ويكيبيديا:رافع ملفات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

رافع الملفات هي صلاحية في ويكيبيديا تمكن المستخدم من رفع ملفات محلياً (على مستوى ويكيبيديا)، والهدف من هذه الصلاحية الحد من عمليات رفع الصور عشوائياً لدى المستخدمين الجدد بدون الإلمام الكافي بقواعد الصور في ويكيبيديا والصور المقبولة فقط بها، المستخدمون المحررون لديهم هذه الصلاحية ضمنياً ويمكنهم رفع الملفات بدون الحاجة لهذه الصلاحية.

يستطيع رافع الملفات رفع أي ملف وتعديله ونقله، وإعادة رفع نسخة جديدة لأي ملف قديم، ويتم الحصول على الصلاحية من قبل الإداريين من خلال طلبات الصلاحيات.

عدد رافعي الملفات حاليًا هو 8.

شروط الصلاحية

يجب ان يكون المستخدم مُلمّاً بقواعد الصور في ويكيبيديا، وأنواع الملفات والصور المسموح بتحميلها مثل: الصور الحرة وصور الاستخدام العادل (الأغلفة - الشعارات - صور المتوفيين... الخ)، ويجب أيضاً ألا يكون له سجل سيء من رفع الملفات المخالفة من قبل، ولكي يستطيع إثبات مدى إلمامه يجب أن يتقدم بعدة طلبات رفع صور صحيحة ليتسنى له الحصول على الصلاحية.

يجب على المستخدم أولاً قراءة التعليمات جيداً قبل طلب الحصول على الصلاحية، ويمكنه طرح أي استفسارات عبر هذه الصفحة.

سحب الصلاحية

في حالة قيام المستخدم برفع ملفات مخالفة يتم حذف الملفات وتنبيهه، تكرار رفع الملفات المخالفة عن عمد أو لا مبالاة يؤدي إلى سحب الصلاحية من المستخدم ولا يمكنه استرجاعها مرة أخرى، ويستطيع المستخدم لاحقاً رفع الصور مجدداً على ويكيبيديا العربية عندما يحصل على صلاحية المحرر فيما بعد.

عدم وجود الصلاحية

المستخدمون غير الحاصلين على صلاحية رافع الملفات بإمكانهم رفع الملفات من خلال التواصل مع أي مستخدم لديه الصلاحية أو تقديم طلب من خلال طلبات رفع الصور، وإذا كان الملف حرّاً (عمل شخصي مثلاً) يمكن للمستخدم رفع الملف على كومنز الذي يسمح بعرض الملف على جميع مشروعات ويكيميديا.

انظر أيضًا