ويكيبيديا:الهدف من الوجود في ويكيبيديا هو بناء موسوعة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

ويكيبييديا العربية هي موسوعة ومجتمع من المحررين الذين يساهمون في بنائها، وهذا يعني أنَّ الهدف الرئيس من وجود المحررين في ويكيبيديا هو المساعدة في تطوير المقالات والرقي بالمحتوى والمشاركة في النقاشات مشاركةً بناءة لتحسين جودة المشروع. مع أن ويكيبيديا لا تمتلك قواعد صارمة للمساهمة فيها، إلا أنه من المتوقع أن يلتزم المحررون بسياسات الموسوعة وإرشادتها بهدف خلق بيئة عمل جماعية مشتركة.

تُعد عبارة «الهدف من الوجود في ويكيبيديا هو بناء موسوعة» قاعدةً عامة تهدف لتمييز السلوك البناء من السلوك التخريبي. يمكن أن تستعمل هذه الصفحة للطلب من مستخدمي ويكيبيديا التوقف عن الأعمال التي لا تهدف لبناء الموسوعة.

علامات[عدل]

إيجابيات: تسهم في بناء الموسوعة[عدل]

هذه مجموعة من العلامات التي يتميز بها أغلبية المستخدمين الذين يساهمون في بناء الموسوعة:

  • اهتمام عام بتطوير المعرفة وإثراء المحتوى الموسوعي: ويشمل هذا كتابة النصوص في ويكيبيديا أو تصميم الوسائط المتعددة أو تطوير القوالب والبرمجيات أو مكافحة التخريب.
  • احترام إرشادات التحرير ومعايير المشاركة: لا يوجد قوانين صارمة في ويكيبيديا العربية، ويمكن تجاهل القواعد كلها ببساطة لو كانت تعيق تطوير الموسوعة! ولكن الالتزام بما توافق عليه المجتمع هو سلوك إيجابي يساهم في بناء بيئة آمنة جماعية يتعاون فيها جميع المستخدمون.
  • تركيز على المحتوى الموسوعي: لا مشكلة أبداً في تناول مواضيع خلافية وساخنة! إن مسؤولية كل محرر هو توثيق المعلومات وعزوها إلى مصادرها مع الحفاظ على وجهة النظر المحايدة والتركيز على الأفكار لا على الأشخاص أو الأطرف التي تتنازع في ما بينها!
  • تعلُّم من الأخطاء السابقة: لا أحد مُحصَّن من ارتكاب الأخطاء، سواء كانت تحريرية أو سلوكية! ولا مشكلة في ارتكاب الخطأ للمرة الأولى! التعلُّم من الأخطاء الذاتية هي واحدة من أفضل وسائل التعلُّم!

سلبيات: تسهم في هدم الموسوعة[عدل]

هذه مجموعة من العلامات التي يتميز بها المستخدمون الذين لا يعملون على بناء موسوعة:

  • اهتمام ضيق محصور بالترويج للذات: أي يكون نشاط الحساب مُوجِّه لغرض وحيد هو الترويج الذاتي.
  • التعامل مع ويكيبيديا وكأنها موقع تواصل اجتماعي: ويكيبيديا ليست شبكة تواصل اجتماعي، لذلك لا يمكن إضافة الصور أو المعلومات الشخصية أو الآراء إليها. وهي ليست موقع مواعدة ولا مكاناً لتطوير علاقات عاطفية.
  • نمط متكرر من التعديلات المُزعجة: أي وجود تاريخ طويل من السلوك المزعج المستمر مع وجود تنبيهات متكررة ومع غياب أي علامات عن نية إيجابية بإحداث تغيير سلوكي حقيقي.
  • محاولة تحقيق مصالح خارج ويكيبيديا: ويشمل هذا إضافة تعديلات تهدف لإرضاء أو مداهنة جهة ما خارج الموسوعة أو لإحراجها وإظهارها بمظهر سلبي أو إيجابي مع عدم الاهتمام بالطبيعة الموسوعية للإضافات، خاصة من ناحية الأسلوب والتوثيق. ويكيبيديا لا تمنع نشر مقالات نقد، ولكن يلزم أن تكون هذه المقالات مكتوبة بأسلوب موسوعي.
  • التعامل مع التحرير بصفته ساحة معركة: يشمل هذا استعمال ويكيبيديا وكأنها منبر خطابي وتزكية الخلافات والصراعات في الموسوعة وتكرار الهجوم الشخصي، هذه التصرفات خاصةً لو كانت متكررة فإنها تُشير إلى أن المستخدم يتعمد إثارة الفتن ولا يهدف للمساهمة في بناء الموسوعة. لو حصل خلاف ما، فإن من المتوقع من كل المستخدمين أن يجعلوا مصلحة المجتمع أولوية تعلو على الأوليات الشخصية عند مقاربة الحلول وفض النزاعات.
  • قلة الأمانة والسلوك الملتوي: ويشمل هذا أيضاً التلاعب بالنظام واستعمال الدمى. تعتمد ويكيبيديا اعتماداً رئيساً على الثقة، وهي تطلب من محرريها افتراض حسن النية، لذلك فإن قلة الأمانة أو أي من الأفعال السابقة هي مخالفات جسيمة تتعارض مع جوهر العمل الويكيبيدي. يشمل السلوك الملتوي أيضاً عدم الالتزام بالضوابط التحريرية وعدم إظهار أي اكتراث بدليل الأسلوب الذي توافق عليه المجتمع أو بالممارسات التحريرية المتفق عليها.
  • اهتمام ضعيف أو معدوم بالعمل الجماعي: وهذا لا يعني العمل الفردي في تطوير المحتوى، ولكنه يعني غياب مفهوم العمل التشاركي والجماعي عندما تختلف الآراء. وغالباً ما تتحول هذه النوعية من الخلافات إلى عناد وتشبث بالرأي وتنتهي بعدم توافق. عند حصول خلاف ينبغي أن تركز الأطراف المختلفة على مناقشة الأفكار لا الأشخاص، وعلى تقريب وجهات النظر.
  • سلوك عدواني وغير متناسب مع سياق العمل الموسوعي: وهذا يشمل التهديدات القضائية والتحرش وأي إزعاج متعمد أو تهجم أو ترهيب خارج ويكيبيديا، وأيضاً محاولة جعل تجربة التحرير جحيماً من خلال وقلة الأدب أو التطاول اللفظي أو التصيد.
  • اعتماد برنامج عمل طويل الأمد لا يتوافق مع هدف بناء موسوعة: وهذا يعني أن المستخدم موجود في الموسوعة للمساهمة في الدعاية لطرف ما وتلميع صورته، أو لمحاربة طرف ما، وتشويه صورته.
  • وجود تاريخ سابق أو أفعال متطرفة تشير إلى نقص ملحوظ في فهم أهداف ويكيبيديا وأساليب العمل فيها: ويشمل هذا استمرار ارتكاب المخالفات أو تكرارها مع أن مع المستخدم حصل على تنبيهات سابقة متعددة أو منع عدة مرات أو تعهَّد بعدم ارتكاب هذه المخالفات سابقاً.
  • التركيز تركيزاً مفرطاً على الحصول على الصلاحيات أو المناصب: أي أن المستخدم لا يهتم إلا بالحصول على صلاحيات عليا في الموسوعة حتى لو تطلب الأمر التلاعب بالنظام. في ويكيبيديا العربية، لا مشكلة في الحصول على الصلاحيات، ولكنها تكليف لا تشريف، وعلى حاملي الصلاحيات استعمالها لخدمة المجتمع حصراً لا من أجل الأغراض الفردية.
  • التحرير في نطاق الملعب فقط: أي أن المستخدم يُحرر في ملعبه فقط مع غياب أي بوادر تشير إلى النية في نقل المادة إلى نطاق المقالات.

ما لا يشمله هذا الملحق[عدل]

قد يكون لدى المستخدمين طرق أو أساليب مختلفة في بناء الموسوعة، وليس في هذا الاختلاف مشكلة، طالما أنه مبني على افتراض حسن النية. يلزم الانتباه إلى عدم الخلط بين هذا الاختلاف وبين الأفعال الهدامة للموسوعة.

في ما يأتي علامات لا يجب أن يُنظر إليها على أنها سلبية أو هدَّامة:

  • التركيز على نطاق محدد من المقالات: قد يكون لدى مستخدم ما اهتمامٌ بموضوع محدد ما ربما يجده المستخدمون الآخرون تافهاً. أو قد يضيف محتويات يصعب فهم أهميتها. ربما لا تكون مهتماً بشاعر جاهلي عاش منذ أكثر من 15 قرناً، أو قد تكون إحدى النظريات الفيزيائية الحديثة شديدة التعقيد بالنسبة لك! ولكن هذا لا يعني أنها لا تستحق مكاناً في ويكيبيديا. لا تحكم على أهمية المادة الموسوعية من منظور شخصي أبداً. طالما توافقت المادة مع سياسات محتوى الموسوعة، فلا شيء يمنع إنشاءها.
  • التركيز على إجراءات محددة: بعضٌ من المستخدمين يهتم بإجراءات محددة: مثلاً إنشاء البذور أو وسم المقالات بوسوم بقوالب الصيانة أو ترشيح المقالات للحذف. هذه إجراءات جوهرية تُحسَّن الموسوعة وجزء لا يتجزأ من عملية بنائها! ولا ضير من ذلك طالما نُفذت الإجراءات تنفيذاً صحيحاً ولم تكن مُوجَّهة ضد فئة محددة من المستخدمين أو نوعية محددة من المقالات.
  • الدعوة إلى تعديل السياسات أو الإرشادات: يشمل مجتمع ويكيبيديا طيفاً واسعاً جداً من وجهات النظر. قد يعتقد مستخدمٌ ما أن القاعدة المجتمعية ضيقة جداً أو تعالج مسألةً ما علاجاً غير مناسب. فيبدأ بمحاولة تغير الوضع الحالي. ليس في هذا النشاط ضررٌ على المجتمع، ولا يوجد محرَّمات في ويكيبيديا العربية ما خلا الركائز الخمسة التي تُقبَل كما هي من غير نقاش. ومع أنه لا قواعد صارمة في هذا المجال، فإن على المستخدم أن يلتزم بسياسات الموسوعة وإرشادتها، فلا يزعج الآخرين الذين لا يرغبون بالنقاش في المسألة، ويفتح النقاشات في مواقعها الصحيحة بطريقة منظمة، ويتابعها ويجيب على الأسئلة حولها للوصول إلى خلاصة يتوافق عليها المشاركون.
  • صعوبات في الالتزام بتوافقات المجتمع: يرغب عدد من المستخدمين في التعديل، لكنهم يجدون صعوبة بالغة في التكيف مع قواعد السلوك مثل التحرير التعاوني أو تجنب الهجمات الشخصية أو حتى بعض سياسات المحتوى مثل عدم إضافة الآراء الشخصية في مقالات الموسوعة. عادة، ما يجري التعامل مع هذه الحالات من خلال التوجيه والاقتراحات البسيطة حول كيفية المساهمة أو إعادة تحرير المحتوى ليتوافق مع أسلوب ومعايير ويكيبيديا. ولكن في عدد قليل من الحالات، خاصة عند ظهور نمط متكرر من المخالفات مع عدم تجاوب مع التنبيهات، فإن الأمر قد ينتهي بمنع المستخدم المُخالف. يلزم الانتباه إلى أن وجود صعوبات في التكيف مع سياسات ويكيبيديا وإرشادتها ليس، في حد ذاته، معياراً ولا دليلاً على أن المستخدم يحاول هدم الموسوعة. قد يحتاج بعض المستخدمين، خاصةً الجدد، إلى المساعدة، لذلك لا تستعجل الحكم على الآخرين. يسري هذا البند مع افتراض حسن نية المستخدمين حصراً.
  • التعبير عن آراء لا تحظى بقبول الأغلبية، مهما كانت هذه الآراء متطرفة، بشرط أن لا يكون ذلك بطريقة هدامة أو تخريبية: ويكيبيديا ليست خاضعة للرقابة، ولا يوجد مشكلة في تعديل محتوى المقالات بأفكار لا تحظى بقبول عام في المجتمع، ولكن يُشترط أن يكون ذلك وفقاً لمصادر موثوقة وبما يتماشى مع سياسات المحتوى، هذه المساهمات تُسهم ببناء الموسوعة لا هدمها. يلزم أيضاً الانتباه إلى الالتزام بالأدب في النقاش وإلى البحث عن التوافق لو حصل أي نقاش خاصة في المسائل التي لا تحظى بقبول واسع، مع التركيز على نقاش ما في المصادر، أي على الأفكار لا على الأشخاص.

التعامل مع السلوك الهدَّام[عدل]

هذه بعض النصائح للتعامل مع السلوك الهدَّام:

  • القاعدة الرئيسة في التعامل مع السلوك الهدام هو افتراض حسن النية وتنبيه المخطئين إلى أخطائهم ليعملوا على إصلاحها. ولكن لا تسامح مع السلوك السلبي المتعمد والهدَّام، لأن الحفاظ على بيئة العمل آمنة وإيجابية هي أولوية قصوى في الموسوعة.
  • في بعض الحالات، يحاول بعض المستخدمين إصلاح التخريب بحسن نية، فيقعون في فخ التعديلات المنحازة. ويلزم تنبيهم إلى ذلك. في بعضٍ من الحالات أيضاً قد ينساق المستخدمون إلى حروب تحريرية، والسلوك السليم في هذه الحالة هو التوقف عن التحرير مباشرةً، وطلب رأي خارجي محايد. يلزم الانتباه إلى أن الانخراط في حروب التحرير يجعل الأطراف المشاركة فيها كلها مخطئة على قدم المساواة.
  • قد يرتكب المستخدمون الجدد أخطاءً في أي وقت، قد تبدو هذه الأخطاء ساذجة أحياناً، ولكن الخبرة في ويكيبديا تحصل نتيجة لتراكم المعرفة، وحتى أكثر المستخدمين خبرة قد يقعون بالأخطاء. الخطأ جزء من سلوك البشر، لا مُشكلة في ذلك، طالما أن الخطأ وقع عن غير قصد، وطالما اعترف المُخطِئ بخطأ فعله وتعلَّم منه.
  • يحاول بعضٌ من المخربين عمل تعديلات تخريبية وفق عمل منهجي منظم. افترض حسن النية أولاً، ولكن لو تأكد وجود هذا النمط، كن جرئياً وتراجع عن هذه التعديلات ولا تتردد بطلب المساعدة من المسترجعين أو من إداريي الموسوعة.
  • كن متسامحاً مع الأخطاء! ويكيبيديا في حالة تطور دائمة، والخطأ هو جزء من هذا التطور.
  • استعمال هذا الملحق يرتبط مباشرةً بالسلوك العام لكل مستخدم ولهدفه الكامن وراء مشاركته في تحرير ويكيبيديا. ولا يجب استعماله تعسفياً لمضايقة المستخدمين. لذلك، يلزم تحليل عموم مشاركات المستخدم والنظر نظرة شاملة قبل اتخاذ أي قرار يرتبط بتحديد الهدف من وجود المستخدم في ويكيبيديا.

المحتوى غير الموسوعي[عدل]

ويكيبيديا ليست موسوعة فقط، بل هي مجتمع أيضاً، لذلك توجد فيها صفحات مغايرة لصفحات المحتوى، بعضٌ منها لتنظيم المجتمع نفسه، نحو صفحات السياسات والإرشادات أو صفحات المشاريع وبعضها يعكس الجانب الإنساني للمستخدمين نحو صفحات الفكاهة وصناديق المستخدمين بالإضافة لترك تصميم الصفحات الشخصية بأيدي المستخدمين من غير أي قواعد توجيهية أو قوانين صارمة.

صحيح أن لا قوانين صارمة بخصوص إنشاء صفحات خارج المحتوى الموسوعي، إلا أن إنشاء صفحات عبثية أو لأغراض خاصة أخرى لا تتفق مع هدف بناء الموسوعة هو سلوكٌ غير مُستحب، ومصير هذه الصفحات يكون الحذف بالغالب، خاصةً لو تبين للمجتمع أن هدف منشئ الصفحات من التواجد في ويكيبيديا ليس بناء الموسوعة.

لا يُسمح بإنشاء الصفحات التالية:

  1. صفحات شخصية لأغراض التواصل الاجتماعي، فويكيبيديا ليست منصةً للتواصل الاجتماعي، ولكن هذا يجب ألا يمنع المستخدمين من التعريف بأنفسهم ونشاطتهم في الموسوعة في صفحاتهم الشخصية. ببساطة، طالما كان محتوى الصفحة مرتبط بنشاط ما في الموسوعة، فلا مشكلة من إنشاء صفحة مخصصة له.
  2. صفحات ترويج للذات أو لنشاطات ذاتية أو لمنتجات، فويكيبيديا ليست لوحة إعلانات ومنصة للإشهار.
  3. صفحات ذم سلبية لانتقاد المستخدمين الآخرين أو نشاطاتهم.
  4. صفحات تضم شكاوي أو لائحة مطالب، فللشكاوي مكانها المناسب وهو في صفحة إخطار الإداريين، وميادين الموسوعة مفتوحة أمام الجميع لمناقشة أي مطلب أو حاجة للتغيير.
  5. صفحات لتجمعات أو جمعيات أو مجموعات تحرير لا يمكن للجميع الانضمام إليها.
  6. صفحات فيها محتوى يتعارض مع سياسة ويكيبيديا ليست.
  7. أي صفحة شخصية أو ضمن نطاق ويكيبيديا فيها دعوة للعنف أو للفتنة أو للتقسيم أو للتمييز أياً كان الأساس.

انظر أيضًا[عدل]

هدف ويكيبيديا:

نشاطات مرتبطة بالتحرير في ويكيبيديا:

المشاركة من غير تسجيل الدخول:

محتوى صفخات المستخدمين: