ويكيبيديا:سياسة الحذف

صفحة محمية جزئيًّا (سماح للمؤكدين تلقائيا)
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

سياسة الحذف في ويكيبيديا تشرح كيف ولماذا يتم حذف مواد في ويكيبيديا وحسب أي شروط. غالبًا لا تُحقق المواد المحذوفة المعايير المتعارف عليها في ويكيبيديا. جميع المقالات في نطاق ويكيبيديا الرئيسي (نطاق المقالات) خاضعة لمجموعة من القواعد من ناحية الأسلوب والمحتوى بالتالي لا يصلح إضافة أي نص حتى لو كان تحت رخصة جنو. هنا قيود أخرى تحدد وثوقية المادة أو مدى أهميتها. من المهم أساساً أن توافق المادة المكتوبة سياسات أساسية مثل: ويكيبيديا ليست، وويكيبيديا ملحوظية، وويكيبيديا موثوقية، وويكيبيديا لا أبحاث أصيلة، إضافة إلى سياسات تحريرية أهمها: ويكيبيديا وجهة النظر المحايدة. أي محتوى لا يحقق صفة الموسوعية، والتوثيق بعدة مصادر مستقلة، أو أي خرق لحقوق التأليف والنشر سيكون مصيره الحذف حتى لو بعد زمن.

الحذف يقوم به إداريو ويكيبيديا بناءً على قواعد معينة لا يتجاوزوها ولا يحق لهم تجاوزها، يمكنهم القيام بالحذف السريع في حالات محدودة فقط. الحذف لا يمحي المحتوى فقط بل يحذف الصفحة بتاريخها من كامل ويكيبيديا، يمكن للإداريين فقط أن يروا التعديلات المحذوفة واسترجاعها في حال حدوث خطأ ما أثناء الحذف.

رغم أنه من الممكن إخفاء محتويات المقالات وتغييرها، إلا أنه يكون في بعض الأحيان من الضروري حذف المقال. وذلك لأن حذف المقال يقوم بإخفاء المقال كاملاً، وكافة النسخ السابقة من المقال (تاريخ المقال). أما إخفاء محتوى المقال فهو يقوم بإخفاء المحتويات من النسخة الحالية مع الإبقاء على النسخ السابقة في تاريخ المقال.

لا يستطيع أي مستخدم حذف المقالات. الإداريون فقط هم من يستطيعون فعل ذلك. لكن لا يتم حذف أي مقال اعتباطاً، ويجب أن تكون عملية حذف مقالة خاضعة لتعليمات حذف المقالات.

مقالات يمكن أن تخضع للحذف

  • مقالات تدل على نزعة فكرية ما (أيديولوجية) وتحتوي على تحيُّز واضح من كاتبها؛ كأن يكتبَ شخصٌ مقالًا عن طائفة دينية معينة يقدِّس فيه تلك الطائفةَ أو يشتمها أو يهرطقها، أو أن يكتبَ شخصٌ مقالًا عن شخص ما يمدحه أو يسبُّه.
  • مقالات عن مواضيع لا تُعَدُّ موسوعية؛ كأن يكتبَ شخصٌ ما مقالًا عن نفسه وعن إنجازاته في المجتمع وهو شخص عادي.
  • مقالات بعنوان مختلف ولكن محتواها مشابه جدًّا لمقالة أُخرى (تدخل ضمن سياسة الدمج).
  • مقالات ذات محتوى بذيء: لا تُحذَف المقالات التي تتضمَّن محتوًى بذيئًا إلا إذا كانت غيرَ موسوعية، أما الصفحة التي تتحدَّث عن كلمات نابية فلا تخضع للحذف حتى ولو احتوت على مثل هذه الكلمات، بشرط أن تكونَ موسوعية وذاتَ محتوًى علمي ومفيد. أما المقالاتُ التي تشرح أو تسرد استخدامات كلمة نابية معينة فهي غير موسوعية؛ لأن ويكيبيديا موسوعة وليست معجمًا أو قاموسًا، أي ليس الغرض منها شرح معاني الكلمات أو سرد مرادفاتها أو شرح طرق استخدامها.
  • مقالات تحتوي على معلومات غير موثوقة وتفتقد إلى المصادر العلمية.

تعليمات الحذف

  • افتح المقالة المطلوبة واضغط «عدل»، ثم انقر في بداية نص المقالة، ثم اضغط الوصلة يتم وضع الرسالة {{نسخ:حذف|1=}} بين الوصلات تحت حقل التحرير، ثم اتبع التعليمات التي ستظهر تباعاً بعد ضغط زر حفظ الصفحة.
  • يكون النقاش لمدة محدودة، من الممكن النقاش حول الحذف بأحد الخيارات التالية:
  • الحذف
  • الإبقاء
  • التحويل إلى [[مقالة أخرى]]
  • الدمج مع [[مقالة أخرى]] والتحويل.
  • نقل الصفحة إلى أحد مشاريع ويكيميديا الأخرى
  • أي خيار آخر
  • تعليق حول المقال (ليس تصويت)

مهلة الحذف

لا يمكن تحديد مهلة ثابتة للحذف دائماً، لأن هذا يعتمد على نشاط ويكيبيديا، والمساهمين فيها، وعلى الأذى الذي تلحقه الصفحة موضع النقاش. من الممكن أن تكون المهلة ساعات أو أياماً أو أسابيع.

مراجعة الحذف

إذا كنت ترى أن قرار النقاش على حذف صفحة ما قرار خاطئ، وأن الصفحة تم حذفها في حين كان يجب أن تبقى (أو تم إبقاؤها في حين كان يجب أن تحذف)، أو لم يتم إغلاق النقاش بصورة مناسبة فعليك بمناقشة الشخص الذي أغلق النقاش واتخذ القرار ونفذه، وذلك في صفحة نقاشه. وإذا لم تستطيعوا حل الموضوع بهذه الطريقة يمكنك طلب مراجعة إغلاق النقاش في ويكيبيديا:مراجعة نقاشات الحذف. إذا كانت الصفحة قد حذفت بغير سياسة الحذف (أي حذف سريع بدون نقاش) يمكن لأي إداري أن يقرر استرجاعها فوراً، وفي هذه الحالة ينبغي إخطار الإداري الذي حذف الصفحة. ولكن مثل هذه الاسترجاعات بدون التوصل إلى إجماع قد تعتبر مخلة بسير العمل لذا يجب توخي الحذر عند القيام بها.

لدى استرجاع صفحة مشطوبة لا شيء يمنع ترشيحها لنقاش الحذف. إذا تم حذف المقالة نتيجة غياب المضمون أو مضمون غير مناسب (كما يحدث في أغلب حالات الشطب) وتريد كتابة مقالة أفضل في الموضوع ذاته فأنشئها بدون حاجة إلى مراجعة قرار الحذف: فلا داعي إلى تضييع الوقت في مناقشة استرجاع حذف مقالة بدائية غير موثقة إذا كنت تستطيع إنشاء مقالة (ولو بذرة) مع التوثيق الضروري.

لا تعتمد مراجعة نقاش الحذف على عدد الأصوات بل على الحجج والبينات التي يقدمها المشاركون فيها.

في حال أسفرت إجراءات مراجعة نقاش الحذف عن تغيير القرار حول الصفحة يمكن أن ترشح للحذف مرة أخرى إذا ما رغب أحد المستخدمين ترشيحها للحذف ولكن بعد أن يمضي على الأقل شهرين على ترشيحها السابق للحذف.

  • يتم تقديم طلبات مراجعة نقاش الحذف في ويكيبيديا:مراجعة نقاشات الحذف باتباع التعليمات في رأس الصفحة.
  • إذا كنت تعارض قرار مراجعة الحذف اذهب إلى صفحة النقاش واشرح رأيك.
  • كما هي الحال مع نقاشات الحذف، يجب أن تمر فترة شهرين قبل إعادة ترشيح الصفحة نفسها للنقاش بعد إغلاق نقاش سابق؛ ويجب دراسة مثل هذه الترشيحات بعناية في ضوء السياسة. الترشيحات التي لا تورد معلومات جديدة أو حججاً جديدة ستغلق بسرعة على الأغلب.

انظر أيضًا