ويكيبيديا:حق الانسحاب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

إذا كُنت ترغب بمغادرة ويكيبيديا يُمكنك ببساطةٍ التوقف عن التحرير وهجر حسابك. يُمكن تطبيق حق الانسحاب عندما يُقرر مستخدمٌ ذو وضعٍ مجتمعيٍ جيد(1) مُغادرة ويكيبيديا، ويرغبُ أن يجعل من الصعب العثور على مساهماته وربطها بحسابه. إذا لم يكن هُناك دواعٍ إدارية للاحتفاظ بالمعلومات، فإنهُ يُمكن للمستخدم الذي يُغادر ويكيبيديا بشكلٍ دائم أن يطلب حذف الصفحات ضمن نطاقه الشخصي، بالإضافة إلى الصفحات الأخرى التي تُؤثر عليه وحده عند مغادرة المشروع، كما يمكن إعادة تسمية الحساب، وحذف أو إفراغ أو نقل صفحات المستخدم والصفحات المُتعلقة بحساب المُستخدم. أما صفحات نقاش المُستخدم ومساهماته وسجلاته والقوالب المُتعلقة بالمستخدم (القوالب المُتعلقة بالمنع أو الطرد مثلًا) فلا تُحذف عادةً.

يُعتبر طلب الحق في الانسحاب أمرًا تقديريًا وبالتالي يُمكن رفضه. كما أنهُ ليس أمرًا مؤقتًا، وليس طريقةً لتجنب تدقيق المستخدم أو العقوبات المُجتمعية، ولا يُستعمل لانطلاقةٍ جديدة، ولا يضمنُ إخفاء هوية المُستخدم. يُمكن استرجاعُ أي صفحةٍ من الصفحات المحذوفة بعد مُناقشة المُجتمع. إذا عاد المُستخدم إلى المشروع، فإنهُ يُمكن عكس إجراءات الانسحاب جميعها، مع الربط بين الحسابات القديمة والجديدة، واستئناف أي عُقوبات أو قُيود مجتمعية مُعلقة.

لا يُمكن حذفُ أي حسابٍ في ويكيبيديا أو غيرها من المشاريع؛ وذلك لأنَّ جميع المساهمات مُرخصةٌ تحت رخصة المشاع الإبداعي: النسبة-الترخيص بالمثل 3.0 (CC BY-SA 3.0) ورخصة جنو للوثائق الحرة (GFDL).

الانسحاب من ويكيبيديا[عدل]

يتضمنُ الانحساب من ويكيبيديا الإجراءات التالية:

  • يُتعامل مُغير أسماءٍ أو مضيفٍ مع طلب تغيير الاسم، حيثُ يُغيره إلى اسمٍ عشوائيٍ مثل "Renamed user 157yagz5r48a5f1a1f".
  • تُستبدل الإشارات في سجلات الصفحات من اسم المستخدم السابق إلى الاسم الجديد. يُرجى الملاحظة أنَّ توقيعات المُستخدم (في صفحات نقاش المستخدم، ونقاشات المقالات، ونقاشات المشروع) لن تُستبدل، وستُصبح تلقائيًا تحويلةً إلى اسم المستخدم الجديد. يُمكنك طلب حذف إنشاء التحويلة مع طلب تغيير الاسم.
  • تُحذف صفحات المُستخدم وصفحاته الفرعية. نادرًا ما تُحذف صفحات النقاش، ويُمكن استرجاعها عبر توافقٍ مجتمع.
  • ستكون هذه الإجراءات عالميةً بسبب توحيد الدخول العالمي.

كيفية طلب حق الانسحاب[عدل]

ضع في اعتبارك بدايةً ما إذا كنت تريد حقًا الانسحاب، أو تريد فقط تقاعدًا بسيطًا، أو أنَّ انطلاقةً جديدةً قد تكون ملائمة أكثر. تطبيقُ حق الانسحاب هو الحلُ الأخير، ويجبُ استخدامه فقط إذا كُنت ترغبُ في التوقف عن التحرير إلى الأبد وأيضًا لإخفاء أكبر عددٍ ممكنٍ من ارتباطاتك السابقة في المشروع.

إذا قررت الانسحاب، فقد ترغب أيضًا في إفراغ أو حذف صفحة المستخدم وأي صفحاتٍ فرعيةٍ ضمن نطاق المستخدم الخاص بك. لطلب حذف الصفحات، يُمكنك وضع {{شطب}} على صورة {{شطب|طلب المستخدم حذف صفحة في نطاقه الشخصي}} في أعلى كل صفحة، ثُم سيقوم إداري بحذف الصفحات بناءً على طلبك. أو يُمكنك استبدال محتوى صفحة المستخدم الخاصة بك بقالب {{متقاعد}}. لاحظ أنَّ صفحات نقاش المستخدم الخاصة بك لن تُحذف إلا في حالاتٍ نادرة.

إذا كنت ترغبُ في طلب حق الانسحاب، يُمكنك استخدام إحدى الطرق التالية لتقديم طلبك:

  • أفضلُ طريقةٍ هي الدخول إلى خاص:طلب إعادة تسمية عام للوصول إلى واجهة تغيير اسم المُستخدم. تذهبُ الطلبات المُقدمة عبر هذه الصفحة إلى طابورٍ خاص، حيثُ سيتعامل مع الطلب أحد مُغيري الأسماء أو المضيفين. رجاءً كتابة "الحق في الانسحاب (request to vanish)" في سبب الطلب،(2) كما أنَّ اسم المستخدم المطلوب يجب أن يكون على صورة "Renamed user nnnnnnnnnn" باللغة الإنجليزية، حيثُ n تُمثل مجموعةً عشوائيةً من الحروف والأرقام.(3)
  • إذا كان طلبك لأسبابٍ حساسةٍ خاصة، يُمكنك مراسلة المضيفين عبر البريد وطلب تغيير اسم حسابك، مع كتابة سبب "الحق في الانسحاب (request to vanish)" في عنوان الرسالة. يُرجى استعمال واجهة المراسلة عبر هذه الصفحة أو إرسال بريد إلكتروني إلى renamers@wikimedia.org. إذا أرسلت البريد الإلكتروني، فيُرجى تضمين إثباتٍ أنَّ الحساب لك بالفعل.(4) يُرجى العلم بأنه يُحتفظُ بسجلٍ في نظام فريق المتطوعين للرد (OTRS) ويُمكن مُطالعته عبر أي شخصٍ يمتلك حق الوصول إلى الطابور الخاص بمُغيري الأسماء. يقتصرُ الوصول إلى هذا الطابور على مُغيري الأسماء والمضيفين وموظفي مؤسسة ويكيميديا.

يُمكنك ببساطةٍ وضع طلبُ انتزاعٍ لتغيير اسم المُستخدم، ولكن لا يُنصحُ بهذا الإجراء؛ لأنه سيترك سجلاً عامًا لطلب انسحابك ولا يمكن إخفاؤه.

الانسحاب ليس[عدل]

  • الانسحاب ليس طريقةً لبدايةٍ جديدةٍ بحسابٍ جديد. تذكر جيدًا، أنه عندما تطلبُ تطبيق حق الانسحاب فإنه يُفهم بأنك لن تعود إلى المشروع. إذا كنتُ تريد بدايةً جديدة، فيرجى اتباع التوجيهات في انطلاقةٍ جديدة بدلًا من (وليس إضافةً إلى) هذه الصفحة. إذا قدمت طلبًا للانسحاب، ثُم بدأت من جديدٍ بحسابٍ جديد، ثم اكتُشٍفت، فقد تُعكس جميع إجراءات الانسحاب، وقد تُربط حساباتك القديمة والجديدة.
  • الانسحاب ليس طريقةً لتجنب الانتقادات أو العُقوبات أو أي تعليقٍ سلبيٍ، إلا إذا كنت تقصد حقًا مغادرة المشروع بشكلٍ دائم. لذلك، فإنَّ حق الانسحاب قد يُرفض للمستخدمين الذين لديهم إشكالاتٌ في المشروع، والذين يرغبون بالمغادرة عندما يفقدون ثقتهم بالمجتمع، أو عندما يُمنعون أو يطردون.
  • الانسحاب ليس طريقةً لإخفاء أو محو سجلات التعديلات التي أجرتها حساباتٌ تابعةٌ لمنظماتٍ مُعينة أو ذاتُ مصالح مُتعارضة مع مجتمع ويكيبيديا. يُمكن أن يحدث هذا عندما يُنتقد حسابٌ مرتبطٌ بعملٍ مُعين لقيامه بتحرير ويكيبيديا.
  • الانسحاب ليس الطريقة المثالية لإزالة المعلومات الشخصية التي قد تكون صرحت عنها بالخطأ، خاصةً إذا كنت ترغب في متابعة التحرير. يُمكنك مراسلة الإداريين أو مزيلي التعديلات بدلًا من ذلك.
  • إذا كنت ترغب في تغيير اسم المستخدم الخاص بك، فيُمكنك تقديمُ طلبٍ في لتغيير الاسم في أي وقت. سيُعاد نسب جميع مساهماتك التي أجريتها عبر اسم المستخدم القديم إلى الاسم الجديد، بما في ذلك المُساهمات المحذوفة، مما يحفظُ سجل التعديل. (لا يُمكن تغيير التوقيعات القديمة المُضمنة سابقًا بسبب قيودٌ تقنيةٍ في برمجية الميدياويكي، وذلك على الرغم من أنه يمكن أحيانًا الإزالة أو الإفراغ.)

حذف صفحات نقاش المستخدم[عدل]

يُمكن حذف صفحات المُستخدم والصفحات الفرعية، ولكن حذف صفحات نقاش المُستخدمين يُعتبر أمرًا مثيرًا للجدل دائمًا، لذلك يُجرى بشكلٍ نادر ولا يُمكن تطبيقه في جميع الحالات. حيثُ أنَّ صفحات نقاش المُستخدمين تُكتب عادةً بواسطة المُستخدمين الآخرين. بالتالي لا ينبغي للإداريين حذف صفحات نقاش المُستخدمين بشكلٍ سريع. إذا رغب المُستخدم في حذف صفحات نقاشه، فيجب عليه طلب مُوافقة المُجتمع على ذلك، مع تقديم سببٍ مُقنعٍ لذلك، مثل إشكالاتٍ خطيرةٍ مُتعلقةٍ بالخصوصية أو احتمال حدوث ضررٍ على المُستخدم في العالم الواقعي. يُمكن استرجاعُ أي صفحةٍ حذفت عبر مراجعة الحذف. لا يجب نهائيًا نقل صفحات نقاش المستخدم لتصبح صفحات فرعية للمستخدم لتسهيل حذفها، كونه يُعتبر تلاعبًا بالنظام.

الهوامش[عدل]

  • «1»: مستخدمٌ ذو وضعٍ مجتمعيٍ جيدٍ، وليس مستخدم يُغادر ويكيبيديا لمشكلاتٍ حديثة سببها أو حصلت معه.
  • «2»: يجب كتابة "request to vanish" باللغة الإنجليزية في سبب الطلب؛ وذلك ليستطيع مُغيرو الأسماء جميعهم فهم سبب الطلب، حيثُ أنَّ تغيير الأسماء عمليةٌ عالميةٌ وليست مُقتصرةً على مُغيري الأسماء الناطقين باللغة العربية.
  • «3»: يجب أن يكون اسم المُستخدم المطلوب على صورة "Renamed user nnnnnnnnnn" باللغة الإنجليزية، حيثُ n تُمثل مجموعةً عشوائيةً من الحروف والأرقام. وذلك لتستطيع جميع المشاريع التي تُساهم فيها أو لديكٍ حسابٌ فيها من فهم الاسم الجديد، حيثُ أنَّ تغيير الأسماء عمليةٌ عالميةٌ وليست مُقتصرةً على ويكيبيديا العربية فقط.
  • «4»: يُمكنك تنفيذُ أي إجراءٍ لإثبات أنَّ الحساب لك بالفعل، مثل القيام بتعديلٍ بملخصٍ مُعين وفقًا للاتفاق عبر البريد.

انظر أيضًا[عدل]