ويكيبيديا:دليل الأسلوب/قوائم الأعمال

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

ترتيب عناصر القائمة[عدل]

يجب أن تُرتّب العناصر وفق الترتيب الأبجدي

يجب أن تُدرج عناصر القائمة وفق الترتيب الزمني للإنتاج، من الأقدم إلى الأحدث. على سبيل المثال، في قائمة الحائزين على جوائز نوبل، تبدأ القائمة بسنة منح الجائزة للمرة الأولى وتنتهي بآخر سنة مُنحت فيها الجائزة، وتعدّل القائمة سنوياً بالإضافة في الأسفل.

بالنسبة للأعمال الموسيقية التي أنتجها نفس المؤلف، فيتم إدراجها حسب رقم المصنّف رقم الكاتالوغ أو أحياناً حسب نوع المنتَج الموسيقي.

في حالة وجود سلسلة معقدة من الأعمال، يمكن تقسيم العناصر إلى مجموعات أو قوائم فرعية.

أنماط القوائم[عدل]

تستخدم غالبية المقالات قوائم أساسية، على سبيل المثال، مقالة تشارلز ديكنز أو إنجازات المرأة في العلوم على مر التاريخ. كما أن الإضافة إليها أو التعديل عليها أسهل، خاصة للمحررين الجدد.

إذا كانت القائمة جزءاً من مقالة عن مؤلّف، مثلاً، يفرد لها قسم بعنوان "الأعمال" أو "المؤلّفات".[1]

أنماط القوائم المتقدّمة
  • عندما تكون سلسلة عناصر القائمة كبيرة أو معقدة، يفضّل استخدام الجداول، على سبيل المثال كأس العالم 2014 أو قائمة القارات حسب عدد السكان.
  • عندما يتوفر عمل فني ذو ترخيص حر، قد يكون استخدام نموذج معرض صور (مع أي من الخيارات المذكورة مسبقاً) ملائم أكثر . عادةً ما يكون استخدام الصور ذات ترخيص الاستخدام العادل في معرض صور غير مقبول.

نمط القوائم الأساسي - أمثلة[عدل]

يجب تضمين قوائم الأعمال المنشورة للمؤلفين والرسامين والمصورين وغير ذلك من الأعمال في مقالات هؤلاء. لا يجب أن تكون عناصر القائمة بحد ذاتها ذات ملحوظية بشكل كبير لتستحق مقالات منفصلة. قوائم الأعمال الكاملة موضع ترحيب، خاصة تلك التي تكون مرفقة بمصادر علمية موثوقة (ويكيبيديا:إمكانية التحقق)، خصوصاً عندما تكون مثل هذه القوائم متاحة بالفعل مجاناً على الإنترنت. إذا كان يتوفر للقائمة مقالة منفصلة، يجب توفير نسخة مبسطة من القائمة في المقالة الرئيسية. على سبيل المثال، لدينا مقالة خاصة قائمة شخصيات المحقق كونان، من المحبذ أن تتضمن مقالة المحقق كونان قائمة مختصرة للشخصيات مع الإشارة للقائمة الموسعة.

متى يتم فصل الصفحات إلى عدة مقالات: إذا وجدت مقالة بالفعل عن كاتب أو فنان، يمكن إفراد مقالة منفصلة لقائمة أعمال ذلك الكاتب أو الفنان، على سبيل المثال قائمة مؤلفات مصطفى محمود، قائمة أفلام جيمس بوند، وهذا الأمر له ما يبرره إذا كانت القائمة طويلة جداً بحيث يكون إدراجها في المقالة الرئيسية غير مناسب. لمزيد من الأمثلة طالع تصنيف:قوائم:بيبلوجرافيا حسب الكاتب، تصنيف:فيلموغرافيات، تصنيف:ديسكوغرافيات.

المنشورات (الأعمال، المؤلَّفات)[عدل]

أرقام الكتب المعيارية الدولية[عدل]

وفّر رقم الكتاب المعياري الدولي (ISBN) لأحد الإصدارات أو أكثر، عندما يكون ذلك مفيداً. من غير المحتمل أن تكون أرقام ISBN مفيدة للكتب التي يكون صدر منها عدّة إصدارات: فالقارئ الذي يبحث عن "زليخا دوبسون" يستطيع كتابة الاسم بسهولة في واجهة الويب. أما إذا أدخل رقم ISBN واحد، فقد يصل إلى أحد إصدارات الكتاب دون الإصدارات الأخرى.

عندما توفر رقم ISBN لإصدار ما، لا بدّ من إكمال ذلك بذكر تفاصيل الكتاب الدقيقة: سيساعد ذلك في توضيح ما يشير إليه رقم ISBN بالضبط، على سبيل المثال، لن يضيع قارئ في الولايات المتحدة الوقت في البحث عن إصدار اقتصر نشره على السوق البريطانية. وهكذا، ومن مقالة نيكلسون بيكر:

– على الرغم من أن أماكن نشر الكتب ستكون مفيدة هنا، ربما يكون من الأفضل عرض هذين المثالين ببساطة كـ:

إلا إذا ظهرت طبعة مختلفة "جوهرياً" عن أيٍ من هذين الكتابين (مثلاً نسخة ذات نصٍ مصحح أو كلمة ختامية، وما إلى ذلك).

المراجع[عدل]