ويكيبيديا:تعارض المصالح/مسودة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

يتضمن تحرير تضارب المصالح المساهمة في ويكيبيديا بالكتابة عن نفسك أو عن عائلتك أو أصدقائك أو عملائك أو أرباب العمل أو علاقاتك المالية وغيرها من العلاقات. يمكن أن تؤدي أي علاقة خارجية إلى تعارض في المصالح. الشخص الذي لديه تضارب في المصالح هو وصف لموقف، وليس حكمًا على آراء هذا الشخص أو نزاهته أو حسن نيته.

لا يُنصح بشدة بتحرير تضارب المصالح على ويكيبيديا. إنه يقوض ثقة الجمهور ويخاطر بالتسبب في إحراج عام للأفراد والشركات التي يُروَّج لها. أحيانًا لا يكون المحررون الذين لديهم تضارب في المصالح على دراية بما إذا كان قد أثر ذلك على تحريرهم أو مدى تأثيره. إذا تسبب تعديل تضارب المصالح في حدوث خلل أو تعطيل، فيجوز للإداري اختيار حظر الحسابات المعنية.

يُتوقع من المحررين الذين لديهم تضارب في المصالح، بما في ذلك المحررين المأجورين، الكشف عن ذلك عندما يسعون إلى تغيير محتوى المقالة المتأثرة. يجب على أي شخص يقوم بالتعديل مقابل أجر الكشف عن الجهة التي تدفع له ومن هو العميل وأي جهة أخرى ذات صلة، وهذا من متطلبات مؤسسة ويكيميديا. لا يُنصح بشدة محرري تعارض المصالح بتحرير المقالات المتضررة مباشرةً، ويمكنهم اقتراح/طلب تغييرات على صفحات نقاش المقالة بدلاً من ذلك. ومع ذلك، فإن سياستنا بشأن الأمور المتعلقة بالأشخاص الأحياء تسمح بإصلاح الأخطاء الواضحة جدًا بسرعة، بما في ذلك الأخطاء المتعلقة بالموضوع.

عند التحقيق في تحرير تضارب المصالح، لا تكشف عن هوية المحررين ضد رغباتهم. سياسة ويكيبيديا ضد المضايقات، ولا سيما حظر الكشف عن المعلومات الشخصية، لها الأولوية على هذا المبدأ التوجيهي. للإبلاغ عن تعديل تضارب المصالح، اتبع النصائح الواردة أدناه في كيفية التعامل مع تضارب المصالح. يجب على المحررين الذين يقومون بإجراء أو مناقشة التغييرات على هذا الدليل الإرشادي أو الإرشادات ذات الصلة الإفصاح عما إذا كان قد دُفِع لهم للتحرير في ويكيبيديا.

موقف ويكيبيديا[عدل]

الهدف من ويكيبيديا[عدل]

تتمثل مهمة ويكيبيديا باعتبارها موسوعة في تزويد الجمهور بالمقالات التي تلخص المعرفة المقبولة، المكتوبة بشكل محايد ومن مصادر موثوقة بها. يتوقع القراء العثور على مقالات محايدة مكتوبة بشكل مستقل عن موضوعهم، ولا تكون مثل صفحات الويب الخاصة بالشركات أو الصفحات الشخصية، أو الأنظمة الأساسية للإعلان والترويج الذاتي. يجب أن تحتوي المقالات فقط على المواد التي تتوافق مع سياسات محتوى ويكيبيديا وأفضل الممارسات، ويجب على ويكيبيديا وضع مصالح الموسوعة وقرائها فوق الاهتمامات الشخصية.

تعارض المصالح في التحرير[عدل]

يجب على المحررين الذين لديهم تضارب في المصالح اتباع سياسات ويكيبيديا وأفضل الممارسات بدقة:

  • يجب عليك الإفصاح عن تضارب المصالح لديك عند المشاركة بتحرير المقالات المتضررة
  • لا نشجعك بشدة على تعديل المقالات المتضررة مباشرةً بتضارب المصالح لديك
  • يمكنك اقتراح تغييرات على صفحات النقاش باستخدام قالب {{طلب تعديل}}، أو عن طريق نشر ملاحظة على تضارب المصالح / لوحة الملاحظات؛ حتى يمكن مراجعتها من قبل الزملاء
  • يجب عليك وضع مقالات جديدة من خلال مقالات للإنشاء بدلاً من إنشائها مباشرة
  • يجب ألا تعمل مراجعًا للمقالة المتضررة من تضارب المصالح في ويكيبيديا:مقالات للإنشاء، أو مراجعة الصفحات الجديدة، أو في أي مكان آخر.
  • يجب أن تحترم المحررين الآخرين عن طريق إبقاء المناقشات موجزة.

لاحظ أنه لا أحد في ويكيبيديا يتحكم في المقالات. إذا استضافت ويكيبيديا مقالًا عنك أو عن مؤسستك، فقد يضيف الآخرون معلومات قد تظل غير معروفة. قد يقررون أيضًا حذف المقالة أو الاحتفاظ بها في حالة طلب الحذف لاحقًا. لفتت وسائل الإعلام الانتباه عدة مرات إلى الشركات التي تشارك في تحرير تضارب المصالح على ويكيبيديا (انظر تحرير تضارب المصالح على ويكيبيديا [الإنجليزية])، مما أدى إلى إحراج المنظمات المعنية.

تحرير مدفوع[عدل]

يواجه المحرر تضاربًا ماليًا في المصالح عندما يكتب عن موضوع تربطه به علاقة مالية وثيقة. وهذا يشمل أن تكون مالكًا أو موظفًا أو مقاولًا أو مستثمرًا أو صاحب مصلحة آخر.

إن الحصول على أموال للمساهمة في ويكيبيديا هو أحد أشكال تضارب المصالح المالية؛ إذ يضع المحرر مدفوع الأجر في تضارب بين أهداف صاحب العمل وأهداف ويكيبيديا. يتضمن نوع التحرير مدفوع الأجر الذي يثير قلق المجتمع استخدام ويكيبيديا لأغراض العلاقات العامة والتسويق. يُطلق عليها أحيانًا "الدعوة المدفوعة"، وهي إشكالية لأنها تعكس دائمًا مصالح العميل أو صاحب العمل.

تشترط مؤسسة ويكيميديا الكشف عن جميع المساهمات المدفوعة. كما تتطلب السياسة العالمية أنه (إن أمكن) يجب عليك توفير روابط على صفحة المستخدم الخاصة بك لجميع الحسابات النشطة على مواقع الويب الخارجية التي من خلالها تعلن أو تطلب أو تحصل على مساهمات مدفوعة الأجر. إذا كنت تتلقى أو تتوقع الحصول على تعويض (أموال أو سلع أو خدمات) لمساهماتك في ويكيبيديا، فإن السياسة على ويكيبيديا العربية هي:

  • يجب أن تفصح عن الجهة التي تدفع لك، ومن يتم إجراء التعديلات نيابةً عنها، وأي جهة أخرى ذات صلة
  • يجب أن تُفصح عن ذلك على صفحة المستخدم الخاصة بك، وعلى صفحات نقاش المقالات المتضررة، وكلما ناقشت الموضوع
  • يمكنك اقتراح تغييرات على صفحات النقاش باستخدام قالب {{طلب تعديل}}، أو عن طريق نشر ملاحظة على تضارب المصالح / لوحة الملاحظات؛ حتى يمكن مراجعتها من قبل الزملاء
  • يجب عليك وضع مقالات جديدة من خلال مقالات للإنشاء بدلاً من إنشائها مباشرة
  • يجب ألا تعمل كمراجع للمقالة المتأثرة من تضارب المصالح في ويكيبيديا:مقالات للإنشاء، أو مراجعة الصفحات الجديدة، أو في أي مكان آخر.
  • يجب أن تحترم المحررين الآخرين عن طريق إبقاء المناقشات موجزة. (انظر: WP:PAYTALK)

تخضع التعديلات المطلوبة لنفس المعايير التي تخضع لها أي تعديلات أخرى، وقد يرفض المحررون التصرف وفقًا لها. يوفر دليل طلبات تعديل تضارب المصالح الفعال إرشادات في هذا المجال. للعثور على صفحة نقاش إحدى المقالات، انقر فوق الزر «نقاش» في الجزء العلوي من المقالة. راجع ويكيبيديا:بوابة المشاركة إذا كانت لديك أسئلة حول هذه الأشياء. إذا كنت إداريًا، يجب ألا تستخدم الأدوات الإدارية لأي نشاط تحرير مدفوع (باستثناء ما يتعلق بالعمل عضوًا ويكيبيديًا مقيمًا، أو شخصًا يُدفع له الأجر من مؤسسة ويكيميديا أو إحدى الشركات التابعة لها).

شروط استخدام مؤسسة ويكيميديا[عدل]

تتطلب مؤسسة ويكيميديا أن يُفصِح المحررون الذين يتقاضون أجورًا مقابل مساهماتهم عن صاحب العمل (الشخص أو المنظمة التي تدفع مقابل المساهمات)، العميل (الشخص أو المنظمة التي تُجرَى المساهمات نيابة عنها)، وأي انتماء آخر ذي صلة. هذه هي سياسة ويكيبيديا العربية.

كيفية الإفصاح عن تضارب المصالح[عدل]

تضارب عام في المصالح[عدل]

إذا شاركت في مقال كان لديك فيه أي تضارب في المصالح، فيجب عليك دائمًا إعلام المحررين الآخرين به في أي وقت وفي أي مكان تناقش فيه الموضوع. هناك ثلاث أماكن للقيام بذلك.

1. إذا كنت تريد استخدام قالب للقيام بذلك، فضع {{مساهم متصل}} في أعلى صفحة نقاش المقالة المعنية، املأها على النحو التالي، واحفظه:

قالب المساهم المتصل
{{Connected contributor|User1=اسم المستخدم الخاص بك |U1-declared=yes| U1-otherlinks=(اختياري) أدخل الارتباطات أو الإفصاحات أو مسودات المقالات أو الاختلافات ذات الصلة التي تعرض مساهمات تعارض المصالح.}}

لاحظ أن شخصًا آخر قد يضيف هذا لك.

2. يمكنك أيضًا الإدلاء ببيان في ملخص التعديل لأي مساهمة تتعلق بتضارب المصالح.

3. إذا كنت تريد إبداء ملاحظة عن تضارب المصالح معين على صفحة المستخدم الخاصة بك، فيمكنك استخدام قالب {{صندوق مستخدم تضارب المصالح}} :

قالب صندوق مستخدم تضارب المصالح

قم بتحرير مصدر صفحة المستخدم الخاصة بك واكتب {{مستخدم:صندوق مستخدم/تعارض مصالح|1=اسم المقالة على ويكيبيديا}}، ثم اضغط «حفظ».

إذا اقترحت أيضًا تغييرات مهمة أو يحتمل أن تكون مثيرة للجدل لمقالة متأثرة من تضارب المصالح، فيمكنك استخدام النموذج {{طلب تعديل}} ضع هذا في أسفل صفحة نقاش المقالة المعنية واذكر اقتراحك تحته (تأكد من التوقيع بكتابة أربع علامات، ~~~~). إذا كان الاقتراح قابلاً للتحقق ومناسبًا، فسيُقبَل عادةً. إذا رُفِض الطلب، فعادة ما يضيف المحرر الذي يرفض الطلب شرحًا أسفل مشاركتك.

المحررين مدفوعي الأجر[عدل]

إذا كنت تتقاضى أجرًا مقابل مساهماتك في ويكيبيديا، فيجب عليك التصريح بمن يدفع لك، ومن هو العميل، وأي دور أو علاقة أخرى ذات صلة. يمكنك القيام بذلك على صفحة المستخدم الخاصة بك، أو على صفحة النقاش الخاصة بالمقالات المتأثرة، أو في ملخصات التحرير الخاصة بك. نظرًا لوجود تضارب في المصالح، يجب عليك التأكد من أن كل شخص تتفاعل معه على دراية بحالة مساهماتك المدفوعة، في جميع المناقشات على صفحات ويكيبيديا ضمن أي نطاق. إذا كنت تريد استخدام قالب للإفصاح عن تضارب المصالح الخاص بك على صفحة نقاش، ضع {{مدفوع}} في أعلى الصفحة، املأها على النحو التالي، واحفظه:

قالب:مدفوع
{{Connected contributor (paid)|User1=Username of the paid editor|U1-employer=Name of person/organization that is paying for the edits|U1-client= Name of client|U1-otherlinks=Insert diff to disclosure on your User page.}}

صاحب العمل هو الشخص الذي يدفع لك مقابل المشاركة في المقال (مثل شركة العلاقات العامة). العميل هو الذي يُدفَع نيابةً عنه (عادة ما يكون موضوع المقال). إذا كان صاحب العمل والعميل هما نفس الكيان - أي إذا كانت شركة Acme تدفع لك مقابل الكتابة عن شركة Acme - فقد تُترَك خانة العميل فارغة. انظر {{اقتراح تعديل}} لمزيد من المعلومات. لاحظ أنه يجوز للمحررين الآخرين إضافة هذا القالب نيابة عنك. يُطلق على التحرير المدفوع بدون هذا الإعلان اسم ''التحرير المدفوع غير المعلن'' (UPE).

يُتوقع منك الاحتفاظ بقائمة واضحة للعيان على صفحة المستخدم الخاصة بك لمساهماتك المدفوعة. إذا كنت تُعلِن عن أعمال تحرير مدفوعة الأجر أو تطلبها أو تحصل عليها عبر حساب على أي موقع ويب خارجي، فيجب عليك توفير روابط على صفحة المستخدم الخاصة بك لجميع هذه الحسابات. إذا اقترحت تغييرات على مقالة متأثرة، فيمكنك استخدام قالب {{طلب تعديل}} انشره على صفحة النقاش وقدم اقتراحك تحته.

يعتبر استخدام الأدوات الإدارية جزءًا من أي نشاط تحرير مدفوع الأجر -باستثناء استخدام ويكيبيدي مقيم- أو عندما يُدفَع من قبل مؤسسة ويكيميديا أو شركة تابعة لمؤسسة ويكيميديا إساءة استخدام خطيرة ومن المحتمل أن يؤدي إلى عقوبات أو إزالتها.

ما هو تضارب المصالح؟[عدل]

الأدوار والعلاقات الخارجية[عدل]

يتمثل الدور الأساسي للمحرر أثناء تحرير ويكيبيديا في تعزيز اهتمامات الموسوعة. عندما يمكن القول بشكل معقول أن دورًا أو علاقة خارجية تقوض هذا الدور الأساسي، فإن لدى المحرر تضاربًا في المصالح مشابهًا لكيفية تقويض الدور الأساسي للقاضي كمُحكِّم محايد إذا كان متزوجًا من أحد الطرفين.

أي علاقة خارجية - شخصية أو دينية أو سياسية أو أكاديمية أو قانونية أو مالية (بما في ذلك الاحتفاظ بعملة مشفرة) - يمكن أن تؤدي إلى تضارب المصالح. إن مدى التقارب الذي يجب أن تكون عليه العلاقة قبل أن تصبح مصدر قلق على ويكيبيديا هو أمر محكوم بالمنطق السليم. على سبيل المثال، لا ينبغي أن يكتب مدير الفرقة مقالًا عن فرقة، ولا ينبغي أن تكون سيرة حياة شخص (بيوغرافيا) هي سيرة ذاتية كتبها الشخص عن نفسه (أوتوغرافيا) أو أن تكون مكتوبة من قبل زوج الشخص المكتوب عنه. يمكن أن يكون هناك تضارب مصالح عند الكتابة نيابة عن منافس أو معارض لموضوع الصفحة، تمامًا كما يحدث عند الكتابة نيابةً عن موضوع الصفحة.

نرحب بالخبراء المتخصصين/الخبراء الموضوعيين (بالإنجليزية: Subject Matter Expert)‏ (SMEs) على ويكيبيديا ضمن مجالات خبرتهم، مع مراعاة التوجيه أدناه بشأن تضارب المصالح المالية والاستشهاد بعملك. يُتوقَع أن تتأكد الشركات الصغيرة والمتوسطة من أن أدوارها الخارجية وعلاقاتها في مجال خبرتها لا تتعارض مع دورها الأساسي على ويكيبيديا.

تضارب المصالح ليس مجرد تحيز[عدل]

تحديد أن شخصًا ما لديه تضارب في المصالح هو وصف للموقف. إنه ليس حكمًا على الحالة الذهنية لهذا الشخص أو نزاهته. يمكن أن يوجد تضارب المصالح في غياب التحيز، ويكون التحيز موجودًا بانتظام في حالة عدم وجود تضارب في المصالح. قد تؤدي المعتقدات والرغبات إلى تحرير متحيز، لكنها لا تشكل تضاربًا في المصالح. ينشأ تضارب المصالح من أدوار المحرر وعلاقاته، والميل إلى التحيز الذي نفترض وجوده عندما تتعارض تلك الأدوار والعلاقات.

لماذا يعتبر تضارب المصالح مشكلة؟[عدل]

المحررون الذين لديهم تضارب في المصالح في ويكيبيديا والذين يضيفون المواد من جانب واحد يميلون إلى انتهاك محتوى ويكيبيديا والسياسات والإرشادات السلوكية. عادةً ما يكون المحتوى الذي يضيفونه غير مصدره أو مصدره سيء، وغالبًا ما ينتهك سياسة وجهة النظر المحايدة من خلال الترويج وحذف المعلومات السلبية. يجوز لهم حرب التحرير للاحتفاظ بالمحتوى الذي يخدم مصلحتهم الخارجية. قد يفرطون في استخدام المصادر الأولية أو المصادر غير المستقلة، وقد يعطون الكثير من الأهمية لأفكار معينة.

تضارب المصالح الفعلي والمحتمل والظاهر[عدل]

يوجد تضارب فعلي في المصالح عندما يكون لدى المحرر تضارب مصالح فيما يتعلق بحكم معين ويكون في وضع يجب فيه ممارسة الحكم.

مثال: إذا كان لدى مالك النشاط التجاري تضارب فعلي في المصالح إذا قام بتحرير المقالات والمشاركة في مناقشات حول هذا النشاط التجاري.

يوجد تضارب محتمل في المصالح عندما يكون لدى المحرر تضارب مصالح فيما يتعلق بحكم معين ولكن ليس في موقف يجب فيه ممارسة الحكم.

مثال: لدى مالك النشاط التجاري تضارب محتمل في المصالح فيما يتعلق بالمقالات والمناقشات حول هذا النشاط التجاري، ولكن ليس لديهم تضارب فعلي في المصالح إذا ظل بعيدًا عن تلك الصفحات.

يوجد تضارب واضح في المصالح عندما يكون هناك سبب للاعتقاد بوجود تضارب في المصالح لدى المحرر.

مثال: يكون لدى المحررين تضارب واضح في المصالح إذا قاموا بتحرير مقال حول شركة، ولسبب ما يبدو أنهم مالكو الشركة أو على اتصال مع صاحب العمل، على الرغم من أنه قد لا يكون لديهم بالفعل مثل هذا الارتباط. يثير تضارب المصالح الواضح القلق داخل المجتمع ويجب حله من خلال المناقشة كلما أمكن ذلك.

التعامل مع طلبات التحرير من تضارب المصالح أو المحررين المدفوعين[عدل]

الاستجابة للطلبات[عدل]

من المتوقع أن يقوم المحررون الذين يستجيبون لطلبات التحرير من تضارب المصالح أو المحررين المدفوعين بعمل ذلك بعناية، لا سيما عند وجود مصالح تجارية. عندما تتم إضافة كميات كبيرة من النص إلى مقال نيابة عن موضوع المقالة، فإن المقالة في الواقع قد تمت كتابتها بطريقة شبحية (كاتب خفي) بواسطة الموضوع دون علم القراء. لذلك يجب على المتطوعين المستجيبين التحقق بعناية من النص والمصادر المقترحة. إن توسيع مقال ما لا يعني أنه أفضل.

  • تأكد من أن النص المدفوع المقترح يتوافق مع ويكيبيديا: الوزن.
  • ابحث عن التفاصيل غير الضرورية التي ربما أُضيفت يطغى على شيء سلبيًا.
  • تأكد من عدم فقدان أي شيء مهم. يجب على المحررين المستجيبين القيام ببحثهم الخاص عن مصادر مستقلة. لا تعتمد على المصادر التي يقدمها المحرر المدفوع.
  • ابحث عن لغة غير محايدة ومحتوى بدون مصدر أو مصدر سيء.
  • كن حذرًا بشأن قبول المحتوى بناءً على المصادر المنشورة ذاتيًا مثل موقع الويب الشخصي أو المصادر الأولية مثل موقع الشركة على الويب أو البيان الصحفي.
  • إذا تمت إضافة النص المدفوع إلى المقالة، فيجب أن يتضمن ملخص التعديل الإحالة الكاملة؛ على سبيل المثال: «نص تم إدراجه نيابة عن محرر مدفوع المستخدم: س، منسوخ من مسودة: مسودة مدفوعة.» انظر ويكيبيديا:حقوق التأليف والنشر للمساهمات المدفوعة أدناه.

المحررون المدفوعين على صفحات النقاش[عدل]

يجب على المحررين المدفوعين احترام الطبيعة التطوعية للمشروع والحفاظ على المناقشات موجزة. يجب عليهم وصف التعديلات المقترحة عند اقتراح تغييرات على مقالة وشرح سبب إجراء التغييرات. يجب إبراز أي تغييرات قد تكون مثيرة للجدل، مثل: إزالة النص السلبي.

قبل الانجرار إلى محادثات طويلة مع المحررين الذين يتقاضون رواتبهم، يجب أن يدرك المتطوعون أن المحررين المدفوعين قد يقدمون دليلاً على منشوراتهم في صفحات المحادثات لتبرير رواتبهم أو أتعابهم. لا يُتوقع من أي محرر أن ينخرط في مناقشات طويلة أو متكررة مع شخص يتقاضى أجرًا للتجادل معه.

المحررون الذين يرفضون قبول الإجماع من خلال الجدل حد الغثيان قد يجدون أنفسهم قد انتهكوا دليل التعديلات المزعجة.

حقوق التأليف والنشر للمساهمات المدفوعة[عدل]

يُذَكَّر المحررين بأن أي نص يساهمون به في ويكيبيديا -بافتراض أنهم يمتلكون حقوق الطبع والنشر- مرخص بشكل غير قابل للإلغاء (نهائي) بموجب ترخيص نص رخصة المشاع الإبداعي: النسبة-الترخيص ورخصة جنو للوثائق الحرة. المحتوى الموجود على ويكيبيديا، بما في ذلك مسودات المقالات وتعليقات صفحة النقاش، يمكن نسخه وتعديله بحرية بواسطة أطراف ثالثة للاستخدام التجاري وغير التجاري، مع الشرط الوحيد الذي ينسب إلى المساهمين في ويكيبيديا. يجب على المحررين المدفوعين التأكد من أنهم يمتلكون حقوق نشر النص الذي دُفِع لهم لإضافته إلى ويكيبيديا، وإلا فلن يتمكنوا من تحريره. يُفترض عادةً أن يكون مؤلف النص هو صاحب حقوق النشر. تزود الشركات أحيانًا المحررين المدفوعين بنص مكتوب بواسطة شخص آخر. بدلاً من ذلك، يمكن أن يكتب المحرر المدفوع نصًا لويكيبيديا ضمن نطاق عملهم ("عمل مقابل أجر") ، وفي هذه الحالة تكون حقوق الطبع والنشر مع صاحب العمل.

في حالة وجود شك في أن المحرر المدفوع يمتلك حقوق الطبع والنشر، يُنصح (أو صاحب العمل أو المؤلف) بإرسال بيان من صاحب حقوق النشر إلى فريق المتطوعين للرد ( permissions-ar@wikimedia.org). راجع ويكيبيديا:طلب إذن حقوق النشر لمعرفة كيفية القيام بذلك وويكيبيديا:إعلان الموافقة على جميع الاستفسارات الخاصة بنموذج خطاب.

إذا اختار المحررون إضافة مادة إلى مقالة نيابة عن محرر مدفوع، فيجب عليهم تقديم الإسناد للنص في ملخص التعديل. راجع ويكيبيديا:تعارض المصالح لمعرفة كيفية القيام بذلك.

الدعاية السرية[عدل]

الولايات المتحدة: لجنة التجارة الفيدرالية وقانون الولاية والإعلانات المحلية[عدل]

قانون التجارة العادلة الأوروبي[عدل]

هيئة معايير الإعلان في المملكة المتحدة[عدل]

وجدت هيئة معايير الإعلان في المملكة المتحدة (ASA) في عام 2012 أن محتوى التغريدات من لاعبي كرة قدم «أتفق عليه بمساعدة أحد أعضاء فريق التسويق بشركة نايكي». لم تحدد التغريدات بشكل واضح على أنها اتصالات تسويقية لشركة نايكي، وبالتالي فهي تعد انتهاكًا لقانون هيئة معايير الإعلان في المملكة المتحدة.

معايير الإعلان كندا[عدل]

تنص مدونة معايير الإعلان الكندية، التي تديرها معايير الإعلان الكندية، على ما يلي: «لا يجوز تقديم أي إعلان بتنسيق أو أسلوب يخفي حقيقة أنه إعلان».

الفئات الأخرى لتضارب المصالح[عدل]

المنازعات القانونية وغيرها[عدل]

تقول سياسة السير الذاتية للأشخاص الأحياء: «لا ينبغي على المحرر الذي يشارك في جدل أو نزاع كبير مع فرد آخر - سواء داخل الويكي أو خارجها - أو منافسًا معلنًا لذلك الشخص، ألا يعدل سيرة ذاتية أو مواد أخرى عن ذلك الشخص، في ضوء التضارب المحتمل في المصالح».

وبالمثل، لا ينبغي للمحررين أن يكتبوا عن قضايا المحاكم التي تورطوا فيها هم أو المقربون منهم، ولا عن الأطراف أو مكاتب المحاماة المرتبطة بالقضايا.

الحملات السياسية[عدل]

قد تبدو الأنشطة التي يعتبرها المطلعون على أنها مجرد «نشر الخبر» ترويجية أو دعائية للعالم الخارجي. إذا حررت مقالات أثناء الاشتراك في حملات في نفس المنطقة، فقد يكون لديك تضارب في المصالح. يجب على المرشحين السياسيين وموظفيهم عدم تحرير مقالات عن أنفسهم أو مؤيديهم أو خصومهم. لا يجوز لموظفي الحكومة تحرير مقالات عن وكالاتهم أو حكومتهم أو أحزابهم السياسية أو معارضهم السياسيين أو موضوعات سياسية مثيرة للجدل.

الكتابة عن نفسك وعن الأسرة وعن الأصدقاء[عدل]

يجب أن تمتنع عمومًا عن إنشاء مقالات عن نفسك، أو عن أي شخص تعرفه -حيًا أو ميتًا- ما لم يتم ذلك من خلال عملية . إذا كان لديك اتصال شخصي بموضوع أو شخص، يُنصح بالامتناع عن تحرير هذه المقالات مباشرةً وتقديم الكشف الكامل عن الاتصال إذا علقت على المقالة في صفحات النقاش أو في مناقشات أخرى. يمكن إجراء طلبات الحصول على تحديثات لمقال عنك أو عن شخص ما لديك إتصال شخصي به على صفحة نقاش المقالة باتباع الإرشادات الموجودة على . يستثنى تحرير مقال عنك أو عن شخص تعرفه إذا كانت المقالة تحوي على تشهير أو خطأ جسيم يحتاج إلى تصحيح سريع. إذا أجريت مثل هذا التعديل، فيرجى متابعته برسالة بريد إلكتروني إلى فريق المتطوعين للرد في ويكيبيديا، أو اطلب المساعدة على ، وهي لوحة الملاحظات الخاصة بنا للمقالات حول الأشخاص الأحياء، أو صفحة النقاش للمقال.

الاستشهاد بنفسك[عدل]

يُسمح باستخدام المواد التي كتبتها أو نشرتها في حدود المعقول، ولكن فقط إذا كانت ذات صلة وتتوافق مع سياسات المحتوى، بما في ذلك ويكيبيديا:المصادر المنشورة ذاتياً وليس بشكل مفرط. يجب أن تكون الاقتباسات بصيغة الغائب ويجب ألا تركز بشكل مفرط على عملك. سيتم التعرف عليك بشكل دائم في تاريخ الصفحة على أنك الشخص الذي أضاف الاقتباس إلى عملك الخاص. عندما تكون في شك، ارجع إلى رأي المجتمع: اقترح التعديل على صفحة نقاش المقال واسمح للآخرين بمراجعته. ومع ذلك، فإن إضافة العديد من المراجع التي نشرتها بنفسك وعدم نشر أي مراجع من قبل باحثين آخرين يعتبر شكلاً من أشكال الاستشهاد المزعج (سخام).

wmf:Terms of Use#4 en:Wikipedia:Biographies of living persons/Noticeboard

القطاع الثقافي[عدل]

يُشَجَّع أمناء المتاحف وأمناء المكتبات وأمناء المحفوظات وما شابه ذلك على المساعدة في تحسين ويكيبيديا، أو مشاركة معلوماتهم في شكل روابط لمواردهم. إذا لم يكن من الممكن استخدام الرابط مصدرًا موثوقًا، فقد يُوضَع تحت مزيد من القراءة أو روابط خارجية إذا كان يتوافق مع إرشادات الروابط الخارجية. ضع في اعتبارك أن ويكيبيديا ليست مرآة أو مخزناً للوصلات والصور أو ملفات الوسائط.

الويكيبيديون المقيمون، لوحة المكافآت[عدل]

هناك أشكال من التحرير المدفوع يعتبرها مجتمع ويكيميديا مقبولة. يشمل هؤلاء الويكيبيديين المقيمين (WiRs) — الويكيبيديون الذين قد يُدفَع لهم مقابل التعاون مع المنظمات المتوافقة مع المهمة، مثل المعارض والمكتبات ودور المحفوظات والمتاحف. يجب ألا يشارك الويكيبيدي المقيم في العلاقات العامة أو التسويق لمؤسستهم في ويكيبيديا، ويجب أن يعملوا ضمن الحدود التي تحددها الخصائص الأساسية للويكيبيدي المقيم في صفحة التوعية Wikimedia Outreach. يجب عليهم العمل بشكل وثيق مع مشروع ويكيبيديا أو مجتمع ويكيبيديا العام، ويتوقع منهم تحديد الويكيبديين المقيمين على صفحة المستخدم الخاصة بهم وعلى صفحات النقاش المتعلقة بمؤسستهم عندما ينشرون هناك.

متفرقات[عدل]

العروض من قبل المحررين مدفوعي الأجر[عدل]

في أي طلب يُرسَل إلى عميل محتمل، يجب على المحررين المدفوعين الكشف عن المعلومات التالية:

  • المحررون المدفوعون لا يمثلون مؤسسة ويكيميديا ولا مجتمع تحرير ويكيبيديا، وليس لديهم أي سلطة تتجاوز سلطة أي محرر متطوع.
  • يجب على المحررين الذين يتقاضون أجورهم الكشف عن صاحب العمل والعملاء والانتماءات التابعة لهم على ويكيبيديا. لا توجد سرية للعميل.
  • قد تُراجَع التعديلات المدفوعة وتُنقَّح في سياق العمل العادي على ويكيبيديا. لا يمتلك المقال العميل ولا المحرر مدفوع الأجر.
  • لا يمكن للمحررين مدفوعي الأجر ضمان أي نتيجة لمقال على ويكيبيديا. ويمكن تنقيحه أو حذفه من قبل المحررين الآخرين في أي وقت.

يعد تزويد العميل برابط لهذا القسم يُعَد إفصاحًا مناسبًا إذا تم ذلك بطريقة محايدة وغير خادعة.

  • يجب على المحررين مدفوعي الأجر أيضًا توفير رابط لصفحة المستخدم الخاصة بهم والذي يتضمن إعلانًا عن مساهماتهم المدفوعة. إذا ادعى موقع ويب خارجي أن محررًا معينًا في ويكيبيديا يعمل لصالحه، ولكن صفحة مستخدم هذا المحرر لا تحتوي على مثل هذا التصريح، فمن المحتمل أن يشير هذا إلى أن موقع الويب ينتحل شخصية ذلك المحرر.

إذا تلقيت عرضًا من محرر مدفوع الأجر لا يتضمن هذه المعلومات، فنوصيك بعدم التعامل معه. إنهم لا يتبعون سياساتنا وإرشاداتنا.

احذر من عمليات الاحتيال[عدل]

رُبِطت بعض العروض من المحررين المدفوعين بالاحتيال، انظر على سبيل المثال عملية أورانج مودي [الإنجليزية]. يزعم عدد كبير من الشركات [الإنجليزية] أنها تقدم خدمات التحرير، ولكن بعضها عمليات احتيال. إذا ادعى شخص ما أن محررين ذوي خبرة يعملون لصالحه، فاطلب منه أسماء المستخدمين لهؤلاء المحررين وتحقق من صفحات مستخدم المحرر المقابلة بحثًا عن الإفصاح عن المساهمة المدفوعة؛ من المحتمل أن يشير غيابه إلى أن الادعاء كاذب. عروض ضمان حفظ الصفحة من الحذف، مقابل مبالغ كبيرة من المال، هي دائمًا عروض احتيالية، كما هو الحال مع عروض استخدام الامتيازات الخاصة على ويكيبيديا. إذا كنت تعتقد أنك تلقيت طلبًا احتياليًا، فيرجى إرساله إلى عنوان البريد الإلكتروني protected-wp@wikipedia.org للتحقيق فيه.

قانون العواقب غير المقصودة[عدل]

بمجرد إنشاء مقال عن نفسك، أو مجموعتك، أو شركتك، لا يحق لك التحكم في محتواه، أو حذفه خارج القنوات العادية. إذا كان هناك أي شيء متاح للعامة حول موضوع لا ترغب في تضمينه في مقال، فمن المحتمل أن يجد طريقه إلى هناك في النهاية.

لا توجد حسابات مشتركة، ولا حسابات الشركة[عدل]

لا تنشئ حسابًا تنظيميًا مشتركًا، أو تستخدم اسم مؤسسة كاسم حساب. الحساب ملكك وليس صاحب العمل.

إجراء تعديلات غير مثيرة للجدل[عدل]

يمكن للمحررين الذين لديهم تضارب عام في المصالح إجراء تعديلات غير مثيرة للجدل بشكل لا لبس فيه (لكن راجع WP:FINANCIALCOI). انهم قد:

  1. إزالة السبام (الرسائل المزعجة) والتخريب الذي لا لبس فيه.
  2. إصلاح الأخطاء الإملائية أو النحوية أو الترميزية.
  3. إصلاح الروابط المكسورة.
  4. إزالة تعديلات تضارب المصالح الخاصة به.
  5. أضاف مصادر مستقلة موثوقة عندما يطلبها محرر آخر، مع أنه من الأفضل توفيرها في صفحة النقاش ليضيفها الآخرون.

إذا اعترض محرر آخر لأي سبب من الأسباب، فهذا ليس تعديلاً غير مثير للجدل. التعديلات التي لم تشملها ما ورد أعلاه ينبغي مناقشتها في صفحة نقاش المقالة. إذا كان المقال يحتوي على عدد قليل من المحررين غير المشاركين، اسأل في صفحة النقاش الخاصة بمشروع ويكي ذي صلة أو في لوحة إعلانات تضارب المصالح. انظر أيضًا WP:COITALK.

توريد الصور وملفات الوسائط[عدل]

كيفية التعامل مع تضارب المصالح[عدل]

المناصرة، لوحات الإعلانات[عدل]

إذا قادتك تعديلات المستخدم إلى الاعتقاد بأنه قد يكون لديه تضارب في المصالح (أي، إذا كان لديه "تضارب واضح في المصالح")، ولم يكن هناك أي كشف عن تضارب المصالح، ففكر أولاً فيما إذا كانت القضية مجرد مناصرة أم لا. معظم أنشطة المناصرة لا تنطوي على تضارب في المصالح. ما إذا كان المحرر منخرطًا في المناصرة أم لا، يجب أن يتم تناوله أولاً في صفحة نقاش المستخدم، ثم في WP:NPOVN، لوحة الإعلانات ذات وجهة النظر المحايدة. الميدان المناسب للقلق بشأن المصادر هو WP:RSN، لوحة إعلانات المصادر الموثوقة. إذا كانت هناك مخاوف بشأن دمى الجوارب، فيرجى إبلاغ هذه المخاوف إلى ويكيبيديا:طلبات تدقيق المستخدمين.

رفع التقارير إلى لوحة إعلانات تضارب المصالح[عدل]

إذا كنت تعتقد أن أحد المحررين لديه تضارب مصالح غير معلن ويقوم بالتحرير بشكل ينتهك هذا المبدأ التوجيهي، فاطرح المشكلة بطريقة حضارية على صفحة نقاش المحرر، وهي الخطوة الأولى في حل مشكلات سلوك المستخدم، وفقًا لسياسة حل النزاع، نقلا عن هذا المبدأ التوجيهي. إذا لم يكن ذلك مستحسنًا لسبب ما، أو إذا فشل في حل المشكلة، فإن الخطوة التالية هي فتح مناقشة في لوحة إعلانات تضارب المصالح(COIN). تعد لوحة إشعارات تضارب المصالح أيضًا المكان المناسب لمناقشة تضارب المصالح الذي تم الكشف عنه والذي يسبب مشكلة: على سبيل المثال، موضوع BLP المعترف به والذي يقوم بتحرير BLP الخاص به. وبالمثل، إذا كنت تُحرِّر مع وجود تضارب مصالح تم الكشف عنه، فيمكنك طلب المشورة من خلال لوحة إعلانات تضارب المصالح.

أثناء مناقشة لوحة إعلانات تضارب المصالح، تجنب الإدلاء بملاحظات مهينة حول المستخدم المعني أو دوافعه أو موضوع المقالة (المقالات). انشر أي دليل عام لديك لدعم وجود تضارب في المصالح، أو أنه يسبب مشكلة، في شكل تعديلات يقوم بها ذلك المستخدم أو معلومات نشرها المستخدم عن نفسه. لا تنشر معلومات خاصة؛ راجع WP:OUTING، وهي السياسة، والقسم أدناه، "تجنب النزهة". إذا كان لا بد من مشاركة المعلومات الخاصة لحل مشكلة تضارب المصالح، فاسأل واحدًا أو أكثر من الموظفين غير المشاركين عما إذا كانوا على استعداد لفحص التفاصيل الخاصة عبر البريد الإلكتروني. الموظفون هم محررون لديهم أذونات متقدمة وقعوا على اتفاقية وصول مؤسسة ويكيميديا إلى المعلومات غير العامة. إذا وافقوا، فاتبع النصيحة الواردة في WP:OUTING: "يجب نقل الحد الأدنى من المعلومات الضرورية فقط والحد الأدنى لعدد الأشخاص الذين تم الاتصال بهم." يجب أن تكون الأولوية لتجنب انتهاكات الخصوصية غير الضرورية.

التعامل مع الحسابات ذات الغرض الواحد[عدل]

الحسابات التي يبدو أنها ذات غرض واحد، وموجودة لغرض وحيد أو أساسي هو الترويج أو التشهير بشخص أو شركة أو منتج أو خدمة أو موقع ويب أو مؤسسة وما إلى ذلك، والتي تشكل منشوراتها انتهاكًا واضحًا لهذا المبدأ التوجيهي، أعلِمهُم بهذا المبدأ التوجيهي وحذرهم من مواصلة التحرير الإشكالي. إذا استمر نفس نمط التحرير بعد التحذير، يُحظر الحساب.

قوالب[عدل]

قد تُوضع علامة على صفحات نقاش المقالات ذات الصلة بـ {{{connected contributor}} أو {{connected contributor (paid)}}. قد تُوضَع علامة على المقالة نفسها بـ {{تعارض مصالح}}. يمكن وضع علامة على قسم من المقالة بـ {{تعارض مصالح|قسم}}. تشمل القوالب الأخرى ما يلي:

  • {{uw-coi}} (لتوضع على صفحات نقاش المستخدم لتحذير المحررين من احتمال وجود تضارب في المصالح)
  • {{uw-coi-username}} (تحذير آخر لصفحة النقاش، هذا التحذير للمحررين الذين يبدو أن اسم المستخدم الخاص بهم ينتهك سياسة ويكيبيديا:سياسة اسم المستخدم)
  • {{شريط أعلى ملحوظة تعارض مصالح}} (ينتقل هذا القالب إلى صفحات نقاش المقالة ويقدم تعليمات لمحرري تعارض المصالح حول كيفية إرسال طلبات التحرير إلى المقالة)
  • {{مستخدم:صندوق مستخدم/تعارض مصالح}} (للمستخدمين للإعلان الذاتي على صفحات المستخدم الخاصة بهم عن المقالات التي لديهم تضارب في المصالح معها، نموذج واحد لكل مقالة)

انظر أيضًا[عدل]

مؤسسة ويكيميديا

تواصل معنا

المقالات

السياسات

مشاريع ويكي

منوعات

خواطر

تاريخي

للقراءة المتعمقة[عدل]