ويكيبيديا:الميدان/سياسات/أرشيف/2015/يونيو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

بروتوكولات الجامعة[عدل]

أهلاً بأصدقائي وزملائي الويكيبيديين، لربما يعلم بعضكم أني قد ساهمت في تطبيق النسخة الأولى والثانية من برنامج ويكيبيديا للتعليم في مصر. وتوقفت من بعدها لأسباب عامة وخاصة، كان من أهمها عدم استطاعتنا كويكيبيديين عرب التحدث باسم الموسوعة أو تذليل المصاعب التي نواجهها مع إدارة الجامعات. ولربما أيضاً حتى يومنا هذا لا تتوفر أي رؤية موضوعية مطروحة بهذا الشأن خاصة في مصر. فالبرنامج هنا، ينحصر في دور الطلبة والمعيدين المتفوقين، والذي بالطبع سينهار في التو في حال تقاعس أياً من هؤلاء المثابرين. سبب وجودي هنا في الميدان اليوم، رغبتي في الاستفادة من خبرات الويكيبيديين القدامى الذين ساهموا في عقد بروتوكولات مع بعض الجامعات العربية، لعلهم يضيئوا لنا الطريق.. خاصة وأنه أصبح لدينا:

  1. مجموعة مستخدمين معترف بهم لدى ويكيميديا يمكنها التحدث باسم الموسوعة.
  2. وجود خبرات تطبيقية ممتازة بكليات الآداب بعين شمس والقاهرة.
  3. وجود قاعدة من أساتذة الكليات المصرية لديهم الرغبة في التوسع لتطبيق هذا البرنامج بشكل رسمي تام.

أتحدث إليكم اليوم وأطلب منكم سرعة الاستجابة في طرح الاقتراحات والخبرات السابقة والحالية لعلنا نستفيد ونفيد عن قريب! --كمال الجزار ناقش! 22:04، 8 يونيو 2015 (ت ع م)[ردّ]

سياسة تسمية المقالات الرياضية/اللاعبين[عدل]

السَلام عَليكم وَرحمة الله وبركاتهـ ،قُمت بوضع اقتراح يتضمن أخطاء في تسمية المَقالات الرياضية الخاصة باللاعبين في ويكيبيديا هُنا ،وكانت الخُلاصة بأن يتم الاعتماد على سياسة تسمية المقالات الرياضية/اللاعبين وعندما بدأت بالتَطبيق واجهت عِدة مشاكل تضمنت:

  • وجود بعض اللاعبين بنفس الاسم الثنائي طبعاً ولا وجود لاسم ثلاثي لا في ويكيبديا العربية أو مثيلاتها من اللغات الأخرى ،فاضطررت لوضع البَلد مِثال :عبد الله سيسيه (توضيح) ،ميكائيل نيلسون (توضيح) وَغيرها.
  • وجود بعض اللاعبين بنفس الاسم والجنسية ولكن مع اختلاف تاريخ المِيلاد ،مِثال: يان كوزاك (توضيح) وَغيرها.

وَهُنا توقفت وتوجهت إلى الميدان لمناقشة سياسة تسمية أسماء اللاعبين في ويكيبديا العَربية ،ولا أدرِ إذا كانت هُناكـ مشاكل أخرى بالنسبة لتسمية اللاعبين ،لِذلكـ لم أُرد اتخاذ أي قرار قَبل التوجه إلى المجتمع الويكيبيدي ،وشُكراً -- علاء  :) نِقاشي..! 17:37، 9 يونيو 2015 (ت ع م)[ردّ]

النِقاش[عدل]

المشكلة بالفعل موجودة. @Bo hessin وابوهايدي: السلام عليكم. ماذا تقترحان؟. تحياتي--Avicenno (نقاش) 17:44، 9 يونيو 2015 (ت ع م)
لا أعتقد أنها مشكلة كبيرة يمكننا إضافة سنة الولادة فقط والرياضة التي يمارسها ذلك اللاعب. مثلاً: يان كوزاك (لاعب كرة قدم مواليد 1954). يوجد قالب يدعى ميز ويمكن وضعه في هكذا مقالات.--Opdire657 (نقاش) 15:33، 23 يوليو 2015 (ت ع م)[ردّ]
السلام عليكم، ملاحظاتي هي: يستخدم إسم ولقب اللاعب فقط، إذا تشابه إسم اللاعب وأي شخصية أخرى تضاف عبارة لاعب بين قوسين، وفي حالة تشابه إسمي لاعبين يتم التعريف بتاريخ الولادة، مثلا علي العلي (لاعب 1985) وعلي العلي (لاعب 1990) بدون فاصلة بين عبارة اللاعب وسنة الميلاد. ومن جهة أخرى يفضل عدم التفريق حسب الجنسية، وأخيرا صفحات التوضيح هي إلزامية في كل الحالات وكل المواضيع.--Mohatatou (نقاش) 18:13، 9 يونيو 2015 (ت ع م)
ملحوظة بسيطة: أي كان ما سيسفر عنه النقاش، فسيكون مجرد استرشاد ومشورة لا أكثر، أنا ضد تحويله إلى سياسة أو كتابته تحت اي مسمى، لأنه يكفي وجود سياسة للتسميات وسياسة لتسمية المقالات الرياضية، اقتراح سياسة لأسماء اللاعبين هذا يندرج تحت بند (تشعب القوانين) بشكل يمثل غلو وتقييد لحرية التحرير بالموسوعة، النقطة الثانية : أن مشكلة الخلاف حول تسمية اللاعبين نسبة حدوثها لا تزيد عن 0.5%، خاصة أنه عادة لسنا مضطرين للجوء لهذه الزوائد طالما لم يتم إنشاء المقالات الأخرى بعد، فمن العروف أننا لا نلجأ للتميز إلا في حالة وجود تعارض فقط، يعني مثلاً اسم ( أحمد حسن) اسم شائع وفي مجال كرة القدم هناك 4 لاعبين يحملون نفس الأسم منهم 3 مصريين، لكن من الناحية العملية لا يوجد سوى 2 لاعبين فقط هم من لديهم مقالة على ويكيبيديا وتم التمييز بينهم بشكل مبسط دون الحاجة للكثير من الزوائد، الموضوع في حد ذاته بسيط جداً ومثل هذه الحالات الإستثنائية يتم اللجوء لأي مقترح --إبراهيـمـ (نقاش) 22:39، 9 يونيو 2015 (ت ع م)
أتفق مع ما ذكره أخي إبراهيم فوق. لا حاجة للتقييد على حرية التحرير بالموسوعة وتشعيب السياسات فكيف سيعي المستخدمون أطنانا من الإرشادات (لأن التحرير هنا عمل تطوعي فكيف لهم أن يحفظوا كل هذه الشروط فيكفيهم حفظ السياسات الأساسية). لدينا سياسة تسمية أصلية وسياسة تسمية فرعية وما لا يوجد فيهما يكون غير ملزم للمستخدمين ولهم الحرية في الاتفاق على ما يشاؤون في صفحات النقاش ولا داعي لإلزامهم وتقييد حريتهم بأمور غير أساسية بل فرعية قد تعكر صفو تحريرهم بالموسوعة. تحياتي--Avicenno (نقاش) 12:43، 10 يونيو 2015 (ت ع م)[ردّ]
  •  تعليق: حسب ماهو متبع بالموسوعة من سنوات عند تكرر العناوين هو وضع قوسين للتفريق بينهم مثل علي العلي (لاعب) وعلي العلي (ممثل) وعندما يكونون لاعبيين يتم اضافة سنة ميلادية الى العنوان مثل علي العلي (لاعب 1985) وعلي العلي (لاعب 1990) وعندما يكونون من نفس سنة الميلاد تضاف الجنسية مثل علي العلي (لاعب سعودي 1985) وعلي العلي (لاعب يمني 1990) ...الخ--خليل (نقاشي) 22:51، 9 يونيو 2015 (ت ع م)
@ابوهايدي: شُكراً أخي الكَريم على تَعليقكـ ،لدي تساؤل بالنسبة لِـعبد الله سيسيه (توضيح) هل توضع الجنسية أم سنة المَيلاد ؟ -- علاء  :) نِقاشي..! 23:01، 9 يونيو 2015 (ت ع م)
@Ibrahim.ID: شُكراً أخي الكَريم على ملحوظتكـ ،وأنا لم أهدف إلى تغيير السياسات بَل الهَدف كَما ذكرت حضرتكـ مُجرد نقاش سينتج عنهـ استشارة وَمشورة والبنهاية الخُروج بِملخص مِثل ما حَصل في الاقتراح المَذكور أعلاهـ ،ولكن ليكن هذهـ المَرة المُلخص أَشمل ،وشُكراً -- علاء  :) نِقاشي..! 23:01، 9 يونيو 2015 (ت ع م)
لاعب + لعبة / هو الافضل عند التسمية واضافة فرق عند تشابه كلاهما / مع الشكر أسامة سعد (نقاش)
  •  تعليق: لا أضيف شيء مما ذكره الإخوة الكرام لكن لدي نقطة مهمة، أتمنى أن نبدي الجنسية على سنة الميلاد .. مثال : محمد عبد الوهاب (لاعب) ، محمد عبد الوهاب (ممثل) ، أما إذا كان كلا الشخصين لاعبا كرة قدم فأتمنى هنا أن نبدي الجنسية على سنة الميلاد .. مثال : محمد عبد الوهاب (لاعب سعودي)، محمد عبد الوهاب (لاعب مصري) .. فإذا تشابهت الجنسية هنا نلجأ إلى سنة الميلاد ، وشكرا -MeeshQ8 (نقاش) 23:53، 9 يونيو 2015 (ت ع م)
  •  تعليق: أعتقد أن التعليقات والردود التي طرحت كافية تماماً لحل المشكلة في التسمية،--أحمد الياباني راسلني 01:09، 10 يونيو 2015 (ت ع م)
  •  تعليق: الموضوع أبسط من ذلك بكثير ... سياسات ويكيبديا تقدم 3 حلول إذا تشابهت الأسماء

• أسماء اللاعبين تكون بالاسم الأول واللقب فقط.

• في حالة وجود لاعب يحمل نفس اسم شخصية أخرى، نستخدم كلمة (لاعب)، مثال: محمد عبد الوهاب (لاعب).

• أما إذا كان الاثنان لاعبا كرة قدم، يتم استخدام الاسم الأوسط لأحدهما.

.. ولكن هناك حالة رابعة التشابه في الأسماء واللعبة وعدم وجود أسم أوسط نضيف سنة الميلاد

أما الحالة الخامسة وهي نادرة التشابة في الأسماء والمهنة وليس الجنسية وعدم وجود أسم أوسط يتم إضافة الجنسية - وبالتأكيد ليس هناك حالات آخرى --وبالتأكيد أضافة صفحات توضيح للمساعدة

وهناك أيضاً حل آخر ولكن رفض من قبل هي أضافة كلمة لاعب حالي أو لاعب سابق بدون أضافة سنة الميلاد كي نختلف عن ويكيبديا النسخة الإنجليزية أشرف فارس اسألني! 02:09، 10 يونيو 2015 (ت ع م)

أهلاً بالجميع، طبعاً لا يمكن إنكار المشكلة، فهي موجودة بالفعل. لكنني أعتقد أن السياسة الحالية التي ذكرها @ابوهايدي: كفيلة بحل تلك الإشكالية. لنأخذ محمد إبراهيم كمثال، هناك 3 لاعبين يحملون نفس الإسم، اثنان منهم من مصر، والثالث من الكويت. ما العمل؟

لنفترض جدلاً وجود لاعبين من نفس البلد، ولهم نفس الاسم، ونفس سنة الميلاد، الحل طبعاً هو استخدام الاسم الأوسط، مع عدم اهمال صفحات التوضيح. تحياتي.--بو حسين (راسلني) 11:22، 10 يونيو 2015 (ت ع م)

خلاصة: السلام عليكم، حسب ما قرأت في النقاش هناك عدة حالات للاختلاف:
1- تشابه اللعبة والاختلاف في الجنسية: يكون الأفضلية للجنسية:
مثلاً: سالم سعيد (لاعب يمني)
سالم سعيد (لاعب مصري)
2- عند اختلاف اللعبة وتشابه الجنسية
سالم سعيد (لاعب كرة قدم يمني)
سالم سعيد (لاعب كرة يد يمني)
3- الاختلاف في اللعبة و(تشابه/عدم تشابه) الجنسية:
أحمد صالح (لاعب كرة قدم)
أحمد صالح (لاعب كرة يد)
4- تشابه اللعبة والجنسية: فكنت سأقترح أن الأسم الأوسط قد يكون حلاً مناسباً، ولكن حسب ما قرأت فأنه الاسماء يجب ان تكون اسم ولقب دون أسم أوسط فالحل هنا:
أحمد صالح (لاعب مصري 1980)
أحمد صالح (لاعب مصري 1985)
5- نادرة الحدوث: تشابه اللعبة والجنسية وسنة الميلاد.
محمد أحمد صالح (لاعب يمني)
محمد علي صالح (لاعب يمني)
وشكراً. --إبراهيم قاسمراسلني 12:20، 10 يونيو 2015 (ت ع م)[ردّ]
الأمثلة التي صاغها أعلاه الأخ إبراهيم قاسم جميلة وواضحة وتتوافق مع سياسة التسمية، كما تتوافق مع المنظق في التسلسل في التفريق بين المتشابهين. شكرا لكم. --Dr-Taher (نقاش) 05:44، 11 يونيو 2015 (ت ع م)[ردّ]
أتفق مع الأخ إبراهيم قاسم ... لقد ذكر كل ما قلته أنا بإختصار في الأعلى .. ولكن مع أمثلة كثيرة أشرف فارس راسلني 10:46، 11 يونيو 2015 (ت ع م)[ردّ]

مقالات متعلقة بالتنمية البشرية والبرمجة اللغوية العصبية ومدربيها[عدل]

نظراً لكون هذا النوع من العلوم محل جدل فأنا أقترح من يلي:

  1. إبقاء وتطوير المقالات المتعلقة بهذا العلم مع إمكانية تطويرها، نظراً لكونها علم معترف به دولياً ومطبق بشكل واسع في الكثير من البلدان المتقدمة أو الناشئة، بشرط مراجعة هذه المقالات وإضافة المراجع والمصادر اللازمة وإظهار الاعتراضات والمآخذ على هذا النوع من العلوم.
  2. فيما يتعلق بمدربي هذه العلوم فيعاملون معاملة مقالات الأشخاص العاديين ... أي لا يكتب عنهم مقالات إلا في حال كانوا أشخاصاً ذوي ملحوظية ويملكون مؤلفات وأعمال في هذا العلم أو علوم أخرى وأن يكون هؤلاء الأشخاص ذوو مناصب معينة لديهم إسهامات واضحة أو أنهم يملكون أعمالاً مكتوبة على نفس الصعيد أو في أي مجال علمي آخر ويتم توثيق ذلك من خلال مصادر ومراجع أكاديمية أو علمية واضحة وبإمكاننا مراجعة ويكيبيديا:ملحوظية تلقائية حيث سيضاف فقرة كاملة حول هذه الشخصيات ومدى قبولهم من قبل العامة وأي مقال عن مدربي التنمية البشرية لا يحقق الملحوظية سيعامل معاملة المقال المعرض للحذف المباشر.

--أحمد الياباني راسلني 01:30، 10 يونيو 2015 (ت ع م)[ردّ]

  • مع

مع لَدي تعليق بالأَسفل -- علاء  :) نِقاشي..! 08:47، 10 يونيو 2015 (ت ع م)[ردّ]

  • ضد
  • محايد
  • تعليقات
  •  تعليق: عند إبقاء هذهـ المَقالات يُشترط مُراعاة عَدم التَعارض مع الديانات والمعتقدات الأخرى أو بالأحرى عدم المَساس بِها من ناحية العِبارات ،فَقبل فَترة وجدت عبارة في إحدى مَقالات البَرمجة العَصبية تتهجم على الديانة الإسلامية بأن شيوخها يخافون من هذا العلم وهكذا ،مُجرد تَعليق -- علاء  :) نِقاشي..! 08:47، 10 يونيو 2015 (ت ع م)[ردّ]
الإساءة المباشرة والتهجم بشكل عام يعتبر مرفوض ضد اي طرف، لكن مسألة «التعارض» تعد مسألة نسبية ولا يمكن قياسها، يعني مثلاً العالم جاليلو أعتبروه مهرطق ومارق عن المسيحية بسبب أن أفكاره تتعارض مع أفكار الكنيسة، فهل يمكننا ان نعتبر ذلك مثلاً إساءة او مساس بالمسيحية ؟ لذلك نحن هنا في ويكيبيديا بشكل عام لا نضع اي شروط تتعلق بعدم التعارض مع الأديان لأن ذلك يتعارض في الأساس مع فكرة الحيادية والموسوعية، ولكن في نفس الوقت نحن هنا في ويكيبيديا نلتزم بالمهنية والصياغة الدقيقة، لا أعتقد ان هناك علوم تقوم مثلاً على إهانة الأنبياء (لأنه لا يوجد سبب موضوعي لذلك)، لذلك النقطة التي تتحدث عنها لا يمكن طرحها --إبراهيـمـ (نقاش) 10:35، 10 يونيو 2015 (ت ع م)[ردّ]
  •  تعليق: التنمية البشرية و تحسين الذات والبرمجة العصبية ..وغيرها، كل يوم سنجد مواضيع جديدة وظاهرة جديدة، لذلك لا داعي لفتح نقاش حولها لأنه ببساطة قواعد ويكيبيديا كافية بهذا الشأن، ومنها مثلا: أن ويكيبيديا لا تسمح بالأبحاث الأصلية، وكذلك لا تسمح بنشر أي معلومات بدون مصادر علمية موثوقة، بالنسبة للشخصيات وضعها سيكون مثل وضع اي مجال أخر (لا قواعد مخصصة)، يعني باختصار أي شخصية تحقق معايير الملحوظية تصبح مقبولة، وغير ذلك تعتبر مخالفة بالتأكيد، لا أرى ضرورة في إنشاء فقرة عنها في صفحة الملحوظية التلقائية لأنه لو سرنا بهذا النظام سنضطر لإنشاء فقرة عن جميع المجالات والتخصصات وهو ما يحتاج لمئات الصفحات، النقطة الثانية أن هذا المجال لا يحتوي على أمور استثنائية تختلف عن التخصصات الأخرى ، وشكراً --إبراهيـمـ (نقاش) 10:35، 10 يونيو 2015 (ت ع م)[ردّ]
الفكرة أخي @Ibrahim.ID: أن مقالات هذه الشخصيات موضع خلاف من قبل بعض الويكيبيديين وهكذا شخصيات بالفعل يجب توفر بعض الشروط الأكثر صرامة لقبولها كمقالات موسوعية فمثلا خلال اليومين السابقين رشحت 3 مقالات للحذف على ما أذكر وأضفت لأغلب المقالات قوالب الصيانة،--أحمد الياباني راسلني 01:42، 11 يونيو 2015 (ت ع م)[ردّ]
أتفق معك، ولكن المعايير هي المعايير والقواعد هي القواعد في اي مجال لا استثناءات، يعني باختصار اي مقالة لا تعتمد على مصادر موثوقة أو بحث أصلي = يتم حذفها، أي شخصية يجب أن تتوفر عنها مصادر خارجية موثوقة ومحايدة، (لا مصادر = لا ملحوظية) وهذا المبدأ أقره المجتمع في نوفمبر 2013، حتى لو كان هناك مستخدمين معجبين بهذا الشخص، هناك شخصيات استمدت ملحوظيتها لكونها نشرت أكثر من 5 كتب حظيت بانتشار واسع ( منهم إبراهيم الفقي مثلاً)، إذن لا يوجد هناك خلاف أخي أحمد ولا حاجة لإنشاء سياسات أو إرشادات مستقلة لهذا المجال، واي مقالة لا تجدها مستوفية للشروط أطرحها للحذف فوراً --إبراهيـمـ (نقاش) 07:53، 11 يونيو 2015 (ت ع م)[ردّ]

المقالات المتعلقة بحقوق المثليين[عدل]

أرى تحول كبير في سياسية ويكيبديا العربية ولم يكن هذا معهوداً من قبل ... فهناك أكثر من 6 مقالات تتحدث عن حقوق المثليين في الدول العربية والموضوع لا يستحق أكثر من صفحة واحدة المقالات وهي حقوق المثليين بتونس وحقوق المثليين في الإمارات العربية المتحدة و حقوق المثليين في ليبيا وحقوق المثليين في البحرين وحقوق المثليين في الجزائر وحقوق المثليين في لبنان وحقوق المثليين في مصر وقد تصبح ظاهرة جديدة في ويكيبديا وسنجد باقي الدول العربية والإسلامية أقتلوه قبل أن يتكاثر ومعظمها تعاني الأهمال مثل مقالة إل جي بي تي أياً يكن فإنشاء مشروع يتعلق بصيانة هذا النوع من المقالات في محاولة لتقليص حجمها بالموسوعة لأنها كم كبير ولا يملك سوى نفس المحتوى أشرف فارس راسلني 19:20، 23 يونيو 2015 (ت ع م)[ردّ]