ويكيبيديا:طلب تدقيق مستخدم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

تدقيق المستخدم خاصية بواسطتها يمكن التحقق من آي بي المستخدم في حالة الشك في أنه يسيء استعمال دمى الجورب.

أرشيف طلبات تدقيق المستخدم

Replacement filing cabinet.svg

سياسة الاستعمال

  • هذه الأداة تستعمل لمكافحة التخريب وفحص حالات سوء استعمال دمى الجورب والحد من إفساد المشروع. لابد أن تستعمل فقط في منع الضرر لأي مشروع من مشاريع ويكيميديا.
  • يجب ألا تستعمل الأداة للتحكم السياسي، كالضغط على المحررين أو كتهديد محرر آخر في نزاع حول المحتوى. لا بد من وجود سبب صالح لتدقيق المستخدم. لاحظ أن الحسابات البديلة (دمى الجورب) ليست ممنوعة، بشرط ألا تخالف السياسات (مثال: الغش في التصويتات لجلب دعم في موضوع معين أو استخدامها للتهجم على أحد المحررين).
  • إخطار الحساب الذي تم تدقيقه؛ مسموح به، ولكنه ليس إجباريا، والمشابه لذلك؛ إخطار المجتمع بالتدقيق، فهو ليس إجباريا أيضا. في الحالات الخاصة والتي يكون قد يؤثر فيها تقديم طلب تدقيق المستخدم على هدوء العمل في الموسوعة، من الممكن تقديم طلبات التدقيق مباشرة على القائمة البريدية الخاصة بمدققي ويكيبيديا العربية على العنوان Checkuser-ar@lists.wikimedia.org.
قوالب للمدققين
دُقق:
Artículo bueno.svg مؤكد {{مؤكد}} Symbol support vote.svg على الأرجح {{على الأرجح}}
Symbol possible vote.svg محتمل {{محتمل}} غير محتمل {{غير محتمل}}
لا صلة {{لا صلة}} لا نتيجة {{لا نتيجة}}
منع الآيبي {{منع الآيبي}} انتظار {{انتظار}}
Cheese.svg خلاصة: {{انتهاء}} Spinning wheel throbber blue.gif جار التدقيق {{جار التدقيق}}
رُفض الطلب:
No Cross.svg لم يتم {{مرفوض}} Crystal 128 babelfish.png لا تستخدم تدقيق المستخدم من أجل التصيد! {{تصيد}}
Emoji u1f52e.svg تدقيق المستخدم؛ ليس كرة سحرية! {{كرة سحرية}} No sign.svg غير ضروري {{غير ضروري}}
نقاش:
موكل إلى {{موكل}} يجب وضع معلومات إضافية {{معلومات إضافية}}
Symbol comment vote.svg تعليق: {{تعليق}} Wait Circle Green.svg ينفذ... {{ينفذ}}
۱ قبل طلب التدقيق:
۲ طلب التدقيق:

۳ بعد إعلان النتيجة:


197.30.139.85

الرسالة التي وَصلت لي بالأمس مع وجود عدد من الرسائل المُشابهة مع نفس رقم الآي بي

الوضعية:    تم

سبب الطلب: رقم الآي بي كَرر الأمر أكثر من مرة، حيثُ يقوم بِطلب إعادة تعيين كلمة مرور حِسابي، مع العلم أنَّ هذا الأمر لا يَضر بتاتاً ولكنه مُزعج في نفس الوقت، وأتوقع أنَّ رقم الآي بي تابع لمستخدم ما بالموسوعة. تحياتي-- عَلاء راسِلني 20:21، 10 أكتوبر 2017 (ت ع م)

الدمى المحتملة


باسم،‏ يُرجى النظر بالطلب-- عَلاء راسِلني 20:22، 10 أكتوبر 2017 (ت ع م)
الرقم يُظهر تطابقًا مع المُستخدم Koussayou003 (ن م)--باسمراسلني (☎)--: 20:35، 10 أكتوبر 2017 (ت ع م)

Koussayou003

الوضعية:    تم

سبب الطلب: مرحباً، بدايةً Koussayou003 (ن م) ممنوع لمدة 3 أشهر، ويمكن مُطالعة صفحة نقاشه للمزيد حول أسباب المَنع. بالنسبة لحساب Kalvenn (ن م):

  • الحساب تم فتحه في 14 أكتوبر 2017، أي بعد مَنع قُصي بثلاثة أيام تقريباً، ولاحظ خلال هذا اليوم بالتحديد لم نَجد أي نشاط لقصي من خلال أرقام الآي بي التي اعتاد منذُ أول أيام المنع على استعمالها لمراسلة الزُملاء الإداريين حول منعه ومُحاولته لتقديم طلبات لإزالة المنع عنه.
  • الحِساب ذو دراية واسعة بأسلوب سير الأمور بالموسوعة، ويظهر ذلك من خلال إنشاؤه للتوقيع وَطلب مراجعة المقالة وَنقاشات الحَذف وَطلبات الحماية.
  • تَوقيع المُستخدم منسوخ بشكلٍ كامل من توقيع قُصي (مع تغيير اللون فقط)، لاحظ الخَط نفسه ووجود إيموجي في نهاية التوقيع، وحتى اسم الصفحة ينتهي بكلمة /توقيعي.
  • هُناك أربع صفحات "صيانة" مُشتركة اعتاد قُصي النشاط فيها والحساب الجديد نَشط فيها منذُ البداية وهيَ هذه وَهذه وَهذه وَهُنا.
  • المُستخدم يمتلك نفس المُشكلة التي لدى قُصي وهيَ "النشاط في مجال الصيانة" وعدم القُدرة إنشاء مقالة مُتكاملة سليمة، طالع مقالة لغة مجال محدد التي أنشأها الحساب Kalvenn.
  • المُستخدم يمتلك مَهارة في الرد ومن تَحاور مع قُصي قبل المنع وبعد المَنع سيعلم أنَّ ردود المُستخدم تطابق بنسبة عاليةً جداً أسلوب قُصي في الرد والتعامل.

لذلك وبما أنَّ المُستخدم قُصي ممنوع، والمُستخدم Kalvenn ذكر في صفحة نقاشه أنَّ هذا هوَ حسابه الوَحيد وأنهُ لا يمتلك أي حساب آخر، أرجو من الزُملاء المُدققين التعامل مع هذا الطَلب، حيثُ أنَّ اختبار البط بالنسبة لي يُؤكد أنَّ المُستخدم هو نفسهُ قُصي. تحياتي-- عَلاء راسِلني 13:48، 16 أكتوبر 2017 (ت ع م)

الدمى المحتملة


Symbol support vote.svg على الأرجح لا يوجد تطابق مباشر في الأيبيهات، لكن يوجد تطابق في نطاق /16 ونظام التشغيل والمتصفح. --Meno25 (نقاش) 14:01، 16 أكتوبر 2017 (ت ع م)

مينو،‏ قبل وَضع خُلاصة للطلب سَأنتظر رَد أحد المُدققين الآخرين للتأكيد، تحياتي ☺-- عَلاء راسِلني 14:07، 16 أكتوبر 2017 (ت ع م)
Meno25،‏ علاء،‏ أجد أنه مُؤكَّد. التدقيق أظهر تطابقًا في كُل البيانات من الجهاز المُستخدم والمُتصفح وغيره، كما أنَّ إحدى أرقام الآيپي الخاصَّة بِقُصيّ يظهر فيها الحساب الآخر الجديد أيضًا، مُجددًا مع تطابق كل البيانات--باسمراسلني (☎)--: 16:46، 16 أكتوبر 2017 (ت ع م)
باسم،‏ أنا من المدرسة القديمة من المدققين التي لا تعلن أن الحساب دمية إلا في حالة وجود تطابق مباشر في الأيبيهات، وذلك حتى لا نتوسع في اتهام الحسابات بدون دليل؛ أكرر أنه لا يوجد تطابق مباشر في الأيبيهات (لا يوجد أيبي حرر تحته الحساب الأول يظهر تحت الحساب الثاني)، لكن نظام التشغيل والمتصفح ونطاق /16 متطابق. --Meno25 (نقاش) 18:02، 16 أكتوبر 2017 (ت ع م)

Cheese.svg خلاصة: Meno25،‏ باسم،‏ بدايةً جَميع ما يتحدث به باسم صحيح، فالأمر مُؤكد وفقاً للمعطيات جميعها (التدقيق+اختبار البط)، وفي نفس الوَقت ما ذكره مينو صَحيح فيما يتعلق بتطابق نظام التَشغيل والمُتصفح ونطاق /16. على العُموم ولإنهاء الموضوع وكون البيانات حساسة أرجو من الزُملاء المُدققين الإطلاع على التأكيد في موقع checkuser، وبما أنَّ التدقيق ليسَ كرة سحرية، بالتالي بناءاً على التدقيق واختبار البط وَتعديل المُستخدم الأخير فإنَّ الحساب مؤكد أنهُ تابع لنفس المُستخدم. إن لم يُوجد اعتراض من قِبل الزُملاء المُدققين سأقوم بالتعامل مع الحِساب بما هو مُقرر في السياسات. تحياتي-- عَلاء راسِلني 20:29، 16 أكتوبر 2017 (ت ع م)

لا مانع عندي--باسمراسلني (☎)--: 20:36، 16 أكتوبر 2017 (ت ع م)
دراسة الشواهد تدل على تطابق مؤكد. لامانع عندي من تطبيق السياسات--عباس 21:25، 16 أكتوبر 2017 (ت ع م)

Cheese.svg خلاصة نهائية: Light green check.svg تَم منع الحِساب -- عَلاء راسِلني 19:50، 18 أكتوبر 2017 (ت ع م)

Amina yaya

الوضعية:    تم

سبب الطلب: حِساب Amina yaya (ن م) مُخصص للعَبث وإرسال الرسائل العشوائية-- عَلاء راسِلني 17:14، 18 أكتوبر 2017 (ت ع م)

الدمى المحتملة


Cheese.svg خلاصة: لقد كَشف التدقيق عن وُجود حسابين آخرين للحساب والتطابق Artículo bueno.svg مؤكد، وأيضاً هذه الحسابات مُرتبطة بالحسابات المَغربية ذات الهدف التخريبي. مع التحية -- عَلاء راسِلني 17:14، 18 أكتوبر 2017 (ت ع م)

حملة صون

الوضعية:    تم

سبب الطلب: صَفحات المُستخدمين جميعها تتضمن نفس النَص عن ما يُسمى "حملة صون"، إضافةً إلى ذلك مُحاولة إنشاء مقالة حملة صون أكثر من 8 مرات وتحت مُسميات مُختلفة مِثل حملة الصون وَحملة صون (1) وَحملة صون في سلطنة عمان -- عَلاء راسِلني 19:06، 18 أكتوبر 2017 (ت ع م)

الدمى المحتملة


Cheese.svg خلاصة: Artículo bueno.svg مؤكد مع وجود العديد نتائج بحث حسابات تتطابق مع نفس الحسابات الخاصة "بحملة صون" ويكفي اختبار البط لمنعها فهيَ حسابات ذات غرض وحيد. تحياتي-- عَلاء راسِلني 19:06، 18 أكتوبر 2017 (ت ع م)

أليكس

الوضعية:    انتظار

سبب الطلب: خبرة المُستخدم في التعامل في الموسوعة بالرغم من مرور خمسة أيام على تسجيله، واشتراك بعض الاهتمامات بينهما. أحمد ناجي راسِلني 10:08، 22 أكتوبر 2017 (ت ع م)

الدمى المحتملة


Symbol comment vote.svg تعليق: أنا مع إجراء التدقيق. فقد لفت نظري قيامه بنقل عناوين العديد من المقالات في مشروع فهرس المجرات الرئيسية من الاختصارات الأجنبية إلى العربية خلافًا لما هو متفق عليه. ولو اتضح أنه دمية للمستخدم المذكور فليس من المستبعد أن يكون قد فعل ذلك متعمدًا من أجل مضايقة المحررين.--Twilight Magic (نقاش) 20:40، 22 أكتوبر 2017 (ت ع م)

  • في الحقيقة لا أعرف سر وضع اسم أثنين من المستخدمين المنوعين في الطلب، من أين عرفت أخي أحمد؟ المفروض أن هذه المعلومة يقولها المدقق لأنه الوحيد الذي يطلع على الايبيهات، من ناحية أخرى طلب التدقيق لا يتم إلا بناء على مخالفة واضحة أو ضرر ولا يجوز الدقيق لمجرد شكوك شخصية في أي مستخدم، الشك في كونه مستخدم قديم هذا ليس بجريمة ولا تمنع ويكيبيديا تعدد الحسابات مالم يقم الحساب بالتحايل او خرق سياسة (دمي الجورب)، أيضاً ما طرحه الأخ Twilight Magic لا يمثل أيضاً مخالفة إلا لو ثبت أنه يقوم متعمداً بخرق النقاش، مساهمات المستخدم لا تدل على انه مخرب وعندما قام الزملاء بتنبيهه على صفحة نقاشه ابدى اعتذاره مما يدل على وجود حسن نية من جانبه --إبراهيـمـ (نقاش) 00:20، 23 أكتوبر 2017 (ت ع م)
Ibrahim.ID،‏ هذا طلب تدقيق آخر لدمية أخرى لنفس المستخدم لأنه كان يدعي أنه من لبنان، وتم إجراء التدقيق رغم أن الدمية لم تقم بالتخريب وكانت حاصلة على صلاحية مراجع تلقائي. وبالنسبة لNéyo فقد قال في صفحة نقاشه: أين هو المشكل إن أخطأ مستخدم جديد. إذا ثبت أنه ليس مستخدمًا جديدًا فهو إذن يقوم بالتحايل. وبالمناسبة لقد قدَّم أحمد ناجي طلب التدقيق لNéyo فقط، أما الدمية Yoon'ah فقد أضافها محمد آدم (ن م) بعد ذلك.--Twilight Magic (نقاش) 10:20، 23 أكتوبر 2017 (ت ع م)
أحمد ناجي،‏ اسمك لا يظهر كثيرا في (أحدث التغييرات)، يبدوا أنك مهتم فقط بترصد المستخدمين وتتبع تعديلاتهم، سواء كنت قديم أو جديد فأنا لم أقم بفعل جرم ليتم طلب تدقيق كهذا، مساهماتي سليمة ولا أقوم بتخريب أو ما يعادله، نقل صفحات مشروع المجرات لم يكن مقصودا البتة، كان هدفي تعريب العناوين فقط، ولم أكن أدري أن هناك اتفاق بخصوص الأحرف اللاتينية في عناوين هذه المقالات، وقد اعتذرت من من نبهوني حول الموضوع، أما بخصوص أين هو المشكل إن أخطأ مستخدم جديد. فيا Twilight Magic،‏ هذا شيء عادي أن يقال ولا تحايل فيه، هذا التدقيق لا يجب أن يتم لأن سبب الطلب يخالف سياسات طلبات التدقيق، لو كنت قد ارتكبت خطأ ما مخالف كان يحق لك طلب التدقيق مليون في المائة، وتحياتي.Néyo (نقاش) 10:50، 23 أكتوبر 2017 (ت ع م)
Néyo،‏ أولاً عدم تواجدي كثيراً في صفحة أحدث التغييرات ليس سبباً لمنعي تقديم طلب تدقيق، ومع ذلك فإني قمت في هذا العام ما يُقارب من 6300 تعديل، و70 % منهم في نطاق المقالات، ثانياً لقد قمت بتقديم طلب التدقيق لأنه من المُحتمل أن يكون هذا دمية لمُستخدم ممنوع، وهو أليكس (ن م)، والذي له العديد من الدُمى الممنوعة، وأسلوب Néyo في التحرير مُقارب لأسلوب أليكس، وعن نفسي فأتمنى أن تكون نتيجة التدقيق هي عدم وجود صلة، بهذا كسبنا مستخدماً ذا دراية واسعة بالموسوعة، تحياتي ☺. أحمد ناجي راسِلني 11:45، 23 أكتوبر 2017 (ت ع م)
معك حق ولكن الاحتمال ليس سببا لطلب تدقيق بمجرد شكوك، أن سببك المقنع.Néyo (نقاش) 11:48، 23 أكتوبر 2017 (ت ع م)
Néyo،‏ طلب التدقيق لا يعني أن هناك اتهام موجه لك، لكنه فقط من أجل التأكد من أن حسابك ليس دمية جورب لمستخدم آخر، وإذا أثبت التدقيق أنك لست هو فلن تكون هناك مشكلة.--Twilight Magic (نقاش) 11:53، 23 أكتوبر 2017 (ت ع م)
Néyo،‏ شكراً لتجاوبك الطيب ☺، وعلى العموم فإن كل طلبات التدقيق تنشأ نتيجة شكوك كبيرة من مستخدم ما، ولا تخف ما دمت أنك لست دمية، تحياتي لك، وأشكر Twilight Magic،‏ على تجاوبه في غيابي، وأشكر الأخ إبراهيم،‏ لحرصه على التطبيق السليم للسياسات، تحياتي ☺. أحمد ناجي راسِلني 11:59، 23 أكتوبر 2017 (ت ع م)

مع احترامي لكم ولكن هذا اتهام، أعذروني ولكن (لا تنتظروا مني نفي أو ربط علاقتي بما تم استظهاره من حسابات)، لكن بحسب ما قاله (إبراهيم) التدقيق يجب أن يتم وفق سبب مقنع، لم أقم بأي تخريب أو ما يعادله، أرفض هذا التدقيق رفضا قطعيا تفاديا للمشاكل، تحياتي.Néyo (نقاش) 12:08، 23 أكتوبر 2017 (ت ع م)

حتى لو فرضنا جدلاً أنه المستخدم أليكس نفسه هذا أيضاً غير ممنوع (مالم يتحايل أو يرتكب أي مخالفات)، لماذا نغلق الباب في وجه العائدين؟ ربما يكون صنع مشاكل كثيرة بحسابه القديم ويريد العودة للتحرير في هدوء وبلا مشاكل وتعلم من أخطاءه، هناك مفهوم في ويكيبيديا يسمى (انطلاقة جديدة) تسمح لأي مستخدم بأن يبدأ مع ويكيبييا من جديد وبلا أي مشاكل، مع العلم بأن هذا لا يعني التساهل أو التدليل، إذا ثبت أن العودة ليست بحسن نية وبغرض إعادة تكرار المشاكل والمخالفات سيتم منع المسخدم بدون شك، لكن طالما يم يتم ثبوت ذلك فلا داعي للتضيق والملاحقة --إبراهيـمـ (نقاش) 12:30، 23 أكتوبر 2017 (ت ع م)
Néyo،‏ أكرر أن طلب التدقيق ليس اتهامًا ولننتظر رأي المدققين. Ibrahim.ID،‏ هذا المستخدم المدعو أليكس أثبت منذ وقت مبكر (منذ 2015) أنه جاء للموسوعة فقط من أجل العبث والتلاعب وصناعة المشاكل. فعدد وطبيعة دمى الجوارب التي أنشأها تُمكّننا من معرفة هذه النَفسيّة. وهو حصل على فرص للعودة أكثر من أي مستخدم مُخرِّب آخر على حد علمي وفي كل مرة كان يقوم بالمشاكل لأنه ليس مجرد مُخرِّب عادي. وأنا في الحقيقة كنت أندهش في كل مرة كنتم تعطونه فرصة للعودة.--Twilight Magic (نقاش) 13:20، 23 أكتوبر 2017 (ت ع م)
  • أتفق مع أخي إبراهيم،‏ فيما قاله، ويمكن أن نعطيه فرصة جديدة، ولكن أظن أنه يحبذ القيام بالتدقيق لنعرف أهو أليكس أم لا، وعليه نحدد أهذه انطلاقة جديدة أم أن هذا مستخدم مسجل حديثا، وأحب أن أطمئن Twilight Magic،‏ بأنه في حال ثبوت أنه أليكس، وخالف السياسات بعد الفرصة الجديدة، فسيمنعه الإداريون بكل تأكيد، تحياتي. أحمد ناجي راسِلني 14:22، 23 أكتوبر 2017 (ت ع م)
إذا أثبت التدقيق أنه فعلًا أليكس، كيف ستثقون به بعد أن قال أنه مستخدم جديد؟ وأيضًا بعد تهجمه على باسم في آخر تعديل أجراه بواسطة آخر دمية معروفة له SiCrush (ن م) (أنا كنت متواجد في الموسوعة وقتها وقرأت ما كتبه قبل أن يتم الاخفاء من قِبل باسم)؟--Twilight Magic (نقاش) 16:21، 23 أكتوبر 2017 (ت ع م)

Symbol comment vote.svg تعليق: لا يجب علينا أن ننتظر انفعالاته الجنسية بالصور الإباحية وانفعالاته النفسية المرتدة. لا يجب أن ننتظر هذا، لقد قام بالتخريب وقد قام بإنشاء عدد كبير من دمى الجوارب أكثر من أي مستخدم في أي وقت مضى، لقد كانت لديه عدة فرص وأنت بالذات أستاذ الكريم إبراهيم كنت كريما معه وأعطيت له فرصة سابقا ولكن ماذا فعل بعد ذلك؛ خذلك، وكان هناك عدد من المستخدمين، عندما قال أنه سيتقاعد، تضامنوا معه، قالوا أنه مستخدم لديه عدد من التعديلات الجيدة في مكافحة التخريب، ولكنه عاد وكرر نفس التصرفات السيئة، وخذلنا جميعا وخصوصا بعد كشف صلة Yoon'ah به في ويكيبيديا الإنجليزية، ما هو الشيء الذي سيجعلنا نثق فيه ولماذا يا ترى يجب أن نثق فيه ثقة عمياء، أولم يثبت أنه ليس أهلا للثقة، لا يجب أن نكون في كل مرة نفدي بكبش فداء لأجله لكي يقوم بالتطاول في كل مرة على أحد المستخدمين ويهاجمه ويتحرش به تكرارا ومرارا، إنه يستهدف أحد أسس ويكيبيديا وهو طاقم التحرير، لذلك أعتقد أنه لا يجب أن نثق فيه بعد الآن ويجب أن يطرد من ويكيبيديا نهائيا ولا يستحق أي انطلاقة جديدة بالمرة على أفعاله الشريرة لو ثبتت صلة Néyo به.--SR5 (نقاش) 19:45، 23 أكتوبر 2017 (ت ع م)

Symbol comment vote.svg تعليق: بعد أن اطلعت على هذه الصفحة في ويكيبيديا الإنجليزية، وجدت أن أليكس له 9 دُمى ممنوعة عالميًا:

هذا طبعًا بخلاف دُماه الممنوعة محليًا على مختلف المشاريع. ورغم كل هذا ما زال البعض عندنا يرى أنه يستحق أن نمنحه ثقتنا مرة أخرى.--Twilight Magic (نقاش) 20:24، 23 أكتوبر 2017 (ت ع م)