ويكيبيديا:الميدان/منوعات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Nuvola apps colors.png هذا القسم من الميدان يتناول نقاشات عامة لا تنتمي للأقسام الأخرى.
إضافة موضوع جديد  · الأرشيف
حدّث محتوى الصفحة

استخدام التاريخ الميلادي في صناديق المعلومات‌‌‌‌‌‌‌‌[عدل]

السلام عليكم، بسبب التوجه العام لزيادة محتوى ويكي داتا عن طريق مايسمى بعملية حصاد القوالب أو استخراج البيانات من قوالب البيانات ليتم إنشاؤها في الصفحات الخاصة بويكي داتا فلذلك هناك اهتمام كبير بتطوير القوالب من الزملاء شبيب وإبراهيم وربما لاحظتم وجود بيانات جديدة في الصفحات تم استخراجها من ويكي داتا. الطلب: نظرًا لوجود مشكلة في نظام التاريخ حيث أن بعض المقالات تحتوي على التاريخ الهجري والبعض الآخر تُكتب باستخدام التاريخ الميلادي، فهذه المشكلة تؤثر على محتويات ويكي داتا لذلك أطلب من الجميع تحويل كل التواريخ الهجرية الموجودة في صناديق المعلومات إلى تواريخ ميلادية. لتسهيل عمليات النقل وجعلها أكثر سلاسة. ويمكننا مستقبلًا عبر البوت تحويل جميع التواريخ الميلادية إلى هجرية وإدراجها في قوالب البيانات جنبًا إلى جنب مع الميلادية. لكن يجب أن يكون الأساس صحيحًا لذلك في الفترة الحالية يجب تحويل كافة التواريخ إلى الميلادية. شكرًا لكم. --زياد ( ملفينقاشيراسلني ) 15:10، 1 أبريل 2016 (ت ع م)

Ziad،‏ وعليكم السلام. مع انني أرى فائدة التوحيد في هكذا حالات، اهتمامي الاول هو بشكل ومحتوى المقالات في الويكيبيديا. كثيرا من ما اكتب في الموسوعة هو عن شخصيات اسلامية تاريخية، والاصل في المصادر التي استعين بها هي اتباع التقويم الهجري. من الاشكالات مثلا أن السنة الهجرية لا تطابق السنة الميلادية، مثلا سنة ١٤٠٠ هـ قد تكون سنة ١٩٨٠ م وقد تكون أيضا في سنة ١٩٧٩ م، فبالتالي لا يصح كتابة «١٤٠٠ هـ الموافق ١٩٨٠ م» - ولا ارى ان نقوم بتشغيل بوت لتحويل التواريخ.
عموما انا لا اتسخدم صناديق المعلومات في هذه المقالات (وان كان الافضل ان استخدمها). قد يكون الحل لهذه المسألة هو استخدام قالب قالب:بيانات شخص والذي يسجل تاريخ الميلاد والوفاة في نص الويكي لكنه لا يظهر في صفحة المقال نفسه (حسب فهمي).--الدُبُونِيْ (نقاش) 14:34، 5 أبريل 2016 (ت ع م)

ترشيحات للإدارة في ويكي كتاب[عدل]

وقع ترشيح مصعب و Helmoony لتمديد الصلاحيات الإدارية في ويكي كتاب. مرحباً بالتصويت لمن ساهم ولو مرة مسبقاً في هذا المشروع.--Helmoony (نقاش) 09:20، 7 أبريل 2016 (ت ع م)

African World Heritage Day‌‌‌‌[عدل]

Hi all

Apologies for the message in English. Today is African World Heritage Day and I have created a small project to help improve knowledge of African World Heritage Sites on Wikipedia in all languages. Please get involved and also share the project (especially in languages other than English) to encourage more people to take part.

Many thanks

John Cummings (نقاش) 11:37، 5 مايو 2016 (ت ع م)

تنبيه هام: عن تجاوزات بإخفاء مساهمات الآخرين وحماية هذا الإخفاء[عدل]

مرحباً جميعاً، أود لفت انتباه المجتمع إلى بعض الأمور التي أظن أنها مخالفات جسيمة لا يمكن القبول بها، صحيح أني كنت طرفاً في مشكلة مقالة "المثلية الجنسية في الإسلام"، وربما لم أتصرف بشكل مثالي أو حتى أخطأت، والأمر لم يعد بالنسبة لي ضرورة أن يتفاعل بعض الإداريين مع شكواي بخصوص تلك المشكلة، لكن ما يهمني الآن تنبيه الجميع أن هناك مساهمات لا يحق لأحد وفقاً للسياسات أن يخفيها، هناك من يفعل ذلك ويقوم بحماية هذا الإخفاء، لم أعد متحمساً لأن يقوم أحد الإداريين بالتفاعل مع شكواي بقدر ما يهمني أكثر أن ألفت عناية المجتمع أني أخشى أن هناك محاولة لفرض آراء وتوجهات معينة بشكل يخالف سياسات الموسوعة، من المهم أن يشعر الجميع أن هناك رقابة، وأنه لا أحد فوق السياسات، أخشى أن تكون هناك مساهمات تم اخفائها في السابق وأن يتكرر الأمر مستقبلاً، لا أود أن أتهم أحد، لكن من الضروري التأكد من وجود الجميع تحت الرقابة ضمن سياسات الموسوعة.--Mohammad Hajeerنقاش15:39، 11 مايو 2016 (ت ع م)

لقد تلقيت دعوة كريمة للمشاركة في هذا النقاش. لم يتسنى لي الإطلاع على نقاشات سابقة ذات صلة، ولكن يمكنني إظهار النقاط الأساسية المطلوب معالجتها حسب طلب الأستاذ Hajeer:
* هناك مساهمات لا يحق لأحد وفقاً للسياسات أن يخفيها، هناك من يفعل ذلك ويقوم بحماية هذا الإخفاء
* هناك محاولة لفرض آراء وتوجهات معينة بشكل يخالف سياسات الموسوعة
* من المهم أن يشعر الجميع أن هناك رقابة، وأنه لا أحد فوق السياسات
من حيث المبدأ، أوافق الأستاذ Hajeer بأنه يجب الحد من هكذا تصرفات وانه يجب تشجيع مشاركة أكبر من المستخدمين بالنقاشات للوصول إلى مستوى مقبول من الرقابة التي تساعد في حل الاشكاليات. وإلا ستبقى الويكيبيديا العربية تخضع لتصرفات عصبة من المستخدمين يفعلون ما يبدو لهم صحيحاً ولا من حسيب ولا رقيب. تحياتي --Makki98 (نقاش) 17:25، 11 مايو 2016 (ت ع م)
  • Symbol comment vote.svg تعليق: شُكراً لِما ذَكرت أُستاذ محمد،‏ وَحقيقةً إن كان هُناك مثل هذه الأمور فَيجب وضع حد لَها، وَلكن هل من أَمثلة؟ -- عَلاء :) راسِلني..! 17:41، 11 مايو 2016 (ت ع م)
علاء نجار،‏ نعم بالطبع أنا أتكلم عن ما جرى في مقالة المثلية الجنسية في الإسلام بامكانك الإطلاع على تاريخ الصفحة والحكم بنفسك، كل ما قُمت به هو اضافة معلومات موثقة، لكنها تُخالف أهواء البعض، فقاموا بازالتها وحماية الصفحة ومنعي، تحياتي.--Mohammad Hajeerنقاش17:48، 11 مايو 2016 (ت ع م)
  • العنوان غير صحيح ليس هناك إخفاء أو حذف لمساهماتك ولم يقوم أحد بإخفاء(حذف) تعديل في المقالة المذكورة تعديلك مازال في صفحة تاريخ المقالة ويمكن لأي مستخدم الاطلاع عليه ويمكنك مناقشة الموضوع مع باقي المستخدمين للوصول لحل و أرجو تبديل كلمة إخفاء لأنها تمثل ويكيبيديا:إخفاء التعديلات وهذا ما لم يحصل.--جار الله (راسلني) 18:43، 11 مايو 2016 (ت ع م)
  • لا يوجد إخفاء لأي مساهمة في المقال المذكور، وحماية الصفحة تمت كمحاولة من الإداري لوضع حد لحرب التحرير وإجبار الجميع على النقاش للوصول لنقاط توافق، وعلى كل حال فقد أزلت الحماية لإنقضاء السبب. هكذا مواضيع خلافية تحتاج لنقاش وفي حال وصل الحوار لنقطة مسدودة يمكن الاستعانة بطرف ثالث محايد --بدارين (نقاش) 21:10، 11 مايو 2016 (ت ع م)
  • تاريخ المقالة واضح جداً ولا يوجد بها إخفاء غير مرئي، لكني أقصد بالإخفاء هنا هو تعمد حذف مساهمة وعدم اعتمادها في النسخة المنظورة المنشورة، وأنه بدل أن يتم طلب مصادر أخرى أو حتى تعديل صياغة المعلومة، تم حجب المساهمة عن النسخة المنشورة وحماية هذا الحجب.

ماحدث هو مثال قد يؤشر إلى إمكانية أن يكون هناك هناك فرض رقابة ووصاية على المقالات بحسب توجهاتهم، وأنه من المهم أن يشعر الجميع أنه لا أحد يتمتع بحق الوصاية على الآخرين.--Mohammad Hajeerنقاش22:43، 11 مايو 2016 (ت ع م)

آسف على التدخل ولكن لفت انتباهي أن الزميل Mohammad hajeer،‏ يعاني من المعاملة الخشنة من قبل بعض الجهات وهذا أمر ليس في صالح ال موسوعة، نحن هنا لنتعاون على إيصال المحتوى كما هو دون إقحام الأمور الشخصية أو العقائدية وللأسف أنا أعاني من نفس المشكل بحيث البعض يقوم بنشر ما يحلو له، مثلا مقالة بوليساريو التي تعامل معاملة خاصة وكأنها متميزة عن المقالات الأخرى ومن يحميها إداري طرف من النزاع أي جزائري والمقالة تفتقر للحيادية، ونحن نرفض هذه المعاملة، رسالة بوت الترحيب واضحة وإن خالف أي مستخدم سياسة ويكيبيديا فيجب ردعه دون النظر في صلاحياته وأقدميته، تحية. --أليكس (ناقش) 01:29، 15 مايو 2016 (ت ع م)

تغيير بصفحة أحدث التغييرات[عدل]

الزملاء الإداريين Meno25،‏ باسم،‏ زكريا،‏ سامي الرحيلي،‏ Mervat Salman،‏ Ibrahim.ID،‏ مرحبا، لاحظت تغييرا في خاص:أحدث التغييرات حيث بدل أن يظهر زر استرجع بجانب التعديل يظهر زر "إرجاع" فما السبب وهل يمكن لأحد أن يعيدها كما كانت؟ أيضا عند النظر في تواريخ الصفحات وهذه الصفحة كمثال يظهر ألغاء تعديلين بدل من استرجع تعديلين المعتاد عليها. ما السبب وهل يمكن إعادتها كما كانت؟--مصعب (نقاش) 21:20، 22 مايو 2016 (ت ع م)

بالفعل التغيير غير مفيد وسبب مشكلة وهي عدم التفريق بين الرجوع والاسترجاع ففي المثال المذكور أصبح زرّا الرجوع والاسترجاع يحملان نفس الاسم (إلغاء).--نصر الله غانمناقشني 22:24، 22 مايو 2016 (ت ع م)

استرجاع = restore وإلغاء = revert/undo وإرجاع]] (النظام إلى ما قبل تعديل معين) = rollback. اصطلاحنا "استرجاع تعديل" هو غير مفهوم للمستخدم الجديد (مثلا أنا لولا التجريب لما كنت لأفهم معناه) وهو عموما خطأ ترجمة مثل قولنا "مراجعة مراجعة" (review a revision) بمعنى مراجعة 'نسخة' معينة من مقالة. أما تكرر كلمة إلغاء فلم ألحظه حتى الآن وسأصلحه ليكون أوضح. شباب هناك مشكل في المصطلحات لدينا لمسته إثر سؤال بعض المسخدمين الجدد ويحسن بنا البحث عن تعابير واضحة (transparent terms) وتصويب المصطلحات الأكثر إشكالية تدريجيا، فلا أظن أننا سنجد "استرجاع" بمعنى "إلغاء" سوى في ويكي العربية في حين أن الجميع يعلم أن 'استرجاع' الشيء يعني 'إرجاعه'. زكريا 00:54، 23 مايو 2016 (ت ع م)

زكريا،‏ صباح الخير، أوافقك الرأي على ضرورة العناية بالمصطلحات والتفريق بينها، لكن لماذا لا تطرح التعديلات كاقتراحات للنقاش قبل اعتمادها أو حتى للإعلام والتنبيه حتى لا تحدث إرباك للمستخدمين. شكراً. -- Mervat Salman راسلني 06:15، 23 مايو 2016 (ت ع م)
أتفق على ضرورة التفريق خصوصًا أن هنالك تشابه كبير بين "استرجاع" و"رجوع" وأؤيد ميرفت في ما قالت.. رغم تغيير التسمية إلّا أنها متقاربة أيضًا لذلك أقترح تغيير "إلغاء تعديل = استرجاع" لتكون "إلغاء سريع" لقرب معناها من "إلغاء = رجوع".. --شبيب..ناقشني 11:32، 23 مايو 2016 (ت ع م)
بناء على طلب مصعب في صفحة نقاشي فقد قمت بإعادة التسميات السابقة واسترجاع التغييرات التي تمت بدون نقاش حولها. --Meno25 (نقاش) 05:04، 25 مايو 2016 (ت ع م)
السلام عليكم محمد،‏، بعد تعديلك الأخير أصبح عند الضغط على زر الاسترجاع تظهر (صفحة تأكيد) تتطلب منا أن نضغط (OK) لتنفيذ الاسترجاع! أرجو معالجة االأمر وإعادته لما كان عليه قبل كل هذه التعديلات لحين الوصول لأفضل صورة. أما بخصوص رأيي في هذا الموضوع فأرى أن ((restore = تعني استعادة، ويقصد بها الاسترجاع السريع للتعديلات الأخيرة، ويقوم بها من يملك صلاحية المسترجع)) أما ((revert/undo = فتعني رجوع، ويقصد بها الرجوع عن تعديل واحد، ويقوم بها من يملك صلاحية المحرر))--Dr-Taher (نقاش) 17:37، 27 مايو 2016 (ت ع م)

محافظة القادسية أم محافظة الديوانية[عدل]

السلام عليكم، كنت غير متأكدا من الاسم الرسمي لاحدى محافظات العراق وهل هي محافظة القادسية أم محافظة الديوانية؟

بعد تدقيقي لبعض المصادر والمواقع الرسمية تبين أن المحافظة اسمها الرسمي هو محافظة القادسية ولا يوجد دليل رسمي على أن هنالك تغيير في تسمية المحافظة إلى محافظة الديوانية سوى انتشار التسمية لأسباب معلومة لدى العراقيين.

المصادر:

أما موقع وزارة الزراعة العراقية فيستخدم تسمية محافظة الديوانية (المصدر: دائرة الزراعة في محافظة الديوانية)

آراؤكم لغرض تعديل اسم المقالة وكذلك المقالات المتعلقة. --محمود (نقاش) 20:17، 25 مايو 2016 (ت ع م)

أنا مع تسمية القادسية هي الأكثر شهرة ومتداولة بشكل كبير.--جار الله (راسلني) 20:22، 25 مايو 2016 (ت ع م)
مع تسمية القادسية نظراً لانتشارها، وَلكن تحتوي المقالة على معلومات مثل أنَّ تسمية القادسية كانت قبل 2003 وما إلى ذلك، فما هوَ أساس هذه المعلومات؟ -- عَلاء :) راسِلني..! 20:26، 25 مايو 2016 (ت ع م)
علاء نجار،‏ بعد عام 2003 قام أعضاء في مجلس المحافظة باستخدام تسمية الديوانية (وهي مركز المحافظة) على أساس أنها التسمية القديمة وأن تسمية القادسية استخدمها نظام البعث كما أن القادسية هي التسمية العراقية للحرب العراقية الإيرانية للفترة 1980-1988 لكن لم أطلع على مصدر رسمي لتغيير التسمية خصوصا أن تغيير التسمية تستوجب إصدار قانون بهذا الشأن. --محمود (نقاش) 21:50، 25 مايو 2016 (ت ع م)

Symbol support vote.svg مع نقلها إلى محافظة القادسية لأنه الاسم الاكثر انتشاراً وأغلب الويكيبيديات تستخدم كلمة القادسية.--Opdire657 (نقاش) 13:24، 26 مايو 2016 (ت ع م)

Qudees،‏ Ravan،‏ جبار محسن،‏ أسامة الساعدي،‏ لبيان الرأي --محمود (نقاش) 22:28، 26 مايو 2016 (ت ع م)

Symbol support vote.svg مع السبب لأن أغلب محافظات العراق تسمى بسم مركزها مثلا محافظة ذي قار يطلق عليها محافظة الناصرية والمثنى بالسماوة والانبار بسم الرمادي لذلك يجب تغيير الاسم وشكرا --جبار محسن (نقاش) 27 مايو 2016 (ت ع م)

الاسم الرسمي كما هو واضح هو محافظة القادسية . و الدليل ان حتى جامعة المدينة لا تزال تحمل اسم المحافظة الرسمي و هو القادسية . و لا توجد قاعدة تقول بان محافظات العراق تسمى باسماء مراكزها , فهناك 9 محافظات تسميتها تختلف عن مركزها كبابل و نينوى و المثنى , اقترح استخدام الاسم الرسمي في العناوين الرئيسية . اما في التفاصيل فيكتب الاسمين . الرسمي و الشعبي . مؤيد العودة (نقاش) 11:08، 27 مايو 2016 (ت ع م)