ويكيبيديا:ترشيحات المقالات المختارة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Symbol star gold.svg
ترشيحات المقالات المختارة
هذه الصفحة تعنى بترشيح المقالات لتكون مقالات مختارة. إذا كنت تود ترشيح المقال كمقالة جيدة توجه إلى ويكيبيديا:ترشيحات المقالات الجيدة.

كيفية ترشيح مقالة ما
  1. راجع تعريف وشروط ترشيح المقالة المختارة.
  2. إذا لم تكن المقالة محققة لكافة الشروط من حيث الشمول والمصادر مع ذلك تعتقد أنها جيدة توجه إلى ترشيحات المقالات الجيدة.
  3. ضع هذا القالب: {{مراجعة الزملاء|{{نسخ:تاريخ2}}}} أعلى المقالة التي تريد ترشيحها واحفظ الصفحة.
  4. بعدَ انتهاء مرحلة المراجعة، ضع هذا القالب {{ترشيح مقالة مختارة|{{نسخ:تاريخ2}}}} أعلى المقالة واحفظ الصفحة.
  5. اتبع تعليمات القالب.
كيفية الدعوة إلى التصويت والتقييم
  1. يمكن إبلاغ المجتمع ولفت انتباههم إلى صفحة الترشيح المعنية بواسطة قالب رسائل للمجتمع.
  2. تجنب حشد الأصوات بإرسال دعوات في صفحات نقاش المستخدمين للتصويت في ترشيحات المقالات المختارة والجيدة؛ وذلك حسب مبدأ: لا لحشد الأصوات.
كيفية وسم مقالة ما

بحسب سياسة وسم مقالات المُحتوى المُختار، تمر المقالة المُرشحة بِمرحلتين: المُراجعة والتصويت.

  • مرحلة المُراجعة
    • في مرحلة المراجعة يقوم المُرشِّح بتقديم طلب في صفحة مراجعة الزملاء يتم من خلاله التحقق أن المقالة تحقق المعايير المتعلقة: معايير المقالات المختارة بشكل موافق. على العموم يتم التحقق من النقاط التالية:
  1. لغة: هل اللغة سليمة؟ - الصياغة اللغوية مفهومة؟ - هل هناك عيوب ناتجة عن الترجمة؟ - مكتوبة بشكل موسوعي؟ - الدقة الإملائية؟
  2. المصادر: هل هناك مصدر لكل فقرة؟ - هل هناك تعدد في المصادر؟ - هل المصادر موثوقة؟ - المصادر محايدة؟ - هل هناك قائمة بالكتب المستخدمة في التوثيق؟ - هل بيانات الكتب كاملة؟
  3. تنسيق: هل المقدمة جيدة وواسعة؟ - هناك وصلات زرقاء كافية؟ - تعرض وجهات النظر المختلفة؟ - تصنيفات كاملة ومتخصّصة؟ - خالية من أي مشاكل تحتاج لصيانة؟
  4. الصور: هل المقالة بها صورة كافية؟ - الصور لا تخالف معايير الاستخدام العادل؟ - هل المخططات أو الخرائط تحتاج لتعريب؟
  5. معايير أخرى: هل المقالة مستقرة؟ - لا تخرق حقوق النشر؟ - خالية من ألفاظ التباهي أو التفخيم؟
  • يشارك في مرحلة المراجعة المستخدمون المحررون، ولا يشترط أن يكون من يقوم بالمراجعة خبيراً في المجال الذي تعرضه المقالة المرشحة.
  • فترة المراجعة المبدئية أسبوع وإذا استوفت (بلا معارضة) يتم طرحها للتصويت فوراً، في حالة وجود معارضة من الآخرين بشان بعض النقاط يتم تمديدها لأسابيع إضافية (3 أسابيع للمختارة)، ويجب على المرشح إصلاح هذه النقاط خلال فترة المراجعة، وفي حالة انتهاء المدة الإضافية بدون علاجها يتم رفض الترشيح.
  • تنتهي مرحلة المراجعة بتعليق من مستخدم من نطاق صلاحيات المراجعين أن المقالة مستوفية الشروط للانتقال إلى مرحلة التصويت. يمكن لأي مستخدم لديه صلاحيات مراجع اعتماد مقالاته بنفسه بعد أسبوع.
  • مرحلة المراجعة لا تغني عن مرحلة التصويت ولا تعني أن جميع المقالات صالحة بنسبة 100%.
  • إذا أردت ترشيح مقالة بعد نجاحها في مرحلة المراجعة قدم طلب لترشيحها في صفحة إخطار المراجعين.
  • مرحلة التصويت:
    • يمكن لأي مستخدم مؤكد المشاركة في التصويت كما يمكن له أيضاً إبداء رأيه في تقييم الترشيح الجاري.
    • إذا كان يرى أنها مستوفية ويؤيد وسمها كمختارة أو كجيدة، يقوم المصوت بوضع قالب {{مع}} في صفحة التصويت.
    • المستخدمون المعارضون يقومون وضع قالب {{ضد}} مع إبداء الأسباب المعارضة لوسم المقالة.
    • توسم المقالة على أنها مختارة في حالة حدوث الإجماع، ويجب أن تكون نسبة الأصوات المؤيدة 75% على الأقل، ويشترط تأييد 3 محررين و 2 مراجعين.

توضع المقالات الموسومة كمقالة مختارة في ويكيبيديا:مقالات مختارة لكي يتمكن متصفحو الموسوعة من قراءتها دوماً.

الإشراف العام على ترشيحات المقالات المختارة يتولاه كل من: Muhends (ن م) و باسم (ن م).

صفحات ذات صلة

محتوى متميز: المقالات المختارة · المقالات الجيدة · الصور المختارة · القوائم المختارة · البوابات المختارة · المواضيع المختارة
صفحات متعلقة: معايير المقالات المختارة · ترشيحات المقالات المختارة · مراجعة المقالات المختارة · مقالة الصفحة الرئيسية المختارة · المقالات المختارة السابقة


Gnome-applications-office.svg
الأرشيف

المقالات المقبولة: «1» - «2» - «3» - «4» - «5» - «6» - «7» - «8» - «9» - «10» - «11» - «12» - «13» - «14» - «15» - «16» - «17» - «18» - «19» - «20» - «21»

المقالات المرفوضة: «1» - «2» - «3» - «4»

المقالات المرشحة كمقالة مختارة

الصوم في الإسلام

صفحة الترشيح

Symbol star gold.svg فضلًا طالع صفحة الترشيح لبياناتٍ مُفصلةٍ حول المقالة المُرشحة.

Symbol star gold.svg ترشيح مقالة مختارة الصوم_في_الإسلام (ماذا يصل · تاريخ · سجلات · حماية)
Yes Check Circle.svg مُراجعة المقالة: مقبولة

مقالة: الصوم في الإسلام مرشحة حاليا لتكون مقالة مختارة بعد عرضها في صفحة مراجعة الزملاء، أرجو من زملائي الأعزاء الاطلاع عليها وإبداء ما لديهم من ملاحظات، والمشاركة في التصويت، مع جزيل الشكر والتقدير، وتقبلوا خالص تحياتي.--منصـور الواقـدي نقـاش 20:48، 22 أبريل 2018 (ت ع م)

مع
  1. Symbol support vote.svg مع. عبد الله (نقاش) 15:36، 24 أبريل 2018 (ت ع م)
  2. Symbol support vote.svg مع--أبو هشام السوعان (نقاش) 17:34، 24 أبريل 2018 (ت ع م)
ضد
محايد
تعليقات


انقر هنا إذا رغبت بالتصويت أو النقاش


الحراك النسائي في الولايات المتحدة (2017)

صفحة الترشيح
Symbol star gold.svg ترشيح مقالة مختارة الحراك النسائي في الولايات المتحدة (2017)
Yes Check Circle.svg مُراجعة المقالة: مقبولة

معلومات مراجع الحراك النسائي في الولايات المتحدة (2017)
بدون اسم 127
مراجع مسماة 65
مغلقة ذاتياً 105
مراجع cs1 175
قوالب cs1 177
مراجع cs2 2
قوالب cs2 2
قوالب صيانة 0
قوالب وصلة مكسورة 0
شرح

الحراك النسائي في الولايات المتحدة (2017) مقالَة تَحملُ الكثيرَ مِنَ الأحداثِ التي جَرَت في السنة الماضية (2017)، والتي لَيست بعيدة عنا كثيرًا، وأحداثِها مُمتدة لِلآن، هذه المسيرات كانت في بلاد مختلفة لكن ما جمعها قضية واحدة ألا وهي قضية "حقوق المرأة"، وكما نعلم بأنها نصف المجتمع، تكشف المقالة عن تخطيط وتنفيذ لم يَشهد لَه قبلًا مِن العنصر النِسائي، إنّها الاستجابة التي حُكمت من مَلايين النساء اللواتي ينادين بحقوقهن، صوتهن الذي ما كان ليسمع لولا الاحتجاجات والوقفة الواحدة، تتناول أيضًا ردود الفعل وتفاصيل المسيرات وتوثيق أعدادها والصور وغيرها.. -- بَراء ناقِشني 19:32، 4 أبريل 2018 (ت ع م)

مع
  1. Symbol support vote.svg مع --Exmak (نقاش) 00:11، 23 أبريل 2018 (ت ع م)
ضد
محايد
تعليقات
  • عمل ومجهود رائع ولكن لدي تعقيب حول عنوان المقالة فمصطلح "حراك نسائي" لا يتناسب مع عنوان المقالة الأصلي (Women's March) والتي تعني "مسيرة النساء"، كما أنه هو المصطلح الذي تداولته وسائل الإعلام العربية للإشارة لهذه الاحتجاجات (1 2 3). وشكراً --Exmak (نقاش) 00:11، 23 أبريل 2018 (ت ع م)


Exmak: شكراً جداً لك على تعليقك، وبالنسبة للعنوان فقد تم النقاش كثيراً حوله قبلاً ووجدنا أن هذا العنوان هو الأنسب لأن المقال يتحدث عن مسيرة النساء في الولايات الأمريكية المتحدة (2017) وليس عن الحراك النسائي بشكل عام في 2017 (الذي سيشمل من العنوان أي حراك)، أي أننا قمنا بتخصيصه بناء على المحتوى، حتى ولو كان هناك تبعات بنفس الاسم فيمكن مستقبلاً ضمها جميعها ضمن مقالة عامة، أما بالنسبة لمصطلح "الحراك النسائي" فقد رأيتها أنسب الترجمات لكلمة مارس، كان هناك ترجمات مثل " مسيرة، حركة، نشاط، مظاهرة" وهي صحيحة جميعها، لكن رأيت المصطلح أقوى وسهل الفهم -- بَراء ناقِشني 08:20، 24 أبريل 2018 (ت ع م) انقر هنا إذا رغبت بالتصويت أو النقاش


صباح الأحمد الجابر الصباح

صفحة الترشيح

Symbol star gold.svg فضلًا طالع صفحة الترشيح لبياناتٍ مُفصلةٍ حول المقالة المُرشحة.

Symbol star gold.svg ترشيح مقالة مختارة صباح الأحمد الجابر الصباح (ماذا يصل · تاريخ · سجلات · حماية)
Yes Check Circle.svg مُراجعة المقالة: مقبولة

تحية طيبة، تم الانتهاء من إعادة صياغة وكتابة وتطوير مقالة صباح الأحمد الجابر الصباح بالكامل. كانت المقالة قبل تطويرها بحجم (48,189 بايت)، فيما أصبحت الآن بحجم (190,359 بايت)، المقالة اكتملت، حيث تغطي جميع السيرة الذاتية لصباح الأحمد الجابر الصباح. سأعمل على تحديثها باستمرار. تجدر الإشارة إلى أني أعمل على تغيير موقع المراجع بجعلها بعد موقع علامات الترقيم. بعد مراجعة الأخوة الزملاء، تم إضافة ثلاثة أقسام جديدة إلى المقالة، ليرتفع حجم المقالة من 141,164 إلى 190,359 بايت، فيما تم حذف، تعديل وتصويب نصوص أخرى من المقالة. -- صالح (نقاش) 18:45، 29 مارس 2018 (ت ع م)

مع
  1. Symbol support vote.svg مع المقالة في قائمة مراقبتي وقمت بمتابعة التعديلات ومراجعة الزملاء، بصراحة جهد جبار يستحق الثناء، وبنظري تعاون الزميل صالح أثناء المراجعة، تحياتي.--جار الله (نقاش) 19:08، 29 مارس 2018 (ت ع م)
  2. Symbol support vote.svg مع مقالة ممتازة، وتغطي أغلب جوانب الشخصية --MedRAM راسِلني 09:55، 30 مارس 2018 (ت ع م)
  3. Symbol support vote.svg مع --Mishary Al-Dhufeeri (نقاش) 09:46، 7 أبريل 2018 (ت ع م)
ضد
  1. Symbol oppose vote.svg ضد غير مقنتع أن الملاحظات في المراجعة تم تنفيذها، وأرى أنها مازالت لا تحتوى لا أي فقرات تخص الانتقادات بل مجرد ذكر لأخبار الاحتجاجات، وهذا لا تعتبر ذكر للرأي الآخر --إسلامنقاش 16:14، 29 مارس 2018 (ت ع م)
  2. Symbol oppose vote.svg ضد أؤيد ما ذكره Omaislam:--باسمراسلني (☎) 17:07، 2 أبريل 2018 (ت ع م)
محايد
تعليقات
«نٌفذت قسم من الملاحظات، ولا يوجد ما يؤكد تنفيذ بقية الملاحظات من عدمه» – Omaisla
  • أشير إلى أن الاقتباس، هو خلاصة أصدرها الزميل Omaislam: وكان عليه قبل أن يصدر هذه الخلاصة أن يدعمها بنصوص من المقالة تؤكد ما ذهب إليه، لا أن يرجم بظهر الغيب، ويبني تصويته هذا على ذلك.
  • أمّا قول عدم وجود قسم يتعرّض للانتقادات، فهذا غير صحيح، يوجد قسمان يذكران وجهة نظر المعارضة والحكومة بصورة حيادية حول الخلافات في زمن حكمه، ولقد حرصت على جعلهما يكتبان بشكل حيادي موسوعي، بينما توجد في الموسوعة العربية مقالات مختارة لحكّام لا تتعرض المقالات التي كتبت عنهم لأي انتقادات حول فترة حكمهم، بينما يسجّلهم التاريخ على أنّهم من أشهر السفاحين، حيث أبادوا مللا وطوائف بمجازر لا حصر لها، والعجيب أن بعض الأخوة الزملاء صوّتوا لأن تنال وسم مقالة مختارة.
  • لنترك هذه الخلاصة والاستغراب على جنب، السؤال ببساطة شديدة: ما هي الملاحظات الموجودة لديك على نص المقالة التي يجب أن تؤخذ بالحسبان، يرجى أن تنسخ نصا من نص المقالة؟، لكي يتم التعامل معها كل واحدة على حدا، فيكون الفيصل مدى صحة تلك الملاحظات ومدى استجابتي. -- صالح (نقاش) 19:04، 2 أبريل 2018 (ت ع م)
صالح: ضع قسمًا خاصًا بالانتقادات، إلى جانب ما هو مذكور في الفقرات عن آراء المُعارضة--باسمراسلني (☎) 07:47، 3 أبريل 2018 (ت ع م)
باسم: تم ذكر آراء المعارضة (هي انتقادات أو مآخذ على فترة حكم الشخصية) في قسمين من أقسام المقالة، يبدو أنكم لم تقرؤوا النصوص التي أضيفت للمقالة، وبناء عليه أرجو أن تعودوا لقراءة المقالة من جديد وأن تصوّبوا تصويتكم. أمّا أن تطلب مني أن أضع قسمًا خاصًا تحت مسمى انتقادات أكرّر فيه تلك المآخذ، السؤال أين ذلك القسم في المقالات المختارة الأخرى الموجودة في الموسوعة، الخالية أصلا من أية انتقادات أو مآخذ لشخصيات تم كتابة أطنان من الكتب في جانبها المظلم الذي لم يتم التعرّض له هنا ورغم ذلك أصبحت مقالاتهم مختارة؟ لا حاجة لي بسرد لائحة في تلك المقالات. -- صالح (نقاش) 11:21، 3 أبريل 2018 (ت ع م)
لا يوجد ذكر للانتقادات، أُكرر النقطة التي ذكرتها بالأعلى: سرد الأحداث يختلف عن الانتقادات، أرجو عدم التلاعب بالألفاظ.--إسلامنقاش 14:47، 3 أبريل 2018 (ت ع م)
Omaislam: تحية طيبة أخي، أرجو أن نبتعد عن الكلام المبهم العام ونلتزم بالنص، ما يزال سؤالي قائمًا، إن كان لديك أي ملاحظات تريد أن توردها، فأتمنى منك أن تضيفها هنا، لكي أتمكّن من التعامل معها واحدة فواحدة بما يزيل اللبس، وسبق أن أشرت لك أن المقالة تحتوي كل الانتقادات والمآخذ على الشخصية، أرجو أن تعود لقراءة نص المقالة. تحياتي لك. -- صالح (نقاش) 20:36، 4 أبريل 2018 (ت ع م)
شطبت تصويتي الأخير بعد المُلاحظات المذكورة. صالح: إن وُسمت هذه المقالة فيتعيَّن عليك مُتابعتها دوريًّا وتحديثها كُلما وقع حدثٌ مُهم--باسمراسلني (☎) 16:24، 3 أبريل 2018 (ت ع م)
شكرًا أخي باسم: ولقد أشرتُ مسبقًا أنّني سوف أقوم بمتابعة وتحديث المقالة دوريًا. تحياتي. -- صالح (نقاش) 20:28، 4 أبريل 2018 (ت ع م)
شكرًا أخي جار الله: على توضيح المعنى من التصويت، فالهدف من المراجعة والتصويت، رصد الملاحظات لتصويبها. وأنا مستعد للتعامل مع جميع الملاحظات في حال تم ايرادها. تحياتي لك. -- صالح (نقاش) 20:48، 4 أبريل 2018 (ت ع م)
  • Symbol comment vote.svg تعليق: أنا عادة لا أشارك في فعاليات الموسوعة كالتصويت، لكن لدي استفسار عن هذه المقالة، لم أستطع منع نفسي من إيراده طمعا في الفهم لا أكثر، فتقبلوا تطفلي، هل أسلوب كتابة هذه المقالة موسوعي ومحايد ولها الحق بأن توسم كمقالة مختارة؟! حيث وقد شدتني عبارات عديدة في المقالة، مثل :" منذ أن تولّى مسند الإمارة، عمل على تكريس الإنسان وتحصين الكويت من الفرقة والفتن."، أو عبارة:" سارع أمير البلاد صباح إلى الحضور شخصيًا إلى موقع الحادث الذي قتل فيه 26 مصليا، وسجّلت الصحافة والكاميرات أنّه رفض الاستماع إلى التحذيرات الأمنية الداعية إلى منعه من زيارة موقع التفجير قائلا "هذولا عيالي[113]" (هؤلاء عِيَالي). وعقب مراسم العزاء التي تقدمها بنفسه جنبًا إلى جنب مع المواطنين" وشبيهاتها التي تمتلئ بها المقالة، هل هذا الأسلوب في الكتابة الموسوعية هو المفترض في المقالات المختارة؟ وشكرا.--Yemencamera (نقاش) 17:10، 4 أبريل 2018 (ت ع م)
أهلا أخي Yemencamera: شكرًا على تقديم هذه الملاحظات الجيدة، ولقد أعدت صياغة النص المشار إليه لتوضيح المعنى وإزالة اللبس، ولقد وددت لو أنّك أشّرت على الكلمات المراد تعديلها أو حذفها في تلك النصوص، لكي يتم التعامل معها. أرجو منك إعادة قراءة الصياغة الجديدة وإيراد ملاحظاتك إن وجدت على ذلك القسم أو جميع الأجزاء الأخرى من المقالة، لأقوم بتصويبها. تحياتي لك. -- صالح (نقاش) 20:25، 4 أبريل 2018 (ت ع م)

Symbol comment vote.svg تعليق:

  • أولًا: في فقرة أسباب حل المجلس أكثر من مرة وردت جملة: غير أن "قانون الدوائر الانتخابية الخمسة وفق آلية الأصوات الأربعة" التي على إثره انتخبت ثلاث مجالس نيابية (مجلس 2008، مجلس 2009، مجلس فبراير 2012)، أفرز مجالس نيابية متناقضة مع بعضها البعض ومتناقضة مع جزء من الشارع الكويتي. وقد جائت لتُعزّز القبليّة والطائفيَة بشكل أكبر من مثيلاتها السابقات، فتضاعف عدد النواب المحسوبين على التيارات الدينية والقبلية ما شكّل ضربة لطموحات المرأة والشباب الكويتي، فقد أفرز القانون مجالس تسيطر عليها تيارات إسلامية وسلفية معارضة متحالفة مع القبليين. هذا الرأي هو رأيُ السلطة في قانون الدوائر الأربعة والسؤال لماذا جُعل هذا الرأي على أنه حقيقة دامغة ولماذا سُفِّه رأي المعارضة في نفس النص، ثم تقول: تضاعف عدد النواب المحسوبين على التيارات القبلية، يا أخي الكويت نصف سكانها قبائل هل تتوقع أن يصبحوا أقلية، ثم تقول: أفرز مجالس نيابية متناقضة مع بعضها البعض، يا أخي هذه هي لب الحياة البرلمانية اليوم أكثرية وغدًا أقليه، لم تتحجج أي دولة في العالم بخسارة الانتخابات أو ربحها لتعديل آلية التصويت.
  • ثانيًا: في موضوع الانتقادات الموجهه للشيخ صباح، خطاب كفى عبثا هو أهم انتقاد وجه للشيخ صباح وأول خطاب شديد اللهجة وُجه بحدة وتهديد لحاكم دولة خليجية من قبل النائب وقتها مسلم البراك، وكنت قد أشرت لهذا الموضوع في فقرة مراجعة الزملاء، لكن لم تأتي على ذكره في المقالة --Dhalami ناقشني 10:22، 8 أبريل 2018 (ت ع م)
أهلًا أخي Ali32liver: الملاحظات الموسوعية المرتبطة بالمقالة، عندما طرحت في صفحة مراجعة الزملاء، استجبت أنا مباشرة وأضفتها، وأبرز تلك الملاحظات: الانتخابات النيابية وحل المجلس، استقالة حكومة ناصر المحمد، تغيير قانون الانتخاب، سحب الجنسية. وسبق أن ناقشتك وأجبتك على كل ملاحظاتك الواردة في تعليقك أعلاه، ويمكن للأخوة أن يرجعوا إلى صفحة المراجعة ليجدوا هناك أنّي ناقشت هذه الملاحظات وأثبتُ بالدليل القاطع أن وجهة النظر المذكورة لا تمثّل وجهة النظر الرسمية فقط، بل وجهة نظر أشهر رموز المعارضة أيضًا، وسبق لكَ أن استشهدت بأن المذكور لا يمثّل وجهة نظر أمين عام المنبر الديمقراطي عبدالله النيباري، في حين أن أوّل من انتقد نظام الدوائر الخمسة بالأصوات الأربعة، ووصفه بأنّه عزّز القبلية والطائفية والفئوية، كان عبدالله النيباري في عام 2008 (اضغط هنا وأنا أعذرك في هذا ولا ألومك، لأنك غير مطّلع بشكل كاف ومباشر وقريب على الوضع السياسي في الكويت. وكذلك أوّل من طالب صباح الأحمد باستخدام صلاحياته الدستورية وإصدار مرسوم ضرورة بتغيير قانون الانتخاب هو عبدالله النيباري أشهر رموز المعارضة في الكويت وذلك أيضًا في عام 2008. لا أستطيع أنا ولا أي شخص آخر أن يلوي عنق الحقيقة ويغيّرها. أمّا عن خطابات المعارضة التي اعقبت حل البرلمان عام 2012 والدعوة لاتخابات نيابية جديدة، يمكنك أن تضيفها في المقالات المرتبطة: مجلس الأمة الكويتي (فبراير 2012)، مجلس الأمة الكويتي (ديسمبر 2012)، وأنا وضعت وصلات ضمن قالب مفصّلة لكل تلك المقالات.
وأستغرب لماذا لم تعد إلى صفحة المراجعة بعد أن قمتُ أنا بالرد على كل هذه النقاط في 18 مارس (حيث أنتظرك طيلة عشرة أيام منذ ذلك التاريخ) رغم أنّك كنت متواجدًا في الموسوعة تلك الفترة وتحديدًا في ذلك اليوم ورغم أني أرسلت لك إشارة لتشارك في النقاش، ولمّا انتهت فترة المراجعة أراك تعود هنا لتطرح نفس تلك النقاط التي سبق أن نوقشت، حيث تعليقك هذا يجعلني أظهر أمام الزملاء غير المطلعين على "نقاش مراجعة الزملاء" بأني لم أقم بحل تلك الملاحظات وهذا ليس بصحيح. تحياتي لك أخي علي. -- صالح (نقاش) 18:07، 8 أبريل 2018 (ت ع م)
أهلًا أخي صالح: بالنسبة لعدم ردي من يوم 18 مارس فقد كنت في إجازة ثلاثة أسابيع ولم يسعفني المجال للدخول للموسوعة، أنا وضعت لك نص كتبته في فقرة أسباب حل المجلس أكثر من مرة، وقلت أن هذا النص يمثل وجهة النظر الرسمية وليس نص حيادي، المعارضة كانت تقول أن مرسوم الصوت الواحد وضع لأجل تشكيل مجلس يعمل تحت ظل السلطة وهذا ما حدث في شطب استجواب العدساني، المعارضة تتكلم أن مرسوم الصوت الواحد سيؤجج ظاهرة تدخال المال السياسي وهذا لم تتحدث عنه. موضوع خطاب كفى عبثًا، هو خطاب موجه من نائب سابق لشخص الأمير حول آلية التصويت من أربعة أصوات لصوت واحد، وهو سبب الأحداث السياسية التي تلت هذا الخطاب من الحراك الشعبي ومقاطعة الانتخابات، وأنا أسأل أيهما أهم للحيادية وفائدة المتلقي هوايات الأمير أم خطاب كفى عبثا--Dhalami ناقشني 20:02، 8 أبريل 2018 (ت ع م)
صالح: بالإضافة لما ورد أعلاه، شدتني المقدمة كثيرًا، القاريء لتلك المقدمة بصفة خاصة والمقالة بصفة عامة يجد نفسه أمام قصيدة مدح وليس أمام مقالة حيادية، يكفي إيراد هذه الجمل: "قائد للعمل الإنساني" و"مركزًا للعمل الإنساني تقديرًا من المنظمة الدولية للجهود الذي بذلها الأمير وبذلتها الكويت خدمة للإنسانية" و"شيخ الدبلوماسيين العرب والعالم" و"عميد الدبلوماسية العربية والكويتية". في حين أن المقدمة لم تتطرق أبدًا للأزمة السياسية الكبيرة التي حصلت في عهد الشيخ صباح، لا عن قضية التحويلات المليونية وقبول استقالة الشيخ ناصر تحت قوة الضغط الشعبي والبرلماني ولا عن الحراك الشعبي ومقاطعة المعارضة للإنتخابات البرلمانية ردًا على مرسوم الأمير (الصوت الواحد) ولا عن مسألة (سحب الجناسي) وإغلاق عدد من صحف وقنوات وسائل الإعلام، وهذا فيه نقض لجملة أوردتها في المقدمة: "في عهده اتبع سياسة إصلاحية وترسّخت الحياة الديمقراطية وزادت الحريّات الإعلامية، وانتشرت الصحف والمنابر الإعلامية وتوسّعت مساحات النقد". طلبي أن تورد كل الآراء والأحداث حول الشيخ صباح سواءً كانت له أو ضده. تحيًّاتي --Dhalami ناقشني 15:10، 24 أبريل 2018 (ت ع م)
Ali32liver: أين أنت من مقدّمة المقالة طيلة ثلاثة أسابيع من فترة مناقشة المقالة مع أنّك كنت موجودًا في النقاش؟، ما ورد أعلاه من نقاط (تعليقك الأسبق وليس السابق المستحدث) نوقش في مراجعة الزملاء وتم الرد على كل تلك النقاط نقطة نقطة وما كان منها صحيحًا ذُكِرَ في المقالة ليس بسطر أو سطرين، بل بفقرات كاملة تجاوز حجمها 50 ألف بايت، وبعد أن ذكرتها لم أرك طيلة فترة المناقشة، ثم جئتني بعدها تعيد تكرار نفس الملاحظات مع أنّني ذكرتها وانتهيت منها، ويمكن للأخوة الزملاء العودة للمقالة وقراءة المقالة للتأكد من صحة كلامي وكلامك. أنت تخلط بين الأمور، هذه مقالة صباح الأحمد الجابر المبارك الصباح وليست مقالة مجلس 2009 أو مجلس 2012. يمكنك للإفادة والاستزادة أن تضيف ما تراه موسوعيا في تلك المقالات وهي موجودة في الموسوعة منذ قرابة العشرة أعوام، وأنا بالمناسبة وضعت قالب "مفصلة" لكل تلك المقالات في أعلى كل قسم ليستزيد القارئ. -- صالح (نقاش) 18:35، 24 أبريل 2018 (ت ع م)
صالح: أصبح عنوان النقاش: أين كنت طيلة ثلاثة أسابيع؟؟ كل النقاط التي أوردتها لدي رد عليها، ولكن النقاش أصبح بلا فائدة، أنا أقول أن المقالة قصيدة مدح وأنت تقول أني أخلط بين الأمور. وعليه سأكتفي بما أوردته هنا وفي صفحة مراجعة الزملاء. تحيًّاتي--Dhalami ناقشني 12:20، 25 أبريل 2018 (ت ع م)


انقر هنا إذا رغبت بالتصويت أو النقاش


العدوان الثلاثي

صفحة الترشيح

Symbol star gold.svg فضلًا طالع صفحة الترشيح لبياناتٍ مُفصلةٍ حول المقالة المُرشحة.

Symbol star gold.svg ترشيح مقالة مختارة العدوان الثلاثي (ماذا يصل · تاريخ · سجلات · حماية)
Yes Check Circle.svg مُراجعة المقالة: مقبولة

العدوان الثلاثي أو حرب 1956 كما تعرف في مصر أو أزمة السويس أو حرب السويس كما تعرف في الدول الغربية أو حرب سيناء أو حملة سيناء أو العملية قادش كما تعرف في إسرائيل، هي حرب شنتها كل من بريطانيا وفرنسا وإسرائيل على مصر عام 1956، وهي ثاني الحروب العربية الإسرائيلية بعد حرب 1948، وتعد واحدة من أهم الأحداث العالمية التي ساهمت في تحديد مستقبل التوازن الدولي بعد الحرب العالمية الثانية، وكانت حاسمة في أفول نجم القوى الاستعمارية التقليدية، وتألق نجوم جديدة على الساحة الدولية.--محمد عادلراسلني 18:47، 19 مارس 2018 (ت ع م)

مع
  1. Symbol support vote.svg مع --MedRAM راسِلني 18:17، 21 مارس 2018 (ت ع م)
  2. Symbol support vote.svg مع --يحيـىمختار (للمراسلة) 12:49، 22 مارس 2018 (ت ع م)
  3. Symbol support vote.svg مع Muhammad adel007: هل ممكن أخي أن تطور مقالة حرب الاستنزاف مشكورا--محمد العجاني(اتصل) 11:18، 30 مارس 2018 (ت ع م)
ضد
  1. Symbol oppose vote.svg ضد عدد فقرات الخلفية التاريخية يتجاوز ١٨ فقرة!! فبدلا من التركيز على احداث الحرب سيجد القارئ امامه مقالة تتحدث عن تاريخ الشرق الأوسط في الخمسينيات في المقابل وامام هذه الاسترسال الغير مبرر نجد فقرة حجم القوات والتي هي من صميم احداث الحرب منحت سطرين فقط ضمن المقالة!! --Σύμμαχοςراسلني 21:47، 22 مارس 2018 (ت ع م)
محايد
تعليقات
  • Symbol comment vote.svg تعليق: للتوضيح فقط لباقي الزملاء، مستخدم:Σύμμαχος، بيني وبينه خلافات قديمة، ويصوت دائماً ضد مقالاتي. وأنا لا أعتد بأي نقد يوجهه لأنه غير موضوعي ومبني على خلاف شخصي وليس على نقد مجرد، وسبق أن وجه نقداً مخالف لما ذكره أعلاه في صفحة المراجعة وتم الرد عليه، ولكنه يعترض لمجرد الاعتراض. فوجب التوضيح.--محمد عادلراسلني 05:27، 23 مارس 2018 (ت ع م)
  • Symbol comment vote.svg تعليق: محمد العجاني: سأطورها قريباً بإذن الله.--محمد عادلراسلني 06:21، 1 أبريل 2018 (ت ع م)
  • Symbol comment vote.svg تعليق: قبل أي شيء يجب أن أنوه على المجهود الجبار لإخراج تلك المقال على تلك الصورة الجميلة. ولكن هناك بعض النقاط يجب أن أذكرها:
    1-أرجو تخفيف من الكلمات العاطفية والمتحيزة (عدوان، كسب تعاطف الشعوب، مؤامرة..).
    2-وارجو أيضا أن يكون المقال مركزا على العدوان أسبابه ونتائجه، فليس هناك من داع لتفصيل التاريخ العربي السياسي في ذلك الوقت (سوريا، الخليج، الثورة الجزائرية، السد العالي ..) فأنا اعتقد أن وجود تلك الفقرات في مقالة عبد الناصر وليس هنا..Muhends (نقاش) 23:00، 22 أبريل 2018 (ت ع م)
Muhends: أشكرك يا عزيزي على هذا الإطراء. ولكن دعني أوضح لك النقاط التي أثرتها:

في الواقع عندما قررت تطوير تلك المقالة كنت أعتقد أنها ستكون كمثيلاتها من مقالات الحروب أو المقالات العسكرية التي طورتها سابقاً، تتحدث عن معارك فقط (خلفية تاريخية بسيطة، ومقدمة للحرب، والتخطيط، وبدء المعارك ثم انتهائها، وصولاً إلى النتائج) ولكن بعد العودة للمراجع الأكاديمية التي جمعتها عن الموضوع، وجدت الموضوع هنا ليس حرباً بالمعنى المعتاد، ولكنها تتعدى ذلك إلى أبعاد سياسية أوسع. المسألة ليست ذكر لتاريخ عربي سياسي بدون داع، ولكن كل فقرة ذكرتها ترتب عليها لاحقاً ما له علاقة بالحرب فوجب التنويه عنه بإيجاز. مثلاً:

  • مسألة الفقرات التي لها علاقة بعبد الناصر: الدول المعتدية أساساً اتخذت قرار الحرب للرد على قرارات عبد الناصر التي اعتبرتها معادية لها، وكان أحد أهدافها الرئيسية تغيير النظام وإزاحة عبد الناصر عن حكم مصر، فكيف نفصل قرارات عبد الناصر عن أسباب الحرب وهي لب الموضوع.
  • مسألة العلاقات المصرية بسوريا والسعودية، أيضا ذات علاقة وثيقة بأسباب ومقدمات الحرب، فكما تذكر المقالة، فقد أثار توسع النفوذ المصري في سوريا وتقوية العلاقات مع السعودية الضجر البريطاني والقلق من تقويض مركز بريطانيا في المنطقة في الوقت الذي كانت تسعى فيه إلى ترسيخ نفوذها بالمنطقة كقوى عظمى، إلى جانب الأسباب الأخرى المذكورة بالمقالة (حلف بغداد، صفقة الأسلحة التشيكية، تأميم القناة، إلخ...)، ما أدى في النهاية إلى اتخاذ قرار الحرب (بالنسبة لبريطانيا).
  • مسألة ثورة الجزائر بالتأكيد هي من الأسباب الرئيسية لمشاركة فرنسا في الحرب، فكيف لا نذكر نبذة مختصرة عن الموضوع (لا تتعدى أربع سطور تقريباً).
  • مسألة السد العالي من الأسباب الرئيسية لاتخاذ قرار تأميم القناة، وتأميم القناة كان أيضاً من الأسباب الرئيسية لشن الحرب لما سببه من ضرر مادي ومعنوي للدول المعتدية.
  • الكلمات المذكورة "عدوان، تعاطف، مؤامرة" ليست ابتكاراً شخصياً ولكنها الكلمات التي استخدمتها المراجع "ويمكنك الرجوع إليها" لوصف بعض الأحداث ولا أرى فيها تحيزاً طالما وصفت واقعاً.
    • عدوان في اللغة: يعني هجوم ظالم أو غزوٌ مفاجئ. وهو ما حدث. قامت دول بمهاجمة دولة أخرى مسالمة لم تشن هجوماً عسكرياً مسبقاً عليها، إذن فهو عدوان مثلاً (العدوان الإسرائيلي على فلسطين، العدوان الإسرائيلي على لبنان،....إلخ)
    • نجاح مصر في اكتساب تعاطف الرأي العالمي: هي جملة تصف الواقع السياسي في ذلك الوقت ونجاح مصر في كسب تعاطف دول في الأساس هي حليفة لبريطانيا مثل كندا والهند وباكستان، ودول أخرى مثل الصين وغيرها.
    • مؤامرة في اللغة: تعني مكيدة للقيام بعملٍ معادٍ إزاء حكم أو بلد أو شخص، ما يدبِّره أشخاص خفيةً ويصمِّمون على تنفيذه ضدّ شخصٍ أو مؤسّسةٍ أو أمن دولة. وهو ما حدث فقد قامت الدول الثلاث خفية ودون إعلان في ضاحية سيفرز بالتنسيق فيما بينها للهجوم على مصر، وهي مسألة لم تكن معلنة وقتها ولكنها أعلنت لاحقاً وتذكرها المراجع التاريخية الآن.--محمد عادلراسلني 06:36، 23 أبريل 2018 (ت ع م)
يبدو أنني لم أوضح لك الصورة بعد. الكل يعلم أن العدوان الثلاثي وتداعياته كانت لها تأثير قوي وربما مدمر لقوى الإستعمار بخروجها منهزمة من الحرب، ولكن ماقصدته هو الخروج المتكرر من عنوان المقال والإسهاب في أحداث جانبية قد تكون مهمة جدا في زمانها ولكن تأثيرها بسيط على العدوان الثلاثي أو قد يكون العدم. مثال على ذلك: فقرة الخلفية التاريخية والفقرات التابعة لها موسعة جدا وأنا أرى أن وجودها بهذا الإسهاب هو -كما ذكرت بالسابق- في مقالة عبدالناصر وليس هنا.
2-أنا أعلم أن هناك تعاطف مع ماجرى للعدوان الثلاثي، قد يكون هذا التعاطف كرها للإستعمار ليس حبا لناصر أو حبا لإحقاق الحق. لذلك يجب أن تكون حياديا في سردك للأحداث، واعتقد أنه يجب أن تذكر ردة فعل الشارع البريطاني والأوروبي بعد انتهاء الحرب بالإسهاب كما ذكرت ردة فعل الشارع العربي.
3- لسنا بصدد التفسير اللغوي لمعاني الكلمات.. Muhends (نقاش) 11:27، 23 أبريل 2018 (ت ع م)
Muhends: مبدئياً الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية،
  • لا زلت عند رأيي بأن فقرة الخلفية التاريخية ذات علاقة وثيقة بالموضوع "وليست أحداث جانبية" ومختصرة قدر الإمكان، وتأثيرها على اتخاذ قرار العدوان واضح ومعترف به في كل المراجع، ولو كانت أحداث يمكن تجاهلها، أذكر لي مرجع مشهور عن الموضوع أهمل تلك الأحداث، فأغلب المراجع التاريخية إن لم يكن جميعها وهي موضحة في نهاية المقال تطرقت لتلك النقاط فلم نهملها هنا وهي ذات علاقة. أما تعدد الفقرات الفرعية للخلفية التاريخية فهو لطول الأحداث السابقة للحرب "جذور الخلاف" وتعددها وتداخلها، في مقابل مدة الحرب نفسها التي تصل إلى 9 أيام تقريباً "وهي فترة قصيرة".
  • لا يمكن بأي حال فصل مسببات الحرب التي كان عبد الناصر في وسط أحداثها ونقلها إلى مقالة أخرى، لأن ذلك سيبقي أسباب الخلاف والحرب مجهولة للقارئ ولابد له من قراءة مقالة عبد الناصر حتى يفهم لم ولماذا كان العدوان، وهو ما ينافي شمولية المقالة ووجوب أن تعطي القارئ فكرة كاملة عن الموضوع من البداية إلى النهاية.
  • بالنسبة للحيادية فهي لم تُفقد في أي شق من سرد الأحداث، ولو كان أرجو أن توثق كلامك بمراجع كما وثقت كلامي في المقالة بمراجع حتى لا تكون ادعاءات بلا سند وحتى يمكن الرجوع إليها والتعديل إن كان الادعاء صحيحاً.
  • الموقف العربي لم يكن بعد انتهاء الحرب ولم يكتب بإسهاب، بل كان أثناء الحرب والفقرة مختصرة قدر الإمكان (9 أسطر تقريباً تتحدث عن عدة دول سوريا، السعودية، الأردن، لبنان، البحرين، الكويت، إلخ..).
  • بالنسبة لموقف الشارع البريطاني من الحرب فلا مانع عندي من إضافة تلك الفقرة ولكنها لن تكون في صالح موقف بريطانيا "وخشيت أن توحي بالانحياز" لأن الشارع البريطاني أيضاً كان ضد الحرب وضد قرارات رئيس وزرائه وكذلك السياسيين الذين استقال كثير منهم اعتراضاً على تلك القرارات.--محمد عادلراسلني 12:00، 23 أبريل 2018 (ت ع م)
  • أولا: ليس هناك افساد للنوايا مادام الإخلاص في العمل. وسأمشي معك حتى يحكم القراء بيننا
    ثانيا أنت تقول أنها أحداث ذات علاقة وثيقة بالموضوع "وليست أحداث جانبية": هل حلف بغداد له علاقة وثيقة بالعدوان الثلاثي؟ وهل احداث البريمي بالإمارات أو مشروع ألفا أو دعم ثورة الجزائر أو خطة أوميغا.. الخ لها ارتباط مباشر بالعدوان الثلاثي؟ هل الإسهاب في ذكر قضية صفقة الأسلحة التشيكية مرتبط ارتباطا مباشرا بالعدوان الثلاثي حتى تشرحه شرحا مفصلا؟ للعلم كل عنوان صغير من تلك العناوين له مساحة من الكتابة بعضها أكثر من عشر أسطر. وهذه زيادة لا اجد لها من داع. فأنت إلى الآن ترفض اختصار محتويات الخلفية التاريخية أو حتى نقلها لتخفيف المقال. إذا مافائدة الوصلات الزرقاء؟ فالمقال به محتويات مفصلة لاأرى انها أحداث ذات علاقة وثيقة بعنوان المقال وترفض التقليل منها.
  • كلامك بأن المقال حيادي واتهامي المبطن بأنها ادعاءات بلا سند هو كلام مرفوض. أرجو ان تكون أكثر حرصا في انتقاء الكلمات. وقد سبق أن ذكرت لك فوق اين الكلمات المتحيزة.
  • تكتب عن رد فعل الشارع العربي وترفض أن تكتب رد فعل الشارع البريطاني بحجة الخشية من أن توحي بالانحياز، لا أجد ان هذا كان ردا معقولا.ز Muhends (نقاش) 16:56، 23 أبريل 2018 (ت ع م)
Muhends:
  • لم أتطرق إلى مسألة النوايا في العمل، ولو لم يكن الإخلاص في تقديم معلومة كاملة ودقيقة للقارئ لما ظهرت المقالة بهذا الشكل الذي أهلها لتكون مختارة بإذن الله. كل ما كنت أعنيه أني لاحظت مؤخراً أنه عند وقوع خلاف في الآراء التحريرية يعتقد البعض أنه خلاف شخصي ويعتقد أن اعتراضاتي إهانة لأسلوبه التحريري، فأردت أن أوضح فقط أني دائماً ما أستقبل النقد المهذب والبناء بصدر رحب وأنتظر دائماً أن يتقبل الطرف الآخر نقدي بنفس الشكل بعيداً عن أي حساسيات وحتى يمكننا الوصول إلى نتيجة أفضل، حتى وإن احتاج الموضوع إلى رأي طرف ثالث فلا يعني ذلك أني لا أحترم وأقدر المحرر الذي اختلف معه في وجهة النظر. لذلك ذكرت أن الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية، كنوع من تلطيف الأجواء النقاشية.
  • بالتأكيد الأحداث المذكورة ذات علاقة وثيقة بالموضوع، المسألة لا تتعلق بتأميم القناة، وجذور الخلاف بين الدول المعتدية ومصر كانت أعمق من ذلك لذلك وجب توضحيها في فقرات قصيرة ولم يكن شرحاً مرسلاً. فمثلاً رفض مصر الدخول في حلف بغداد ودعمها للسعودية في مشكلة واحة البريمي عمق الخلاف بينها وبين بريطانيا، الشروط المصرية لتحقيق أهداف الخطة ألفا زادت من حدة التوتر بين مصر من جانب وبريطانيا والولايات المتحدة من جانب آخر، دعم مصر ثورة الجزائر عمق الخلاف بينها وبين فرنسا، صفقة الأسلحة التشيكية أثارت الغرب ضد مصر ما أدى في النهاية إلى وضع الخطة أوميجا لتحجيم نظام عبد الناصر الذي هدد المصالح الغربية في المنطقة ومع تطور الأحداث والخلافات بين الأطراف المذكورة سحب عرض تمويل السد فاتخذ عبد الناصر قرار تأميم القناة ما قاد إلى اتخاذ الدول المعنية قرار الحرب. فكيف لا تكون كل تلك الأحداث المتشابكة ذات علاقة بالموضوع، وكيف لا نذكرها ونخالف ما اتبعته أغلب المراجع التاريخية التي كتبت عن الأزمة، ونعطي القارئ صورة ضيقة عن الموضوع بدلاً من الصورة الحالية الأوسع والأشمل. والمقال أساساً ليس ضخماً حتى نقوم بتخفيفه.
  • أنا فعلاً حريص في انتقاء كلماتي، وعندما أكتب أو أرد فأنا استند إلى مراجع تاريخية معروفة، ولم اتهمك بشيء بل طلبت المرجع لاتهامك لي بعدم الحيادية ولم تقدمه حتى الآن، والكلمات التي ذكرتها أنت مسبقاً قمت بتوضيحها وإذا لم يكن التفسير اللغوي هو المعيار فما المعيار.
  • أنا لم أرفض أن أكتب عن ردة فعل الشارع البريطاني، وأرجو أن لا تحرف كلامي، بل ذكرت السبب وراء عدم وجود تلك الفقرة، وذكرت أنه لا مانع عندي من إضافتها.--محمد عادلراسلني 12:35، 24 أبريل 2018 (ت ع م)

Light green check.svg تم إضافة فقرة عن الموقف الداخلي البريطاني.--محمد عادلراسلني 11:46، 25 أبريل 2018 (ت ع م)
انقر هنا إذا رغبت بالتصويت أو النقاش


تأثير أرقام يوم الميلاد

صفحة الترشيح

Symbol star gold.svg فضلًا طالع صفحة الترشيح لبياناتٍ مُفصلةٍ حول المقالة المُرشحة.

Symbol star gold.svg ترشيح مقالة مختارة تأثير_أرقام_يوم_الميلاد (ماذا يصل · تاريخ · سجلات · حماية)
Yes Check Circle.svg مُراجعة المقالة: مقبولة

موضوع تأثير أرقام يوم الميلاد من الموضوعات الهامة في علم النفس، وهو ظاهرة توضح الاتجاه الباطن عند الناس لتفضيل الأرقام الواردة في تاريخ ميلادهم على باقي الأرقام الأخرى. ظهر هذا المصطلح لأول مرة في عام 1997. والمقالة من إنتاج فريق الترجمة. المقالة مختارة في النسخة الإنجليزية. وأتمنى قبولها لإثراء النسخة العربية بمثل هذه النوعية من المقالات العلمية. شكرا لكم.--Dr-Taher (نقاش) 12:02، 17 فبراير 2018 (ت ع م)

مع
  1. Symbol support vote.svg مع مقالة ممتازة حول موضوع لم يتم تناوله بالنقاش سابقا. محمد العجاني(اتصل) 13:28، 17 فبراير 2018 (ت ع م)
  2. Symbol support vote.svg مع --علاء فحصيناقشني 20:06، 19 فبراير 2018 (ت ع م)
  3. Symbol support vote.svg مع --MedRAM راسِلني 20:14، 20 فبراير 2018 (ت ع م)
  4. Symbol support vote.svg مع -- عَلاء راسِلني 19:40، 24 فبراير 2018 (ت ع م)
  5. Symbol support vote.svg مع، أبو هشام السوعان (نقاش) 08:58، 5 مارس 2018 (ت ع م)
  6. Symbol support vote.svg مع --Exmak (نقاش) 19:42، 13 مارس 2018 (ت ع م)
  7. Symbol support vote.svg مع --Chabirachabira (نقاش) 10:04، 20 أبريل 2018 (ت ع م)
ضد
محايد
تعليقات
  • Symbol comment vote.svg تعليق: حبذا لو تضيف فقرة "انظر أيضا" و "وصلات خارجية" إذا وجدت. تحياتي. محمد العجاني(اتصل) 13:28، 17 فبراير 2018 (ت ع م)
Light green check.svg تم، شكرا لك. --Dr-Taher (نقاش) 00:40، 18 فبراير 2018 (ت ع م)
  • Symbol comment vote.svg تعليق: Dr-Taher: أرجو استبدال الأحرف الأجنبيَّة في قسم المُلاحظات (a, b, c) بنظيرتها العربيَّة (أ، ب، ت). كذلك، لاحظ أنَّ بعض المصادر السُفلى يظهر فيها رقم الطبعة على شكل (الطبعة 2nd revised) مثلًا، فعليك بتعريب هذه الخانة إلى: الثانية المُنقحة (كما في الحالة السابقة) وغيرها إلى ما هو مُلائم: الثالثة، أو الرابعة...إلخ--باسمراسلني (☎) 13:21، 18 فبراير 2018 (ت ع م)
شكرا أخي باسم: على هذه الملاحظات.
بخصوص ظهور الحروف الإنجليزية في الملاحظات، فهذا يتم بطريقة آلية لاستخدام قالب {{ملاحظة مفهرسة|}} الذي يقوم بترتيب الملاحظات تلقائيا حتى لو تغير مكانها بالمقالة. وبالتالي فالتعديل الذي تشير إليه يتطلب تعديل القالب (خاطبت الزملاء ASammour وزكريا في صفحة نقاش القالب لتعديله).
الملحوظة الثانية Light green check.svg تم تعديلها.
أكرر شكري لك. --Dr-Taher (نقاش) 06:54، 19 فبراير 2018 (ت ع م)
  • Symbol comment vote.svg تعليق: اسم عالِمَي النفس اليابانيين مذكور بين قوسين بالإنجليزية مع أنها أسماء يابانية إلمورو (نقاش) 21:55، 5 مارس 2018 (ت ع م)
شكرا أخي إلمورو: على هذه الملاحظة. في الواقع ذلك البحث تم نشره باللغة الإنجليزية، وتم ذِكر إسمي الباحثين باللغة الإنجليزية. (تجدها في هذا الرابط). شكرا لك. --Dr-Taher (نقاش) 22:17، 5 مارس 2018 (ت ع م)


انقر هنا إذا رغبت بالتصويت أو النقاش


مسجد أولو جامع

صفحة الترشيح

Symbol star gold.svg فضلًا طالع صفحة الترشيح لبياناتٍ مُفصلةٍ حول المقالة المُرشحة.

Symbol star gold.svg ترشيح مقالة مختارة مسجد_أولو_جامع (ماذا يصل · تاريخ · سجلات · حماية)
Yes Check Circle.svg مُراجعة المقالة: مقبولة

بُنيَ مسجد أولو جامع عام 1399م في مدينة بورصة عاصمة الدولة العثمانية وكان هو خامس أهم مسجد في العالم الإسلامي بعد المسجد الحرام بمكة، والمسجد النبوي على صاحبه أفضل الصلاة والتسليم والمسجد الأقصى والمسجد الأموي. فيه أقدم كسوة كاملة لباب الكعبة معروفة حالياً في العالم والتي تُعتبر وثيقة سياسية هامة تمثل انتقال الخلافة من العباسيين المقيمين في مصر إلى الدولة العثمانية عام 1516م. وبها منبر فريد صُنع عام 1399م على جانبيه تراكيب خشبية دقيقة عن المجموعة الشمسية وعن المجرة مُشكّلة بفن تعشيق الخشب. ويُعتبر أهم مساجد العالم من ناحية زخرفة الخط العربي على كافة أرجاءه وجدرانه وأعمدته. وشهد دخول المغول بقيادة تيمورلنك ومحاولتهم إحراقه، كما أنه علامة مهمة في العمارة العثمانية المبكّرة وتطورها عن العمارة السلجوقية. --يحيـىمختار (للمراسلة) 19:49، 4 فبراير 2018 (ت ع م)

مع
  1. Symbol support vote.svg مع--باسمراسلني (☎) 13:45، 11 فبراير 2018 (ت ع م)
  2. Symbol support vote.svg مع--محمد عادلراسلني 17:35، 13 فبراير 2018 (ت ع م)
  3. Symbol support vote.svg مع--أبو هشام السوعان (نقاش) 13:05، 14 فبراير 2018 (ت ع م)
  4. Symbol support vote.svg مع عمل ممتاز-- محمد العجاني(اتصل) 13:32، 17 فبراير 2018 (ت ع م)
  5. Symbol support vote.svg مع مقالة متكاملة ورائعة لِمَعلَم مهم، وجهد مشكور. --Dr-Taher (نقاش) 00:27، 18 فبراير 2018 (ت ع م)
ضد
محايد
تعليقات
  • Light green check.svg تم - هل يمكن مراعاة وضع المصادر بعد علامات الترقيم وليس قبلها، وإن أمكن إلغاء المسافات بين المصادر المتتالية أو المصادر وعلامات الترقيم.--محمد عادلراسلني 05:38، 13 فبراير 2018 (ت ع م)
  • شكرا لك على ملاحظتك السليمة، تم التصحيح، وأرجو إلقاء نظرة للمراجعة. --يحيـىمختار (للمراسلة) 16:46، 13 فبراير 2018 (ت ع م)


انقر هنا إذا رغبت بالتصويت أو النقاش


بيريدين

صفحة الترشيح

Symbol star gold.svg فضلًا طالع صفحة الترشيح لبياناتٍ مُفصلةٍ حول المقالة المُرشحة.

Symbol star gold.svg ترشيح مقالة مختارة بيريدين (ماذا يصل · تاريخ · سجلات · حماية)
Yes Check Circle.svg مُراجعة المقالة: مقبولة

لهذا المركب الكيميائي ذكريات عندي، فهو كان عنوان أول مهمة "بحث علمي" أوكلت لي أيام الجامعة الأولى. عملت على تطوير المقالة بترجمتها من مقالة المقابل الإنجليزي، والتي بدورها مترجمة من مقالة المقابل الألماني المختارة هناك مع تنقيح وتدقيق الترجمة. بمناسبة الذكرى التاسعة لإنشاء المقالة أرشحها لنيل وسم المختارة. مع التحية.--Sami Lab (نقاش) 12:00، 3 فبراير 2018 (ت ع م)

مع
  1. Symbol support vote.svg مع--مصعب (نقاش) 22:48، 12 فبراير 2018 (ت ع م)
  2. Symbol support vote.svg مع--محمد العجاني(اتصل) 13:33، 17 فبراير 2018 (ت ع م)
  3. Symbol support vote.svg مع--Momas (نقاش) 05:37، 23 فبراير 2018 (ت ع م)
  4. Symbol support vote.svg مع إلمورو (نقاش) 22:09، 5 مارس 2018 (ت ع م)
  5. Symbol support vote.svg مع --Exmak (نقاش) 19:44، 13 مارس 2018 (ت ع م)
ضد
محايد
تعليقات


انقر هنا إذا رغبت بالتصويت أو النقاش


سميلودون

صفحة الترشيح

Symbol star gold.svg فضلًا طالع صفحة الترشيح لبياناتٍ مُفصلةٍ حول المقالة المُرشحة.

Symbol star gold.svg ترشيح مقالة مختارة سميلودون (ماذا يصل · تاريخ · سجلات · حماية)
Yes Check Circle.svg مُراجعة المقالة: مقبولة

مقالة كاملة عن السميلودون، وهو أحد أبرز أجناس الثدييات المُنقرضة شُهرةً. المقالة مُترجمة بِالكامل تقريبًا عن نظيرتها الإنگليزيَّة، وتعاونت عليها مع أخي عبَّاد: مُنذُ أواخر الشهر الماضي حتَّى انتهت تمامًا اليوم. نرجو أن تنال إعجابكم--باسمراسلني (☎) 13:01، 4 فبراير 2018 (ت ع م)

مع
  1. Symbol support vote.svg مع --علاء فحصيناقشني 13:12، 4 فبراير 2018 (ت ع م)
  2. Symbol support vote.svg مع --Twilight Magic (نقاش) 13:22، 4 فبراير 2018 (ت ع م)
  3. Symbol support vote.svg مع --MedRAM راسلني 13:52، 4 فبراير 2018 (ت ع م)
  4. Symbol support vote.svg مع -- عَلاء راسِلني 15:48، 4 فبراير 2018 (ت ع م)
  5. Symbol support vote.svg مع --Omaislamنقاش 20:05، 7 فبراير 2018 (ت ع م)
  6. Symbol support vote.svg مع المجهود تشكرون عليه .--Waso99 (نقاش) 15:02، 9 فبراير 2018 (ت ع م)
  7. Symbol support vote.svg مع--محمد عادلراسلني 05:45، 13 فبراير 2018 (ت ع م)
  8. Symbol support vote.svg مع --Exmak (نقاش) 19:46، 13 مارس 2018 (ت ع م)
  9. Symbol support vote.svg مع--مصعب (نقاش) 18:12، 27 مارس 2018 (ت ع م)
  10. Symbol support vote.svg مع-- يحيـىمختار (للمراسلة) 09:17، 29 مارس 2018 (ت ع م)
ضد
محايد
تعليقات


انقر هنا إذا رغبت بالتصويت أو النقاش


ابن قيم الجوزية

صفحة الترشيح

Symbol star gold.svg فضلًا طالع صفحة الترشيح لبياناتٍ مُفصلةٍ حول المقالة المُرشحة.

Symbol star gold.svg ترشيح مقالة مختارة ابن_قيم_الجوزية (ماذا يصل · تاريخ · سجلات · حماية)
Yes Check Circle.svg مُراجعة المقالة: مقبولة

ابن القيم فقيه وعالم مسلم، وتلميذ ابن تيمية، تعاونت مع زياد0 (ن م) في كتابة المقالة، وهو ثاني تعاون بعد مقالة ابن تيمية.--Omaislamنقاش 18:33، 25 يناير 2018 (ت ع م)

مع
  1. Symbol support vote.svg مع--أحمد ناجي راسِلني 11:24، 26 يناير 2018 (ت ع م)
  2. Symbol support vote.svg مع--Chabirachabira (نقاش) 12:01، 26 يناير 2018 (ت ع م)
  3. Symbol support vote.svg مع--مصعب (نقاش) 22:52، 26 يناير 2018 (ت ع م)
  4. Symbol support vote.svg مع، أبو هشام السوعان (نقاش)07:23، 27 يناير 2018 (ت ع م)
  5. Symbol support vote.svg مع مقالة مختارة، وأحسنتم العمل والتوثيق.أسامة سعد (نقاش) 13:51، 27 يناير 2018 (ت ع م)
  6. Symbol support vote.svg مع بالتوفيق 〽مغامر سوري (المراسلة مساهماتي) 17:10، 28 يناير 2018 (ت ع م)
  7. Symbol support vote.svg مع بالتوفيق Faisal Al-Abdullah (نقاش) 01:18، 29 يناير 2018 (ت ع م)
  8. Symbol support vote.svg مع--Waso99 (نقاش) 08:06، 29 يناير 2018 (ت ع م)
  9. Symbol support vote.svg مع--محمد عادلراسلني 05:45، 13 فبراير 2018 (ت ع م)
  10. Symbol support vote.svg مع--عَبْــــــــدُ الله  رًاسِلْنِيے 16:53، 25 فبراير 2018 (ت ع م)
ضد
محايد
تعليقات


انقر هنا إذا رغبت بالتصويت أو النقاش


نصير الدين همايون

صفحة الترشيح

Symbol star gold.svg فضلًا طالع صفحة الترشيح لبياناتٍ مُفصلةٍ حول المقالة المُرشحة.

Symbol star gold.svg ترشيح مقالة مختارة نصير_الدين_همايون (ماذا يصل · تاريخ · سجلات · حماية)

مقالة كاملة عن ثاني سلاطين مغول الهند نصير الدين همايون. تعاونت عليها مع أخي زياد0: كمشروعٍ سريعٍ وأتممناها خلال 4 أيَّامٍ كاملة. كان يُفترض بنا التعاون على مقالة أكبر من هذه لكن نظرًا لانشغال كُلٍ منا بأُمورٍ أُخرى ولِبقاء هذه المقالة ذات الموضوع القصير نسبيًّا مُعلَّقة لِفترة، فقد قررنا التعاون عليها وترشيحها كمُختارة. نرجو أن تنال إعجابكم--باسمراسلني (☎) 15:53، 26 ديسمبر 2017 (ت ع م)

مع
  1. Symbol support vote.svg مع قرأت المقالة وأرى كل العناصر موجودة .. شكرا لكما ☺ --Omar Ghrida (راسلني) 20:38، 26 ديسمبر 2017 (ت ع م)
  2. Symbol support vote.svg مع --Omaislamنقاش 05:34، 27 ديسمبر 2017 (ت ع م)
  3. Symbol support vote.svg مع --Sami Lab (نقاش) 10:43، 27 ديسمبر 2017 (ت ع م)
  4. Symbol support vote.svg مع -- 〽مغامر سوري ( المراسلة مساهماتي) 04:16، 29 ديسمبر 2017 (ت ع م)
  5. Symbol support vote.svg مع بالتوفيق.--محمد عادلراسلني 08:45، 29 ديسمبر 2017 (ت ع م)
  6. Symbol support vote.svg مع -- هيثم السيد راسلني 23:53، 29 ديسمبر 2017 (ت ع م)
  7. Symbol support vote.svg مع بالتوفيق. --مراد العمري (نقاش) 00:05، 5 يناير 2018 (ت ع م)
  8. Symbol support vote.svg مع --Σύμμαχοςراسلني 21:56، 22 مارس 2018 (ت ع م)
ضد
محايد
تعليقات
  • Symbol comment vote.svg تعليق: استمتعت بقرائتها، ولكن في نقطة خارجة عن الترشيح والتصويت فما لفت نظري في المقالة هو تلك الألقاب التي جمعها والموجودة في صدر المقالة، وهو في النهاية من أضاع ملك أبيه، ولما عاد عاد بفضل جهود غيره. المشكلة ليست فيه ولا بأمثاله على مر الناريخ؛ بل بالمطبلين والمزمرين في كل عصر وحين.--Sami Lab (نقاش) 10:43، 27 ديسمبر 2017 (ت ع م)


انقر هنا إذا رغبت بالتصويت أو النقاش


طرفاية

صفحة الترشيح

Symbol star gold.svg فضلًا طالع صفحة الترشيح لبياناتٍ مُفصلةٍ حول المقالة المُرشحة.

Symbol star gold.svg ترشيح مقالة مختارة طرفاية (ماذا يصل · تاريخ · سجلات · حماية)

السلام عليكم. يُسعدني ترشيح مقالة طرفاية لتكون مُختارة على النسخة العربية لويكيبيديا، فالمقالات المُختارة المتعلقة بالمدن العربية والمغربية خصوصا ليست بالكثيرة. تم ترشيح المقالة ضمن مشروع ويكي طرفاية بيديا. أرجو القراءة والتصويت بما ترونه مناسبًا. --ElWaliElAlaoui (نقاش) 02:43، 22 ديسمبر 2017 (ت ع م)

مع
  1. Symbol support vote.svg مع مجهود جيد وأتمنى أن تزيل قسم العطل لأنه كما ذكر العطل الرسمية فِي طَرْفَايَة هِيَ نفسها التي تطبق عَلَى باقي مدن المغرب، تحياتي --عدنانـ (راسلني) 12:46، 22 ديسمبر 2017 (ت ع م)
  • Light green check.svg تم تمت ازالة قسم الأعياد الرسمية.
ضد
  1. Symbol oppose vote.svg ضد بصراحة لم أكن أنوي التصويت وطرح ملاحظات فقط، المجهود جيد ولكن وجدت عيوب قاتلة تمنع وسمها ويجب علاجها أولاً --إبراهيـمـ (نقاش) 23:45، 22 ديسمبر 2017 (ت ع م)
محايد
تعليقات
  • الأخطاء التي وجدتها (ولا اقصد علاج هذه الأمثلة فقط) بل أتمنى أن تفهم طبيعة الخطأ نفسه ثم تقوم بمراجعة المقالة من جديدة لعلاج أي أخطاء مشابه وتنقيحها:
  1. هناك فقرات كاملة بلا مصادر مثل: الاقتصاد - التعليم - هندسة المعمار وغيرها.
  • Light green check.svg تم قسم الاقتصاد يحتوي الآن على مراجع.
  • Light green check.svg تم قسم التعليم يحتوي الآن على مراجع.
  1. المقالة تحتاج لتنظيم وإعادة ترتيب الفقرات
  2. هناك مصادر غير واضحة مثل رقم 6 ما اسم هذا الملف؟ رقم 43 ما هذه الرسالة المقصودة؟ وهناك مصادر خاطئة لمواقع غير موجودة مثل 103
  3. هناك ملاحظات تم إدارجها على أنها مصادر مثل رقم 50
  4. هناك إفراط مبالغ في استخدام العناوين، هناك عناوين على فقرات تحتوي على عبارة واحدة مثل «التعليم» و«الظروف البحرية»، أو مثلاً (درجة الحرارة والتساقطات (المطر) والرطوبة والرياح ومتوسط حالة المناخ) كلهم يندرجون تحت مسمى واحد.
  5. هناك فقرات بلا محتوى، ولا يليق بمقالة مختارة أن يكون فيها أقسام فارغة.
  6. فقرة (إذاعة صوت التحرير والوحدة) ليس لها علاقة بالتاريخ ويجب وضعها ضمن قسم الإعلام مع دمجها (لا تحتاج لقسم مستقل).
  7. الكثير من الأسلوب الغير موسوعي مثل فقرة الخيمة القليدية: حَاضِنُ مجتمع بدوي عشائري أسَّس حياته عَلَى معاني المروءة والكرم والعزَّة والشرف. وَرَدَ فِي الْقُرْآَنَ الكريم وصف مساكن البدو وأثاثهم وأمتعتهم بعبارة فِي منتهى الرِّقة والجزالة!! هذا أسلوب وتعبير شخصي واضح.
ملاحظات إضافية:
  1. المقالة لا تتبع اسلوب التلخيص، هناك سرد كبير جداً للأحداث معظمها ثانوي وكأنه شخص يروي حكاية (أقصد فقرة التاريخ الحديث)، يجب اختصار الفقرة على المعلومات الهامة والرئيسية، كذلك إذا كانت الفقرة كبيرة بهذا الحجم فيجب تقسيمها لأقسام فرعية.
  2. المقالة يغلب عليها الأسلوب الإنشائي "اسلوب الكاتب" بمعنى أن المقالة وكأنها مكتوبة من ذهن وخواطر كاتبها بدون أن يلاحظ ويستخدم فيها تعبيرات شخصية وينسى أن هذه المقالة من ويكيبيديا، على سبيل المثال: (تعتبر عملية إكوفيون .... عنوانا لإحدى أكبر العمليات العسكريَّة التي قامت بها قوات الاحتلال فِي حق شعوب الغرب الإفريقي)\ (على أساس رحلاته الرائدة لخدمة البريد الجوي الفرنسي فهي وليدة تأملاته في عزلته في طرفاية وفي الصحراء، ونابع من تجربته الخاصة ومن مآسي زملائه الذين سقط كثير منهم في تلك المغامرة)
  3. عبارات التباهي مثل: تتمتع مدينة طَرْفَايَة بقربها مِن المنتزه الوطني أخنيفيس الَّذِي يمثل موقعا إيكولوجياً فذاً لاستقبالهُ المئات مِن الطيور المهاجرة، وأيضاً: مما أعطاها طابعا متميزا
  4. هناك الكثير من الصور بالمقالة بغزارة وبعضها بلا داعي يجعلها وكأنها ألبوم صور، خصوصاً أن هناك الكثير من الصور مكررة أيضاً أو تعرض نفس المكان.
  5. المقالة يجب أن تخص المدينة فقط، هناك بعض الفقرات أشعر وكأنها تتحدث عن المغرب عموماً.

وأتمنى إصلاح المقالة وشكراً لك، وبالتوفيق --إبراهيـمـ (نقاش) 23:45، 22 ديسمبر 2017 (ت ع م)

  • Symbol comment vote.svg تعليق: قسم الأعياد لا حاجة له، فهو منقول من مقالة المغرب، ومن البديهي أن كل مدن المغرب لها نفس الأعياد الرسمية --Omaislamنقاش 00:04، 24 ديسمبر 2017 (ت ع م)
  • Light green check.svg تم تمت ازالة قسم الأعياد الرسمية.


انقر هنا إذا رغبت بالتصويت أو النقاش


نيمار

صفحة الترشيح

Symbol star gold.svg فضلًا طالع صفحة الترشيح لبياناتٍ مُفصلةٍ حول المقالة المُرشحة.

Symbol star gold.svg ترشيح مقالة مختارة نيمار (ماذا يصل · تاريخ · سجلات · حماية)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة، بدأت بتطوير المقالة الخاصة باللاعب البرازيلي نيمار منذ بضعة أشهر وأعتقد أنها أصبحت تستحق أن تكون مقالة مختارة.--MaYsTRo7 (نقاش) 19:57، 18 ديسمبر 2017 (ت ع م)

مع
ضد
  1. Symbol oppose vote.svg ضد من مُطالعة سريعة تبدو المقالة مليئة بالأخطاء الإملائيَّة والصياغة الركيكة: همزات القطع وهمزات الوصل (...وإنضم إلى أكاديمية شبابهم ≠ انضم؛ من إجل إبقائه ≠ من أجل إبقائه...إلخ)، وهُناك خلط بين علي وعلى، وبعض التعابير غير سليمة، مثل دعوى كسر العقددعوى فسخ العقد، وبعض الجُمل مثل: الحياة يكون له معنى فقط عندما أعلى المثاليالحياة لها معنى فقط عندما تكون أعلى المُثُل، وقس على ذلك--باسمراسلني (☎) 09:08، 20 ديسمبر 2017 (ت ع م)
محايد


تعليقات
  • Symbol comment vote.svg تعليق: المقالة تحتوي على عدد جيد من المصادر. بالإضافة إلى ما قاله باسم، يبدو لي أن اسم نيمار يتكرر في بعض الفقرات مرات عديدة. جيمس ماكاهوي (نقاش) 19:05، 20 ديسمبر 2017 (ت ع م)
  • Symbol comment vote.svg تعليق: راجعت نصف المقالة (على أن أتم مراجعة النصف الآخر في وقت لاحق)، في الحقيقة المقالة بهذا الشكل لا تستحق أن تكون مختارة، إليك بعض النقط التي يجب عليك العمل على إصلاحها رجاء:
الحالة الملاحظة اقتراح
«يلعب في مركز الجناح والهجوم، يلعب مع نادي باريس سان جيرمان ...» ألا تعتقد أن تكرار كلمة يلعب يجعل الجملة ركيكة؟
«وقال "أنا ركز على سانتوس فقط"» لم أفهم الجملة!
«بما في ذلك هدف الفوز على سيرو بورتينيو بنتيجة 4–3 الفوز في الدور قبل النهائي» جملة ركيكة نوعا ما!
«وتفيد التقارير أن التجديد زادت أجرة بنسبة 50٪، إلى المستويات التي كانت الأندية الأوروبية الكبرى مستعدة لدفعها له.» جملة عسيرة الفهم
«لكن التقرير تقدرها بين 86 مليون يورو،و95 مليون يورو» جملة غير مناسبة
«سجل هدفه العشرين في الموسم بمباراة فوزه في ربع النهائي على أتلتيكو مدريد بنتيجة 3–2» اختيار غير موفق للجمل!
«بعد حصولهم على لقب الدوري في 17 مايو بعد فوزهم على 1–0 ضد أتلتيكو مدريد» خطأ في التعبير!

كما أن لدي ملاحظات أخرى:

  1. فقرة برشلونة مليئة بالأخطاء، يجب إعادة صياغتها كاملة
  2. وضع وصلات داخلية مكررة لنفس المقال! مثلا وصلة نادي برشلونة مكررة 10 مرات! (3 كافية)
  3. لاحظ أيضا أن كلمة أنتهت مكررة في 19 مناسبة (عدد لا بأس به) لكن طريقة كتابتها خاطئة!

المرجو منك التركيز على النقط التي أشرت لها فوق، وسأوافيك بباقي الملاحظات لاحقا، وكما قلت سابقا فبقاء المقالة بهذا الشكل على الأرجع لن يحعل منها مختارة!--علاء فحصيناقشني 12:37، 6 يناير 2018 (ت ع م)

  • Symbol comment vote.svg تعليق: قمت بإزالة التغليظ لاسم نيمار ما عدا في المقدمة، وخلال هذا العمل، وجدت (وصححت) عددا من الأخطاء الإملائية. لم أطالع المقالة بأسرها لأحكم عليها، ولكن من القليل الذي رأيته، فهي غير جاهزة لتكون مختارة بعد. --Fjmustak (نقاش) 22:26، 6 يناير 2018 (ت ع م)
  • Symbol comment vote.svg تعليق: يعطيك العافية، أخي MaYsTRo7: على المجهود الكبير الذي بُذِل في هذه المقالة، وبعد قراءتي لملاحاظات الإخوة وإلقائي نظرة سريعة على فقرات من المقالة أودّ أن أقوم -إذا سمحتَ لي- بمراجعتها وتعديل بعض الأخطاء الإملائية والمطبعية فيها، كما سأحاول تزويدها ببعض المعلومات وبعض المصادر (لاحظتُ فقراً نسبياً فيها في بعض محتويات المقال، منها فقراتٌ في المقدمة مثلاً). لكيْ أحاول الرفع من مستواها حتى تبدو بشكلٍ أفضل وتستحقّ الوسم، تقبّل تحياتي. ليو راسِلني 00:02، 21 يناير 2018 (ت ع م)


انقر هنا إذا رغبت بالتصويت أو النقاش


الفتح الإسلامي لما وراء النهر

صفحة الترشيح

Symbol star gold.svg فضلًا طالع صفحة الترشيح لبياناتٍ مُفصلةٍ حول المقالة المُرشحة.

Symbol star gold.svg ترشيح مقالة مختارة الفتح_الإسلامي_لما_وراء_النهر (ماذا يصل · تاريخ · سجلات · حماية)

مقالة كاملة عن فتح المُسلمين لِبلاد ما وراء النهر، وهي البلاد التُركيَّة الواقعة في آسيا الوُسطى، أي ما نعرفه اليوم باسم أوزبكستان وتُركمانستان وطاجيكستان وكازاخستان وقرغيزستان، وبعض أنحاء أفغانستان، وهي المقالة الثامنة في سلسلة مقالات الفُتُوح الإسلاميَّة التي أعمل على تطويرها، بعد كُلٍ من حروب الردة وفتح فارس والشام ومصر والمغرب والأندلس والغال. يبقى حوالي 4 أو 5 مقالات لِإتمام السلسلة. أرجو أن تنال استحسانكم--باسمراسلني (☎) 00:04، 17 ديسمبر 2017 (ت ع م)

مع
  1. Symbol support vote.svg مع غزيرة المعلومات ، ورائعة بالترتيب والتنظيم ومدعمة بشكل وافي بالمراجع.. احسنت --кувейтец (نقاش) 00:26، 17 ديسمبر 2017 (ت ع م)
  2. Symbol support vote.svg مع --Omaislamنقاش 00:36، 17 ديسمبر 2017 (ت ع م)
  3. Symbol support vote.svg مع بالتوفيق.--محمد عادلراسلني 09:38، 17 ديسمبر 2017 (ت ع م)
  4. Symbol support vote.svg مع مقالة شاملة جدا ☺ --Omar Ghrida (راسلني) 17:11، 17 ديسمبر 2017 (ت ع م)
  5. Symbol support vote.svg مع ممتاز --Dhalami ناقشني 01:38، 18 ديسمبر 2017 (ت ع م)
  6. Symbol support vote.svg مع إثراء هام للتاريخ الإسلامي وتاريخ بلدان آسيا الوسطى --Exmak (نقاش) 16:48، 18 ديسمبر 2017 (ت ع م)
  7. Symbol support vote.svg مع أحسنت --مراد العمري (نقاش) 21:59، 23 ديسمبر 2017 (ت ع م)
  8. Symbol support vote.svg مع --Yasser Youssef (نقاش) 20:48، 1 يناير 2018 (ت ع م)
  9. Symbol support vote.svg مع باسم: إنشاء الله مقالة فتح صقلية بعدها. تحياتي. محمد العجاني(اتصل) 21:24، 9 يناير 2018 (ت ع م)
  10. Symbol support vote.svg مع --Waso99 (نقاش) 17:43، 10 يناير 2018 (ت ع م)
  11. Symbol support vote.svg مع--زياد0نقاش 19:30، 25 يناير 2018 (ت ع م)
  12. Symbol support vote.svg مع --MichelBakni (نقاش) 12:20، 3 فبراير 2018 (ت ع م)
  13. Symbol support vote.svg مع --مستخدم:روان ابوعواد (نقاش) 9:09، 16 ابريل 2018 (ت ع م)
  14. Symbol support vote.svg مع أبو هشام السوعان (نقاش) 11:49، 22 أبريل 2018 (ت ع م)
ضد
محايد
تعليقات


انقر هنا إذا رغبت بالتصويت أو النقاش