ويكيبيديا:الميدان/منوعات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Nuvola apps colors.png هذا القسم من الميدان يتناول نقاشات عامة لا تنتمي للأقسام الأخرى.
إضافة موضوع جديد  · الأرشيف

هذه الصفحة تؤرشف آليًا حسب هذه الشروط.


قناة الدردشة[عدل]

مرحبًا، قد عملت سابقًا على مُحاولة جذب بعض الزملاء للبقاء طوال فترة تواجدهم اليومية على ويكيبيديا على قناة الدردشة ولكن لم يكن هناك تجاوب واضح (تجاوب بعض الزُملاء)، فما هي إمكانية أن نعمل على إعادة إحياء قناة الدردشة، كون فوائدهم عظيمة جدًا وطبعًا معظم قنوات الدردشة للغات الأخرى أو غيرها نشيطة جدًا، ولكن القناة العربية شبه ميتة طبعًا. من أهم فوائد القناة هو إمكانية التراسل والتحدث مباشرةً مع الزملاء والتناقش في الموضوعات أو في حال وجود تخريب مستعجل أو غيرها من الأمور، وكلما زاد عدد المتواجدين هناك زاد الإقبال على القناة من الجُدد أو مستخدمي الموسوعة الأُخرى الذين يحتاجون مساعدة من المجتمع العربي.

السؤال المطروح، لو قُمنا بتبسيط خطوات الانضمام لقناة الدردشة والدخول والخروج منها وترتيب الأمور، هل سيتجاوب المجتمع ويتواجد هناك؟ خصوصًا البعض نشط جدًا هنا وتواجده هناك سيكون مفيد جدًا أيضًا. تحياتي -- عَلاء راسِلني 15:44، 14 مارس 2019 (ت ع م)

بالتأكيد في حالة تبسيط خطوات الانضمام لقنوات الدردشة سيزداد المُتواجدين بها، ولكن لا أعتقد أن المُستخدمين سيزدادون بصورة كبيرة، فالمُجتمع هُنا ليس لديه هذا الفكر ناحية قناة الدردشة، لذا فمن الأفضل أولًا توعية المُجتمع عن طريق قيام الإداريين والمُحررين بالتواجد في هذه القناة، وليبدأ كل إداري ومُحرر بنفسه، وشُكرًا لك أخي على لفت الانتباه، تحياتي لك ☺. أحمد ناجي راسِلني 13:36، 15 مارس 2019 (ت ع م)
  • علاء: أن مستعد للتواجد، ولدي التطبيقة التي نصح بها المستخدم ريفي الكوري، ما لا يعجبني أو بالأحرى ما لا أعرف تشغيله، هو التفعيل الألي للتطبيق عند فتح الهاتف، والإتصال الألي بغرفة ويكييديا العربية. أي عندما يشير إلي أحد في الغرفة، تظهر إشارة عامة في الجوال. الخاصية لا توجد في التفضيلات، وحتى النسخة بمقابل لا تمتلك التفضيلة. لو توجد تطبيقة أخرى تقدم هذه الخدمة، فأهلاً وسهلاً. --Helmoony (نقاش) 16:05، 17 مارس 2019 (ت ع م)
بالنسبة لي الجوال هو ما يعيقني عن استعمالها رغم اهتمامي بها --مصعب (نقاش) 15:50، 31 مارس 2019 (ت ع م)
  • أرى ضرورة تنبيه المستخدمين بوجود قناة للدردشة من خلال تنبيه أو رسالة على صفحات النقاش الخاصة بهم، مثل الرسائل التي تصل للمشاركة في المشاريع الموسوعية، مع ضرورة إيجاد جدولة تضمن وجود إداريين ومحررين خلال ساعات معينة من اليوم للرد على الاستفسارات في لحظتها. لديَّ استفسار: هل هناك اختلاف في صفحة الدردشة في حال استخدام خاصية الدخول السريع، أو تحميل البرنامج على الجهاز؟ تحياتي Glory20 (نقاش) 15:38، 12 أبريل 2019 (ت ع م)
  • أتفق مع علاء بضرورة، وأهمية قناة الدردشة. سابقًا كنتُ أداوم على الدخول إليها باستمرار. وكان ذلك يُساهم في حل الكثير من الأمور العالقة، أو المشاكل التي تواجه الجدد. أيضًا وجود عدد من المستخدمين في القناة يُعطي انطباعًا جيدًا عن الموسوعة لدى الجدد، او غير العارفين بالموسوعة. حاليًا، قمتُ بجعل بوتي موجودًا باستمرار في القناة 24/7. ويقوم بنقل أي رسالة تحدث هناك إلى هذه الصفحة. طبعًا أنا منفتح تجاه أي حلول مقترحة لتسهيل الوصول إلى القناة، ومستعد لتطبيقها في حال التوافق عليها. تحياتي.--ASammour (نقاش) 17:28، 21 أبريل 2019 (ت ع م)

We need your help![عدل]

Hello from The Wikipedia Library! We’re looking for editors interested in working with us to get your community free access to resources that would usually be too expensive. You can already sign up for access to more than 60 publishers on the Library Card Platform, but we want to add more non-English publishers in your language, and that’s where you come in.

We need editors to help with translating future messages (apologies for using English here!), coordinating your language branch, and reaching out to publishers: please email us at wikipedialibraryAt sign.svgwikimedia.org if you would like to help or reach out to me on my talk page. We can be flexible depending on your interests and expertise!

Thanks --AVasanth (WMF) (نقاش) 14:56، 11 أبريل 2019 (ت ع م)

الثقب الأسود (طلب مساعدة)[عدل]

اليوم حصل نقاش مع مجموعة جامعة الحسين بخصوص مقالة الثقب الأسود. لاحظ بعضهم أن هنالك إقبال ضخم على قراءة الصفحة و لكن محتواها الحالي سيء جدا، اقرب للسرد القصصي منه للعلمي أو الموسوعي. المشكلة الرئيسية هي أن كامل المجموعة هنالك هم من طلبة الكليات الإنسانية، و القلة القليلة منهم درسوا الفيزياء في المدرسة. هم سيحاولوا ترجمة المقالة الأنجليزية مستعينين بالقواميس العلمية. و سأحاول التدقيق أثناء نسخي لما ينتج معهم على سيرفر جامعة الحسين أولا بأول.

أتمنى ممن يملك خلفية فيزياء محترمة أن يراجع الناتج. لا أعتقد أنه من الجيد الإنتقال من النسخة الحالية إلى نسخة تحتوي على نرجمات قد تكون مائلة للمعاني المستعملة في الجانب الأدبي و ليس العلمي. كأننا خرجنا من تحت الدلف إلى أسفل المزراب. رجاء ضعوها تحت نجمة مراقاباتكم و دققوا بكل ما سأقوم بنسخه إليها أولا بأول. من طرفي سأحاول التصحيح إن وجدت خطأ، و لكن لنعترف، فهذا ليس مجال تخصصي العلمي. --Tarawneh (نقاش) 17:52، 14 أبريل 2019 (ت ع م)

إشارة للمُستخدم Twilight Magic: فقد يستطيع المساعدة ☺ --علاء فحصيناقشني 17:53، 20 أبريل 2019 (ت ع م)

مقالات اللغات[عدل]

النقاش الذي تمَّ بخصوص المُهمة

بناء على طلب الإداري فيصل (ن) مني في طلبات النقل، فأنا أفتح هذا الاقتراح هنا لتعريف جميع عناوين مقالات اللغات بأداة التعريف "ال" تنفيذا لسياسة عناوين المقالات.--البراء صالح راسلني 07:58، 14 فبراير 2019 (ت ع م)

  • أتفق هذا هو الصائب لغة. كنتُ أودُّ طرح نفس الموضوع في الأيام الماضية، لكن بسبب تداخل الأعمال في ويكيبيديا وطغيان بعضها على بعض، لم يسعفني الوقت لطرحه. -- صالح (نقاش) 10:13، 15 فبراير 2019 (ت ع م)
  • أتفق ما لم تتعارض مع آلية البحث ونحو ذلك. Abu aamir (نقاش) 13:32، 15 فبراير 2019 (ت ع م)
  • أتفق بصراحة هذا الموضوع أثار انتباهي من فترة. أحمد ناجي راسِلني 11:11، 16 فبراير 2019 (ت ع م)
  • أتفق وهذه قائمة تحتوي على جميع المقالات التي تحتوي على كلمة لغة من إنشاء الزميل جار الله، لا أعتقد بأن جميع المقالات الموجودة يجب نقلها، هذه القائمة تحتاج تصفية، لأن بعضها لا يجب نقلها، نُريد تصفيتها ثم نقلها عبر بوت لو لم يكن هُناك اعتراض. تحياتي لكم.--فيصل (راسلني) 09:24، 17 فبراير 2019 (ت ع م)
  • أتفق --محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 11:16، 17 فبراير 2019 (ت ع م)
  • أتفق وفي اعتقادي هناك الكثير من العناوين التي تحتاج لإزالة التنكير منها. --أبو هشام (نقاش) 10:29، 3 مارس 2019 (ت ع م)
  • أخي علاء: ما دام أنه لا يوجد اعتراض. هل يمكنك أن تضع الخلاصة؟ أحمد ناجي راسِلني 10:20، 3 مارس 2019 (ت ع م)
أهلًا أحمد ناجي: أتوقع فيصل: الأجدر أن يقوم بذلك، كونه من طلب فتح النقاش وأيضًا كون تعليقه وملاحظته بالأعلى مهمة ويجب تنفيذها قبل أي خطوة أُخرى لتجنب الأخطاء -- عَلاء راسِلني 11:35، 3 مارس 2019 (ت ع م)
جار الله: طالما هُناك توافق، كيف يتم تصفية المقالات الموجودة ثم نقلها عن طريق البوت؟ هل هُناك حل بدلاً من الحل اليدوي؟ تحياتي لك.--فيصل (راسلني) 02:32، 10 مارس 2019 (ت ع م)
فيصل: ممكن كتابة المعايير المطلوبة لتحديد المقالات التي يجب نقلها، لإنشاء قائمة عبر البوت بالمقالات لمراجعتها من الزملاء قبل تنفيذ المهمة.--جار الله (نقاش) 04:25، 10 مارس 2019 (ت ع م)
جار الله: مقالات اللغات، هذا النوع من المقالات لغة فريولية و لغة بالية، أي المقالات التي تحتوي في بدايتها على كلمة لغة بعد ما مُراجعتها من الزملاء نقوم بنقلها إلى اللغة الفريولية مثلاً، واللغة البالية. تحياتي لك.--فيصل (راسلني) 04:30، 10 مارس 2019 (ت ع م)
فيصل: هنا القائمة، تحياتي لك.--جار الله (نقاش) 11:37، 12 مارس 2019 (ت ع م)
جار الله: قمت بمُراجعة القائمة وأرى بأن يجب تغيير لغة إلى اللغة وإضافة أل التعريف للكلمة الثانية، لو لم يتم الاعتراض خلال 3 أيام، أرجو تنفيذ الاقتراح. تحياتي لك.--فيصل (راسلني) 04:23، 18 مارس 2019 (ت ع م)
Wait Circle Green.svg يُنفَّذ... خلال هذا الأسبوع.--جار الله (نقاش) 14:03، 2 أبريل 2019 (ت ع م)

اقتراح مشابه[عدل]

بما أنه قد حدث توافق، ألا ينبغي تطبيق الأمر أيضاً على مقالات المطابخ مثل مطبخ لبناني ومطبخ سوري وغيرها؟ فهي جميعها معرّفة في مقدمتها، ونكرة في عنوانها، لكن هذا غير صائب وفق السياسة، ف‍"المطبخ السوري" أصح من "مطبخ سوري" من حيث شمولية المعنى، لأنه مطبخ واحد-- Philip *راسلني * 16:51، 15 مارس 2019 (ت ع م)

إعادة فتح موضوع مقالات اللغات

السلام عليكم: أود إعادة فتح موضوع مقالات اللغات الذي تناقشنا حوله، أعتقد أن عدداً من المقالات التي نُقِلت كان من المفترض أن لا تُنقل وأن تبقى على التنكير مثل لغة دزونكا ولغة لال وغيرها، أقترح إعادتها إلى التنكير أو نقلها إلى عناوين أخرى أنسب. ما رأيكم؟ إشارة إلى الزملاء الذين شاركوا في النقاش السابق فيصل، وجار الله، والبراء صالح، وصالح، وAbu aamir، وأحمد ناجي، ومحمد أحمد عبد الفتاح، وعلاء، وPhilip.SY:

أهلًا أبو هشام السوعان: لم تصل الإشارة الأولى. أرى أن يعاد بعضها إلى التنكير، وليس جميعها. تحياتي. -- صالح (نقاش) 13:21، 20 أبريل 2019 (ت ع م)
يرجى تبليغي بخلاصة النقاش وسأقوم بتنفيذ الخلاصة، تحياتي لكم.--جار الله (نقاش) 13:25، 20 أبريل 2019 (ت ع م)
أبو هشام السوعان: وعليكم السلام، شكرا لاهتمامك، أوافق على الاستثناء.

وأعتقد ان كلمة "اللغة" هي زائدة في كثير من العناوين بل أكثرها أَولى وأوجز أن يُسمى بلام التعريف وتاء التأنيث، كالعربية والإنكليزية والعبرية والفارسية وغيرها، وإن كانت لغة ما تتطلب التقييد فيكون بطريقة الصفة كأن يقال العربية القديمة، بدون كتابة كلمة "لغة". Abu aamir (نقاش) 16:36، 20 أبريل 2019 (ت ع م)

  • مرحبا أبا هشام: عذرا لم تصل الإشارة لي في الأول. ألاحظ أنه عند استخدام قالب {{أظهر أول}} مع الإشارة إلى عدد كبير من المستخدمين، فإن الإشارة لا تصل. أتفق معك بالطبع فيما طرحته ومع التعديل الذي قمت به حيث عندما تُضاف اللغة إلى اسم من يتحدثون بها أو اسم المكان، فمن الأفضل التنكير، تحياتي لك. أحمد ناجي راسِلني 17:44، 20 أبريل 2019 (ت ع م)
  • أتفق، بعض أسماء اللغات من الخطأ إضافة ال لها مثل اللغة اللال التي أعدتها إلى لغة لال دون ترك تحويلة.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 17:46، 20 أبريل 2019 (ت ع م)
  • شكرا لكم جميعا وإن كان هناك اتفاق على التعديل آنف الذكر أرى أن يقوم أحد الأخوة الإداريين بالنقل دون ترك تحويلة. مع التحية. أبو هشام (نقاش) 21:31، 20 أبريل 2019 (ت ع م)

الترتيب الألفبائي في عناوين مقالات العلاقات الثنائية بين الدول[عدل]

في عناوين صفحات العلاقات الثنائية بين الدول، لاحظت عدم تقيد كثير منها بسياسة ويكيبيديا في عناوين المقالات بخصوص ترتيب الدول ألفبائيًا، وعلى سبيل المثال: (العلاقات المغربية القطرية، والعلاقات المغربية الفرنسية، والعلاقات السعودية البحرينية). وعليه أقترح إنشاء قائمة لحصر هذه المقالات وتعديل عناوينها وفقًا للسياسة، أو حسب ما ترون. Glory20 (نقاش) 17:41، 19 أبريل 2019 (ت ع م)

مرحبًا Glory20: سيتم نقل وتوحيد جميع عناوين مقالات العلاقات الثنائية بين الدول ضمن مهمة إنشاء مقالات العلاقات الثنائية التي يتم التحضير لها في ميدان التقنية، تحياتي لك.--جار الله (نقاش) 18:05، 19 أبريل 2019 (ت ع م)

دمج المقالات[عدل]

هناك عدد من المقالات التي تتقاطع مع بعضها في الفكرة والمضمون -ولا أقصد المكررة- وبحاجة إلى دمج، مثل: الدين في السعودية، وحرية الدين في السعودية، والإسلام في السعودية، وهذه يمكن دمجها تحت عنوان رئيسي (الدين في السعودية). قد ترون تنفيذها ضمن مهام فريق سوات. أتطلع للاطلاع على مقترحاتكم لمعالجة هذا الموضوع. Glory20 (نقاش) 22:44، 19 أبريل 2019 (ت ع م)

Glory20: المواضيع مختلفة، وبالنسبة للمملكة العربية السعودية من الأفضل الإبقاء عليها منفصلة. --Helmoony (نقاش) 17:34، 20 أبريل 2019 (ت ع م)
Helmoony: أدعوك أولًا إلى قراءة المقالات وتحديد أوجه الاختلاف التي تراها. ولماذا "بالنسبة للسعودية" الإبقاء عليها منفصلة؟ Glory20 (نقاش) 17:46، 20 أبريل 2019 (ت ع م)
Glory20: يمكن اعتبار مقالة الدين في السعودية كمقالة رئيسية والمقالتين الأخريتين كمقالات تفصيلية (ولو أن مقالة الإسلام في السعودية تحتاج للكثير من العمل). ومن ثمة فلا داع للدمج. --- مع تحياتي - وهراني 17:53، 20 أبريل 2019 (ت ع م)
وهراني: ما الداعي إلى أن تكون هناك مقالة عن حرية الدين في السعودية، وأخرى عن الدين في السعودية، خاصةً أن المقالة الثانية تكاد تكون مطابقة لما جاء في المقالة الأولى، إذ إن مسألة "حرية الدين" أخذت حيزًا في مقالة الدين في السعودية. Glory20 (نقاش) 19:25، 20 أبريل 2019 (ت ع م)
أعني Glory20: مقالة مثل الزرداشتية في السعودية تستحق الدمج في الدين في السعودية ولكن مقالة الاسلام في السعودية لها إمكانية النمو ويمكن الإبقاء عليها كبذرة الآن. --Helmoony (نقاش) 18:34، 20 أبريل 2019 (ت ع م)
Helmoony: إذا سلَّمت بصحة وجهة نظرك بخصوص الإبقاء على مقالة الإسلام في السعودية؛ لكونه الدين السائد في البلاد الذي تقوم عليه كل التشريعات، فأنا لا أوافقك في الجزء الأول من كلامك، لماذا رأيت أن تُدمج الزرادشتية ولا تُدمج حرية الدين؟ يتضح من ردك أنك لم تقرأ المقالين، حيث بأقل نظرة لهما ستعلم أنهما يكادان يكونان متطابقين في الفكرة المضمون. تحياتي. Glory20 (نقاش) 19:53، 20 أبريل 2019 (ت ع م)

Glory20: هل لديك معطيات (رقمية مثلا) تدعم رأيك ؟ لأنني لا أرى مكان لمقالة عن كل دين موجود أو غير موجود في السعودية. --- مع تحياتي - وهراني 10:55، 21 أبريل 2019 (ت ع م)

وهراني: حتى لا نتوسع في الجدل، فاقتراحي كان محددًا: دمج المقالتين بسبب تشابههما في المضمون. فضلًا، إقرأ المقالتين وستعرف أن كلتيهما ترتكزان على مسألة حرية الدين. Glory20 (نقاش) 15:43، 21 أبريل 2019 (ت ع م)