ويكيبيديا:مقالتك الأولى

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
"الطريق" إلى المقالة المختارة
ابدأ صفحة جديدة
تطوير المقالات
معايير المقالة المختارة
مراجعة الزملاء
اطلب ترقية مقالة مختارة
مقالات مختارة

هذه معلومات ضرورية قبل كتابة مقالك الأول:

  1. حاول تعديل المقالات الموجودة أولاً للتعرف على طريقة التحرير في ويكيبيديا، واقرأ المقالات الجيدة.
  2. ابحث في ويكيبيديا قبل كتابتك للمقال لتتأكد من عدم وجود المقال. جرب البحث بدون أل التعريف وبالتهجئات الشائعة أو الترجمات المحتملة.
  3. اجمع مراجع عن المعلومات التي تريد إضافتها، فالمقالات الخالية من المراجع المطبوعة الموثوقة قد تحذف.
  4. لا تكتب مقالات عن نفسك أو أصدقائك أو صفحات دعاية أو بحوثا شخصية.
  5. اجمع مراجع من مصادر موثوقة ومعروفة؛ تأكيدا لما سبق.
  6. اصنع صفحة جديدة.
  7. اذكر مصادر معلوماتك والمراجع وبين أهمية المقالة.
  8. حاول أن تأخذ رأي مساهمين آخرين بالمقالة التي تريد إنشاءها، مثلاً في صفحات نقاش المشاريع أو البوابات الموجودة في ويكيبيديا.
  9. فكر بإنشاء مسودة المقالة في صفحة فرعية لنطاق المستخدم الخاص بك (يجب أن يكون لديك حساب في ويكيبيديا) وخذ آراء المساهمين الآخرين بمضمونها وحسن توثيقها وتنسيقها. وبعد أن تصبح الصفحة جاهزة للنشر يمكن نقلها إلى نطاق المقالات.

تذكّر أنك إذا كتبت مقالة تخالف السياسات النافذة فإنها ستحذف حذفاً سريعاً على الأغلب، إذ يوجد في ويكيبيديا نظام لمراجعة الصفحات الجديدة، حيث يراجع المستخدمون كل المقالات بعد فترة وجيزة من إنشائها. من المحتمل جداً أن تُحذَف المقالات التي تخالف سياسة الملحوظية والمعلومات غير الموثقة من مصادر مستقلة موثوقة.

ابحث عن مقالة موجودة

ويكيبيديا العربية بالفعل تحتوي على كثير من المقالات، لذا قبل إنشاء مقالة جديدة عليك مراعاة ألا تكون موجودة في الموسوعة. قد يكون المقال الذي أنت بصدد كتابته موجود بالموسوعة ولكن تحت مسمى مختلف، يمكنك البحث هنا، ثم راجع بعد ذلك كيفية تسمية المقالات في ويكيبيديا العربية. إذا كان الموضوع الذي أنت بصدد الكتابة عنه موجود بالفعل داخل الموسوعة وقد ترى أن أسمه مكتوب بتهجئة مختلفة... أو تحت مسمى غير شائع في اللغة فتعلم كيفية إضافة تحويلات لاسم المقال، إضافة التحويلات تعتبر حاجة ملحة لمساعدة ويكيبيديا العربية، راجع أيضا قائمة المقالات التي تم حذفها لكي تتجنب كتابة مقال تم حذفه من قبل.

إذا لم تستطع إيجاد المقال الذي تريد الكتابة عنه من خلال بحثك في الموسوعة، وسع نطاق بحثك عن الموضوعات التي من الممكن أن تحتوي على ما تريد أن تكتب عنه ثم حاول أن تقوم بإثرائها بالمعلومات التي تود إضافتها، مثال على ذلك إذا كنت تريد أن تكتب عن أحد المطربين أو الموسيقيين فيمكنك أن تبحث عن الفرقة التي يشارك بها وتكتب عنه ما لديك من إضافات.

اجمع المراجع

اجمع مصادر لمعلومات المقالة، فمن شروط وجود مقالة عن الموضوع ملحوظيته الكافية وقابلية الوثوقية بالاستشهاد بمصادر موثوقة.

يجب أن تكون هذه المصادر موثوقة بوجود مدققين لما يكتب فيها. والمصادر المطبوعة (ونسخها الشبكية) من أكثر المصادر وثوقية. من أمثلة المصادر المقبولة كتب دور النشر المعروفة والجرائد والمجلات والدوريات المختصة ومواقع كل ما سبق وأي موقع يحقق شروط المصدر المطبوع.

أما المصادر بدون هيئات تحريرية فغير مقبولة عادة، ومنها المطويات المطبوعة ذاتيا والمدونات ومنتديات الإنترنت واليوزنت ومواقع المعجبين وما شابه. فإن كان باستطاعة أي شخص الكتابة في مصدر بدون أن يفحصه شخص آخر فهو عادة غير مقبول.

وبعبارة أخرى فوجود مصادر موثوقة فيها معلومات كافية للكتابة عن موضوع يعني أن الموضوع ذو ملحوظية وأن تلك المصادر توكد وتوثق المعلومات في مقالات ويكيبيديا. أما إن لم تجد مصادر موثوقة (مثل الكتب والمجلات والجرائد) تقدم معلومات عن مقالة فهذا يعني أنه ليس ملحوظا أو قابلا للوثوقية وأنه سيحذف على الأرجح. لذا فمهمتك الأولى أن تذهب وتجد مراجع.

بعد أن تجد مراجع عن مقالتك يمكنك تعلم إضافتها للمقالة بقراءة الاستشهاد بالمصادر. لكن لا تقلق كثيرا حول التنسيق الصحيح لها، مع أنه من الأفضل طبعا تنسيقها بشكل صحيح. لكن الأهم وضع مصادر في مقالتك حتى لو لم تنسقها بشكل صحيح.

تجنب

مقالات عن نفسك، اصدقائك، قبيلتك، عشيرتك، بيتك، موقعك الإلكتروني، فرقة موسيقية أنت فيها، مدرسك، كلمة الفتها، أو قصة كتبتها

إذا كنت تظن انك تستحق الادراج في الموسوعة، فاسمح لشخص أخر أن يضيف مقالة لك. قد ترى أن إضافة صديق لك في الموسوعة قد تكون مفاجاه جميلة أو نكتة مسليه، ولكن في أكثر الاحوال مثل هذه المواد تحذف. إن قمت بفعلها، قد تؤذي مشاعر، ومن الممكن تجنبها بقليل من التدبر من جانبك. فلهذا رجاء لا تفعلها. قد المقالة إذا كان لديك ما يكفي من التواضع لجعلها حيادية وأنت حقا تستحق أن تضاف في الموسوعة، ولكن من الأفضل ان تقدم مسودة للمقالة لنيل توافق المجتمع بدلا من نشرها فقد لا تزال هناك بعض التحيزات باقية والتي لا تعلمها.

مقالات غير مهمة

في الكثير من الاحيان تضاف مقالات في ويكيبيديا دون النظر في ما إذا كان الموضوع له اهمية كافيه للدخول في الموسوعة. ولو ان ويكيبيديا ليست لديها ضيق المكان مثل الموسوعات الورقية، فللموسوعة سياسات ومبادئ توجيهية حول أهمية المقالات والتي تتيح لإضافة مجموعة واسعة من المقالات، ولكن لا تسمح لإضافة اي مقالة. هذا الموضوع له أهمية خاصة في المقالات عن أشخاص، أو شركات أو مجموعة من ناس والتي ليست لهم أهمية كبيرة، ولذلك قررنا ان هذه الصفحات ستحذف على وجه السرعة في اطر سياسة الحذف السريع. قد تسبب هذه حساسية، فرجاء تاكد بان الموضوع له اهميه كافيه لاضافته في ويكيبيديا، واكد (او من الأفضل اظهر!) اهمية موضوع المقالة إذا كنت تظن بانه مهم بما فيه الكفاية. ويكيبيديا ليست دليل لكل ما في وجود.

الدعاية

رجاء لا تحاول ترويج منتوجاتك أو اعمالك التجارية. والرجاء عدم ادراج وصلات خارجية إلى موقعك التجاري ما لم يكن طرفا محايد يقضي بان الصلة حقا تستحق ان تدرج في المقالة. هناك العديد من المقالات عن منتوجات مثل كوكاكولا، أو شركات تجارية مثل ماكدونالدز، ولكن ان اردت الكتابة عن هذه المواضيع يجب عليك الالتزام بالحيادية، وان لا يكون هناك تعارض المصالح، وانك تستطيع الحصول على مصادر موثوقة والتي هي مستقلة عن الموضوع الذي أنت تكتب عنه.

المقالات الشخصية أو الأبحاث الأصلية

ويكبيديا ليست دراسة استقصائية للمعرفة البشرية الموجودة، وليست لنشر الأعمال الجديدة. لا تقم بتحرير مقالات تحمل وجهة نظرك أو آرائك أو حتى أفكارك الشخصية حتى لو كنت تستطيع دعمها بالمرجعيات لتدعيم المقال، خطأ شائع هو تقديم الآراء في راوية مختلقة داخل المقال، تذكر إذا كانت أ حقيقة وب حقيقة، هذا لا يعني أن أ هي سببية ب والعكس بالعكس، أما إذا كان هذا صحيحاً فلا تتأخر في تدعيمها بالمرجعيات الموثوقة، مع وجوب ذكر المصادر. وعند المساهمة في الموسوعة، اسعَ إلى الكتابة بأسلوب هادئ مجرّد محايد، وتجنب ألفاظ التباهي والتعظيم والتفخيم.

المقالات وحيدة الجملة أو المقالات تحوي وصلات خارجية فقط

المقالة يجب أن تحتوي على نص حقيقي، وأن يكون فيها معلومات كافية للتعريف بموضوع المقالة. انظر التعليمات الخاصة بالحد الأدنى لجودة المقالات.

وكن حذراً في...

نسخ الاشياء. لا تنتهك حقوق التأليف والنشر

لا تنسخ أكثر من جملتين نصيتين من مكان واحد، واستشهد بأي مصدر تم استعماله. يمكنك أن تنسخ مواد أنت متأكد بأنها تخضع للملكية عامة، ولكن حتى وإن استعملت مواد تخضع للملكية العامة فعليك الاستشهاد بالمصدر. ويجب أن تعلم أن أكثر مواقع الإنترنت لا تخضع للملكية العامة كما أن أكثر الأغاني ليست كذلك أيضا. إن أكثر ما كتب من بعد 1 يناير 1978 يقع تلقائيا تحت حقوق النشر حتى ولو لم تكن هناك أي إشارة لدلالة على هذا أو علامة ©. إن كنت تظن بأن الذي تضيفه يقع تحت الملكية العامة، فقل من أين اتيت بها، إما في المقالة أو بصفحة النقاش، وبين الأسباب التي تظن تجعل المعلومات تحت الملكية العامة (على سبيل المثال، تم نشرها في 1895...). إذا كنت تعتقد أن المادة المحفوظة المستعملة تستعمل "بالاستخدام العادل"، رجاء اترك رسالة في صفحة النقاش تبين لماذا تعتقد ذلك. للمزيد من المعلومات:حقوق النشر.

البحث الجيد والاستشهاد بمصادر

مقالات تكتب من دون مصادر أفضل من لا شيء، ولكن من الصعب توثيقها، ولهذا من المهم بناء عمل يستشهد بمصادر. رجاء اجراء البحث بأفضل مصادر موثوقة والاستشهاد بها بالطريقة الصحيحة. عمل هذا، مع عدم نسخ كمية كبيرة من النص، سيساعد في تجنب خرق حقوق النشر.

مواد مثير للجدل والدعوة

رجاء لا تكتب مقالات التي تدافع عن وتدعو لوجهة نظر واحدة عن السياسة، أو الدين، أو أي شيء آخر. يجب أن تعلم ما يعنى بوجهة نظر محايدة عند كتابتك عن هذه المواضيع.

المقالات القصيرة جدا والتي هي مجرد معنى

معنى الكلمات يجب أن تضاف إلى ويكاموس. حاول أن تكتب فقرة قصيرة وجيدة تشرح شيء عن الموضوع. الموسوعة ترحب بالمقالات القصيرة والجيدة، والتي تعرف ببذرة، والتي تعمل كبداية لمقالة حقيقية يمكن إثرائها. إن لم يكن لديك معلومات كافية لبذرة جيدة، ربما لا ينبغي لك أن تكتب البذرة (انظر ويكيبيديا:جودة البذرة للاستزادة). في نهاية البذرة عليك إضافة قالب:بذرة مثل: {{بذرة}}. (قد يقدر المستخدمون الآخرون إن حددت نوع البذرة أكثر مثل: {{بذرة تاريخ}}. اطلع على قائمة البذور لقائمة قوالب البذور الموجودة.) تساعد البذور على متابعة المقالات التي تحتاج إلى الإثراء.

التنظيم

تأكد بأن هناك وصلات إلى المقالة الجديدة من مقالات ويكيبيديا الأخرى (انقر على ماذا يصل إلى هنا في صندوق الأدوات) وأن المقالة تضاف إلى تصنيف واحد على الأقل (انظر ويكيبيديا:تصنيف). وإلا فإنه سيكون من الصعب للقراء العثور على المقالة.

أماكن ذات اهتمام محلي

هذه مقالات عن أماكن مثل مدارس أو شوارع والتي لها أهمية لعدد قليل من الناس مثل الطلاب أو ناس يعيشون بالقرب من المكان. لا يوجد توافق في الآراء حول هذه المواد، ولكن قد يتحدى البعض مقالات التي لا تتضمن شيء يدل على مدى اختلاف المكان عن آلاف الأماكن الأخرى المماثلة. قد تزيد الصور من الاهتمام بالمقالة، فحاول إضافتها إلى المقالات ذات الاهتمام المحلي. إستشهد بمصادر فهي مهمة لإثبات أن الموضوع الذي تكتب عنه له أهمية.

كيفية إنشاء صفحة

في صندوق البحث بالأسفل، اكتب اسم المقالة، ثم انقر "اذهب" أو "بحث". إذا كانت لا توجد نتائج لبحثك يمكنك النقر على "أنشئ مقالة بهذا الاسم" لتبدأ في تحرير مقالتك الأولى.

إن أول شيء يجب أن تكتب في المقالة هي قائمة المصادر لمعلوماتك. في الوقت الحالي من الممكن ادخال وصلات المصادر هكذا (وسوف تتحول إلى روابط تلقائيا):

(1) http://ar.wikipedia.org/wiki/
(2) http://www.aljazeera.net/NR/exeres/24831BD7-8FB3-47EE-B16B-3BED2FCCBECB.htm

لاحقاً يمكنك أن تتعلم كيف تجعلها تظهر كهوامش.

بعد إدخال المقالة، انقر على "عرض مسبق" لمعاينة أي أخطاء، ومن ثم انقر "احفظ الصفحة".

هل هي جديدة؟
"اكتب، ثم انقر اذهب"

وماذا بعد؟

من أجل تحرير المقالة بشكل صحيح (وتوسيعها بشكل صحيح، وربما جعلها مقالة مختارة!)، طالع الوصلات التالية: