ويكيبيديا:الميدان/منوعات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث


Nuvola apps colors.png هذا القسم من الميدان يتناول نقاشات عامة لا تنتمي للأقسام الأخرى.
إضافة موضوع جديد  · الأرشيف

هذه الصفحة تؤرشف آليًّا حسب هذه الشروط.


نقاش بخصوص صورة عن التاريخ الإسلامي في الدول العربية (تتمة)[عدل]

مرحباً بالجميع ..

قمت في الفترة الماضية بإعداد صورة جامعة للدول التي قامت والسلالات التي حكمت في الدول العربية منذ صدر الإسلام حتى العام 2010م، وقد استغرقني إعداد هذا العمل الكثير من الوقت والجهد عدت فيه إلى عشرات المراجع التي تغطي التاريخ العربي والإسلامي.

تبلغ هذه الصورة من الأهمية الغاية، فهي تقدم لمحة شاملة عن التاريخ الإسلامي في العالم العربي، وتظهر التاريخ المشترك بين الدول العربية، لكن هذا العمل ما زال بحاجة إلى تدقيق أكبر ليقدم صورة دقيقة بالإضافة إلى الشمولية، وأطرحه هاهنا بناءً على نصيحة الزميل صالح: للنقاش بهدف الإثراء والتدقيق.

فيما يأتي بعد الملاحظات الخاصة بالنقاش بهدف تأطيره والابتعاد عن الدخول في الجدال والسجال البيزنطي:

  1. فيما يخص دولة إسرائيل، المسألة لا تتعلق بالرأي الشخصي، وإنما هي مسألة أمر واقع، ولا مكان للرأي الشخصي هنا، لذلك الرجاء عدم إثارة هذا الموضوع، إلا في حال وجود إشكالات تاريخية مع مصادر.
  2. فيما يخص الصحراء الغربية، نفس المسألة السابقة، راجع التعداد 1.
  3. فيما يخص تاريخ الخليج العربي، الرجاء أن يكون النقاش بموضوعية وبناء على مصادر، فهذه الصورة تحتوي ما قرأت عنه من تاريخ المنطقة، وقد تحتوي أخطاء أو مواضع غير دقيقة، والهدف من هذا النقاش هو تصويبها، لكن يجب ذكر المصادر والابتعاد عن الآراء والأهواء الشخصية.
  4. هناك مسألة السلالات الحاكمة تحت سلطة أكبر، مثل عائلة محمد علي في مصر، أو المعينيون والشهابيون في لبنان وكلهم حكموا تحت السيطرة العثمانية، فهل يجب ذكرها أو يكتفى بالسلطة الأكبر.

بانتظار أي ملاحظات إضافية. ودي للجميع --MichelBakni (نقاش) 23:33، 11 سبتمبر 2019 (ت ع م)

التاريخ الإسلامي للدول العربية منذ الخلافة الراشدة حتى مطلع القرن الحادي والعشرين.
  • شُكرًا ميشيل لفتحك هذا النقاش، وقبل أن أورد ملاحظاتي السابقة، أؤكّد أن المهمة التي قمت بها صعبة وتستحق الشكر والتقدير، وفتحك لهذا النقاش هو الآخر يدفعني أيضًا لشكرك، لاستجابتك وتعاونك. سأقوم بنسخ ملاحظاتي السابقة التي ذكرتها لك في صفحة نقاشك.
اقتباس: لاحظتُ جهدًا مباركًا في تصميمك للخط الزمني للسلالات الحاكمة في الوطن العربي، لكن لي عدة ملاحظات، الأولى أنك فصلت مرة بين السلالة الحاكمة رمزيًا وبين السلطة الحاكمة على أرض الواقع، وذلك من خلال فصل السلطنات الحاكمة ضمن الدولة العباسية مع وجود الخلفاء العباسيين الذين ظلّوا على رأس الخلافة إلى أن سلّمها أحد أفرادهم إلى سليم الأوّل في 1517 للميلاد. بينما في جانب آخر جعلت السلطة الرمزية للدولة العثمانية سلطة تحكم أرض الواقع، كما في حالة الكويت وأجزاء أخرى من شبه الجزيرة العربية، وفي مصر... إلخ، لذلك يجب تحديد القاعدة للرسم، إمّا أن تكون السلطة الرمزية هي العليا وتدخل ضمنها السلطنات والدول المسيطرة على أرض الواقع، أو أن تكون السلطة الحاكمة على أرض الواقع هي صاحبة العنوان ضمن المُخطط الزمني. الملاحظة الثانية هناك أخطاء في امتدادات بعض الدول، مثل امتداد الصفويين للكويت، ولديك هذه الخريطة توضّح أقصى امتداد للدولة الصفوية في زمن الشاه إسماعيل ولا توجد الكويت ضمن حدودها، وكذلك امتداد بني خالد لنجد (طيلة مائة عام!)، وهم لم يحكموا نجد أصلًا وكان وجودهم هناك مرتبط بغزواتهم للمنطقة بين فترة وأخرى وكانت سلطتهم قائمة على سواحل الخليج العربي، حبذا لو رفعت المُخطط إلى أن ننتهي من كل الملاحظات، ولا شك أن هناك ملاحظات كثيرة سوف تظهر على المخطط، لذلك الأصوب أن يحصل اتفاق على ما فيه قبل نشره ضمن نطاق المقالات.
مع ملاحظة، أعتقد ذهب عنك ذكرها هنا، هي أن المُخطّط مبني على مُخطّط لمجلة العربي، صدر في العام 2010، وهذا الأخير كان قد بُني على مُخطط آخر صدر عن معهد الدراسات العربية العُليا التابع لجامعة الدول العربية، ومن نظرة واحدة على المخططين، يتضح الاختلاف بين المنهجين، علاوة على إضافات جديدة خاطئة عند عرضها على تاريخ هذه المنطقة (الخليج العربي على أقل تقدير)، وأترك مثال الكويت وحكم الصفويين والعثمانيين لها أبرز مثال على هذا الأمر، وكذلك حكم بني خالد لنجد طيلة مائة عام!. بانتظار مشاركة الزملاء المهتمين بالأمر، علنا نستفيد في تطوير المُخطّط. خالص تحياتي وودي. -- صالح (نقاش) 00:13، 12 سبتمبر 2019 (ت ع م)
عمل رائع صديقي MichelBakni، ومجهود خرافي ما شاء الله. بالنسبة لنقطة محمد علي: محمد علي كان مجرد والي عثماني على مصر في معظم فترته ما عدا الفترة من 1831 إلى 1840؛ حيث تمرد على الخليفة العثماني، وأعلن استقلاله بمصر عن الدولة العثمانية إلى أن جاءت معاهدة لندن عام 1840، وعاد محمد علي يعترف بسلطة الخليفة مرة أخرى شريطة أن يتولى حكم مصر أكبر أبنائه الذكور، لذا أقترح عليكم صديقي أن تظلل الفترة من 1831 إلى 1840، وتكتب فيها تمرد محمد علي على العثمانيين، تحياتي لك ☺. أحمد ناجي راسِلني 23:40، 12 سبتمبر 2019 (ت ع م)
مرحبا MichelBakni، عمل ضخم تشكر عليه لكن لدي بعض الملاحظات فتاريخ الدول التي حكمت الجزائر يشوبه نوع من النقص خاصة في ظل الدول الصغيرة التي كانت تحكم جزء فقط من الجزائر واليك امثلة :
  • من 800 إلى 909 الشرق الجزائري دولة الأغالبة وخاصة منطقة الزاب مهد دولة الأغالبة
  • من 800 إلى 909 شمال الجزائر الدولة الزيرية مثل تونس ف بنو زيري ينحدرون من المغرب الأوسط وسط الجزائر حاليا
  • من 1235 إلى 1515 لم يكم الجزائر الزيانيون فقط بل كانت دولة الحفصيين تسيطر على الشرق الجزائري معظم الوقت والمرينيين على اجزاء من الغرب
  • من 1515 إلى 1830 لم يكن الاتراك يحكومون الجزائر قاطبة بل كانت عدة امارات مستقلة كمملكة كوكو وسلطنة بني عباس في بلاد القبائل الصغرى، سلطنة تقرت واتحادات الصحراء والهضاب العليا) خلال فترة إيالة الجزائر. تحياتي عادل نحاوة (نقاش) 00:21، 14 سبتمبر 2019 (ت ع م)
جهد ممتاز ميشيل MichelBakni، وسيساعدنا كثيرا فيما يتعلق بتاريخ الوطن العربي، أنا أيضا رأيت قبل فترة مخطط مجلة العربي الذي ذكره الزميل صالح وربما وجدت لدي نسخة منه وكنت أفكر بكيفية الاستفادة منه هنا فجاءت مبادرتك. أظن أن تسمية الحكم في مخطط العربي على ما أذكر لم تكن بالسلالات وإنما بالدول. لدي ملاحظات أولية:
  • الامبراطورية العمانية حكمت أجزاء من اليمن (المهرة وحضرموت) ومن الإمارات (وهذه كانت تسمى ساحل عمان).
  • إمارة الرها وجدت في شمال سورية بين 1098 و1149.
  • إن أمكن وضع الأقطار ذات التاريخ المشترك بشكل متجاور. أنت فعلت هذا مع الأقطار السورية (الشامية)، وينطبق الشيء نفسه على عمان واليمن والإمارات، فأنا أرى وضع اليمن بين السعودية وعمان.
  • إضافة إلى ذلك، أتفق مع صالح بخصوص منهجية إظهار الولاة والعمال، فمثلا محمد علي باشا تمرد على الدولة العثمانية واحتل سورية عام 1832 حتى عام 1840. أظن من المهم إظهار هذا بشكل منفصل (وحكم محمد علي لمصر ككل)، لأنه لم يكن واليا تابعا معظم الوقت، وحكمه مهد لفصل مصر عن الدولة العثمانية والمشرق العربي. عمرو بن كلثوم (للمراسلة مساهمات) 03:19، 5 أكتوبر 2019 (ت.ع.م)

مع الشكر على هذا الجهد الرائع. تحياتي. عمرو بن كلثوم (للمراسلة مساهمات) 03:19، 5 أكتوبر 2019 (ت.ع.م)

ملاحظة إضافية، كويتية طرابلس امتدت على مناطق طرابلس وطرطوس. ومملكة بست المقدس وصلت صور في جنوب لبنان حاليا، لذا يرجى أخذ ذلك بالاعتبار. تحياتي. عمرو بن كلثوم (للمراسلة مساهمات) 14:36، 12 أكتوبر 2019 (ت.ع.م)
شكرا MichelBakni:، على جهدك، لقد تُركت حقبة حكم مماليك العراق، ماذا ترى في جعل الخلفية خارطة؟.Abu aamir (نقاش) 22:29، 12 أكتوبر 2019 (ت ع م)

شكراً للجميع، أنتظر أكبر قدر من الملاحظات قبل الرد عليها جميعاً.--MichelBakni (نقاش) 23:18، 12 أكتوبر 2019 (ت ع م)

MichelBakni: المرينيون حكموا أيضا الجزائر وجزء من تونس لفترة محدودة كما توضح الخريطة:--شادي (نقاش) 19:38، 17 أكتوبر 2019 (ت ع م)
توضيح
مرحبا MichelBakni:، تغير اسمُ دولة العراق قبل عام 2003، وأصبح منذئذٍ "جمهورية العراق"، لا "الجمهورية العراقية".Abu aamir (نقاش) 07:18، 20 أكتوبر 2019 (ت ع م)
MichelBakni: المرحو الإجابة(أرشف الموضوع و أعدت فتحه) تحياتي.--شادي (نقاش) 22:21، 14 ديسمبر 2019 (ت ع م)
MichelBakni: الإشارة لم تصل...--شادي (نقاش) 10:36، 15 ديسمبر 2019 (ت ع م)
مرحباً بالجميع دونت جميع الملاحظات وسأقوم بتعديلها فور توافر الوقت، شكراً للجميع على المساهمة--MichelBakni (نقاش) 11:30، 15 ديسمبر 2019 (ت ع م)
مرحباً MichelBakni عمل جميل بالفعل سلمت يداك، أريد فقط أن أنوه لحكم الإلخانيين لشرق سوريا بالتزامن مع حكمهم العراق بعد سقوط الدولة العباسية، شمل حكمهم كامل شرق الفرات تقريباً.--MTD The Arab (نقاش) 02:36، 22 ديسمبر 2019 (ت ع م)
MichelBakni: المرجو تنفيذ المطلوب لكي لا يبقى الموضوع بلا خلاصة من فضلك، -إن كان الوقت متوفرا- وشكراً.--شادي (نقاش) 11:33، 13 يناير 2020 (ت ع م)
مرحباً شادي:، سجلت كل الملاحظات وسأقوم بتطويرها فور توافر الوقت، الرجاء إغلاق المناقشة وأرشفتها.--MichelBakni (نقاش) 12:42، 13 يناير 2020 (ت ع م)

Cheese.svg خلاصة: سيعمل الزميل MichelBakni على إصلا ح الملاحظات، شكرا لكل من ساهم فيه.--شادي (نقاش) 21:03، 13 يناير 2020 (ت ع م)

MichelBakni: أضيف بعض الملاحظات:
  • تمديد الخط الزمني إلى 2020 لأن عقد 2010 انتهى،
  • العلويون الفلاليون حكموا أيضا بلاد شنقيط ( موريتانيا حاليا) وجزء من الجزائر.--شادي (نقاش) 17:36، 21 يناير 2020 (ت ع م)
MichelBakni:الإشارة لم تصل...--شادي (نقاش) 10:09، 22 يناير 2020 (ت ع م)

الحذف السريع مقابل نقاش الحذف[عدل]

مرحبًا، أرغب بسماع رأي المُجتمع حول نقطة وجود إفراط في استعمال الحذف السريع لدينا في ويكيبيديا العربية، مُقابل ندرة استعمال نقاشات الحذف، وذلك عكس المفروض، خصوصًا في المقالات التي يكون هناك شك فيها أو احتمال عدم تطابقها مع معايير الحذف السريع، خصوصًا فيما يتعلق بأي مقالات سبب حذفها مرتبطٌ بالملحوظية.

طبعًا هُناك عددٌ من النقاط حول الموضوع:

  • معايير الحذف السريع لدينا عائمة/عامة جدًا.
  • ضبط معايير نقاشات الحذف.
  • الحاجة لتعاون الإداريين عمومًا في رفض طلبات الحذف السريع وطلب استبدالها بنقاش حذف.
  • نحتاج لتوفير أدوات تقنية (كما تقوم الموسوعات الأُخرى) لتسهيل فتح نقاشات الحذف عبر أيقوناتٍ بسيطة بدل الحاجة من القيام بذلك يدويًا (الحل: يُمكن توفير هذه النقطة عبر إعادة إحياء وهيكلة لمح البصر)
  • تعاون المحررين النشطين (خصوصًا في ترشيح المقالات للحذف ومكافحة التخريب).

لذلك أرغب بسماع رأي المُجتمع حول الموضوع عمومًا. تحياتي --علاء راسلني 19:53، 20 يناير 2020 (ت ع م)

  • Symbol support vote.svg مع أتّفق مع مقترح علاء لأني رى أن عملية الحذف باتت أسهل وأسرع من اللازم، فرغم تزايد عدد البذور بالموسوعة أرى أن التشدّد وصل لدرجة الاستحالة في تطبيق معايير الملحوظية (وأقول هذا وأنا حذفي مخلص). رأيتُ صعوبة سياسات الملحوظية خلال ورشات WikiGap التي نقيمها في يوم المرأة العالمي سنوياً ومن خلال حملات كثيرة للحذف دون إلمام بالمواضيع رأيتُها من قبل، والتي تستهدفُ بعض التصانيف بشكل جماعي وغالباً ما تحسمُ دون أي تعليقات أو إفادة ممَّن هم على دراية بها --عباد (نقاش) 20:06، 20 يناير 2020 (ت ع م).
  • أتفق فيما يخص الملحوظية، فلا يجب أن نشطب مقالات بناء على شكوك في ملحوظية الشيء أو الشخصية، ويُفضّل دائمًا سؤال أهل المنطقة عن الموضوع قبل ترشيح المقالة للشطب وذلك لمّا يصعب على المحرّر أو الإداري إيجاد مصادر على الشبكة تؤكد ملحوظية موضوع المقالة، أمّا الحذف السريع فيختص بالموسوعية، ويمكن أن نسميه بأبغض الحلال إن جاز التعبير، إذ لا يمكن ترك المقالات غير الموسوعية لتتراكم، بعد أن أكدت التجربة ندرة وجود متطوعين يرغبون بإصلاح مثل هذه المقالات، خاصة حين تكون المقالات غير قابلة للإصلاح السريع (تنسيق،إضافة صندوق معلومات، تصانيف أو شريط بوابات) ..إلخ. -- صالح (نقاش) 20:11، 20 يناير 2020 (ت ع م)
  • أتفق:طرح الموضوع جميل جدا ومفيد ويساعد في تطوير سبل النقاش والحوار للوصول إلى الفكرة الرئيسية والحل المثالي المرضي لجميع الأطراف مع توضيح وتطوير المعايير بشكل مفصل دمتم بخيرWisam yazeedo (نقاش) 20:30، 20 يناير 2020 (ت ع م)
  • أتفق من الضروري إيان (نقاش) 20:39، 20 يناير 2020 (ت ع م)
  • أتفق، أتفق بشدة. كنت أود طرح الموضوع، صفحة معايير الحذف السريع غير مكتملة ولا تناسب ويكيبيديا فيها مليون مقالة أو 10,000 مقالة. الصفحة تتحدث فقط عن معايير شطب مقالات الشخصيات، ماذا عن أية مقالات عن مواضيع أخرى مثل الأحداث التاريخية، القضايا القانونية، المنشآت والكتب وغيرها. كنت أود طرح الموضوع مع الإشارة إلى أن صفحة معايير الشطب في ويكيبيديا الإنجليزية تتضمن نصًّا هو: No indication of importance people, animals, organizations, web content, events وفي شرح هذه النقطة يذكر النص الإنجليزي أن المقالة المعرضة للشطب يكون سبب شطبها عدم وجود إشارة للأهمية، وأن هذا المعيار هو أقل من الملحوظية. نص مشابه لهذا يجب أن يكون موجودًا في صفحة معايير الشطب العربية.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 20:41، 20 يناير 2020 (ت ع م)
  • أتفق ولكن مع توفير أيقونة تسهل من عملية فتح نقاش الحذف، مع العلم بأن العملية الآن تتم كالتالي:
  • إلغاء الترشيح بواسطة الإداري ومطالبة المحرر بفتح نقاش للحذف وفي الغالب المحرر لا يقوم بذلك لانها عملية تتم يدويا وتأخذ وقت من المحرر.
  • حذف المقالة من قبل الإداري ومن ثم قيام المستخدم بطلب إسترجاع المقالة.
تحياتي للجميع.بــندر (نقاش) 21:08، 20 يناير 2020 (ت ع م)
  • السلام عليكم. لن يختلف إثنان على أهمية التوسع في نقاشات الحذف على حساب الشطب السريع، دون أن ننسى وجود ما يزيد على 16000 مقالة غير مُراجعة منها ما هو موجود منذ 2010 (10 سنوات)! وبالتالي فالمطلوب هو: أولا: تحديث معايير الشطب، ثانيا: تطوير طريقة الترشيح لنقاش الحذف لتُصبح أيسر على المستخدمين. شكرا لكم. --Dr-Taher (نقاش) 20:43، 21 يناير 2020 (ت ع م)
  •  تعليق: تحياتي جميعاً، برأيي موضوع مهم وفعلاً بحاجة لتطوير، ولكن الأهم من ذلك هو أن يصبح هذا التطوير (المرجو) واقع فعلي في الموسوعة، فالنقاشات تلقى الكثير من التفاعل والتوافق، وعندما تتحول خلاصة هذه النقاشات إلى بنود سياسة بحاجة إلى تفاعل ونقاش حتى يتم إقرارها لا تجد ذاك التفاعل المنشود، برأيي هذا أيضاً مهم --Mohanad Kh نقاش 21:24، 21 يناير 2020 (ت ع م)
  • أتفق خاصةً في ظل أن معايير الحذف السريع عائمة كما أشار الزميل علاء: إضافةً إلى عدم التمسُّك ببعض المبادئ غير الشائعة في ويكيبيديا مثل: (لا تهدم البيت). أذهب إلى ما قاله الزميل صالح: فيما يخصّ "شطب المقالات بناءً على شكوك في الملحوظية" وغالبيتها تعود إلى شح المصادر لأسباب مختلفة تتضح أثناء النقاش (نموذج مشابه). لذلك، يجب أن يكون هُناك مسطرة واضحة لهذه المسألة وفي رأيي أنّها تبدأ بتقنين عملية الشطب قدر الإمكان. تحيّاتي للجميع. --Glory20 (نقاش) 15:42، 23 يناير 2020 (ت ع م)

نقاش توصيات استراتيجية ويكيميديا 2030[عدل]

السلام عليكم,

أخيرا جهزت مسودة التوصيات 13 التي ستقدم لمجلس الأمناء لتحديد مستقبل مجتمعاتنا. هذا الأمر سيؤثر على أنشطتنا جميعا ولهذا من المهم جدا أن نناقش هاته التوصيات من وجهة نظرنا في لكي نعبر عن تشجيعنا أو رفضنا لها. قمت بإنشاء صفحة على ويكيبيديا حول الموضوع وذلك ليتسنى لمن يرغب النقاش حول أي توصية فعل ذلك هناك, أو طبعا على هذا النقاش طبعا. لمن يود التعرف على التوصيات وقراءتها بالتفصيل فيمكن أن يجدها على هذا الرابط.

إن اقتضت الحاجة, يمكن أن أخصص صفحة نقاش لكل توصية لو أراد أي واحد منكم ذلك, فقط أخبروني بالأمر.

في انتظار آرائكم وملاحظاتكم أتمنى لكم ليلة سعيدة وتحياتي,

ASedrati (WMF) (نقاش) 20:33، 20 يناير 2020 (ت ع م)

تعليقات
  • وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، أهلًا أنس، أرجو أن نرى مشاركة وتفاعل من المجتمع. شُكرًا سلفًا على جهودك وجهود الزملاء في المؤسسة. خالص تحياتي. -- صالح (نقاش) 23:32، 20 يناير 2020 (ت ع م)