ويكيبيديا:ترشيحات المقالات المختارة/النسبية العامة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Symbol star gold.svg النسبية العامة
تحرير المدخلات
مقالة مترجمة؟ نعم
لغة عربية سليمة قدر الإمكان؟ Yes Check Circle.svg
مستقرة؟ Yes Check Circle.svg
تعرض وجهات النظر المختلفة؟ Yes Check Circle.svg
مصادر ومراجع عربية؟ No Cross.svg
استخدام قوالب تنسيق المراجع Yes Check Circle.svg
مُعظم الصُور حُرَّة؟ Yes Check Circle.svg
تصنيفات كاملة ومتخصّصة؟ Yes Check Circle.svg
فقرتي انظر أيضًا ووصلات خارجية Yes Check Circle.svg
قوالب تصفح مُرتبطة Yes Check Circle.svg
موصولة بمشاريع أخرى شقيقة؟ Yes Check Circle.svg
المعلومات التقنية
حجم المقالة 223٬099
معلومات مراجع النسبية العامة
بدون اسم 14
مراجع مسماة 4
مغلقة ذاتياً 3
قوالب Refn 191
مراجع cs1 10
قوالب cs1 26
مراجع cs2 3
قوالب cs2 257
مراجع harv 2
قوالب harv 368
قوالب صيانة 0
قوالب وصلة مكسورة 0
شرح
هذه البيانات يُعدلها بعض المستخدمين حسب معايير مُتفق عليها مُسبقًا.

Symbol star gold.svg ترشيح مقالة مختارة النسبية_العامة (ماذا يصل · تاريخ · سجلات · حماية)
مُراجعة المقالة: مقبولة

النظرية التي طورها ونشرها ألبرت أينشتاين سنة 1915. والتي حلت محل الفيزياء الكلاسيكية وتمثل الفيزياء الحديثة إلى جانب ميكانيكا الكم. تنبأت النسبية العامة بالعديد من الظواهر الفلكية التي اكتشفها العلماء فيما بعد، بعد سنوات عديدة. قمت بترجمة المقالة الإنجليزية المختارة بكاملها. وقد تصادف أنني أنهيتها في يوم ويكيپيديا العربية الخامس عشر. ☺

ملاحظة 1: أنا عادةً أقلل الوصلات الحمراء بقدر الإمكان في المقالات التي أرشحها، لكني استثنيت هذه المقالة لسببين مهمين؛ الأول: من أجل التفرقة بين المصطلحات الفيزيائية والرياضية وبين المصطلحات العامة. الثاني: المقالة قد لا تكون مفهومة بشكل جيد بدون هذه الوصلات، ووجودها ضروري حتى لو بقيت حمراء لفترة. وعلى الرغم من أنني حاولت تقليلها بعض الشيء إلا أنها لا تزال كثيرة للأسف، لكنها ستصبح زرقاء بمرور الوقت.

ملاحظة 2: أنا وضعت القالب {{لا للتعريب}} في المقالة لأن التعريب جعل المقالة تتجاوز حجم التضمين؛ هذا تسبب في إفساد الأقسام الثلاثة السفلى بالمقالة، بالإضافة إلى القوالب. رجاء عدم إزالة هذا القالب (أو أي قالب آخر يقوم بنفس الوظيفة) طالما هذه المشكلة موجودة. وأتمنى أن يتم إيجاد حل قريبًا لهذه المشكلة المزعجة! --Twilight Magic (نقاش) 09:24، 31 يوليو 2019 (ت ع م)

مع
  1. Symbol support vote.svg مع. --عبد الله (نقاش) 14:59، 31 يوليو 2019 (ت ع م)
  2. Symbol support vote.svg مع عمل ممتاز SMirC-thumbsup.svg --Momas (نقاش) 15:56، 31 يوليو 2019 (ت ع م)
  3. Symbol support vote.svg مع--باسمراسلني (☎) 21:09، 31 يوليو 2019 (ت ع م)
  4. Symbol support vote.svg مع وأرجو أن تحذوها مقالة النسبية الخاصة وما تفرّع عن الاثنتين. شُكرًا لجهدك العظيم. -- صالح (نقاش) 23:36، 31 يوليو 2019 (ت ع م)
  5. Symbol support vote.svg مع (قد تحتاج بعض الجمل إلى إعادة صياغة، ولكن على العموم مجهود طيب والمقالة مستوفية). --Sami Lab (نقاش) 17:45، 6 أغسطس 2019 (ت ع م)
  6. Symbol support vote.svg مع ولي تعليق بالأسفل. Muhends (نقاش) 07:59، 11 أغسطس 2019 (ت ع م)
  7. Symbol support vote.svg مع مجهود جبار --Zahiralbarqi (نقاش) 21:02، 14 أغسطس 2019 (ت ع م)
  8. Symbol support vote.svg مع أحسنت فعلاً تستحق تقدير خاص على هذه المقالة.Mohammad hajeer (نقاش) 19:17، 18 أغسطس 2019 (ت ع م)
  9. Symbol support vote.svg مع المقالة تستحق الوسام عادل نحاوة (نقاش) 09:19، 22 أغسطس 2019 (ت ع م)
  10. Symbol support vote.svg مع --حسن علي البط (نقاش) 03:54، 2 سبتمبر 2019 (ت ع م)
  11. Symbol support vote.svg مع--Aya Reyad (نقاش) 01:49، 15 سبتمبر 2019 (ت ع م)
ضد
محايد
تعليقات
  • مجهود كبير أخي الكريم، شُكراً لك، المقالة رائعة جداً ولكن مهما يكن فالوصلات الحمراء تُفسد من شكل المقالة بشكلٍ كبير، تقليل تلك الوصلات حمراء مطلب كبير بوجهة نظري كي تترشح لكي تكون مُختارة، خاصةً في الفقرة الثانية والثالثة، وما عدا ذلك فكُل شيء مُمتاز وأكثر ما أعجبني في المقالة دِقة المُلاحظات في كل صغيرة وكبيرة، وهذا أمر إيجابي جداً. شُكراً لك. --Mishary Al-Dhufeeri (نقاش) 11:37، 1 أغسطس 2019 (ت ع م)
شكرًا لك Mishary Al-Dhufeeri:. ☺ ولاحظ أنني ذكرت أعلاه أن الوصلات الحمراء لن تظل حمراء إلى الأبد، وسوف سيتناقص عددها تدريجيًا بمرور الوقت، لذلك لا داعي للقلق بخصوص هذا الأمر. غير أن إزالة الوصلات الحمراء يكون أمرًا سهلًا لو كانت هذه مقالة عن كائن حي أو عن موضوع تاريخي مثلًا. ولكن الأمر مختلف بالنسبة لمقالة عن الفيزياء، لأن الفيزياء معقدة ولا بد أن تدعم المقالات الفيزيائية بعضها البعض لكي يستطيع القارئ أن يفهم الموضوع جيدًا. وقد كنت أتمنى تقليل الوصلات الحمراء بنفسي لكني للأسف لا أملك الآن الوقت لإنشاء هذه الوصلات. ويكفي أن العمل على هذه المقالة أخذ مني ضعف الوقت الذي كنت آخذه عادةً في تطوير مقالة بنفس الحجم. --Twilight Magic (نقاش) 15:42، 3 أغسطس 2019 (ت ع م)
  • أشكرك جدا أخي Twilight Magic: على المقال، ولي نقطتان اود إضافتهما:
  1. أنا من أشد المؤيدين بعدم مسح الوصلة الحمراء، لأنها ستكون زرقاء يوما ما. وأتذكر عندما رشحت مقالة إلكترون كنت قد ملئتها بالوصلات الحمراء (ترجمة حرفية ☺) واحتج بعض المصوتين بذلك الكم الكبير من الوصلات الحمراء. ولكنني قلت لهم أنها ستكون زرقاء مع مرور الوقت، وهذا ماكان، فالمقال حاليا لايوجد بها إلا أقل من 30 وصلة حمراء بعدما كانت حوالي المئة.
  2. هناك بعض الترجمة الحرفية وهي صحيحة ولكن أراها زيادة في الإسهاب غير المبرر. مثال:«هذا يشير إلى تعريف فئة جديدة من حركة القصور الذاتي، وهي عن سقوط الأشياء في السقوط الحر تحت تأثير الجاذبية.». جملة لابأس بها ولكن الأجدر أن تقول: هذا يشير إلى فئة جديدة من القصور الذاتي، وهي عن السقوط الحر للأشياء تحت تأثير الجاذبية. انتهى.. فالقصور الذاتي ليس حركة بل هو مقاومة تغيير السرعة المتجهة (السرعة + الاتجاه). تحياتي لك وشكرا مرة أخرى على الجهد الجبار. وكل عام والجميع بخير. Muhends (نقاش) 07:59، 11 أغسطس 2019 (ت ع م)
شكرًا لك Muhends:. ☺
  1. الحقيقة أن هذه المقالة جعلتني أغير رأيي في موضوع تقليل الوصلات الحمراء في مقالات المحتوى المتميز بشكل عام. فماذا لو كان هناك العديد من الوصلات الحمراء الضرورية والتي لا يستطيع مُطوِّر المقالة أن ينشئها لأسباب خارجة عن إرادته! وكون هذه الوصلات حمراء فهذه ليست غلطة مطور المقالة بالتأكيد! وأرى أننا بحاجة لإعادة النظر في هذا الموضوع.
  2.  تم
--Twilight Magic (نقاش) 00:32، 14 أغسطس 2019 (ت ع م)