ويكيبيديا:سياسة الاسترجاع

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

سياسة الاسترجاع في ويكيبيديا تشرح سبب استرجاع المواد في ويكيبيديا بعد حذفها. أحيانا يتم حذف المقالات والمصادر الأخرى من قبل إداريي الموسوعة إذا اعتقدوا أن هناك أسباب وجيهة للقيام بذلك. عادةً ما تكون هذه القرارات صحيحة وليس هناك مجالٌ للتنازع حولها، بالرغم من أنها قد تكون مثيرة للجدل في بعض الأحيان. إذا كنت تعتقد أن هناك صفحة ما قد تمّ حذفها عن طريق الخطأ، فابدِ اعتراضك للإداري الذي قام بحذفها. وإذا كنت لا زلت تعتقد أن الصفحة قد تمّ حذفها بالخطأ، فعليك بالتوجه إلى مراجعة الحذف لاسترجاع المقال أوالمصدر.

أسباب طلب استرجاع صفحة[عدل]

  • إذا كنت تعتقد أن هناك صفحة ما قد تم حذفها بقرار خاطئ. قدم طلبا لاسترجاع الصفحة بناءا على ذلك؛ لأن ذلك قد يكون يحدث بسبب شخص لم يدرك أن هناك نقاشا للحذف، أو لأن المقال تمّ حذفه دون إجماع، أو لأنه أعرض بشكل غير صحيح عن معارضة الحذف التي قدمها الطرف الذي طلب الاسترجاع. إذا كانت الإجابة على السؤال: هل سيكون أفضل لموسوعة ويكيبيديا إذا تمّ استرجاع المقال؟ من الواضح لا، وبالتالي لا تطلب استرجاع الصفحة.
  • إذا كانت الصفحة قد حُذفت بغير سياسة الحذف (أي حذف سريع بدون نقاش) دون استيفاء شروط الحذف.
  • إذا تمّ الحذف دون اتّباع الإجراءات. ولكن توخَ الحذر في اعتراضك على الحذف فقط لعدم اتباع الشروط، فلن تنجح طلبات استرجاع المقالات غير الملائمة في هذه الحالة.
  • يمكن للمستخدمين غير الإداريين طلب استرجاع مؤقت لمقال ما إذا كانوا في حاجة إلى استخدام جزء من محتواه المحذوف في مقال آخر.
  • يمكنك طلب استرجاع مؤقت لمقال ما تم حذفه بغية نقله إلى مشروع آخر (ويكي الأخبار، ويكي مصدر).

استرجاع صفحة تم حذفها عن طريق الحذف السريع أو بلا مراعاة سياسة الحذف[عدل]

  • إذا كان المقال أو المصدر قد تمّ حذفه بغير سياسة الحذف أو الحذف السريع بدون نقاش، قد يكون تم عن طريق الخطأ. عليك أولاً بمراجعة الإداري الذي قام بذلك، فقد يكون حذفه عن طريق الخطأ فعلاً. ويمكن عرض المقال الذي تم استرجاعه بهذه الطريقة في نقاش الحذف إذا كان هناك بعض الشكوك حول صحة حذفه. وفي حالة عدم قدرتك على إقناع الإداري برأيك، يمكنك محاولة طلب الاسترجاع.
  • لطلب استرجاع صفحة، يمكنك إضافة اسم الصفحة في ويكيبيديا:مراجعة نقاشات الحذف مع توضيح وإيجاز الأسباب التي تدعو إلى مراجعة قرار الحذف واسترجاع المقالة. يظل الطلب معلّقاً في قائمة الانتظار حتي يأتي إداري آخر (غير الذي حذف الصفحة) ويقرر وضعها. في حالة مرور سبعة أيام على الطلب دون استرجاع أي إداري للصفحة، يعتبر الطلب لاغياً.
  • يقوم الإداريون بمراجعة الطلبات يومياً، ولذا فإنه ليس من الضروري أن تخطرهم جميعاً بكل طلب، ومع ذلك فإنه من الممكن أن تخطر اثنين من الإداريين بطلبك المقدّم، حيث تعتبر محاولة إخطار كل الإداريين من الرسائل غير المرغوب فيها.
  • لا يمنع استرجاع المقالة من ترشيحها للحذف مرة أخرى.
  • في حالة الحذف السريع عن طريق خطأ إداري، فإنه يتم استرجاع المقالة فورا، مع إخطار الإداري الذي قام بذلك.

استرجاع مقال تم حذفه بعد نقاش الحذف[عدل]

  • إذا كان المقال تمّ حذفه بعد نقاش الحذف، وترى أنه لا يُعبّر عن توافق الآراء التي تمّ التوصل إليها، فيمكنك طلب مراجعة النقاش. وتتحول المراجعة إلى نقاش جديد يستمر لمدة 7 أيام حيث يجب التعامل مع الإجراءات المتخذة في ختام المناقشة وليس على المقالة نفسها، حيث أن ذلك يعد بمثابة تكرار للنقاش فقط.
  • عادة في حالة حذف مقال بعد نقاش الحذف ، فلا ينبغي أن يتم تكرار النقاش. ولكن إذا كنت تعتقد أنه تمّ حذف بعض البيانات التي من شأنها أن تغيّر النتيجة، يمكنك طلب استرجاع نقاش الحذف ليكون امتدادا للنقاش السابق. وفي هذا النقاش الذي يستمر لمدة 7 أيام ، عليك الإتيان بعناصر جديدة وبرهنة عدم صحة حذف المقال.
  • ولطلب استرجاع نقاش الحذف، عليك بالتوجه إلى مراجعة نقاشات الحذف مع شرح وتوضيح الأسباب لطلبك مراجعة أو توسيع النقاش. وأخطر الإداري الذي حذف الصفحة من خلال صفحة اسم المقال مع التوقيع. وكما هو الحال في نقاش الحذف، يقوم الإداري في غضون سبعة أيام بتقييم نتيجة النقاش وفقا للتعليقات المحذوفة وسياسات ويكيبيديا (ولا ينبغي أن يكون نفس الإداري هو من يغلق النقاش الأصلي، ومن الأفضل أن لا يشارك في النقاش، بالرغم من كونه غير مستبعد).
  • وإذا تمّ استبعاد ترشيح مقال للاسترجاع بإجماع الآراء، فلا تعيد ترشيحه مرة أخرى إلا إذا كان لديك معلومات جديدة مهمة يمكن أن تُقنع بها المجتمع لتغيير رأيه. وعلى خلاف ذلك، فأنت تسئ استخدام قواعد النظام.

انظر أيضا[عدل]