ويكيبيديا:خاصية الاسترجاع

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

خاصية الاسترجاع هي خاصية متوفرة في ويكيبيديا كطريقة سريعة لاسترجاع التعديلات التي يكون من الواضح أنها غير مفيدة أو مسببة للضرر مثل التخريب أو الكلام بدون معنى. هذه الصلاحية متاحة للإداريين والمستخدمين الحاصلين على علم المسترجع بعد الموافقة على طلبه.

مزايا خاصية الاسترجاع[عدل]

يظهر زر استرجاع في تاريخ الصفحة بجانب آخر تعديل تم إجراؤه على الصفحة، ويتيح الضغط عليه استرجاع جميع التعديلات الأخيرة لآخر مستخدم عدّل الصفحة.

إن الضغط على زر الاسترجاع يعطي في ملخص التعديل النص التالي:"استرجاع تعديلات المستخدم س (نقاش)" حتى آخر نسخة بواسطة "المستخدم ص"، ولا يتيح مجالاً لإدخال ملخص تعديل يدوياً.

عند الضغط على زر الاسترجاع يَتم تلقائياً استرجاع جميع التعديلات التي قام بها آخر مستخدم عدَّل المقال، وذلك لأن تعديلاته تكون جميعها تخريباً في الغالب إن كان بعضها كذلك، وهو ما يَجعل العملية أسلس وأسرع من حالة زر الرجوع، ولهذا السبب فإنه لا يُمكن استخدام زر الاسترجاع عندما لا يُعدل على المقالة أي مستخدم على المقالة غير منشئها، لأن ذلك سيعني حذفها بالنتيجة. أيضاً لا يُمكن بسبب هذا الأمر سوى استرجاع آخر تعديل على المقالة أو التعديلات التي قام بها آخر مستخدم، فيما سيَتطلب استرجاع تعديلات أقدم قامَ بها مستخدمون آخرون استخدام زر الرجوع العادي.

تتيح خاصية الاسترجاع إجراء عمليات الاسترجاع بالضغط مرة واحدة. ومن ثم، خاصية الاسترجاع أسرع من خاصية التراجع. فبمُجرد أن تضغط على زر الاسترجاع ستنتهي العملية وسُتنقل إلى صفحة تعلمك بأن الاسترجاع قد تم، على عكس زر الرجوع الذي يَتطلب الانتقال أولاً إلى نافذة تحرير المقالة ثم حفظ الرجوع.

متى يستخدم الاسترجاع[عدل]

يستخدم هذا الزر فقط في الحالات التالية:

  • التعديلات التخريبية أو التعديلات التجريبية (عندما يجرب مستخدم جديد التحرير في ويكيبيديا). من المستحسن تنبيه المستخدم في صفحة نقاشه، لا سيما المسجلين منهم. يمكن استخدام قالب {{تنبيه 1}}.
  • تعديلاتك أنت على الصفحات إذا قررت الرجوع عنها لسبب أو لآخر.
  • التعديلات التي قام بها المستخدمون المطرودون، في حال لم تكن تعديلات بناءة.
  • تعديلات البوتات إذا كانت خاطئة، ويجب مخاطبة مشغل البوت في صفحة نقاشه وإبلاغه عن المشكلة. إذا كانت تعديلات البوت الخاطئة كثيرة، قد يستطيع مشغل البوت تشغيل البوت لاسترجاعها.

أما عند إجراء الاسترجاع من أجل أهداف أخرى غير ما سبق، فيجب إرفاق تلخيص مناسب في هذه الحالة واستخدام طريقة أخرى للاسترجاع.

يجب اتخاذ الحذر والحيطة عند استخدام خاصية الاسترجاع. في حال استخدام خاصية الاسترجاع من أجل استرجاع نص إلى الصفحة يجب التأكد أن ذلك النص لا يشكل خرقاً لحقوق الطبع والنشر.

متى يجب عدم استخدام خاصية الاسترجاع[عدل]

إذا كان عندك أي شك إن كان استخدام خاصية الاسترجاع مبررًا وفق البنود السابقة، لا تستخدم هذه الخاصية. بدل عن ذلك استخدم خاصية تراجع أو زر «رفض التعديلات» في الصفحات المراجعة، وأضف في ملخص التعديل معلومات عن سبب تراجعك عن التعديل. إن إساءة استخدام خاصية الاسترجاع قد يعرض المسترجع للمساءلة، وقد تؤدي إلى سحب علم الاسترجاع منه.

انظر أيضاً[عدل]