ويكيبيديا:ترشيحات القوائم المختارة/قائمة أدباء المهجر اللبنانيين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

قائمة أدباء المهجر اللبنانيين[عدل]

قائمة مختارة في ويكيبيديا العربية.png ترشيح قائمة مختارة قائمة أدباء المهجر اللبنانيين


  • قائمة/مقالة أنجزت لها مدخل تمهيدي وأقسام قبل التطرق للقائمة، تحتوي على أكثر من 33 ألف بايت، وسيزيد الحجم والتنسيق مع التعديلات التي أداوم عليها بين الفينة والأخرى في تطوير وحماية المقالات من التخريب، تحتوي المقالة/القائمة على أكثر من 40 مصدرا وسأزيد عليها.أنجزت لها بعض المقالات الفرعية كمقالة النادي الفينيقي ومقالة مريانا دعبول فاخوري.

أود ترشيحها لقائمة مختارة، ولهذا أحتاج لآراء ودعم ومساهمة الويكيبيديين الإيجابيين والدافعين بالتطوير إلى الأمام، المقالة مفتوحة للمساهمة والتطوير التشاركي الفاعل، ويأكون سعيدا بذلك، والمرجو أيضا تنبيهي إن تم إغفال بعض النقاط لإصلاحها، سيرا على نفس الطريقة التي رشحت فيها مقالات وقوائم سابقة بنجاح.

في انتظار تفاعلكم، هذا شُكر مسبق للجميع محمد بوعلام عصامي *«Simo.Boualam» (نقاش) 08:18، 18 يونيو 2019 (ت ع م)

مع
  1. Symbol support vote.svg مع، وشكرا على الاختيار. --أبو هشام «نقاش» 07:07، 4 يوليو 2019 (ت ع م)
ضد
محايد
تعليقات
  • مرحبا محمد: القائمة جيدة جدا ولكن هل يمكن إضافة عمود خاص للصور؟ --أبو هشام «نقاش» 16:33، 1 يوليو 2019 (ت ع م)

مرحبا أبو هشام: لقد فكرت في الأمر مليا، ولكن تواجهني مشكلة قلة الصور الحرة، ليست في هذه المقالة /القائمة بل في الكثير من الإنشاءات المرشحة، لو وجدت بعض المساعدة في الحصول على صور كل الشعراء سأقوم بإضافة خانة الصور. لأنه لو بقيت بعض الخانات فارغة في الجدول ستبدو المقالة ناقصة من حيث الشكل، على أية حال سأحاول الحصول على صور جميع الشعراء. ثم أضيف خانة الصور. تحياتي في انتظار تصويت الويكببيديين وتفاعلهم محمد بوعلام عصامي *«Simo.Boualam» (نقاش) 20:55، 2 يوليو 2019 (ت ع م)

  • بعد التخمين:

مرحبا أبو هشام: لقد فكرت مليا ووجدت صعوبة في الحصول على صور حرة لكل الأدباء من ويكيبيدبا وكومنز. وإذا ساعدتني في الحصول على صور هؤلاء الأدباء، سأضيف "خانة الصور" مع العلم أن كل أديب يتوفر على مقالة فرعية خاصة. فلا أريد أن أغامر بإضافة خانة الصورة وأن تبقى بعض الخانات فارغة مشوهة جمالية الشكل العام وتناسق الجدول.

في انتظار ردكم هذه تحياتي.

  • محمد بوعلام عصامي: قائمة مهمة جداً أشكرك عليها، وأدباء المهجر بلا شك من أبرز معالم المدارس الأدبية الحديثة، ولكن لي فقط 4 ملاحظات قبل التصويت:
  1. أن يتم إنشاء فقرتين، واحدة عن الرابطة القلمية ثم فقرة تتكلم عنها ثم جدول الأدباء، ثم بعد ذلك فقرة عن العصبة الأندلسية وفقرة تعريفية لها ثم جدول الأدباء، بحيث تكون الأمور أكثر تنظيماً.
  2. هناك أدباء لم يتم ذكرهم بالقائمة ومنهم: ليث سعيد اغريب - رشيد سليم - نضير زيتون وغيرهم، حتى ولو لم يكن لهم مقالات على الموسوعة يجب إضافتهم في القائمة لكي تصبح كاملة.
  3. لماذا تم فصل الأديبات النساء في فقرة منفصلة؟ المفروض إضافتهم للجدول مع الباقيين.
  4. الصفحة هي قائمة عن أدباء المهجر وليست مقالة تتحدث عنهم (هناك مقالة بالفعل)، وبالتالي فقرة (جرائد ومجلات من تأسيسهم) لا علاقة لها بالقائمة ويرجى نقلها للمقالة الرئيسية عن الأدباء.

يمكنني المساعدة إذا كنت ترغب، وفي انتظار ردك --إبراهيـمـ (نقاش) 15:25، 6 يوليو 2019 (ت ع م)

مرحبا، ومرحبا بجميع الآراء والمتفاعلين، سأرد على هذه النقاط كالتالي:

  • النقطة 2: سأعمل على إضافة بقية أدباء المهجر اللبنانيين. وإن كانت إشكالية نذرة أو انعدام مصادر (كمقالات خاصة) مثلا عن شخصية ليت سعيد اغريب تطرح صعوبة بناء مادة إنشائية موسوعية وتطرح إشكالية الملحوظية في الموسوعة.
  • تم اضافة نا تبقى من شعراء المهجر اللبنانيين: رشيد سليم الخوري. نضير زيتون شاعر مهجري سوري، ليس شاعرا لبنانيا كما في عنوان المقالة. سعيد اغريب لم أوفق في الحصول على أي مرجع أو مصدر عن الشاعر.محمد بوعلام عصامي *«Simo.Boualam» (نقاش) 20:33، 29 يوليو 2019 (ت ع م)
  1. النقطة 4: المقالة خاصة بأدباء المهجر اللبنانيين ومساهماتهم القيمة في إطار الحركة الأدبية العربية في مطلع القرن التاسع عشر، منها تأسيسات تاريخية ومهمة كجمعيات ونوادي، وفي عالم الصحافة والإعلام منها مجلات وجرائد في المهجر أسسها لبنانبو حركة المهجر.

ولهذا فالتطرق إلى تأسيسات هذه الفئة والإشارة إليها مهم جدا في المقالة.

  1. النقطة 3: لم يتم فصل الأديبات في فقرة خاصة، بقدر ما هو تخصيص فقرة كاملة لدور المرأة كأديبة وكموضوع في حركة المهجر الأدبية في القرن 19 وبداية القرن 20. ونظرا لقلة عدد الأديبات اللبنانيات في حركة المهجر آنذاك في بداية القرن 19، ولكنها شكلت فاتحة قوية لبداية صعود دور المرأة ومساهماتها في الإنتاج الأدبي. فتطرقت بذلك لتأثير مي زيادة في إنتاج جبران خليل جبران. علاوة على سلمى بنت جبران الصائغ وأعمالها في الكتابة والترجمة الأدبية، ومريانا دعبول فاخوري مؤسسة أحد أشهر المجلات العربية في البرازيل وهي مجلة المراحل.

إذن فهو تخصيص وليس فصل، وإن قل حظور الأديبات اللبنانيات في ذلك الوقت، فإن حظور المرأة الشرقية كوجدان وتقدير في إنتاج واستلهام الأديب المهجري كان حاضرا بقوة في إنتاجات ديار الغربة. ومنهم نموذج جبران خليل جبران وغيرهم.

  • أما بالنسبة للملاحظة الأولى، فإني أجد صراحة صعوبة في تطبيقها وترتيبها، بتقسيم الأدباء حسب الرابطة القلمية والرابطة الأندلسية. أولا لأن الأديب المهجري هو من صَنَع الرابطتين وليس العكس. مع وجود تأسيسات غير الرابطتين كالنادي الفينيقي مثلا، علاوة على وجود أدباء غير منتمين لأي من الرابطتين.

وفي الختام سأعمل على أضافة أدباء جدد وإن كانت هناك إشاكلية في الملحوظية الويكيبيدية وقلة وندرة المصادر عن بعضهم. وبخصوص الصور هناك صعوبة الحصول على صور من كومنز وويكيبيديا لجميع أدباء المهجر من القرن 19، مما سيأثر على الشكل العام والتناسق في الجدول. ويغني عن ذلك وجود مقالات فرعية مخصصة لكل أديب في القائمة، تأخذ إلى رابط ويكيبيدي قد يضم صورا لكل أديب على حدة.

وفي النهاية هذه مقالة ويكيبيدية مفتوحة للمساهمة والتطوير والعمل التشاركي، وسأكون مسرورا بأي إضافات بناءة، وهذه تحياتي الخالصة. محمد بوعلام عصامي *«Simo.Boualam» (نقاش) 21:22، 6 يوليو 2019 (ت ع م)