ويكيبيديا:بوابة/قوالب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

القوالب

Huggle-icon-templates.svg

تستخدم مجموعة من القوالب لعمل صفحات البوابات. كانت الطريقة المتبعة في البوابات هي أن يكون لكل بوابة قوالبها الخاصة موضوعة في مسار محلي في البوابة، لكن هذا يستلزم جهد إضافي من مصمم البوابة حيث يكون مثلا قالب المقالة المختارة لبوابة الأردن على المسار التالي بوابة:الأردن/مقالة مختارة/قالب. لكن من عيوب هذه الطريقة هي الحاجة لجهد إضافي لعمل قالب خاص لكل قسم وإنشائه، كما سيكون القالب كما هو لعشرات السنين بدون اي تطور. أما عند وجود قالب موحد يستخدم لمهمة محددة لجميع البوابات تقريبا، فأن أي تطور على القالب سوف يشمل جميع البوابات. التالية هي القوالب التي تستخدم في هذه المهمة. أضغط هنا للإطلاع على كافة القوالب.

صفحات بناء وتصميم البوابات

قوالب التوليد[عدل]

قالب-عشوائي.jpg

هي القوالب التي تتحكم في المحتوى لتقوم يتغييره تلقائيا عند كل تحديث أو زيارة.

  • {{عشوائي}}، يكون وظيفة هذا القالب بعمل شريط أزرار أسفل الأقسام المتغيرة أي التي تولد تلقائيا كما هو ظاهر في الصورة إلى اليسار. وتشمل هذه الأزرار زر لتعديل القسم، وأخر لتحديث الصفحة وثالث للوصول لأرشيف القسم. أما أزرار الجهة اليمنى فتكون متخصصة بالوصول إلى المقالة التي تعرض عند الضغط على الزر. كما يقوم القالب عند دمجه مع مع {{رو}} بتوليد أرقام عشوائية.
  • {{رو}}، وهي إختار ل"رقم عشوائي" حيث يقوم هذا القالب بتوليد رقم عشوائي بين رقمين أنت تحددهما، ويتغير هذا الرقم العشوائي المولد مع كل تحديث لصفحة. يعمل القالب مع {{عشوائي}} ولا داعي لإستخادمه وحيدا.

قوالب التصميم[عدل]

قوالب التصميم هي مجموعة القوالب المستخدمة في تصميم البوابة وتقسم للأنواع التالية:

قوالب الهيكلية
وهي مجموعة القوالب التي تستخدم قالب واحد لعمل بوابة كاملة بشكل أفتراضي.
قوالب الإطارات
وهي مجموعة القوالب التي تستخدم أجزاء لبناء البوابات وتشمل قسم العنوان والإطار وهي الأكثر تداولا.
قوالب البراويز
هو إطار بدون قسم العنوان، ويستخدم مع قوالب العناوين ويعطي مرونة أكبر من قوالب الإطارات في عملية تشكيل وتركيب القوالب والتصميمات.
قوالب العناوين
هي قسم العنوان بدون إطار ويدمج مع قوالب البراويز للحصول على تصميم كامل.

قوالب الأرشيف[عدل]

تستخدم مجموعة من القوالب في صفحة الأرشيف ويكون {{أرشيف بوابة}} هو القالب الأساسي المستخدم وباقي القوالب هي أجزاءه ولا تستخدم منفردة مهي فقط هنا لتوضيح.

  • {{أرشيف بوابة}} ويقوم بعمل صفحة أرشيف كاملة متكاملة بشكل تلقائي، ويعتمد القالب على القوالب اللاحقة.
  • يستخدم عادة {{تبويب2}} ويوضع في قسم الأرشيف الرئيسي والذي يكون على النحو التالي بوابة:أسم-البوابة/أرشيف، ثم يتم تضمينه في صفحات الأرشيف الاخر ويكون الهدف منه تسهيل عملية الوصول من وإلى الأرشيفات الأخرى. ويوضع في أعلى البوابة.
  • يستخدم {{إطار1}} وبلون 01796F، كنوع من التوحيد في الأرشيفات.
  • يوضع {{رجوع}} في أسفل البوابة، ويكون الهدف منه إرجاع المستخدم الى البوابة مرة أخرى.

قوالب المحتوى[عدل]

  • {{محتوى}}، يستخدم هذ القالب لتمثيل محتوى في بوابة ويكون المحتوى عبارة عن نص ورابط المقال لإكمال القراءة. يسمح القالب بإضافة صورة معبرة عن الموضوع لكنها لا تكون إلزامية ويمكن عدم وضعها، ويكون حجمها أفتراضيا 250 بكسل ومحاذاتها الى اليسار. أما لو كان حجم الصورة غير مناسب -كبيرة أو صغير بالنسبة للنص فتسطيع إستخدام خانة "حجم" لتعديلها، كما تستخدم خانة "محاذاة" إن أردت عكس إتجاه الصورة إلى جهة اليمين بدلا من اليسار.
  • {{صورة بوابة}}، يستخدم هذا القالب لتمثيل صورة في البوابة ويقوم بوضع إطار حولها إفتراضيا. الخنتان التي يجب ملئهما هما خانة "صورة" وهي لجلب الصورة، وخانة "تعليق" الذي يتضمن نبذة عن الصورة. يكون حجم الصورة أفتراضيا 250 بكسل ويمكن إستخدام خنة "حجم" لغيير حجمها إن لم يكن الحجم الإفتراضي مناسبا. عادة يستخدم الحجم 180 لصورة الطولية التي يكون طولها أكبر من عرضها، وحجم 250 للصور العرضية التي يكون عرضها أكبر من طولها.
  • {{أحداث}}، إن أردت إستخدام هذا القالب في بوابتك، فإن وظيفته تكون وضع ثلاثة أحداث على الأكثر حاليا ويعرضها بشكل تاريخ الحدث ووصف عن ما الذي حدث.
صفحات بناء وتصميم البوابات

البناء التصميم الواجهة التبديل القوالب