ويكيبيديا:سياسة مراجعة المحتوى المتميز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

تتغير معايير المحتوى المتميز في الموسوعة مع مرور الزمن، أو قد يتقادم محتوى بعض المقالات أيضاً مع مرور الزمن مثل سير الأحياء، أو نتيجة لحصول اكتشافات جديدة في موضوع المقالة، وعندها يلزم إعادة مراجعة هذه المقالات بغرض التحقق من موافقتها للمعايير الحالية.

مخطط تدفقي لسياسية المراجعة المرشحة.

تهدف مراجعة المحتوى المتميز إلى الحصول على أكبر عدد من الآراء ووجهات النظر من محررين لديهم خبرة في الترشيحات، ويتمثل الهدف الأساسي في إنقاذ المقالة وتحسينها، وفي حال عدم القدرة على ذلك يُزال الوسم عنها. لذلك قبل ترشيح أي مقالة للمراجعة في هذه الصفحة، يجب مطالعة المعايير (معايير المقالات المختارة أو معايير المقالات الجيدة ومعايير القوائم المختارة)، والتأكد أنها لا تُطابقها.

من أهم المعايير التي تحتاج لفحص بشكل دوري معيارا الشمولية والتقادم. أما معيار الشمولية فهو تغطية المحتوى للجوانب المرتبطة بموضوع المقالة جميعها بصورة متكافئة ومحايدة خاصةً إذا حصلت تعديلات متعددة للمحتوى بعد وسم المقالة. وأما معيار التقادم، فهو يتحدد بوجود تحديثات لمحتوى المقالة لمواكبة التغيرات الحاصلة في المعرفة المرتبطة بمادة المقالة بعد وسمها، إذا كان الخط الزمني لمحتوى المقالة يقف عند تاريخ وسمها فإن المحتوى متقادم بكل تأكيد.

إنَّ الهدف من عملية المراجعة هو تحسين المقالات والمحافظة على جودتها وليس إزالة الوسم عنها. وإزالة الوسم هو الإجراء الأخير المستعمل إذا تعذَّر ذلك. أيضًا من المهم التأكيد على عدم قبول طلبات مراجعة المحتوى المتميز التي تُقدّم نتيجة لخلافات شخصية أو لأسباب كيدية.

كيف تعمل آلية المراجعة؟[عدل]

تمرُّ عملية مراجعة المحتوى المتميز بثلاث مراحل، هي الترشيح والمراجعة والتصويت.

تبدأ العملية بقيام أحد المحررين بترشيح مقالة ضمن نطاق المحتوى المتميز للمراجعة، ويجب على المُستخدم أن يُبيّن أسباب طلب المراجعة بشكل واضح. بعد ذلك، يقوم أحد المراجعين بمراجعة الطلب للتحقّق من صحة الأسباب والتأكد من عدم وجود أسباب كيدية للطلب مثل خلافات شخصية حالية أو نقاشات ذات صلة لم تنتهِ بالتوافق. يمكن للمراجع أن يرفض طلب الترشيح، وعليه أن يُبيّن أسباب الرفض لمرشح المقالة. إذا قبل المُراجع المقالة، فإنه يلتزم بمتابعة سير المراجعة حتى النهاية.

إذا كان مُرشِّح المقالة مراجعاً، لا يحق له أن يقوم بمتابعة سير المراجعة وذلك تجنباً لوجود تعارض في المصالح.

مقالات الموسوعة ليست ملكاً لمطوريها، ولذلك إذا صوت المجتمع على وسم مقالة ما، فلا يحق لمطور المقالة المطالبة بإزالة الوسم على اعتبار أن المقالة من تطويره.

إذا قُبل الترشيح، تنتقل المقالة إلى مرحلة المراجعة التي تستمر لمدة 21 يوماً على الأقل. ويَلزم أن يُعلن صراحة عن بدء عملية المراجعة لمجتمع الموسوعة. في هذه المرحلة، يُشار إلى مطوري المقالة السابقين، وإلى المستخدمين النشطين المهتمين بالمواضيع ذات الصلة من أجل العمل على صيانة المقالة.

تشمل عملية المراجعة، تحديث المعلومات وتدقيقها وإضافة المصادر، وتحييد المقالة وغير ذلك من الأعمال التحريرية حسب حاجة كل مقالة. يمكن أن تمدد فترة الصيانة حسب الحاجة، وتعود مسألة الموافقة على تمديد فترة المراجعة إلى المراجع الذي يتابع سير المراجعة، على ألا تتجاوز فترة المراجعة الكلية 60 يوماً في حدها الأقصى.

بعد انقضاء الحد الأدنى لفترة المراجعة، أو بعد انتهاء فترة التمديد، يقوم المراجع بالتحقق من استيفاء المقالة لمعايير المحتوى المميز ذات الصلة، فإذا استوفت المقالة، تُغلق عملية المراجعة وتحافظ المقالة على وسمها، أما إذا بقيت المشكلات التي أشار إليها المُرشِح فإن المقالة تنتقل إلى مرحلة التصويت، ويفتح المراجع المتابع لسير المراجعة تصويتاً في أسفل صفحة المراجعة من أجل إزالة الوسم عن المقالة أو تخفيض درجة وسمها إلى جيدة إذا كانت مختارة.

إذا خملت المراجعة، أي إذا لم يتفاعل المستخدم الذي رشح المقالة للمراجعة مع ملاحظات المراجع لمدة أسبوع، يمكن للمراجع مباشرة التحقق من استيفاء المقالة لشروط الوسم والقيام بالإجراء الذي يراه مناسباً مباشرةً وقبل انقضاء فترة المراجعة من خلال الإبقاء على الوسم أو نقل المقالة إلى مرحلة التصويت.

يُدلي المُستخدمون المؤكدون بأصواتهم حول اقتراح إزالة الوسم أو تخفيض درجته، باستعمال وسمي Symbol support vote.svg مع و no ضد فقط، وتستمر مرحلة التصويت لمدة 21 يوماً. يُزال الوسم عن المقالة أو تخفض درجتها، إذا وفقط إذا تحقق ما يلي:

  • المقالات المختارة: في حالة حدوث إجماع، ويجب أن تكون نسبة الأصوات المؤيدة 75% على الأقل، ويشترط تأييد خمسة أصوات على الأقل من المحررين منهم مراجعين اثنين على الأقل.
  • المقالات الجيدة: في حالة حدوث إجماع، ويجب أن يزيد عدد الأصوات المؤيدة على عدد الأصوات المعارضة.

يَلزم أن يُعلَن صراحةً عن بدء التصويت لمجتمع الموسوعة، ولا يحق للمراجع الذي يتابع سير عملية المراجعة ولا للمستخدم الذي رشح المقالة المشاركة في عملية التصويت تجنباً لأي تعارض مُحتمل في المصالح.

إذا رفض المجتمع الاقتراح سواء بإزالة الوسم أو بتخفيض مرتبة المقالة، فإنَّ عملية المراجعة تعاد من جديد، وتستمر لمدة ثلاثة أسابيع أخرى على الأقل وشهرين على الأكثر من أجل إصلاح المشكلات الموجودة في المقالة، ويُشير المُراجع الذي يتابع العملية للمستخدمين الذي طوروا المقالة سابقاً وللمستخدمين المهتمين بموضوع المقالة وللذين صوتوا مع عدم نزع الوسم من أجل المشاركة في إصلاح الخلل.

بعد انتهاء فترة المراجعة الثانية، يقوم المراجع بالإطلاع على محتوى المقالة للتحقق من مطابقته لمعايير المحتوى المختار، فإذا استوفت المعايير، أغلق الطلب وبقي الوسم، وإذا كانت المشكلات ما تزال موجودة، فيعرض المراجع المقالة على تصويت يشمل المراجعين فقط لاستبيان رأيهم بخصوص إزالة الوسم، ويظل الاستبيان مفتوحاً لمدة أسبوع، فإذا كانت أغلبية المراجعين مع إزالة الوسم على ألا يقل عدد المشاركين في الاستبيان عن مراجعين، فيلزم عندها إزالة الوسم مباشرةً، بخلاف ذلك، يعمل المراجعون على تحديد مواقع مخالفة المعايير ومعالجتها.

تعلن نتيجة المراجعة لمجتمع الموسوعة صراحةً، ويجب أن تؤرشف المراحل السابقة جميعها بشكل مناسب وأن تكون متاحة لعموم المستخدمين في أي وقت.إذا أزيل الوسم، تُزال المقالة أيضاً من صفحة المحتوى المُتميز المتعلق، وتنقل إلى صفحة ويكيبيديا:مقالات مميزة سابقة.

لو أراد مستخدم ما لاحقاً إعادة ترشيح المقالة للوسم مجدداً بعد تطويرها وإصلاح العيوب فيها، فإنَّها تُرشَّح كأي مقالة أخرى بعد ذلك حسب سياسة مراجعة الزملاء.

إذا حصل خلاف بين المرشح والمراجع في أي مرحلة من المراحل، أو حول تفسير أحد بنود هذه السياسة، فيجب الاحتكام إلى سياسة التوافق وآلياتها.

انظر أيضًا[عدل]