ويكيبيديا:حساب عبثي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث


الحسابات العبثية هي ظاهرة بدأت في ويكيبيديا العربية منذُ أوائل عام 2015، حيثُ يهتم أصحاب هذه الحسابات بإرسال الرسائل العشوائية وخصوصًا رسائل التعارف لمثيلاتها من الحسابات (وأحيانًا لنفسها)، كما تهتم بإرسال الأوسمة بشكلٍ عشوائي واضح، ومراسلة العديد من المُستخدمين بنفس الرسائل، والاهتمام الشديد بتزيين صفحة المستخدم الخاصة بها، وغالبًا ما تحمل هذه الحسابات أسماء مُلفتة للنظر، ومعظمها تدعي أنها إما في الثانية عشرة من عُمرها أو في الخامسة عشر.

يصف العديدون في ويكيبيديا العربية هذه الحسابات بالاستغباء، أي التظاهر بأنها حسابات عبثية، ولكن في الأساس مُشغلها وهدفها واحد. كما يَعتبر البعض الشيماء المغربية (نم) أول حساب بدأ بشكلٍ علني ضمن هذه الظاهرة، وأول تعديل للحساب كان عبارة عن إرسال شكر ضمن وسام مُضمن فيه رسالة تعارفية.

معلومات سريعة[عدل]

  • مُعظم هذه الحسابات تَضع في صفحاتها أنها من المغرب أو الجزائر، وتتصرف هذه الحسابات بطريقةٍ مُريبة، سواء من نوعية المقالات التي تعملُ عليها أو من الأسئلة التي تطرحها، حيثُ أن أي مُستخدم ذي خِبرة يمكنه مُلاحظة هذه الحسابات بشكلٍ سريع ومن الوهلة الأولى.
  • أغلب هذه الحسابات كانت تهتمُ بطرحِ أسئلةٍ عن الموسوعة ومن ثُم تجيب نفسها بنفسها، أو تُراسل نفسها بنفسها في صفحات نقاشها.
  • نتيجةً لكَثرة الإزعاج التي سببتها هذه الحسابات، دُققت من قبل مُدققي المُستخدم في ويكيبيديا العربية، فوجدت علاقات قوية بين هذه الحسابات، ومُنعت، ولكن أصبحت مُشكلة مُزمنة، حيثُ تعود كُل فترة بحساباتٍ جديدة.
  • تقوم هذه الحسابات بتخريب صفحاتها ثُم تدعي أنَّ حساب آخر قد خرب صفحتها، وبعد التدقيق يُكتشف دائمًا أنها جميعًا مترابطة، أي تُخرب نفسها بنفسها.
  • من العجيب أنَّ هذه الحسابات مُغرمة بصفحة الأسئلة العامة وصفحة طلبات المساعدة، والأسئلة التي تطرحها عادةً تهدف للتعارف وتكوين الصداقات أو تكون أسئلة غير مفهومة بتاتًا.
  • ومن العجائب حول هذه الحسابات أيضًا، أنها تقوم بعدد كبير من التعديلات قد يصل أحيانًا لأكثر من 500 تعديل ورُبما أكثر من 1000، ولو فُحصت تعديلاتها ستجد 95% منها مُتركزة في صفحات المستخدمين وصفحات نقاشهم.

أمثلة[عدل]

أرشيف طلبات تدقيق المُستخدم مليء بأمثلة على هذه الحسابات، ولكن من أبرزها:

متابعة هذه الحسابات[عدل]

يُعتبر بعض مُحرري ويكيبيديا كارثة لهذه الحسابات، كونهم قادرين على شَم هذه الحسابات، ومن ثُم إما تقديم طلبات لتدقيقها أو لمنعها وفقًا لاختبار البط. لا داعي لذكر أسماء هؤلاء المُحررين، ولكن أسمائهم واضحة في أرشيف طلبات تدقيق المُستخدم.