ويكيبيديا:الميدان (تصفح)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
  • عربي
  • English

Welcome to the Arabic Wikipedia Villagepump (Al-maydan), The Arabic Wikipedia general discussion page.

  • Should you like to discuss a subject live, please refer to the Arabic Wikipedia IRC channel.
  • To discuss issues in a language other than Arabic, please visit the Embassy page.
  • You can post general notifications and updates here in English. Please use the following formatting:
<div class="ltr">Your message ~~~~</div>

محتويات

أخبار عامة[عدل]

Stock volume.svg هذا القسم من الميدان يتناول الإعلانات و أخبار ويكيبيديا.
إضافة موضوع جديد  · الأرشيف

نموذج للتشكيل المحوسب[عدل]

تم اليوم أعطاء الفقرة الاولى لمقالة الأردن لفريق التشكيل في كلية الهندسة لنرى ناتج عملهم. النتائج جيدة نوعا ما لغويا و لكن أكتشفت أن هنالك مشكلة غابت عن خاطري و هي تجاهل النظام لكامل رموز الويكي، حيث لم يستطع قراءة الرموز من صفحة الموسوعة. عينة عن الناتج:

  • الفقرة الأصلية

الأردن رسمياً المملكة الأردنية الهاشمية [1] دولة عربية تقع في جنوب غرب آسيا، تتوسط الشرق الأوسط بوقوعها في الجزء الجنوبي من منطقة بلاد الشام، والشمالي لمنطقة شبه الجزيرة العربية.[2][3] لها حدود مشتركة مع كل من سوريا من الشمال، فلسطين التاريخية (الضفة الغربية وإسرائيل) من الغرب،[4] العراق من الشرق، وتحدها شرقاً وجنوباً المملكة العربية السعودية، كما تطل على خليج العقبة في الجنوب الغربي، حيث تطل مدينة العقبة على البحر الأحمر، ويعتبر هذا المنفذ البحري الوحيد للأردن. سميت بالأردن نسبة إلى نهر الأردن الذي يمر على حدودها الغربية.[5][6] يُعتبر الأردن بلد يجمع بين ثقافات ولهجات عربية مختلفة بشكل لافت، ولا تفصله أي حدود طبيعية عن جيرانه العرب سوى نهر الأردن ونهر اليرموك اللذان يشكلان على التوالي جزءاً من حدوده مع فلسطين وسوريا. أما باقي الحدود فهي امتداد لبادية الشام في الشمال والشرق وصحراء النفوذ في الجنوب، ووادي عربة إلى الجنوب الغربي. تتنوع التضاريس بالأردن بشكل كبير، وأهم جباله جبال عجلون في الشمال الغربي، وجبال الشراة في الجنوب، أعلى قمة تلك الموجودة على جبل أم الدامي 1854 متر، وأخفض نقطة في البحر الميت والتي تعتبر أخفض نقطة في العالم.[5]

  • ناتج التشكيل

الأردنُ رَسْميّاً المَمْلَكَةُ الأُرْدُنيةُ الهاشِمِيةُ [9] دَولَةٌ عَرَبِيةٌ تَقَعُ في جَنوبِ غَرْبْ آسْيا، تَتَوسِّطُ الشَرَقَ الأوسَطَ بِوقُوعِها في الجُزءِ الجَنوبِي مَنْ مَنْطِقَةِ بِلادِ الشامِ، والشمَالِي لِمَنْطِقَةِ شِبْهِ الجَزيرِةِ العَرَبيةِ.[10][11] لها حُدودٌ مُشْتَرَكَةٌ مَعَ كُلٍ مِن سوريا مِنَ الشمالِ، فَلَسطين التاريخِيةِ (الضفةُ الغَربيةُ وإسرائيل) مِنَ الغرْبِ،[12] العِراقِ مِنَ الشِرْقِ، وتَحُدُها شَرقَاً وجَنوباً المَمْلَكَةُ العَرَبِيةُ السُعُودِيةُ، كَما تُطِلُ على خَليجِ العَقَبَةِ في الجَنوبِ الغَربِي، حَيثُ تُطِلُ مَدينَةُ العَقَبَةِ على البحرِ الأَحْمَرِ، ويُعْتَبَرُ هذا المَنْفَذُ البَحْرَي الوَحيد للأُردُن. سُمِيَت بالأُردُنِ نِسبَةً إلى نَهرِ الأُردُنِ الذي يِمُرُ على حُدُودِها الغَربِيةِ.[13][14] يُعتَبَرُ الأُردُنُ بَلَدٌ يَجْمِعُ بَينَ ثَقافاتً ولَهجاتٍ عَرَبِيةٍ مُختَلِفَةٍ بِشَكْلٍ لافَتٍ، ولا تَفْصِلُهُ أيُ حُدُودٍ طَبيعِيةٍ عَن جيرانِهِ العَرَبُ سِوى نَهْرِ الأُردُن ونَهْرِ اليَرموكِ اللذانِ يُشكّلانِ على التَوالي جُزءاً مِن حُدُودِهِ مَعَ فِلَسْطِين وسوريا. أما باقي الحُدود فَهيَ امتِدادٌ لَبادِيَةِ الشامِ في الشَمالِ والشَرقِ وصَحْراءِ النُّفوذِ في الجَنوبِ، ووادي عَرَبَة إلى الجَنوبِ الغَربي. تَتَنَوعُ التَضاريس بالأُردُن بِشَكْلٍ كَبيرٍ، وأهَمُ جِبالِه جِبالُ عَجْلون في الشَمالِ الغَرْبي، وجِبالِ الشَراةِ في الجَنوبِ، أعْلى قِمَّةٍ تِلْكِ المَوجودَةُ عَلى جَبَلِ أُم الدامي 1854 متر، وأَخْفَض نُقْطَةٍ فَي البَحْرِ المَيّت والتي تُعْتَبَر أَخْفَض نُقطَة في العالم.[13]

ما زال العمل يجري على قدم و ساق. و لكن أعتقد أننا يجب أن نجد ألية لدمج التشكيل لاحقا متى ما وصل الى درجة مناسبة مع كل من الدقة و التعامل الصحيح مع الويكي. (ملاحظة أختلاف الترقيم للمراجع هو بسبب نسخ الكودالخاص بصفحة الأردن إلى هنا) --Tarawneh (نقاش) 19:08، 25 أبريل 2017 (ت ع م)

فقط ملاحظات بسيطة:
  1. كلمة غرب آسيا (يجب كسر الباء في غرب لا تسكينها لأنها مضاف إليه مجرور)
  2. ثقافات بتنوين الكسر لا الفتح مضاف إليه مجرور بتنوين الكسر--مصعب (نقاش) 20:16، 25 أبريل 2017 (ت ع م)
البرنامج لا يعتمد على قواعد اللغة، فلا يدرك معلومة أن الفاعل مرفوع أو أن حرف الجر يتسبب بتغير على ما بعده. البرنامج هو شبكة عصبية يتم تدريبها و تطوير تشبيكاتها و عدد عصبوناتها لتتعلم التشكيل. يمكن تشبيه البرنامج بالشخص الذي يدرك التشكيل سماعيا بدون فهم القاعدة. و كلما سمع أكثر كلما تعلم أكثر و أصبح أكثر دقة. يعطيك الحلا لصحيح و لكنه لا يملك مبررا للحل. --Tarawneh (نقاش) 21:27، 25 أبريل 2017 (ت ع م)

Tarawneh،‏ Wow يا دكتور رامي؛ مجهود تشكرون عليه. --Meno25 (نقاش) 16:51، 21 مايو 2017 (ت ع م)


سياسات[عدل]

ويكيبيديا:الميدان (تصفح)/مقدمة

عدم إضافة أعلام دول الأندية في صناديق المعلومات[عدل]

أود إضافة بند في سياسة تسمية المقالات الرياضية يمنع إضافة أعلام الدول خلف أسماء الأندية في صناديق المعلومات. والهدف من هذا هو توحيد شكل كافة مقالات اللاعبين. أرجو الرد إما بالموافقة أو الرفض.--Opdire657 (نقاش) 09:32، 1 يونيو 2017 (ت ع م)

Symbol support vote.svg مع المقترح ولكن لا يجب إضافته للسياسة لأنها تخص التسمية فقط وليس المقالات الرياضية بشكل عام، طالما تم التوافق هنا في الميدان فهذا يجعله قرار مجتمعي متفق عليه، مسألة إضافة الأعلام تسبب ثقل للصفحات عموماً وتنهك سيرفرات الموسوعة --إبراهيـمـ (نقاش) 10:59، 1 يونيو 2017 (ت ع م)
Symbol support vote.svg مع المقترح طبعا توحيداً لمقالات اللاعبين، شكراً Opdire657،‏ علي طرح هذا الموضوع--فيصل (راسلني) 16:32، 16 يونيو 2017 (ت ع م)
  • يوجد تشابه بأسماء النوادي كمثال عبد القادر دكة يلعب لصالح نادي الوحدة عندما نحذف العلم لا نعرف فأي نادي يلعب لوجود 7 نوادي تحمل نفس الاسم، والمعلومات أصبحت تصل من ويكي داتا ويتم استخدام العلم، لذا لا أؤيد الفكرة.--جار الله (راسلني) 02:47، 17 يونيو 2017 (ت ع م)

إزالة الصلاحيات الإدارية[عدل]

مرحباً، لقد مَضت فترة على اعتمادنا سياسة إزالة الصلاحيات الإدارية، لِذلك من الواجب البدء بتطبيق السياسة، فمن غير المَعقول فترة النقاش التي مضت حتى توصلنا إلى اتفاق حولَ هذه السياسة وبعد كل ذلك أن لا يتم تطبيقها، لذلك وددت فتح الأمر في ميدان السياسات لنرى رأي المُجتمع في الأمر. مع احترامي هناك عدد من الإداريين الحاليين تنطبق السياسات عليهم بشكل كامل. تحياتي-- عَلاء راسِلني 21:09، 5 يونيو 2017 (ت ع م)

مرحبا علاء قم بمراسلة من تنطبق عليه السياسة، هذا الأمر لا يحتاج لطلب موافقة من المجتمع، المجتمع وافق على السياسة فلا حاجة لطلب موافقته في كل مره، تحياتي لك.--جار الله (راسلني) 21:27، 5 يونيو 2017 (ت ع م)
أهلاً جار الله،‏ أنا لا أطلب موافقة المُجتمع، بالنهاية السياسة تم اعتمادها وسيتم العمل بها، ولكن هذا الإخطار بمثابة (رَفع عَتب)، فالسياسة كان لا بد من العمل بها منذُ أول يوم تم اعتمادها فيه ولكن وجدنا اعتراضات في تلك الفترة. تحياتي-- عَلاء راسِلني 22:04، 5 يونيو 2017 (ت ع م)
الأخ العزيز علاء،‏ سبق وأن طلبت تطبيق السياسة منذ اليوم الأول من إعتمادها لكن كان الرد يجب الإنتظار 6 أشهر من إعتماد السياسة حتى نستطيع تطبيقها كي لا يكون لأي مخالف حجه بأنه لم يرى السياسة الجديدة. عموماً، تم إعتماد السياسة في تاريخ 4 ديسمبر 2016 ونحن اليوم في تاريخ 5 يونيو 2017. أي مضى تقريباً 6 أشهر من إعتماد السياسة الجديدة، لذلك يجب مراسلة من تنطبق عليهم السياسة الجديدة. تحياتي--فيصل (راسلني) 22:08، 5 يونيو 2017 (ت ع م)

Cheese.svg خلاصة: على العموم، لقد فتحت هذا النقاش بهدف تنبيه المُجتمع للقادم، وكما ذكر فيصل،‏ تم الاتفاق على انتظار 6 شهور يوم 4 ديسمبر 2016 واليوم هوَ5 يونيو 2017 (أي مضى 6 شهور)، ونحن بحاجة لتطبيق الصَلاحية، فكما نَقوم بسحب الصلاحيات من المُخالف من المُحررين أو المسترجعين كذلك يجب التعامل مع الإداريين من باب الإنصاف. غداً سأقوم بتنبيه الإداريين الذين تنطبق عليهم بنود السياسة -- عَلاء راسِلني 22:25، 5 يونيو 2017 (ت ع م)

تحديث[عدل]

تَم فَحص مساهمات الإداريين في الفترة ما بين 5 ديسمبر 2016 حتى 5 يونيو 2017، وتبين انطباق سياسة إزالة الصلاحيات الإدارية على أربع زُملاء، وهُم بلال الدويك وَAntime وَOsamaK وَTrabelsiismail، وتم مراسلة الزُملاء في صفحات نقاشهم مع توضيح أنَّ الصلاحية سوف تُسحب منهم في يوم 20 يونيو 2017. مع التحية-- عَلاء راسِلني 06:29، 6 يونيو 2017 (ت ع م)

ملاحظة: تم فحص مساهمات الإداريين من خلال عداد تعديلات الإداريين، وأيضاً ما كتبت هُنا مُجرد إخطار لا أكثر، تحياتي-- عَلاء راسِلني 06:29، 6 يونيو 2017 (ت ع م)
خطوة جيدة للحفاظ على النشاط الاداري لكن يجب ان يتم السحب بطلب في الميتا وليس محليا--مصعب (نقاش) 15:19، 16 يونيو 2017 (ت ع م)
مصعب،‏ السَحب من المؤكد سيتم على الميتا، ولكن الإخطار مَحلي. تحياتي-- عَلاء راسِلني 15:27، 16 يونيو 2017 (ت ع م)

Symbol comment vote.svg تعليق: أعتذر لانشغالي، سأقوم بتطبية الخلاصة في الأيام القادمة وبأسرع وقت. تحياتي -- عَلاء راسِلني 16:52، 23 يونيو 2017 (ت ع م)

Cheese.svg خلاصة: بسبب دخُول بعض الزُملاء الإداريين المعنيين قبل 20 يونيو، توجب إعادة فحص المساهمات الإدارية عبر عداد تعديلات الإداريين حتى 20 يونيو 2017، وبناءاً عليه قُمت بتقديم طلب في الميتا لانتزاع صلاحية إداري من الزَميل OsamaK وَالزميل Trabelsiismail، حيثُ قام الزميل أسامة بتعديل إداري واحد في الفترة ما بين 20 ديسمبر 2016 حتى 20 يونيو 2017، وقامَ الزميل إسماعيل بِـ7 تعديلات إدارية في الفترة ما بين 20 ديسمبر 2016 حتى 20 يونيو 2017، مع التحية-- عَلاء راسِلني 20:56، 24 يونيو 2017 (ت ع م)

Light green check.svg تم تقديم الطلب على الميتا، تحياتي-- عَلاء راسِلني 21:00، 24 يونيو 2017 (ت ع م)

Cheese.svg خلاصة نهائية: Light green check.svg تم سحب الصلاحيات من الزميل OsamaK وَالزميل Trabelsiismail، وبالتوفيق لَهم ونأمل لهم عودة قريبة، تحياتي-- عَلاء راسِلني 15:18، 25 يونيو 2017 (ت ع م)

أسبوع ويكيبيديا[عدل]

السلام عليكم أرى أن أسبوع ويكيبيديا غير فعال لأن من يقدم الطلب عليه أن ينتظر تسعة أشهر ليحين دوره في أسبوع الويكي وخلال هذه التسعة أشهر يكون الفريق الذي أعد للأسبوع جزء منه أوقف حسابه جزء منه لم يعد يهتم بهذا الموضوع جزء أصبح مضغوط لا يستطيع المشاركة لضيق الوقت جزء نسي أنه شارك في إنشاء أسبوع ويكيبيديا قبل عدة شهور الاقتراح : 1 أن يتم إيقاف التقدم بطلبات حتى تنتهي هذه الأسابيع التي في الانتظار 2 أن يتم السماح بالتقدم لطلب قبل بدء الأسبوع بعشرة أيام فقط ليكون المقدم للطلب في ذروة اندفاعه 3 النظر في هذه الأسابيع التي في الانتظار ومراسلة القائمين عليها بالترتيب إن كانوا ما يزالون العمل بجد في مشروع الأسبوع أو لم يعودوا مهتمين فيتم حذف الأسبوع وشكرا لكم. — هذا التعليق غير الموقع من قِبَل مغامر سوري (نقاشمساهمات)

قضايا تنظيمية وتقنية[عدل]

ويكيبيديا:الميدان (تصفح)/مقدمة

مشكلة في نسخة الجوال[عدل]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أريد إبلاغ حضراتكم عن وجود خلل في نسخة الجوال حيث من المفترض أن يظهر صندوق معلومات المقالة قبل المقدمة، ولكن من يوم الخميس 25 مايو، أصبحت مقدمة المقالة تسبق صندوق المعلومات، وبهذا فقد ضاعت أهمية صندوق المعلومات، وحقيقة فأنا أعتقد بأنه قد ضاع الشكل الجمالي للمقالة، فأرجو من الزملاء التقنيين إصلاح هذه المشكلة. أحمد ناجي راسِلني 20:18، 27 مايو 2017 (ت ع م)

Symbol keep vote.svg أتفق أحمد ناجي،‏ هذا خلل كبير يسبب تشويشا بصريا عند قراءة المقالة. الأفضل أن يعالج لأن لا فائدة منه. محمد العجاني(اتصل) 10:05، 28 مايو 2017 (ت ع م)
Symbol keep vote.svg أتفق أحمد ناجي،‏ أنا أيضا أتفق، فالمقالة تفقد جماليتها نسبيا عند ظهور جزء منها قبل قالبها. علاء فحصي(راسلني) 17:20، 28 مايو 2017 (ت ع م)

تعقيب[عدل]

السَلامُ عليكم، لقد قُمت بطرح هذا الأمر على الفابريكتور فتبينَ أنَّ الأمر عبارة عن مَيزة جديدة، ولقد تم النقاش حولها في الفابريكتور وحقيقةً لهم أسبابهم المُقنعة حولَ هذا الأمر، وَلكن كما هوَ معروف فإنهُ يَحق لأي مجتمع -بعد التوافق- طلب إلغاء هذه الميزة، لِذلك أرجو النقاش حول الموضوع، تحياتي-- عَلاء راسِلني 19:20، 28 مايو 2017 (ت ع م)

  • Symbol support vote.svg مع أرجو إلغاء هذه الميزة، تحياتي. -- سَاْمِر (نقاش) 19:41، 28 مايو 2017 (ت ع م)
  • Symbol support vote.svg مع لا فائدة من هذه الميزة، بل العكس، فإنها تفقد جمالية المقالة. محمد العجاني(اتصل) 20:18، 28 مايو 2017 (ت ع م)
  • Symbol oppose vote.svg ضد إلغاء الميزة. المقدمة النصية أفضل من الصندوق في التعريف بمحتوى المقالة --Mido اترك رسالة 20:32، 28 مايو 2017 (ت ع م)
  • Symbol support vote.svg مع إلغاء هذه الميزة. --Shorouq☆The☆Super☆ninja2★نقاش★ 23:24، 28 مايو 2017 (ت ع م)
  • Symbol support vote.svg مع إلغاء هذه الميزة، وشكرا لحضراتكم على اهتمامكم. أحمد ناجي راسِلني 23:49، 28 مايو 2017 (ت ع م)
  • Symbol comment vote.svg تعليق: هذا التغيير عام على جميع الموسوعات ويجب أن نتأكد من إمكانية تعطيله في ويكيبيديا العربية قبل التقرير.. شخصيًا أرى أن هذا التغيير أفضل ولا أحبذ دائمًا التصويت بضد قبل النقاش، فمحتوى ويكيبيديا الفعلي هو النصّي منه وليس القوالب.. صناديق المعلومات ليس شرطًا أن تُخبرك عن ماذا تتحدث المقالة، وخير مثال لذلك صناديق معلومات الأشخاص، الجملة أول السطر تعطي أهم معلومة عن الشخص وبماذا اشتهر بينما صندوق المعلومات يذكر المعلومات التي دائمًا ما تجدها في كل مقالة شخص (الاسم والعمر والميلاد وغيرها)، ربما المهنة هي ما تحدد من الشخص وهذا يتطلب دخول المقالة ثم النزول حتى خانة المعلومة، وهذا يُصعّب قابلية تصفح نسخة الجوال التي من المفترض أن تكون أبسط وأسرع في توصيل المعلومة.. --FShbib (نقاش) 21:02، 29 مايو 2017 (ت ع م)
شبيب،‏ حقيقةً رأيي من رأيك، ولكن وَددت طرح الأمر على المُجتمع ثُم المشاركة برأيي في الموضوع هذا أولاً، ثانياً لا أظن أنَّ التوافق الذي حصلَ على الفابريكتور كان بناءاً على نقاش عشوائي، فحسب ما وجدت أنَّ النقاش هُناك حول هذا التعديل مَفتوح منذ أواخر ديسمبر 2016 وبداية يناير 2017 وتم إغلاقه يوم 28 مايو 2017، وأخيراً بالنسبة لقضية إمكانية تعطيله فحسب ما أشارَ Framawiki في النقاش الذي فتحته هُناك "بأنهُ في حال رغبَ المجتمع العربي بتعطيل الخاصية فَرُبما يمكننا القيام بذلك"، تحياتي-- عَلاء راسِلني 22:00، 29 مايو 2017 (ت ع م)
Symbol comment vote.svg تعليق: حقيقة أنا أعتبر أن صناديق المعلومات ما هي إلا بطاقة تلخيص للمقالة، حيث يمكن من خلالها الحصول على كثير من المعلومات، وفي ذات الوقت أعتبر المقدمة هي جزء من متن المقالة، فكيف أقدم جزء من متن المقالة على بطاقة تلخيص للمقالة، حيث هنا قد يصاب القارئ بالتشوش، حيث لو تخيلنا المقالة ككتاب، فلا يمكن تقديم المقدمة على بطاقة الفهرسة -وأقصد بالفهرسة هنا، المربع الذي يحتوي على اسم الكتاب، واسم المؤلف أو المترجم، واسم دار النشر، وغيرها من المعلومات التي تتعلق بالكتاب، وليس قائمة المحتويات-، وفي الواقع فهناك خلل لهذا النظام في عدة مقالات، مثل مقالة أحمد بن طولون حيث ظهر صندوق المعلومات بعد نصف المقدمة الأول، وقبل نصف المقدمة الثاني، حيث لم تأت المقدمة بأكملها قبل صندوق المعلومات، وهناك في مقالة هازجة حمراء، لم تسبق المقدمة صندوق المعلومات، بل جاء صندوق المعلومات في الأول. أحمد ناجي راسِلني 02:02، 30 مايو 2017 (ت ع م)
  • الفكرة التي على أساسها تم تطبيق هذه الخاصية هي مقنعة للأمانة، لكن ذلك يحتم علينا العمل بشكل مكثف لتحسين مقدمات المقالات وضمان ان تكون المقدمة مختصرة وواضحة ويأتي بعدها صندوق البيانات. أميل لتعطيل هذه الميزة مؤقتًا على ويكيبيديا العربية مع الحث لتحسين مقدمات المقالات وبعد ذلك ربما ننظر في أمر تفعيلها لاحقًا. --زياد ( ملفينقاشيراسلني ) 07:38، 2 يونيو 2017 (ت ع م)
  • Symbol support vote.svg مع إلغاء الميزة لعدة أسباب أبرزها أن كثير من المقالات تتوفر على مقدمة ضعيفة وأحيانا يحوي القالب معلومات أكثر منها خاصتا إذا كانت المقالة مربوطة بويكي بيانات، ثانيا هناك بعض البذرات تتكون من سطر واحد ما يجعل صندوق المعلومات يظهر مع البوابات بطريقة مشوهة، كما أن زائر ويكيبيديا تعود على وجود صندوق المعلومات في أعلى المقالات و أغلب المواقع تستعمل صندوق معلومات مختصر في أعلى المقالات ☺ --عدنانـ (راسلني) 12:35، 4 يونيو 2017 (ت ع م)

Symbol comment vote.svg تعليق: سيتم وضع خلاصة لهذا النقاش قريباً، تحياتي-- عَلاء راسِلني 12:05، 25 يونيو 2017 (ت ع م)

نقل عناوين المسلسلات بالبوت[عدل]

السلام عليكم، عناوين المسلسلات العربيَّة هنا جميعها تقريبًا مُخصَّصة لسبب ما، وهذا لا يتَّبع السياسة التي تنص على أن التخصيص يكون في حالة وجود تشابه بالعناوين فقط (ويكيبيديا:عناوين المقالات#قواعد التسمية. هل يُمكن تشغيل بوت ليقوم بنقل جميع هذه المقالات وإزالة التخصيص، في حال عدم وجود مقالة مسبقًا تحت العنوان الجديد؟

أمثلة:

--KoveytBud (نقاش) 21:54، 4 يونيو 2017 (ت ع م)

ممكن ذلك لو تم التوافق.جار الله (راسلني) 22:00، 4 يونيو 2017 (ت ع م)
لا أرى مشكلة في التخصيص لسببين، أولهما أن أسماء المسلسلات تتشابه مع أسماء أفلام و\أو روايات، ومنها مسلسلات ذات أجزاء أيضاً. ثانياً 99% من هذه الأسماء عبارة عن مسميات عامية أو غريبة، فحتى لا تبدو للمتصفح أنها مجرد مقالات تجريبية أو ما شابه. عموماً أنا لا أرى مشكلة في التخصيص على العموم. -- Mervat Salman ناقش 10:33، 5 يونيو 2017 (ت ع م)
Mervat Salman،‏ بخصوص السبب الأول، فحسب السياسة يجب التوضيح في هذه الحالة لجميع المقالات المُتشابهة بالعنوان (إلا إذا كان على سبيل المثال المسلسل أشهر بكثير من المواضيع الأخرى المُتشابهة في العنوان. على سبيل المثال شخص عمر المختار أشهر بكثير من عمر المختار (قرية)، لذلك يُكتب الأول بلا توضيح بالعنوان والثاني بتوضيح. إذا كان هناك مسلسل مشهور كثيرًا ورواية ليست شهيرة فلا يُكتب الأول بتوضيح بينما يُكتب الثاني بتوضيح)

أما بخصوص السبب الثاني، فهذا الأمر ينطبق على العديد العديد من مقالات الموسوعة وليس على المسلسلات فقط، لذلك فمن غير العادل تطبيق سياسة إضافة التوضيح لمقالات المسلسلات فقط. على سبيل المثال لا الحصر، من خلال نظرة سريعة على قائمة المقالات المختارة وجدت ما يلي: أعرف لماذا يغرد الطائر الحبيس، إعدام فرعون، أصل الأنواع، تطور، جميعها عناوينها مكتوبة بلا توضيح.

بشكل عام، عناوين المقالات ليس من شأنها أن تُعرِّف القارئ بماهيَّة الموضوع. أضيفي إلى ذلك أن مؤسسة ويكيميديا قامت بإضافة سطر تعريف المقال (من ويكيداتا) عند البحث باستخدام برنامج ويكيبيديا الخاص بالجوَّال، لا أعلم إن كان من المُخطَّط إضافة هذه الميزة لنسخة الوِب، ولكن إن كان ذلك مُخطَّطًا فهذا سيجعل علَّة إضافة التوضيح لأسماء المسلسلات بلا فائدة. --KoveytBud (نقاش) 07:39، 9 يونيو 2017 (ت ع م)

Symbol support vote.svg مع هذا سينظم أكثر الموسوعة --منير توزري (نقاش) 22:16، 5 يونيو 2017 (ت ع م)
  • Symbol oppose vote.svg ضد عملية غير مفيدة. الأولى غربلة مقالات المسلسلات لأن أغلبيتها ليست موسوعية وظرفية ولا تحتوي إلا على بيانات تقنية عن المسلسل في أحسن الظروف. --- مع تحياتي - وهراني 20:44، 26 يونيو 2017 (ت ع م)

تفعيل خاصية جديدة لمراجعة المقالات[عدل]

منقول من نقاش المستخدم:Meno25

Hello, as you may know ar.wiki is one of the wikis with highest review backlog in m:Flagged Revisions.

I see that you are among the most active reviewers on this wiki, so maybe you'd like to experiment some ways to clear the obviously unneeded backlog? Zache wrote a bot for this, which can also use mw:ORES predictions. Can you try it? Discussion is ongoing at phabricator:T165848. --Nemo bis (نقاش) 20:53، 10 يونيو 2017 (ت ع م)

Nemo bis،‏ Hi and thank you for you message. It will be wonderful if this feature is activated on arwiki to help reduce the backlog. It is true that I was one of the most active reviewers here but due to real life circumstances, I am no longer so. So, I will post this message on the Village Pump to get attention from other reviewers as well. Thank you. --Meno25 (نقاش) 21:37، 10 يونيو 2017 (ت ع م)

هل هناك اعتراضات على تفعيل هذه الخاصية للمساعدة في تقليل المتأخرات في مراجعة المقالات؟ --Meno25 (نقاش) 21:40، 10 يونيو 2017 (ت ع م)

  • Symbol oppose vote.svg ضد انا غير متفائل بجدوى هذه الأداة لذلك لا أرى تفعيلها على ويكي العربية. يمكننا تجربتها على مرحلتين قبل تفعيلها في ويكيبيديا العربية الأولى وهي تجارب على صفحات لعب او صفحات معدة مسبقًا للتجربة. ثم إذا وجدنا انها فعالة يمكننا الانتقال للمرحلة الثانية وهي تعليم المشاركات المعلقة بتصنيف أنها مدققة من البوت. بعد مرور فترة كافية للتجارب وتقييم فعالية الخاصية يمكننا بعد ذلك اتخاذ قرار مناسب. --زياد ( ملفينقاشيراسلني ) 10:52، 12 يونيو 2017 (ت ع م)
  • قبل التصويت على أي شيء؛ ينبغي فحص عمل الأداة في ويكيبيديا العربية، المعروف أن الخوارزميات التي تعمل بشكل ممتاز جدًا في اللغات الأجنبية؛ فإنها تعمل غالبًا بجودة سيئة في اللغة العربية. قمتُ مبدئيًا بتطوير كود بسيط باستخدام جافا لاستخدام هذه التقنية، وللأسف كانت النتائج سلبية، ويُمكن للجميع فحص جودة التقنية باستخدام هذا الرابط؛ وذلك عن طريق وضع رقم المراجعة، ثم رؤية النتائج، وتُظهر النتائج نسبة مئوية تُحدد إحتمالية كون التعديل تخريبًا أم لا. المبدأ الذي تقوم عليه هذه التقنية فعال جدًا (Machine learning)، وأزعمُ أنه يُمكن تطوير أداء هذه الأداة بتطوير الأنماط القائمة عليها.--ASammour (نقاش) 16:33، 12 يونيو 2017 (ت ع م)
  • نحن لم نجرب الأداة لنعترض على وجودها، رأيي كما أسلف الزملاء أن نقوم بتشغيلها فترة معينه للتجربه--إبراهيم قاسمراسلني 17:41، 12 يونيو 2017 (ت ع م)
  • أتفق مع الأخ إبراهيم، إنها ميزة جديدة على الموسوعة، يجب تجربتها أولا. --محمد آدم راسلني 17:44، 12 يونيو 2017 (ت ع م)

نقل صفحات[عدل]

مرحبا، يوجد عدد من صفحات التوضيح لا تملك في عنوانها "(توضيح)"، أرغب بنقلها لتوحيد عناوين صفحات التوضيح لو تم التوافق حول الأمر، تحياتي لكم.جار الله (راسلني) 21:22، 11 يونيو 2017 (ت ع م)

وهراني،‏ ما رأيُك كونك عملت على ما يخص صفحات التوصيح قبل ببوتك؟ -- عَلاء راسِلني 17:52، 12 يونيو 2017 (ت ع م)
إن لم أجد أعتراض خلال 24 ساعة سأقوم بتنفيذ المهمة، تحياتي لكم.--جار الله (راسلني) 20:29، 23 يونيو 2017 (ت ع م)
أتفق معك أ/جار الله،‏ فقد يظن المستخدمون الجدد أنها مقالات، وليست صفحات توضيح. أحمد ناجي راسِلني 20:44، 23 يونيو 2017 (ت ع م)

طلبات الاسترجاع[عدل]

السَلامُ عليكم، هل يُمكننا تفعيل مرشح إساءة يمنع طلب استرجاع المقالة في حال كانت محذوفة أكثر من 3 مرات مثلاً؟ -- عَلاء راسِلني 18:36، 12 يونيو 2017 (ت ع م)

أتفق معك دكتور علاء،‏ لقد سبقتني حضرتك إلى اقتراح هذا، حيث راودني هذا الاقتراح منذ عدة أيام. أحمد ناجي راسِلني 15:24، 13 يونيو 2017 (ت ع م)
أحمد،‏ ما رأيُك؟ -- عَلاء راسِلني 15:41، 13 يونيو 2017 (ت ع م)
فيما أعلم أنه يُمكن القيام بهذا الأمر. ولكنني لا أُفضل أن يتم استخدام المرشح في هذه الحالات؛ حيث أنه توجد بعض طلبات الاسترجاع التي تم قبولها بعد محاولات حذف عديدة. الأفضل هو إضافة بيانات بسيطة يقوم مثلًا البوت بإضافتها لمساعدة المستخدمين في اتخاذ القرار. سابقًا كان بوتي يقوم بمساعدة الإداريين في اتخاذ القرار الصحيح في طلبات الصلاحيات؛ حيث أنه كان يحدد إذا ما كان المستخدم مستوفي للشروط التقنية أم لا. يُمكنني أن أقوم بتوفير مثل هذه البيانات في كل طلب من صفحات الصلاحيات، أو الاسترجاع، أو الحماية. وأرجو مساعدتي لأي اقتراحات بهذا الخصوص؛ حتى أقوم بتعديل قالب:وضع طلب بناءً عليه.--ASammour (نقاش) 17:51، 13 يونيو 2017 (ت ع م)
أحمد،‏ فكرة مُمتازة، وأنا Symbol keep vote.svg أتفق مع تنفيذ هذا الأمر، مثلاً في طلبات الصلاحيات (لا نُريد التقيد بالشروط المحددة فقط)، أي لو يظهر بشكل جميل وبسيط (عدد مساهمات المستخدم عند تقديم الطلب، عدد المقالات المنشأة وعدد المحذوفة منها، عدد مرات تقديم نفس الطلب، مدة التسجيل)، فمثلاً قام المستخدم فلان بتقديم طلب لصلاحية محرر والمستخدم قدم الطلب لنفس الصلاحية أكثر من 6 مرات في نفس الشهر، يقوم البوت بكتابة أنَّ المستخدم قدم سابقاً طلب حول نفس الصلاحية، وعدد تعديلاته وما أشرت إليه بالأعلى -لو أمكن ذلك-، طبعاً هذه أفكار أولية مُعتمد فيها على ما أتعامل فيه في صفحة طلبات تغيير الأسماء في ويكي الإنجليزية، فمثلاً يقوم البوت بوضع إذا كان الاسم مستخدم أم لا، وهل هوَ قابل للانتزاع أم لا، وهذا الأمر وفق خوارزمية مُعينة يُمكن صياغة مخططها الانسيابي بسهولة ولكن تحتاج لتطبيق برمجي، ما رأيُك؟ تحياتي-- عَلاء راسِلني 05:05، 21 يونيو 2017 (ت ع م)

القوائم المنسدلة في قالب:عمود/مخفي[عدل]

لإنشاء قالب جانبي مع قوائم منسدلة نستخدم قالب:عمود/مخفي الذي يستخدم بدوره وحدة:Sidebar (المبنية على لوا).. المشكلة أن لا يمكن للقوالب التي تستخدمه في ويكي العربية أن يكون هنالك وصلة ويكي في خانة list#title المنسدلة (راجعوا قالب:علم_الكون على سبيل المثال هنالك وصلة ويكي في عنوان "علم الفلك الرصدي" وأيضا في "علم الكون الفيزيائي" لكنها لا تعمل)... لقد كتب أحدهم تعليقا في نقاش_القالب:عمود/مخفي منذ فبراير 2016 دون رد.

قمت بتحري الأمر وأظن أن المشكلة أنه في ويكي العربية عندما تضغط على أي منطقة في العنوان فإنه يفتح القائمة المنسدلة بينما في ويكي الإنجليزية مثلا عليك أن تضغط على "[show]" في طرف العنوان الأيمن. لا أعلم كيف يمكن تغييرها في وحدة:Sidebar مماثلة لويكي الإنجليزية وقد يكون الأمر بتعريفات في ويكي العربية لا يصلها سوى الإداريون... لست خبيرا تقنيا.

أنا شخصيا أرى أنه يفضل أن تكون القوالب شبيهة بويكي الإنجليزية، هنالك عدة قوالب بها وصلات بالعنوان وهي لا تعمل --Clanless (نقاش) 16:15، 14 يونيو 2017 (ت ع م)

الزميل جار الله وأوب[عدل]

النقاش

السَلامُ عليكم أخي العزيز جار الله، هل يُرضيك شكل صفحة أحدث التغييرات متضمنة تعديلاتك الكثيفة عبر الأوب؟ وأظن أنَّ بوتك الجَبار قادر على إتمام هذه المُهمة في الخفاء. ما رأيُك؟ تحياتي-- عَلاء راسِلني 02:48، 21 يونيو 2017 (ت ع م)

وعليكم السلام علاء،‏ أنا أقوم بتعديلين على الأكثر بالدقيقة وفي ساعات لا يعمل فيها عدد كبير، لو راجعت تاريخ أول تعديل في الصفحة وآخر تعديل ستجد 50 تعديل من جميع المستخدمين في 15 دقيقة وهذه دليل على عدم وجود أحد حاليا في الموسوعة لينزعج من التعديلات، وبخصوص جعل البوت يقوم بها، البوت لا يملك رخصة لهذه المهمة لو حصلت على الرخصة سأجعل البوت يقوم بها، تحياتي لك.--جار الله (راسلني) 02:57، 21 يونيو 2017 (ت ع م)
لاحظت ذلك جار الله، وأنا لم أتحدث عن الإزعاج للمستخدمين بل على ملئ صفحة أحدث التغييرات بالتعديلات التي من الأفضل استعمال بوت لها. وأنا بانتظار تقديمك طلب للسماح للبوت بالقيام بهذه المَهمة، وإلا سأضطر آسفاً لفتح نقاش حول الموضوع في الميدان كون المُجتمع يجب أن يكون على إطلاع بماهية هذه التعديلات وأهميتها وهل يُسمح باستخدام أوب عبر حساب المُستخدم (غير الحاصل على علم بوت) للقيام بها. لاحظ أخي العزيز جار الله قيامك بأكثر من 1000 تعديل ضمن هذه المُهمة. أيضاً لاحظ عزيزي جار الله أنهُ من أصل 52 ألف تعديل لحسابك هُناك 24ألف تعديل تمت عبر أوب. تحياتي-- عَلاء راسِلني 03:06، 21 يونيو 2017 (ت ع م)
علاء،‏ أنا أعمل وفقا لسياسات الأوب بتعديل غير تجميلي ولا أقوم بعدد أكبر من اللازم في الدقيقة، ويمكنك بالطبع فتح نقاش ويسرني وضع قانون وسياسات تخدم الموسوعة وسألتزم بها، إلى ذلك الحين سأستمر بالعمل بشكل يدوي لحين وجود سياسة واضحة تمنع ما أقوم، تحياتي لك.--جار الله (راسلني) 03:26، 21 يونيو 2017 (ت ع م)

مرحباً، أرجو من الزُملاء والمُهتمين الإطلاع على النقاش الحاصل بيني وبين الزَميل جار الله،‏ حول استعماله لأوب، والمُشاركة في النقاش. تحياتي-- عَلاء راسِلني 03:32، 21 يونيو 2017 (ت ع م)

التعليقات[عدل]

مرحبا، كان يجب وضع عنوان القسم الأوب أو وضع شروط تحدد استخدام الأوب وليس كأني الوحيد الذي يستخدم البرنامج، هناك الكثير، وبما أنك خصصت القسم لي سأقول لك وللمجتمع بإمكاني اليوم القيام بنفس التعديلات وغيرها عبر برنامج من صنعي يقوم بنفس المهام ولكني لا أخدع المجتمع وأستخدام الأوب لكي يظهر في ملخص التعديل هذا التعديل باستخدام الأوب، وأنا أقوم بتعديلين بالدقيقة أو ثلاث بالكثير وأقوم بالتعديلات على فترات متباعدة في اليوم، وفي ساعات لا يعمل بها أحد في أغلب الأحيان، ولو كان المجتمع يرغب بتحديد شروط الاستخدام يسرني ذلك وسألتزم بالشروط عبر الأوب وغير الأوب ولكن يجب فرض الشروط على الجميع عدا هذا لن ألتزام بأي شي يفرض علي فقط، تحياتي لكم.--جار الله (راسلني) 04:04، 21 يونيو 2017 (ت ع م)
شُكراً لردك أخي العزيز جار الله،‏، عنوان القسم كان بهدف اعتباره نُقطة ارتكاز لما ذكرتَ أنت حولَ تحديد شروط الاستخدام للأوب، والشروط سَتُطبق على الجميع لذلك لو أمكنك إنشاء قائمة بتعديلات المُستخدمين عبر أوب، بحيث تظهر لدينا قائمة بأكثر المستخدمين استعمالاً للأوب في التعديل، بحيث يمكن الاستفادة من هذه الصفحة في فحص الخمول وبالتالي تنظيف قائمة المسموح لهم بالوصول لأوب، وفي نفس الوقت مُتابعة التعديلات التي تتم عبر أوب، بحيث نتمكن من ضبطها، وعدم قيام البَعض باستغلال أوقات عدم وجود إداريين أو مستخدمين مُتمرسين لاستعمال الأوب لأسباب غير منطقية. تحياتي لَك-- عَلاء راسِلني 04:43، 21 يونيو 2017 (ت ع م)
أقترح إخفاء المساهمات التي تتم عبر أوب من صفحة أحدث التغييرات، وأن يوجد خيار في صفحة التفضيلات، لمن يريد مشاهدة مساهمات الأوب في صفحة أحدث التغييرات أم لا، تحياتي. أحمد ناجي راسِلني 04:20، 21 يونيو 2017 (ت ع م)
أحمد ناجي،‏ علاج المَرض يكون بإيجاد دواء لَه ووضع أساليب وقاية وتحكم في المرض، ولا يكون من خلال قَتل المَريض مثلاً، لذلك إخفاء مساهمات الأوب من صفحة أحدث التغييرات لن تكون مُجدية، لأنه يجب أن تكون هُناك شروط لاستخدام هذا البرنامج، وهذا البرنامج يُمكن استغلاله بشكل خاطئ. تحياتي-- عَلاء راسِلني 04:43، 21 يونيو 2017 (ت ع م)
من المعروف أن الأوتوويكي براوزر للمستخدمين العاديين يكون للمساهمات البسيطة النصف أتوماتيكية والتي تكون في حدود 500 مساهمة مثلاً والتي لا تتطلب لبوت، الأستخدام الكمي بكثافة يجعل الأمر مزعج ليس فقط لصفحة أحدث التغييرات بل وصفحة المراقبة ايضاً، هناك نقطة لفتت نظري عندما قال الأخ جار الله (هذه المساهمات لم يتم الموافقة عليها كبوت) وهذه مشكلة في حد ذاتها لأنه ما ينطبق على البوت ينطبق على المستخدم فكيف يتم تنفيذ شيء بكم كبير بدون حتى نقاش ، خاصة ان المساهمة التي قمت بها هو إضافة تواريخ الميلاد للصفحات وهي في الأساس موجودة في ويكي بيانات (يعني لا فائدة منها) وكان من التوقف عن القيام بها.
بشكل عام استخدام الأوب يحتاج فعلاً لوضع قواعد له، لأنني فوجئت بأحد المسخدمين يستخدمه من أجل تدقيق إملائي أو تعريب قوالب (وهي اشياء موجودة ضمنياً في الأوب) وتندرج تحت بند التعديلات التجميلية، من سنوات أيضاً تمت إساءة استخدامها بغرض زيادة المساهمات وما شابه لذلك الأمر يحتاج لوضع قواعد حاسمة له --إبراهيـمـ (نقاش) 08:30، 21 يونيو 2017 (ت ع م)
Ibrahim.ID،‏ قولك بأن ينطبق على المستخدم ما ينطبق على البوت كلام غير صحيح نهائيا، يمكنني بحسابي الشخصي القيام بأي تعديل دون موافقة المجتمع ودون الحاجة لأخذ أذن من أحد، ولكن قبل تشغيل البوت يجب أخذ موافقة المجتمع لأي مهمة لم أحصل عليها على أذن من المجتمع، وأنا يمكنني القيام بهذه التعديلات بصورة يدوية دون الحاجة للأوب ويستغرق مني كل تعديل 15 ثانية وعندما أقوم بأستخدام الأوب أترك مجال تقريبا 30 ثانية بين كل تعديل، لو أحببت زيادة تعديلاتي يمكنني البدء من اليوم ولن يستغرق مني الأمر 70 دقيقة تقريبا لكل 100 تعديل بالأوب، وربما بهذا الوقت أقوم بأكثر من 300 تعديل بسهولة، ولن يتمكن أحد من الأعتراض لكونها مساهمات عادية حالها حال أي مساهمات أخرى، فأرجو طرح الأفكار والشروط بموضوعية كي لا يصبح بديل الأوب أسوأ من الأوب بمرات.--جار الله (راسلني) 09:37، 21 يونيو 2017 (ت ع م)

أنا مع تحديد عدد هذه التعديلات. كما أقترح على الأخ جار الله استعمال حساب البوت أو استعمال حساب جديد بعلم بوت حتى لا نقع في مثل هذه المسائل. ومن جهة أخرى فلا يصح إجراء عدد كبير من التعديلات بهذا الشكل بدون موافقة الجمهور. --- مع تحياتي - وهراني 12:34، 21 يونيو 2017 (ت ع م)

أ/وهراني،‏ أتفق مع حضرتك باستعمال حساب آخر من أجل أوب، وأتفق مع تحديد عدد التعديلات، وأقترح جعلها 1000 تعديل شهريا مثلا. أحمد ناجي راسِلني 15:44، 21 يونيو 2017 (ت ع م)

رأيي من رأي الزملاء بخصوص التعديلات عبر الأوب فما رأيته في قائمة مراقبتي خلال الأيام الماضية لا أجد له وصف سوى أنها تعديلات بوتيه، ومن ناحية أخرى وشخصياً صراحة لا أجد داعي لتلك التعديلات لسببين:

  • أولاً كونها لا تضيف شيء فتلك التعديلات نسخ لتاريخ الولادة من ويكي بيانات، أي أن المعلومة تظهر في القالب سواءاً قبل التعديل أو بعده.
  • ثانياً كون المعلومة تظهر قبل التعديل أفضل حيث يظهر تاريخ الولادة منسقاً ويظهر فيه العمر وأيضاً يظهر المراجع المستخدمة من ويكي بيانات، وبرأيي لا أجد لذلك سبب مقنع.--إبراهيم قاسمراسلني 22:53، 21 يونيو 2017 (ت ع م)
يمكننا الاتفاق على شروط الاستخدام، بخصوص التعديلات اسجدها مفيدة ويمكنني مناقشة الأمر ولكن لا أرغب بذلك كي لا يصبح موضوع النقاش هذه التعديلات بدل من شروط تحدد الاستخدام، وكي لا يصبح النقاش خاص بي، فأرجو البدء في طرح الشروط ومناقشة الأمر بدل من حصر التعديلات بي كمثال هذه التعديلات

مني ومن الزملاء

تعديلاتي هذه معدلها تعديلين في الدقيقة
9 تعديلات في الدقيقة علاء في 12
27 ، 16 يونيو 2017
19 تعديل في الدقيقة Mr._Ibrahem في 02
34، 5 يونيو 2017
41 تعديل في الدقيقة Ibrahim.ID في 04
10، 27 مايو 2017

وهذا ليس تصيد بل من آخر مرات تم استخدام الأوب فيه، فأنتم جميعا مخالفين لسرعة الاستخدام وجميع المستخدمين هنا يملكون بوت وكان من الممكن القيام بهذه التعديلات بالبوت، يرجى جعل النقاش هنا عام وليس متوجه لشخص، كي نخرج بنتيجة مرضية ومنصفه للجميع عدى هذا أتوقع بقاء النقاش هنا كما بقى نقاش معدل التصانيف لشهور، تحياتي لكم.--جار الله (راسلني) 00:14، 22 يونيو 2017 (ت ع م)

المسألة لا تخص الأخ جار الله فقط، وإن جرى هناك تحديد فسيشمل الجميع. وأعتقد بأن استعمال حساب ثان (بعلم بوت) للأعمال من هذا القبيل (خاصة تلك التي تستعمل الأوب) هو حل مقبول. --- مع تحياتي - وهراني 00:26، 22 يونيو 2017 (ت ع م)

أعتذر منك عزيزي جار الله،‏، فأرجو أن لا تقارن التعديلات بهذا الشكل وبقضية السَرعة، تعديلاتي عبر أوب إما إضافة قالب قمت أنا بإنشاءه لمجموعة من المقالات أو تصحيح أخطاء مقالات قُمت أنا بإنشاءها أو أحد ممن أقوم بمساعدتهم في ويكيبيديا، أو حذف مقالات! فمثلاً حذفي ل50 مقالة عبر أوب لا يستغرق أكثر من 3 أو 4 دقائق، فأن تقارن هذه التعديلات بتعديلات إضافة تاريخ الميلاد أمر غير صحيح، وأيضاً حسب قواعد أوب: لا تقم بأي شيء مثير للجدل بواسطته وما تقوم بِه كان من المفروض أن تقوم بطلب القيام بهذا الأمر مع توضيح ماهية الأمر بغض النظر سواء حساب بوت أم غيرها، وكما أسلفت أنت لا نريد الخوض في نقاش حول التعديلات وتحويل الموضوع لردود، لذلك سأكتفي بهذه النقطة. أخ جار الله،‏ هل يُمكنك مُتابعة سير هذا النقاش من بعد إذنك للخروج بخلاصة مفيدة فيما يخص أوب؟ -- عَلاء راسِلني 00:46، 22 يونيو 2017 (ت ع م)
علاء،‏ لا تعدل بسرعة، استخدم حساب بوت إذا كنت تريد عمل عدة تعديلات في الدقيقة. هذه النقطة الثانية وكان يجب الألتزام بها بغض النظر عن ماهية التعديلات والأسباب، سياسات الأستخدام واضحة، أنا أرى الشروط الحالية جيدة ويجب الألتزام بها وهي واضحة ولو كنتم تعتقدون قيامي بهذه التعديلات يدخل في باب إثارة الجدل سأقوم بالتوقف عن هذه المهمة عبر الأوب، مع التعاهد من الجميع بالألتزام بسرعة التعديلات، أما عدد التعديلات فهذا يرجع للوقت المبذول في القيام بها إن كان بواسطة الأوب أو بصورة يدوية، العدد هنا كمثال لكل 120 تعديل ساعة وهو مناسب ولو ترغبون بجعل لكل دقيقة تعديل لا مانع عندي.--جار الله (راسلني) 01:50، 22 يونيو 2017 (ت ع م)
جار الله،‏ بعض التعديلات لا تصلح عبر البوت، وصراحةً إضافتي للقوالب أصبحت عبر البوت غالباً، ولكن بعض كما أسلفت لك بعض التعديلات لا يُمكن للبوت القيام بها، ولكن معك حق يمكن القيام بها عبرَ حساب البوت، لن نختلف. Ibrahim.ID،‏ هل من تعقيب؟ -- عَلاء راسِلني 02:11، 22 يونيو 2017 (ت ع م)
  • هل يمكننا الخروج بخلاصة ؟ --- مع تحياتي - وهراني 00:11، 23 يونيو 2017 (ت ع م)
ليس لدي مانع بخروج بخلاصة ولكن يجب وضع توضيح عن ماهي التعديلات المثيرة للجدل كي لا أقوم بالعمل على مهمة أخرى ويأتي لي شخص ويقول لي هذه التعديلات مثيرة للجدل ونعود لنقطة الصفر، ومع الألتزام الجميع بسرعة التعديلات وطرح العدد المقبول بالدقيقة.--جار الله (راسلني) 00:22، 23 يونيو 2017 (ت ع م)
دكتور علاء،‏ أحمد ناجي راسِلني 01:03، 23 يونيو 2017 (ت ع م)
جار الله،‏ المسألة ليست نوعية التعديلات (حسب ما فهمت) ولكن عددها. --- مع تحياتي - وهراني 01:45، 24 يونيو 2017 (ت ع م)
بداية، أعتقد أن عنوان القسم غير مناسب؛ لأن البعض قد يعتبر العنوان تصيدًا لمستخدم محدد، وأُفضل أن يتم تغييره إلى عنوان عام؛ لأن قضية استخدام الأوب، والتعديلات الآلية إجمالًا هي قضية تخص نسبة كبيرة من المستخدمين. هذا الاستعلام يُبين أسماء المستخدمين الأكثر استخدامًا لبرنامج أوب، ولإضافة نقل التصانيف (Cat a lot)، بالإضافة إلى عدد التعديلات الآلية لكل مستخدم، وكما يظهر في القائمة أن هناك عددًا هائلًا من التعديلات الآلية، والتي من المفروض أن تتولى البوتات هذه المهام. رأيي فيما يخص أوب هو أن لا يتم استخدامه إلا لعدد محدود من المقالات، أما استخدام الحساب لإضافة الوسوم، أو لتصحيح الأخطاء الإملائية، أو لاستبدال نص مكان نص؛ فننظر إلى عدد الصفحات التي ستُعدل (30 صفحة على الأكثر)؛ فإذا كانت أكثر من هذا العدد يجب منع العمل عليه؛ لأن هكذا مهام آلية هي بالأساس عمل البوتات وحدها.--ASammour (نقاش) 06:28، 24 يونيو 2017 (ت ع م)
العضو الملخص التعديلات
Meno25 قوالب الصيانة و/أو تنسيق باستخدام أوب (12143) 11667
جار الله إضافة رابط باستخدام أوب 11311
جار الله إضافة معلومات باستخدام أوب 4421
محمد عصام clean up، استبدل: أنظر ← انظر باستخدام أوب 4072
Meno25 قوالب الصيانة و/أو تنسيق باستخدام أوب (12142) 3443
Mr. Ibrahem باستخدام أوب 3417
محمد عصام تقييم باستخدام أوب 3148
جار الله حذف الاحداثيات التالفة باستخدام أوب 2711
ما ذكرته صحيح يا ASammour لكن احصاء التعديلات دون النظر ماهي سيؤدي الى فهم خاطىء لأن الارقام المهولة التي ذكرتها لم تكن نفس التعديل بل المئات من التعديلات مختلفة المهام والنوع والوقت.
قمت بعمل استعلام آخر يوضح ملخص التعديل لكل عضو وعدد التعديلات لنفس الملخص، وأرفقت رأس الاستعلام للتعديلات أكثر من 2500 تعديل لنفس الملخص. --إبراهيم قاسمراسلني 00:03، 26 يونيو 2017 (ت ع م)

توحيد التصانيف مع أسماء المقالات[عدل]

مرحبا، أرغب بتشغيل البوت على توحيد التصانيف مع أسماء المقالات، كمثال إن كان اسم المقالة "مثال (محافظة)" واسم التصنيف "محافظة مثال" يتم نقل التصنيف ليطابق اسم المقالة ويشمل هذا النقل جميع التصانيف الفرعية لو كانت تحمل نفس التسمية، هذه المهمة ستجعل مهمات أخرى كترتيب التصانيف وإزالة التصنيف العام أسهل، فهل من ملاحظات؟ تحياتي لكم.--جار الله (راسلني) 20:13، 23 يونيو 2017 (ت ع م)

جار الله،‏ ماذا لو كان هُناك خطأ في عنوان المقالة (أي كيف سنضمن عدم النقل إلى تسمية خاطئة)؟ وهل المقصد من المُهمة توحيد أسماء التصنيفات مع المقالات الرئيسية لها؟ وهل يُمكن استخراج قائمة مثلاً بأسماء التصنيفات التي تمتلك مقالة رئيسية بنفس العنوان مثلاً؟ -- عَلاء راسِلني 20:54، 23 يونيو 2017 (ت ع م)
علاء،‏ أغلب هذه الصفحات الأختلاف ليس مبني على الخطأ ولكن على النقل كنقل من "محافظة x" إلى "x (محافظة)" فالتسمية لم تتبدل بل الترتيب فقط تبدل.--جار الله (راسلني) 21:06، 23 يونيو 2017 (ت ع م)
جار الله،‏ هذا يعني المُهمة ستقتصر على تصانيف مُعينة فقط، وليس على جميع التصنيفات التي تحتوي تمتلك مقالة رئيسية؟ -- عَلاء راسِلني 01:19، 24 يونيو 2017 (ت ع م)

Symbol oppose vote.svg ضد أنا أعترض ولا أرى ضرورة إلى ذلك إضافة إلى أنه ليس هناك توافق تام حول استعمال هذه التركيبة في أسماء مقالات. أعني : لماذا يكون اسم المقالة "مثال (محافظة)" عوض "محافظة مثال"، فالتسمية الثانية أفضل. --- مع تحياتي - وهراني 01:04، 24 يونيو 2017 (ت ع م)

وهراني،‏ لست ضد أي تسمية، ويمكن جعل الموضوع نقل المقالة في هذه الحالة، كمثال نجد "تصنيف:أشخاص من محافظة x" واسم المقالة "x (محافظة)" هذا الخلاف يؤثر على عملي وحتى على عمل "بوت إزالة التصنيف العام" لتوضيح الأمر بشكل أفضل المقالة "ميه (محافظة)" و"التصنيف محافظة ميه" في هذه الحالة لا نجد البوت يعمل بالشكل المطلوب فعند إنشاء التصنيف يستعين باسم المقالة فيضع ميه (محافظة) بينما هناك تصنيف بالفعل يحمل محافظة ميه، هذه المشاكل تحتاج لعمل لحلها فلن تفرق معي توحيد المقالات مع التصانيف أو توحيد التصانيف مع المقالات كل ما أطلبه هو توحيد هذه المسميات كي نعمل بشكل أسهل ضمن تصانيف تطابق أسماء المقالات، وهذا هو الحال في باقي الموسوعات، فحتى بوت إضافة تصنيف مقالة لا يعمل لعدم تشابه التصنيف باسم المقالة، فأرجو إيجاد حل لنعمل على أثره، وأغلب هذه الحالات نتيجة نقل المقالة وعدم نقل التصنيف أو العكس.--جار الله (راسلني) 01:34، 24 يونيو 2017 (ت ع م)
جار الله،‏ المشكلة في توحيد المسميات. ولا أعتقد بأنه سيكون صعبا إذا أضفت إلى الكود الذي ستشغله مثل هذه الحالات. ففي الأخير يجب أن يخضع عمل البوت للواقع وليس العكس. --- مع تحياتي - وهراني 02:05، 24 يونيو 2017 (ت ع م)
وهراني،‏ هل نحن مختلفون على مبدأ التوحيد أو على طريقة العملية؟، فالموضوع لماذا تم اختيار هذه التسمية للتصنيف وعكسها للمقالة، على العموم سأكمل العمل على هذه التصانيف بشكل يدوي، لا مشكلة، تحياتي لكم.--جار الله (راسلني) 02:12، 24 يونيو 2017 (ت ع م)
Symbol oppose vote.svg ضد السلام عليكم، إذا كان الهدف من وراء هذا هو البوتات وعملها فلا أجد ذلك مبرراً كافياً وبالإمكان تطويع البوتات وتعديل الكود الذي يعمل به. --إبراهيم قاسمراسلني 00:09، 26 يونيو 2017 (ت ع م)
الأمر ليس تطويع ويكيبيديا للبوتات ولكن تطويع عناوين التصانيف والمقالات للمنطق، فأذا كانت المقالة تحتاج لتوضيح فالتصنيف أيضاً يحتاج لتوضيح وإن لم تكن المقالة تحتاج لتوضيح فلا يحتاج التصنيف لتوضيح.--جار الله (راسلني) 01:39، 26 يونيو 2017 (ت ع م)

تحديث عدد السكان[عدل]

مرحبا وكل عام وأنتم بخير، يوجد عدد من المقالات أصبح التعداد السكاني فيها لا يطابق الواقع وحاليا توجد إحصائيات أحدث وتغير عدد السكان، أرغب بتشغيل البوت ليقوم بتحديث عدد السكان وفقا للإحصائيات الجديدة، بالإضافة سيقوم البوت بوضع مصدر الإحصاء الجديد وسنة الإحصاء وتبديل العدد داخل القالب وفي نص المقالة وتبديل سنة الإحصاء أيضاً، وسيعمل البوت بشكل دوري على هذه المقالات ليعكس التحديثات الجديدة، وأطلب موافقة المجتمع لهذه المهمة.--جار الله (راسلني) 20:56، 25 يونيو 2017 (ت ع م)

أ/جار الله،‏ اقتراح جيد، وقد واجهتني هذه المشكلة بالفعل عند بداياتي، ولكن لم أكترث أو أفكر بها، وبالطبع موافق على اقتراح حضرتك، تحياتي ☺. أحمد ناجي راسِلني 21:25، 25 يونيو 2017 (ت ع م)
بعد الموافقة سيتم العمل على تغطية جميع النماذج الموجودة في ويكيبيديا العربية أو أغلبها، حاليا المثال أتى على المقالات الكندية لوجود إحصاء لعام 2016 (سيتم العمل على إضافة معدل النمو الموجود لكون النص يختلف عن أغلب نصوص المقالات البوتية) كما يوجد إحصاء حديث لقرى إيران ويوجد تقديرات رسمية لسكان البلديات والقرى الأمريكية فالمشروع سيغطي إن شاء الله هذه النماذج ولو تم الحصول على إحصاءات جديدة لبلدان أخرى سيتم العمل عليها أيضاً.--جار الله (راسلني) 08:03، 26 يونيو 2017 (ت ع م)

إضافة قالب تاريخ ميلاد وتاريخ الوفاة[عدل]

مرحبا، كنت أعمل على هذه المهمة بشكل يدوي وحاليا أرغب بتشغيلها عبر البوت بعد أعتراض الزملاء، وأطلب موافقة المجتمع للقيام بها، تحياتي لكم.--جار الله (راسلني) 20:56، 25 يونيو 2017 (ت ع م)

Symbol keep vote.svg أتفق مع حضرتك على القيام بهذه المهمة. أحمد ناجي راسِلني 21:27، 25 يونيو 2017 (ت ع م)
مرحباً جار الله، ما هو مصدر البيانات، إن كان ويكي بيانات، فأعتقد أن عمل البوت يجب أن يؤدي لعرض نتيجة أفضل مما يعرض حاليا بواسطة ويكي بيانات، أو على الأقل يساويها، لذا عندي سؤال:
  • هل يمكن إضافة التاريخ في قوالبه {{تاريخ الميلاد }} وما شابهه؟ وهناك تساؤل آخر ماذا عن المراجع المستخدمة في ويكي بيانات والتي تختفي عند إضافة التاريخ بطريقتك السابقة، كيف سيتعامل البوت مع ذلك؟
  • لدي تساؤل آخر بخصوص التاريخ كيف سيتم إضافته إن كانت precision دقة التاريخ سنة 9 أو شهر 10 وليست يوم 11 التي يظهر فيها التاريخ يوم وشهر وعام.
  • تساؤل آخر كيف سيتعامل البوت مع الأشخاص الذين ولدوا وتوفوا قبل الميلاد والأشخاص الذين ولدوا قبل الميلاد وتوفوا بعده؟!
عذراً على الإطالة لكني أسعى لأن نقدم الأفضل للموسوعة. --إبراهيم قاسمراسلني 20:25، 26 يونيو 2017 (ت ع م)
Mr. Ibrahem،‏ سيكون التاريخ بقوالب تاريخ الميلاد والوفاة، وموضوع ما قبل الميلاد أيضاً لا يسبب مشكلة للبوت، وسأحاول العمل على المصدر بما أنه مطلوب.--جار الله (راسلني) 21:18، 26 يونيو 2017 (ت ع م)
على أي أساس يتم إضافة هذه التواريخ ؟ إن كنت تعتمد على ويكي داتا فلا داع لذلك لأن قوالب المعلومات تقوم بذلك بشكل تلقائي وجيد. --- مع تحياتي - وهراني 20:30، 26 يونيو 2017 (ت ع م)
حاليا القوالب الموجودة مجرد استدعاء ولن تظهر عند البحث، وهذه القوالب مهمة.--جار الله (راسلني) 21:18، 26 يونيو 2017 (ت ع م)
أي بحث تقصد لا أظن أن هناك من يستخدم البحث ويضع تاريخ الميلاد ربما يتجه الباحث الى التصانيف --إبراهيم قاسمراسلني 21:06، 27 يونيو 2017 (ت ع م)

إنشاء تصانيف عبر البوت[عدل]

مرحبا، يحتاج البوت أحيانا ليقوم بإنشاء تصانيف وهذه التصانيف أسمائها لا تحتاج لتدقيق لكونها مكررة ويتبدل فيها اسم الدولة أو المدينة فقط ويمكنني القيام بإنشائها يدويا ولكن ربما بعضها لن يتم استخدمه، فأترك البوت يقوم بإنشاء هذه التصانيف عند الحاجة لأستخدمها.--جار الله (راسلني) 20:56، 25 يونيو 2017 (ت ع م)

Symbol keep vote.svg أتفق، ولكن يجب متابعة البوت في البداية عند إنشاء هذه التصانيف. أحمد ناجي راسِلني 21:29، 25 يونيو 2017 (ت ع م)

أرجو أن تكون أكثر تحديدا للنوعية التصنيفات المستحدثة. هل تخص فقط المدن والدول ؟ رجاء أمثلة. --- مع تحياتي - وهراني 20:35، 26 يونيو 2017 (ت ع م)

وهراني،‏ تصنيف:مواليد في مكة، تصنيف:مواليد في المدينة المنورة وتصنيف الوفيات في البلد والمدن وتصنيف الموت في البلد وتصنيف الصحة في البلد في حال عدم وجودها كي لا تبقى التصانيف بلا تصنيف أعلى، جميع هذه التصانيف لا يتغير في تسميتها إلا اسم البلد أو المدينة.--جار الله (راسلني) 21:25، 26 يونيو 2017 (ت ع م)

Articles need to be fixed![عدل]

Hello everyone. I am here to let you know that articles on this Wikipedia (possibly dozens; you can verify at mw:Parsoid/Language_conversion/Preprocessor_fixups/20170620) may be broken and need to be repaired. I have put all the related details and instructions in an email. Hope this helps. Elitre (WMF) (نقاش) 15:40، 28 يونيو 2017 (ت ع م)

Elitre (WMF)،‏ I think now I fixed the errors in chemical-related articles, yes? -- عَلاء راسِلني 16:29، 28 يونيو 2017 (ت ع م)
إبراهيم،‏ هل يُمكنك المُساعدة هُنا؟ خصوصاً فيما يخص القوالب؟ -- عَلاء راسِلني 16:29، 28 يونيو 2017 (ت ع م)

اختصار روابط مقالات ويكيبيديا[عدل]

السلام عليكم، هل توجد طريقة معينة أو موقع رسمي من مؤسسة ويكيميديا يمكننا به اختصار روابط مقالات ويكيبيديا؟--أنس (نقاش) 22:11، 28 يونيو 2017 (ت ع م)

وعليكم السَلام أنس،‏ لا أظن أنه تُوجد طريقة رسمية لاختصار الراوبط ولكن مثلاً، رابط مقالة:
عند النسخ https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A5%D9%8A%D9%81%D8%A7_%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%88%D9%86
عندَ التعديل https://ar.wikipedia.org/wiki/إيفا_براون

أو يمكنك اختصاره باستخدام أداة جوجل (تظهر في أول نتائج البحث Google URL Shortener)، طبعاً لا يمكنني وضع الرابط بشكل مُباشر، كون رابط الأداة يعتبر سبام، تحياتي-- عَلاء راسِلني 22:41، 28 يونيو 2017 (ت ع م)

لغويات[عدل]

ويكيبيديا:الميدان (تصفح)/مقدمة

أيل[عدل]

أعزائي، وجدت في مقالة أيل أنها مشكولة هكذا أَيِّل، وعند الرجوع إلى معاجم اللغة العربية كمعجم الوسيط ومعجم اللغة العربية المعاصرة نجدها مشكولة (أُيَّل) بضم الألف وفتح الياء مع شدّها. لذلك من الأفضل تصحيح اللفظ أو ذكر أن لفظة أيِّل هي لفظة غير مثبتة في المعاجم العربية ولكنها شاعت على الألسن أو ما شابه من التنبيهات — هذا التعليق غير الموقع من قِبَل Nawwas (نقاشمساهمات)

استفسار عن تسمية تصنيف[عدل]

مرحبا، ما هو الاسم الأنسب لهذه التصانيف، وفيات في مكة ومواليد في مكة، (* مكة هنا مثال لاسم أي مدينة أو قرى)، هل تسمية مواليد مكة أو وفيات مكة أنسب علما بأنه المستخدم في الموسوعة وفيات في مكة ومواليد في مكة، تحياتي لكم.--جار الله (راسلني) 00:14، 21 يونيو 2017 (ت ع م)

لا حاجة لاستخدام حرف الجر صراحة فالمعنى واضح والجملة صحيحة.--سايوم راسلني 06:10، 21 يونيو 2017 (ت ع م)
جيد، سأنتظر للمساء لمعرفة رأي بقية الزملاء، وأرجو منهم المشاركة قبل القيام بإنشاء التصانيف، تحياتي لكم.--جار الله (راسلني) 06:41، 21 يونيو 2017 (ت ع م)
حرف الجر (في) هو لظرفية المكانية، ولو تم حذف حرف الجر القارئ يفهم المقصود، رأي أن يكون التصنيف متضمن حرف الجر. --Dedaban (نقاش) 07:44، 21 يونيو 2017 (ت ع م)
باسم،‏ ما رأيك؟--جار الله (راسلني) 10:33، 21 يونيو 2017 (ت ع م)
  • Symbol comment vote.svg تعليق: كلام الزُملاء صحيح حول أنَّ إزالة حرف الجر لا تؤثر كثيراً، لذلك لا أردى داعي لتغييرها، وحسب ما بحثت فالأمر ليس خطأ نحوي. تحياتي-- عَلاء راسِلني 14:00، 21 يونيو 2017 (ت ع م)
أتذكر أني سالت سؤال مشابه للأخ زكريا،‏ حول ماهو الأصح ان نقول: تصنيف:شركات مقرها نيويورك أم تصنيف:شركات مقرها في نيويورك؟ والسؤال كان هنا. وكان رده: بل قل "في نيويورك" أحسن، لأننا نقول قر في المكان ولا يقال قر المكانَ. والرد كان هنا. لذا أعتقد ان مواليد أو وفيات في مكة أصح لغويا من مواليد أو وفيات مكة.. Muhends (نقاش) 19:54، 21 يونيو 2017 (ت ع م) اعرب الجملة الاتية شكرا لك لانك اخترت العربية

اقتراحات[عدل]

ويكيبيديا:الميدان (تصفح)/مقدمة

مدة ترشيح المقالة كجيدة أو مختارة ومراجعة المقالات الجيدة والمختارة الحالية[عدل]

أهلا أيها الزملاء، لاحظت أن العديد من المقالات المرشحة تبقى كما كانت عند لحظة ترشيحها، دون التقيد بملاحظات الزملاء، لذلك أقترح وضع مدة ترشيح محددة قد تكون 15 يوما أو 21 يوما أو شهرا، لكي لا تبقى مرشحة دون فائدة ودون إصلاحها إذا كان بها أخطاء، لأن عدم ضبط مدة الترشيح وعدم التقيد بالملاحظات التي تعطى خلال مدة الترشيح، أدت إلى وسم عدة مقالات جيدة ومختارة، لكنها في حالة مأساوية، مما يضر بمصداقية الموسوعة حيث أن كلما كانت هذه المقالات أحسن كلما حسنت الموسوعة وعكس ذلك، يعطي نتائج سيئة على ويكيبيديا، وهذا ما نلاحظه الآن، لذلك أقترح من جهة أخرى القيام بحملة مراجعة للمقالات الجيدة والمختارة الحالية. شكرا. محمد العجاني(اتصل) 23:13، 6 مايو 2017 (ت ع م)

  1. Symbol support vote.svg مع --إلياس الجزائري (نقاش) 10:21، 8 مايو 2017 (ت ع م)
  2. Symbol support vote.svg مع --محمد آدم (راسلني) 20:20، 9 مايو 2017 (ت ع م)
  3. Symbol support vote.svg مع--أنس بادو (راسلني) 20:46، 10 مايو 2017 (ت ع م)
  4. Symbol support vote.svg مع--Shorouq☆The☆Super☆ninja2★نقاش★ 01:52، 30 مايو 2017 (ت ع م)
  5. Symbol support vote.svg مع--أحمد ناجي راسِلني 15:40، 8 يونيو 2017 (ت ع م)
  6. Symbol support vote.svg مع ←X-Children★ (نـقـــاش) (مــــســاهــمــات) 04:42، 25 يونيو 2017 (ت ع م)
تعليق
  • Symbol comment vote.svg تعليق: أ/باسم،‏ بما أن حضرتك مسئول عن إعطاء وسمي مختارة وجيدة للمقالات، فما رأيك؟ أحمد ناجي راسِلني 20:14، 20 يونيو 2017 (ت ع م)
أحمد ناجي،‏ أنا لم أوسم مقالة إلَّا بعد استجابة المُرشح لِلمُلاحظات أو الرد على المُستفسر بِسبب عدم استجابته لِلمُلاحظة. لذا قولك عن وسم مقالات في حالات مأساويَّة كلام غير صحيح وفيه طرف من الإساءة لي (نوعًا ما)، والمُصوتين أعلاه يُلاحظ أنهم كُلهم طريئي العود لا خبرة لهم في هذا الشأن ومُتحمسون لِلعمل في الموسوعة بحيث يُسارعون للتصويت على أي مُقترح يبدو أنَّ فيه تحسين لشيءٍ ما في الموسوعة. أيضًا باب تصحيح أي خطأ مفتوح أمام أي مُستخدم فلِماذا ننتظر مُرشِّح المقالة (بحال لم يُجب على السؤال). لم يحصل بعد أن وسمت مقالة رُغم أنف المُعارضين، كما سبق لي أن سحبت وسم مقالات كانت موسومة أو صوَّت عليها الجميع بِالتأييد رُغم أنها كانت ركيكة اللُغة، من شاكلة ابن بطوطة (انظر تاريخها وصفحة ترشيحها). المُشكلة تكمن في المُصوتين الذين يُصوتون مُحاباةً بالمُرشِّح أو دون قراءة المقالة وليس بِمُدَّة الترشيح. العبء ليس فقط على المُرشِّح أو على من يتولَّى الإشراف على الترشيح، بل العبء يقع أيضًا على كُل مُستخدم يُصوِّت أو يرغب بِالتصويت، فعليه بالقراءة وإبداء الرأي والتصحيح، والمُدَّة هي لِتمكين المُرشِّح أو المُصوِّت من ذلك--باسمراسلني (☎)--: 20:49، 20 يونيو 2017 (ت ع م)
أخي أ/باسم،‏ لقد فهتمني خطأ، فأنا أقصد إبداء رأي حضرتك في الاقتراح الخاص بمدة الترشيح أيكون 21 يوم أم 15 يوم أم لا، وليس باقي الكلام الموجود أسفله، حيث يعلم الله ما أردته، وحقيقة أنا لم أقدم الاقتراح بل أ/محمد،‏ وأنا متيقن أنه لم يقصد الإساءة، وقد طلبت رأي حضرتك، لأن كل المصوتين بما فيهم أنا كما تقول طريئي العود لا خبرة لهم في هذا الشأن ومُتحمسون لِلعمل في الموسوعة، فأنا أقصد رأيك في جعل مدة الترشيح محددة مثل مدة ترشيح الإداري مثلا، ويعلم الله أني أحبك وأحترمك في الله، وأقدرك لأنك تعد ممن شهدوا نمو وتطور الموسوعة من أولها، تحياتي ☺. أحمد ناجي راسِلني 21:10، 20 يونيو 2017 (ت ع م)
منذ 3 سنوات طرحنا مثل هذا النقاش والمشكلة الرئيسية تكمن في أن القائمين بالترشيح كثيرا ما يتباطئون في متابعة الترشيحات، والمشرف على الترشيحات لا يرغب في هدم الجهود بسبب انتهاء وقت الترشيح دون عمل الملاحظات او علاج الاخطاء، برأيي أن تكون مدة الترشيح مرنة أفضل خصوصاً إذا واكبت فترات خمول مثل فترة الأعياد مثلاً أو الأختبارات أو وجود مؤتمر مما يؤدي لغياب البعض عن الموسوعة لفترة، مع العلم بأن مدة الترشيح لا تؤثر على جودة المقالات الموسومة مطلقاً لأن المشرف عليها (الزميل باسم) لا يقوم بوسم أي مقالة إلا لو كانت مستوفية بالفعل، بل بالعكس أحيانا حينما يطول الوقت هذا يعطي الفرصة للتصويتات المتأخرة التي قد تحسم المقالة مثلما حدث مع حالات سابقة --إبراهيـمـ (نقاش) 08:55، 21 يونيو 2017 (ت ع م)
أحمد ناجي،‏ مُدَّة الترشيح ليست ضمانة لاستجابة المُرشِّح ضمنها، وقد تكون ظالمة بِحق البعض ممن لديهم سبب لِلتغيُّب. رُبما الكاتب حتَّى يرغب بِالراحة بعض الشيء والابتعاد عن الموسوعة لِفترة ثُمَّ العودة، دون سببٍ قهريّ. في نهاية المطاف، إن استجاب المُرشِّح لِلمُلاحظات فسوف توسم مقالته ما أن يحين دورها، وإلَّا قد تنتظر قليلًا بعد لحين استجابته (إن كان من المشهود لهم بِالتجاوب والتعاون) أو لا توسم طالما لم يستجب لِأحد ولم تكن مقالته مُستوفية. تحيَّاتي--باسمراسلني (☎)--: 10:17، 21 يونيو 2017 (ت ع م)

Cheese.svg خلاصة نهائية: X mark.svg لم يتم تنفيذ الاقتراح، وذلك لأنه قد المرشح منشغلا بأمر ما -في حياته اليومية-، لذا فيكون تحديد مدة لترشيح المقالة الجيدة أو المختارة ظالم بالنسبة لبعض الأشخاص، وكما ذكر أ/باسم أنه لا توسم المقالة إلَّا بعد استجابة المُرشح لِلمُلاحظات، لذا فمن الأفضل أن يبقى الوضع كما هو عليه. أحمد ناجي راسِلني 02:28، 26 يونيو 2017 (ت ع م)

منوعات[عدل]

ويكيبيديا:الميدان (تصفح)/مقدمة

صفحات مستخدمين في تصنيفات مقالات[عدل]

مرحبًا.هل من المقبول وجود صفحات مستخدمين في تصنيفات مقالات مثل هذه؟شكرًا الرجل العنكبوت:ديفيد (نقاشمساهماتسجلاتصفحاتي الفرعية) 07:04، 3 يونيو 2017 (ت ع م)

لا اعتقد أنه بإمكان مستخدمي ويكيبيديا إضافة أسمائهم إلى هكذا تصانيف. ربما يمكنهم إضافة أسمائهم إلى تصنيف:ويكيبيديون خريجو جامعة القاهرة مثلا. أبو حمزة أرسل رسالة 13:01، 3 يونيو 2017 (ت ع م)

وأنا أيضا أعتقد بأن الأمر غير مقبول. هل هناك سياسة تمنع ذلك ؟ --- مع تحياتي - وهراني 13:34، 3 يونيو 2017 (ت ع م)

فقرة رقم 14 في ويكيبيديا:صفحات_المستخدمين أعتقد هو ما تبحثون عنه م. عبدالرحمن - راسلني 20:41، 3 يونيو 2017 (ت ع م)

يجب إزالتها من صفحات المستخدمين الشخصية ونقاشاتهم إذا كانت لا تتعلق باهتمامات المستخدمين كأن تكون صفحات تصنيف للمحتوى كالمقالات والنقاش والنطاقات ما عدا نطاق المستخدم. أما إذا وقعت في ملاعب المستخدمين فيستحسن إزالتها بعد مدة يتفق عليها كشهر مثلا وذلك لأنه قد تكون أضيفت في سياق تطوير مقالة ما لنقلها جملة واحدة فإذا تبين غياب نشاط تحريري حديث ينبغي إزالتها لأن تصنيفات المحتوى تكون لمساعدة القارئ على تصفح المقالات وليس تصفح صفحات المستخدمين الشخصية التي لها تصانيف منفصلة خاصة بها حصريا. تحياتي--مصعب (نقاش) 23:22، 9 يونيو 2017 (ت ع م)
  • لا، بالطبع غير مقبول، فالقارئ الذي يبحث عن أعلام من خريجو جامعة القاهرة سيعترضه صفحة المستخدم هذه. --Shorouq☆The☆Super☆ninja2★نقاش★ 14:57، 11 يونيو 2017 (ت ع م)
Light green check.svg تمَّ إنشاء التصنيف المذكور لِحل هذه المُشكلة--باسمراسلني (☎)--: 10:05، 13 يونيو 2017 (ت ع م)

موعد يوم ويكيبيديا العربية الثالث عشر[عدل]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، لقد دار في هذه الصفحة نقاش حول موعد يوم ويكيبيديا العربية الثالث عشر، وهناك بعض الزملاء أشاروا بأن يتم نقله إلى الميدان، واقترحت بأن يتم في يوم الجمعة 28 يوليو، بعد أن اقترحت في البداية أن يكون في آخر أيام رمضان، ولكن أ/جار الله،‏ قال بأنه غير مناسب حتى نستطيع تجهيز انفسنا في هذا اليوم، وحقيقة كلامه مقنع، لذا فأنا أقدم اقتراح عام بأن يكون يوم ويكيبيديا العربية بكون في الجمعة الأخيرة من شهر يوليو كل عام، فأرجو من حضراتكم إبداء آرائكم. أحمد ناجي راسِلني 13:20، 8 يونيو 2017 (ت ع م)

يوم الجمعة ليس يوم عطلة في الدول المغاربية أقتراح يوم السبت 29 يوليو --ألفة يعقوبي (نقاش) 22:52، 8 يونيو 2017 (ت ع م)
أ/ألفة،‏ هل هذا في كل دول المغرب العربي أم في دولة واحدة. أحمد ناجي راسِلني 09:55، 9 يونيو 2017 (ت ع م)
أحمد ناجي،‏ في الدول المغاربية، السبت والأحد عطلة وفي الشرق غالبا ما يكون الخميس والجمعة أو الجمعة والسبت عطلة. يعني من الأحسن أن يكون بالسبت إذا وافقتم. محمد العجاني(اتصل) 16:50، 9 يونيو 2017 (ت ع م)
أ/محمد،‏ حقيقة في مصر يوم الأجازة هو الجمعة، ما عدا المدارس فهي يومي الجمعة والسبت، ولكن بالنسبة لي لن يؤثر إذا كان يوم ويكيبيديا الجمعة أو السبت، ولكن أنا أتكلم بالنسبة للزملاء الآخرين، لذا سأقوم بإنشاء قسمين:قسم ليوم الجمعة، وقسم ليوم السبت، ويتم استخدام قالب مع فقط، حيث الموافق على يوم من اليومين، يصوت له بSymbol support vote.svg مع، واليوم الذي يحصل على أكثر الأصوات سيكون هويوم ويكيبيديا العربية الثالث عشر. أحمد ناجي راسِلني 19:45، 9 يونيو 2017 (ت ع م)
كيف في الدول المغاربية الجمعة ليس بعطلة هي ليبيا التي تعتبر جزءاً من الدول المغاربية فتعتبر الجمعة والسبت عطلتان رسميتان. أ/ألفة،‏،--إسحاق لمين Emojione 1F575.svgأترك رسالة! 19:20، 10 يونيو 2017 (ت ع م)
فترة التصويت تنتهي في 30 يونيو 2017

يوم الجمعة[عدل]

الموافق على أن يكون يوم ويكيبيديا العربية الثالث عشر يوم الجمعة، الموافق 28 يوليو 2017 يصوت بSymbol support vote.svg مع. أحمد ناجي راسِلني 19:45، 9 يونيو 2017 (ت ع م)

التصويت:

يوم السبت[عدل]

الموافق على أن يكون يوم ويكيبيديا العربية الثالث عشر يوم السبت، الموافق 29 يوليو 2017 يصوت بSymbol support vote.svg مع. أحمد ناجي راسِلني 19:45، 9 يونيو 2017 (ت ع م)

التصويت:
  1. Symbol support vote.svg مع أعتقد أن يوم السبت هو الحل الأفضل --منير توزري (نقاش) 19:54، 9 يونيو 2017 (ت ع م)
  2. Symbol support vote.svg مع --ألفة يعقوبي (نقاش) 20:06، 9 يونيو 2017 (ت ع م)
  3. Symbol support vote.svg مع يبدو يوم السبت أفضل. --محمد آدم راسلني 21:38، 9 يونيو 2017 (ت ع م)
  4. Symbol support vote.svg مع كونه عطلة مشتركة في المشرق والمغرب--مصعب (نقاش) 23:18، 9 يونيو 2017 (ت ع م)
  5. Symbol support vote.svg مع بالتأكيد، يوم السبت هو اليوم الأنسب للجميع.--فيصل (راسلني) 23:55، 9 يونيو 2017 (ت ع م)
  6. Symbol support vote.svg مع بما أنه مشترك--Shorouq☆The☆Super☆ninja2★نقاش★ 05:57، 10 يونيو 2017 (ت ع م)
  7. Symbol support vote.svg مع--محمد حزام (راسلني) 06:34، 10 يونيو 2017 (ت ع م)
  8. Symbol support vote.svg مع --Mido اترك رسالة 07:04، 10 يونيو 2017 (ت ع م)
  9. Symbol support vote.svg مع محمد العجاني(اتصل) 21:55، 10 يونيو 2017 (ت ع م)
  10. Symbol support vote.svg مع --Ayoub Fajraoui (نقاش) 09:54، 13 يونيو 2017 (ت ع م)
  11. Symbol support vote.svg مع.--لا روسا Nuvola apps kuickshow.pngراسلني!20:52، 16 يونيو 2017 (ت ع م)
  12. Symbol support vote.svg مع'--' عَلاء راسِلني 00:32، 17 يونيو 2017 (ت ع م)
  13. Symbol support vote.svg مع.--جار الله (راسلني) 00:39، 18 يونيو 2017 (ت ع م)
  14. Symbol support vote.svg مع يوم السبت فكرة أفضل من رائعة ←X-Children★ (نـقـــاش) (مــــســاهــمــات) 16:35، 26 يونيو 2017 (ت ع م)
أحمد ناجي،‏ كيف تضع الخُلاصة ولم يمضِ على الاقتراح سوى بضعة أيَّام؟ ولم يُحدد الموعد النهائي لِهذا التصويت أساسًا. الرجاء الانتظار حتَّى آخر الشهر مثلًا كي يتمكن أكبر قدر مُمكن من الزُملاء من الاطلاع على الموضوع والتصويت، وخُصوصًا القُدامى--باسمراسلني (☎)--: 09:59، 13 يونيو 2017 (ت ع م)
سأطرح طرحا مغايرا للتصويت على يوم الجمعة أم يوم السبت. أرى أن يتم التثبيت ل"يوم ويكيبيديا العربية" ليوافق تاريخ تأسيس الموسوعة، ثم تمتد مدى هذا "اليوم" لأسبوع، ليتسنى لعدد أكبر المشاركة. كلمة "يوم" لا يجب أن تحددنا. تحياتي --Fjmustak (نقاش) 18:29، 13 يونيو 2017 (ت ع م)
التاريخ جدا متشعب و كنت أضن أنه تم إختيار التاريخ لكن ككل عا م يتم النقاش حول اليوم فمنذ النسخة السادسة ويكيبيديا:يوم ويكيبيديا العربية كان هناك إتفاق حول شهر جويليا يوليو لكن المشاركين كانو فقط يتشاورون حول اليوم ليساعد الجميع لكنني إقترحت في السنوان الماضية اليوم العالمي للغة العربية من دون نجاح الإقتراح لكنني أجدد الإقتراح و أضيف تاريخ إنشاء الموسوعة لننظر لتاريخ ويكيبيديا و ربما نتفق على يوم و نثبته --محمد بشـــونـد☯ ~~ نقاش ✎ 20:54، 13 يونيو 2017 (ت ع م)
مرحبا أخي باسم،‏ أولا لا فرق بين قديم و جديد في الموسوعة ثانيا كان الجدير من الأعضاء القُدامى أن يعطوا أكثر إهتمام للموضوع --منير توزري (نقاش) 20:57، 13 يونيو 2017 (ت ع م)
Touzrimounir،‏ الفكرة أنَّ هذا النقاش افتُتح في التاسع من هذا الشهر وأُقفل فجأة دون أيَّة مُقدمات اليوم ودون تحديد فترة النقاش أو التصويت أساسًا. الفترة لم يمضِ عليها 10 أيَّام بعد حتَّى، وفي السنوات السابقة لم نتفق على التاريخ خلال بضعة أيَّام فقط بل فتحنا الموضوع طيلة بضعة أسابيع كي يتسنَّى لأكبر قدر مُمكن من الناس المُشاركة. لا أُمانع في أن يكون هذا اليوم أو غيره هو الموعد المُحدد، لكن لا يجوز طرح الموضوع وإقفاله بهذه السُرعة خُصوصًا بِالنسبة لِهذه المُناسبة. Bachounda،‏ أظن أننا تعاملنا مع يوم اللُغة العربيَّة السنة الماضية كما تعاملنا مع يوم ويكيبيديا العربيَّة، فأنشأنا مقالات في كِلا اليومين (على ما أذكر)، يُمكننا تكرار هذا الأمر هذه السنة أيضًا لو أحببتم. شخصيًّا كما ذكرت، لا أُمانع من إقامة اليوم هذه السنة في التاريخ المذكور أعلاه، لكن لننتظر قليلًا بعد--باسمراسلني (☎)--: 21:16، 13 يونيو 2017 (ت ع م)
ممتاز ثم أنني فهمت من الأخ باسم،‏ يا Touzrimounir،‏ أن من المهم بالنسبة للجدد مراعات السياسات والإرشادات فالسياسة موجودة هنا في هذه الصفحة و باسم أقدر مجهوده و فقط طالب القدامى بالمشاركة كي يتمازج الرأي المتمرس مع النفس الجديد لخلق الطاقة التحريرية المفيدة و الأهم من ذلك تفادي أخطاء الماضي . برأيي التصويت ليس ملغي لكن تم تمديده و هذا مراعاة لسياسة إتفق عليها المجتمع --محمد بشـــونـد☯ ~~ نقاش ✎ 22:09، 13 يونيو 2017 (ت ع م)
أ/باسم،‏ لم أضع الخلاصة سريعا، ليس تجاهلا أو تجاهل القدامى أو ما شابه، ولكن وضعتها استعجالا؛ حتى يبدأ المستخدمون استعداداتهم لهذا اليوم، فكنت أرى أنه لا فائدة من إطالة التصويت في مثل هذا الموضوع، وشجعني هذا عدم وجود صوت واحد ليوم الجمعة 28 يوليو، فأدركت أن المجتمع يميل ليوم السبت 29 يوليو أكثر، لكن سألتزم بكلام حضرتك وسأضع الخلاصة في آخر الشهر. أحمد ناجي راسِلني 14:22، 14 يونيو 2017 (ت ع م)
أتفق مع تمديد اليوم إلى أسبوع--أنس (نقاش) 23:23، 14 يونيو 2017 (ت ع م)
Fjmustak،‏ أنس،‏ لا أعتقد أو لا يمكن تمديد اليوم إلى أسبوع، ودليل ذلك من خلال مسمى الموضوع وهو يوم ويكيبيديا العربية وليس أسبوع ويكيبيديا العربية، ولاحظ أن الأيام السابقة (كيوم ويكيبيديا العربية الثاني عشر مثلًا) من خلال مسماها لم تكن أسبوعًا، تحياتي :) ... --A3bdula3ziz (نقاش) 02:55، 17 يونيو 2017 (ت ع م)
  • سأُغلق التصويت في يوم 1 تمُّوز (يوليو) القادم، على أن يكون يوم الويكي نهارًا واحدًا كالعادة وذلك في اليوم المذكور أعلاه: السبت 29 تمُّوز (يوليو) 2017، بحال بقيت آراء أغلب من شاركوا بالتصويت على ما هي عليه--باسمراسلني (☎) --: 11:23، 27 يونيو 2017 (ت ع م)

يوم ويكيبيديا العربية الثالث عشر[عدل]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جميعا، بما أن نقاشكم كثر عن تاريخ اليوم، لذا: فأنا أقترح جعل يوم ويكيبيديا العربية الثالث عشر هو يوم السبت الموافق 30 سبتمبر الموافق 10 محرم (يوم عاشوراء) كما في يوم ويكيبيديا العربية الثاني، أو يوم السبت 23 سبتمبر الموافق 3 محرم (اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية)، وسيكون عدد المشاركين وقتها 1000 مشارك 😁، وستملأ كل مستويات التنفيذ بنسبة (1000%) بدلًا من (100%) أو (200%)، ونكون بذلك متخطين اللغتين الكاتالونية والفارسية في يوم واحدٍ فقط (ونكون في المرتبة الـ 16 ومن ثمَّ نحطم رقمًا قياسيًا) ما رأيكم بهذه الفكرة؟؟؟ 🙂😀😁 الذي يؤيد الفكرة يقول Symbol support vote.svg مع، والذي يرفضها يقول Symbol oppose vote.svg ضد مع ذكر السبب والذي لديه تعليق يكتب Symbol comment vote.svg تعليق: ،

هنا للتصويت على يوم 23 سبتمبر (اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية

وهنا للتصويت على يوم 30 سبتمبر (يوم عاشوراء

وشكرًا...--A3bdula3ziz (نقاش) 22:57، 9 يونيو 2017 (ت ع م)

  • Symbol comment vote.svg تعليق: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، في الحقيقة أنا مقدر لحضرتك رغبتك في الحصول على عدد مساهمين أكثر ليوم ويكيبيديا العربية الثالث عشر، ولكن لا توجد ضمانات لوجود 1000 مشارك، في هذا اليوم، فعدد المساهمين النشطين ثابت تقريبا 4000 مساهم، و95% منهم يقومون بتعديل واحد فقط في الشهر، حيث عدد المساهمين المشاركين بفاعلية في الموسوعة لا يتعدى 100 شخص، وأنا أبالغ في هذا الرقم أيضا، وشهر سبتمبر حقيقة غير مناسب؛ لأنه فيه تكون الدراسة قد بدأت، حيث فيه سيقل نشاط الطلاب، والمعلمين، وطلاب الجامعات، والأكاديميين المشاركين في الموسوعة، لذا فشهر يوليو أفضل؛ لأنه أجازة صيفية أولا، ووقت مناسب حيث نكون فيه استعددنا جيدا لهذا اليوم. أحمد ناجي راسِلني 13:12، 10 يونيو 2017 (ت ع م)

أحمد ناجي،‏ إذًا ما رأيك في شهر أغسطس يوم السبت 19 أغسطس (27 ذو القعدة) أو 26 أغسطس (4 ذو القعدة)، ثم إنني أقول 1000 لكي يزيدوا المساهمات والمقالات المنشورة في هذا اليوم، لهذا السيب قد قلت آخر يوم من شهر سبتمبر في أيام الدراسة، رغم أن عندكم إجازة يوم السبت والذي يوافق التاريخين المذكورين في اقتراحي، لكن حتى شهر أغسطس إجازة وفيها إجازة عيد الأضحى أو في قبل ذي الحجة، تحياتي... --A3bdula3ziz (نقاش) 13:46، 10 يونيو 2017 (ت ع م)

أ/عبد العزيز،‏ لدينا في مصر المدارس التي فترتان صباحية ومسائية، لا تأخذ السبت أجازة، وعدد المدارس التي بها فترتان صباحية ومسائية كبير جدا، وفي يوم ويكيبيديا العربية الثاني، الذي كان في عام 2006، كان فيه عدد المساهمين قليل جدا، لذا فكان أي يوم في العام مناسب لهم، حيث لم يكن هناك عدد كبير من المساهمين مثل الآن، حيث لم يكن الإنترنت منتشر مثل الآن، بالإضافة إلى أن معظم المساهمين النشطين الآن لم يكونوا موجودين في هذا الوقت، باستثناء 2 أو 3 من المساهمين، وبالنسبة ليوم 19 أو 26 أغسطس فأنا أرى طالما بأن المساهمين اتفقوا على السبت الموافق 29 يوليو فأر بأنه لا داعي لاقتراح يوم جديد، وشكرا لحضرتك مرة أخرى على رغبتك في تطوير الموسوعة، تحياتي ☺. أحمد ناجي راسِلني 14:26، 10 يونيو 2017 (ت ع م)
أحمد ناجي،‏ حسنا، لا أرى أية مشكلة في جعلها يوم 29 يوليو وأتفق معك، سوى أني أرى أننا متأخرون قليلًا على استعدادنا ليوم ويكيبيديا العربية الثالث عشر --A3bdula3ziz (نقاش) 15:35، 10 يونيو 2017 (ت ع م)
أ/عبد العزيز،‏ إن شاء الله، سنعمل جميعنا معا؛ لإنجاح هذا اليوم. أحمد ناجي راسِلني 15:39، 10 يونيو 2017 (ت ع م)

الاعتماد على موقع السينما[عدل]

مرحبا جميعا رمضان كريم عليكم لا انا بالبداية مصلحة المعلومات الدقيقة وعدم التدليس واللعب فيه شي يهمني كثيرا ولا أرضى اني اشاهد الخراب بعين واسكت لذلك حبيت انا اوصلك هذا الشي بالفيديو حتى تشاهدو ماقصد باعينكم وتحكمو كيف استطيع انا اضافة معلومات وهمية وتبدليها بالصحيح بغصون 24 ساعة فقط نعم انها بموقع مثلا السينما لاسف يتم التعديل به اشكال السخيفة وفي النهاية تضعو بويكيبيديا على اساس انها مصدر تنفيع للشخص او الشخصية المذكورة وتلميع صورته لاسف هذا امر خطأ

انا اريد ما هي وجهة نظركم عن الموقع بعد شاهدتو الفيديو اتمنى ان يتم الغاء موقع السينما كمصدر باسرع وقت واساسا هذا الشي من المفروض ان يتم من زمان

شاهدو الفيديو بنفسك على رابط اليوتيوب هذا انا قمت بتدليس صفحة فنانة حتى اريكم سهولة التخريب به الفيديو هنا --Maumed al sarif (نقاش) 13:44، 7 يونيو 2017 (ت ع م)

Symbol comment vote.svg تعليق: أنا لم أكن أعلم -وأعتقد أن الأمر ينطبق على عدد لا بأس به من المحررين- بأن موقع اِلسينما يقبل تعديلات أيًّا من يكن. في هذه الحالة يُرفض الموقع كمصدر بشكل افتراضي دون الحاجة لسياسة جديدة أو نقاش فالسياسية موجودة مُسبقًا: ويكيبيديا:مصادر موثوق بها#المصادر المشكوك فيها. --KoveytBud (نقاش) 05:49، 8 يونيو 2017 (ت ع م)
نعم، الأخ KoveytBud محق; لهذا يحتاج الأمر إلى(إزالة خانات هذا الموقع من قوالب المعلومات - إزالة الوصلات إليه (عبر بوت) - ترشيح الخاصيتين للحذف في ويكي بيانات)، تحياتي الرجل العنكبوت:ديفيد (نقاشمساهماتسجلاتصفحاتي الفرعية) 07:35، 8 يونيو 2017 (ت ع م)
  • Symbol comment vote.svg تعليق: في ويكيبيديا الانجليزية قام المجتمع بمنع الاستعانة بصحيفة (دايلي ميل) وأعتبراها غير موثوقة، لا مشكلة لأن مصداقية ويكيبيديا أهم من أي شيء، يمكنا في حالة إثبات أنه موقع غير موثوق أن يتم وضعه في القائمة السوداء وإزاله كافة المصادر والوصلات، الفكرة هو أننا يجب التأني في إتخاذ هذا القرار والتأكد بشكل كامل أن الموقع لم يعد يهتم بمراجعة البيانات والتحديثات وأنها ليست حالات فردية --إبراهيـمـ (نقاش) 10:03، 8 يونيو 2017 (ت ع م)
  • Symbol comment vote.svg تعليق: هناك مصادر كثيرة لايستعان بها ، واما عن نفسي فأنا غالبا اكتب عن المقالات التاريخية والشخصيات التي ابحث عنها كثيرا وادقق في معلوماتها ، اما المقالات المكتملة والمطرة وللشخصيات المهمه فأنان ابتعد عنها حتى لايفهم مني اني اخرب واعدل على مقالات مكتملة اساسا ولاتحتاج لاضافات -- "~حاتم الغنامي~" (نقاش) 08:26، 9 يونيو 2017 (ت ع م)

Symbol support vote.svg مع عدم اعتماده كمصدر لويكيبيديا، وSymbol support vote.svg مع استخدام بوت ليزيل النصوص الموثقة به.--Shorouq☆The☆Super☆ninja2★نقاش★ 06:27، 10 يونيو 2017 (ت ع م)

Symbol comment vote.svg تعليق: للامانه ليست لدي خبرة كافية بطريقة عمل موقع سينما.كوم. كما قال Ibrahim.ID،‏ علينا أن نتأكد إن الموقع لا يراجع البيانات والتحديثات. لا يجب الاستعجال في هذا الأمر. بإنتظار آراء أكثر بخصوص هذا الموقع وطريقة عمله. تحياتي--فيصل (راسلني) 17:00، 14 يونيو 2017 (ت ع م)
  • Symbol comment vote.svg تعليق: في بحث أولي يوجد 2814 مقالة تستخدم الموقع ولا أفضل حذف النص، فقط تبديل المصدر بقالب بحاجة لمصدر للحفاظ على النص والبحث عن مصادر أخرى تثبت الكلام الموجود في المقالة، ويمكن حذف الرابط من قسم وصلات خارجية والقالب دون وضع قالب بحاجة لمصدر لعدم الحاجة.--جار الله (راسلني) 17:05، 10 يونيو 2017 (ت ع م)
  1. جار الله،‏ إذا كنت تقصد إضافة قالب بحاجة لمصدر وحذف الروابط للموقع، فأنا Symbol support vote.svg مع هذه الفكرة.تحياتي الرجل العنكبوت:ديفيد (نقاشمساهماتسجلاتصفحاتي الفرعية) 18:30، 10 يونيو 2017 (ت ع م)
  • Symbol comment vote.svg تعليق: نعم اما هذا مطلبي واعتقد هو الحل ولااقصد ازالة المعلومات القديمة ولكن عدم اعتمده كمصدر مجددا

--Maumed al sarif (نقاش) 22:43، 10 يونيو 2017 (ت ع م)

  • Symbol comment vote.svg تعليق: :مع احترامي النقاش طرح منذ عامين والزميل إبراهيم أنهى الجدال ما الجدوى من طرحه مجددا مستخدم:wisam yazeedoالوسوم 19:27، 15 يونيو 2017 (ت ع م) صفحات بكاملها وأعمال وتواريخ ميلاد يجب حذفها بالكامل الزميل يعيد فتح قضية أغلقت وغير قابلة للطعن فقط لفرض نفسه موقع السينما كان وسيبقى مرجعا خصوصا للصفحات الفنية عموما
  • عزيزي wisam yazeedo اهلا وسهلا بالزميل وماذا يعني لو طرحت لو اكثر من مرة ان وجدت مشكلة يحق للجميع وضعها هنا وليس لان فهمت غلط وكيف هي قابلة للطعن ورجاء يا صديق العزيز (وسام) انا لاافرض نفسي لاتتحدث عني لو اريد فرض نفسي لم اكشف سر التخريب واضيف معلومات خطأ واضعها بويكيبديا كم وانا ماقل حذف التواريخ بالعكس انا مع اقتراح اضافة بحاجة لمصدر بحالة الشك....

--Maumed al sarif (نقاش) 00:01، 16 يونيو 2017 (ت ع م)

Symbol comment vote.svg تعليق: Maumed al sarif،‏ هل تم إعادة المعلومات الصحيحة للصفحة التي قمت بتخريبها؟.--جار الله (راسلني) 00:10، 16 يونيو 2017 (ت ع م)
  • جار الله،‏ كلا لم اقوم باعادة المعلومات الصحيحة كاثبات على صحة ماقول

--Maumed al sarif (نقاش) 09:55، 16 يونيو 2017 (ت ع م)

أعمل حالياً على مُراسلة القائِمين على المَوقع لنتحرى منهم طريقة عَمل الموقع، فلا يُمكننا الحُكم من مجرد فيديو، فمثلاً لو قام شخص بالتعديل على إحدى صفحات ويكيبيديا غير المراجعة سيظهر للقارئ كأن أي شخص قادر على التحرير في ويكيبيديا، وأيضاً رُبما شخص حاصل على صلاحية وموثوق يقوم بعمل مثل هذه الفَعلة لكي يظهر أنَّ نظام ويكيبيديا تعيس، لذلك وبما أننا لا نعلم كيفية عمل الموقع لا يُمكن الحُكم على أي شيء. تحياتي-- عَلاء راسِلني 10:58، 16 يونيو 2017 (ت ع م)
  • علاء،‏ شكرا لك يا علاء على تفهمك اتمنى معرفة الامر الحقيقي من الادارين ومدى الصحة وان شاء الله خير

--Maumed al sarif (نقاش) 12:22، 16 يونيو 2017 (ت ع م)

Symbol comment vote.svg تعليق: بما أني قضيت فترة طويلة في التعديل وإنشاء الصفحات في موقع السينما، وكان هذا قبل انضمامي لويكيبيديا. موقع السينما يوافق على أي معلومة يضيفها أي شخص لديه حساب مسجل دون التحقق من صحتها ونادرًا ما يرفض التعديلات، لذلك أنا أعتبره موقع غير موثوق ولهذا السبب لم أضيف وصلات لموقع السينما في المقالات التي أنشأتها وحررتها في مجال السينما والأفلام في ويكيبيديا على الرغم من أنني قمت بإنشاء مئات الصفحات في هذا الموقع. وهذا لا يسري على الأخبار التي ينشرها الموقع لأن الأخبار لا ينشرها إلا المحررين العاملين فيه وبالتالي عرفت أنها موثوقة خلال الفترة التي تابعت الموقع فيها. المشكلة فقط في صفحات الأعمال الفنية (أفلام، مسلسلات، برامج، مسرحيات.. إلخ) وصفحات الشخصيات الفنية (ممثلون، مخرجون.. إلخ) التي يغيّر فيها أي شخص مسجل. لذلك يمكننا أن نعتبر أن موقع السينما مصدر موثوق في الأخبار فقط لكنه غير موثوق في صفحات الأعمال والشخصيات الفنية. أستاذ Maumed al sarif،‏ أرجو أن تقوم بإزالة التخريب الذي قمت به في موقع السينما وإعادة الصفحة إلى ما كانت عليه فقد أوصلت رسالتك وإنتهى الأمر.--Twilight Magic (نقاش) 14:02، 16 يونيو 2017 (ت ع م)

  • Twilight Magic،‏: شكرا على رأيك عزيزي على العموم قمت بارسال التعديلات بخصوص الصفحة لستونة

--Maumed al sarif (نقاش) 16:56، 16 يونيو 2017 (ت ع م)

تنويه بخصوص بوت نشر الأوسمة[عدل]

السلام عليكم، سيتم تفعيل بوت مستخدمو الأسبوع الأكثر نشاطا لنشر الأوسمة، تنويه أي مستخدم لا يرغب باستلام هذه الرسائل يمكنه وضع قالب {{Bots|deny=JarBot}} في صفحة نقاشه، ولمستخدمين نقاش flow-board أرجو اتباع ما هو مشروح هنا، تحياتي لكم.--جار الله (راسلني) 20:59، 17 يونيو 2017 (ت ع م)

Symbol comment vote.svg تعليق: لدي تعقيب بسيط بخصوص وسام حديثي التسجيل، للامانه لا داعي له، خصوصاً وإن هناك بعض الجدد يمارسون التعديلات التخريبية بشكل كبير ويحصل على هذا الوسام تكريماً للتخريب الذي يقوم به! أمر غير منطقي. تحياتي--فيصل (راسلني) 21:23، 17 يونيو 2017 (ت ع م)
أ/جار الله،‏ بالنسبة لكلام أ/فيصل،‏ ما رأي حضرتك بأن يتم احتساب التعديلات المقبولة فقط للمستخدمين حديثي التسجيل، حيث أعني أن يقوم البوت باحتساب التعديلات التي تمت مراجعتها، وقبولها من قبل محرر، وأن لا يتم احتساب التعديلات التي تم رفضها. أحمد ناجي راسِلني 22:47، 17 يونيو 2017 (ت ع م)
الاقتراح الذي تقدم به أحمد ناجي،‏ أراه جيد، هل من الممكن فعل ذلك جار الله،‏؟ --فيصل (راسلني) 23:45، 17 يونيو 2017 (ت ع م)
أحمد ناجي،‏ فيصل،‏ استعلامات المشروع كتبها الزملاء FShbib (ن م) وASammour (ن م)، ولا أدري هل يمكن تطبيق هذا المقترح أو لا، المشكلة معدل مدة فحص التعديل يستغرق عدة أيام وأغلب تعديلات المستخدمين ستكون غير مراجعة، على العموم من الجيد إظهار المخرب حتى يتم مراقبة تصرفاته 😎.--جار الله (راسلني) 00:39، 18 يونيو 2017 (ت ع م)
Symbol comment vote.svg تعليق: أنا أتفق مع فيصل في عدم إعطاء وسام لحديثي التسجيل، ولكن لسبب مختلف وهو أن إعطاء أوسمة لحديثي التسجيل من أجل عدد التعديلات ربما يشجعهم على زيادة التعديلات بصرف النظر عن جودة المحتوى، وربما يقومون بتعديلات عشوائية فقط من أجل الحصول على أوسمة أخرى. أعتقد أنه سيكون من الأفضل لو تم استبدال هذا الوسام بوسام لإضافة النصوص أو إنشاء المقالات.--Twilight Magic (نقاش) 13:41، 18 يونيو 2017 (ت ع م)
Twilight Magic،‏ حديثى التسجيل لا يضيفون نصوص موسوعية وتم إزالتهم من إضافة النصوص وجعلها فقط في المحررين والمراجعيين تلقائيا، موضوع إنشاء المقالات مقنع، على العموم هم لن يحصلو على المزيد من الأوسمة لأن الاستعلام خاص فقط لمن سجّل خلال الأسبوع، يبدو بأن الجميع متفق مع من فضلك قم بتعذيب القادمين الجدد.--جار الله (راسلني) 16:50، 18 يونيو 2017 (ت ع م)
هههههه بالعكس جار الله،‏ أنا مع مساعدة الجدد وزيادة عدد المجتمع، لكن الوسام حديثي التسجيل هو يساعدهم على التخريب وليس التطوير، أعتقد هناك حلول أخرى بدلاً من نمنح الوسام لأكثر من قام عدد تعديلات، كأننا نقول لهم شكراً على التخريب، وهذا وسام لك. عموماً، أنا مع ما يراه المجتمع مناسباً. تحياتي--فيصل (راسلني) 17:14، 18 يونيو 2017 (ت ع م)
جار الله،‏ أنا كنت أعني الوسام الآخر الذي يُعطى للمستخدمين الـ5 الأوائل بعدد التعديلات، فأنا أرى أنه ليس من المحبذ أن نُكافئهم على عدد التعديلات وهم لا يزالون في بدايتهم، لأن هذا ربما يؤثر على طريقة تعاملهم مع الموسوعة في المستقبل. وأنا في الحقيقة لست متابعًا جيدًا للمستخدمين الجدد ولكني أرجو التفكير في موضوع إعطاء وسام على إنشاء المقالات لأني أراه أفضل من عدد التعديلات.--Twilight Magic (نقاش) 17:38، 18 يونيو 2017 (ت ع م)
أ/جار الله،‏أ/فيصل،‏ ما رأي حضراتكم في الإبقاء على الجدول الخاص بحديثي التسجيل كما هو، ولكن نضف بجواره الجدول الخاص بحديثي التسجيل، والذي فيه تم تطبيق اقتراحي، ويتم يوميا مقارنة الجدولين، وإذا لاحظنا عدم وجود مستخدم في الجدول الثاني، ولكن موجود في الجدول الأول، يتم رؤية تعديلاته، ومراجعتها إن كانت غير مراجعة، وأنا أتعهد بالقيام بمراجعة التعديلات إن تم تطبيق الاقتراح، وفي نهاية الأسبوع يتم توزيع الأوسمة تبعا للوارد بالجدول الثاني، ومن هذا نكون راقبنا المخرب كما قال أ/جار الله، حيث مراقبة المخرب شيء مهم، ومنه يتم توزيع الأوسمة بشكل عادل، ولم نكافئ المخرب، وهذا مهم أيضا. أحمد ناجي راسِلني 17:51، 18 يونيو 2017 (ت ع م)
  • Twilight Magic،‏ سيتم تطبيق مقترحك من الأسبوع القادم بجعله لإنشاء المقالات بدل من التعديلات، أحمد ناجي،‏ للأسف مقترحك حاليا لا يمكنني تطبيقه.--جار الله (راسلني) 19:20، 18 يونيو 2017 (ت ع م)

منع المستخدمين الغير مسجلين من التعديل في نطاق القوالب[عدل]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أقترح على حضراتكم منع المستخدمين الغير مسجلين في الموسوعة من التعديل في نطاق القوالب، وذلك لعدة أسباب منها أن المستخدمين غير المسجلين لن يضيفوا شيء للموسوعة في هذه القوالب، وأن معظم إن لم يكن الكل من تعديلاتهم في القوالب تخريبية، حيث لا يمتلكون خبرة في أكواد الموسوعة، تحياتي. أحمد ناجي راسِلني 15:32، 19 يونيو 2017 (ت ع م)

أتفق مع الأخ أحمد ناجي،‏ فعندما أراقب صفحة أحدث التغييرات أرى مجموعة من المستخدمين الجدد يحاولون وضع الصناديق في صفحتهم، وبدلا من أن يضعوا الكود في صفحتهم يقومون بإضافة نصوص الصندوق بدلا من كوده، وألاحظهم يقومون بإنشاء صفحات لتلك القوالب ذات الوصلة الحمراء وأنا أضطر لإضافة قالب الشطب في جميعها، والبعض الآخر يقوم بتغيير محتوى صفحة الشرح الخاصة بصتاديق المعلومات ويضع فيها المعلومات ظنا منه أن ذلك سيساعده في إضافة صناديق المعلومات للصفحات التي قام بإنشاءها وهنالك البعض الآخر يعتبر قوالب ويكيبيديا مكانا للدردشة والمناقشة، وأنا ألاحظ اعتماد ويكيبيديا الإنجليزي على صلاحية (Template editors) أي معدلي القوالب والتي تعطى للمستخدمين الذين لديهم خبرة واسعة في أمور القوالب (بشرط ألا يكونوا إداريين) كي يعدلو القوالب المحمية التي لا يمكن إلا للإداريين تعديلها، بصراحة لا أرى سببا لرفص مقترح الأخ أحمد ناجي فأغلب المستخدمين الغير المسجلين لا يقومون سوى بتخريب قوالب الموسوعة. --محمد آدم راسلني 17:55، 19 يونيو 2017 (ت ع م)
أحمد ناجي،‏ محمد آدم،‏ في الحقيقة أنا لا أتفق معكما، فهذه فرصة للمستخدم الجديد أن يتعلم الكود و دورنا توجيههم و مساعدتهم --منير توزري (نقاش) 23:19، 19 يونيو 2017 (ت ع م)
أ/منير،‏ أنا كنت في البداية أتحدث عن المستخدمين الغير مسجلين، لكن أ/محمد،‏ قدم رأيا يشمل المستخدمين الجدد، والمستخدمين المجهولين، وهو في الحقيقة اقتراحه جميل ومهم، حيث هناك بعض القوالب التي تعد حساسة بالنسبة للموسوعة، ولا يتم التلاعب فيها بسهولة، وهي القوالب التي يستهدفها اقتراحي واقتراح أ/محمد، وبالنسبة لتعلم الكود فيمكن للمستخدم نسخه، وأن يتعلم عليه في صفحة ملعبه، تحياتي، وشكرا لحضرتك ولأستاذ محمد على اهتمامكم ☺. أحمد ناجي راسِلني 23:30، 19 يونيو 2017 (ت ع م)

إعلان عن استبيان[عدل]

مرحباً جميعاً. هذا إشعارٌ بأنَّ مؤسسة ويكيميديا ستنشرُ، في وقتٍ لاحق اليوم، استبياناً قصيراً جداً (من ثلاثة أسئلة) مُوجَّهاً نحو قُرَّاء ومُتصفِّحي ويكيبيديا. اختيرت للمشاركة في هذا الاستبيان ثلاثة عشر لغةً مهمَّة، من ضمنها اللغة العربيَّة. سيستمرّ الاستبيان لمدَّة أسبوعٍ واحد، وسيكونُ الغرض منه هو إجراء دراسةٍ بحثيَّة عن الأشخاص الذين يتصفَّحُون ويكيبيديا. سبقَ وأن أجريَ بحثٌ شبيه جداً في سنة 2016، شاركت فيه ثلاث نسخٍ من ويكيبيديا (الإنكليزية والإسبانية والفارسية)، والآن تمَّت توسعة نطاقه ليشمل لغاتٍ جديدةٍ عدَّة، بما فيها العربية، من باب الحصول على نتائج من فئاتٍ وثقافاتٍ أكثر تنوّعاً. سيظهرُ هذا الاستبيان عشوائياً لواحدٍ من كلّ عشرين قارئٍ لويكيبيديا العربية. سيجري هذا الاستبيان بإشراف أشخاصٍ من المؤسَّسة ولن يحتاجَ للكثير من التدخل من المجتمع، لكن لو كانت هناك أيّ أسئلة واستفسارات فلديكم، فلا تتردَّدوا بتقديمها --عباد (نقاش) 13:45، 22 يونيو 2017 (ت ع م).

Need help with free photo[عدل]

Hello. I am a user of russian language wiki. It is very unusual to type from right to left so I would type my message in notepad and copy it here. One guy wrote an article about en:Hersekzade Ahmed Pasha. And this article is nominated to featured one. And I thought it would be great to illustrate this article with photo of Tomb and cistern of Ya'qub Shah al-Mihmandar in Cairo (google maps), where person was inprisoned. Especialy it would be interesting to have free photo of the inscription glorifying victory of Sultan Qaitbay on the wall of Tomb. May be someone lives in Cairo and could help us

--Рождествин (نقاش) 13:39، 27 يونيو 2017 (ت ع م)

باسم،‏ ما رأيُك، خصوصاً المقالة عن شخص عثماني وغير موجودة لدينا في ويكي العربية؟ -- عَلاء راسِلني 14:04، 27 يونيو 2017 (ت ع م)

Sorry, I don t speek arabic language. Yes - this is an article about osman politic and there is no article in arabic wiki. Does it matter? Someone can write such article in future or article about Thomb, or article about Sultan Qaitbay --Рождествин (نقاش) 14:32، 27 يونيو 2017 (ت ع م)

My user name[عدل]

Excuse me. My name is Japan Football. About this message in my talk page. I use this name in many Wikipedia. Is my name inappropriate name? I want to use this name

--Japan Football (نقاش) 05:23، 28 يونيو 2017 (ت ع م)

المستخدم يستخدم هذا الحساب في عدة مشاريع شقيقة ولا أجد لأسمه ما يدعو لمنعه فوراً ويمكننا استخدم روح السياسة والاستفادة من المستخدم، قمت بإزالة تنبيه الاسم المخالفة من صفحة المستخدم، تحياتي لكم.--جار الله (راسلني) 14:29، 28 يونيو 2017 (ت ع م)
Okay. Thank you --Japan Football (نقاش) 14:31، 28 يونيو 2017 (ت ع م)
جار الله،‏ أنا أتفق معك، وبما أنَّ المستخدم لا يرتكب أي مُخالفات حتى الآن، فلا ضرر من بقاء اسمه بهذا الشَكل. تحياتي-- عَلاء راسِلني 14:37، 28 يونيو 2017 (ت ع م)
Thank you --Japan Football (نقاش) 14:41، 28 يونيو 2017 (ت ع م)
    • ^ "البلد Country". مكتبة الكونغرس، الأردن. تمت أرشفته من الأصل في 2012-12-12. اطلع عليه بتاريخ 2011-5-12. 
    • ^ "- نبذة عن الأردن". الهيئة الملكية للافلام. اطلع عليه بتاريخ 2011-5-12. 
    • ^ "- لمحة عن الأردن". موقع وزارة الخارجية الأردنية. اطلع عليه بتاريخ 2011-5-12. 
    • ^ أقامت السلطات الأردنية معاهدة سلام مع إسرائيل، في حين يفضل الكثير من الأردنيين استخدام اسم فلسطين لعدم اعترافهم بإسرائيل.
    • ^ أ ب "عن الأردن". الموقع الرسمي للحكومة الإلكترونية الأردنية. اطلع عليه بتاريخ 2011-5-12. 
    • ^ "الأردن". qattanfoundation.org. اطلع عليه بتاريخ 2011-5-12.