ويكيبيديا:الميدان/منوعات/أرشيف/2015/يونيو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

التحضير لِيوم ويكيپيديا العربيَّة الحادي عشر[عدل]

لا يمكن إنشاء مقال بالرغم من وجود وصلات داخلية إليها[عدل]

أحاول إنشاء تحويل من "قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 194" إلى مقال موجود، ولكن الخطأ "العنوان تم منعه من الإنشاء. هو يطابق المدخلة التالية في القائمة السوداء: .*جمعية.* <autoconfirmed>" يمنعني، لا أفهم كيف تكون على القائمة السوداء بهذه العمومية، وكيف أن وجود وصلات داخلية لا يشكل إستثناء.--Morta zaqa (نقاش) 11:11، 6 يونيو 2015 (ت ع م)

أعتقد أنه مرشح وُضع لمنع إنشاء مقالاتٍ دعائية عن الجمعيات والهيئات المحلية الصغيرة، فقد كانت موجودة بالمئات سابقاً. أتفق معك على أنَّ الكلمة عامة جداً لتوضع على القائمة السوداء، على الأقل يجب عمل استثناءات للجمعيات ذات الملحوظية الواضحة من شاكلة جمعية الأمم المتحدة --عباد (نقاش) 18:36، 6 يونيو 2015 (ت ع م).
حسن، ماذا بعد ان نعرف السبب ويبطل العجب ... أين يمكن أن نجد إستجابة من الإداريين؟--Morta zaqa (نقاش) 09:27، 9 يونيو 2015 (ت ع م)
هذا الموضوع ليس مفعل بشكل دائم بل يتم على المستخدمين الغير مؤكدين فقط، أي أنه عندما يقوم المستخدم بالتحرير في الموسوعة ويحصل على علم المؤكد تلقائياً يمكنه إنشاء المقالة كما يشاء، ربما قد يكون لها سلبيات وأخطاء ، ولكن هذه الآلية مهمة جداً لحماية الموسوعة من الأسبام والمقالات الدعائية التي يقوم بعض المستخدمين الجدد ، مع العلم بأن ويكيبيديا الأنجليزية مثلاً لا تسمح للمستخدمين الغير مؤكدين بإنشاء المقالات من الأساس ! --إبراهيـمـ (نقاش) 14:20، 9 يونيو 2015 (ت ع م)

إضافة قالب هل تعلم في مكانه الجاهز أسفل الصفحة الرئيسية[عدل]

السلام عليكم، لقد قمت بإنشاء مثال حول قالب:هل تعلم وهو قالب:هيكلية البوابة/هل تعلم، ليملأ الفراغ أسفل الصفحة الرئيسية، إضافة هذا القسم سيسمح أيضا بالتخفيف عن قالب:أحداث جارية وتحيينه دوريا، أرجو النقاش عن هذا القالب والمسارعة في وضعه في مكانه. شكرا.--Mohatatou (نقاش) 13:49، 9 يونيو 2015 (ت ع م)

فكرة جيدة ومؤيد لها بشدة ، ولكن المشكلة الرئيسية هو أنه لا توجد عبارات (هل تعلم) جاهزة لوضعها في الصفحة الرئيسية، يجب أن يكون لدينا على الأقل 50 صفحة بحيث تتغير كل يوم (على غرار الموضوعات المميزة)، كذلك يجب انتقاء معلومات متنوعة ومميزة ، لأننا لو وضعنا صفحة واحدة ثابتة بها نفس المعلومات، هذا سيصيب المستخدم بالملل ولن تحقق الفائدة المرجوة، لذلك أقترح تخصيص صفحة بحيث كل مستخدم يطرح معلومات شيقة من خلال تخصصه او من خلال المقالات التي قام بتطويرها مثلاً ، بحيث نستطيع تجميع أكبر قدر منها ، ثم إنشاء صفحات فرعية بها --إبراهيـمـ (نقاش) 14:52، 9 يونيو 2015 (ت ع م)
مع الفكرة وجاهز للمساعدة ما أمكنني. تحياتي--Avicenno (نقاش) 14:54، 9 يونيو 2015 (ت ع م)
ملاحظة: لقد وضحت في قسم استعمال القالب أن المعلومات تغير كل أسبوع، ويمكن تقليل تلك المدة، ولكن يجب على الأقل أن تدوم أربعة أو خمسة أيام، لتكون مفيدة، المهم سأنشأ صفحة بها عدة معلومات، لكن كباقي نسخ ويكيبيديا التي تستخدم قالب هل تعلم لا تغيره كل يوم.--Mohatatou (نقاش) 18:27، 9 يونيو 2015 (ت ع م)
@Ibrahim.ID: @Avicenno: لقد قمت بإنشاء قائمة أولية، قالب:هيكلية البوابة/هل تعلم/قائمة، وكما قلت سابقا في الملاحظة، لن يتم تغيير المعلومات يوميا، يجب عليها أن تدوم على الأول لأربعة أو خمسة أيام على الأقل. — هذا التعليق غير المُوقَّع كتبه Mohatatou (نقاشمساهمات)
تم العمل سابقًا على مشروع هل تعلم لكنّ لم يتم انهائه.. إذا كان العمل سيتم بهذه الطريقة فينبغي تنسيق المعلومات في جدول وإلى جانبها مصدرها في القائمة، إذ أخشى أن نعود لنفس مشكلة قسم "قيل" و"الصحيح في اللغة" المُتعلّقة بالمصادر.. الخيار الآخر هو أن يتولّى محررون القسم بشكلٍ مُشابه للنسخة الإنجليزية بحيث تكون هنالك معايير للمعلومة كأن تكون مقالتها موجودة، وأن تكون المعلومة في المقالة وموثقة وغيرها من المعايير.. --شبيب السبيعي..ناقشني 23:04، 9 يونيو 2015 (ت ع م)
أنا شخصيا سأعمل على متابعة هذا القالب ومراقبة المعلومات، أون تكون المعلومات غنية بوصلات للمقالات. أريد الأن معرفة آلية إضافة هذا القالب إلى الصفحة الرئيسية.--Mohatatou (نقاش) 08:49، 10 يونيو 2015 (ت ع م)
المسألة من حيث المبدأ أنا واثق أنها ستحظى بالتأييد من الجميع بالإجماع، ولكن كما أشرت وتفضل الأخ شبيب بالإشارة إلى أن الموضوع يجب تنظيمه بدقة حتى لا يتعرض لمثل مشاكل قسم (الأخطاء اللغوية)، النقطة الثانية: أنه ليس شرطاً أن يكون هناك صفحة تتغير يومياً ومن الممكن ان تكون على فترات متباعدة، ولكن الفكرة هو أنه يجب التركيز في الفترة الحالية على عمل مشروع او مبادرة لذلك يشارك فيها الجميع، أنا واثق أنه لو تعاون 10 مستخدمين فقط سيكونوا قادرين على إنشاء 400 صفحة تغطي ايام السنة وتفيض أيضاً! ، فأرجو إتمام وتنظيم الفكرة أولا قبل تطبيقها --إبراهيـمـ (نقاش) 12:23، 10 يونيو 2015 (ت ع م)
مرحبا، وشكراً لطرح الموضوع مرة أخرى، سبق وأن ناقشت إضافة زاوية هل تعلم مسبقاً وقد لاقت استحساناً وبدأنا بتجميع المعلومات لكني لم أتابع الموضوع للأسف. بالنسبة لموضوع التحقق من المعلومات فقد كانت الفكرة استخراجها من المقالات نفسها والإشارة إليها وهذا يساهم في إلقاء الضوء على المقالات والقراءة منها للاستزادة، كما يجعل المعلومات أكثر موثوقية. لكن سؤالي، ما المقصود بخمسين صفحة؟ وكم معلومة ستحوي الصفحة؟ يمكن الاستفادة من هذه الصفحة مستخدمة:Mervat Salman/ملعب2 --Mervat ناقش 12:40، 10 يونيو 2015 (ت ع م)
أعتقد أننا لسنا في حاجة إلى تجميع أي معلومات، المعلومات تأتي من المقالات الجديدة التي تضاف كل يوم. علينا فقط تحديد ضوابط بسيطة نلتزم بها: أرى أن المعلومة يجب أن تكون موثقة بمرجع في المقالة الجديدة ويفضل التنويع في المعلومات المضافة، بمعنى ألا تكون عن نفس المجال. وكذلك يجب أن تأخذ المعلومة حقها في الظهور، ليس أقل من 10 ساعات مثلًا إن كان القسم يحين باطراد. هذا القسم سيزيد عدد الزيارات على المقالات الجديدة ويزيد جودتها، من الأفضل أن نطلق هذا القسم الآن فلا يوجد ما يعوق ذلك.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 22:22، 10 يونيو 2015 (ت ع م)
@محمد أحمد عبد الفتاح:، كيف يعني لسنا بحاجة لتجميع معلومات؟ هل ستضع روابط للمقالات فقط؟ هل تعلم عادة تعطي معلومة صغيرة، ولحسن الحظ يمكن ربطها بمقالات موجودة للاستزادة، وهذا ما فعلناه في التجربة التي وضعتها في الرابط أعلاه، هذه المعلومات هي من تجميع عدد من الزملاء واستخلصوها في المقالات، وهذا يعني موثوقية المعلومات بناء على موثوقية المقالات التي أخذت منها. طبعاً التنويع مطلوب، يعني لن نضع 5 معلومات رياضية مرة واحدة، بل 5 معلومات من 5 مجالات في المرة الواحدة على سبيل المثال. --Mervat ناقش 19:29، 11 يونيو 2015 (ت ع م)
ما يقصده الزميل محمّد على ما أعتقد هو استنساخ طريقة القسم في ويكيبيديا الإنجليزية.. وأنا أتفق معه.. --شبيب السبيعي..ناقشني 20:11، 11 يونيو 2015 (ت ع م)

خلاصة: بعد النقاش، يمكن التوافق على وجوب كون المعلومات مختفلة في النوع والموضوع (أنظر قالب:هيكلية البوابة/هل تعلم/قائمة)، وكذلك يتم تغيير المعلومات أسبوعيا، ويجب أن يحتوي القالب على 6 معلومات، لا أكثر ولا أقل.--Mohatatou (نقاش) 13:27، 13 يونيو 2015 (ت ع م)

قوالب مباريات كرة القدم[عدل]

السلام عليكم. لقد أنشئ الزميل وهراني عدد كبير جداً من قوالب لا تضم سوى صناديق مباريات كرة قدم ولا تقدم أي فائدة للموسوعة وهي غير ضرورية على الإطلاق حيث يوجد أكثر من طريقة لوضع صندوق كرة قدم في مقالة واحدة وتظهر في باقي المقالات بدون بذل أي جهد كما قام الزميل وهراني مشكوراً. ما رأي الزملاء الآخرين؟ ما هي اقتراحاتكم بخصوص تلك القوالب المفرطة؟--Opdire657 (نقاش) 18:23، 9 يونيو 2015 (ت ع م)

وعليكم السلام. هل يمكن إعطاء أمثلة؟ وعرض طريقة بديلة ليبدي المستخدمون الآخرون رأيهم في إمكانية تطبيقها. تحياتي--Avicenno (نقاش) 21:24، 9 يونيو 2015 (ت ع م)
كما ترون القوالب مستخدمة في ثلاث مقالات فقط ويمكن استبدالها بصناديق كرة قدم بدون إنشاء قوالب عن كل مباراة. هناك طريقة يمكن تطبيقها وهي (onlyinclude، includeonly). مثلاً هنا [1].--Opdire657 (نقاش) 23:55، 9 يونيو 2015 (ت ع م)
@وهراني: السلام عليكم أخي. ما قولك؟. تحياتي--Avicenno (نقاش) 12:15، 10 يونيو 2015 (ت ع م)
شكرا للأخ @Opdire657: على الملاحظة. التبرير بسيط، هو أن المباراة مشتركة بين أكثر من مقالة ما يعني تكرار المعلومات واستعمال القوالب يوفر جهد تحديث عدة مقالات ويخفف من حجمها. وهذه الطريقة مستعملة في نسخة أخرى (مثل الفرنسية). أما الطريقة المشار فهي طريقة غير مباشرة لاستعمال مقالة كقالب إضافة إلى أنه لا يمكن استعمال هذه المقالة لأكثر من مباراة.

أختم بأن الطريقة (التي ترصد لكل مباراة قالبا) تجنبنا كل تلك المقالات عن بطولات رياضية (وكروية) التي لم يتم تحديثها والتي تشير إلى مبارايات لعبت على أنها مباريات مستقبلية. --- مع تحياتي ---(أدلي برأيك)-- وهراني 20:25، 10 يونيو 2015 (ت ع م)

هل هذا يعني أن القوالب ستستمر إلى الأبد. نحن لا نتبع أي موسوعة ونعمل باستقلالية عن النسخ الأخرى من ويكيبيديا. التكرار ليس مشكلة والحل ليس بإنشاء قوالب لكل مباراة كرة قدم في كأس العالم.--Opdire657 (نقاش) 21:43، 10 يونيو 2015 (ت ع م)

والمانع في بقائها. نحن لا نتبع لا الفرنسية ولا الانجليزية ولكن يمكننا أن نقتبس وننقل ما يفيدنا. أما إذا كنت ترى بأن التكرار ليس بمشكلة فهذا قد يعود لكونك حديث العهد نسبيا بالموسوعة ولم تواجه أمر الصفحات المنسية. أما إذا كنت تمتلك حلا آخر فمرحبا به. كما أدعوك للمشاركة في تنمية المقالات غير المكتملة خاصة عن منافسات كرة القدم بأي طريقة شئت. --- مع تحياتي ---(أدلي برأيك)-- وهراني 07:32، 11 يونيو 2015 (ت ع م)

وما المانع من حذفها واستبدالها بصناديق كرة قدم عادية. أليس هذا حل مناسب؟--Opdire657 (نقاش) 14:19، 11 يونيو 2015 (ت ع م)

عوض حذفها لخلق عمل جديد في تحديث المقالات من الأفضل أن تستثمر وقتك في المقالات التي تحتاج لجهد سواء أكانت ضعيفة المحتوى أو غير موجودة. --- مع تحياتي ---(أدلي برأيك)-- وهراني 14:30، 11 يونيو 2015 (ت ع م)
ألم ترى أنني أقضي معظم وقتي في الموسوعة بتطوير وتحسين مقالات كرة القدم؟ أرجو من الزملاء الإداريين طرح آرائهم والبت في أمر هذه القوالب.--Opdire657 (نقاش) 14:35، 11 يونيو 2015 (ت ع م)
ما المانع في بقائها؟--مستخدم:زياد0 (نقاش) 16:28، 11 يونيو 2015 (ت ع م)
أولاً لا تزال أسماء اللاعبين مكتوبة باللغة اللاتينية (مثال)، ثانياً يوجد قالب معرب مئة بالمئة ومستخدم منذ سنوات طويلة اسمه {{صندوق كرة قدم}}، ثالثاً القوالب موجودة في ثلاث مقالات أو مقالتين فقط ويمكن استبداله بسهولة.--Opdire657 (نقاش) 16:34، 11 يونيو 2015 (ت ع م)
@Opdire657: لا علاقة للقالب بأسماء اللاعبين لأن مقالاتهم (لم تكن/لا تزال غير ) موجودة. عندما يكون القالب مزدوج اللغة فهو يخفف العبء على مترجمين المقالات. إذا كنت ترى بأن قالبا موجودh في 3 مقالات فقط لا داعي لوجوده ويمكن استبداله فلما تستحدثها أنت (مثال).--- مع تحياتي ---(أدلي برأيك)-- وهراني 17:25، 11 يونيو 2015 (ت ع م)
لا مانع لدي من وجود قوالب عن مجموعات تصفيات كأس العالم، كأس آسيا، دوري أبطال أوروبا إلخ. لكن ما أعارضه هو وجود قوالب خاصة لكل مباراة أقيمت منذ عقود.--Opdire657 (نقاش) 17:27، 11 يونيو 2015 (ت ع م)

تعديلات بوتية[عدل]

الرجاء قراءة هذا النقاش

يقوم المستخدم Avocato (ن) (وهو أخي وصديقي) بتعديلات بوتية يقوم فيها بإنشاء مئات التحويلات بشكل أوتوماتيكي بمعدل 6 تحويلات في الدقيقة؛ حقيقة نحن عندما نجد حسابا يقوم بمثل هذه التعديلات هنا نمنعه كunauthorized bot حتى يحصل على علم؛ اقترحت على أخي أفوكاتو القيام بمثل هذه التعديلات باستخدام حساب البوت الخاص به AvocatoBot (ن) ولكنه لسبب ما يرفض؛ ولذا أود مناقشة هذا الموضوع هنا؛ تحياتي للجميع ورمضان كريم. --Meno25 (نقاش) 08:35، 28 يونيو 2015 (ت ع م)

  • أهلاً بالجميع. الحقيقة أنا عاجز عن فهم ما يطلبه مني الأخ مينو بالضبط، خصوصاً بعدما أوضحت الآتي:
  1. أن التعديلات ليست بوتية، بل باستخدام الأوتوويكي براوزر (وأصلاً معدل عمل البوت أسرع بكثير جداً من مجرّد 6 تعديلات في الدقيقة).
  2. وأنه من المريح لي أكثر القيام بالأمر بالبوت، لولا ضيق وقت على تجهيز قائمة مخصصة بالصيغة البوتية.
  3. وأنه لا يوجد في كلامي ما يشير -ولو بمجرد التلميح- إلى أنني أرفض تشغيل البوت.
  4. وأن عملي الحالي قد انتهى؛ بسبب انتهاء قائمة العمل.
تحياتي للجميع.--Avocato (نقاش) 08:56، 28 يونيو 2015 (ت ع م)
أجد أن عددًا ملحوظًا من هذه التحويلات ليس له ضرورة، لماذا ننشأ تحويلًا من Russo-Swedish War (1788–90) إلى الاسم العربي؟ ظننت أن الاسم بالإنجليزية موجود في أحد قوالب التصفح مثلًا، وعندها يكون الأولى هو استبدال الوصلة العربية في القالب بالإنجليزية، لكن الواقع هو أنه لا يوجد أي قالب أو صفحة تشير إلى الوصلة الإنجليزية، فلماذا أنشأت إذًا؟ وهذا ليس المثال الوحيد.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 12:57، 28 يونيو 2015 (ت ع م)
أتفق مع الأخ محمد أحمد. للأسف نحن نعطي للتحويلات الإنجليزية أكثر من قدرها أي لو بحثت في الموسوعة الإنجليزية عن كلمة باللغة العربية فلن تصل للمقالة لكن في ويكيبيديا العربية تجد الكثير من التحويلات بالإنجليزية -مع أننا أحيانا نكون مضطرين لها في المواضيع التي يندر أن يكون لها اطلاع واسع كالمواضيع العلمية أو الصيغ الكيميائية فأنا مثلا أنشأت 186 تحويلة ذات يوم لمقالة بارافورمالدهيد ولكن السبب كان أنه لن يبحث أحد عن الموضوع بغير الاختصارات الكيميائية له- أما المواضيع السينمائية فما الداعي لإنشاء تحويلات بها هذا الأمر يشجع على ترك الاسم العربي خصوصا إذا ما علم القارئ أنه لو استغنى عن الاسم العربي وبحث بالإنجليزية سيجد ما يبحث عنه. أما لو لم تكن تلك التحويلات موجودة فإنه يوجب على الباحث الكتابة بالعربية (خصوصا وأننا نتحدث عن مواضيع لا أعتقد أن أحد يصعب عليه معرفة ما تعنيه بالعربية وبالأخص أسماء الأفلام وما شابهها أو أسماء الحرب فلا أعتقد أن أحد سيصعب عليه البحث عن أسمائها بالعربية). تحياتي--Avicenno (نقاش) 14:59، 29 يونيو 2015 (ت ع م)
@محمد أحمد عبد الفتاح: كل عام وأنت بخير. لما كان الغرض من التحويلات هو تسهيل الوصول للمقالة في حال "البحث عن نفس الموضوع ولكن بتسمية أخرى"، كما ورد بصفحة ويكيبيديا:تحويل؛ ولما كانت السياسات لم تحدد ما إذا كان هذا «البحث» يتم باللغة العربية أو بغيرها؛ فقد وجدت أنه من المفيد إنشاء تحويلة بالاسم الإنجليزي نقلاً عن اسم المقال الموازي في ويكيبيديا الإنجليزية من أجل تحقيق ذاك الغرض. ويكيبيديا العربية يستخدمها الكثير ممن لا يجيدون العربية، وربما يتم البحث بمسمى أجنبي عن مقالة هنا بغرض الصيانة مثلاً (كالتأكد من صحة وصلات الإنترويكي المعادلة للمقال بويكي داتا)، ربما لأسباب كهذه توجد تحويلات باللغة العربية بويكيبيديا الإنجليزية.
من ناحية أخرى، لم تشترط السياسات لإنشاء صفحة تحويل، أن تشير صفحة ما للاسم المُراد التحويل منه.
على كلٍ، لا مشكلة عندي لو قمت بمسح ما لا تراه ضرورياً من تلك التحويلات.
تحياتي.--Avocato (نقاش) 20:23، 21 يوليو 2015 (ت ع م)[ردّ]

الأرقام العربية والهندية[عدل]

نُقِل النقاش من نقاش ويكيبيديا:دليل الأسلوب#الأرقام --محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 10:55، 30 يونيو 2015 (ت ع م)

اخي @Aboluay: اظنك ان اضفت هذا القسم، واشكرك على هذا، لكن عندي اعتراض، وخصوصا جملة «سيقوم المحررون بتغير الأرقام الهندية إلى العربية». انا لا احب ان استخدم الا الأرقام الهندية، واغلب المصادر العربية التى استند اليها تسختدم هذه الارقام، فلمذا أُمنع من استخدامها في الويكيبيديا؟ لا اريد الدخول في مسألة اي الارقام هي «الصحيحة» لكن لا ارى انه يجب ان نفرض واحد على الاخر.--الدُبُونِيْ (نقاش) 10:44، 30 يناير 2015 (ت ع م)

@Taher2000: حاولت فتح هذا النقاش قبل ستة شهور ولم القى جوابا. ان لم يناقَش الموضوع سأتخذ القرار بنفسي.--الدُبُونِيْ (نقاش) 09:39، 15 يونيو 2015 (ت ع م)
مرحبا @الدبوني:، أين فتح هذا النقاش؟ وماذا طرحت فيه من آراء؟ وعلى من طرحتها؟--Dr-Taher (نقاش) 17:39، 15 يونيو 2015 (ت ع م)
@Taher2000: طرحتها هنا - انظر أعلاه.--الدُبُونِيْ (نقاش) 19:42، 15 يونيو 2015 (ت ع م)
أتفق مع أخي عبد الله. أنا لولا الصعوبة التقنية في عدم وجود الأرقام الهندية في جوالي لكنت استخدمتها. أيضا الموضوع بحاجة لنقاش أوسع في الميدان وعليه قمت بحذف القسم لأنه كما قال الأخ عبدالله يتحدث باسم المحررين دون وجود توافق واسع حوله خصوصا جملة سيقوم المحررون بتغيير الأرقام الهندية إلى العربية. لقد أدليت بدلوي في هنا بخصوص جزئية استعمال الفاصلة. تحياتي--Avicenno (نقاش) 15:36، 22 يونيو 2015 (ت ع م)
لا أود الحديث أيهما صحيح وأيهما أصح وما إلى ذلك، كل ما أود قوله أنه من الضروري الالتزام بالعرف السائد وخصوصاً أن معظم حواسيب المستخدمين وهواتفهم تجد أن نظامها مضبوط على ما هو شائع في عصرنا، ولذا عندما تحرر مقالة ما وتضيف أرقام هندية وفي المقابل يضيف معظم المستخدمين الأرقام العصرية تصبح المقالة متنوعة وهذا غير صحيح، لذا فهل الأسهل أن يغير زميلنا الدبوني مثلاً نظام الأحرف في حاسوبه لما هو شائع وعصري أم العكس؟ أم تصبح المقالات والموسوعة تستخدم كلا النمطين ؟ --بدارين (نقاش) 15:09، 28 يونيو 2015 (ت ع م)

ذكرت نقطة مهمة وهي ان معظم حواسيب المستخدمين تستخدم الارقام العربية (123) ، وهذا صحيح. الـ Windows للأسف يأتي مع الارقام 123 ويجب اضافة ملفات اخرى كي تضيف خاصية الكتابة بالارقام الهندية (١٢٣) - وهذا هو السبب الرئيسي في أن أغلب المواقع العربية، حتى من المشرق العربي، تعتمد على الارقام العربية وليس الهندية، أي ان السبب تقني بالدرجة الأولى وليس اختيار المستخدمين او المحررين. الـ iPad و iPhone تختلف، حيث ان الشركة اضافت الارقام الهندية وهي تتحول تلقائيا حين تغير لوحة المفاتيح من الاجنبي الى العربي.

ما اقصده اننا يجب ان لا نكون رهينة لخطأ (او كسل بالأحرى) من مبرمجي مايكروسفت، الذين لم يبالوا باضافة الارقام. وانا لا ارى بالضرورة ان نوحد الارقام في كل الموسوعة. في العالم العربي هناك انقسام حول هذه المسألة، فلا عيب في ان تعكس الويكيبديا هذا التباين.--الدُبُونِيْ (نقاش) 15:06، 29 يونيو 2015 (ت ع م)

السلام عليكم. من جوالي اهتديت لطريقة الاستخدام لتلك الأرقام ١٢٣٤٥٦٧٨٩١٠ عن طريق تحويل لوحة المفاتيح واللغة. في بلدي وفي واقع حياتتا نستخدم الأرقام الهندية وتدرس في مناهج بلدي ويتخرج أجيال وهم لا يستعملون إلا هي فلا يمكن اعتبارها خاطئة. حقيقة أنها تعكس مظهرا جماليا على النص العربي وتظهره بحلة بهية. تقبل الله صيامكم. تحياتي--Avicenno (نقاش) 15:12، 29 يونيو 2015 (ت ع م)
المشكلة التي تنتج أننا سنجد مقالات تحوي على أرقام مختلفة، وبالطبع هذا غير سليم، أنا متفهم جداً لقصدكم ولكن يجب ان ننظر للمستقبل ونتجنب الشكليات، كم نسبة مستخدمي الأرقام الهندية في الموسوعة؟ --بدارين (نقاش) 16:00، 29 يونيو 2015 (ت ع م)
أخي محمد. نعم قد تكون نسبة قليلة تستخدم تلك الأرقام لكن الحل بسيط. وهو استبدالها بواسطة بوت وهذه ليست بالمهمة الصعبة. نعم هناك الكثير ممن يستخدمون الأرقام الإنجليزية لكن الأسباب غالبا تقنية وليست عن اقتناع وانا واحد من هذه النوعية. الخلاصة كل مستخدم حر أن يكتب الأرقام الإنجليزية لكن ستقوم البوتات بتغييرها طالما ان سبب كتابتها الأصلي هو مجرد ضعف تقني وليس بسبب مبادئ متعلقة بالكتابة العربية فأغلب المصادر العربية تستخدم الأرقام الهندية وهناك عدة دول تدرسها. تحياتي--Avicenno (نقاش) 16:05، 29 يونيو 2015 (ت ع م)
اتفق مع محمد بشأن وجود اشكالية، خصوصا اذا كانت الارقام الهندية والعربية مستخدمة في نفس المقالة. وصحيح نسبة الأرقام الهندية في الموسوعة قد لا يتجاوز ١% - لكن «الرجوع الى الحق خير من التمادي في الباطل».--الدُبُونِيْ (نقاش) 16:23، 29 يونيو 2015 (ت ع م)
ما رأيكم في ان نسن قانون وهو: اذا بدأت صفحة بالأرقام الهندية (او العربية) فيجب ان تكون كل الارقام المضافة بعد ذلك في نفس الصيغة (وهذا قياسا على ما يفعله الانكليز والامريكان حول الكتابة بالانكليزية 'الانكليزية' والانكليزية الامريكية) ؟--الدُبُونِيْ (نقاش) 16:23، 29 يونيو 2015 (ت ع م)
أنا كمتمرس سأجد صعوبة في تحويل الأرقام في نظامي حتى التزم بذلك، فما بالك بالأغلبية، أتمنى منكم التنازل عن استخدام هذه الأرقام والالتزام بما هو متعارف عليه وللأمر الواقع في حواسيبنا، بخصوص البوت فلا اظن أنك تستطيع اقناع 99 % من المستخدمين على استخدام الأرقام الهندية حتى يسمح بتسيير البوت --بدارين (نقاش) 16:43، 29 يونيو 2015 (ت ع م)
لا أُحبّذ استعمال الكتابتين في الموسوعة، الأفضل توحيد الكتابة وعدم تشتيت المُستخدمين والحِفاظ على تنسيق وترتيب النُصوص في المقالات. لِذا إمَّا هذه أو تلك، والأفضل طرح الموضوع في ميدان المُقترحات أو اللُغويَّات لنرى ما يُفضله المُستخدمون. لكن لِيكن بالعلم أننا لو اعتمدنا الترقيم الهندي المُعرَّب فإننا سنضطر إلى تعديل عشرات ورُبما مئات الصُور المُعرَّبة كذلك. تحيَّاتي--باسمراسلني (☎)--: 17:45، 29 يونيو 2015 (ت ع م)

أخي محمد، صحيح ان ٩٩% من المحررين يستخدمون الأرقام العربية لكن كما قلت السبب ليس بالضرورة انهم يفضلون تلك الارقام، بل لسبب تقني بحت. الحقيقة ان الحجة التي تقدمها انت وباسم ضعيفة جدا، وهي ان هذه الارقام شائعة فلذلك يجب ان نستمر في استخدامها. انا لا ارى ضرر في ابقاء مقالات بالارقام الهندية الى جانب (الاغلبية) التي بالارقام العربية.--الدُبُونِيْ (نقاش) 19:34، 29 يونيو 2015 (ت ع م)

  •  تعليق:عدم تحقيق توحيد في هذا الموضوع أو في موضوعات أخرى هو بحد ذاته ضرر، إذ لا يظهر الموسوعة بمظهر موحد. الأرقام العربية هي المستخدمة في الوسط الإلكتروني، القول بأنها فقط شائعة ليس دقيقًا، أي أنها ما اعتاد عليه وأقول أنها هي ما يرتاح إليه القراء، التغيير سيكون غريبًا. لا أقبل تحويل البوت للأرقام من العربية إلى الهندية؛ لأن هذا سيولد الكثير والكثير من التعديلات بسبب موضوع غير مهم كما أراه. يمكن معالجة الأمر تقنيًا بطرق أخرى، مثل إضافة جافاسكربت للتحويل من العربية إلى الهندية أو العكس ليُفعلها من يرغب، أو القيام بهذا التحويل على جانب خوادم ويكيبيديا بعد أن يحدد المستخدم ما يفضل، ويمكن تطبيق حل مشابه لتحويل الشهور السريانية. والحال أن نوع الخط المستخدم يؤثر على الموضوع، فحطوط أندرويد تجعل الرقم العربي متجانسًا مع النص أكثر.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 10:44، 30 يونيو 2015 (ت ع م)
  • عندي سؤال. لماذا لا نبحث في أيها هو المدرس في الدول العربية عن طريق سؤال مستخدمين من دول مختلفة. مصر مثلا ماذا يكتبون في منهاج مادة الرياضيات. أنا اعتقد (ولو أن أني لم أتأكد بعد) أن أغلب الدول تدرس هذه الأرقام أي الهندية في كتبها باستثناء بعض الدول كالعراق يكتبون المعادلات والأرقام بالإنجليزية في مقرراتهم. تحياتي--Avicenno (نقاش) 11:36، 30 يونيو 2015 (ت ع م)
  •  تعليق: من المتعارف عليه استخدام الأرقام الهندية عند الكتابة باليد واستخدام الأرقام العربية عند الكتابة على الحواسب والطباعة، وهذا شيء جميل - في نظري - في استخدامنا للغة العربية. no ضد المقترح فلا أرى أولوية للأرقام الهندية على الأرقام العربية حيث لا يوجد قانون يحصر استخدام اللغة العربية للأرقام في الأرقام الهندية فقط. القُرَّاء مُعتادون على رؤية الأرقام العربية عند القراءة على المواقع الإلكترونية. بالإضافة لهذا، تشغيل البوت للقيام بتحويل الأرقام ستكون مهمة تتكرر كثيرًا؛ حيث أن "99%" من المستخدمين يستعملون لوحة مفاتيح تكتب الأرقام العربية. هذا التكرار سيُجهد الخوادم لأسباب لا تستحق. -- عَبدُ العَزيزِ نقاش 12:09، 30 يونيو 2015 (ت ع م)
 تعليق: ألا يمكن ترك تفضيل نوع الأرقام للمستخدم؟ هناك خاصية مُشابهة في ويكيبيديا الطاجيكية حيث يُترك للمستخدم تفضيل قراءة النصوص الطاجيكية بالألفبائية الكيريلية أو اللاتينية، يختار المستخدم الألفبائية ويُقام بالتحويل تلقائيًا دون تدخل بشري. -- عَبدُ العَزيزِ نقاش 12:13، 30 يونيو 2015 (ت ع م)
@Avicenno: الأرقام في مصر هندية حتى التعليم ما قبل الجامعي، لكن الكيمياء والفيزياء الثانوية أرقامها عربية. أعتقد أن الأفضل الحديث عن الإنترنت وليس ما يكتب بخط اليد.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 12:30، 30 يونيو 2015 (ت ع م)

لا أرى في الموضوع ما يستوجب كل هذا النقاش الطويل. استعمال الأرقام الهندية محصور على نصف العالم العربي، فلماذا يراد فرضه على العالم كله. الأولى في موسوعة عربية استعمال الأرقام العربية العالمية. --- مع تحياتي ---(أدلي برأيك)-- وهراني 13:38، 30 يونيو 2015 (ت ع م)

  •  تعليق: أنا مع استخدام الأرقام العربية وأظن أن المناهج السعودية الحديثة حالياً تستخدم الأرقام العربية وتركت استخدام الأرقام الهندية.--سايوم راسلني 14:06، 30 يونيو 2015 (ت ع م)
@محمد أحمد عبد الفتاح: ونحن مثلكم تماما وأعتقد أن الغالبية على هذا النحو. ما يكتب بخط اليد هو تماما الهندية ومن هذا المنطلق أقول لم لا نستعمل ما نستخدمه في حياتنا في كتابة الأسعار في المحال ونحو ذلك. أخي @وهراني: نحن لا نريد فرض تلك الأرقام على العالم العربي وأنا ضد فرض أي شيء على الموسوعة لا سمح الله ولكن كل ما في الأمر أنها موسوعة حرة فلا يحوز فرض الأرقام الهندية على العربية ولا يجوز العكس كذلك بل كل مستخدم حر فيما يكتبه وكانت نقطق الخلاف هي جملة "سيقوم المحررون بتحويل الأرقام الهندية إلى العربية". من هذا المنطلق في موسوعة حرة لا يجوز فرض رأي على آخر إلا لو أجمع كل المستخدمون عليه دون وجود معترض واحد عندها يجوز فرض أي أمر. أما في موسوعة حرة فطالما ركزت على عدم جواز فرض نمط مستعمل في دولة واحدة أو اثنتين على النمط المستعمل في الغالبية من الدول العربية. أنا مع الأغلبية من الدول العربية ومع رأي الأغلبية من المستخدمين سواء أكانت هندية أم عربية وما أطلبه أن يدلي المستخدمون برأيهم نحو ما فعل @Sayom:. كل الفكرة أنه بما أن أجيال كاملة تتعلم في مرحلة ما قبل الجامعة الأرقام بالهندية فلا أرى بأسا في استعمالها ولا خلاف على أن المستعمل في النت هي العربية وإنما نقصد المصادر المكتوبة التي غالبا ما يستشهد بها في الموسوعة تستمل الهندية وهذه كل الفكرة. رمضانكم مبارك وتقبل الله صيامكم.--Avicenno (نقاش) 14:08، 30 يونيو 2015 (ت ع م)
زميل Avicenno ، من أين أتيت بهذا القانون " لا يجوز فرض رأي على آخر إلا لو أجمع كل المستخدمون عليه دون وجود معترض واحد" ؟ لو نسير على هذا فسيصبح أي رأي مخالف هو المسيطر --بدارين (نقاش) 20:09، 30 يونيو 2015 (ت ع م)
أخي @بدارين: أنا لا أقصد كل الحالات بالموسوعة لكن أقصد حالة عندما يكون لدينا أمران صحيحان فكل مستخدم له الحرية في اتباع النمط الذي يرتاح له. وهنا مثلا في حياتنا الواقعية وما قبل الجامعة لا نستخدم سوى الأرقام الهندية وهذا واقع وإذا ما قارنت ذلك مع استخدام الأرقام العربية تجد أنه لا يستخدمها في الواقع سوى الأجانب وأقصد بالواقع التداولات الحياتية وليس شبكة الإنترنت. القصد أن المتحدثين بالإنجليزية يستخدمون الأرقام العربية في واقع حياتهم وفي الإنترنت أما نحن فنستخدم الهندية في حياتنا ثم في النت نتبع الإنجليز ونستخدم أرقامهم فلماذا هذا التناقض. إما أن تلغي الدول العربية الأرقام الهندية من واقع الحياة ومن نظام التعليم وعندها نستطيع استخدام الأرقام العربية دونما أيما حرج أما أن نستخدم في واقع حياتنا أمرا وفي أنظمة تعليمنا أمرا ثم نأتي في النت لنستعمل أمرا آخر فلا ارى ذلك منطقيا. تحياتي--Avicenno (نقاش) 20:20، 30 يونيو 2015 (ت ع م)
  • تلخيص ضرورة استخدام الأرقام العربية فقط؛
  1. معظم أنظمة حواسيب المستخدمين وهواتفهم مضبوطة على ما هو شائع في عصرنا وهو الأرقام العربية.
  2. قلة من المستخدمين يستخدمون الأرقام الهندية مقابل أغلبية تستخدم العربية ولذا من الأسهل أن تلتزم الأقلية بذلك.
  3. عدم تحقيق توحيد في هذا الموضوع أو في موضوعات أخرى هو بحد ذاته ضرر، إذ لا يظهر الموسوعة بمظهر موحد.

--بدارين (نقاش) 20:09، 30 يونيو 2015 (ت ع م)

شكرا اخي @بدارين: اجمالا لا يمكنني الاعتراض على هذا الملخص. صحيح ان الافضل هو التوحيد، ولو كنا في موسوعة تقليدية لكان ذلك ضروري. لكن موسوعة الويكيبيديا تختلف، فهي ليست الا مراة لما في المصادر العربية (او هكذا ارى ان تكون). يعني مثلا طريقة نقل الـ G الى العربي غير موحدة في الويكيبيديا، طريقة كتابة الاسماء الاجنبية غير موحدة (مثلا William تكتب احيانا وليم - وليام - ويليام)، فلا ارى مشكلة في كون الارقام غير موحدة كذلك.--الدُبُونِيْ (نقاش) 23:52، 30 يونيو 2015 (ت ع م)
أتّفق مع تلخيص أخي محمد، ولن أزيد على ما ذكرتم سوى أنه بما أن الموسوعة إلكترونية فمن الأفضل لنا توحيد الكتابة بالأرقام العربيّة العالمية، لتتعامل معها البوتات والمستخدمين حين البحث أو التعديل بسهولة.. --شبيب السبيعي..ناقشني 00:42، 1 يوليو 2015 (ت ع م)

أخي @الدبوني: نعم هناك فوضى في عدة مجالات، ولكن لنبدأ إصلاحها واحدة بواحدة. لننهي اليوم مسألة الأرقام بما لخصه الأخ محمد. --- مع تحياتي ---(أدلي برأيك)-- وهراني 00:59، 1 يوليو 2015 (ت ع م)

كنت سأكتب أني موافق على ما تقدم به الدبوني إذ اقترح توحيد الكتابة في المقالة الواحدة على ما جاء فيها أولًا، لكني وجدت أن ميزة البحث في الصفحة المضمنة في متصفحي فيرفوكس لا ترى أن الأرقام العربية هي ذاتها الأرقام الهندية بتمثيل آخر، ما يعني أن المستخدم الذي يبحث عن رقم عربي في مقالة مكتوبة بأرقام هندية لن يجد ما يبحث عنه. لا أعرف إن كانت هذه المشكلة تمتد إلى محركات البحث العالمية مثل جوجل. لذلك أميل الآن إلى حظر استخدام الأرقام الهندية في كامل صفحات الموسوعة إن كان هناك من يفضل الأرقام الهندية فله أن يطبق ذلك على جانبه، بإضافة أو نص برمجي يحول الأرقام في الصفحات عندما يحملها المتصفح وتبقى المقالة لدينا بأرقامها العربية، حتى تبقى كل الصفحات بنصوصها وأرقامها قابلة للبحث والمعالجة بيسر لكل المستخدمين.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 02:30، 1 يوليو 2015 (ت ع م)

  • لا يوجد هناك بالفعل تفضيل لأسلوب أرقام معينة، ولكن لا داعي يا سادة أن نسير وراء فكرة (خالف تعرف)! معظم المستخدمين يستخدمون الأرقام العربية والمصلحة العامة تقتضي استخدام أسلوب موحد بدلاً من التشتيت ، فلماذا إذا نعقد الأمور ونتمسك بالأرقام الهندية (طالما أنه باستطاعتك استخدام العربية)، لم ينكر أحد مشروعية استخدام الأرقام الهندية ولكن ان يكن الأسلوب موحد في المقالات هذا أفضل بالتأكيد، من المميزات التي لا يدركها البعض في الأرقام العربية أنها تسهل ترتيب القوائم والجداول (إذا كانت مرتبة حسب أرقام)، هناك أيضاً بعض القوالب المعربة تتطلب استخدام أرقام عربية وليست الهندية، لذلك يجب ان نأخذ الموضوع بشكل عرفي، لا أرى حاجة لإضافة فقرة مخصصة في صفحة المساعدة --إبراهيـمـ (نقاش) 02:43، 1 يوليو 2015 (ت ع م)
أصبحت لأسباب تقنية أنكر مشروعية استخدام الأرقام الهندية. لا يجب أن نجعل أي قارئ في موضع يكون فيه مرغمًا على تغيير أي شيء في نظامه من أجل التعامل مع المقالات سواءً بالبحث أو عند الكتابة، طالما أن لدينا بديل وهذا البديل هو المستخدم في كل مكان. أطلب الآن خلاصة نهائية لتوضع في الصفحات ذات الصلة.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 14:23، 2 يوليو 2015 (ت ع م)
لا اظن ان كل المهتمين بهذا الموضوع قد شاركوا في هذا النقاش بعد. ثم انك تقول انه لا يجب «أن نجعل أي قارئ في موضع يكون فيه مرغمًا على تغيير أي شيء في نظامه» فلمذا أرغم على تغيير الأرقام التي اعتدت عليها في العربية والتي اراها في اغلب المصادر العربية التي استند اليها؟
اظن ان هناك محررين اخرين لا يرون حرجا في استخدام الارقام الهندية منهم @عبد المؤمن: و @Wafaashohdy:. ملخص ما أراه في هذه المسألة: الارقام في عنواين المقالات يجب ان تكون عربية (مثلا بيروت 39 بدلا من بيروت ٣٩ مع ان الموقع الرسمي يكتب ٣٩)، لكن في ضمن المقالة ارى توحيد الكتابة في المقالة حسب ما جاء فيها أولًا.--الدُبُونِيْ (نقاش) 15:17، 2 يوليو 2015 (ت ع م)
أهلاً بكم جميعاً، أود فقط أن أخبركم بتجربة مررت بها لمدة أسبوع حين ضغطت بدون قصد على لوحة المفاتيح في صفحة التحرير فتحول كل شئ بعدها للعربية والأرقام هندية، أحب أن أخبركم أنها كانت فترة معاناة حيث كما ذكر @باسم: أن تسمية بعض الصور تكون باستخدام الأرقام العربية العالمية، والقوالب التي نصفها مبرمجاً بالإنجليزية والنصف الآخر بالعربية، كانت تتعطل مني إذا كتبت الأرقام بها بالهندية، وكل شئ كان يتعامل مع الأرقام كان مكتوباً بالعربية ولا يقبل الأرقام الهندية التي فُرِضَت عليّ، وكنت أضطر أن أكتبها على برنامج الوورد من الخارج وأنسخها في الموضع الذي أريده. باختصار كانت معاناة ومضيعة للوقت. بالنسبة للأخ @الدبوني: نعم أحببت مظهر الأرقام الهندية في مقالتك لأنها صدفةً كانت تتحدث عن موضوع عربي وكانت الأرقام موائمة للسياق. أما باقي المقالات فلا يضيرني أن تظهر بالأرقام العربية، لكن لو كنا نتحدث عن طباعة كتاب لاختلف الأمر، ولكنت حاربت أن تُكتَب الأرقام بالهندية، ورأيي في الآخر أنه لو استطاع أحد المبرمجين التخلص من كل المشاكل التقنية المصاحبة لمثل هذا التغيير فلا بأس من الرجوع للأرقام الهندية. --Wafaashohdy (نقاش) 15:57، 2 يوليو 2015 (ت ع م)
@الدبوني: طلبت وضع خلاصة لأني أرى النقاش قد يعوَّم في النهاية ولا نصل لشيء، دفعة لإحياء النقاش. والمفترض أن الموسوعة إنتاج يقدم للقراء وليس للمحررين، إن كان بعض المحررين يكتبون بطريقة ما مخالفة لما هو مستخدم في جميع الأرجاء، ليس لنا أن نجعل كل القراء يعانون من أجل التعامل مع مقالاتهم. إذا كنت توافق على جعل كل العناوين بالعربية بغرض تسهيل البحث، فأيضًا متن المقالات هو موضوع بحث! ومن ناحية الكتابة، قد لا يكون على من يرغب بالكتابة بالهندية أن يغير أي شيء في نظامه، يمكن صنع إضافة جافاسكربت تقوم بتحويل الأرقام الهندية قبل حفظ الصفحة، لتحفظ الأرقام في ويكيبيديا بالعربية، مع إضافة أخرى أو نفس الإضافة لعرض الأرقام بالهندية لمن يرغب بذلك أيضًا.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 16:02، 2 يوليو 2015 (ت ع م)
لخصت الموضوع سابقاً ووضحت لم يتوجب استخدام الأرقام العربية، وحتى الآن لم نجد أسباباً مقنعة لاستخدام الأرقام الهندية، ولذا يبدو لي أن الأغلبية مع استخدام الأرقام العربية الأصيلة --بدارين (نقاش) 05:23، 14 يوليو 2015 (ت ع م)
  •  تعليق: من أجل حسم الموضوع بعد هذا النقاش الطويل، وقياس وجود توافق من عدمه، أقترح عمل صياغة لملخص الاراء في النقاش ثم طرح تصويت، (ملحوظة: هذا التصويت لن يكون اقتراع ويتم حسمه بالأغلبية، إنما هو لقياس وجود توافق كبير أو إجماع، يعني لو كانت نسبة التاييد 75% على الأقل فهذا يؤكد وجود إجماع من الكثيرين) إذا لم تحظى بالأغلبية الكافية سيتم تعديل وتحسين الصياغة بحيث نصل إلى التوافق المطلوب، فهل يمكن أن يقوم أحد بكتبة صياغة لملخص النقاش؟ --إبراهيـمـ (نقاش) 16:20، 15 يوليو 2015 (ت ع م)


خلاصة: أهلاً بكم يا جماعة، طالعت كل النقاش. لدي مقترح أرجو أن يعجب الجميع :

على المدى القصير : بضعة أيام

- في فقرة الأرقام من ويكيبيديا:دليل الأسلوب : إضافة هذه الجملة « تستعمل الأرقام العربية وجوباً في جميع النطاقات ذات محتوى موسوعي (مقالة، بوابة، تصنيف، .. ) . في حل الكتابة بالأرقام الهندية، يمر بوت على المقالة ويغير الأرقام. ويمنع إسترجاع الأرقام الهندية بعد مرور البوت لكن يسمح بإضافة معلومات أخرى للمقالة بالأرقام الهندية إلى حين مرور البوت من جديد.

ملاحظة : لتفادي تغير الترقيم في المقالات التي تحتاج الأرقام الهندية مثل مقالة نظام العد الهندي العربي يجب وضع الأرقام داخل رمز <nowiki></nowiki> . »

على المدى المتوسط : أسبوعين

- ينشأ كود بوت موحد يهتم بتغير الترقيم مع منع مروره على النطاقات غير الموسوعية (نقاش مقالة، الميدان، صفحة مستخدم، ...). ويمكن لأي مستعمل تشغيله في نسخته الأخيرة عبر بوته.

على المدى الطويل : شهرين

- ينشأ طلب في فبريكيتور لتسهيل عملية البحث في الموسوعة لمن يمتلك الأرقام الهندية. مثلاً حالياً عند القيام ببحث من نوع قصة حب ٢٠٥٠ (فيلم هندي) لا نجد أي معلومة رغم وجود مقالة قصة حب 2050 (فيلم هندي).--Helmoony (نقاش) 19:16، 15 يوليو 2015 (ت ع م)

توفير إضافات جافاسكربت تعمل على جانب المتصفحات أفضل من نقل المهمة إلى الخوادم بالبوتات. كما سبق وشُرح، تحفظ كل الأرقام بالشكل العربي عن طريق تحويل الأرقام الهندية إلى العربية قبل حفظ الصفحة، وهذا ينطبق على جميع النطاقات. وتقديم طلب في فابريكيتور فكرة جيدة جدًا.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 21:05، 15 يوليو 2015 (ت ع م)

أؤيد استخدام الأرقام العربية، لأنها الأصل وليس فقط لأن شكلها أكثر تناسقا، على أي حال لن يؤثر القرار النهائي بشكل كبير، إذ لن يزور المستخدم ويكيبيديا للتلذذ بالنظر إلى الأرقام ولن يهتم كثيرا بالتناقض في طريقة كتابتها. نصر الله غانم (نقاش) 12:18، 16 يوليو 2015 (ت ع م)

@نصر الله غانم:، الأرقام العربية هي 123 والأرقام الهندية هي ١٢٣، هل ترى أن الأرقام التي على اليمين أكثر تناسقًا؟ والقضية ليست فقط رؤية القارئ، بل أيضًا أدوات البحث التي تميز بين شكلي الأرقام.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 14:07، 16 يوليو 2015 (ت ع م)

زميلي @محمد أحمد عبد الفتاح: أعرف ما هي الأرقام العربية وما هي الأرقام الهندية. الأرقام العربية 123 أكثر تناسقا، والعرب مصمموها ولذلك فهي الأصل، أما بالنسبة لموضوع البحث فالأكثر شيوعا على الإنترنت -مثل ما هو معروف- هو استخدام الأرقام العربية، لذلك فتعميم استخدام الأرقام الهندية ليس فكرة ذكية بما يكفي. نصر الله غانم (نقاش) 14:49، 16 يوليو 2015 (ت ع م)[ردّ]

من النادر أن يرى أحد أن الأرقام العربية أكثر تناسقًا من الهندية، أعني تناسقها مع الحروف العربية. لذلك كان الاستفهام. والمقترح ليس حول تعميم استخدام الأرقام الهندية، بل تعميم استخدام الأرقام العربية أو السماح بوجود الهندية إلى جانب العربية.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 16:35، 16 يوليو 2015 (ت ع م)[ردّ]

اقتراحا النقاش:

1. التوحيد على الأرقام العربية

  • محركات البحث والبرمجيات الأخرى تميز بين شكلي الأرقام، فلا يصح أن يجبر القراء على إعادة ضبط برمجياتهم من أجل البحث في المقالات.
  • يمكن بحث توفير أدوات برمجية لتحويل الأرقام العربية إلى الشكل الهندي عند العرض وتحويل الهندية إلى العربية عند حفظ الصفحات.

2. السماح بالإبقاء على الأرقام الهندية إلى جانب العربية

  • الأصل في الويكيبيديا اتباع المصادر - وأغلب (أو نسبة كبيرة من) المصادر العربية تستخدم الأرقام الهندية، فعلى أي أساس نمنع هذه الأرقام المرتبطة ارتباطا وثيقا مع الحروف العربية؟--الدُبُونِيْ (نقاش) 09:57، 2 أغسطس 2015 (ت ع م)[ردّ]