ويكيبيديا:ترحيب بالقادمين الجدد/التعرف على ويكيبيديا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

لكي تفهم ويكيبيديا، فإنه من الأسهل التفكير بأن لهذا الموقع نوعان من الصفحات: الصفحات التي تُعدّ جزءًا من الموسوعة نفسها وصفحات المجتمع (التي يستخدمها المساهمون في المساعدة لبناء وتشغيل الموسوعة).

لإيجاد طريقك في الموسوعة، عليك إمّا كتابة المصطلح في صندوق البحث في أعلى يسار الصفحة، أو الذهاب إلى جدول محتويات ويكيبيديا. الضغط على الوصلات كهذه الوصلة يقودك إلى الصفحة المعنيّة أو الصفحة ذات الصلة. إذا كنت تعرف اسم الموضوع الذي تبحث عنه، ببساطة اكتب اسمه في صندوق بحث ويكيبيديا واضغط مفتاح الدخول Enter.

إذا وددت إلقاء نظرةٍ على ما تحتويه ويكيبيديا، فخذ بعين الاعتبار أن لكل موضوعٍ رئيسيٍّ مقالةً أساسيّةً في قائمة المواضيع الأساسيّة وقائمة البوّابات.

هنالك عدّة «جداول محتويات» مختلفةٍ لويكيبيديا وهي:

لويكيبيديا أيضًا فهرسٌ أبجديٌّ لجميع مقالاتها، وتصنيفٌ رئيسيٌّ تندرج تحته جميع التصنيفات الأخرى.

صفحات مجتمع ويكيبيديا تتضمّن التعليمات، وصفحات المساعدة، والسياسات والإرشادات، وأقسامًا للنقاش، وصفحاتٍ للطلبات وللتبليغ عن المشاكل، وأخيرًا صفحات المستخدمين. هذه كل الصفحات التي نستخدمها في تطوير الموسوعة ولكي نتواصل مع بعضنا في سبيل ذلك.

الأدلّة

إليك بعض الأدلّة التي ستساعدك في التعمّق أكثر في ويكيبيديا:

انظر أيضًا
المجموعات التعاونيّة

مشاريع الويكي هي مجموعاتٌ من المساهمين (أيّ شخصٍ يستطيع الانضمام لهم) يعملون معًا كفريقٍ لتطوير ويكيبيديا. هذه المجموعات تُركّز غالبًا على موضوعٍ مُحددٍ (كمثال، بلاد الشام) أو نوعٍ مُحددٍ من المهام (كمثال، مراجعة الصفحات الجديدة). مشاريع الويكي واحدةٌ من الأماكن المركزيّة التي تتضافر فيها الجهود لتحرير وتنظيم المواضيع المُختلفة.