ويكيبيديا:الميدان/منوعات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Nuvola apps colors.png هذا القسم من الميدان يتناول نقاشات عامة لا تنتمي للأقسام الأخرى.
إضافة موضوع جديد  · الأرشيف
حدّث محتوى الصفحة

مقالات مؤدي الدبلجة[عدل]

السلام عليكم. صادفت أثناء مراجعتي للصفحات الجديدة إنشاء لمقالات عديدة متعلقة بمؤدي أصوات الدبلجة العربية لمسلسلات الأنمي والمسلسلات التلفزيونية. وهي رندة جليلاتي ولمى الشمندي وكمال البني وواصف الحلبي وهنادي السعدي ورائفة أحمد وزكي كورديللو وعدنان زراعي وليلى عوض ومحمد مصطفى (ممثل سوري) وشهناز سليم ونضال حمادي وأسيمة يوسف وسامر رضوان وفهد غزولي وطوني عيسى وأحمد أبو عبية وسيد مصطفى ويوسف حداد وحمدي الرملي. فهل يمكن لأحد الإخوة الإداريين أن يمر على ما استطاع منها للتأكد من تحقيقها للملحوظية الكافية؟. تحياتي--مصعب (نقاش) 21:21، 7 أغسطس 2015 (ت ع م)

سأقوم بترشيحها للحذف السريع تدريجيا. تحياتي--مصعب (نقاش) 09:42، 11 أغسطس 2015 (ت ع م)
Cheese.svg خلاصة: Light green check.svg تم حذف المقالات لعدم استيفائها لمعايير السير الشخصية. شكرا للزميل باسم،‏ على تعاونه. تحياتي--مصعب (نقاش) 15:05، 12 أغسطس 2015 (ت ع م)

الصفحة الرئيسية (نقال)[عدل]

مرحبا. توجد لدينا (الصفحة الرئيسية (نقال))، وهذه الصفحة لم تحتجها أية نسخة أخرى: أي ليست لها نسخة أخرى، فلم هي موجودة عندنا؟! شكرًا --الرجل العنكبوت:ديفيد عادل وهبة خليل (نقاشمساهماتسجلاتصفحاتي الفرعية) 07:39، 11 أغسطس 2015 (ت ع م)

ربما الزميل مينو لديه فكرة. تحياتي--مصعب (نقاش) 15:21، 12 أغسطس 2015 (ت ع م)
مصعب،‏لا ليس كذلك.تحياتي --الرجل العنكبوت:ديفيد عادل وهبة خليل (نقاشمساهماتسجلاتصفحاتي الفرعية) 15:46، 12 أغسطس 2015 (ت ع م)
يبدو أن الصفحة استُخدمت في وقتٍ ما قبل العمل بالطريقة الحالية.. الآن نسخة الجوال هي نفسها صفحة سطح المكتب، فمع بعض التغييرات في الكود لعرض أقسام محددة.. --شبيب السبيعي..ناقشني 23:27، 17 أغسطس 2015 (ت ع م)

هذه كانت الصفحة الرئيسية للمتصفحين من الهواتف المحمولة قديما لكن على حد علمي فالنظام الجديد للتصفح الخاص بالهواتف المحمولة (mw:Extension:MobileFrontend) لا يحتاج إلى هذه الصفحة؛ لذا فسأحول هذه الصفحة للصفحة الرئيسية للموسوعة وسأخفض مستوى الحماية لمستوى المحررين؛ الرجاء من أحد المحررين أن يدخل على الصفحة الرئيسية من الهاتف المحمول الخاص به ويرى ما إذا كان كل شيء على ما يرام أم لا؛ لو لم يكن الأمر كذلك فالرجاء منه استرجاع تعديلي؛ تحياتي. --Meno25 (نقاش) 16:53، 25 أغسطس 2015 (ت ع م)

Meno25،‏ في الصفحة الرئيسية (في أي جهاز) تظهر عبارة "نسخة الجوال"، وأنا عندما أزور الموسوعة بهاتف نقال أجد نسخة الهاتف من الصفحة الرئيسية فأغيرها إلى نسخة سطح المكتب، وإن "كل شيء على ما يرام" Gnome-face-wink.svg:إنها مازالت تعمل.Gnome-face-smile-big.svg شكرًا جزيلًا!.تحياتي --الرجل العنكبوت:ديفيد عادل وهبة خليل (نقاشمساهماتسجلاتصفحاتي الفرعية) 17:09، 25 أغسطس 2015 (ت ع م)
Meno25،‏ ديفيد عادل وهبة خليل،‏ أنا من مستعملي نسخة الجوال بشكل دائم والصفحة تظهر عندي بلا مشاكل. شكرا لكل من ساهم بالنقاش--مصعب (نقاش) 19:22، 25 أغسطس 2015 (ت ع م)

سؤال[عدل]

مرحبا، هناك سؤال حيرني لماذا لا يوجد مستخدمون مضيفون من ويكيبيديا العربية بينما يوجدون عند ويكيبيديا الإنجليزية والفرنسية، هل لأنها صلاحية مستحيلة أو صعبة للحصول عليها. Drissmlds 💀 نقاشي 20:38، 14 أغسطس 2015 (ت ع م)

Drissmlds،‏ أهلا صديقي. السبب يعود إلى قلة تفرغ المستخدمين في ويكيبيديا العربية لأن صلاحية المضيف تتطلب متابعة لعدة مشاريع تابعة لمؤسسة ويكيميديا وهي عملية مستهلكة للوقت والجهد. سابقا كان هناك مضيف من ويكيبيديا العربية هو الزميل مينو وقد استقال بسبب الانشغال فيما أعتقد. الصلاحية ليست مستحيلة ولكنها تحتاج لخبرة كما تحتاج لثقة المصوتين لأنه يتم التصويت على مستوى مشاريع مؤسسة ويكيميديا كلها ومن مستخدمين مختلفين غير مقصورين على مستخدمي ويكيبيديا العربية. تحياتي--مصعب (نقاش) 20:49، 14 أغسطس 2015 (ت ع م)

نتائج تصفح الموسوعة العربية حسب البلد[عدل]

أهلاً يا جماعة. أردت لفت انتباهكم حول نتائج تصفح الموسوعة العربية حسب البلد. إضافةً إلى الدول العربية، توجد كما تلاحظون زيارات محترمة من دول أخرى مقارنةً بنسخ اللغات الرسمية. ربماً علينا تحسين المقالات التي تتحدث على هذه الدول. أو ربما يزورون ويكيبيديا العربية فقط للمقالات الدينية. --Helmoony (نقاش) 19:40، 15 أغسطس 2015 (ت ع م)

الدولة نسبة ويكيبيديا العربية
السنغال 1%
جبل طارق 1%
مالي 2.4%
غينيا 1.7%
طاجكستان 2.6%
ليبيريا 2.6%
غامبيا 3.0%
غينيا الإستوائية 4.2%

نتائج مذهلة إن صدقت. في بعض الدول العربية تتفوق نسخ اللغات الأخرى على اللغة العربية. ماذا يمكن أن نستنتج من هذا ؟ --- مع تحياتي ---(أدلي برأيك)-- وهراني 19:49، 15 أغسطس 2015 (ت ع م)

أمر غريب ومذهل وجميل في آن Gnome-face-smile.svg رُبما مزيج من الاطلاع على المقالات الدينيَّة أو رغبة قلَّة قليلة بتحسين قرائتها العربيَّة. لكن في جميع الأحوال هي دعوة للاهتمام بمقالات هذه الدُول وما يرتبط بها--باسمراسلني (☎)--: 19:52، 15 أغسطس 2015 (ت ع م)
وهراني،‏ نستنتج من ما قدمه حلمي أن هناك زيادة بالوعي حول أهمية ويكيبيديا العربية خصوصا في الدول التي فيها جالية إسلامية وأرجح هذا الإحتمال أو أنهم يسعون لتعلم العربية مع أن المحتوى ضعيف. أما على الجانب الآخر فتفوق النسخ غير العربية على العربية في الدول العربية مرده إلى قلة ثقتهم بما يكتب في الموسوعة واعتقادهم أن أغلب ما يبحثون عنه إما غير موجود بالموسوعة أو المحتوى شحيح جدا ولذا يلجأون مباشرة للبحث في اللغات الأخرى للحصول على معلومات أشمل خصوصا وأن حاجز اللغة لم يعد ذا اعتبار كبير لتدريس اللغة الإنجليزية في أغلب الدول العربية إلى جانب الفرنسية في بعض الدول. المشكلة أن إحصائية أجريت في المملكة المتحدة على ما أعتقد أثبتت أن الشعب الإنجليزي يثق في ويكيبيديا الإنجليزية أكثر مما يثق في الموسوعة البريطانية (إنكارتا)!!!.--مصعب (نقاش) 20:01، 15 أغسطس 2015 (ت ع م)
تعرفت على شخص من غينيا في كندا. ذهلت لفصاحته في اللغة العربية. قال لي إنه تعلم اللغة العربية في المدرسة الابتدائية أو المدرسة القرأنية. يمكن فهم إذاً رغبة القارئ من تلك المناطق للبحث عن معلومة دينية بالعربية وليس بالفرنسية أو البرتغالية. على كل، مشكلت هذا الصديق الان عدم تواجد برامج تلفزية بالعربية بها ترجمة فيديو لكي يحسن نطقه. لا تنسو توثيق المقالات الدينية والعمل على هذه الدول لأن لنا زوار فيها ! على فكرة مصعب،‏ الإحصائيات في الدول العربية جيدة. مثلاً الإمارات لها نسبة زيارة تقدر ب 10% (كذلك الحال لدول مثل قطر، ..). لو نعلم أن 80% من المتساكنين اجانب فالنسبة تبدو محترمة جداً. كذلك النسخة العربية تخطت الفرنسية في الجزائر. هذا إنجاز. في سورية وصلت النسبة إلى 91%. حتى في الصومال، تخطت النسخة العربية النسخة الصومالية أي اللغة المحلية (16% مقابل 9%). شخصياً سعيد Gnome-face-smile.svg بالأرقام كما هي. علينا مزيد العمل فقط. لا تنسى أن لدينا ربع (23%) المحتوى الفرنسي و أقل من عشر (7%) المحتوى الانجليزي.--Helmoony (نقاش) 20:23، 15 أغسطس 2015 (ت ع م)

وهل ما خفي أعظم ؟[عدل]

بالصدفة وبمراقبة عمل البوت الذي أديره وجدت 3 مقالات عن نفس الموضوع : بروسار - بروسار، كيبك - بروسار (كيبك). الواقعة أثارت انتباهي لأمرين هما :

  • غياب سياسة تضبط تسمية مقالات المدن وإن وجدت فهي غير مطبقة.
  • المقالتين 2 و 3 من انتاج البوت ElphiBot وبتعديلات بوتية تقارب 99%. أين الرقابة على مثل هذه الاستحداثات البوتية ؟

الموسوعة العربية لم تتجاوز 400 ألف مقالة وهذا حالها فكيف يكون عند المليون ؟ --- مع تحياتي - وهراني 13:09، 25 أغسطس 2015 (ت ع م)

وهراني،‏، تم دمج المقالات وبنود ويكي بيانات.شكرًا --الرجل العنكبوت:ديفيد عادل وهبة خليل (نقاشمساهماتسجلاتصفحاتي الفرعية) 13:51، 25 أغسطس 2015 (ت ع م)

ديفيد عادل وهبة خليل~arwiki،‏ لم يكن المطلوب هو الدمج وإنما لفت النظر نحو هذه المشكلة. --- مع تحياتي - وهراني 13:54، 25 أغسطس 2015 (ت ع م)
تصحيح المشكلة في هذه الحالة هي الدمج --الرجل العنكبوت:ديفيد عادل وهبة خليل (نقاشمساهماتسجلاتصفحاتي الفرعية) 14:27، 25 أغسطس 2015 (ت ع م)
غريب حقاً. عادةً يستعمل Elph،‏ حلقة اللغة منذ الإنشاء. ديفيد عادل وهبة خليل~arwiki،‏ لا تتسرع في الدمج ودعنا نحلل المشكلة. في نهاية النقاش طبعاً سيقع الدمج لكن هذا ليس الأولوية. --Helmoony (نقاش) 15:00، 25 أغسطس 2015 (ت ع م)
مرحبا. لاشك أن المشكلة من البوت حقا. لكن هناك بعض النقاط لابد من شرحها.
  1. استخرج عادة قائمة المقالات غيرالموجودة بإستخدام إستعلام SQL. سأتصل بالمطورون لنعرف ما هو السبب جعل مقالة موجودة تظهر في قائمة المقالات غيررالموجودة.
  2. أقولها بثقة كاملة نسبة خطأ النسخة الحالية من البوت في تشخيص ما اذا كانت المقالة موجودة أم لا هي أقل من 1%.
  3. سأستخرج قائمة المقالات التي تعاني من هذه المشكلة وسأعالجها.--عباس 16:00، 25 أغسطس 2015 (ت ع م)

أرجو من الأخ Elph،‏ أن يعرض لنا الحال قبل معالجته حتى يستفيد الجميع. كما أرجو من كل الإخوة الذين يقومون بانتاج مثل هاته المقالات أن يقدموا قوائم الصفحات التي ستنشأ قبل إنشائها.

بهذا نكون قد عالجنا النقطة الثانية. وتبقى النقطة الأولى : نقطة سياسة جول أسماء المدن معلقة. --- مع تحياتي - وهراني 18:05، 25 أغسطس 2015 (ت ع م)