نقاش) 09:15، 15 فبراير 2014 (ت ع م)[ردّ]

مرحبا أخي@Shipmaster: أولا السياسات تطبق حسب المجتمع فكل مجتمع حر في عقيدته وبما أن ويكيبيديا تخاطب الشعب العربي وليس الغربي وشعارها الأول أن تكون موسوعية ثقافية وليست مخصصة للإباحية فأعتقد أن تخضع للرقابة الأخلاقية هذا أولا، ثانيا هل ترى أن المقالات الإباحية موسوعية فأتمنى أن تجيبني مالذي قدمه هولاء حتى نكتب عنهم، كما أتمنى أن تراجع تعليقي المنشور في هذه الصفحة على الساعة 09:57، وشكرا --A. Latreche تواصل معي-- 10:57، 15 فبراير 2014 (ت ع م)

نسيت أمرا أخر @Shipmaster: بخصوص طلبك في ترك بعض المقالات وسأقتبسه من تعليقي «... أننا عندما نوافق على هذه المقالات سأجد شخص في المستقبل يضع صور إباحية بحجة أنها صور حرة ثم يتطور الأمر وأجد فيديو إباحي أيضا بحجة أنه حر وبعدها أجدهم يرشحونه لكي يكون مختار في الموسوعة ويظهر في الصفحة الرئيسية بحجة حرية تعبير، ويصبح ويكبيديا من موقع موسوعي إلى موقع إباحي بحجة حرية الرأي...»، فاتمنى منك أن لا تتسرع في الرد بدون مطالعة التعليقات--A. Latreche تواصل معي-- 11:02، 15 فبراير 2014 (ت ع م)

خلاصة بعد نقاش طويل غير مجدي لدرجة أن أحد المستخدمين يضع شخصية إباحية بمقام علماء الإسلام فقد تم نقل النقاش من نقاش يتعلق من وصلات فقط إلى نقاش حذف المقالات من هنا:--A. Latreche تواصل معي-- 15:25، 15 فبراير 2014 (ت ع م)

تصنيفات الأغاني[عدل]

السلام عليكم، في ويكيبيديا هناك تباين كبير في أسماء تصنيفات الأغاني بين (أغاني) و(أغان)، فما هي الكلمة الأصح بينهما، والتي يجب توحيد جميع التصنيفات من هذا النوع عليها؟ --'محمد'راسلني 00:02، 5 فبراير 2014 (ت ع م)

وعليكم السلام محمد. أغان نكرة، وأغاني تقال في الإضافة، فنقول "أغاني فلان" أو "أغانٍ لفلان". يمكنك طلب نقل التصنيفات بما يصلح. --زكريا 06:15، 6 فبراير 2014 (ت ع م)
@زكريا: حسنا أخي، ولكن @بدارين: يسأل إذا ما كان من الممكن تجاوز الناحية اللغوية، لتوحيد التصنيفات من هذا النوع تحت اسم "أغاني" وخصوصا أنها الأكثر استخداما --'محمد'راسلني 12:31، 6 فبراير 2014 (ت ع م)
طبعا --زكريا 15:30، 6 فبراير 2014 (ت ع م)
التصانيف قيد النقل. --Mervat ناقش 16:26، 6 فبراير 2014 (ت ع م)
@زكريا: كيف "طبعًا"؟!--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 20:02، 6 فبراير 2014 (ت ع م)
يبدو أني لم أفهم مداخلة محمد عصام على النحو الصحيح. ما قصدت هو استخدام صيغة "أغاني فلان" بدل "أغان لفلان"، وليس أن يقال مثلا "أغاني منفردة". شكرا محمد أحمد --زكريا 20:15، 6 فبراير 2014 (ت ع م)
@Mervat Salman: عفوًا أخت ميرفت، يبدو أن الأخ زكريا ظن أنني أتحدث عن توحيد تصانيف "أغاني فلان" و"أغان لفلان"، ينبغي إذن أن تقال "أغاني" عند الإضافة فقط.--'محمد'راسلني 20:30، 6 فبراير 2014 (ت ع م)
والله يا جماعة نقلت التصانيف وضميري ما كان مرتاح :( --Mervat ناقش 20:47، 6 فبراير 2014 (ت ع م)
تسلمي ميرفت. راح أحاول أكون حريص أكثر المرة الجاية --زكريا 20:57، 6 فبراير 2014 (ت ع م)
، عمومًا: أأطلب نقل التصنيفات بما يناسب في طلبات النقل، أم أن أحدكم (من الإداريين) سينفذ العمل بنفسه؟ --'محمد'راسلني 21:09، 6 فبراير 2014 (ت ع م)[ردّ]

سأعمل ذلك. شكرا لك محمد --زكريا 21:31، 6 فبراير 2014 (ت ع م)[ردّ]

الشعار[عدل]

شعار المجتمع

يبدو أن هنالك اتفاق على الشعار الرابع من انتاج الزميل مستخدم:Shbib Al-Subaie. سأكتب سياسية تشمل هذا الشعار. و سنحتاجك أخي شبيب لتتنازل عن حقوق هذا الشعار الى مجتمع ويكيبيديا العربي. --Tarawneh (نقاش) 09:51، 11 فبراير 2014 (ت ع م)

شكراً رامي.. أنا أتنازل عن حقوق الشعار لصالح مجتمع ويكيبيديا العربي، بالتوفيق.. --شبيب السبيعي..ناقشني 19:33، 11 فبراير 2014 (ت ع م)
شكرا أخي شبيب. --Tarawneh (نقاش) 09:35، 12 فبراير 2014 (ت ع م)
عموما لا يوجد أحد يمثل مجتمع المحررين أو مجتمع المساهمين رسميا، وهو شعار غير رسمي ليستفيد منه العاملين على مشروع التعليم مثلا--«عَبْدُ ٱلْمُؤْمِنِ» (نقاش) 01:40، 12 فبراير 2014 (ت ع م)
لا يا صديقي عبد المؤمن، هذا شعار سيمثل المجتمع و لن يصدر أي كتاب يحمل هذا الشعار إلا بعد موافقة المجتمع . --Tarawneh (نقاش) 09:35، 12 فبراير 2014 (ت ع م)

هذا الشعار لا يمثلني لأني لم أوافق على كيف سيستخدم، ولم أوافق على وجود لغة غير العربية عليه.--«عَبْدُ ٱلْمُؤْمِنِ» (نقاش) 19:10، 12 فبراير 2014 (ت ع م)

وبالمناسبة اللغة المكتوبة عليه غير دقيقة المفروض Arabic Wikipedian Community ولكني أعارض بأشد العبارات استعمال حرف واحد من غير اللغة العربية على شعار يمثل مجتمع ويكيبيديا.--«عَبْدُ ٱلْمُؤْمِنِ» (نقاش) 19:11، 12 فبراير 2014 (ت ع م)

حسب معرفتي باللغة الإنگليزية:

@عبد المؤمن: نعم لا يوجد جسم يمثل الويكيبيدين العرب و لهذا نريد بناء هذا الجسم. و هو سيكون مجرد واجهة لإرادة المجتمع. لن يكون جسما خارجا بل مجرد مخرج لقرارات المجتمع. مثلا لو أراد المجتمع التواصل مع مؤسسة حكومية للحصول مثلا على عدد سكان منطقة معينة لتوثيقها سيقوم هذا الكيان بالتواصل مع المؤسسة الحكومية. الأمر سهل جدا. فكما نقوم بالتواصل معا ضمن صفحات الميدان سيكون بالامكان التواصل مع الجهات خارج الموسوعة. لن يكون جسما مستقلا عن المجتمع بل سيكون هو المجتمع. المجتمع يقرر عملية تواصل معينة و يتم إقرارها و يرسل هذا الكيان الرسائل التي كتبها المجتمع الى الجهة المستهدفة. --Tarawneh (نقاش) 01:23، 13 فبراير 2014 (ت ع م)[ردّ]

@عبد المؤمن: ويكيبديا العربية، عربية لكنها ليست للعرب فقط. لدينا زميل يسكن في رومانياويعرفه الجميع لدينا من إيرانوهو انا لدينا من كندا وإمريكا وأوروبا. انا أصر على وجود الأسم الإنجليزي لتسهيل الأمر علينا نحن الساكنون خارج الوطن العربي.--عباس 09:17، 13 فبراير 2014 (ت ع م)[ردّ]

  • إذن تكتبوا لغة الدولة المخاطبة وليس اللغة الإنجليزية. هذا أمر لا أرضى عنه. وثانيا، اللغة المستخدمة ركيكة لسببين:
  • أولا الكثير من المشاركين ليسوا عرب، لذا Arabic وليس Arab. وأنا لست عربي مثلا أنا مصري ذو عرق من القرم. لساني وهويتي عربية لكن ليس عرقي. ثمة فرق كبير.
  • ثانيا لأسباب نحوية Wikipedian الويكيبيدي، أما الصيغة الحالية Wikipedians فلا تعني شيء وهي خطأ، ولو أضيفت Apostrophe تصبح Wikipedians' للويكيبيديين.

يمكن إضافة اللغة الأصلية - الروسية الألمانية الفرنسية الفارسية الصينية الإنجليزية كما نحتاج - تحت شعار مكتوب بالعربي يمثل المجتمع الناطق بالعربية.

وأخيرا لا أعتقد أن كيان كهذا له أن يمثل رأيي أو توجهي أو موقفي من أي شيء. فليحدد كشرط وجوده أنه فقط للتواصل في مجال الحصول على المعلومات. بموافقة ۹۰٪ من المجتمع على الميدان لفترة محددة.--«عَبْدُ ٱلْمُؤْمِنِ» (نقاش) 13:41، 13 فبراير 2014 (ت ع م)[ردّ]

  • من خلال خبرتي مع المواقع من المعروف دائما ان هناك عنصرين : صورة او لوجو logo + شعار slogan مثل هذا الشكل علي سبيل المثال ... الصورة أو اللوجو يجب ان يكون صورة بسيطة بدون كلام .. بينما في الشعار يكتب فيه الوصف ( مع اضافة المصطلح الانجليزي لانك ستخاطب جهات أجنبية وأشخاص غير عرب ) .. عموما هذا الشعار مؤقت لحين الاستعانة بمصمم محترف ، بقيت نقطة المجتمع الذي اقترحته دكتور رامي للأسف الشديد لو نشأ في وجود هذه الاخطاء فسيؤدي الي تدمير ويكيبيديا العربية نفسها! ان شاء الله سأطرح جميع النقاط في حال اذا فتح نقاش حول المجتمع نفسه --إبراهيـمـ (نقاش) 22:21، 13 فبراير 2014 (ت ع م)[ردّ]
الفكرة أكثر من رائعة، و التصميم أيضاً رائع، إلا أنني قمت بعمل شيء قريب إلى حد ما من الفكرة، لعله ينال إعجابكم، إن شاء الله.--محمد (نقاش) 13:29، 16 فبراير 2014 (ت ع م)[ردّ]
ملف:Wikipedia Society Logo.png

قالب سياسات[عدل]

هل هناك مشكلة في إضافة {{سياسات وإرشادات ويكيبيديا}} إلى مقالاته؟--عمارة (نقاش) 21:31، 12 فبراير 2014 (ت ع م)[ردّ]

بند جديد في سياسات الحذف السريع[عدل]

مرحبًا بالجميع،،،

الموضوع باختصار: لاحظت بعض المقالات الموجودة في ويكيبيديا هدفها هو التهجم فقط بلا موضوعية وبطريقة غير موسوعية، بغض النظر عن صحة المكتوب أو عدمه. أقترح إضافة بند جديد للبنود ينص على شطب هذه المقالات.

مثال لما أتكلم عليه هنا. -- Kuwaity26 نقاش 09:10، 15 فبراير 2014 (ت ع م)[ردّ]

في مثل هذه المفالة اضع قالب:وجهة نظر معجب. بالنسبة للحذف فان اول نقطة من ويكيبيديا:سياسة الحذف موضوع مقالات يمكن أن تخضع للحذف هي: مقالات تدل على نزعة أيديولوجية وتحتوي على تحيز واضح من كاتبها. فهل تقترح ان تكون المقالات المكتوبة بنزعة ايدلوجية منحازة معرضة للحذف السريع مباشرة؟ فاذا كان جوابك (نعم) فانا اقول بانه من الافضل ان ترسل هكذا مقالات الى نقاش الحذف عسى ان يتطوع احد المحريين لانقاذ المقالة وتغيير اسلوبها قبل ان تحذف--Haider90 (نقاش) 09:58، 15 فبراير 2014 (ت ع م)[ردّ]
شكرًا على ردك يا أخ حيدر، رغم أني أرى أن الشطب أولى من نقاش الحذف هنا. على كل سأضعها في نقاش الحذف. -- Kuwaity26 نقاش 10:14، 15 فبراير 2014 (ت ع م)[ردّ]
@Kuwaity26: فيما يخص سير الأحياء فقد لاحظت أنه غالباً يتم حذف مقالات لشخصيات ذات ملحوظية عالية من حيث ندري أو لا ندري، لذا إن كانت مقالة ما مكتوبة بشكل غير موسوعي والشخصية ذات ملحوظية، فالأفضل هو محاولة تهذيبها، طبعاً هذا ليس التزاماً إنما فقط لإنقاذ مثل هذه المقالات، بالنسبة للمقالة أعلاه فأنا الذي رفضت حذفها كونها تحقق ملحوظية جيدة، لكنها بالطبع هي مكتوبة بشكل غير موسوعي.--ASammour (ناقش) 18:33، 15 فبراير 2014 (ت ع م)[ردّ]
كاتب المقالة هو المسؤل عن كتابة مقالة خاضعة لقوانين وسياسات الويكيبيديا فاذا لم يلتزم بتلك السياسات في كتابة مقالته فستحذف. اذا قبلنا بالمقالة المكتوبة باسلوب سيئ ومنحاز فلن يهتم احد من منشئين المقالات باتباع السياسات وسنجد نفسنا امام عشرات الالاف من المقالات شديدة الانحياز والتي تتطلب ان يترك كل المحررين اعمالهم في الويكيبيديا ويتفرغوا فقط لتهذيب تلك المقالات--Haider90 (نقاش) 19:17، 15 فبراير 2014 (ت ع م)[ردّ]

في الواقع يمكن تصنيف مقالة فلول أيضا تحت هذا البند. يمكننا حذف المقالات التي من قبيل ما ربطت إليه باستعمال البنود الحالية، أعني عدم وجود مصدر، وأسلوب غير موسوعي (حيادي) في الطرح.--«عَبْدُ ٱلْمُؤْمِنِ» (نقاش) 17:19، 23 فبراير 2014 (ت ع م)[ردّ]

تنظيف الموسوعة[عدل]

نقاش مغلق
« أتمنى من الجميع عدم إدراج مصطلح لا للرقابة في موضوع النقاش! لأنه ببساطة أي مصطلح لا للرقابة هو ذو معنى شامل وإن كنا سنطبقه بشكل كامل سنجد أنه لا يمكننا أن نحذف أو نرشح أي مقالة مهما كان محتواها حتى ولو كانت عبارة عن طفل ذو عمر 8 سنوات يصف نفسه بأن حاصل على جائزة نوبل مثلا كما أن سياسة لا للرقابة تعني أيضا أنه لا يمكننا أن نمنع أي مستخدم حتى ولو تطاول على مستخدم أخر، يعني أن كل سياسة لها حد فأتمنى من الجميع عدم إدراجها في موضوع النقاش والتصويت! وشكرا» – A. Latreche تواصل معي

مرحبا بمجتمع ويكيبيديا الناطق باللغة العربية في أرجاء المعمورة بعد نقاش طويل وغير مجدي في الأعلى لدرجة أن أحد المستخدمين يضع شخصية إباحية بمقام علماء الإسلام، ويتمحور هذا النقاش حول المواد الإباحية في الموسوعة وأمر أخر ومنه سأعرض لكم بعض النقاط يمكنكم النقاش عليها:

  1. حذف الصور والملفات الخليعة من الموسوعة ومراقبتها، وهنا لست أقصد الصور المتعلقة بتشريح الإنسان التي يمكن إخفائها  تم التوافق عليها في أغلبية الآراء المعارضة والمؤيدة في التصويت لذلك سيتم تطبيقها بعد إنتهاء النقاش
  2. حذف أي مقالة تتحدث عن شخصية إباحية لأنها ببساطة لا تحقق معايير الموسوعة من حيث الفائدة العلمية أو الرياضية أو حتى الفنية، لكن يكمن إدارج بعض الأسماء في مقالات تتحدث عن أمراض أصابت هؤلاء أو مقالات تتحدث عن عنف جنسي والتي تتحدث بدورها عن الزوجات والأبناء الذين أجبروا على هذه الأعمال القذرة
  3. يمنع استخدام وصلات أو مراجع تشير إلى مواقع إباحية أو متعلقة بالمواد الإباحية حتى ولو كانت الوصلة تتعلق بشخصية إباحية، لأن كل هذه الروابط هدفها تجاري وويكيبيديا ليست مخصصة لوصلات تجارية
  4. يمنع إدراج أي محتوى إباحي في أي مقالة لأنه محتوى غير أخلاقي وخرج عن نطاق أسس الموسوعة التي تركز على العلم والمعرفة
  5. يوجد موقع تابع لويكيميديا يخص الأمور الإباحية ومن يريد أن يتحدث عنها فليذهب لذلك الموقع ولا يدرجها هنا
  6. إستقلال سياسات ويكيبيديا العربية ولو جزئيا عن الويكيبيديات الأخرى لأنها تخص العالم العربي وقد تم تطبيق هذا الأمر في ويكبيديا العبرية في البند 17
  7. طالعوا النقطة 4 من سياسات وإرشادات، كما توجد نقطة أخرى تشير إلى أن سياسات ويكيبيديا في تطور وليست ثابتة فلا داعي للعصبية
  8. أتمنى من الجميع أيضا أن يعطوني رأيهم في حذف مقالات موجودة بشكل عمدي في هذا التصنيف في صفحة نقاش الحذف
  9. قد أجد بعض الأشخاص يقولون أن من يريد مقالات عن هؤلاء لن يأتي إلى ويكبيديا العربية فإذا فما فائدة بقاءهم في الموسوعة وبما أننا نشطب العديد من المقالات عن أطباء وكتاب وشعراء بحجة أنها غير موسوعية فإذا مافائدة شخصية إباحية ولا أعتقد أن البشرية ستحزن على حذف مقالة باللغة العربية عن شخصية إباحية
  10. لا تتسرعوا بالرد فلقد قلت ما فائدة هؤلاء ولم أقل مانسبة مشاهدة هؤلاء يعني هل الصور والمقاطع الإباحية لها مكان في الموسوعة بحجة أنها حرة ولها نسبة مشاهدة عالية، فبالتأكيد لا ومنه أي شخص يصوت بضد بحجة أن لها ملحوظية فلن بقبل صوته
  11. سيتم مع إنتهاء التصويت الذي مدته شهر توزيع السياسات الجديدة الست نقاط الأولى في قسم سياسات حذف، وكيبيديا ليست، وسياسات وإرشادات بما يتوافق مع المجتمع العربي والموسوعة

وفي الآخير يجب أن أشير أن مشكلة هذه المقالات أنها في تطور وعندما نوافق على هذه المقالات سأجد شخص في المستقبل يضع صور إباحية بحجة أنها صور حرة ثم يتطور الأمر وأجد فيديو إباحي أيضا بحجة أنه حر وبعدها أجدهم يرشحونه لكي يكون مختار في الموسوعة ويظهر في الصفحة الرئيسية بحجة حرية تعبير، ويصبح ويكيبيديا من موقع موسوعي معرفي إلى موقع إباحي بحجة حرية الرأي، كما أننا لسنا مطالبين بنسخ سياسات ويكيبيديا الإنجليزية وتطبيقها في ويكبيديا العربية، ولقد راجعت سياسة ويكيبيديا العبرية ووجدت أنهم يقولون في البند 17 أن ويكيبيديا العبرية مستقلة عن سياسات ويكيبيديا الإنجليزية أو الويكيبيديات الأخرى لأنهم ببساطة فهموا أن ويكيبيديا العبرية تخص الناطقين بالعبرية وليس الناطقين بلغات أخرى، ألم يحن للمجتمع العربي بالاستقلال ولو جزئيا عن الويكيبيديات الأخرى، لذلك أتمنى من الجميع التحدث بموضوعية ومعرفية عن هذه النقاط ويمكنكم إضافة نقاط أخرى تخص إستقلالية ويكيبيديا وشكرا--A. Latreche تواصل معي-- 15:06، 15 فبراير 2014 (ت ع م)

  • مع تقنين المحتوى الإباحي في ويكيبديا أمر مهم، فللغرب ثقافته، ولنا ثقافتنا. قوانين ويكيبيديا في الأساس تناسب الولايات المتحدة، ولكن شتان بين الولايات المتحدة والعالم العربي؛ لنا ثقافاتنا المختلفة ونظرتنا المختلفة للأمور، ولا يحق لهم أن يفرضوا أمورًا لا يقبلها المجتمع العربي لأنها فقط تناسب السياسيات الأمريكية. هذه المقالات تستهدف المتحدثين العرب والذين هم في غالبيتهم محافظون (راجعوا هذا التقرير). أغلبية الدول العربية لها سياسات ضد الإباحية أو في تقييدها، وليس لنا أن نغير ثقافة أناس لأن ويكيبيديا قالت لنا هذا. شدني ما قاله بعض الأخوة من أنه حين تصدر هذه المقالات على أقراص دي في دي فإنها ستكون خاضعة لقوانين الدول العربية المختلفة والتي ما تمنع مثل هذه الأمور. لا يجب علينا أن نتتبع ويكيبيديا الأصلية في كل شيء، حتى أن ويكيبيديا اليابانية لا تسمح بنشر الصور تحت استخدام عادل لأن هذا الأمر ببساطة لا يسري في اليابان، فأوقفوا العمل بالأمر. غسان (نقاش) 16:23، 15 فبراير 2014 (ت ع م)
  • مع تقنين المحتوى الإباحي في ويكيبيديا .. تعقيبا على الاسباب التي ذكرت أعلاه .. منذ زمن تفاجأت بالعديد من المواضيع والمقالات التي لم أتوقع وجودها في موسوعتنا العربية .. قد يأتي أحدهم ويقول لست مضطرا للدخول على هذه الصفحات (مثل صفحات ممثلات البورنو) بصراحة أنا من زمن لاحظتها ولكني كنت أنتظر أن يطرح الموضوع للنقاش ... أنا أعيش منذ فترة طويلة في الغرب وهنا موضوع الاباحية عندهم عادي لابل هو داخل في صلب ثقافتهم مع اختلافهم بتقبل الاباحية ... ولكن بإتفاقهم على قبول حد أدنى منتشر ومقبول في كل مكان وهو الحد المسموح لديهم في ويكيبيديتهم : مثلا تظهر النساء بشكل عادي عارية على المجلات او في اعلانات الشوارع وبشكل مقبول في الغرب ... وتظهر ممثلات البورنو في لقاء عادي على التلفاز ... وهذا يعكس قبولهم لهكذا مقالات في موسوعتهم والتي بدورها تحترم الحد الأدنى المقبول لديهم ... أما نحن فيجب ان تحترم موسوعتنا العربية حد معين من ثقافتنا وعاداتنا وأدياننا في الوطن العربي وان تعكس واقعنا العربي المحافظ الى حد ما ... والا ان ازدادت هذه المقالات فخوفي أن يتم حجب الويكيبيديا العربية في بعض البلدان العربية ... قد يأتي شخص ما ويقول انه متابع للاباحية ولمثلات الافلام الاباحية فسأجيبه أن بإمكانه متابعتها باللغات الأخرى لأنها بالأصل جزء من ثقافات اللغات الأخرى وليست جزء من ثقافتنا وبرأيي هذا لايتعارض مع الرقابة --إبن الشام (نقاش) 19:00، 15 فبراير 2014 (ت ع م)
اقصد طبعا حرية التعبير مع حد ادنى من الرقابة مماثل للمقبول مجتمعيا --إبن الشام (نقاش) 19:02، 15 فبراير 2014 (ت ع م)

مع رأيي من رأي غسان وابن الشام. وأيضًا من يريد الاطلاع على هذه المواضيع يمكنه زيارة ويكيبيديا المصرية؛ فهي تحتوي على أعلى نسبة من هذه المواضيع مقارنة بجميع الويكيبيديات الأخرى. -- Kuwaity26 نقاش 00:55، 16 فبراير 2014 (ت ع م)

  • مع تقنين المحتوى الإباحي في ويكيبديا بسبب اختلاف ثقافة القارئ العربي عن الغربي وإن كانت بعض المقالات لا بد منها فهنالك أكثر من 200 ممثلة أفلام إباحية أنهت حياتها بالإنتحار مما يجعل وجود مقالة ما عنها شيء مقبول كمعلومة ولكن دون صور أو روابط مباشرة بما يتفق مع السياسة الإنكليزية " Material that would be considered vulgar or obscene by typical Wikipedia readers should be used if and only if its omission would cause the article to be less informative, relevant, or accurate, and no equally suitable alternative is available." فالقارئ المتوقع لويكيبيديا العربية معاييره مختلفة وما يعتبره أمر فاحش أو غير ملائم يختلف ولذلك تختلف سياسة ويكبيديا بين لغة وأخرى والمثال الذي طرح أعلاه عن ويكيبيديا العبرية واضح. --عبد الله (نقاش) 08:15، 16 فبراير 2014 (ت ع م)[ردّ]

no ضد تحية طيبة للجميع. لقد ترددت كثيرا قبل المشاركة في هذا النقاش، لأن مفهومي الحرية و الأخلاق، حقلا ألغام معرفيان . وشكرا للإخوان على طرحه، لأنه الاختبار الحقيقي لذكائنا الجماعي. أميل للمعارضة، تطبيقا لمبدأ موس أوكام؛ موقفي الشخصي من الإباحية كمجال معرفي، هو نفس موقفي تجاه أزمة الري في غينيا بيساو أو طرق صنع الفخار في مقدونيا أو سير مصارعي جزر الكناري ؛ هي مجال معرفي، و كفى ، و شخصيا، لا أميل إلى النخبوية المعرفية، و الأستاذية في تصنيف المعارف البشرية، فالثقافة ليست دائما وظيفية أو عملياتية (...)؛ رغم ذلك، أتفق مع حجب (و ليس حذف) المواد البصرية (و ليس النصية) التي قد تجرح أو تصدم قراء (قاصرين أو حتى بالغين)، تطبيقا لنفس المبدأ السابق، و ذلك درءا لتأثيرات سلبية على قراء ذوي قدرات تجريد معرفي محدودة (حتى لا أقول قاصرين). من جهة أخرى، أرى أن تصنيف مضمون "بإباحي" هو أمر نسبي، قد يختلف حسب منظومة قيم كل شخص، ففي دول عربية كثيرة، قد تدخل صورة "وجه مواطن" في هذه الخانة (...)، و إذا فتحنا باب محاكم التفتيش المعرفية، قد ندخل في سجالات بيزنطية لا حدود لها، قد تقوضها أكثر الاغتيالات المعنوية و الرقابات الذاتية التي أطرت هذه النقاشات، لحد الآن، حسب ملاحظتي (و أتمنى أن أكون مخطئا). الموضوع فيه منطقة رمادية كبيرة يا أصدقاء، و تمر في خاطري لحظة كتابة هذه السطور، أمثلة كثيرة لثيمات قد يجد المحررون صعوبة في إغنائها إن فرضت سياسات تحريرية "محافظة"، كأفلام بازوليني، أو أدب ماركي دو ساد، أو تاريخ الجنسانية لميشيل فوكو أو حتى المنحوتات الأغريقية . بينت التجربة العربية و الإنسانية، بأن الرقابة المعرفية (باسم القيم) أدت إلى كوارث، و نتائج عكسية، لأن "كل ممنوع مرغوب"، و أيضا لأن الرقابة إذا فتح بابها يستأنس بها، و تصبح مع مرور الوقت، كسلا فكريا و تنتشر بسرعة إلى مستويات معرفية أخرى. لا أريد أن أرى الموسوعة بسياسات تحريرية تكون كسيف دموقليس، تسلط على كل من يريد أن يبحر في السياسة أو الفن أو الأدب أو الفنون البصرية. أفضل موسوعة لا مجال للإقصاء فيها، و حتى إن اضطرت له، تقوم به بأناقة معرفية، و دون تشنجات، و بافتراض حسن النية لدى الجميع. دامت لكم متعة المعرفة.--Tifratin (نقاش) 23:34، 15 فبراير 2014 (ت ع م)

no ضد رغم إيماني بعدم شرعية التصويت، لكنني أتفق تمامًا مع العزيزين Tifratin و[[Sammy.aw. زياد ( ملفينقاشيراسلني ) 11:50، 16 فبراير 2014 (ت ع م)[ردّ]

  •  تعليق: ! أتمنى أن تراجع ما نقله طراونة بخصوص النقاشات السابقة، إذا كان لديك اعتراض على نقطة ما فوضحها وهذا أفضل من طرح جديد قد لا تتقبله الأغلبية --بدارين 15:35، 15 فبراير 2014 (ت ع م)
@بدارين: هذه النقاط هي توسعة لملخص ماذكره الأخ طروانة خصوصا النقطتين 3 و 4 في تعليق طروانة ويمكنك المراجعة وإضافة أي نقاط، كما أتمنى منك مراجعة تعليقي الموجود أسفل النقاط جيدا وشكرا --A. Latreche تواصل معي-- 17:01، 15 فبراير 2014 (ت ع م)
يوجد أمر أخر هل ويكيبيديا العبرية أحسن من العربية بالطبع لا من حيث الناطقين أو المستخدمين، لكن ويكيبيديا العبرية وفقا لسياستها والتي جاءت في البند 17 تشير إلى أن ويكيبيديا العبرية مستقلة تماما عن ويكيبيديا الإنجليزية وعن أي ويكيبيديا أخرى، فهل الناطقين بالعبرية أفضل من العرب أم أن العبريين الذين هم بأغلبية يهودية عندهم شخصية بحيث يطبقون قوانينهم وكما أشرت سابقا المستخدمين العبريين فهموا أن ويكيبيديا العبرية تخص الناطقين بالعبرية وليس الناطقين بلغات أخرى، فأتمنى من كل قلبي الإستقلال ولو جزئيا بما يتوافق مع معتقد العالم الناطق باللغة العربية (مسلم أو مسيحي) وشكرا--A. Latreche تواصل معي-- 18:25، 15 فبراير 2014 (ت ع م)
  • في رأيي، الموسوعة ليست للقاصرين هذا أولاً؛ وهي موسوعة شاملة (شاملة لجميع المواضيع حتى الإباحية منها، على الأقل نظريًا) هذا ثانيًا؛ والأهم من هذا وذاك، أنّ من يريد فتح المواقع الإباحية، لن يأت للموسوعة "الأكاديمية والمملة والمحدودة الخيارات"، سيجد آلاف الخيارات في جوجل وسواه، أو حتى قد يشتري أفلامًا أو ماشابه، وبالتالي فهذه المقالات مستخدمة ضمن إطار الإستخدام العام للموسوعة وهي نقل المعرفة هذا ثالثًا؛ كما لا أعتقد من المناسب ربط كل شيء "بثقافتنا وثقافة الغرب" لأنه على سبيل المثال كتاب "نواضر الأيك في معرفة النيك" هو من تراثنا العربي، وفي عصره الذهبي (وهو كتاب يحوي أشعارًا في وصف محاسن الجواري ولا علاقة له بالناحية العلمية أو ما شابه أي أنه أدب بورنو). ورابعًا، لا يمكن حذف مقالات الممثلات العاهرات، لأنهنّ ببساطة يحققن الملحوظية مثل الممثلات الغير عاهرات، ولاعبي كرة القدم، ومقدمي البرامج التلفزيونية؛ وأما بخصوص الصور، فأنا ضد التعسف والتوسع في سياسة الحذف والإخفاء، قد أوافق على إخفاء الصور البالغة الفجاجة، أو التي تصور أوضاعًا حميمة، ولكن سوى ذلك، لا أعتقد بنجاعة الأسلوب لتطبيقه. لا للرقابة.--Sammy.aw (نقاش) 18:25، 15 فبراير 2014 (ت ع م)
@Sammy.aw: الموضوع لا يتحدث فقط عن القاصرين فهو كذلك يتحدث عن البالغين، كما أنك تشير إلى أنه أمر عادي ونقل للمعرفة، أريد أن توضح ما هي المعلومات التي سيقدمها لي هذا الفيلم أو هاته الزانية هذا من ناحية أولى، ثانيا بما أنك تصف هذا الأمر بالعادي هل تستطيع أن تتفرج على هاته المقاطع مع والديك بالتأكيد لا فإذا هو أمر غير عادي، ثالثا تشير إلى أنه يحقق الملحوظية وبمنطقك هذا فإن محلات الرذيلة وعنواينها بالإضافة إلى مواقع مروجي المخدرات فهي تحقق أيضا ملحوظية وهذا ينطبق أيضا على تجار الأسلحة، وفي الآخير يجب أن أشير أن مشكلة هذه المقالات أنها في تطور وعندما نوافق على هذه المقالات سأجد شخص في المستقبل يضع صور إباحية بحجة أنها صور حرة ثم يتطور الأمر وأجد فيديو إباحي أيضا بحجة أنه حر وبعدها أجدهم يرشحونه لكي يكون مختار في الموسوعة ويظهر في الصفحة الرئيسية بحجة حرية تعبير، ويصبح ويكبيديا من موقع موسوعي معرفي إلى موقع إباحي بحجة حرية الرأي، وبالتالي ستصبح ويكيبيديا من موقع موسوعي يهدف إلى نشر الأمور الثقافية إلى موقع لنشر الفساد.........إلخ --A. Latreche تواصل معي-- 19:46، 15 فبراير 2014 (ت ع م)
  • يا عزيزي صفحة نظرية التطور محجوبة في المملكة العربية السعودية، هذا حقّهم، فلتحجب الحكومات الصفحات التي ليست على هواها في الموسوعة. أما بخصوص "عاداتنا وثقافتنا" فرددت حول الموضوع أعلاه بخصوص أن النظرة "الطُهرية" للتراث العربي هو مجرد نظرة طفولية مغرقة في مجافاة الواقع. أما بخصوص "المعلومات التي يقدمها هذا الفيلم" قد أكون أعدّ لنفترض رسالة ماجستير عن الأفلام التجارية، وأهتم ما الإيرادات التي حققتها هذه الأفلام؟ ما القصص التي تناولتها فحققت نجاحًا كبيرًا؟ أيفضل الجمهور الشقراوات أم السمراوات؟ .. إلخ ميادين المعرفة واسعة للغاية. أما بخصوص الوالدين، فهي محاججة في غير موضعها. أما بخصوص منطقك فهو يقودنا: لحذف مقالة تدخين لأنها تسيء بالصحة. وإطمئن عصابات المخدرات تعمل بسريّة، ولن تنشر موقعها أو عنوانها على الإنترنت أو في الموسوعة. أما بخصوص المحتوى الإباحي، فعادي منذ مدة حصلت مقالة تتحدث عن إحدى الروايات عن السحاق على وسم المقالة المختارة؛ ومن ثم لا داعي للإفتراضات المسبقة، البالغة التطرف، عندما يرشح أحدهم فيديو للمجامعة مثلاً، كي يكون مختارًا سأعارضه معك. ومن ثم مجددًا، هذه الموسوعة "نسخة عربية، من موسوعة عالمية" وليست خاضعة لذوقنا الشخصي.--Sammy.aw (نقاش) 19:12، 15 فبراير 2014 (ت ع م)
@Sammy.aw: أولا لا يوجد شخص تحدث عن نظرية التطور، ثانيا إن كنت تريد أن تكتب رسالة ماجستير عن السمراوت أو الشقراوات فلا أعتقد أن مقالة عن ممثلة إباحية قد تفيد، وإن كنت تريدها فتوجد نسخ أخرى يمكنك أن تجلبها منها، أما عن ثقافتنا العربية فتقول يجب رجم الزانية ولم تقل أن نجعلها من عامة الناس، بالنسبة لأمر الوالدين فإنها حجة منطقية ويمكنك بنظرك مشاهدة أفلام الممثلة الإباحية مع والديك بشكل عادي فهي بنظرك كلاعبي كرة القدم، ومقدمي البرامج التلفزيوني، وبما أنك ترى أن الأمر منطقي فأنت توافق على أن تأتي فتاة وتقول لوالدها إنني قد أتيت بزميلي ليبيت معي في غرفتي وهذا أمر موجود في الغرب وبالنسبة لك فهو أمر عادي ويجب تطبيقه في العالم العربي، أما بالنسبة لمروجي المخدرات فلا تقلق أنت فعندما أريد عنواينهم في أي بلد سأحصل عليه، ثالثا ويكيبيديا يجب عليها أن تحترم المجتمع الذي تخاطبه وليس بما يتوافق مع تقاليد الغرب وقد أشرت سابقا أن ويكيبيديا العبرية يشيرون في البند 17 أن ويكيبيديا العبرية مستقلة عن سياسات ويكيبيديا الإنجليزية أو الويكيبيديات الأخرى لأنهم ببساطة فهموا أن ويكيبيديا العبرية تخص الناطقين بالعبرية وليس الناطقين بلغات أخرى، أتمنى بالفعل أن تفهمني هذه المرة--A. Latreche تواصل معي-- 20:55، 15 فبراير 2014 (ت ع م)
لا افهم لماذا تركت القسم الاصلي وفتحت قسم اخر لمناقشة نفس الموضوع. ولكن للاسف ارى النقاش عموما يدل على فهم خاطيء لكيفية عمل ويكيبيديا. نعم، معظم سياسات ويكيبيديا مستقلة وخاصة بالمجتمع، وعادة لا تحب المؤسسة التدخل في سياسات كل مجتمع الداخلية، لذا ترى عبارات مثل ما رأيتها في العبرية وفهمتها خطأ على انها دليل على الاستقلال التام. مرة ثانية: لويكيبيديا مبادىء عامة لن تستطيع "الغاءها" باغلبية مشاركين في مجتمع بعينه. لن تستطيع اي ويكيبيديا مثلا الغاء مبدأ الحياد، او مبدأ عدم الرقابة. لا اعتقد ان المشاركين هنا سيوافقونك على حملتك "لتنظيف" ويكيبيديا من مقالات عن الاباحية، ولكن سأفترض لك انهم رضوا برأيك، ما سيحدث ان شخص ما سيتضرر ويشتكي على قائمة ويكيبيديا العامة ان احد الويكيبيديات قامت بالاخلال باحد المبادىء الاساسية في سياساتها الداخلية، والقوائم العامة عادة ما تكون ليبرالية جدا في توجهها، لذا لن تجد الكثير من المؤيدين لحملتك التنظيفية. ثم سيصعد الموضوع لمجلس الامناء (المنتخب من الاعضاء) وهو ايضا ليبرالي التوجه ولن ينظر لحملتك التنظيفية نظرة مؤيدة. ثم ستجد ستوارد او اثنين مقيمين هنا بالموسوعة يراقبون تطبيق عدم الرقابة. المشكلة الاساسية في رأيي انه بمجرد ان بدأت احد الويكيبيديات الرقابة على بعض المحتوى ربما تقوم ويكيبيديات اخرى بالرقابة على اشياء اخرى: ربما تقوم ويكيبيديا الروسية بمسح اي محتوى عن الشيشان، او ويكيبيديا الصينية بمسح اي محتوى عن ميدان تينانمين وهكذا. قد قلت لك بالاعلى انه توجد مساحة كبيرة للتحرك في السياسات الداخلية للتعامل مع المحتوى الخادش او الموسوعية، ولكنك مصر على عدم تقبل الحلول الوسط والمضي قدما في حملتك. عموما حظا سعيدا واتمنى ان تمضي بعض الوقت على الميتا، موقع المؤسسة او القوائم العامة لتعلم كيف تجرى الامور خارج قوقعتنا العربية. اعتقد اني اوضحت ما اريد قوله لذا عذرا ستكون هذه اخر مشاركة لي بالنقاش... --Shipmaster (نقاش) 19:26، 15 فبراير 2014 (ت ع م)
أخي @Shipmaster: أولا لقد دخلت إلى الميتا و721 مشروع أخر وأعلم كل سياسة على حدة ويمكنك التأكد من المشاريع المسجلة بإسمي الأول قبل تغييره أو بالأحرى تصحيحه هذا أولا، ثانيا لم تجبني على سؤالي سابقا ما فائدة هؤلاء حتى نكتب عليهم فهل بنظرك المحتوى الإباحي موسوعي ويحقق معايير البقاء في الموسوعة، ثالثا لقد أشرت أن سياسة ويكيبيديا العبرية تنص على الإستقلالية من المشاريع الأخرى خصوصا الأمور التي لا تتوافق مع معتقداتهم ولم أقل أنها كيان منفصل وسأعطيك على سبيل المثال حاول أن تقوم بإنشاء مقالة عن مجزرة أسطول الحرية أو مجزرة غزة وقم بتصنيفهم على أنهم جرائهم صهيونية بحجة الحيادية وستجدهم يردون عليك بالمنع لأنها لا تتوافق مع أفكارهم، أما سياسات ويكيبيديا العربية الحالية فهي مجرد ترجمة لنظيرتها الإنجليزية وشكرا--A. Latreche تواصل معي-- 20:55، 15 فبراير 2014 (ت ع م)
نسيت أمرا أخر @Shipmaster: نحن لسنا ملزمين بترك مقالات وحذف مقالات أخرى بحجة الحيادية وغيرها من الأمور يعني أي مقال غير مناسب يحذف وهذا ينطبق على أي مقال ذو محتوى غير أخلاقي، وإن تدخل أي ستيوارد في الموسوعة فيمكنني مناقشته عن هذا الأمر لأنهم ببساطة لا يتخدلون في المشاريع المحلية البالغ عددها 122 كما يمكنك التأكد من الميتا بنفسها حيث تجد أن بعض طلبات اليابانيين لم تنفذ مع أن البيرقراطيين في الموسوعة اليابانية غائبين عن موسوعتهم منذ مدة وسبق لي وأن تحاورت مع عدة ستيواردات في بعض الأمور التي تخص الموسوعة مثلا أن يقوم مجموعة من الستيواردات بتقديم طلب من المطورين ليسمحوا لهم بتوحيد أسماء المستخدمين مرة واحدة لتفادي تكرار الطلب والجهد، لكنهم أشاروا لي أنهم بالفعل تقدموا بذلك الطلب لكن لم يتم تطبيقه لحد الساعة، وهذا يعني أن فئة المطورين هم من يمتلك الحق في إعطاء الصلاحيات لكي يتقدم ستيوارد ويفرض رأيه هنا ولكن لا أرى أنهم يستطيعون تطبيق ذلك لعدة أمور أولها أن ويكيبيديا تخاطب المجتمع العربي وعندما يوافق المجتمع العربي على سياسة ما فلا يحق لأي شخص أن يتدخل في شؤونه وشكرا--A. Latreche تواصل معي-- 21:12، 15 فبراير 2014 (ت ع م)
@لطرش أحمد الهاشمي: ، ساقتبس السؤال الذي طرحته على زميل آخر وهو «ما فائدة هؤلاء حتى نكتب عليهم فهل بنظرك المحتوى الإباحي موسوعي ويحقق معايير البقاء في الموسوعة» ، هل سؤالك يتعلق بالملحوظية؟ أي بالأهمية؟ نعم الشخصيات الإباحية ذات اهمية للقارىء وطالع زيارات تلك الصفحات للتأكد، والأمر كذلك فيما يتعلق بالموضوعات الجنسية، لاحظ مثلاً أن مقالة إباحية غالباً ما تكون أكثر مقالة تم زيارتها بشكل يومي، ملحوظية هذه المقالات مفروغ منه، فقط ليكن النقاش كيفية ضبط المحتوى البصري، الصور والروابط الخارجية، وهذا تقريباً فصلته نقاشات سابقة --بدارين 08:33، 16 فبراير 2014 (ت ع م)[ردّ]
@بدارين: ليس كل ما يشاهد يعتبر موسوعي ولقد وضحت الفكرة في سؤالي ما فائدة هؤلاء ولم أقل ما نسبة مشاهدة هؤلاء كما أن المواقع و المقاطع الإباحية تحقق أيضا نسبة مشاهدة عالية فهل نضيفها للموسوعة بحجة أنها حرة--A. Latreche تواصل معي-- 18:28، 16 فبراير 2014 (ت ع م)
  • سألخص ردي هنا:
  • بتحويلك الموضوع إلى تصويت مع وضد، أنت تخالف ويكيبيديا:الاقتراع ليس بديلا عن النقاش، ولذلك لن يمر المشروع عبر التصويت.
  • صفحة ويكيبيديا:ويكيبيديا ليست عن القواعد والإرشادات العامة تحوي نصًا صريحًا حول حالتنا (فقرة حماية القاصرين): "لا يوجد فحص وضبط للتحرير لوجود حرية التحرير، لذلك لا تستطيع ويكيبيديا حماية ابنك من مقالات مرفوضة، توجد مقالات وصور ومواقع قد تكون مرفوضة لدى البعض، ولكنها لا تخالف سياسة الحيادية ولا تخالف قانون ولاية فلوريدا حيث توجد الخوادم التي تستضيف ويكيبيديا".
  • أتفق مع زميلي محمد حول الملحوظية: أليكسس تكساس حققت ما يفوق 5000 مشاهدة خلال ثلاثين يومًا [2]، وهذا يعني أنها محققة للملحوظية وبشكل كامل.
  • أتفق مع زميلي مستخدم:Tifratin حول عدم تحويل الموسوعة "لمحاكم تفتيش معرفية"؛ نبدأ اليوم بالإباحية، ننتقل غدًا إلى الرقص الشرقي (قل أن الرقص الشرقي ليس جزءًا من تراثنا العربي أيضًا)، وبعد غد للأفلام التي تحوي مشاهد حميمية ساخنة، ولا أحد يعلم أين يقف القطار.
  • ويكيبيديا لا تنتمي إلى مجتمع المدينة الفاضلة، بل إلى مجتمع كوكب الأرض بكل ما فيه من سلبيات وأمور غير مقبولة؛ فلنكف عن سياسة النعامة معتقدين أن حذف مناقشة موضوع معين أو وجود مقالات عنه تعني أنه ليس موجود.--Sammy.aw (نقاش) 09:50، 16 فبراير 2014 (ت ع م)[ردّ]
@Sammy.aw: لقد طرح الموضوع سابقا في نقاش وبعدها تطور إلى تصويت لسياسات جديدة، كما أن الموضوع لا يخص القاصرين فقط بل البالغين أيضا ولقد طلبت منك أن تجيبني هل تستطيع أن تشاهد فيلم إباحي مع عائلتك فالأكيد أن الوالدين ليسا بقاصرين فهل تستطيع، كما أن سياسات ويكيبيديا العربية هي ترجمة لنظيرتها الإنجليزية فقط ويجب تغيير أو إضافة نقاط تتناسب مع المجتمع العربي بما أنها تخاطب الشعب العربي وليس الغربي ولقد أشرت لك سابقا إلى أن البند 17 في سياسات ويكيبيديا العبرية ينص على استقلاليتهم عن بقية الموسوعات خصوصا بما يتوافق مع أفكارهم، سأعطيك على سبيل المثال حاول أن تقوم بإنشاء مقالة عن مجزرة أسطول الحرية أو مجزرة غزة وقم بتصنيفهما على أنهم جرائم صهيونية أو إرهاب صهيوني بحجة الحيادية وستجدهم يردون عليك بالمنع لأنها لا تتوافق مع أفكارهم، حتى ولو قدمت طلبا في الميتا لتشكي الأمر فسيرفضون طلبك لأنهم ببساطة لا يمكنهم التدخل على سياسة وافق عليهما مجتمع أحد المشاريع المحلية والتي عدد 122 مشروع، كما أنك تشير إلى أن الرقص الشرقي جزء من ثقافتنا فهل يعني أنك توافق بأن تكون جزءا من ثقافة الرقص الشرقي وهل توافق أيضا بأن يكون أحد أفراد عائلتك جزءا من تلك الثقافة فإن كنت توافق على ذلك فلا تعممها لأنك إن كنت تراها بثقافة فهي إذا ثقافة سيئة فلا تفرضها على غيرك--A. Latreche تواصل معي-- 18:28، 16 فبراير 2014 (ت ع م)

 تعليق: صفحة نظرية التطور تم فتح حجبها بعد حوالي أسبوعين من مراسة هيئة الإتصالات وتقنية المعلومات وهي الجهة المسؤولة عن حجب مواقع الانترنت في السعودية. عمومًا بعد تغير الموسوعة إلى النطاق الآمن "المعمي" Https ستمنع هذه الخطوة أي حكومة من حجب صفحة معينة من الموسوعة. إما أن يتم حجب الموسوعة بالكامل وإما أن تبقى بالكامل. وهذه نقطة إيجابية لنا. زياد ( ملفينقاشيراسلني ) 11:53، 16 فبراير 2014 (ت ع م)[ردّ]

  • @Ziad: لقد وضحت سابقا أن ويكيبيديا ليست فقط موقع في الأنترنت، بل يمكن تحميلها وتداولها في أقراص مضغوطة أصبح ممكنا بوما أن العالم العربي يمنع الإباحية فبالتأكيد سيمنع موسوعة ويحجبها أتمنى أن تفهم--A. Latreche تواصل معي-- 16:14، 16 فبراير 2014 (ت ع م)
  • أرجو من أحد الأخوة هنا أن يفسر لي هذا "Material that would be considered vulgar or obscene by typical Wikipedia readers should be used if and only if its omission would cause the article to be less informative, relevant, or accurate, and no equally suitable alternative is available"، ثم في التذييل "Here a "typical Wikipedia reader" is defined by the cultural beliefs of the majority of the website readers (not active editors) that are literate in an article's language. Clarifying this viewpoint may require a broad spectrum of input and discussion, as cultural views can differ widely." غسان (نقاش) 14:31، 16 فبراير 2014 (ت ع م)[ردّ]
  • هذا يعني أن هنالك صفحة في النسخة الانجليزية تتكلم عن المحتوى في الموسوعة الانجليزية. من المرحب به البدئ في صياغة صفحات كتلك هنا ، و لكنها ليست تابعة و لا ملزمة للنسخة العربية. --Tarawneh (نقاش) 14:58، 16 فبراير 2014 (ت ع م)[ردّ]
@Tarawneh: هذا تصويت لبدء سياسات جديدة تخص الموسوعةالعربية وليس نقاش فقط بدون فائدة كما أنك لم تطلب مني توضيح حتى تحدد ما هو نقاش أو تصويت هذا أولا ، كما أنني أشرت إلى أن ويكيبيديا العربية تخص المجتمع العربي وليس الغربي وليست كل سياسة تناسب المجتمع الغربي تتناسب مع المجتمع العربي، ولقد أشرت ُإلى أن البند 17 في سياسات ويكيبيديا العبرية ينص على استقلاليتهم عن بقية الموسوعات خصوصا بما يتوافق مع أفكارهم، سأعطيك على سبيل المثال حاول أن تقوم بإنشاء مقالة عن مجزرة أسطول الحرية أو مجزرة غزة وقم بتصنيفهما على أنهم جرائم صهيونية أو إرهاب صهيوني بحجة الحيادية وستجدهم يردون عليك بالمنع لأنها لا تتوافق مع أفكارهم، حتى ولو قدمت طلبا في الميتا لتشكي الأمر فسيرفضون طلبك لأنهم ببساطة لا يمكنهم التدخل على سياسة وافق عليهما مجتمع أحد المشاريع المحلية والتي عدد 122 مشروع وشكرا--A. Latreche تواصل معي-- 18:28، 16 فبراير 2014 (ت ع م)
@Tifratin: بحسب منطقك فإن ويكيبديا العربية عليها أيضا أن تحتوي عل مقاطع إباحية وتصويت عليها بالمختارة بحجة أنها حرة.........إلخ--A. Latreche تواصل معي-- 18:28، 16 فبراير 2014 (ت ع م)
@لطرش أحمد الهاشمي: رغم استنتاجك التقليلي (...)، سأجيبك عن تساؤلك: مسألة التصويت عن المواد البصرية، هي "فعل فني"، و مرتبط بالإدراك الفني لكل شخص، و لست شخصيا من هواة خلط الفن بالقيم. أترك المجتمع يحكم على القيمة الفنية لمادة ما، و عند طرحها للتصويت، دافع عن منظومتك القيمية، و تصورك الجمالي للفن. أعتقد بأن هذا هو صلب المشكل، عندما ندافع عن خط قيمي معين، يجب أن يكون العمل محددا، أن يكون عملا يوميا، في مختلف المجالات المعرفية، و ليس مختزلا في قواعد فوقية بقوانين و سياسات عامة و تقبل ملايين التأويلات. هذا حل سهل . بعبارات أخرى أقل تحذلقا: إذا قارنا أنفسنا بدولة، في إشكالات القيم، يجب أن نكون تشريعانيين (légicentristes) و ليس دستورانيين، أن يتم النقاش حول مشاكل محددة، في صفحات نقاش المقالات (المرتبطة بهذه الإشكالية)، و ليس هنا. و الله أعلم --Tifratin (نقاش) 18:38، 16 فبراير 2014 (ت ع م)[ردّ]
@Tifratin: يبدوا أنك تحاول التهرب من سؤالي، هل تريد وضع مقاطع أو صور إباحية في الموسوعة بحجة أنها حرة فقوانين ويكيبيديا لا تمنع وجود مقاطع فيديو أو صور --A. Latreche تواصل معي-- 19:46، 16 فبراير 2014 (ت ع م)
@لطرش أحمد الهاشمي: المرجو مطالعة المداخلتين السابقتين و ستجد جوابا لتساؤلاتك، و إن لم تجده فأعتذر منك لإضاعة وقتك في قراءتهما. حظا طيبا في النقاش و أمسية طيبة.--Tifratin (نقاش) 19:20، 16 فبراير 2014 (ت ع م)[ردّ]
@Tifratin: لقد قمت بمطالعتهما جيدا وشرحت لك الأمر، كما أنك لم تجبني على سؤالي، وشكرا--A. Latreche تواصل معي-- 20:27، 16 فبراير 2014 (ت ع م)

 تعليق: بما أن نقاش السياسات مرحب به دائما أريد أسئل عن أي سياسة ننقاش حاليا؟ هل هناك سياسة خاصة نناقش تعديلها حاليا؟ أم نحن نريد كتابة سياسة جديدة؟ --عباس 18:01، 16 فبراير 2014 (ت ع م)[ردّ]

@Elph: طالع النقاط الموجودة في الأعلى--A. Latreche تواصل معي-- 19:11، 16 فبراير 2014 (ت ع م)
طالعتها. :) هل تريد درجها بسياسة موجودة أم تريد إنشاء سياسة جديدة؟--عباس 18:14، 16 فبراير 2014 (ت ع م)[ردّ]
@Elph: سيتم إدراج بعضها في سياسة حذف، أما بالنسبة للنقطة السادسة سيتم إدراجها في ويكيبيديا:ليست كما يمكنك مطالعة سياسات ويكيبيديا الإنجليزية العبرية فقد تم إضافة عدة نقاط بما يتوافق مع معتقداتهم، يعني أنه يمكننا أن نعدل بعض السياسات بما يتناسب مع المجتمع العربي بصفته الشعب المخاطب--A. Latreche تواصل معي-- 18:28، 16 فبراير 2014 (ت ع م)
بما أن كل المقترحات تعارض مبداء لا للرقابة وتعارض روح ويكيبديا فأنا معارض لكلها. لكنني جاهز أن نناقشها نقطة تلو الأخرى.--عباس 18:31، 16 فبراير 2014 (ت ع م)[ردّ]
أخي @Elph: كل سياسة لها حدود وإن لم تكن كذلك فلماذا تحذف مقالات وتمنع مستخدمين مادام مبدأ لا للرقابة ذو معنى شامل يعني أنه لا يمكنك أن تحذف أي مقالة أو أن تمنع شخصا ما حتى ولو تهجم على شخص أخر، ومنه أستنتج أنك تعارض نفسك، أي روح تقصد وسأعطيك على سبيل المثال حاول أن تقوم بإنشاء مقالة عن مجزرة أسطول الحرية أو مجزرة غزة وقم بتصنيفهما على أنهم جرائم صهيونية أو إرهاب صهيوني بحجة الحيادية وستجدهم يردون عليك بالمنع لأنها لا تتوافق مع أفكارهم، حتى ولو قدمت طلبا في الميتا لتشكي الأمر فسيرفضون طلبك لأنهم ببساطة لا يمكنهم التدخل على سياسة وافق عليهما مجتمع أحد المشاريع المحلية والتي عدد 122 مشروع، كما يمكنك أن تناقش كل النقاط بما أنها موضوعة، كما يمكنك أيضا أن تراجع النقطة 4 من سياسات وإرشادات--A. Latreche تواصل معي-- 19:38، 16 فبراير 2014 (ت ع م)
« أتمنى من الجميع عدم إدراج مصطلح لا للرقابة في موضوع النقاش! لأنه ببساطة أي مصطلح لا للرقابة هو ذو معنى شامل وإن كنا سنطبقه بشكل كامل سنجد أنه لا يمكننا أن نحذف أو نرشح أي مقالة مهما كان محتواها حتى ولو كانت عبارة عن طفل ذو عمر 8 سنوات يصف نفسه بأن حاصل على جائزة نوبل مثلا كما أن سياسة لا للرقابة تعني أيضا أنه لا يمكننا أن نمنع أي مستخدم حتى ولو تطاول على مستخدم أخر، يعني أن كل سياسة لها حد فأتمنى من الجميع عدم إدراجها في موضوع النقاش والتصويت! وشكرا» – A. Latreche تواصل معي
حسنا انا قلت اني لن اشارك في النقاش لاني ارى اني اوضحت نقطتي، لكن لي تعليق اخير، ارجو من الاخ لاطرش ترك مساحة للاخرين للرد، انا ارى تعليق من شخص تليها ثلاثة ردود منه تليها تعليق من شخص اخر ثم ثلاثة ردود اخرى منه مليئة بالنصوص الغليظة. حتى عندما قلت اني لن اشارك وجدت ردود مسهبة على صفحتي الخاصة. لا اعتقد ان اي احد سيقبل اقرار اي سياسة (سواء كانت ستقبل من المجتمع الاكبر ام لا) لو استمر النقاش بهذه الطريقة. النقاش هنا نقاش تجاه توافق وليس تجميع لأصوات (لأنه ليس تصويت) او حملة سياسية. --Shipmaster (نقاش) 20:49، 16 فبراير 2014 (ت ع م)[ردّ]
@Shipmaster: أولا أدعى أحمد الهاشمي لطرش وليس لاطرش، ثانيا لقد قمت بالفعل بالرد عليك في صفحتك ، ثالثا والذي يبدوا أنك لم تفهم النص الموجود في صفحة سياسات وإرشادات لدى ويكيبيديا بعض السياسات والإرشادات التي تساعدنا على العمل نحو هذا الهدف المشترك. بعض هذه السياسات لا تزال في طور التشكل والذي يعني أنه يمكن إضافة سياسات جديدة تتوافق مع المجتمع وهو الموجود في البند الرابع من سياسة ويكيبيديا العربية والدي ينص بدوره احترم المساهمين الآخرين. يأتي المساهمون في ويكيبيديا من بلاد وثقافات عدة، ولديهم آراء شديدة التنوع. إن معاملة الآخرين باحترام هي أساس التعاون الناجح لبناء الموسوعة، يعني أن هذا النقاش هو نصويت ولا أريد تكرار هذه النقطة مرة أخرى، وشكرا--A. Latreche تواصل معي-- 23:08، 16 فبراير 2014 (ت ع م)
  • مع أتفق مع النقاط التي طرحها الزميل @لطرش أحمد الهاشمي: وأشكره على توضيحه للأمر من ناحية السياسات العامة لويكيبيديا والتي لا تمنع وجود خصوصية لأفرع الويكيبيديا باللغات المختلفة، وكذلك من ناحية مراعاة الذوق العام للمجتمع العربي. ولا أجد ما يمكنني إضافته بعد مشاركاته. --Taher (نقاش) 21:54، 16 فبراير 2014 (ت ع م)[ردّ]

مع ، والامر بديهي ، فغالبية الناس القارئين للعربية هم من الثقافة الشرقية والعربية وهم من العرب ، ومن هم ليسوا عرباً فهم تعلموا العربية في معظمهم بسبب اعتناق الاسلام او دراسته ، فمن الطبيعي أن يرفض هؤلاء الناس الناطقون جميعاً بالعربية أن يكون هذا الموضوع دارجاً ومتداولاً ، لا بل سيسيء لسمعة الموسوعة ، ويسهل في التشهير بها ، وابتعاد كثير من المساهمين عنها ، وابتعاد اي مساهم محتمل يحمل فكر الإنسان الشرقي المسلم الطبيعي الذي على فطرته ، وإن كانت الويكيبيديا تتيح لكل ويكي أن تكتب سياستها بما يتوافق مع ثقافتها ، فلماذا نسعى لتبني ثقافة الغرب بهذه الطريقة العمياء ؟ ، كل ما علينا هو ان نحترم ثقافات شعوبنا وننهض بعلومنا وليست من ثقافتنا هذه الامور ، وهي مما ينبذه المجتمع ويحتقره (بكليته) ... كرم قبسي (نقاش) 13:14، 17 فبراير 2014 (ت ع م)[ردّ]

no ضد ويكيبيديا موسوعة شاملة تتطرق لكافة المواضيع ولسنا في مشروع ديني أو غيره وبالتالي ليست وظيفة الموسوعة حماية "الأخلاق" و"القيم" و"ثقافتنا". بعض هذه المقالات قد تتطرق لمواضيع حساسة لفئات معينة منها مقالات سياسية دينية وغيرها هل هذا يعني علينا أن نحذف هذه المقالات أيضا لانها تجرح مشاعرنا أو تخالف فكرنا ومعتقداتنا قطعًا لا. وهنا نفس الوضع العديد من هذه الشخصيات "الإباحية" تحقق ملحوظية ولها شهرة (بالمناسبة في العالم العربي أيضًا)، وبالتالي وفقًا لقوانين الموسوعة لا يوجد أي داع لحذف هذه المقالات، لكني أتفق معك في عدم وضع صور اباحية او ذات محتوى جنسي أو مواقع اباحية فلا داعي لهذه. ثم من يريد الدخول لمواقع اباحية بالتأكيد لن يأتي لويكيبيديا. بالمناسبة هذه النوعية من المقالات بالذات تحقق أعلى نسبة مشاهدة مما يضحد ادعاؤك ان مجتمعنا العربي طاهر محافظ وشعوبه ملائكة. يكفي هذه الإدعاءات باننا وحدنا من يملك الأخلاق والقيم أليس ابن نواس وأشعاره ذات المحتوى المثلي الجنس من لب الثقافة العربية!!! وكل ما موجود في الغرب من حسنات وسيئات موجود أيضًا في المجتمعات العربية، عالمنا العربي قطعا بعيد جدا أن يكون المدينة الفاضلة. --Jobas (نقاش) 16:07، 17 فبراير 2014 (ت ع م)[ردّ]

  • @Jobas: بداية لا تعمم ولا تقول أن المجتمع العربي فاسد فالمجتمع العربي ليس مجرد بضعة ألاف يشاهدون محتوى فاسد، وبما أنك تقول أن ويكيبديا ليست للأخلاق والقيم يعني أنك توافق أن يأتي شخص ويقوم بسبك وتوافق على هذا الأمر بما أنك تقول أن ويكيبديا ليست للقيم، وفقا لمنطقك الخاص بالملحوظية فإن الصور والمقاطع الإباحية أيضا لها جمهور واسع فهل نضعها في ويكيبيديا بحجة أنها حرة، يوجد أمر أخر هل بمنطقك أيضا أن نضع المواقع الإباحية بحجة أنها أيضا لها جمهور واسع وفي المراتب 500 الأولى وفق إحصائيات أليكسا، كما أنني أشارت سابقا ما فائدة هؤلاء وليس ما نسبة مشاهدة هؤلاء يعني بالمختصر المفيد أن القصص الإباحية لها جمهور واسع فهل ندرجها بسبب أنها تحقق نسبة مشاهدة عالية، كما أنني وجدتك تناقض نفسك أن من يريد أن يشاهد هؤلاء فلن يأتي لويكيبيديا يعني ما فائدة بقاء هؤلاء وما هي الفائدة الثقافية التي سيقدمونها، أما بالنسبة لسياسات ويكيبيديا فهي تنص لدى ويكيبيديا بعض السياسات والإرشادات التي تساعدنا على العمل نحو هذا الهدف المشترك. بعض هذه السياسات لا تزال في طور التشكل والذي يعني أنه يمكن إضافة سياسات جديدة تتوافق مع المجتمع وهو الموجود في البند الرابع من سياسة ويكيبيديا العربية والذي ينص بدوره احترم المساهمين الآخرين. يأتي المساهمون في ويكيبيديا من بلاد وثقافات عدة، ولديهم آراء شديدة التنوع. إن معاملة الآخرين باحترام هي أساس التعاون الناجح لبناء الموسوعة كما أني أنصحك بعدم التسرع وإهانة الغير --A. Latreche تواصل معي-- 17:30، 17 فبراير 2014 (ت ع م)
أخي أرجو أن لا نبتعد في النقاش عن الموضوع الرئيسي، أنا هذه المواضيع ليست أصلا من نطاق تحريري، لا تعجبني؟ استطيع عدم زيارتها. لكنها بالمقابل تهم فئات أخرى وهي بنهاية المطاف تقدم معلومات بلغة موسوعية عن هذه الشخصيات التي بعضها تحقق ملحوظية وشهر، مثلها مثل مقالات عن شخصيات فنية جدلية. هناك مئات المقالات التي تخالف معتقاداتنا الدينية وأفكارنا السياسية وغيرها مواضيع جدلية ذات الحساسية هل هذا يعني أنه من حق فئة معينة المطالبة بحذفها لأنها تخالف فكرها او قيمها قطعا لا؟. صراحة لا أحب عادًة الدخول في نقاشات أنا أفتخر باني جزء من الثقافة العربية لم أعمم أو أهن أحدًا أو اقلل من احترام نقطتي كانت يكفي هذا النوع من التعليقات التي "تعمم" "نحن محافظون وهم أهل الغرب أهل الإباحية" لسنا مجتمع كامل طاهر وكما ذكرت سابقًا كل ما موجود في الغرب من حسنات وسيئات موجود أيضًا في المجتمعات العربية. وجود هذه المقالات أو عدمه لن يحدث تسونامي اباحية في الوطن العربي.-Jobas (نقاش) 17:19، 17 فبراير 2014 (ت ع م)[ردّ]
أخي @Jobas: وضح النقاط التي لا توافق عليها فأنا لا أتحدث فقط عن سيرة شخصية إباحية كما أننا نقوم بحذف العديد من الصفحات سواء لمستخدمين أو مقالات لشعراء وأطباء وكتاب ولا أعتقد أن البشرية ستحزن على حذف مقالة باللغة العربية عن شخصية إباحية--A. Latreche تواصل معي-- 05:33، 18 فبراير 2014 (ت ع م)
  • يعني لماذا يتم تغيير الترتيب النقاش بين كل فترة وأخرى؟ مكثت وقتًا حتى اكتشفت أي كان تعليقي الأخير! المهم، وبإختصار: ويكيبيديا موسوعة للمعرفة، المعرفة تتطلب وجود مُعرّف، المُعرف قد يكون سلبيًا أو إيجابيًا (هذا موضوع نسبي بين الأشخاص، وهناك أشخاص يدركون أنه سلبي لكنهم يفعلونه)، المُعرّف طالما حقق الملحوظية وجب إنشاء مقالة له في الموسوعة وبغض النظر عن آرائنا الشخصية. أما بخصوص سؤالك لي، ففيه شخصنة للنقاش، وهو أمر مرفوض، ولكن سأجيبك عن النقطة: طبعًا الأمور الحميمة لها خصوصية بحيث لا أشاركها مع أهلي، لكن لم أستوعب علاقة هذا السؤال بما قبله أو بما بعده! في الواقع، اعتبر الموسوعة مثل النقود، تستطيع استعمالها في ما هو مفيد، وفي ما هو ليس مفيد، وتستطيع تخزينها، والموسوعة كذلك: تستطيع استعمالها فيما تراه مفيدًا، وفيما ليس مفيد، وأن لا تقربها إطلاقًا. وأخيرًا، وللمرة المليون: يقسم التراث إلى قسمين: التراث النظري أو المثالي، والتراث العملي أو الواقعي، وفي كل مجتمع هناك فجوة بين التراثين، إن كان التراث العربي الإسلامي في الغالب بشقه النظري يرفض هذه الأمور ويعاقب عليها، فهذا التراث من ناحيته الواقعية احتوى ويحتوي مثل هذه الأمور _سواءً كانت راقصات شبه عاريات أو سواها_ حذف المقالات أو منع إنشائها يعني أنك حذفت التراث الواقعي واكتفيت بالتراث المثالي، مع أن من واجب الموسوعة النصّ على كلا التراثين. استشهادك بالمقالات التي اقترحتها، هي لمواضيع سياسية معاصرة، وليس لموضوع ثقافية عامة ولذلك فوجه المقارنة غير صائب. ثم، لعلّ 99% من الذكور شاهدوا فلمًا إباحيًا في حياتهم لمرة واحدة على الأقل _لا داعي للتسربل بمظاهر العصمة عن الخطأ الآن_ فأكرر في هذه المناسبة القول بالإبتعاد عن سياسة النعامة، والإعتقاد بأن حذف المقالات أو منعها يعني أن الموضوع غير موجود. (لأنه موجود).--Sammy.aw (نقاش) 17:08، 17 فبراير 2014 (ت ع م)[ردّ]
@Sammy.aw: وفقا لمنطقك فإن الصور والمقاطع الإباحية أيضا لها جمهور فهل سندرجها في الموسوعة بحجة الملحوظية، كما يوجد أمر أخر هل المواقع الإباحية لها أيضا مكان في الموسوعة بحجة أنها في المراتب الأولى، ولا تقل لي أن نستثني فإن تنازلت عن أمر اليوم ستتنازل عن الكثير غدا، وللمرة المليون موقع ويكيبيديا العربية غير ثابت كما أنه أيضا متاح للتحميل ويمكن تداوله في أقراص مضغوطة يعني أن أي مادة فيه تخضع لقوانين ذلك البلد، وفي الآخير راجع النقاط جيدا ولا تتسرع بالحكم على المظاهر فقط، وشكرا--A. Latreche تواصل معي-- 18:22، 17 فبراير 2014 (ت ع م)
  • بخصوص البلدان: الحل أن تقوم الدول بحجب المقالات التي لا تناسب قوانينها المحلية، هذه ليست مسؤوليتنا؛ الصور والمقاطع مختلفة جذريًا عن المقالات والمواقع (الصور قابلة للإخفاء مثلاً)؛ من الواضح معارضة ستة من المستخدمين الفاعلين بشكل واضح للموضوع وبذلك اقتراحك لا يحقق ويكيبيديا: توافق، ولذلك نعتبره ساقطًا. لدينا أعمال أخرى في الموسوعة، فلا داعي لإعادة اجترار الكلام ذاته.--Sammy.aw (نقاش) 17:28، 17 فبراير 2014 (ت ع م)[ردّ]

@Sammy.aw: يوجد 6 مؤيدين هنا للنقاط أما النقاش السابق فيوجد 5 يعني 11 مؤيد يعني فقد حقق سياسة توافق أما هنا فيوجد 3 معارضين فقط ولكنهم ليسوا بمعارضين لكل النقاط وبالتالي فإن إستناجك خاطئ حتى أنت أيضا توافق على منع الملفات والصور يعني أنك تناقض نفسك، كما أني أشرت إلى أن ويكيبيديا تحمل في أقراص مضغوطة يعني إن إقتراحك بخصوص سياسة البلدان فهو تحليل خاطئ أيضا، رابعا أنت غير مجبر على التصويت فلا تتدخل في الأخرين، كما أنك لم تجبني على سؤالي فطالع التعليقات والنقاط ولا تتسرع بالرد--A. Latreche تواصل معي-- 18:59، 17 فبراير 2014 (ت ع م)

  • المعارضة بالرأي وليس باستعمال الرمز الأحمر/الأخضر، لأننا أصلاً في نقاش ولسنا في انتخابات. أنا لم أقل منع الملفات، قلت إخفائها كما هو معمول به حاليًا. (وليس كلها، فقط التي تصور مشاهد مجامعة)، ثم توقف عن شطب ما لا يعجبك من مداخلات المستخدمين بخطوط: نعم الموضوع لم يحقق ويكيبيديا: توافق، أين التوافق؟ لم أشاهده؟.--Sammy.aw (نقاش) 18:06، 17 فبراير 2014 (ت ع م)[ردّ]

@Sammy.aw: لقد طالعت التعليقات ووجدت أربعة فقط ومنهم أنت الذين يعارضون نقطة الشخصيات الإباحية كما أن هؤلاء الأربعة متفقون على عدم إدارج الصور سواء مجامعة أو ممثلة عارية لذلك سيتم حذفها أما الحجب فهو يخص الصور التي تتعلق بالأمور الطبية التي يمكن إخفائها، كذلك الجميع متفق على عدم إدراج المواقع الإباحية لأنها تجارية وهذا مخالف لسياسة ويكيبيديا الحالية، أما التوافق فيوجد كما أشرت 6 هنا و 5 في الأعلى يعني لقد حقق التوافق--A. Latreche تواصل معي-- 19:16، 17 فبراير 2014 (ت ع م)

الموسوعة موجود في ملف غير قابل للتعديل، أما سياسة الذوق فأنت تخالف السياسة الرئيسية الرابعة التي تنص على احترم المساهمين الآخرين. يأتي المساهمون في ويكيبيديا من بلاد وثقافات عدة، ولديهم آراء شديدة التنوع. إن معاملة الآخرين باحترام هي أساس التعاون الناجح لبناء الموسوعة--A. Latreche تواصل معي-- 19:20، 17 فبراير 2014 (ت ع م)
  • هذا الطرح مرفوض جملتا وتفصيلا. هناك من هو مهتم بقراءة تلك المقالات وهم بالالاف (راجع سجلات الزائرين) وهؤلاء كلهم من مجتمعنا العربي المحافظ المسلم وايضا هناك من هو مهتم بتحرير تلك المقالات وكلا الطرفين راضين فمن نحن لكي نحشر انفنا في المنتصف ونعين نفسنا رقباء على المجتمع فلا نجعل من انفسنا هيئة الأمر بالمعروف--Haider90 (نقاش) 18:16، 17 فبراير 2014 (ت ع م)[ردّ]
@Haider90: وفقا لمنطقك فإن الصور والمقاطع الإباحية أيضا لها جمهور فهل سندرجها في الموسوعة بحجة الملحوظية، كما يوجد أمر أخر هل المواقع الإباحية لها أيضا مكان في الموسوعة بحجة أنها في المراتب الأولى، ولا تقل لي أن نستثني فإن تنازلت عن أمر اليوم ستتنازل عن الكثير غدا، كما أن سياسة ويكيبيديا تقولاحترم المساهمين الآخرين. يأتي المساهمون في ويكيبيديا من بلاد وثقافات عدة، ولديهم آراء شديدة التنوع. إن معاملة الآخرين باحترام هي أساس التعاون الناجح لبناء الموسوعة--A. Latreche تواصل معي-- 19:20، 17 فبراير 2014 (ت ع م)
لاتخلط الامور يا لطرش كل المجتمع بل كل المجتمعات الويكيبيدية ترفض الصور والمقاطع الاباحية انت تريد ازالة مقالات تتكلم عن سيرة حياة ممثلة اباحية وتلك المقالات تتكلم عن سيرة حياة عادية (ولدت في كذا اليوم وتركت المدرسة في العمر الفلاني...) وكلها معلومات موسوعية ولاتحوي على اي ماداة اباحية انت تريد ان تحذفها لانها "زانية" وكانك تريد ان تطبق عليها حد الرجم. وبالنسبة للتنازل فانا اقول لك لو تنازلنا اليوم وقبلنا بمبدا الرقابة فغدا سيطلب احد ما ان تحذف مقالات الملحدين وبعدها سنحذف المقالات التي تشكك في وجود الله ثم سنحذف مقالات الشخصيات اليهودية ولن نجد انفسنا الا وقد مسخنا الويكيبيديا كلها--Haider90 (نقاش) 18:30، 17 فبراير 2014 (ت ع م)[ردّ]

@Haider90: أنا لست أقول بأن نجعل ويكيبيديا مسلمة مئة بالمئة ولكن أقول أن نحترم الأخرين فالأغلبية لا تقبل سيرة تافهة بحجة أن لها مشاهدين كبار فليس كل مايشاهد يبقى ولا أعتقد أن البشرية ستحزن على حذف مقالة باللغة العربية عن شخصية إباحية كما أن العالم ماذ سيستفيد من سير شخصية إباحية فلا تخلط بين الأمور وشكرا--A. Latreche تواصل معي-- 20:01، 17 فبراير 2014 (ت ع م)

  • عندما نقول إخفاء فهذا يعني كما هو معمول في مقالة 69 (وضعية جنسية) وليس إزالة أو حذف أو منع. ثم تنصح الآخرين بالاحترام، وأنت شخصيًا لم تحترمني! وتقل لي زر طبيب عيون تهكمًا! يا لها من نكتة سمجة! عمومًا، لست بوارد التهكم المضاد مع أن بابه واسع. احترام المساهمين شيء، وحذف مقالات لها آلاف المتابعين لأنها "لا تعجب" آلافًا آخرين شيء آخر. لا تخلط بين المفاهيم.--Sammy.aw (نقاش) 18:33، 17 فبراير 2014 (ت ع م)[ردّ]

@Sammy.aw: يوجد 250 مليون عربي لا يوافق على ذلك يعني الإحترام يكون للأغلبية، كما أننا نقوم بحذف العديد من الصفحات سواء لمستخدمين أو مقالات لشعراء وأطباء وكتابولا أعتقد أن البشرية ستحزن على حذف مقالة باللغة العربية عن شخصية إباحية فلا تخلط بين الأمور أما الإخفاء فهو غير مناسب حاليا لأن الوضعية الحالية تسمح بالمشاهدة ولا تشير الرسالة الموجودة في وضعية الإخفاء على أي نصيحة إرشادية وشكرا--A. Latreche تواصل معي-- 20:01، 17 فبراير 2014 (ت ع م)

@Sammy.aw: مستخدم:Shipmaster لم يعارض ، أمامستخدم:Elph فقد أشار للسياسات فقط، وبما أنك ذكرت الإخوة فلماذا نسيت الذين لا يؤيدون البقاء أنا و Mervat Salman و Tarawneh وعبد المؤمن وSamir I. Sharbaty بالنسبة للنقاش السابق، بالإضافة إلى غسان وإبن الشام وKuwaity26 وTaher2000 وعبد الله الصيدلي، وكرم قبسي صوته مقبول بما أنه مسجل منذ عامان ونصف أما السياسات فهي تخصوص الترشيح لإداري أو بيروقراط أما بخصوص السياسات و ترشيح المقالات فلا مانع من ذلك من النقاش الحالي وشكرا--A. Latreche تواصل معي-- 20:01، 17 فبراير 2014 (ت ع م)

  • no ضد الموسوعة للجميع وليست ملكك انت او ملكي ويحق اي شخص يكتب اي شى يراه ان يحقق الملحوظية وثم ان جميع البشر في مقام واحد سوى كان ممثل او عالم واخير بما انك مصر على رايك اقتراح عليك انشاء ويكييبيديا العربية المحافظة وشكر--ابوهايدي (نقاش) 05:17، 18 فبراير 2014 (ت ع م)[ردّ]
@ابوهايدي: وفقا لسياسة معايير السير الشخصية فهي تنص على أن سيرة طبيب يجب عليه أن يقدم شيء في مجاله كما أن النقاط لا تتحدث فقط عن سيرة الشخصيات بل نقاط أخرى فيجب عليك أن تناقش في جميع السياسات--A. Latreche تواصل معي-- 10:11، 18 فبراير 2014 (ت ع م)
@لطرش أحمد الهاشمي: هذا نقاش وليس تصويت. ولايمكن للتصويت أن يحل محل النقاش لكن لعلمك انا صرحت بمعارضتي من قبل. يبدو لي أنك تعد العلامات الملونة فقط. هناك موضوع أخر، هل انت تعتقد وزن تعليقات ذلك المستخدم الذي لاتصل عدد مساهماته للمئة يعادل وزن رأي الأخ شيبماستر وهو من القدامى المخضرمين وباقي الزملا كسامي وحيدر وأخرين؟ الأقدمية وعدد التعديلات لاتزيد وزنا للأصوات لكن تدجعلها أكثر موضوعية لأنها ناتجة عن تجربة سنوات. أطلب من أحد الإداريين إغلاق هذا النقاش لأنه أخذ أكثر من حجمه.--عباس 05:29، 18 فبراير 2014 (ت ع م)[ردّ]

@Elph: كل هؤلاء يؤدني الأفكار Mervat Salman و Tarawneh وعبد المؤمن وSamir I. Sharbaty بالنسبة للنقاش السابق، بالإضافة إلى غسان وإبن الشام وKuwaity26 وTaher2000 وعبد الله الصيدلي، وكرم قبسي، كما أن شيبماستر دعا لبقاء مقالتين فقط ولم يعارض، كما أن السياسات تنص على حل وسط يرضي جميع الأطراف--A. Latreche تواصل معي-- 10:01، 18 فبراير 2014 (ت ع م)

  • مع لابد أن تمثل هذه الموسوعة العربية سمو أفكار العرب وتعبر عن اهتماماتهم .. بعيدا عن كل رذيلة تنقضها الفطرة السوية .. حتى يكون نتاجها الفكري راقي مفيد .. و تكون لنا فخرا .. وتدعو لنا الأجيال من بعدنا ..

خلاصة لا يمكن غلق النقاش بما أنه لا يزال جاريا كما أن السياسات تنص على حل وسط يرضي جميع الأطراف:

لماذا? لماذا؟[عدل]