ويكيبيديا:الميدان/منوعات

أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
يتناول هذا القسم من الميدان نقاشات عامة لا تنتمي للأقسام الأخرى.
إضافة موضوع جديد  · الأرشيف

تُؤرشَف هذه الصفحة آليًّا حسب هذه الشروط.

طلب النظر في مواقع شبيهة بالويكي موجودة في الموسوعة[عدل]

مرحبا بالجميع، تحتوي مقالات كثيرة على مصادر لا أعلم عنها شيئا هل هي موثوق بصحتها وهل يجوز الاستشهاد بها هنا وهنا وربما يجد بعض الزملاء مصادر أخرى مشابهة في الموسوعة! أطلب من المجتمع النظر في موثوقيتها وإمكانية الاعتماد عليها، فإن قرر المجتمع إزالتها فأرجو استبدال هذه المصادر بمصادر أكثر موثوقية منها أو إزالتها من المقالات مع المعلومات المسندة إليها أو حذف المقالات التي تعتمد على هذه المصادر فقط إن كان المجتمع متفقا على هذا الأمر. تحياتي لكم. أبو هشام 09:35، 8 مايو 2024 (ت ع م)ردّ

مرحبا، لا علم لي بكيفية إداري موقع فاندوم والآخر، ولكن في ويكيبيديا:الميدان/إدارة/أرشيف/2022/يوليو#موقع إخوان ويكي وضع الزميل جار الله (ن) خلاصة فحواها أن كل مواقع الويكي لا يُستشهد بها وتُضاف إلى ميدياويكي:Spam-blacklist. وشكرا للفت الانتباه. كريم رائد 💬 12:34 (+2)، - أيار 10:34، 8 مايو 2024 (ت ع م)ردّ
لا يمكن الاستشهاد بهذه المواقع، إلا إنه برأيي لا ضرر من إضافة رابط خارجي لها (حالها كحال مواقع السينما كIMDB وغيرها)، لما فيها أحيانا من معلومات مختصة أكثر تفصيلا مما يجب نشره على ويكيبيديا. Fjmustak (نقاش) 11:17، 8 مايو 2024 (ت ع م)ردّ
مرحباً @أبو هشام:،
شكراً لك على هذا الطرح والمتابعة، وكنا قد استجبنا منذ سنوات لهذه المسألة ولدينا نص واضح في إرشاد المصادر الموثوق بها في فقرة النشر الذاتي يمنع الاستشهاد بهذه المواقع، وهذا النص:
ويكيبيديا:الميدان/منوعات تخضع محتويات المواقع التي ينتجها المستخدمون للمعاملة نفسها، ولذلك فهي غير مقبولة بصفتها مصادرَ للاستشهاد بها في ويكيبيديا، وتشمل هذه المواقع: مواقع الويب الشخصية والمدونات ما خلا مدونات الصحف والمجلات، ومواقع تكثير المحتوى ومنتديات الإنترنت وخدمات الشبكات الاجتماعية ومنصات مشاركة التسجيلات المرئية وخدمات استضافة الصور ومواقع الويكي (بما فيها ويكيبيديا نفسها)، وأي نوع آخر من المواقع المُنشأة تشاركياً. ويكيبيديا:الميدان/منوعات

ثم زِيد عليها التفصيل في ملحق الاستشهاد بالويب في فقرة حالات لا يُقبل فيها الاستشهاد بمواقع الويب أبداً النص التالي:

ويكيبيديا:الميدان/منوعات المواقع التي يُحررها المستخدمون وما في حكمها من المنصات التي يمكن للمستخدمين تحريرها نحو ريديت، حسوب، قاعدة بيانات الأفلام الدولية إلخ... فالمحتوى فيها لا يخضع لأي إشراف تحريري، ويمكن استعمال هذه المنصات لاستجداء الملحوظية أو التلاعب بالبيانات. لو كان في هذه المواقع قسم يحرره خبراء، فإن الاستشهاد بهذا القسم يُستثنى من هذا البند. ويكيبيديا:الميدان/منوعات

أرجو أن تكون النصوص وافية للإجابة على سؤالك. خالص الودة لك يا أبا هشام.— هذا التعليق غير المُوقَّع كتبه Michel Bakni (نقاشمساهمات)

شكرا لك @Michel Bakni: للتفصيل، أذكر طلبا مشابها لهذا قبل مدة وقد عملنا على إزالة الموقع من مقالات الموسوعة في مهمة خاصة، يُفترض أن توضع مثل هذه المواقع في مرشّح الإساءة أو القائمة السوداء، تحياتي.أبو هشام 18:47، 8 مايو 2024 (ت ع م)ردّ
@Michel Bakni:،@أبو هشام:، مرحبا، لدي سؤال هل يمكن أن نضعهم في "وصلات خارجية" لأن بعضهم يتضمن الكثير من المعلومات، وبالنسبة لي فلقد أزلت اليوم كل استشهادات الويكي من مقالاتي، تحياتي للجميع ABDALLAH1100 (نقاش) 17:08، 12 مايو 2024 (ت ع م)ردّ
نعم، يمكن وضعها ضمن وصلات خارجية. -- حرَّره: ميشيل بكني (نقاش) 17:11، 12 مايو 2024 (ت ع م)ردّ
@Michel Bakni: شكرا جزيلا لكم، وأعتذر عن الإزعاج، تحياتي ABDALLAH1100 (نقاش) 17:14، 12 مايو 2024 (ت ع م)ردّ
مرحبًا @ABDALLAH1100، معلومة إضافية فقط (لا أدري إن كنت تعلمها أو أنها ستهمك أم لا)، كلٌ من ويكيبيديا وفاندوم من تأسيس جيمي ويلز، وعلى الرغم مِن اختلاف المشروعين إلا أنَ هناكَ نوع من العلاقة الأخوية (إن جازَ التعبير) بينَ المشروعين.
لهذا يمكنكَ إضافة قالب ويكيا بمقالة المحقق كونان مثلًا أو مقالات مماثلة، لكن ليست لكل الأمور مثلا فقط مقالة المحقق كونان وليسَ مقالة شخصية أكاي مثلا لكن لا يوجد قانون لهذا الفهم الشخصي.
دونَ اعتبارها استشهادًا طبعًا.
| مِسترِكسُو | ✉️ 10:45، 13 مايو 2024 (ت ع م)ردّ
@Mystrixo: أشكرك على هذه المعلومة لم أكن أعلم أن جيمي ويلز هو مؤسس فاندوم أيضا، إنني أهتم بكل شيء يعود بالفائدة لي وإن لم يكن مهما، وإن كان لديك معلومات أكثر فرجاء أخبرني بها لأنني أحب تعلم المزيد، تحياتي ABDALLAH1100 (نقاش) 12:52، 13 مايو 2024 (ت ع م)ردّ
مرحبًا @ABDALLAH1100، على الرحب وَالسّعة مِن دواعي سروري أخي الفاضل عبد الله.
تحياتي-- Mystrixo (نقاش) 12:06، 14 مايو 2024 (ت ع م)ردّ

نادي ويكي[عدل]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة وبعد،

يسرّ مجموعة مستخدمي ويكيميديا الإمارات الإعلان عن إطلاق مشروع نادي ويكي، وهو مبادرة تهدف إلى تعزيز معارف العامة حول منصات ويكيميديا المختلفة، بما في ذلك ويكيبيديا ومشاريعها الشقيقة. يتضمن النادي سلسلة من الجلسات الحوارية مع خبراء بارزين في مجالات متنوعة، تهدف إلى مشاركة خبراتهم وتجاربهم في استخدام منصات ويكيميديا، وإلهام الجمهور لاكتشاف إمكانياتها الهائلة في نشر المعرفة والتعلم.

و لضمان تحقيق أقصى استفادة من هذه الجلسات، ندعوكم للمشاركة في الاستبانة التي تهدف إلى فهم احتياجاتكم وتحديد الموضوعات التي تهمكم أكثر. نرحب بأفكاركم ومقترحاتكم، ونشجعكم على مشاركتها معنا حتى نتمكن من تصميم محتوى يلبي تطلعاتكم واهتماماتكم.

للمشاركة في الاستبانة، يرجى زيارة الرابط

نؤمن بأن المعرفة مفتاح التقدم، ونأمل أن يساهم نادي ويكي في نشر ثقافة المعرفة الرقمية وتعزيز مهارات البحث والتحليل لدى أفراد المجتمع.

مع خالص الشكر والتقدير.

مجموعة مستخدمي ويكيميديا الإمارات

Duaa K (WMUAE) (نقاش) 10:22، 9 مايو 2024 (ت ع م).ردّ

مرحبًا @Duaa K (WMUAE)شكرًا جزيلاً على هذا الاقتراح! نأمل أن يُشكل جسرًا للتواصل بين الويكيبيديين المتحدثين باللغة العربية، ونطمح إلى مشاركة واسعة من المجتمع العربي. ونُنوه بوجود قناة تواصل خاصة لبث الرسائل للمجتمع. (يمكنك إرسال رسالة!) تحياتي عادل امبارك راسلني 18:01، 9 مايو 2024 (ت ع م)ردّ

سيساهم هذا النادي في تعزيز التعاون لنشر ثقافة المعرفة الرقمية في المجتمع ويكيبيديا العربية، موافقين إن شاء الله S.Faiza (نقاش )12:03 ،9مايو 2024(ت ع م)

اقتراح بيان من المجتمع حول القيود المفروضة من المؤسسة على موقع ويكي عربية[عدل]

خلفية عن موضوع البيان:

  • في بداية هذا العام تطوَّعت مجموعة ويكيميديا بلاد الشام تعمل لتنظيم مؤتمر ويكي عربية 2024 في عمَّان.
  • بعد شهور من التنسيق والإعداد وتجهيز طلب منحة متكامل، فوجئت المجموعة بقرار من فريق حقوق الإنسان في مؤسسة ويكيميديا يمنع تنظيم المؤتمر في الأردن، زاعمًا أن ذلك "حفاظًا على سلامة المشاركين" بسبب التهديدات الأمنية في البلد.
  • تطوَّعت مجموعة ويكيميديا الإمارات مشكورةً لتأخذ راية التنظيم لهذا العام، وبعد أن اتخذت هذا القرار جاء رفض جديدٌ من المؤسسة بالحجَّة نفسها حول الأمن والسلامة.
  • كما أوضح الزميل عادل في موضوع تحديثات حول مؤتمر ويكي عربية 2024، فقد أعلنت المؤسسة أخيرًا "عدم السماح" بتنظيم المؤتمر في أي دولة عربية لهذا العام ما عدا تونس وسلطنة عُمَان.
  • جرى نقاش على مجموعة تيليغرام للمجتمع العربي تطرَّقنا فيه لتعسّف هذه القيود المجحفة، فعلى أي أساس يتخذ فريق لا معرفة له بالمنطقة العربية قرارًا على هذا المستوى؟ وكيف أفتت المؤسسة بأن دولنا العربية كلّها -تقريبًا- تُهدِّد "سلامة المشاركين" ومعظم هؤلاء المشاركين يقيمون ويسافرون من هذه الدول أساسًا؟
  • بناءً على ذلك، أقترح إصدار بيان باسم مجتمعنا بهدف نشره والضغط على المؤسسة كي لا نتركها تفرض القرارات كما يحلو لها، وحتى لو لم يؤثّر هذا البيان على القيود الحالية فهو احتجاج ضروري على سابقة لو تركناها فقد تكون تبعاتها المستقبلية أكبر وأعظم. لو لم نرفع أصواتنا الآن فلن تُسْمَع فيما بعد.

المقترح:
بناءً على ما سبق، أطرح مسودة البيان الآتية للنقاش؛ وهذا بهدف نشرها باسم المجتمع العربي، وترجمتها إلى اللغة الإنكليزية وإرسالها للمؤسسة ونشرها على الميتاويكي:

«بيان من مجتمع مشاريع الويكي العربية ومجموعات المستخدمين في العالم العربي:

هذا البيان هو طعنٌ من مجتمعات الويكي الناطقة باللغة العربية بطريقة اتخاذ القرار في مؤسسة ويكيميديا حول تنظيم المؤتمرات، التي باتت تُهدِّد مستقبل مؤتمر "ويكي عربية" في المنطقة، وتُعِيق المجتمعات المهمَّشة من قدرتها على العمل الجماعي، ودعوةٌ عاجلةٌ لتغيير معايير القرارات التعسّفية هذه قبل أن تؤدِّي إلى ضررٍ لا سبيل لإصلاحه في مجتمعنا.

في أبريل الماضي، بعد شهورٍ من عمل مجموعة ويكيميديا بلاد الشام على تأسيس فريق شامل وإعداد طلب منحة لإقامة مؤتمر ويكي عربية 2024 في عمَّان، الأردن. جاء رفض قاطع من مؤسسة ويكيميديا بناءً على معايير مجهولة وغير منشورة حتى ذلك الحين حول "تقييم للسلامة والأمان" بيَّن أن الأردن "بلد غير آمن لإقامة المؤتمر". رغم عدم وضوح معايير القرار ولا ما هي معرفة المؤسسة حول الأمن والسلامة في الأردن، تنازلت المجموعة عن جهودها المبذولة بالمؤتمر.

انتقل اقتراح التنظيم لدولة الإمارات التي استضافت ويكي عربية لسنة 2022، غير أن "تقييم السلامة والأمان" جاء بالرفض كذلك، قبل أن تُفْصِحَ المؤسسة عن رفضها التلقائي -بناءً على نفس المعايير المجهولة- لإقامة المؤتمر في أي من الدول العربية الـ22 ما عدا تونس وسلطنة عُمَان، وهو حظر على أكثر من 90% من بلدان منطقتنا ومجموعاتها، وفرضٌ للتنظيم على دولتين إحداهما أعلنت مجموعتها عدم جاهزيتها للمسؤولية هذا العام، والأخرى لا وجود فيها لمجتمع ويكيبيدي أساسًا.

رغم درايتنا بوجود قلاقل سياسية في منطقتنا، لكننا نرى تعسُّفًا غير معقولٍ ودلالةً على عدم الدراية عند أصحاب القرار. فعلى صعيدٍ منطقي، يوحي القرار بأن 90% من دول المنطقة غير آمنة للمشاركين، رغم أن السواد الأعظم هم من سكان هذه الدول. فضلًا عن ذلك، فما من أسباب واضحة لاختلاف سلامة "سلطنة عُمَان" عن "الإمارات" ولا "قطر" التي استضافت كأس العالم قبل شهور. حسب علمنا، فلا جواب على هذا السؤال لأنه ما من معايير معروفة ولا شفافة حول طريقة اتخاذ هذا القرار، فكل ما نعرفه هو أنه فُرِضَ علينا بلا نقاش من فريقٍ ليس متمركزًا في المنطقة ولا تمثيل لمجتمعنا فيه.

ننادي بأن استمرار هذه القرارات المستبدّة وأحادية الطرف يُهدِّد إمكانية مستقبل مؤتمر ويكي عربية؛ بسبب حصر الإمكانية والعبء في حفنة من البلدان محدودة الإمكانية، وبالتالي يعيق قدرة مجتمعنا على اللقاء وجهًا لوجه وتطوير مشاريع الويكي باللغة العربية، وهي خامس أكثر اللغات انتشارًا في العالم واللغة رقم 12 في مشاريع ويكيبيديا عالميًا بعدد المستخدمين النشطين.

نُندِّد تنديدًا تامًا لا بهذه القرارات المجحفة بحقّ مجتمعنا فحسب، وإنما بطريقة اتخاذها غير التشاركية التي لا تكتفي بعدم إقامة أي اعتبارٍ لمجتمعنا المُهمَّش ولجهوده الحثيثة في العمل رغم كل تحديات المنطقة، وإنما تعاقبنا على الظروف الصَّعبة التي نواجهها ونستمر -بالرّغم منها- في سعينا لنشر المعرفة الحرّة. فهل سوف تقف المؤسسة في صفّنا أم تُثْنِي جهودنا وتُثبِّط عملنا؟»

عباد (نقاش) 00:21، 10 مايو 2024 (ت ع م)ردّ

بالنسبة لي قد أشعر بالأمان بأي دولة عربية أكثر من أية دولة غريية محمود (نقاش) 02:26، 10 مايو 2024 (ت ع م)ردّ
أتفق مع البيان وداعم له. -- حرَّره: ميشيل بكني (نقاش) 14:29، 10 مايو 2024 (ت ع م)ردّ
أتفق مع الفكرة والمضمون، خاصةً وأن القرار الأمني جاء بعدما بدأت مجموعة الشام بالتنظيم، والأوضاع ذاتها بالمنطقة العربية من بداية الموافقة على منحة ويكي عربية بالأردن وحتى قرار الرفض، شكرًا لك عبّاد. -- دُنـيا راسِلني 18:22، 10 مايو 2024 (ت ع م)ردّ
بالنسبة للمعايير فهي مجهولة وغير واضحة لذلك ينبغي وجود معايير وإلا كان التقييم عشوائي وغير صحيح لذلك كلامك صحيح يجب فرضًا وجود معايير لكي نحدد الدولة المقبولة من الدولة غير المقبولة. ثانيًا لا اؤيد استضافة دولة الأردن لأنها دولة غير مستقرة امنيًا في الفترة الاخيرة وذلك بسبب الهجمات الصاروخية والطائرات المسيرة الإيرانية التي تهجم على إسرائيل لذلك النطاق الجوي للأردن غير آمن فلا اؤيد البتة استضافة دولة الاردن في الظروف الحالية. اقترح باستضافة دولة قطر للمؤتمر كونها مؤهلة لذلك ولديها بنية تحتية وحسن ضيافة وتقديم ودولة متطورة ومنظمة بشكل هائل وشاهدنا الدليل على ذلك في كأس العالم الأخير. ذو الاسياط (نقاش) 18:57، 10 مايو 2024 (ت ع م)ردّ
أتفق على كل ما ذُكر Serine Ben Brahim (نقاش) 12:10، 11 مايو 2024 (ت ع م)ردّ
أتفق مع ما ذُكر في البيان وداعم له.--Eng-Bavly (نقاش) 22:15، 13 مايو 2024 (ت ع م)ردّ
أتفق يفترض بقرار على هذا المستوى أن يكون مُسبَّباً بالتفصيل ومدعماً بشواهد.. ما المخاطر المتوقعة على مؤتمر كهذا في عشرين دولة عربية؟! أسامةالفاروسي (نقاش) 22:36، 19 مايو 2024 (ت ع م)ردّ

ويكي الأقليات بالمجتمع العربي[عدل]

مرحبًا جميعًا، أُخطِّط مع الزميلة روتانا لمسابقة لتغطية محتوى الأقليات المختلفة بالمنطقة العربية، وهو مشروع تابع لمبادرة ويكي الأقليات العالمية، وسيكون الأول من نوعه لأنشطة الحملة العالمية بالمجتمع العربي، تجدون رابط المنحة المقدمة للمشروع هنا، برجاء إبداء الرأي بما تجدوه مناسبًا. -- دُنـيا راسِلني 18:16، 10 مايو 2024 (ت ع م)ردّ

ورشة المخطوطات الإسلامية[عدل]

السلام عليكم ورحمة والله وبركاته. يسرنا في مجموعة الحضارة الإسلامية دعوتكم إلى الانضمام لـورشة المخطوطات الإسلامية التي ستنطلق يوم 16 مايو 2024 وتستمر حتى 16 يونيو 2024. تهدف الورشة إلى توثيق بعض المخطوطات الإسلامية ذات الرخصة الحرة توثيقًا منظمًا على كومنز وويكي بيانات. ستُعقد جلسات متعلقة بالمخطوطات وأهميتها والطريقة التي ستتبع خلال فترة الورشة. يمكنكم الانضمام إلينا من خلال تسجيل الاسم في صفحة الورشة وملء هذا النموذج لمن أراد متابعة الجلسات. تحياتي للجميع. أحمد ناجي راسلني 15:59، 12 مايو 2024 (ت ع م)ردّ

بالتوفيق لكم @أحمد ناجي:، للأسف سأكون مسافراً خلال الأسبوع ولن يتاح لي المشاركة مباشرة، لذا لو تفضلتم بتسجيل الحدث ونشره على منصة يوتيوب مثلاً لمشاهدته لاحقاً.— هذا التعليق غير المُوقَّع كتبه Michel Bakni (نقاشمساهمات)

معرفات عربية جديدة في ويكي بيانات[عدل]

مرحباً بالجميع،

لأخذ العلم، أضيف في الشهرين الماضيين 3 مُعرِّفات عربية لويكي بيانات هي:

يمكنكم دائماً متابعة حالة المُعرِّفات العربية في ويكي بيانات بمراجعة قالب {{معرفات عربية في ويكي بيانات}} الذي طُوِّر ضمن أعمال مبادرة التوثيق والتعريب، وهو ظاهر بالأسفل:

-- حرَّره: ميشيل بكني (نقاش) 11:46، 14 مايو 2024 (ت ع م)ردّ

مقترح في ميدان الإدارة[عدل]

لا إطار
لا إطار

السلام عليكم،

حول مقترح تفعيل امتداد فعاليات الحملة على ويكيبيديا العربية الذي جرى في ميدان التقنية والإدارة حاليا يحتاج للمزيد من تعليقاتكم وآرائكم. نحن في مرحلة تجميع الملاحظات والتعليقات ،

نحتاج أيضا متطوعين من المجتمع من الأحسن إداريين ومنظمين لتحديد طريقة عمل الأداة في ويكيبيديا العربية؛

سفير المنتج للمجتمع العربي / لدى فريق منتج الحملات التابع للمؤسسة

في انتظار تعليقاتكم بشوندة (WMF) (نقاش) 14:28، 14 مايو 2024 (ت ع م)ردّ

وددنا أن نُنَوّه أن امتداد فعاليات الحملة بتفعيله في الويكيبيديا العربية هو لدعم المنظمين بل هو إختياري لتنظيم الفعاليات يمكننا أن نشبهه مثل أداة ترجمة المحتوى حيث أن للمستخدم الحرية في استعمالها.

بما أنّها إضافة تُجَمّعُ فيها معلومات خصوصية وتُفْتَحُ فيها صلاحيات مثل إرسال رسائل جماعية، الطلب هنا يدور حول توافق المجتمع في استخدام الأداة، عبر اعتماد آلية توزيع الصلاحيات على المنظمين الذين سيطلبونها (كتابة إرشادات أو سياسة) و هذا سَيُسَهّلُ تسيير الأداة. نَعْمَلُ حالياً على إنشاء فيديوهات قصيرة لشرح سريع وبسيط لكيفية استعمال الإضافة.

بشوندة (WMF) (نقاش) 14:26، 20 مايو 2024 (ت ع م)ردّ

الترشح لمجلس أمناء مؤسسة ويكيميديا[عدل]

مرحبًا جميعًا،

افتتحت في 9 مايو الجاري طلبات الترشح لمجلس أمناء مؤسسة ويكيميديا، التي تنتهي في 29 مايو.

على من يجد في مجتمعنا نفسه أهلًا أو يعرف أحدًا مؤهلًا أن يتفضل بالترشح والتشجيع عليه.

أمنياتي الدائمة للمجتمع بخير تمثيل في المؤسسة.

لمزيد من المعلومات: رابط

تحياتي،

نيابةً عن لجنة الانتخابات Nada.FA (نقاش) 17:05، 15 مايو 2024 (ت ع م)ردّ

مسابقة البيئة المغاربية لعام 2024[عدل]

مرحبًا، نُعلن عن مبادرة المجتمع الليبي للمساهمة في إثراء المحتوى في الموسوعة عن طريق تنظيم مسابقة تحريرية حول موضوع البيئة في المنطقة المغاربية. نطلب موافقة المجتمع لتفعيل شريط الإعلانات في ويكيبيديا العربية خلال المسابقة. تجدر الإشارة إلى أن المسابقة مفتوحة للجميع.

نص الإعلان المقترح:

دعوة من مجتمع ويكيميديا ليبيا للمشاركة في مسابقة البيئة المغاربية
من 27 مايو 2024 وحتى 15 يونيو 2024.

شاركوا بتسجيل أسمائكم وتعرفوا على شروط المسابقة!
(صفحة المسابقة)
تحيّاتي.

Nehaoua (نقاش) 10:38، 17 مايو 2024 (ت ع م)ردّ

مع لا مانع بالطبع. --Mervat (نقاش) 10:49، 17 مايو 2024 (ت ع م)ردّ
مع بالتوفيق. أبو هشام 11:33، 17 مايو 2024 (ت ع م)ردّ
أتفق--أحمد ناجي راسلني 12:27، 17 مايو 2024 (ت ع م)ردّ
 تعليق: تتداخل النشاطات الصيفية في الموسوعة وتكثر الاعلانات وهنا تبرز الحاجة إلى المقترح الذي وضعته سابقا عن آلية جديدة للإعلانات. حبيشان(ن) 16:34، الجمعة 9 ذو القعدة 1445هـ (+3) 13:34، 17 مايو 2024 (ت ع م)ردّ
أتفق مع الإعلان نفسه و لا أتفق: مع التسيق المقترح، لدينا الكثير من الإعلانات في هذه الفترة لذا فيكون نص الإعلان في سطرين، والصورة لا يزيد ارتفاعها عن السطرين. حبيشان(ن) 17:30، الجمعة 9 ذو القعدة 1445هـ (+3) 14:30، 17 مايو 2024 (ت ع م)ردّ
مرحبًا @حبيشان أفهم وجهة نظرك بخصوص التنسيق، خاصةً مع كثرة الإعلانات في هذه الفترة. أودّ أن أؤكّد أنّنا نبحث دائمًا عن أفضل طريقة لعرض المحتوى لِضمان سهولة قراءته وفعاليته. تحياتي Nehaoua (نقاش) 18:19، 18 مايو 2024 (ت ع م)ردّ
مع -- Fjmustak (نقاش) 12:02، 19 مايو 2024 (ت ع م)ردّ
مع -- بالتوفيق - صحيح ما اقترحه حبيشان بخصوص تنسيق الأسطر --ديزادي ☯ (نقاش) 15:11، 19 مايو 2024 (ت ع م)ردّ

شعار يوم ويكيبيديا العربية العشرون[عدل]

مرحبًا جميعًا، ضمن مبادرات المجتمع لتطوير المحتوى على الموسوعة خاصة بالتزامن مع الاحتفالية العشرين لويكيبيديا العربية، ووفقًا لنتائج الاستبيان واللقاء الذي نُظِّمَ مع الزملاء @Luma.H و@Mohammad Hijjawi ووُجِّهَ للمجتمع كافة، اقترح الزميل @Michel Bakni مشكورًا تنظيم مساق خاص بتطوير القدرات اللغوية للمحررين وقد اقترح نشر إعلان عنه للمجتمع هنا، الآن للانتهاء من الهوية البصرية للمساق نحن بحاجة لتحديد شعار يوم ويكيبيديا العربية العشرين، إضافةً إلى حاجتنا لإضافته في الصفحات المساعدة التي سنُنشِئُها على ويكيبيديا وفقًا لاقتراحات المجتمع: صفحة إرشادية للمسابقات وصفحة إرشادية للجدد تحوي المواد التعليمية المنتجة سواء لويكيبيديا أو لغيرها من المشاريع. لذا نحن نشجع الجميع الآن للتطوع لتصميم شعار يوم ويكيبيديا العشرين ومشاركته مع المجتمع للتصويت كما هو معتاد، فلتبدأ التحضيرات الرسمية! ^_^ -- دُنـيا راسِلني 19:44، 20 مايو 2024 (ت ع م)ردّ

أقترح أن يكون موضوع الشعار هذا العام مرتبط بـ مناهضة الظلم استذكارا لـ : توقيف الزملاء * التضييق على المجتمع الويكي العربي * التضامن مع الفلسطينيين. - مع تحياتي - وهراني 21:29، 20 مايو 2024 (ت ع م)ردّ
مرحبا, ادرج لكم مساهمتي في تصميم شعار يوم ويكيبيديا العشرين أتمنى ان ينال اعجابكم:
يوم ويكيبيديا العشرين
Mohammed Harith Khalil (نقاش) 13:04، 27 مايو 2024 (ت ع م)ردّ

جلسة برنامج "لنتواصل": كيفية بناء شراكات[عدل]

مرحبا جميعا!

يسعد فريق لنتواصل بدعوتكم للمشاركة في جلسة "كيفية بناء الشراكات".

👈  ما هي أهداف الجلسة؟

  • الجلسة مفتوحة لجميع المشاركين في برنامج لنتواصل ولكل المهتمين بموضوع الجلسة.
  • تهدف الجلسة لمساعدتكم لبناء شراكات أقوى لمشاريعكم وذلك عبر تعلم كيفية التعاون داخل حركة ويكيميديا وخارجها.
  • كما تركز الجلسة على أهمية الشراكات ودورها في تعزيز مشاريعكم وأهدافكم.
  • تعرف الجلسة الخطوات الفعّالة لبناء شراكات مستدامة.

👈  ما هي مخرجات الجلسة؟

  • سيتعرف المشاركون على نماذج تعاون وشراكات ناجحة ومختلفة من المجتمع الويكيميدي.
  • سيتمكن المشاركون من فهم كيفية تطوير وإقامة وإدارة شراكات فعّالة، وستشمل الجلسة جوانب مهمة مثل تحديد الشركاء المحتملين، وبدء التواصل، والتفاوض، وإدارة الشراكة المستمرة.
  • سيتمكن المشاركون من تحديد موارد دعم الشراكة.

👈 يمكنكم التسجيل عبر هذا الرابط، سنرسل رابط الجلسة بعد التسجيل.

🌐 ستكون الجلسة باللغة العربية مع توفر الترجمة إلى اللغة الإنجليزية. Serine Ben Brahim (نقاش) 18:38، 22 مايو 2024 (ت ع م)ردّ

الأمان الرقمي في منصات ويكيميديا[عدل]

مرحبا ويكيميديون العرب,

تحية طيبة وبعد.

نتواصل معكم اليوم مع رسالة من الفريق لحقوق الإنسان والفريق للثقة والسلامة في مؤسسة ويكيميديا لتقديمكم بعد الموارد حول الأمان الرقمي في منصات ويكيميديا.

ماذا يقصد بالعبارة: "الأمان الرقمي"؟ "الأمان الرقمي" في منصات ويكيميديا يمكن أن يشير إلى خطر التعرض للمضايقة, "doxing", أو الاستهداف من جهة المنظمات الخارجية. هناك طرق للحد من المخاطر على نفسك أثناء استخدام المنصات. على سبيل المثال, الحفاظ على معلوماتكم الشخصية بأمان يحد من الوصول إليك وإلى حياتك خارج ويكيبيديا إذا حاول شخص ما استهدافك.

فيما يلي بعض الموارد المتاحة للمساعدة في سلامتكم الرقمية:


يمكنك أيضًا قراءة منشورات Diff التالية:


للحصول على بعض الموارد من منظمات أخرى، راجع Security Planner (مخطط الأمن) للبقاء آمنًا عبر الإنترنت، واستكشف حزمة الإسعافات الأولية الرقمية للحصول على إرشادات في معالجة الأضرار الرقمية.

إذا كنت تواجه مشكلات تتعلق بالأمان الرقمي بسبب أنشطتك على منصات ويكيميديا ولا تعرف كيفية حلها، أو إذا كانت لديك أي أفكار أو أسئلة حول الأمان الرقمي، فيمكنك التواصل مع فرقنا:

- لمخاوف بشؤون المضايقات,الإساءة, doxing, المعلومات المضللة أو غيرها من مخاوف الثقة والسلامة: ca@wikimedia.org - الشواغل المتعلقة باستهداف من حكومة أو غيرها من الشواغل المتصلة بحقوق الإنسان: talktohumanrights@wikimedia.org

أطيب التحيات, الفريق لحقوق الإنسان والفريق للثقة والسلامة في مؤسسة ويكيميديا WMFOffice (نقاش) 10:29، 24 مايو 2024 (ت ع م)ردّ

الجلسة التعريفية بمسابقة البيئة المغاربية[عدل]

مرحبًا جميعًا،

تنطلق مسابقة البيئة المغاربية لعام 2024 يوم 27 مايو، وتسير ضمن حملة ويكي تغير المناخ العالمية.

نود أن نشارككم انطلاق المسابقة بجلسة تعريفية حول المسابقة وأهدافها وشروطها، وندعوكم للحضور للإجابة على استفساراتكم كافة.

الموعد: الأحد 26 مايو

الساعة 16:00 بالتوقيت العالمي المنسق

رابط الجلسة: https://meet.google.com/ahp-pmqv-pmz

مع تحياتنا وأمنياتنا بالتوفيق

رابط المسابقة: https://w.wiki/A8pH

Salema younus (نقاش) 17:45، 25 مايو 2024 (ت ع م)ردّ

السلام عليكم. أرجو تصحيح رسالة مرشح الإساءة التي تمنع التصويت لغير المراجعين تلقائيا والمحررين فقد ظهرت لي:

تصحيح رسالة[عدل]

السلام عليكم. أرجو تصحيح رسالة مرشح الإساءة التي تمنع التصويت لغير المراجعين تلقائيا والمحررين فقد ظهرت لي:

المستخدمون المؤكدون تلقائيًا، أو المحررون فقط هم من يستطيعون المشاركة في التصويت. أرمز (نقاش) 18 ذو القعدة 1445 هـ، 03:47، 26 مايو 2024 (ت ع م)ردّ

@أرمز أي تصويت؟ كريم رائد 💬 07:46 (+2)، - أيار 05:46، 26 مايو 2024 (ت ع م)ردّ
تقصد في ميدياويكي:Abusefilter-warning-adminvote. شكرًا للانتباه أظن أنها المراجعون تلقائيا. كريم رائد 💬 07:51 (+2)، - أيار 05:51، 26 مايو 2024 (ت ع م)ردّ
نعم هذه. أرمز (نقاش) 18 ذو القعدة 1445 هـ، 05:58، 26 مايو 2024 (ت ع م)ردّ
مرحبا @د. طاهر. حسب ويكيبيديا:سياسة ترشيح الإداريين#شروط الترشيح «يجب أن يكون المستخدم حاصلاً على علم مراجع تلقائياً.» إن لم يمنع المرشح المراجعين تلقائيا أرجو تعديل نص الرسالة إلى المراجعين تلقائيا. وأيضا مكتوب هذه الرسالة يستخدمها المرشح 4 لكن يظهر أن المرشح 4 لإزالة قوالب الشطب أو الحذف فيرجى التصحيح. وشكرا مقدما. كريم رائد 💬 08:10 (+2)، - أيار 06:10، 26 مايو 2024 (ت ع م)ردّ

ملخص لقاء المجتمع العربي حول لقاء المجتمع العربي في مايو 2024[عدل]

مرحبا بكم،

نرجو أن تكونوا بخير حال، نراسلكم هنا بملخص اجتماع المجتمع العربي والذي اجتمعنا في القسم الأول منه مع مريانا اسكندر، المديرة التنفيذية لمؤسسة ويكيميديا، لنقاش الخطة السنوية، فيما تناول القسم الثاني تحديثات حول ويكي العربية وجلسات تدريب حقوق الإنسان.

يمكنكم الوصول لمحضر الجلسة من لقاءات_المجتمع_العربي. مودتي. ساندرا (ناقشني) 15:00، 27 مايو 2024 (ت ع م)ردّ