ويكيبيديا:تصويت/سياسات/صلاحية مزيلي تعديلات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
التصويت سينتهي في 1 سبتمبر 2017
تصويت على مشروع: تعديل بعض سياسات صلاحية مزيلي تعديلات، وترشيح أشخاص لها
التصويت مفتوح
رابط صفحة النقاش: ويكيبيديا:الميدان/منوعات#صلاحية مزيلي تعديلات اسم المراقب: أحمد ناجي (ن م)


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، بعد فتح نقاش في ميدان المنوعات عن صلاحية مزيلي تعديلات، تم الاتفاق على إنشاء تصويت عن تعديل بعض سياسات صلاحية مزيلي تعديلات، وترشيح أشخاص لها، والتعديل الذي تم في السياسة هو تغيير تعريف الصلاحية بأسلوب أكثر بساطة؛ حتى لا يُساء فهمها، واقتصار هذه الصلاحية على الإداريين، ويمكن مقارنة السياسة الأصلية بالسياسة المُعدَّلة، فأرجو من حضراتكم إبداء آرائكم حول السياسة المعدلة، وترشيح أشخاص لهذه الصلاحية، تحياتي ☺. أحمد ناجي راسِلني 22:23، 11 أغسطس 2017 (ت ع م)

مع

  1. Symbol support vote.svg مع--البراء صالحراسلني 20:59، 11 أغسطس 2017 (ت ع م)
  2. Symbol support vote.svg مع السياسة المعدلة، التعديلات مفهومة والتعريف واضح.--محمد(موجاك)الجطيلي [راسلني] 02:14، 12 أغسطس 2017 (ت ع م)
  3. Symbol support vote.svg مع --محمد عودة (ناقش !)‏ 11:18، 12 أغسطس 2017 (ت ع م)
  4. Symbol support vote.svg مع.--جار الله (راسلني) 15:28، 12 أغسطس 2017 (ت ع م)
  5. Symbol support vote.svg مع--مصعب (نقاش) 15:32، 12 أغسطس 2017 (ت ع م)
  6. Symbol support vote.svg مع--أحمد ناجي راسِلني 12:05، 13 أغسطس 2017 (ت ع م)
  7. Symbol support vote.svg مع علاء فحصيناقشني 12:09، 14 أغسطس 2017 (ت ع م)

ضد

محايد

التعليقات في صفحة نقاش الصفحة
نقاش الصلاحية في ميدان المنوعات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، حقيقة أتعجب من عدم وجود صلاحية مزيلي تعديلات في الموسوعة، وبالرغم من أنها ضرورية؛ لوجود أكثر من 2.5 مليون صفحة، وأكثر من 1.25 مليون مستخدم ناهيك عن المستخدمين المجهولين، لذا فاحتمال كتابة تعديل يستحق الإزالة كبير جدا، وبالرغم من ترشح عدة أشخاص للصلاحية، فقد رفضوا؛ لسبب رئيسي، وهو: الموسوعة لا تحتاج لمثل هذه الصلاحية، ولكن في وقتنا الحالي برأيي لا بد من وجود هذه الصلاحية، لذا فقد أحبب تلخيص ماهية الصلاحية، وهي: صلاحية مكملة لإمكانية إخفاء التعديلات عند الإداريين، ولكن بدلا من أن يقوم بإخفائه يقوم لإزالته تماما من تاريخ الصفحة، وذلك في عدة حالات، يمكن قرائتها في صفحة الصلاحية، وأيضا يمكن لحامل هذه الصلاحية الاطلاع على التعديلات المخفية، فما هي آراء حضراتكم في هذا الموضوع، تحياتي ☺. أحمد ناجي راسِلني 12:19، 2 أغسطس 2017 (ت ع م)

انا أتفق معاك يا أخي وأدعم مقترحك بشدة. لكن حسب التجارب السابقة أقترح وبشدة أن يعيد فتح نقاش لتعريف الصلاحية بشكل كامل ومن ثم يتم ترشيح بعض الإشخاص ليتمكن المصوتون من إدلاء أصواتهم حسب معرفة وليس حسب أمور أخرى.--عباس 12:57، 2 أغسطس 2017 (ت ع م)

اقتراح رائع أخي أ/عباس،‏ ويمكن البدء في هذا في صفحة نقاش الصلاحية؛ لأنه بالفعل يجب رسم سياسة تتفق مع نظام المجتمع العربي، تحياتي لك ☺. أحمد ناجي راسِلني 13:39، 2 أغسطس 2017 (ت ع م)

یا حبذا لو أكملنا النقاش هنا لأنه مكان عام ويزوره الجميع. سوف ننتقل لصفحة نقاش الصلاحيات بعد وصلنا لمرحلة يمكن البناء عليها.--عباس 14:09، 3 أغسطس 2017 (ت ع م)

حسنا أخي أ/عباس،‏ وسأرسل رسالة للمجتمع؛ لكي يشارك الجميع في النقاش. أحمد ناجي راسِلني 14:55، 3 أغسطس 2017 (ت ع م)
  • Symbol comment vote.svg تعليق: التعريف بالصلاحية واضح والصلاحيات أيضا جيده ربما يجب فقط التعديل على سياسة الحصول على الصلاحية وأرشح أن نضيف سياسة تنص على أن المستخدم يجب أن يطلب الصلاحبة بنفسه ولا يتم ترشيحه من قبل طرف اخر وأن يكون اداري متمكن --محمد(موجاك)الجطيلي [راسلني] 16:00، 3 أغسطس 2017 (ت ع م)
أخي Mojackjutaily،‏ حقيقة كلام حضرتك غير دقيق فهناك العديد من الأشخاص أحق بهذه الصلاحية، ولكن محرجين من الترشح للصلاحية، أو هناك أشياء تمنعهم من هذا، لذا فسيهدر حق ذوي الكفاءة، تحياتي ☺. أحمد ناجي راسِلني 17:11، 3 أغسطس 2017 (ت ع م)
مقصدي كان حتى لا يترشح أحدهم وهو لا يرغب بها أو يقبلها من باب الحياء مثل ما قلت ثم ينظغط بالأعباء والمسوؤليات، ومن يرى في نفسه القدرة يجب أن يتقدم لها، عموما كلامي مجرد اقتراح لا غير 😁. --محمد(موجاك)الجطيلي [راسلني] 18:53، 3 أغسطس 2017 (ت ع م)

Symbol comment vote.svg تعليق: أ/إبراهيم،‏ أ/جار الله،‏ أ/باسم،‏ دكتور علاء،‏ ما هي آراء حضراتكم. أحمد ناجي راسِلني 19:44، 4 أغسطس 2017 (ت ع م)

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أحمد ناجي،‏ يبدو من خلال الترشيحات القديمة المجتمع يعارض وجود هذه الصلاحية (لا أعرف السبب رغم وجود صلاحية أخطر منها (المدقق)) ولكن في ظل معارضة المجتمع فلن ينجح أي ترشيح، اقترح إنشاء تصويت كتصويت الإداريين على هذه الصلاحية ومعرفة رأي المجتمع لو حصلت الصلاحية على أكثر من 75% دعم يمكن ترشيح مستخدمين لها، تحياتي لك.--جار الله (راسلني) 20:15، 4 أغسطس 2017 (ت ع م)
سبب الأعتراض سابقاً هو المخاوف المبالغ فيها والتي أثارها أحد المستخدمين وجعل البعض يظن أنه سيطلع على بيانات المستخدمين أو أسرار عسكرية! كلمة (سجلات سرية أو مخفية) تعني الإخفاء التي يقوم بها الإداريين وليس شيء أخر، البعض يتخوف من التجربة رغم أن التدقيق اشد خطورة منها، ونحن بحاجة فعلاً للصلاحية فمثلاً أخفاء الأسماء المسيئة للمستخدمين تتطلب أوفرسايت، هناك أيضاً مستخدم من قبل قام بإنشاء للتشهير بإحدى الفتيات ووضع رقم هاتفها في اسم المستخدم واسم المقالة، جميع الموسوعات الأخرى لديها أوفرسايت محلي فلماذا لا نطبقها هنا في ويكيبيديا العربية --إبراهيـمـ (نقاش) 23:04، 4 أغسطس 2017 (ت ع م)
صراحة مستغرب من معارضة المجتمع لوجود الصلاحية لأنها مهمة، أتمنى أن يفتح التصويت مرةأخرى --محمد(موجاك)الجطيلي [راسلني] 05:03، 5 أغسطس 2017 (ت ع م)
هناك نقطة أكثر من مرة وودت وسعيت لشرحها لكن يبدو لي فشلت في شرحها بالشكل الصحيح ولربما فشل فهمهامن قرأها. هناك مستخدمون يحملون صلاحية المدقق ومنهم انا. إن أراد المدقق سوء ستخدام صلاحيته لاسمح الله (وبالطبع في ظل وجود عدد كاف من المدققون الأخرون فمن المستحيل سوء استخدام الصلاحية) فهو يكشف رقم الأي‌بي أحد المستخدمين وهذا ما يمكنه أن يشكل خطورة على حياة المستخدمين لكن في النقطة المقابلة الأوفرسايت لايمكنه أن يكشف أي معلومة وصلاحيته تقتصر على إخفاء المعلومات المكشوفة أصلا. فإن كنا نخاف على أمن مستخدمينا علينا أن نخاف من المدقق وليس من الأوفرسايت. الأنظمة القمعية أو البوليسية يجب علينا أن نخاف منها عندما يكون المدقق في متناول يدها وليس الأوفرسايت. حصل للأخ طراونة مشكلة عندما كان مدققا وهذا ما جعله يترك الصلاحية فورا. وانا شخصيا عندما كنت في إيران واجهت العديد من المشاكل المشابهة اضطررت أن اترك البلد وأسكن في أوروبا بسببها. لعلمك في ويكيبديا الفارسية يشترطون على من يريد أن يصبح مدققا أن لايسكن في إيران ولاينوي الرجوع لها. أتذكر يوما ما قال لي الأخ طراونة بأنه سوف لن يسمح ترشيح مدققا من المستخدمين الذين يسكنون الأردن.--عباس 11:50، 5 أغسطس 2017 (ت ع م)
اتفق مع تفعيل الصلاحية لكن بخصوص نقطة عدم ترشيح مدققين من الأردن أعتقد أن لدينا سياسة نحتكم إليها وبالتالي لسنا بحاجة لسماح مستخدم كي نرشح مستخدم يستحق لأن كل الدول العربية حالها متشابه وحال الأردن أفضل بكثير من جيرانه----مصعب (نقاش) 18:09، 5 أغسطس 2017 (ت ع م)
بالطبع هناك سياسات وأتمنى أن يعم الأمن والأمان على العالم العربي برمته.--عباس 12:57، 6 أغسطس 2017 (ت ع م)
  • Symbol comment vote.svg تعليق: : رأيي هو أنه لا بد من ترشيح مستخدمين لهذه الصلاحية؛ لكثرة عدد المشاركين في ويكيبيديا بما فيهم الجدد والمخربين، مما يعني أنه من الممكن وجود تعديلات كثيرة يجب إزالتها تماما.--البراء صالحراسلني 16:00، 9 أغسطس 2017 (ت ع م)
  • يجب ترشيح مستخدمين لنيل الصلاحية؛ لأن بعض التعديلات قد تتسبب في سقوط الموسوعة وانهيارها إن لم يتم إزالتها.--البراء صالحراسلني 17:07، 9 أغسطس 2017 (ت ع م)
  • Symbol comment vote.svg تعليق: : أعتقد أن هذا هو الوقت المناسب لتفعيل هذه الخاصية، خصوصا بعدما أصبح عدد زائري ومستخدمي موسوعة ويكيبيديا العربية كبيرا نوعا ما مقارنة بالسنوات الماضية على غرار سنة 2009! علاء فحصيناقشني 12:09، 14 أغسطس 2017 (ت ع م)

تعقيب[عدل]

لقد قمت ببعض التعديلات على صفحة الصلاحية، وهي موجودة في مستخدم:أحمد ناجي/محاة، وقد قمت فيها ببعض التغييرات، وهي:

  1. تغيير اسم الصلاحية من مزيلي تعديلات إلى محاة؛ لأنه برأيي الاسم الأدق لها، ولكي أقوم بما يسمى تلميع هذه الصلاحية
  2. التغيير في تعريف الصلاحية، ولكنه يؤدي نفس المعنى، ولكن باستخدام طريقة لا يساء فهمها
  3. أضفت شرط جديد، وهو أن يكون المترشح إداريا؛ لأن هذه الصلاحية تسمح برؤية التعديلات المخفية، وبما أن الإداريين هم من يخفون التعديلات، فمن الأنسب اقتصارها عليهم

أرجو من حضراتك إبداء آرائكم في هذه التعديلات، وإذا رأيتم أنها مناسبة، سيتم طرح تصويت لها في ميدان السياسات، وبعدها نعود مرة أخرى هنا للاتفاق على مرشحين لهذه الصلاحية، تحياتي لكم. أحمد ناجي راسِلني 15:17، 6 أغسطس 2017 (ت ع م)

بالبداية، مما لا شك فيه بأن ويكيبيديا العربية تحتاج هذه الصلاحية، وكما ذكر الزملاء في الأعلى بأن صلاحية المدقق هي أخطر من صلاحية مزيل التعديلات لكن تم رفض صلاحية مزيل التعديلات ووافقوا على صلاحية المدقق. أما بخصوص النقاط التي ذكرها الأخ أحمد ناجي لا أؤيد تغيير اسم الصلاحية إلى محاة، أرى بأن كلمة مزيلو التعديلات أفضل. وفعلًا يجب أن تكون الصلاحية للإداريون فقط.--فيصل (راسلني) 02:34، 7 أغسطس 2017 (ت ع م)
أحمد ناجي،‏ شكراً لمجهودك، أتفق مع فيصل "مزيلو التعديلات" أفضل، تحياتي لك.--جار الله (راسلني) 15:41، 8 أغسطس 2017 (ت ع م)

أنا أيضًا لم أفهم سبب تخوف البعض من هذه الصلاحية، خاصة وأن ويكيبيديا العربية حدث فيها تعديلات كثيرة جدًا كانت تستحق الإزالة. وأنا أتفق مع فيصل وجار الله على اسم "مزيلو التعديلات". لكني أعتقد أنه من الأفضل أن يقتصر منح هذه الصلاحية على الإداريين الذين لديهم خبرة في الإدارة. وأقترح أن تُمنح للإداريين الذين مضى على حصولهم على صلاحية الإداري 6 أشهر أو سنة.--Twilight Magic (نقاش) 16:58، 9 أغسطس 2017 (ت ع م)

بالنسبة لي أنا أعترض على تغيير اسم الصلاحية، وأعترض على عدم السماح لغير الإداريين بالحصول عليها. (جعل الحصول عليها يتطلب أن يكون المستخدم إداري)--البراء صالحراسلني 18:44، 9 أغسطس 2017 (ت ع م)

نقاش الصلاحية في ميدان السياسات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، لقد جرى في ميدان المنوعات على صلاحية مزيلي تعديلات، وتم اقتراح بعض التغييرات في السياسة، وقد تم التوافق على بعضهم، فأحببت عرضها هنا للتصويت على التعديلات المُتفَق عيها، وتتلخص في نقطتين:

فأرجو من حضراتكم التصويت على هذين التعديلين، واقتراح سياسات أخرى تساعد المجتمع على تقبل هذه الصلاحية. أحمد ناجي راسِلني 19:01، 11 أغسطس 2017 (ت ع م)

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أحمد ناجي،‏ لا فائدة من التصويت على تعديل السياسة قبل معرفة هل المجتمع يرغب بوجودها أصلا، فأرجو وضعها للتصويت لمعرفة رأي المجتمع ويمكن إضافة هذه التعديلات ضمن نفس التصويت، تحياتي لك.--جار الله (راسلني) 19:11، 11 أغسطس 2017 (ت ع م)
رأي صائب أخي أ/جار الله،‏ لذا سأقوم بإنشاء هذا التصويت؛ لنرى هل المجتمع لديه نية لترشيح مزيلي تعديلات أم لا؟ وسأقوم بوضع مقترحي في التصويت، تحياتي لك ☺. أحمد ناجي راسِلني 20:13، 11 أغسطس 2017 (ت ع م)
أحمد ناجي،‏ يرجى نقل التصويت إلى ويكيبيديا:تصويت/سياسات/صلاحية مزيلي تعديلات، وإضافة قالب تصويت سياسة أعلى الصفحة وإبلاغ المجتمع من خلال ويكيبيديا:رسائل للمجتمع، تحياتي لك.--جار الله (راسلني) 21:45، 11 أغسطس 2017 (ت ع م)
Light green check.svg تم القيام بما هو مطلوب أ/جار الله،‏ تحياتي لك، وشكراً على التوجيه. أحمد ناجي راسِلني 22:34، 11 أغسطس 2017 (ت ع م)