ويكيبيديا:الميدان/منوعات/11/2017

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

تحديث طريقة عرض المراجع[عدل]

صورة للطريقة الجديدة لعرض المراجع على ويكيبيديا الإنجليزية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، لقد لاحظت في الأيام الماضية تحديث طريقة عرض المراجع على ويكيبيديا الإنجليزية، بحيث بدلاً من الضغط على رقم المرجع، وينقلني إلى الأسفل إليه، يقوم المرجع بالظهور بمجرد وضع سهم الماوس على رقم المرجع، وهذا مُبين في الصورة، فما رأيكم بتطبيق هذه الفكرة على ويكيبيديا العربية. أحمد ناجي راسِلني 11:59، 28 أكتوبر 2017 (ت ع م)

  • مرحباً @أحمد: الخاصية موجودة بالفعل ويمكن تفعيلها في قائمة التفضيلات عن طريق تفعيل خيار "تلميح عند وضع مؤشر الفأرة على رقم المرجع". -عمرو (نقاش) 17:55، 28 أكتوبر 2017 (ت ع م)
شكرا لك @عمرو: ولكن ما رأي المجتمع في تطبيقها بصفة أساسية، فهي ستخدم الجميع حتى غير المسجلين؟ أحمد ناجي راسِلني 18:03، 28 أكتوبر 2017 (ت ع م)

الخاصية تظهر عندي من سنوات، وأعتقد أنها مطبقة بالفعل.--Running animated.gif محمد الجطيلي راسلني 21:02، 28 أكتوبر 2017 (ت ع م)

@مُحمد: من الممكن أن قد فعلتها منذ أن سجلت في الموسوعة، لذا فهي لم تظهر عندي إلا بعد أن فعلتها في التفضيلات بعد أن نبهني عمرو. أحمد ناجي راسِلني 11:49، 29 أكتوبر 2017 (ت ع م)
طرح الزميل حلمي نفس الأمر في قسم متابعة ويكي العربية 2017: كحل علينا تشغيل بشكل إفتراضي العديد من الخاصيات وندع من لا يريدها حذفها.--جار الله (راسلني) 15:00، 7 نوفمبر 2017 (ت ع م)
  • حسناً أخي @جار الله: وشكرًا لك على الاستجابة السريعة ☺، وأفضل أن تضع الخلاصة بنفسك لهذا الأمر، تحياتي ☺. أحمد ناجي راسِلني 15:07، 7 نوفمبر 2017 (ت ع م)
Cheese.svg خلاصة: الخاصية فعلت لإبداء عدد منا اهتمامهم بها، لا توثر على التحرير ولا ضرر من التجربة :) --زكريا 21:38، 8 نوفمبر 2017 (ت ع م)

المراجعة الشهرية لنشاط مدققي المستخدم[عدل]

تحياتي للجميع؛ أود إعلام المجتمع أنه بعد المراجعة الشهرية لنشاط مدققي المستخدم التي أقوم بها دوريا (نوفمبر 2017) فقد تبين أن جميع مدققي المستخدم على ويكيبيديا العربية قد قاموا بعمليات تدقيق في آخر عام (حسب سياسة تدقيق المستخدم العالمية) باستثناء Ciphers (ن م) الذي كانت آخر عملية تدقيق قام بها في يوليو 2016. --Meno25 (نقاش) 14:20، 11 نوفمبر 2017 (ت ع م)

@Antime، Avocato، Elph، Mohamed Ouda، بدارين، و علاء: --Meno25 (نقاش) 14:21، 11 نوفمبر 2017 (ت ع م)
أهلاً @Meno25: لقد تم اعتبار الرد على طلبات التدقيق استخدماً للصلاحية وسايفرز قام بالرد على هذا الطلب مؤخراً. تحياتي-- عَلاء راسِلني 14:50، 11 نوفمبر 2017 (ت ع م)

تنسيق صفحات التوضيح[عدل]

السلام عليكم، في بعض صفحات التوضيح وضع قالب التوضيح في أعلى الصفحة وفي بعضها الآخر وضع في أسفلها، أيهما أفضل لكي نعمل على توحيد الصفحات. ابو هشام السوعانصفحة نقاشي 19:28، 28 أكتوبر 2017 (ت ع م)

وعليكم السلام @ابو هشام السوعان: بنظري الأفضل يكون أعلى الصفحة.--جار الله (راسلني) 19:44، 28 أكتوبر 2017 (ت ع م)
في الأعلى دائما --Running animated.gif محمد الجطيلي راسلني 21:03، 28 أكتوبر 2017 (ت ع م)
لنبدأ بالتغيير. ابو هشام السوعانصفحة نقاشي 20:51، 6 نوفمبر 2017 (ت ع م)

الوصلات والفقرات[عدل]

السلام عليكم، في بعض المقالات تحتوي عناوين الفقرات وخاصة في المقالات الطويلة على وصلة أو وصلات، وهذا برأيي غير مقبول في الموسوعة، لأنه غير عملي وخاصة في نسخة الجوال فإذا لمس المستخدم عنوان الفقرة ليرى محتواها ذهبت به الوصلة إلى مقالة أخرى، فما رأيكم لو نتفق على عدم وضع وصلات في العناوين إو العناوين الفرعية أو الفقرات وغيرها؟ تحياتي لكم وهذا مثال، ومثال آخر. ابو هشام السوعانصفحة نقاشي 20:47، 6 نوفمبر 2017 (ت ع م)

اقتراح "سؤال ويكيبيديا العربية"[عدل]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته... عدت إليكم بعد غياب طويل دام شهرين أو أكثر بسبب بعض الظروف،

لقد رأيت في الصفحة الرئيسية لويكي الأخبار فقرة بعنوان "سؤال ويكي الأخبار" فاقترحت في استبيان أمنيات المجتمع في ميتا ويكي على أن يتم إضافة فقرة سؤال ويكيبيديا العربية على الصفحة الرئيسية، لكنهم قالوا لي بأنه خارج النطاق وأنه على مجتمع ويكيبيديا العربية الموافقة على ذلك، فما رأيكم؟؟ :) A3bdula3ziz (نقاش) 14:56، 11 نوفمبر 2017 (ت ع م)

مرحبًا @A3bdula3ziz: بالفعل افتقدناك طيلة هذه المدة، وبالنسبة لاقتراحك فأنا صراحة لا أميل لوضعه على الصفحة الرئيسية لويكيبيديا العربية؛ لأنه سيفقد الصفحة الرئيسية الشكل الجمالي لها -من وجهة نظري-، ولكن من الممكن إنشاء صفحة على ويكيبيديا لهذا الغرض، ويتم وضع إعلان لها لمدة شهر مثلًا، تحياتي ☺}. أحمد ناجي راسِلني 15:32، 11 نوفمبر 2017 (ت ع م)

ما فائدة قسم "ردود الأفعال"؟[عدل]

مرحباً. لاحظنا جميعاً -بالتأكيد- وجود قسم "ردود الأفعال" داخل مقالات الأحداث الجارية. محتوى القسم في الأغلب يكون عبارة عن سرد جاف لأخبار عادية جداً عبارة عن أنباء أو بيانات صحفية تصدرها وزارات خارجية الدول. أنا أرى أن قسم ردود الأفعال غير موسوعي أبداً وأن محتواه هو نقل لأخبار باهته حول موضوع معين، بالإضافة لذلك أصبح القسم ذو منظر كرتوني مليء بالأعلام الملونة وشعارات المنظمات. ما هي الفائدة الموسوعية المعرفية التي يحصل عليها القارئ عندما يعلم أن الهند أو باكستان قدمت تعازيها في ضحايا زلزال الحدود الإيرانية العراقية 2017 مثلاً؟ كل دول العالم -تقريباً- تصدر بيانات روتينية حول ما يحدث وهو فعلاً يومياً!القسم قارب أن يكون بحجم باقي المقالة فهل هذا معقول؟ في هجوم نيس 2016 أيضاً مشكلة أن أغلب نص المقالة غير مهم وغير مفيد! أيضاً في مقالة هجوم مانهاتن 2017 مثلاً وجدت نفسي أقع في فخ المشاركة في هذا القسم وأضفت رد فعل الكويت ومصر حول الهجوم ولكن عندما أنظر إليها الآن أجد القسم مثال على إضاعت الوقت والنصوص الغير هادفة.

ردود الأفعال الدولية أمر طبيعي جداً؛ لن أتفاجئ لو وجدت كوريا الشمالية تهنئ السيشل بعيد استقلالها مثلاً فهل هذا يجب أن يوضع في ردود أفعال مقالة عيد السيشل الوطني؟! حتى اللغة التي يكتب بها القسم ستكون حتماً ركيكة لأنها مكررة وكلها تقريباً تحتوي على أحد المصطلحات (أعبر - عزى - شجب - استنكر - ندد) وغيرها من الألفاظ الدبلوماسية. هل يرغب المجتمع في مناقشة منع/وضع شروط لهذا القسم؟! --عمرو (نقاش) 07:25، 16 نوفمبر 2017 (ت ع م)

  • Symbol comment vote.svg تعليق: أنت محق فيما يتعلق بالمصطلحات; فهي غير مفيدة بالفعل، لكن من الضروري وجود هذا القسم في مقالات الكوارث الطبيعية ليوفر معلومات عن الدعم والمساعدة المقترحة; فمن المفيد أن نعرف المساعدات المقترحة من الدول الأخرى للدولة المتضررة.شكرًا الرجل العنكبوت:ديفيد (نقاشمساهماتسجلاتصفحاتي الفرعية) 07:49، 16 نوفمبر 2017 (ت ع م)
Symbol comment vote.svg تعليق: @عمرو: شخصيا لا أتفق معك، لأنني أعتقد أن ردود الفعل فقرة مهمة "نسبيا" في المقالة لذلك يتم إدراجها في نهاية المقال!

عموما، فردود الأفعال تكون متباينة ولابد للقارئ الاطلاع عليها، فمثلا في مقالة هجوم مانهاتن 2017 كان رد فعل ترامب فيما معناه أنه سيقوم بإعدام مرتكب الجريمة (يفكر في إرساله لغوانتانامو)، كما أضاف قائلا أن السبب هو مرضه النفسي وليس ظاهرة انتشار الأسلحة في أمريكا! ألا ترى أن هذه المعلومة مهمة؟ وعدم إضافتها للمقال يعد خسارة له؟
ربما في مقالة الكوارث الطبيعية أتفق معك لأن ردود الفعل تكون متشابهة نوعا ما، على عكس الأحداث الارهابية والتي تشهد ردودا غير متوقعة يحقق للقارئ معرفتها!
عن نفسي مثلا، فلو قرأت مقالة عن هجوم ارهابي ولم أجد رد فعل رئيس أو ملك الدولة فسأحس بنقص نوعا ما أو شيء من هذا القبيل، لذلك اعتقد ان بقائها أمر يساعد في بناء المقالة خصوصا وأنها تتواجد في آخر المقال، فقط يجب أن نخشى من أن تطغى على الموضوع بأكمله لذلك فالحل هو توسيع المقالات بشكل كبير ثم إضافة فقرة الردود في نهايته.علاء فحصيناقشني 10:01، 16 نوفمبر 2017 (ت ع م)

@علاء فحصي: لم أقصد بالطبع ردود الفعل الداخلية وخصوص رد رئيس الجمهورية التي تعرضت للهجوم. ما تحدثت عنه هو الردود الخارجية التي هي عبارة عن روتين بحت وتجعل الصفحة تبدو كموقع باربي مليء بالألوان. ربما وضع ردود الفعل المختلفة يكون مسموح ولكن ليس عن طريق نقاط بل في صياغة نثرية مقالية. أما وضع التنديدات المملة فهل من المنطقي مثلاً وضع خبر تنديد ترينيداد وتوباغو لهجوم إرهابي وقع في أمريكا؟ إذا كان لا فلما نضع الخبر عن مصر؟ لأني مصري؟ هل الموسوعة مكتوبه من وجهة نظر عربية أما وجهة نظر المعلومة؟ هذه نقطة مهمة، الموسوعة هدفها إيضاح الحقائق وليس -عمرو (نقاش) 11:07، 16 نوفمبر 2017 (ت ع م)

متابعة ويكي العربية 2017[عدل]

انتهى منذ أيام مؤتمر ويكي العربية 2017. هذه الدورة كانت مختلفةً عن الدورتين السابقتين في أكثر من شأن إيجاباً وسلباً. في إطار مبدأ التحسين المستمر، وكنقد وشكر بنائين، أود أن أقاسمكم خواطري ومقترحاتي.

  • هنالك مشاكل في التنظيم وأفكار جديدة أيضاً في نفس الوقت، عوض سردها خيرت إنشاء مسودة مقالة في ويكي رحلات حول المؤتمرات وهي مجموعة من النصائح يمكن استعمالها، بعد إضافاتكم، كقائمة تدقيق (check list) للمشاركين والمنظمين في المؤتمرات القادمة.
  • شكل المؤتمر الحالي لا يضمن لنا الإستمرارية : منحة المؤتمر انخفضت من 54 ألف دولار سنة 2016 إلى 38 ألف سنة 2017. قد تكون هنالك أسباب عديدة لهذا التخفيض (الدينار الأردني مرتفع، ..)، لكن علينا من جانبنا العمل على واجهتين لضمان تواصل الدعم ورفع قيمته:
العمل على تنويع المتداخلين من مشاريع قريبة حتى ولو لا نتقاسم أفكارهم وتوجهاتهم : ويكي مصري، ويكي أمازيغي، ويكي كردي، ويكي سرياني، ويكي ارميني، ويكي تركي، .. هذا يجعل من المؤتمر إقليمي وليس لنسخة واحدة (وترتيبها 19..).
البحث عن ممول إضافي (شركات طيران، وزارة السياحة، سلسلة فنادق، ..)
  • هذا المؤتمر شهد مساهمة فعالة من أشخاص من خارج الموسوعة. النقد كان متواصلاً طوال أيام المؤتمر. الفكرة العامة أن مجهودنا داخل الموسوعة لا يظهر للقراء ونحتاج أكثر جهد للتعريف بعملنا. إكتشفت مثلاً أن العديد لا يدخل الميدان بتاتاً، ولا يعرف قالب رسائل للمجتمع، وحتى المحرررين فيهم من لا يعرف كيف يشتغل بويكي بيانات أو حتى أن إضافة الوقت في التفضيلات يمكن من تحيين الصفحة.... حقيقةً الوضع جد محبط. تشعر أن الموسوعة تشتغل بتفاوت رهيب في المهارات . كحل علينا تشغيل بشكل إفتراضي العديد من الخاصيات وندع من لا يريدها حذفها (شريط البوابات، المصناف الفوري، قائمة ملخصات تعديل، محرر الويكي، ظهر الوصلات إلى صفحات التحويل بالأخضر، ..) أيضاً علينا تغير صبغة قالب رسال للمجتمع ليكون إخطار في صفحة المستخدم بشكل إفتراضي مع إضافة أخبار من نوع ترشيحات المقالات، مؤتمرات، .. ونفس الشيء، من لا يعجبه يمكنه حذف إسمه... أخيراً نحتاج أكثر تكوين للمستخدمين (راجع فكرة الدرس أسفله)

- بالنسبة لتراكم المقالات المعلقة، جرى نقاش في المؤتمر حول إمكانية عند حصول مستخدم على صلاحية محرر أن نطلب منه إما مراجعة جميع مقالاته المعلقة (طبعاً ليس أفضل شيء أن يراجع شخص مقالاته، ولكن مع تراكم الأعمال يصبح حلاً عملياً) أو أن نطلب منه مراجعة 20 مقالة بها تعديلات معلقة.

- من بين المشاكل التي ذكرها بعض مستخدمي كيويكس (نعم هنالك من يستعمله في العالم العربي!) إثر المؤتمر هو كبر حجم الملف وصعوبة تحميله. راسلت جاك في هذا الموضوع منذ لحظات لكي يطلب من مزودي خدمة الأنترنات في الدول العربية بإضافة موقع مراة عندهم للمحتوى. الفكرة مطبقة في تونس وتستحق النشر. دور المجموعات الوطنية أيضاً مطلوب لمحاولة الإتصال بمسؤولي مزودي الخدمات المحليون.

بعيداً عن التنظيم هنالك إمكانية التعاون مع موقع إدراك الأردني وهو مساق هائل مفتوح عبر الإنترنت للتعليم المفتوح باللغة العربية. يحتاجون إلى محتوى عربي لدعم المسارات، وهذه سبل التعاون: - ترجمة مساق تعلم التحرير في ويكيبيديا من موقع منافس فرنسي. لدينا مستخدم من تونس (Dyolf77) في اللجنة البيداغوجية للمسار (قمت بالإتصال به). بعدها يمكننا تعديل المحتوى ليتلائم مع الموسوعة العربية.

تحويل مقاطع الفيديو على كومنز. حالياً توجد مشاكل (الرخصة CC-BY-NC-SA عوض CC-BY-SA على الأقل، أيضاً على اليوتوب الرخصة رخصة يوتوب وليس المشاع الإبداعي) لكن وجدنا تجاوب على تغير الرخص. بعدها يمكن إضافة مقاطع على مقالات متعلقة بموضوع المقطع.
إقتراح صفحات من الموسوعة كمطالعات إضافية. أكد الحضور في ويكي العربية 2017 على ضرورة إستعمال المحتوى المتميز فقط في الموسوعة (مقالة عرب المختارة لدرس العرب: أين وإلى أين؟). ولكن يمكن إضافة أيضاً البوابات لها. بعدها يمكن إضافة وصلات ويكييديا العربية لكل حصة وليس درس لتكون المعلومات أكثر دقة.
يمكن التعاون مع برنامج التعليم لتطوير مقالات معينة تفيدنا وتفيدهم. كما ترون مساراتهم عديدة ومشكلتنا في الموسوعة العربية أن المحتوى المختار مختص جداً ولا نمتلك مقالات مختارة عامة حول العلوم من نوع مقالة الكيمياء عوض مقالة مختارة عن سائل كيميائي مثلاً.

عذراً على الإزعاج، وهذه ختاماً، قائمة المداخلات. --Helmoony (نقاش) 06:09، 30 أكتوبر 2017 (ت ع م)

@Qusai alabbassi: أنت من إدراك ولك تماس مباشر معهم. تحدثنا سابقا عن سبل التعاون بين برنامج التعليم في الجامعة الهاشمية ومنصة إدارك. ما رأيك أن تنظر في الاقتراحات وتبدي رايك؟--مصعب (نقاش) 16:20، 30 أكتوبر 2017 (ت ع م)

اقتراحات جيدة، بامكانكم طرح المزيد من الاقتراحات واستطيع نقلها الى الجهات المختصةعلى منصة إدراك والتناقش معهم حول سبل التعاون بين ويكيبيديا وإدراك.--Qusai alabbassi (نقاش) 16:38، 30 أكتوبر 2017 (ت ع م)

شكرا قصي. أظن بإمكانك التواصل مع الزميل @Helmoony: عبر مراسلة المستخدم وما عليك إلا وضع بريدك الإلكتروني واسم المستخدم الخاص بالمرسل إليه اي هنا Helmoony والزميل حلمي سيوضح لك أي نقطة فيها إشكال. تحياتي أخي--مصعب (نقاش) 16:47، 30 أكتوبر 2017 (ت ع م)
@مصعب: لقد تابعت الأمر مع الزَميل @حلمي: بالمؤتمر. مَقصد الزَميل حلمي ليس الوُصول إلى العاملين في منصة إدراك فلقد أصبح لدينا تَواصل مع وليد البداد (مُدير الكورسات في منصة إدراك)، ولكن مقصد الزَميل حِلمي في إيجاد أوجه للتشارك مع منصة إدراك بإنشاء مساق خاص بويكيبيديا وما إلى ذلك. تحياتي-- عَلاء راسِلني 17:00، 30 أكتوبر 2017 (ت ع م)
@Helmoony: شكرًا لك على المُداخلة السريعة ونتمنى المزيد من باقي الزملاء، كما سأقوم لاحقًا بإثراء صفحة المؤتمر هنا. ولكن لدي تعقيب بسيط على موضوع الميزانية: «كانت ميزانية المؤسسة المُخصصة للمؤتمرات الإقليمية قد أوشكت على الانتهاء. فلذا، طلبت المؤسسة ألا تتعدى ميزانية المؤتمر 40 ألف دولار. ثم لا تنسَ فرق العملات بين البلدان وبعضها البعض.»--لا روسا Nuvola apps kuickshow.pngراسلني!16:12، 19 نوفمبر 2017 (ت ع م)

الصيغ الكيميائية للمركبات[عدل]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. ما هو رأي المجتمع في إنشاء تحويلة لأي مقالة تتحدث عن مركب كيميائي، وتحمل هذه التحويلة الصيغة الكيميائية لهذه المركبات، والمرتبطة بويكي بيانات ويمكن للبوت أن يقوم بشكل دوري إنشاء تحويلة لكل مركب كيميائي مرتبط بويكي بيانات. أرجو سماع آرائكم واقتراحاتكم. أحمد ناجي راسِلني 09:14، 17 نوفمبر 2017 (ت ع م)

وعليكم السَلام @أحمد: كيف ستكتب التحويلة؟ مثلاً (CO2 أم CO2-- عَلاء راسِلني 09:40، 17 نوفمبر 2017 (ت ع م)
أخي @علاء: عن نفسي أميل للثانية (CO2). أحمد ناجي راسِلني 10:42، 17 نوفمبر 2017 (ت ع م)
@أحمد: الثانية هي الصحيحة في طريقة الكِتابة، ولكن كيف سننشأ مقالة هكذا CO<sub>2</sub> ؟ -- عَلاء راسِلني 11:16، 17 نوفمبر 2017 (ت ع م)
@عَلاء: أولاً أعتذر على التأخر بالرد؛ لأن الإشارة لم تصلني، وبالنسبة لطريقة الكتابة فصراحة كنت أظن أنه يمكن كتابة المركب بصورته الصحيحة أيضًا بدون أكواد الويكي، فهي تكت على الوورد عن طريق (كتابة CO وبعدها نقوم بكتابة Ctrl + = ثم الرقم 2)، ولكن اكتشفت أنها لا تسير هُنا، لذا فإننا مضطرين للعمل بالطريقة الثانية، وهي co2، فما رأيك؟ تحياتي ☺. أحمد ناجي راسِلني 15:13، 17 نوفمبر 2017 (ت ع م)
  • ممكن إستخراج القائمة عبر هذا الخاصية (P274) [1]. --Helmoony (نقاش) 15:34، 17 نوفمبر 2017 (ت ع م)
  • Symbol comment vote.svg تعليق: مرحبا، لا أرى ضرورة للربط مع ويكي بيانات في خصوص هذا الشأن، فهو من وجهة نظري ليس بالمقدار بالغ الأهمية، فأغلب مقالات المركبات الكيميائية المعروفة لها تحويلات (مثلاً NaCl / CO2 / H2O / HCl ) وما من ضرورة مثلاً لإنشاء تحويلة صيغة المركب مضاعف (ثلاثي ميثيل سيليل) أميد الليثيوم لتصبح C6H18LiNSi2 تحويلة مثلاً !!.
    • أنا لدي فكرة كانت تعن على بالي منذ فترة وأجد الفرصة مناسبة لطرحها وأجدها أكثر أهمية وهي الربط بين {{معلومات كيمياء}} و ويكي بيانات في قسم بيانات المخاطر، وهي التي عادة ما تكون مكتوبة ومرسومة على شكل رموز توضع على لصافات على عبوات المواد الكيميائية. في الماضي كنت أضيف وفق البيانات الموجودة في صفحة رمز الخطر والتحذيرات وفق تحذيرات وقائية من المواد الخطرة (R&S)؛ إلا أن هذا النظام في ترميز المخاطر انقرض ولم يعد مستعملاً في الاتحاد الأوروبي، وحل محله ترميزات GHS أي نظام عالمي متوافق لتصنيف وترميز المواد الكيميائية والتحذيرات وفق نظام H&P. السؤال، هل يمكن استخدام بوت لربط بيانات السلامة الموجودة في قوالب المركبات الكيميائية في الويكي الألمانية مع ويكي بيانات ثم ربطها بقالب معلومات كيمياء : {{| قسم7 = {{معلومات كيمياء - مخاطر}} . شكراً. --Sami Lab (نقاش) 18:54، 17 نوفمبر 2017 (ت ع م)
بدأنى نجرب ذالك على قالب تصنيف كائن، راجع النقاش في ميدان التقنية. دعنى نتمم تلك المهمة أولا —Helmoony (نقاش) 18:58، 18 نوفمبر 2017 (ت ع م)
لا أعرف مدى اطلاعك على الموضوع يا حلمي، لكن {{معلومات كيمياء}} موصول بويكي بيانات حالياً في قسم المعرفات {{معلومات كيمياء - معرفات}}، وقد قام بذلك مشكوراً الزميل @إبراهيم:، وربما قد يفيد هو بتفعيل قسم المخاطر بعد الانتهاء من مهمة قالب كائن. تحياتي لجهودكم. --Sami Lab (نقاش) 19:30، 18 نوفمبر 2017 (ت ع م)
  • مَرحبًا @سامي: أولًا مشكور على مُداخلتك، وملاحظتك المهمة بخصوص قالب معلومات كيمياء، وثانيًا بالنسبة لموضوعي، فأنا أرى أن هناك ضرورة لإنشاء مثل هذه المقالات، فعلى سبيل المثال لو قرأ أحد خارج الموسوعة عن مركب كيميائي صيغته C2H2O4، ولكن لم يتم ذكر اسم المركب، ولم يعرف أنه حمض الأُكساليك، وأراد أن يتعمق فيه، فكيف سيصل إليه؟ لذا فأنا فتحت هذه الأمر من أجل هذه النقطة، تحياتي. أحمد ناجي راسِلني 20:46، 18 نوفمبر 2017 (ت ع م)
مرحبا @أحمد: أشكر لك اهتمامك بالموضوع، ولكن كما ذكرت يا صديقي أغلب المركبات الكيميائية الشهيرة الموجودة حالياً في الموسوعة لها تحويلات لصيغها الكيميائية/ قد يكون هناك بعض المركبات ليس لها، ولكنها قليلة على ما أظن/ كما أن الصيغ الكيميائية التي تحتمل أن تكون لأكثر من مصاوغ (أو متزامر أو متماكب) لها صفحات توضيح، انظر مثلاً هذا التصنيف تحت حرف C فكلها صفحات توضيح لمركبات كيميائية. وفي النهاية لو أراد أحدهم أن يكتب صيغة كيميائية معقدة ليعرف المركب فسيضعها في جوجل وسيصل إلى هدفه، والأفضل مثلاً وضعها في كيم سبايدر للوصل إلى البنى المحتملة، كما توجد منصات وبرامج كيميائية مختصة تعطي نتائج أفضل لأهل الاختصاص في حال التعقيد الشديد. ولكن أغلب من سيبحث في ويكيبيديا العربية سيبحث عن مركبات بسيطة والموجودة في المنهاج المدرسي، وهي أولريدي موجودة. --Sami Lab (نقاش) 10:16، 19 نوفمبر 2017 (ت ع م)
حسنا أخي @Sami Lab: ويمكننا التعاوم معا لإنشاء التحويلات للمركبات المهمة، تحياتي ☺. أحمد ناجي راسِلني 20:53، 19 نوفمبر 2017 (ت ع م)