ويكيبيديا:صلة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الملاءمة هي قياس الدرجة التي ترتبط بها المادة المضافة (حقائق أو تفاصيل أو رأي) بموضوع المقالة. يجب أن تؤخذ درجة الملاءمة في الاعتبار لمعظم القرارات بشأن تضمين أو عدم تضمين المواد. يهدف هذا البيان إلى التأثير في تطبيق وتطور السياسات والإرشادات وعمليات التحرير، وليس إعادة صياغة السياسات والإرشادات الحالية. يمكن للمواد التي لا صلة لها بالموضوع أو خارج نطاق موضوع مقال ما أن تضخم مقالة بلا داع، مما يشتت تركيز القارئ، ويمكن أيضًا أن يعطي المادة وزنًا لا داعي له.

الصلة المباشرة هي مقياس ومِنظار مهم. وتلزم مراجعة دقيقة للعبارات الفعلية في المحتوى لتحديد ذلك. ضع في اعتبارك أنه في كثير من الحالات (اعتمادًا على درجة الخبرة وموضوعية المصدر فيما يتعلق بالبيان) فإن "الحقيقة" هي معلومات حول ما "يتخذه" المصدر أو رأي المصدر عن الموضوع وليس معلومات عن الموضوع. مثلاً، إذا قيل "تعتقد لاري أن جون كسول" فليست معلومات عن جون، بل معلومات عن رأي لاري. فيما يلي نهج لتحديد وتسمية درجات الأهمية وكيفية الاستفادة من النتائج:

  • مستوى الصلة "مرتفع" - أعلى درجة صلة بالموضوع هي المعلومات الموضوعية التي تتناول موضوع المقالة مباشرةً. مثلا، جملة "خالد عضو في منظمة التكافل" في مقالة "خالد الخلدوني" مثال على الصلة المرتفعة.
  • مستوى الصلة "متوسط" - المعلومات شبه المباشرة، أقل صلة بالموضوع بدرجة واحدة، ويجب قبل تضمينها أن تخضع لمستوى أعلى من التدقيق وتحقق مستويات أعلى في مجالات أخرى (مثل ويكيبيديا:وجهة النظر المحايدة والوزن والقوة وموضوعية المادة وتحديد المصادر)، ولكنها قد تظل ذات صلة كافية للإدراج. يعد تضمين معلومات حول منظمة التكافل في مقالة خالد الخلدوني، مثالاً بسيطًا على ذلك، كأن يقال "والمنظمة عنوانها في مدينة القدس". ومثال آخر هو أي توصيف أو رأي متنازع عليه بشكل كبير في الموضوع لأنه معلومات عن رأي شخص ما في خالد الخلدوني بدلاً من معلومات موضوعية مباشرة عنه. وهذا يشمل المواقف التي يتم فيها التعبير عن الرأي بواسطة ويكيبيديا:مصادر موثوقة.
  • مستوى الصلة "بعيد" - لا يجوز عادةً تضمين معلومة "بعيدة" ما لم تكن الاعتبارات الأخرى الموضحة أعلاه قوية بشكل غير عادي. على سبيل المثال، في مقالة "خالد الخلدوني" أعلاه، "وكان سعد المحاسب أيضاً عضواً في منظمة التكافل"، فهذه معلومات بعيدة بدرجتين.
  • مستوى الصلة "أبعد" - لا يجوز تضمين معلومة "بعيدة جدا". على سبيل المثال، في مقال "خالد الخلدوني" أعلاه، "وقد أصبح حكيم مديراً لقسم المالية"، هذه معلومة بعيدة بثلاث درجات، ولا تُقبل.

1-خالد الخلدوني عضو في منظمة التكافل، 2-والمنظمة عنوانها في مدينة القدس، 3-وسعد المحاسب أيضاً يعمل لمنظمة التكافل، 4- وقد أصبح سعد مديراً لقسم المالية.

انظر أيضًا[عدل]

إرشادات ذات صلة
السياسات ذات الصلة
المقالات وثيقة الصلة
  • ويكيبيديا: خارج النطاق
  • ويكيبيديا: تطوير المقالات - دليل إرشادي للأسلوب "يضع نصائح لكيفية جعل المقالة واضحة ودقيقة وذات صلة بالقارئ".

مقالات ذات صلة