ويكيبيديا:تجميع القبعات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
البعض يقوم بتجميع القبعات المختلفة كهواية

تجميع القبعة (بالإنجليزية: Hat collecting)‏ هو وصف يطلق على عمليات تجميع الصلاحيات في ويكيبيديا فقط من أجل التباهي أو الاعتزاز بالنفس وذلك دون أن يحتاجها على الإطلاق، بعض المستخدمين قد يتعاملون مع الصلاحيات وكأنها أدوار أو مناصب تمنح المستخدم مزايا إضافية، أو قد يتم التعامل معها وكأنها ترقية وحق مكتسب نتيجة نشاطه الكبير في الموسوعة.

بعض المستخدمين أيضاً يعتبرون صلاحية الإداري وسيلة لامتلاك القوة داخل الموسوعة، وقد يسعى لها بشكل متكرر وقد يقوم بالكثير من المحاولات، وبالرغم أن السياسات لا تعطي الإداري أي مزايا عن المستخدم العادي إلا ان طبيعة الإنسان في البحث عن الذات من الصعب إقناعه بهذه الفكرة.

من حق أي مستخدم الحصول على الصلاحيات طالما هو حقق الشروط، ولكن عليه قبل أن يطلب الصلاحية: لماذا؟ لماذا تحتاج الصلاحية؟ وما هي الفائدة؟ لأن الصلاحيات تفرض على الشخص المسئولية التامة وضرورة إلتزامه بروح الموسوعة فإساءة استغلال الصلاحية له تأثير سيء على ويكيبيديا، كذلك إذا كان المستخدم لن يستخدم الصلاحية أو غير نشط فهذا يهدم فكرة الصلاحية والتي يجب على المستخدم استخدامها لكي تحقق الفائدة منها، وإلا ستصبح بلا فائدة.

قبل الحصول على الصلاحية طالع جيداً هذه الصفحة.