ويكيبيديا:خطة ويكيميديا الاستراتيجية 2017/عولمة الحركة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الموضوع: عولمة الحركة

سيلتفتُ انتباه حركة ويكيميديا مستقبلاً إلى البلدان والأماكن التي لم نكُن نهتمُّ بها بما يكفي خلال الخمسة عشر سنةً الماضية. سننشرُ رسالة ويكيميديا ونُوعِّي الناس عنها وعن فائدتها، وسنجتازُ العقبات التي تقفُ في وجه انتشار المعرفة، بحيث نُمكِّن أشخاصاً جدداً من استعمال المعرفة الحُرَّة من خلال مواقع ويكيميديا. كما أنَّنا سنستمرُّ بتقديم الدعم لمُتطوِّعينا في الأجزاء النَّشطة من العالم، وسنتيح المجال لاستقبال أشكالٍ جديدةٍ من المساهمات لمجاراة الحاجات العالميَّة. في عام 2030، ستكونُ ويكيميديا حركةً عالميَّة بحقّ.

المواضيع الثانوية[عدل]

حُدِّدَت أهدافُ هذا الموضوع بناءً على نقاشات مساهمي مشاريع ويكيميديا والمجموعات المُنظَّمة التابعة لها خلال المرحلة السَّابقة. فيما يلي قائمةٌ بالموضوعات الفرعية التي تندرجُ تحت الموضوع الأساسي عن "عولمة الحركة". للمزيد من المعلومات، اطَّلِع رجاءً على تقرير المرحلة الأولى، وعلى المستندات الإضافية بخصوص أسلوب التلخيص وقائمة التعليقات الـ1,800.

  • المجتمعات الناشئة
  • وصولية ويكيبيديا للمجتمعات القروية والريفية
  • وصولية ويكيبيديا باللغات الضَّعيفة
  • النشر والتوعية
  • النمو والاستدامة

الأسئلة[عدل]

فيما يلي ستجدُ الأسئلة الأساسية التي نرغبُ منك بمحاولة الإجابة عنها أو التحاوُر فيها خلال هذا النِّقاش، نرجو منك دعم حججك وتعليقاتك بالمصادر أو الأبحاث قدر الإمكان.

  1. هل ترى أن العمل على هذا الموضوع أهمَّ من الموضوعات الأربعة الأخرى؟ ولماذا؟
  2. كيف يمكنك تخيُّل الاختلاف الذي سيحدثه الاهتمام بهذا الموضوع في مشاريع ويكيميديا؟
  3. كيف تتصوَّرُ، بحسب رؤيتك، الطريقة المُثلَى لتغيير ويكيبيديا ومشاريع ويكيميديا استجابةً لاختيارك؟
  4. العملُ على هذا الموضوع سيعني إعطائه أولويَّة على غيره. هل تعتقدُ أن ثمَّة أموراً غير مُهمِّة تقوم بها المؤسسة الآن وعليها التخلِّي عنها مقابله؟
  5. هل تعرفُ أيَّ مُنظَّمة خارجية يمكن لويكيميديا التعاونُ معها للعمل عليه؟

إذا كانت لديك فكرة مُحدَّدة عن طريقة لتحسين البرمجيات التقنية التي تستخدمُها مواقع ويكيميديا، نرجو منك محاولة الإبلاغ عنها من خلال صفحات نقاش مشروع الفابريكيتور.

'