ويكيبيديا:الميدان/منوعات/أرشيف/2012/فبراير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

ويكيميديا في تونس[عدل]

كانت مشيرة قد كتبت في مدونة مؤسسة ويكيميديا عن زيارة رعتها المؤسسة إلى تونس. كتبت اليوم تدوينة فيها شيء من التفصيل عن تلك الزيارة التي قابلنا فيها عددا من مساهمي ويكيبيديا والمهتمين بالبرمجيات الحرة وتشارك الثقافة بالإضافة إلى مشاركتنا في ندوة تعريفية عن ويكيبيديا في جامعة تونس المنار. مزيد من الأنشطة المثمرة من تونس في قابل الأيام إن شاء الله.--OsamaK (ناقش) 20:53، 7 فبراير 2012 (ت ع م)

ويكيبديون في الرياض[عدل]

أنشئت صفحة لمحاولة التعرف على مساهمي ويكيبيديا المتواجدين في الرياض والمستعدين (غالبا) لحضور الاجتماعات واللقاءات المحلية ليسهل التواصل والدعوة لأي نشاطات مستقبلية. إن كنت تسكن في الرياض أو قريبا منها، أضف اسمك هنا رجاء!--OsamaK (ناقش) 19:59، 10 فبراير 2012 (ت ع م)

استخدام إشعار الموقع لمعرفة المساهمين من الرياض[عدل]

مرحبا. كتبت في الميدان وأرسلت إلى القائمة البريدية محاولا معرفة مساهمي ويكيبيديا المتواجدين في الرياض لكن يبدو أن أفضل وسيلة للفت انتباه المساهمين المحتملين وضع رسالة في إشعار الموقع لبضعة أيام. هذا مفيد طبعا لدعوتهم لأي لقاءات أو نشاطات محلية لويكيبيديا. هل يعترض أحد على هذا الاستخدام لإشعار الموقع؟--OsamaK (ناقش) 05:47، 12 فبراير 2012 (ت ع م)

لي وجهة نظر بسيطة حول الموضوع .. انا أرى اننا نقتصر يكون الاعلان في وقت المناسبات فقط .. لأنه اذا سمحنا بإعلان من هذا النوع بدون حدث معين .. فإننا سنضطر للموافقة على أي طلب بديل وهناك العديد من المدن المختلفة في الوطن العربي وهناك العديد من المستخدمين المقيمين بالخارج ويمكن أن يقوموا ببعض النشاطات المحلية لويكيبيديا .. أعتقد ان بدء المبادرة والنشاط المحلي أولاً سيساعدنا في تنظيم عملية الإعلان وتصنيفها. JustTry 17:46، 12 فبراير 2012 (ت ع م)

MediaWiki 1.19[عدل]

(Apologies if this message isn't in your language.) The Wikimedia Foundation is planning to upgrade MediaWiki (the software powering this wiki) to its latest version this month. You can help to test it before it is enabled, to avoid disruption and breakage. More information is available in the full announcement. Thank you for your understanding.

Guillaume Paumier, via the Global message delivery system (wrong page? You can fix it.). 13:26، 12 فبراير 2012 (ت ع م)

المشاريع الشقيقة 2[عدل]

في البداية أرجو المعذرة على إعادة نشر نقاش قديم لكن أرى أنه لم يأخذ كفايةً من النقاش وخاصةً لم نقدم إقتراحات عملية لتنمية المشاريع الشقيقة لويكيبيديا العربية. لذا أعيد نشره: --Helmoony (نقاش) 03:51، 13 فبراير 2012 (ت ع م)


منقول

أهلاً،أردت أن أعرف لو تتابعون في بعض الأحيان على المشاريع الشقيقة ومستوى العمل فيها ؟ حقيقةً كأنها مشاريع أشباح... فارغة تماماً، يكفي النظر في أحدث التغيرات لكي نعرف مدى السبات العميق فيها. بخلاف ويكي أنواع وكمنز التي هي مشاريع متعددة اللغة، البقية في وضع حرج. شخصياً لست مهتماً بها ما عدة ويكي مصدر التي أحاول البحث عن مراجع لدعمها في قليل من الأحيان. فقط اردو أن أعرف إن كان أحد يريد أن يعمل عليها خاصةً في ميدان الصيانة وكذلك رفع مستوى أدوات المشاريع. فحتى صندوق التحرير بها تذكر بصناديق التحرير الخاصة بالموسوعة منذ سنوات. شهد أيضاً الصفحات الرأسية، بعضها لم يحين مند مدة.

هذا الوضع الإداري في هذه المشاريع، نحن حقاً نحتاج لمن يدعمها :

ويكي مصدر : 6 اداريين منهم فقط 2 نشاطنا : عبيد وسيفر. [1] الباقي لم يدخل المشروع منذ 2009 !

ويكي كتاب : 4 اداريين منهم شخص فقط نشيط سيفر. [2]

ويكاموس : 6 اداريين [3] منهم 2 شبه نشطين فقط ( أخر نشاط في يوليو ومايو 2011).

ويكي الإقتباس : 3 اداريين منهم شخص فقط نشط وهو سيفر. [4]

ويكي أخبار : 5 اداريين منهم شخص فقط نشيط وهو سيفر. [5]

ويكي جامعة : المشروع يبدو نشط حالياً ولا خوف عليه. لم أجد رابط للإداريين.

ما يمكن أن نستخلص أن سيفر يجب كل المشاريع مثل رجال المطافئ لإسترجاع التخريب. ما نحتاجه هو أشخاص يهتمون بهذه المشاريع ويطورها. مثل عبيد على ويكي مصدر حيث أنه يقوم بكل ما يعنى بالمشروع بمفرده. ما يزعج أيضا في هذه المشاريع أنه لم يقدم بعد مرور سنوات عليها أي محتوى مختار أو ذو جودة. أرجو أن نفكر معاً في حل أو على الأقل جمع بعض الملاحظات العملية. أخر شيء، وجدت اليوم ترشيح للمرة الثانية لمشروع ويكي أخبار عبرية للحذف لأنه مشروع نائم بدون نشاط [6]. أرجو أن لا نكون مهددين للوصول إلى مستوى ترشيح مشاريعنا للحذف.

اتمنى أن يتمرن محرري الموسوعة على هذه المشاريع وأن يقدمو ترشحهم لإدارة هذه الأشباح ! قد يعطي هذا لسيفر أكثر وقت لتطوير البوتات . --Helmoony (نقاش) 06:45، 29 نوفمبر 2011 (ت ع م)

السلام عليكم. عندي مشاركات قليلة في ويكيبيديا وويكي مصدر بالتساوي تقريباً. صعوبة التمرن على المشاريع قلة صفحات التعليمات فيها. ما يمكن فعله لتنشيط المشاريع: يجب لفت النظر إليها بالاستفادة من شهرة ويكيبيديا. لقد حاولت إدراج سطر في قالب:معلومات مؤلف من أجل إضافة وصلة إلى صفحة المؤلف في ويكي مصدر، ونجحت نجاحاً محدوداً بسبب قلة معرفتي بالقوالب. وباعتبار أن ويكيبيديا أكثر شهرة بكثير من المشاريع الشقيقة، يمكن لفت الانتباه إليها (أقصد المشاريع) بالوسائل التالية:

  1. يجب أن يكون في ويكيبيديا مقالة عن كل مؤلف له صفحة في ويكي مصدر وأن يكون في هذه المقالة قالب معلومات مع وصلة إلى تلك الصفحة،
  2. عند وجود مقالة عن كتاب موجود في ويكي مصدر يجب استخدام الحقل المخصص لذلك في قالب:معلومات كتاب، ويحب السعي إلى إنشاء مقالات عن الكتب الموجودة في ويكي مصدر هنا في ويكيبيديا، أي مثل المقترح السابق، ولكن بخصوص الأعمال لا المؤلفين.
  3. إذا كان في المقالة عن العمل (الكتاب) وصلة خارجية إلى النص الكامل: إن كان العمل موجوداً في ويكي مصدر، فالوصلات يجب أن تكون إلى ويكي مصدر، لا إلى موقع خارجي.
  4. وإن لم يكن العمل موجوداً فينبغي نسخه من الموقع الخارجي إلى ويكي مصدر ثم تعديل الوصلة لتشير إليه. مثل هذا التصرف مبرر تماماً، فالأقربون (أعني المشاريع الشقيقة) أولى بالمعروف من مواقع أخرى، لا سيما أن الكثير منها أو أغلبها هي منتديات. كما يجب القيام بالأعمال الضرورية في ويكي مصدر، وهي الحد الأدنى من التنسيق، مثلاً العناوين الفرعية، والتصنيف، وإنشاء صفحة المؤلف إن لم تكن موجودة، وفيها وصلات إلى أعماله. حسب تجربتي المتواضعة، بعد حوالي أسبوع ستظهر صفحات ويكي مصدر في أغلب الأحيان في الصفحة الأولى من نتائج البحث.

لا أعرف الكثير عن المشاريع الشقيقة الأخرى، ولكن اسمحوا لي أن أطرح رأيي عن ويكي أخبار: في الصفحة الرئيسية يوجد قسم للأحداث الجارية، ويحوي وصلات إلى مقالات عن هذه الأحداث في ويكيبيديا العربية. قرأت بعض هذه المقالات فوجدت أنها مكتوبة بأسلوب أقرب إلى الأخبار. قد يعود ذلك إلى أن هذا الأسلوب أسهل من الكتابة الأكاديمية التي من المفترض أن تكون الأسلوب السائد في ويكيبيديا. لماذا لا يساهم المهتمون بإنشاء هذه المقالات – ولا أشك في أنها هامة – بإنشاء مقالات إخبارية عن الخبر نفسه في ويكي أخبار، بالتوازي، كل يوم؟ أي: مقالة جديدة في ويكي أخبار، وتحديث المقالة في ويكيبيديا. هذا لا يحتاج إلى الكثير من الجهد الزائد، ولكن فائدته ستكون عظيمة على مشروع ويكي أخبار. وما أجمل أن يذيَّل كل خبر في قسم الأحداث الجارية في صفحة ويكيبيديا الرئيسية بوصلة «اقرأ المزيد» هدفها المقالة في ويكي أخبار، عدا الوصلات الداخلية – الموجودة حالياً – إلى المقالة في ويكيبيديا.

كما يمكن، بل يجب، إدراج قالب في مقالات ويكيبيديا يحوي وصلة إلى الصفحات الموافقة في ويكي أخبار. لا أدري إن كان مثل هذا القالب موجوداً، ولكن يمكن إنشاؤه بسهولة ثم الترويج له بين المهتمين بالأحداث الجارية.

أتوقع أن ويكي أخبار فيه تصانيف حسب موضوع الخبر، فيمكن أن تكون الوصلة إلى التصنيف. على سبيل المثال، مقالة التسلسل الزمني لثورة 25 يناير يجب أن تكون أخبار كل يوم فيها موجودة في ويكي أخبار، وكلها مجموعة ضمن تصنيف، اسمه مثلاً «ثورة 25 يناير»، وفي المقالة في ويكيبيديا قالب فيه وصلة إلى هذا التصنيف في ويكي أخبار. صحيح: ويكيبيديا حالياً أشهر؛ دعنا نستفد من ذلك فنروج بمثل هذا القالب لمشروع ويكي أخبار.

أعتقد أن هذا كفيل بزيادة عدد الزوار للمشاريع الشقيقة وزيادة عدد المساهمين. نسعى إلى تحقيق كتلة حرجة: إذا راج المشروع يشعر الناس أن متابعته مفيدة والمساهمة فيه مجزية معنوياً. أما عندما أبحث في الصفحة الرئيسية عن أحدث الأخبار، ولا أحصل – وهذا ليس فوراً بل بعد عدد من النقرات – إلا على خبر عمره أسبوع فلن يكون لدي حافز حتى لمتابعة هذا الموقع، ناهيك عن المشاركة فيه! وسامحوني على الإطالة. --Ghainmem (نقاش) 12:13، 30 نوفمبر 2011 (ت ع م)

موقع الشرق الأوسط لكلية سنت أنتوني[عدل]

مرحبا للجميع، وجدت هذا الموقع الذي يتبع لكلية سنت انتوني وهو يحتوي على العديد من الصور القديمة للشرق الأوسط وليس لها حقوق لقدمها، هي لمن يريد الإستفادة وتنزيل الصور خالية الحقوق ومستوفاة الشروط. تحياتي.. Muhends (نقاش) 13:56، 20 فبراير 2012 (ت ع م)

مبادرة تغريدات على ويكيبيديا[عدل]

ملخص مشروعات تغريدات على ويكيبيديا العربية باللغة العربية
تفاصيل المشاريع باللغة الإنكليزية

مرحبا. لا بد أن الكثير قد سمعوا سابقا بمبادرة تغريدات التي انطلقت في البداية كمشروع لتعريب واجهة تويتر وتشجيع استخدام اللغة العربية فيه. الآن وبعد نجاح البداية مع تويتر واستقطاب الآلاف من المشاركين فيها، يتوجه المشرفون على مشروع تغريدات إلى تشجيع المشاركة في ويكيبيديا العربية عن طريق اقتراح عدة مشاريع للتعاون بين مجتمع ويكيبيديا العربية وتغريدات. منذ عدة أيام كان لي الشرف بأن أتواصل مع المشرفين على المبادرة عن طريق مشيرة للحديث عن تلك المبادرات وإمكانيات تنفيذها بالتعاون مع مجتمع ويكيبيديا العربية. تشاهدون على اليسار هنا ملفين يضمان تفاصيل المشاريع باللغة الإنكليزية وملخص عنه باللغة العربية. سيكون من المهم في المرحلة الأولى اطلاع الجميع على تلك مسودة المشروعات وإبداء الآراء سلبا أو إيجابا بالإضافة إلى المقترحات التي قد تساعد على تنشيط مثل تلك المشاريع. أخيرا، أود أن أقول أن المشرفين على مشروع تغريدات متحمسون جدا للمساهمة في زيادة الوعي حول ويكيبيديا العربية بهدف نشر فكرة ويكيبيديا بين أكبر شريحة من الناس في العالم العربي عموما وفي منطقة الخليج العربي خصوصا. --سايفرز (نقاشمساهمات) 05:45، 26 فبراير 2012 (ت ع م)

مبادرة جميلة جدا؛ أنا متحمس لرؤية أمثلة على عملهم. --Meno25 (نقاش) 09:57، 29 فبراير 2012 (ت ع م)
فكرة طيبة لكن أرجو أن لا تكون مثل مشروع واد التقنية حيث ناقشنا اسابيع وأسابيع للحصول في الأخر على بعض المقالات. أعني أن التعاون يكن بتفسير كيف تعمل صفحات النقاش في الموسوعة. وكل ما يجدون مشكلة فقط يطرحون السؤل على صفحة نقاش المقالات أو المشروع الذين يعملون فيه. في حالة وجود مشكلة في الترجمة عليهم بميدان اللغويات. أما في ما يخص جلب مستخدمي تويتر إلى الموسوعة قد يكون عبر إنشاء صفحة تويتر بها شيء من قبيل مقالة اليوم بها رابط لمقالة في الموسوعة كل يوم. وكذلك بنشر صفحات التصويت على المقالات المختارة والجيدة لكي يشاركو معنا في التقييم. --Helmoony (نقاش) 06:31، 8 مارس 2012 (ت ع م)

Survey invitation[عدل]

First, I apologize that part of this message is in English. If you can assist by translating it for your local community, I would greatly appreciate it.

The Wikimedia Foundation would like to invite you to take part in a brief survey.

شكرا لأخذكم كامل الوقت لاستكمال استبيان توزيع الأموال حسب الأولوية لسنة 2012. تأمل المؤسسة مع هذا الاستبيان في معرفة ما يحتاج إليه أعضاء ويكيميديا من موارد (بعضها يتطلب التمويل)، وكيف ترتب حسب الأولوية. لن تذكر جميع برامج المؤسسة هنا ( تستثنى منها العمليات الأساسية على وجه الخصوص) – وتذكر فقط الموارد التي قد يطلبها المساهمون الفرديون أو المؤسسات الفرعية التابعة لويكيميديا مثل الفصول.

يتمثل الهدف هنا في تحديد ما يمكن أن يكون مهما بالنسبة لك أنت كفرد (أو مجموعة، مثل الفصول أو الأندية) في ترتيب الخيارات حسب الأفضلية. فضلنا عدم ذكر أشياء مثل "الحفاظ على عمل الخوادم"، لأنها لا تعد مسؤولية فردية للمحررين أو المنظمات التطوعية. يهدف هذا الاستبيان إلى تعريفنا بأولويات التمويل التي يتفق ويختلف فيها المساهمون.


To read more about the survey, and to take part, please visit the survey page. You may select the language in which to take the survey with the pull-down menu at the top.

This invitation is being sent only to those projects where the survey has been translated in full or in majority into your language. It is, however, open to any contributor from any project. Please feel free to share the link with other Wikimedians and to invite their participation.

If you have any questions for me, please address them to my talk page, since I won’t be able to keep an eye at every point where I place the notice.

Thank you! --Mdennis (WMF) (نقاش) 21:22، 5 مارس 2012 (ت ع م)