ويكيبيديا:سياسة البوت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

تعنى سياسة البوت بتنظيم عمليات جميع البوتات والسكريبتات الآلية المستخدمة من أجل القيام بتعديلات آلية في ويكيبيديا، سواء كانت تلك التعديلات آلية بالكامل، أو بمساعدة الإنسان، كما أنها تنظم آلية الموافقة على البوتات الجديدة في ويكيبيديا العربية.

تعاريف[عدل]

  • البوتات هي برامج أو سكريبتات تقوم بالتعديل دون أي مساعدة من الإنسان.
  • التعديل نصف الآلي هي طريقة التعديل التي تستخدم أدوات أو سكريبتات لمساعدة المستخدم على اتخاذ قرار في التعديل إلا أن القرار الأخير يكون بيد المستخدم.

استخدام البوتات[عدل]

بسبب أن البوتات قادرة على :

  1. التعديل بشكل أسرع بكثير من الإنسان
  2. لها مستوى تدقيق وثوقية أقل من التعديلات التي يقوم بها الإنسان يدويا
  3. قد تسبب الكثير من المشاكل في حال عطلها أو سوء استخدامها

فإن المجتمع يتوقع من البوت أن يحقق متطلبات عالية المستوى قبل الموافقة على تنفيذه لمهمة معينة. إن تشغيل البوتات غير الموافق عليها، أو استخدام البوتات الموافق عليها للقيام بتعديلات غير موافق عليها ضمن نطاق تشغيلها هو عمل ممنوع ويؤدي في الكثير من الأحيان إلى منع حساب البوت من التعديل وحتى قد تصل إلى بعض العقوبات على مشغل البوت. يجب على الإداريين القيام بمنع حساب أي مستخدم يشغل بوت غير موافق عليه (ما لم يكن في مرحلة التجربة) أو أي حساب بوت يقوم بمهام لم يوافق المجتمع عليها.

حسابات البوت[عدل]

  • يجب على المساهمين بتعديلات البوت إنشاء حساب آخر مخصص لتعديلات البوت.
  • يجب على اسم حساب البوت أن يتضمن ما يعرف باسم مشغل البوت ووظيفة البوت باستخدام كلمة "بوت" أو "Bot" في بداية أو نهاية اسم الحساب.
  • يجب على البوتات التعديل فقط عندما تكون مسجلة للدخول بحسابها.
  • إن مسؤولية التعديلات التي يقوم بها البوت تقع على عاتق مشغل البوت، لذلك يجب التوضيح في صفحة حساب البوت اسم حساب مشغل البوت.
  • يكون مشغل البوت مسؤولا عن إصلاح أي أخطاء يقوم بها البوت.
  • تنطبق جميع السياسات المطبقة على الحسابات العادية للمستخدمين تماما على أي حساب للبوت.
  • يجب أن تستخدم الحسابات المخصصة للبوت فقط لتنفيذ المهام المنوطة بها. بشكل خاص لا يجب على المشغل استخدام حساب البوت للقيام بتعديلات يدوية أو الإجابة على الأسئلة المتعلقة بالبوت وغيرها، وينصح مشغلي البوت بتحويل صفحة نقاش حساب البوت إلى صفحة نقاش حسابه الرئيسي.

علم البوت[عدل]

تمنح البوتات ما يسمى بعلم البوت من قبل بيروقراط بعد تقديم طلب في ويكيبيديا:طلب صلاحية بوت وتحقيق طلبه للشروط الموضحة أدناه في عملية الموافقة على البوت. هذا العلم سوف يقوم بتمييز تعديلات البوت ويخفف الحمل على برنامج الميدياويكي، كما أن تلك التعديلات تكون مخفية بشكل افتراضي في صفحة أحدث التغييرات.

متطلبات البوت[عدل]

من أجل أن يحصل البوت على الموافقة يجب أن يقوم المشغل بإثبات أن البوت :

  • غير مؤذي
  • يقوم بعمل مفيد
  • لا يستهلك مقدرات النظام دون فائدة
  • ينفذ فقط المهام التي حصلت على توافق المجتمع
  • لا يخرق أي من سياسات وإرشادات ويكيبيديا العربية
  • يستخدم رسائل واضحة بكلمات مناسبة في أي ملخص تعديل يقوم به أو في الرسائل التي يرسلها إلى المستخدمين

يجب أن تميز صفحة المستخدم لحساب البوت باستخدام قالب {{بوت}}، كما يجب أن تذكر الصفحة صراحة المعلومات التالية :

  • اسم مشغل البوت مع وصلة إلى صفحته الشخصية
  • وصلة إلى صفحة الموافقة على تشغيل البوت
  • وصف للبوت والمهام التي يقوم بها
  • نوع البوت سواء كان آلي أو نصف آلي

تواصل جيد[عدل]

يجب على ملخصات التعديل التي يقدمها البوت أن تحوي معلومات عن ماهية التعديلات التي يقوم بها بشكل واضح وصريح. ويجب أن يكون عمل البوت مدعوما بردود من قبل مشغله بشكل سريع وحضاري على أسئلة واستفسارات الآخرين.

قيود على عمل البوت[عدل]

تعديلات في نصوص المقالات[عدل]

يجب على البوتات الآلية أن لا تقوم بأي تعديلات ضمن نصوص المقالات والتي تكون عادة بحاجة إلى عناية فائقة من قبل المستخدم. قد تسمح مثل تلك التعديلات استثنائيات بعد الحصول على موافقة المجتمع على أساس أن مشغل البوت قدم براهين قاطعة على الكفاءة العالية للبوت وعدم احتمال حصول أي أخطاء، كمثال على هذه التعديلات :

  • التصحيحات الإملائية، والنحوية، وعلامات التنقيط
  • تغيير الكلمات من طريقة رسم معينة إلى أخرى
  • إضافة قوالب صيانة معينة تتعلق بالمحتوى مثل {{عبارة مبهمة}}

تصنيفات في صفحات سير الأشخاص[عدل]

يجب أن لا تعدل تصنيفات المقالات المتعلقة بسير الأشخاص من قبل البوت، حيث أنه قبل إضافة تصنيف حساس مثل تصنيف:أشخاص متوفون إلى صفحة ما يجب أن تفحص المقالة من قبل المستخدم.

وصلات اللغات[عدل]

يجب على مشغلي البوتات التي تقوم بإضافة وصلات لغات إلى صفحات من لغة أخرى أن يكونوا على دراية بتلك اللغة. كما يجب على مشغلي البوتات العاملة على حزمة pywikipedia أن يقوموا بتحديث كود البوت يوميا ليوافق آخر التغييرات. يسمح للبوتات عبر المشاريع بتعديل وصلات اللغات على ويكيبيديا العربية. لا يسمح ببوتات وصلات اللغات بالعمل في نطاق القوالب دون الإشراف على التعديلات أو أن يكون كود البوت مخصصا للعمل في نطاق القوالب، خاصة يجب التأكد من أن وصلات اللغات المضافة في القوالب قد تم استثناؤها من كود القالب الرئيسي.

تغييرات تجميلية[عدل]

يجب أن لا تشغل البوتات للقيام بتغييرات تجميلية فقط دون أن تكون مترافقة مع تعديلات أخرى في الوقت ذاته.

إنشاء كمي للمقالات[عدل]

يجب على البوتات التي ستقوم بإنشاء كم كبير من المقالات بشكل آلي بالحصول على موافقة صريحة من المجتمع بذلك في الميدان. الأمر ذاته يتعلق بالتصنيفات التي تستخدم في نطاق المقالات (يستثنى من ذلك التصنيفات التي تستخدم في أغراض الصيانة وإدارة المشروع). بشكل عام يعتبر رقم ما يزيد على 50 صفحة هو إنشاء كمي للصفحات يستوجب الحصول على موافقة مسبقة بخصوصه. كما يجب على مشغلي البوتات أن يلتزموا بأن الصفحات التي يتم إنشاؤها تلتزم تماما بنصوص الموافقة التي حصل عليها من المجتمع.

آلية الموافقة[عدل]

طلب الموافقة[عدل]

يجب على جميع البوتات التي ستقوم بالتعديل الحصول على موافقة قبل تشغيلها. يسمح لمشغل البوت القيام ببعض التعديلات التجريبية في مرحلة اختبار تعديلات البوت ولعرض تلك التعديلات على المجتمع قبل الحصول على الموافقة، ولكن يجب أن تكون تلك التعديلات بعدد قليل وتواتر منخفض. عموما يعتبر عدد التعديلات 20 تعديل كحد أدنى و 50 تعديل كحد أقصى كرقم مقبول للتعديلات التجريبية.

بوتات غير حاصلة على علم البوت[عدل]

يقوم مشغل البوت الذي لم يحصل على علم البوت بعد بتقديم طلب في ويكيبيديا:طلب صلاحية بوت. يجب على تلك الطلبات أن تذكر بدقة ما سيقوم البوت بعمله بالإضافة إلى أي معلومات أخرى تتعلق بعمله. سيقوم المجتمع بالاطلاع على ذلك الطلب وسيكون بالإمكان التعليق عليه أو طرح أسئلة بحيث أن يحقق البوت المتطلبات المذكورة أعلاه وأن يراعي السياسات والإرشادات النافذة والتعليمات التي توافق عليها المجتمع في طلب البوت. إن تم التواصل إلى التوافق بشأن تشغيل البوت يقوم بيروقراط بمنح علم البوت. عادة ينظر إلى مشغل البوت أن يكون ذو سمعة حسنة في مجتمع ويكيبيديا العربية، وأن يبدو بأن لديه خبرة تقنية في تشغيل البوت وقادر على التواصل بسرعة ولباقة مع الجميع للرد عن استفساراتهم حول تعديلات البوت الذي يقوم بتشغيله.

تعديل مهام البوت أو إضافة مهام جديدة[عدل]

في حال رغبة مشغل البوت تعديل مهام البوت التي حصل على موافقتها المبدئية أثناء الحصول على علم البوت، أو إضافة مهام جديدة إلى مهامه السابقة، يجب عليه مراعاة أن المهام الجديدة تتوافق مع بنود هذه السياسة والسياسات والإرشادات الأخرى النافذة في ويكيبيديا العربية، ومن ثم وضع طلب في ميدان التقنية يوضح فيها المهام الجديدة مع بعض الأمثلة التجريبية للتعديلات المقترحة ويطلب الموافقة من المجتمع. بعد الحصول على موافقة المجتمع سيكون بإمكان مشغل البوت تشغيل البوت للقيام بالتعديلات الجديدة بعد التصريح عن ذلك في صفحة البوت الرئيسية مع وصلة إلى مكان تقديم الطلب في الميدان. قد يفضل بعض المستخدمين إنشاء حسابات منفصلة للبوتات يقوم كل منها بتنفيذ مهمة معينة وعندها سيتطلب تقديم طلب منفصل لمنح العلم لكل منها.

الاعتراض على البوت أو سحب علم البوت[عدل]

بالإمكان الاعتراض على عمل بوت ما في ميدان التقنية بسبب خرقه أحد بنود هذه السياسة أو سياسة أو إرشاد آخر نافذ في ويكيبيديا، كما يمكن التقدم بطلب لسحب علم البوت في ويكيبيديا:طلب صلاحية بوت وطلب التعليق من قبل المجتمع على البوتات المخالفة.

انظر أيضا[عدل]