ويكيبيديا:قائمة اليوم المختارة/أغسطس 2017

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه هي القوائم المختارة التي ظهرت مؤخرًا (أو ستظهر) في الصفحة الرئيسيّة حسب الجدولة أدناه. بإمكانك إظهار القوائم المختارة المُحدّثة آليًّا في صفحتك الشخصية عن طريق إضافة {{قائمة اليوم المختارة}}.

لمزيدٍ من المعلومات حول طريقة عرض القوائم، اطلع على ويكيبيديا:قائمة اليوم المختارة.


----

أرشيف قائمة اليوم المختارة

2015: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2016: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2017: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2018: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2019: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2020: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2021: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2022: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2023: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2024: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر


اليوم هو الخميس، 28 مارس، 2024؛ والساعة الآن 22:58 بتوقيت جرينتش.


محتوى متميز:

صفحات تتعلق بالقوائم المختارة

1 أغسطس - الثلاثاء

جزء من منتزهات جبال روكي الكندية، أول موقع كندي يُدرج في قائمة مواقع التراث العالمي.
جزء من منتزهات جبال روكي الكندية، أول موقع كندي يُدرج في قائمة مواقع التراث العالمي.

تضم قائمة مواقع التراث العالمي في كندا 17 موقعاً مُدرجة على لائحة التراث العالمي ثمان منها طبيعية وتسعة ثقافية، كما توجد ثلاثة منها حدودية مُشتركة، أولها موقع منتزهات جبال روكي الكندية الحدودي المشترك مع ولاية مونتانا الأمريكية، وثانيها هو موقع كلون/رانجيل-ستريت. إلياس / جلاشير باي / تتشينشيني-ألسيك الحدودي المُشترك مع ولاية ألاسكا الأمريكية، والثالث هو موقع حديقة بحيرات واترتون الوطنية الحدودي مع ولاية مونتانا الأمريكية. انضمت كندا إلى لجنة التراث العالمي سنة 1976 وقُبل أول موقع لها وهو محمية المنتزه الوطني ناهاني على قائمة التراث العالمي سنة 1978. يتم اختيار الموقع بناءً على معايير الاختيار وهذه المعايير إما معايير ثقافية: (أولاً)، (ثانياً)، (ثالثاً)، (رابعاً)، (خامساً)، (سادساً)، أو معايير طبيعية (سابعاً)، (ثامناً)، (تاسعاً)، (عاشراً) أو في بعض الأحيان تكون المعايير مُختلطة ثقافية وطبيعية.

تابع القراءة

عرض - تحرير

2 أغسطس - الأربعاء

قائمة المدربين الفائزين بكأس الإنتركونتيننتال الذي يُعد الأرجنتيني كارلوس بيانكي أكثر المدربين فوزاً بها، حيث فاز باللقب 3 مرات، مرة مع نادي فيليز سارسفيلد في 1994، و مرتين مع بوكا جونيورز أعوام 2000، 2003. وهو كذلك (كارلوس بيانكي) الوحيد الذي فاز باللقب مع فريقين مختلفين. بينما أول مدرب فاز بلقب كأس الإنتركونتيننتال بنظامه القديم (نظام الذهاب و الإياب) هو الإسباني ميغيل مونيوز مع نادي ريال مدريد الإسباني عام 1960، وأول من فاز باللقب بنظامه الجديد (من مباراة واحدة على ملعب محايد) هو الأوروغواياني خوان ميوجيكا مع نادي ناسيونال الأوروغوياني عام 1980. يذكر أن المدربين الأرجنتينيين هم الأكثر تتويجاً باللقب برصيد 11 بطولة، يليهم المدربون الأورغوايانيون بـ 7 مرات.

تابع القراءة

عرض - تحرير

3 أغسطس - الخميس

علم موقع تراث عالمي.
علم موقع تراث عالمي.

قائمة مواقع التراث العالمي المعرضة للخطر هي المعالم التي تصنفها لجنة التراث العالمي في اليونسكو كمواقع معرضة للخطر. وضعت اليونسكو اتفاقية التراث العالمي عام 1972، وعنوانها الكامل هو "اتفاقية متعلقة بحماية مواقع التراث العالمي الثقافية والطبيعية". وضعت الاتفاقية أساساً لتحديد وإدارة مواقع التراث العالمي. وفقاً للمادة 11.4 من الاتفاقية، يحق لمنظمة اليونسكو، من خلال لجنة التراث العالمي أن تدرج مواقع التراث العالمي المهددة والتي تتطلب مساعدة كبيرة في "قائمة مواقع التراث العالمي المعرضة للخطر". في 2012، تضمنت قائمة مواقع التراث العالمي في قائمة الخطر 38 موقعاً (17 موقع طبيعي و21 موقع ثقافي). تقع معظم هذه المواقع في العالم النامي، إذ يقع 17 منها في أفريقيا (منها 5 مواقع في جمهورية الكونغو الديمقراطية، و 9 مواقع في آسيا، و 8 مواقع في الأمريكيتين و4 في أوروبا منها موقعين في جورجيا. تقع معظم المواقع الطبيعية المهددة في أفريقيا (12 موقع تحديداً).

تابع القراءة

عرض - تحرير

4 أغسطس - الجمعة

دي كابريو في العرض الأول لفيلم جزيرة المصراع، في مهرجان برلين السينمائي الدولي، 2010.
دي كابريو في العرض الأول لفيلم جزيرة المصراع، في مهرجان برلين السينمائي الدولي، 2010.

قائمة الجوائز والترشيحات التي تلقاها ليوناردو دي كابريو: بنهاية مارس 2016، حاز ليوناردو على 196 ترشيحًا لجوائز مختلفةٍ نال منها 84 جائزة. وترشّح لنيل 6 جوائز أوسكار وفاز بواحدة سنة 2016 عن فيلم العائد، أولى الجوائز كانت جائزة أفضل ممثلٍ مساعد عن أداءه في فيلم ما الذي يضايق جيلبرت جريب سنة 1994، وفي حفل توزيع جوائز الأوسكار السابع والسبعون سنة 2005، ترشح لنيل جائزة أفضل ممثل عن فيلم الطيار، ثم نال ترشيحًا لنفس الجائزة سنة 2007 عن فيلم الألماس الدموي، وفي حفل توزيع جوائز الأوسكار السادس والثمانون الذي أُقيم سنة 2014، ترشّح ليوناردو لجائزئتين الأولى عن فئة أفضل ممثل، والثانية لجائزة أفضل فيلم لعمله ممثلًا ومنتجًا لفيلمذئب وول ستريت. في ما يخص جوائز غولدن غلوب فقد فاز دي كابريو بجائزتين بينما ترشّح لثمان جوائز. أول فوزٍ له بهذه الجائزة كان سنة 2005 عن فئة أفضل ممثّل في فيلم دراما لأداءه في فيلم الطيار، وكان الثاني عن فئة أفضل ممثّل في فيلمٍ موسيقيٍّ أو كوميديٍّ سنة 2014 عن فيلم ذئب وول ستريت.

تابع القراءة

عرض - تحرير

5 أغسطس - السبت

علم المغرب.
علم المغرب.

قائمة مواقع التراث العالمي في المغرب هي قائمة تضم مواقع التراث العالمي المعترف بها من طرف منظمة اليونسكو كتراث إنساني عالمي، وقد صادق المغرب على الاتفاقية الخاصة بها في 28 أكتوبر 1975، وانتخب عضوًا في لجنة التراث العالمي سنة 1995 ثم عضوًا بمكتب التراث العالمي سنة 1996. وقد تمكن المغرب من تسجيل العديد من المواقع في لائحة التراث العالمي، معظمها في المدن القديمة والعتيقة. وتضم قوائم اليونسكو الخاصة بالمغرب القائمة الرئيسية (الأصلية) ب 9 مواقعٍ جميعها ثقافيّة، وكانت المدينة العتيقة لفاس أولها تسجيلًا إذ سُجلت سنة 1981، وآخرها كانت المدينة العتيقة للرباط المُسجلة في القائمة سنة 2012. أما القائمة الإرشادية المؤقتة لمواقع التراث العالمي فتضم 12 عشر موقعًا أربعةٌ منها طبيعيّة والبقية ثقافيّة، إضافة الى قائمة اليونسكو لروائع التراث الشفهي اللامادي للإنسانية في المغرب والتي ضمت 6 نقاط ضمن روائع التراث الشفهي اللامادي للإنسانية.

تابع القراءة

عرض - تحرير

6 أغسطس - الأحد

أحمد الشقيري مُقدم برنامج خواطر.
أحمد الشقيري مُقدم برنامج خواطر.

قائمة حلقات برنامج خواطر أو خواطر شاب وهوَ سلسلةٌ تلفزيونيّة تربويّةٌ وتعليميّة وتثقيفيّة من إعداد وتقديمِ الإعلامي السعودي أحمد الشقيري. بدأ عرضُ الموسِم الأوّل منه في رمضان 1426 وهوَ ما يُوافِق 4 أكتوبر 2005، واستمرّ عرضُه طيلَة إحدىَ عشر سنة في رمضان، وكانَ يُعرَضُ قبلَ أذانِ المغرب بتوقيت مكة المكرمة على قناة MBC، وقد عُرضَت الحلقة الأخيرة من الموسم الأخير في رمضان 1436 ما يُوافِق 17 يوليو 2015. بدأ البرنامج في موسِمه الأول بدايةً متواضِعة ونمت أكثَر مع مرورِ السنوات، حيثُ بدأ بحلقة تجريبيّة بسيطة وذو أداءٍ ضعيفٍ وهيَ الحلقة رقم 8 من الموسِم الأولّ، وكانَ أحمدَ الشقيري مُتردّداً بشأنِ إرسالِها لقناة MBC. وكانت مُدّة الحلقة الواحِدة في المواسِم الأولى من 5 إلى 10 دقائق، وزادَت هذه المُدّة في المواسِم اللاحِقة إلى أن وَصلت 25 دقيقَة كحدّ أقصَى.

تابع القراءة

عرض - تحرير

7 أغسطس - الاثنين

لويس انريكه المدرب الحالي الذي قاد النادي لتحقيق الثلاثية للمرة الثانية في تاريخ النادي.
لويس انريكه المدرب الحالي الذي قاد النادي لتحقيق الثلاثية للمرة الثانية في تاريخ النادي.

قائمة مدربي نادي برشلونة الإسباني الذي تأسس سنة 1899 في إقليم كاتالونيا. في بدايات عهد النادي وحتى أوائل العقد الثاني من القرن العشرين لم يكن لدى الفريق مدرب أسوةً بأغلب الأندية حينها، لكن اعتبارًا من سنة 1912 عُيّن الإنجليزي بيلي لامبي كأول مدربٍ للنادي، ومنذ ذلك التاريخ وحتى الوقت الراهن تعاقب 57 مدربًا على تدريب النادي. قبل منتصف العام 2015 كانت معلومات الموقع الرسمي للنادي تُفيد بأن الإنجليزي جون بارو كان أول من درّب النادي وكان ذلك سنة 1917، لكن تقرير الإحصائيات الفردية الصادر عن موقع النادي الرسمي بتاريخ 8 يونيو 2015 ذكر بأن جاك غرينويل درب نادي برشلونة لعشرة سنوات متتالية منذ سنة 1913 حتى سنة 1923 وهذا يعني أن جون بارو لم يكن أول مدرب للنادي ولم يدرب النادي، وجاء تقرير مجلة البرسا (بالإسبانية: Revista BARÇA)‏ التي تصدر من قبل إدارة النادي بعددها مطلع شهر أغسطس 2015 لتؤكد أن جاك غرينويل درب الفريق بين عامي 1913-1923 وأن هنالك ثلاثة مدربين سبقوه، كان أولهم بيلي لامبي سنة 1912.

تابع القراءة

عرض - تحرير

8 أغسطس - الثلاثاء

شعار دولة إسرائيل.
شعار دولة إسرائيل.

تشتملُ قائمة المُدن الإسرائيليَّة على تلك المُستعمرات البشريَّة التي يصدق عليها وصف «مدينة» إلى جانب المُستوطنات اليهوديَّة القائمة على أراضي الضفَّة الغربيَّة وفي القُدس الشرقيَّة. تأسس قسمٌ من المُدن الإسرائيليَّة كمُستعمراتٍ سكنها اليهود المُهاجرون من أوروپَّا خلال عهد الانتداب البريطاني على فلسطين، ونمت مع مُرور الوقت حتَّى أصبحت مُدنًا، كذلك، فقد استولت العصابات الصهيونيَّة على قسمٍ عظيمٍ من مُدن فلسطين التاريخيَّة وأرغمت أهلها من العرب المُسلمين والمسيحيين على هجرها، وأحلَّت بدلًا منهم عائلاتٍ يهوديَّةٍ مُهاجرة. كذلك، استولت المُنظمة الصهيونيَّة على مُدنٍ عربيَّةٍ أُخرى في فلسطين وأخضعتها لِسُلطتها، مع بقاء أهلها الأصليين فيها، أو إحلال بعض العائلات اليهوديَّة معهم، فأصبحت تلك المُدن مُختلطة. تستندُ هذه القائمة على الدليل الحالي لِدائرة الإحصاء المركزيَّة الإسرائيليَّة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

9 أغسطس - الأربعاء

محمد المنصف المرزوقي
محمد المنصف المرزوقي

قائمة مؤلفات المنصف المرزوقي؛ ويعتبر محمد المنصف المرزوقي مفكرًا وسياسيًا وأحد المعارضين السابقين لنظام زين العابدين بن علي، ومدافعًا عن حقوق الإنسان، وأحد منظري ثورات الربيع العربي قبل قيامه إلى جانب العديد من الوجوه البارزة، خصوصا في السنوات الأخيرة من المنفى السياسي، وأحد وجوه الربيع العربي البارزة، فهو أول رئيس في العالم العربي يأتي إلى سدة الحكم ديمقراطيا ويرحل ديمقراطيا بعد انتهاء مدة ولايته. دخل المرزوقي إلى عالم الكتابة منذ ثمانينات القرن الماضي، من خلال مؤلفات ومقالات مختلفة في منابر صحفية وإعلامية عديدة. وقد خضع للاستجواب أكثر من مرة، والإحالة إلى المحاكم بسبب كتاباته ومنشوراته، كواقعة المحاكمة التي تعرّض لها بإيعاز من ديكتاتورية بن علي في ثمانينات القرن العشرين بسبب كتابه "دع وطني يستيقظ". حيث تمت مصادرة الكتاب. وانتهت هذه المواجهة غير المتكافئة (ماديا) مع نظام بن علي، إلى حل القسم الذي أشرف عليه المرزوقي في كلية طب سوسة في تونس، والتعرض للطرد النهائي من كلية الطب عام 2000.

تابع القراءة

عرض - تحرير

10 أغسطس - الخميس

أقصى الحدود التي بلغتها الخلافة الراشدة في عهد عثمان بن عفان سنة 654م
أقصى الحدود التي بلغتها الخلافة الراشدة في عهد عثمان بن عفان سنة 654م

قائمة ولاة الخلافة الراشدة هي قائمة تُعنى بإظهار ولاة الخلفاء الراشدين في البلاد، حيثُ كانت دولة الخلافة الراشدة مقسمة إلى عدّة ولايات ذات حدود غير ثابتة، فقد كانت تتغير بين الحين والآخر وفق توسع الدولة. واختلفت سياسات الخلفاء الراشدين وطرق تعاملهم مع شؤون الدولة فيما بينهم، فكانت لكلِّ منهم معاييره الخاصة في انتقاء الولاة والعمَّال على أقاليم الدولة. فعمر بن الخطاب كان يرى دائماً تقديم الصحابة للولاية، وأما عثمان بن عفان فلم يكن يهتم بذلك كثيراً، وكان يضع الأولوية لقوة وأمانة الوالي، فيما أنَّ علياً كان يضع الأولوية للقوة والشدة، وعندما يأتي ولاته الأفعال غير المناسبة كان يعالج ذلك بمعاقبتهم وتقويمهم. ورغم ذلك، فقد اتَّجه جميع الخلفاء بالمجمل إلى تولية الصحابة، وكان معظم ولاتهم من صحابة الرسول. ولم تدم ولاية العامل لمدَّة معيَّنة، وإنَّما كانت ترجع إلى رضا الخليفة عنه وعن نجاحه في إدارة ولايته. وقد شملت مهامُّ الوالي تحصين الثغور وتدريب الجنود وتقصِّي أخبار الأعداء، وتعيين العمال والموظَّفين الأقل رتبة على المدن، وإعمار الولايات (كحفر العيون والأنهار وتعبيد الطرق وإقامة الجسور والأسواق والمساجد وتخطيط المدن وغيرها). إلا أنَّ سلطات العمَّال وأعمالهم اتسعت تدريجياً مع تقدم الخلافة الراشدة، حتى امتلكوا في عهد عثمان سلطاتٍ عسكرية كاملة، حيث يقومون بالفتوحات ويبنون الحصون، إلا أنَّ هذه الصلاحيات لم تتسع لتشمل السلطة المالية التي بقيت في أيدي عمَّال الخراج وجامعي الصدقات والزكوات.

تابع القراءة

عرض - تحرير

11 أغسطس - الجمعة

شعار الأولمبياد الدولي للرياضيات
شعار الأولمبياد الدولي للرياضيات

قائمة مسابقات الأولمبياد الدولي للرياضيات التي أُقيم أول أولمبيادٍ لها في رومانيا سنة 1959، وهذه المنافسة أقدم من الأولمبياد الدولي للعلوم، ومنذ ذلك الحين تقام المنافسات سنوياً، إلا في عام 1980. في تلك السنة خُطط في البداية أن تعقد المنافسة في منغوليا لكن أُلغيت بسبب الغزو السوفيتي لأفغانستان. لأن المنافسة تأسست في البداية لبلدان أوروبا الشرقية المشاركة في حلف وارسو، وتحت تأثير الكتلة الشرقية، كانت تُستضاف المنافسات فقط في بلدان أوروبا الشرقية، وانتقلت تدريجياً إلى دول أخرى. وتختلف المصادر في المدن المستضيفة لبعض المنافسات القديمة والتواريخ الدقيقة عندما حدثت. عقدت أول منافسة في رومانيا بتاريخ 1959. وتنافست سبع دول وهي - بلغاريا وتشيكوسلوفاكيا وألمانيا الشرقية، المجر، بولندا، رومانيا والاتحاد السوفيتي، واحتل البلد المضيف المرتبة الأولى. وقد ارتفع عدد الدول المشاركة: أربع عشرة دولة في عام 1969، خمسون في عام 1989، ومائة وأربع دول في عام 2009. كوريا الشمالية هي البلد الوحيد الذي اتهم بالغش، مما أدى إلى تنحيتها في الدورة 32 سنة 1991 و51 سنة 2010. وفي يناير 2011، قدمت غوغل مليون يورو للمنظمة للمساعدة في تغطية تكاليف المنافسات من 2011 إلى 2015.

تابع القراءة

عرض - تحرير

12 أغسطس - السبت

علم موريتانيا
علم موريتانيا

قائمة مواقع التراث العالمي في موريتانيا هي قائمة لليونسكو خاصة بمواقع التراث العالمي لكل دولة على حدى، وقد صادقت الدولة الموريتانية على (اتفاقية حماية التراث العالمي الثقافي والطبيعي) بتاريخ 2 مارس من سنة 1981، بعد اعتمادها في مؤتمر اليونسكو العام في 16 نوفمبر سنة 1972. وقد تمكنت موريتانيا من تسجيل أول موقع لها وهو (المنتزه الوطني بانك دارغوين) ضمن مواقع التراث الإنساني العالمي لمنظمة اليونسكو، وذلك في سنة 1989، تلته قصور وادان وشنقيط وتيشيت وولاتة القديمة تحت الصنف التراث الثقافي الإنساني سنة 1996. أما "القائمة الارشادية المؤقتة لمواقع التراث العالمي" فقد سُجِّل لموريتانيا ثلاثة مواقعٍ، جميعها ثقافية وهي: آزوكي وكمبي صالح وأودغست، جميعها انضمت إلى القائمة في سنة 2001.

تابع القراءة

عرض - تحرير

13 أغسطس - الأحد

علم الحرب للجيش العربي السعودي
علم الحرب للجيش العربي السعودي

خاضت الدولة السعودية العديد من الحروب عبر تاريخها، هذه قائمة بالحروب التي خاضتها منذ عهد إمارة الدرعية إلى عهد المملكة العربية السعودية. بدأ التاريخ الحربي لآل سعود بعد لقاء الشيخ محمد بن عبد الوهاب بمحمد بن سعود واقرارهما لميثاق الدرعية، وكانت أول حرب حقيقية خاضوها هي الحرب الطويلة ضد أمير الرياض دهام بن دواس ثم الحرب ضد قبيلة بني خالد التي انتهت بضم الأحساء للدولة، ثم غزو بن عفيصان للبحرين وقطر ثم الكويت، وخاضت الدولة السعودية الأولى عدة حروب قبل سقوطها على يد الجيش المصري العثماني بعد الحرب السعودية العثمانية. بعد مغادرة إبراهيم باشا من نجد تمرد تركي بن عبد الله بن محمد آل سعود على الحكم التركي وأعاد إحياء الدولة السعودية، وهذه المرة وقعت فيها حرب أهلية بين أتباع سعود بن فيصل بن تركي آل سعود وأتباع عبد الرحمن بن فيصل (والد الملك عبد العزيز مؤسس المملكة العربية السعودية) انتهت بانتصار الأول واستبداده بالحكم، ولم تلبث الدولة كثيراً إذ سقطت بعد معركة المليداء ضد إمارة جبل شمر، وقامت بعد سقوطها الدولة السعودية الثالثة التي خاضت العديد من الحروب ضد إمارة جبل شمر و الدولة العثمانية وإمارة الكويت.

تابع القراءة

عرض - تحرير

14 أغسطس - الاثنين

الإيالات الشرقيَّة لِلدولة العُثمانيَّة سنة 1803م
الإيالات الشرقيَّة لِلدولة العُثمانيَّة سنة 1803م

اعتمدت الدولة العُثمانيَّة بدايةً من فتح القُسطنطينيَّة سنة 1453م تقسيمًا إداريًّا من خمس مُستويات، وجعلت التقسيم الإداري الأعلى فيها هو «الإيالة» وجمعُها «إيالات»، وقد اشتهرت هذه أيضًا خِلال فترةٍ من الفترات باسم «البكلربكيَّات» ومُفردها «بكلربكيَّة» أو «البشالك» ومُفردها «بشلك»، وكان الخطاب الرسمي العُثماني يُسمِّي إيالات الدولة «إيالات الممالك المحروسة» (بالتُركيَّة العُثمانيَّة: ايالات ممالك محروسه) واختصارًا «الإيالات المحروسة» أو «الممالك المحروسة»، وعُرفت كذلك باسم «إيالات الدولة العليَّة» (بالتُركيَّة العُثمانيَّة: ايالات دولت عليَّه). اقتبس العُثمانيُّون تسمية «الإيالة» من اللُغة الفارسيَّة، التي تأثَّر بها التُرك نتيجة احتكاكهم مع الفُرس مُنذ أن اعتنقوا الإسلام، وكتبوا بها أغلب مؤلفاتهم الأدبيَّة والشعريَّة، على أنَّ الكلمة نفسها مُشتقَّة من العربيَّة من مصدر «آلَ». قسَّم العُثمانيُّون كُل إيالة إلى أقسامٍ إداريَّةٍ أًصغر يُعرف كُلٌ منها بِالـ«سنجق» وعلى رأسه «سنجق بك» أو «أمير لواء» أو «أميرالآي»، وكُل سنجق قُسِّم إلى «أقضية» على رأس كُلٌ منها «قائممقام»، وكُل قضاء يُقسم إلى نواحٍ على رأس كُلٍ منها مُدير، والنواحي إلى قُرى وبلدات ومُدن. وكان كُل والٍ يُلقَّب بِـ«الباشا»، ويجمع بين يديه السُلتطين التنفيذيَّة والقضائيَّة، فكان هو حاكم الإيالة باسم السُلطان الذي هو خليفة المُسلمين، وكان أيضًا ناظر ماليَّة الإيالة، وصاحبُ شُرطتها، وناظرُ قضائها، وأميرُ الجيش المُرابط فيها. وكان لِبعض الإيالات منصب أميرُ بحارٍ نظرًا لِأهميَّة ثُغُورها ودورها في صناعة الأساطيل والجهاد البحري، وكان هذا الأمير يُعرف باسم «القُبطان باشا أو قُبطان البحار» (بالتُركيَّة العُثمانيَّة: قپودان پاشا أو قپودان دریا). ولقد حلَّت بعض الإيالات في المرتبة الأولى من حيثُ الأهميَّة عند الدوائر الحاكمة في إستانبول نظرًا لِأهميَّتها الاستراتيجيَّة أو السُكَّانيَّة أو الدينيَّة أو الاقتصاديَّة، مثل مصر وبغداد والحبشة والأناضول والروملِّي، ثُمَّ تلتها في الترتيب سائر الولايات مُرتبة بِحسب أقدميَّة فتحها. ثم استُبدل نظام الإيالات بِنظام «الولايات» خِلال عهد السُلطان عبدُ العزيز خان بن محمود، في الفترة التي اشتهرت باسم «عهد التنظيمات في السلطنة العُثمانيَّة».

تابع القراءة

عرض - تحرير

15 أغسطس - الثلاثاء

مدرج الجم الروماني، أحد مواقع التراث العالمي في تونس.
مدرج الجم الروماني، أحد مواقع التراث العالمي في تونس.

قائمة مواقع التراث العالمي في تونس هي قائمةٌ بمواقع التراث العالمي الطبيعية، أو الثقافية أو المختلطة (طبيعيّةٌ وثقافيّةٌ بنفس الوقت)، التي تقوم لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو بترشيحها ليتم إدراجها ضمن برنامج مواقع التراث العالمي الذي تديره اليونسكو. وتشمل المواقع الطبيعية معالم مميزة من صنع ونحت الطبيعة كالجبال، الغابات، السهوب، البراكين والجزر إلخ. أما المواقع الثقافيّة فهي معالمٌ من صنع الإنسان كالمدن والقلاع والمساجد والكنائس وغيرها، وفي بعض الحالات تكون المواقعُ مختلطةً أي تجمع بين الطبيعي والثقافي في نفس الموقع (مثل موقع طبيعي مُميّز ومشيّد فيه مبانٍ ذات قيمة تاريخية). وقد تمكنت تونس من تسجيل 8 مواقع في لائحة التراث العالمي، معظمها في عهد الرئيس السابق المنصف المرزوقي التي عرفت إعدادًا محكمًا لملفات ترشيحها ليتم المصادقة عليها، ومعظمها في المدن القديمة والعتيقة. وقد صُنّف أغلبها ضمن القسم الثقافي، بينما سجّلت موقعًا ضمن الصنف الطبيعي. وفي "القائمة الارشادية المؤقتة لمواقع التراث العالمي" تسجل تونس 10 مواقع، سبعةٌ منها ثقافيّة وثلاثةٌ طبيعيّة، وواحد منا موقعٌ مختلط (ثقافي/طبيعي).

تابع القراءة

عرض - تحرير

16 أغسطس - الأربعاء

جامعة الإسكندرية القديمة التي تُعد أقدم جامعات العالم في التاريخ القديم، تأسست سنة 300 قبل الميلاد على يد بطليموس الثالث.
جامعة الإسكندرية القديمة التي تُعد أقدم جامعات العالم في التاريخ القديم، تأسست سنة 300 قبل الميلاد على يد بطليموس الثالث.

تضم قائمة جامعات مصر ثلاث أنواع أساسية من الجامعات: الأولى هي الجامعات الحكومية؛ وهي المدعومة مالياً من الحكومة المصرية، ثم الجامعات الأهلية؛ وهي التي لا تهدف للربح، وثالثهما الجامعات الخاصة؛ وهي الجامعات المملوكة للقطاع الخاص. كذلك توجد الأكاديميات الحكومية والخاصة المتخصصة في مجلات معينة، والكليات العسكرية التي تديرها وتُشرف عليها وزارة الدفاع من أجل أن يلتحق طلابها بعد تخرجهم بالقوات المسلحة المصرية. بلغ عدد الجامعات في مصر 26 جامعة حكومية و4 جامعات أهلية و20 جامعة خاصة و11 أكاديمية. بإجمالي 61 جامعة وأكاديمية تعمل داخل مصر. إلى جانب 8 كليات عسكرية تتبع وزارة الدفاع، وأيضاً جامعتين خارج البلاد، و6 فروع لجامعات مصرية خارج البلاد.

تابع القراءة

عرض - تحرير

17 أغسطس - الخميس

مواقع التراث العالمي في السعودية وهي المعالم التي تقوم تقوم لجنة التراث العالمي في اليونسكو بترشيحها ليتم إدراجها ضمن برنامج مواقع التراث الإنساني العالمي الذي تديره اليونسكو. وتوجد في السعودية أربعة مواقع تم إدراجها ضمن قائمة مواقع التراث العالمي بعد أن أقرتها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، حيث كانت البداية مع موقع مدائن صالح الذي تم إدراجه سنة 2008 / 1429 هـ، ومن ثم تمت إضافة حي الطريف في منطقة الدرعية القديمة في 2010 / 1431 هـ، كما تم تسجيل منطقة جدة التاريخية في 2014 / 1435 هـ. في عام 2015 / 1436 هـ تم تسجيل الفنون الصخرية في منطقة حائل لتكون على قائمة التراث العالمي. قامت اليونسكو في سنة 2015 بإضافة عشرة مواقع سعودية إلى القائمة المؤقتة التي تعتبر خطوة أولى للإدراج في قائمة التراث العالمي. بالإضافة إلى تسجيل هواية تربية الصقور والصيد بها في قائمة التراث اللامادي مشاركة مع عدد من الدول العربية والأجنبية.

تابع القراءة

عرض - تحرير

18 أغسطس - الجمعة

شكل حاسوبي لكأس الأمم الأفريقية لكرة القدم
شكل حاسوبي لكأس الأمم الأفريقية لكرة القدم

قائمة نهائيات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم هي قائمة نهائيات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم، ويعتبر كأس الأمم الأفريقية بطولة ينظمها الاتحاد الأفريقي لكرة القدم كل عامين بين الدول الأفريقية المتأهلة من التصفيات لتحديد بطل القارة الأفريقية. وهي مصنفة البطولة الثالثة على العالم بعد كأس العالم وبطولة أمم أوروبا لشدة منافساتها حيث تضم المنتخبات التي تتأهل إلى نهائيات البطولة نخبة من اللاعبين الأفارقة المحترفين في أفضل الأندية الأوروبية بالإضافة إلى أفضل اللاعبين داخل القارة الأفريقية. أنشأت هذه البطولة سنة 1957 وكانت أول دولة تستضيفها السودان. والدولة صاحبة الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بها هي مصر برصيد سبع بطولات، تليها الكاميرون وغانا ولكل أربع بطولات.

تابع القراءة

عرض - تحرير

19 أغسطس - السبت

قائمة اللغات البهارية؛ واللغة البهارية هي لغة هندية آرية، تنتمي إلى عائلة اللغات الهندية الأوروبية. وهي لغة إقليمية محكية أساسا في أجزاء من الشمال الشرقي لشيه القارة الهندية، وتتمركز في إقليم بهار (الهند) (बिहार) إحدى ولايات الهند، وهي تقع في الجزء الشرقي من البلاد، وعاصمتها باتنا التي تقع شمالها جمهورية النيبال، كما تتحدثها المناطق والأقاليم النيبالية على الحدود الهندية وبعض مناطق بنغلاديش وبورما. تشمل اللغات البهارية على حوالي 14 لغة بهارية فرعية. وعموماً تحمل المجموعة البهارية سمات لغوية مشتركة تجمعها مع اللغتين الراجَسْتانية والكشميرية. وغالبيتها تكتب بالكتابة الديوَناكَرية (سنسكريتية: देवनागरी وتلفظ [d̪eːʋən̪ɑːɡəriː]، أردو: دیوناگری) وهو نظام كتابة السنسكريتية والهندية وغيرهما من لغات الهند. واللغات البهارية كما هو الشأن بالنسبة للغات الهندية (हिन्दी) والبنغالية والنيبالية هي لغات هندوأوروبية، من فرع اللغات الهندوإيرانية ولغات هندية آرية.

تابع القراءة

عرض - تحرير

20 أغسطس - الأحد

قائمة التراث الثقافي اللامادي في المغرب العربي؛ والتراث الثقافي غير المادي حسب تعريف اليونسكو له هو: "الممارسات والتصورات وأشكال التعبير والمعارف والمهارات -وما يرتبط بها من آلات وقطع ومصنوعات وأماكن ثقافية- التي تعتبرها الجماعات والمجموعات، وأحيانًا الأفراد، جزءً من تراثهم الثقافي." سجّلت اليونسكو 12 ممارسة تُصنّف تراثًا ثقافيًّا لا ماديٍّ في المغرب العربي، كان أولها موسم طانطان في المغرب في سنة 2005. في عام 1997، بادر عدد من المثقفين المغاربة ومنظمة اليونسكو بعقد اجتماع في مدينة مراكش المغربية حدد خلاله مفهوم "التراث الشفوي للإنسانية". وتقرر خلاله التفريق بين أعمال هذا التراث بهدف حفظها وإبراز قيمتها، وذلك في إطار "إعلان روائع التراث الشفوي والتراث اللامادي للإنسانية". وفي عام 2001 أعلنت لأول مرة قائمة مأثورات تقدمت بها الدول. وتوضع قائمة جديدة كل سنتين. ويجب أن تكون المأثورات المقترحة تعبيرا ثقافيا حيا أو مهددا، كما يجب أن تكون قد وضعت لها برامج لصيانتها وتطويرها. وفي عام 2003 تبنت الدول الأعضاء في اليونسكو اتفاقية لصون التراث الشفهي اللامادي للإنسانية، التي دخلت حيز التنفيذ في شهر أبريل 2006.

تابع القراءة

عرض - تحرير

21 أغسطس - الاثنين

قائمة أرقام وإحصاءات نادي ليفربول وهو نادي كرة قدم إنجليزي في ليفربول، مرزيسايد، يلعب حالياً في البريميرليغ. يلعب النادي في ملعب أنفيلد منذ تأسيسه سنة 1892، وانضم إلى دوري كرة القدم في 1894، وكان أحد المؤسسين للبريميرليغ في 1992. تشمل هذه القائمة ألقاب النادي، وأرقامه ولاعبيه ومدربيه. قسم إحصاءات اللاعبين يشمل هدّافي النادي والأكثر ظهوراً مع الفريق الأول. ويذكر أيضاً إنجازات لاعبي ليفربول على الصعيد الدولي، وأعلى أرقام الإنتقالات. تشمل القائمة أيضاً أرقام الحضور الجماهيري في الأنفيلد. فاز نادي ليفربول بثمانية عشر لقب دوري، وهو أكثر نادي إنجليزي تحقيقاً للكأس الأوروبية بخمسة مرات. أكثر من لعب مع النادي هو إيان كالاهان إذ لَعب 857 مباراةً بين عامي 1958 و1978. إيان راش هو الهداف التاريخي للنادي بـ346 هدفًا.

تابع القراءة

عرض - تحرير

22 أغسطس - الثلاثاء

حلويات مغربية على مائدة عيد الفطر
حلويات مغربية على مائدة عيد الفطر

تأتي الحلويات المغربية كموضع زينة التاج على حلقة المطبخ المغربي، فتحضيرها له طابع وأسلوب خاص في فن الطبخ، وجل الاستخدام في فن صناعة الحلويات يكون من مادة اللوز والجوز والكاكاو ثم الشوكولاطة وبعض البذور خاصة اليانسون والجنجلان وبذور الكتان وتتنوع الأصناف والأشكال، مثل كعب الغزال والغريبة والشباكية والبريوات. وتناول الحلويات في المغرب له طقوس معينة فمن من "إتيكيت" الترحيب، والتعبير عن الكرم، أن تدار كؤوس الشاي متبوعة بتشكيلة متنوعة من الحلويات المغربية التقليدية اللذيدة التي تحضر في الأعياد والأفراح وفي كل المناسبات. وهناك حفلات خاصة بالحلويات والشاي، تسمى "حفلة شاي"، إذ تقدم فيها أصناف وتشكيلات فنية متنوعة من الحلويات بمعية الشاي المميز بنكهة "النعناع" أو "الشيبة" المقدمة على صوان دائرية ومزخرفة، يتوسطها البراد المغربي ضمن تشكيلة أوان خاصة من كؤوس وأطباق مزخرفة بشكل جمالي متناسق، غالباً من الفخار أو الفضة والنحاس.

تابع القراءة

عرض - تحرير

23 أغسطس - الأربعاء

قائمة حلقات الموسم السابع عشر من المحقق كونان والذي بدأ عرضه في 14 يناير 2008، وكان من إخراج كينجي كوداما وياسوؤوجيرو ياماموتو وإنتاج إستديو توكيو موفي شينشا ومحطة يوميؤوري الإذاعية. أنمي المحقق كونان مقتبسة من المانگا التي تحمل اسم المُحقِّق العظيم كونان (名探偵コナン؟) في اليابان والتي تُترجم رسميًا إلى المحقق كونان لكاتب ورسام المانگا الياباني گوشو أوياما. اُستخدمت ثمان شارات في الموسم: أربع شارات بداية وأربع شارات نهاية. شارة البداية الأولى حملت اسم آي وا كورايامي نو ناكا ديه 愛は暗闇の中で ("الحب هو داخل الظلام") بواسطة زارد لغاية الحلقة 504، أما البداية الثانية كانت إيچيبيو گوتو ني Love for you (一秒ごとに Love for you؟، "أحبك في كل ثانية") لماي كوراكي لغاية الحلقة 514. البداية الثالثة كانت "Mysterious" (غامض) لنايفو لغاية الحلقة 520. بينما كانت البداية الرابعة لماي كوراكي تحت اسم "Revive" (إعادة إحياء). بدأ عرض الموسم لأول مرة في اليابان في 14 يناير 2008 حتى 2 فبراير 2009 على تلفزيون نپّون، ولم يُدبلج للعربية لحد الآن. طُرح الموسم فيما بعد على أقراص DVD بواسطة شوغاكوكان بين 26 سبتمبر 2008 و 28 أغسطس 2009.

تابع القراءة

عرض - تحرير

24 أغسطس - الخميس

عادات وطقوس ومراسم السبيبة في واحة جانت بالجزائر.
عادات وطقوس ومراسم السبيبة في واحة جانت بالجزائر.

قائمة التراث الثقافي اللامادي في الجزائر؛ والتراث الثقافي غير المادي حسب تعريف اليونسكو له هو: "الممارسات والتصورات وأشكال التعبير والمعارف والمهارات -وما يرتبط بها من آلات وقطع ومصنوعات وأماكن ثقافية- التي تعتبرها الجماعات والمجموعات، وأحيانًا الأفراد، جزءً من تراثهم الثقافي." سجّلت الجزائر إلى حدود معطيات أكتوبر سنة 2015 لمنظمة اليونسكو خمسة نقاط ثقافية لامادية ضمن لائحة اليونسكو للتراث العالمي الثقافي غير المادي، وهي أهليل قورارة التقليدي والعادات المرتبطة به، والزاوية الشيخية والمراسيم المتعلقة بها، وبلدية الأبيض سيدي الشيخ، والممارسات والمهارات والمعرفة المرتبطة بمجموعات إمزاد عند الطوارق وعادات وطقوس ومراسم السبيبة في واحة جانت بالجزائر، وقد سُجلت جميعها في سنة 2008، أما العادات والمهارات الحرفية المرتبطة بزي الزفاف التلمساني فقد سُجلت في الاقئمة في سنة 2012.

تابع القراءة

عرض - تحرير

25 أغسطس - الجمعة

طبق من الحلويات السورية يضم كنافة، بسبوسة، عش البلبل، وصوابع الست.
طبق من الحلويات السورية يضم كنافة، بسبوسة، عش البلبل، وصوابع الست.

الحلويات السورية من أفضل وأشهر أنواع الحلويات المشهورة في مناطق بلاد الشام، حيث تتميّز بلذتها ومذاقها الطيب، وتشتهر سوريا بصنع ما لذّ وطاب من الحلويات الطيبة ذات المصدر الغذائي الغنيّ بالسعرات الحراريّة، ويكثر صنع الحلويات في البلاد العربيّة المجاورة وخاصةً في شهر رمضان. وكلّ مدينة في سوريا لها مجموعة من الحلويات تميّزها عن غيرها من المدن، ومن أكثر أطباق الحلويّات التي يتميّز بها المطبخ السوريّ هي البقلاوة، والبرازق، والمشكّل، وأصابع الستّ، والمحلايّة، وغيرها من أطباق الحلويّات المتنوّعة ما بين الحلويّات التقليديّة والحلويّات العصريّة، وهي عموماً مشتهرة في العديد من الدول، وتباع في الأسواق وتتميز الحلويات السورية بمذاقها الممتاز الطيب الذي يعتمد فيه أصحاب الصنعة على إدخال المكسّرات والقشطة التي تضيف طعماً رائعاً لهذه الحلويات. ومن هذه الحلويات: الوربات بالقشطة السورية، وهريسة الجزر، والهريسة النبكيّة، وأصابع الست، والمشبك الحلبي، وحلى بلح الشام المقرمش وزنود الست والمهلبية والهيلطية السورية إلى جانب الحلويات الشامية الأصلية كالكنافة والقطايف والنمورة والمعمول والعوامة والبسبوسة وغيرها من الحلويات السورية.

تابع القراءة

عرض - تحرير

26 أغسطس - السبت

الدول دون قوات مسلحة موضحةً باللون الأزرق.
الدول دون قوات مسلحة موضحةً باللون الأزرق.

قائمة الدول بدون قوات مسلحة. يستخدم مصطلح "دولة" للإشارة لبلد مستقل. وهكذا، فإنه لا ينطبق إلا على الدول ذات السيادة وليس التبعيات (على سبيل المثال: غوام، جزر ماريانا الشمالية وبرمودا)، والدفاع مسؤوليةُ بلد آخر أو جيش بديل. مصطلح "القوات المسلحة" يشير إلى أي دفاع ترعاه الحكومة تستخدمه لتعزيز السياسات الداخلية والخارجية. بعض من البلدان المذكورة، مثل أيسلندا وموناكو، ليس لها جيوش، ولكن لا تزال لديها قوة عسكرية غير الشرطة. العديد من البلدان الاثنان والعشرون المذكورة في هذه القائمة عادةً ما تقوم باتفاق طويل الأمد مع دولة الاحتلال السابق. مثال واحد هو اتفاق بين موناكو وفرنسا، والتي احتلتها ثلاثمئة سنة على الأقل. اتفاق الارتباط الحر بين جزر مارشال، ولايات ميكرونيزيا المتحدة، وبالاو لا دخل له في المسائل الدفاعية بالبلدان المنضوية، وله تأثير قليل في العلاقات الدولية. على سبيل المثال، عندما تفاوضت ولايات ميكرونيزيا المتحدة على اتفاق دفاعي مع الولايات المتحدة، فإنها فعلت ذلك من موقف ضعيف لأنها تعتمد اعتمادا كبيرا على المساعدات الأميركية.

تابع القراءة

عرض - تحرير

27 أغسطس - الأحد

خريطة ببلديات هولندا بعد عمليات الدمج 1 يناير 2016.
خريطة ببلديات هولندا بعد عمليات الدمج 1 يناير 2016.

يوجد في هولندا 390 بلدية (بالهولندية: Gemeenten) و3 هيئات عامة (Lichamen openbare)، ويشار إليها أيضاً في هولندا باسم "البلديات الخاصة (Bijzondere gemeenten)". البلديات هي تقسيم إداري من المستوى الثاني في هولندا وتقسيمات فرعية من مقاطعاتها التابعة لها. وتقوم الحكومة المركزية بإيكال المهام لها، ويحكمها مجلس البلدية الذي يُنتخب كل أربع سنوات. وقد خفضت عمليات الدمج البلدية إجمالي عدد البلديات بمقدار الثلثين منذ تم إنشاء حدودها الرسمية الأولى في منتصف القرن التاسع عشر الميلادي. وتنقسم البلديات بدورها بشكل غير رسمي إلى مناطق وأحياء لأغراض إدارية وإحصائية. وتتنوع أحجام هذه البلديات بشكل كبير، فتعتبر بلدية فيسترفورت هي أصغر البلديات (7.84 كم2) (3,03 ميل مربع) وسودفيست- فريسلان هي أكبرها بمساحة (841.56 كم2/ 324,93 ميل مربع). سخيرمونيكوخ هي البلدية الأقل سكاناً والأدنى كثافة سكانية (938 نسمة)، والكثافة (21 كم2/ 54 ميل مربع). أمستردام لديها أعلى السكان (810,909 نسمة)، في حين أن الأكثر اكتظاظاً بالسكان لاهاي بكثافة (6,131/ كم2) (15,880/ ميل مربع).

تابع القراءة

عرض - تحرير

28 أغسطس - الاثنين

القاهرة عاصمة مصر وأهم مدنها.
القاهرة عاصمة مصر وأهم مدنها.

مدن مصر، هي الوحدات الإدارية الحضريّة في جمهورية مصر العربية. وتضم مصر 249 مدينة قائمة آهلة بالسكان ضمن 27 محافظة، بعض تلك المدن تتبع مباشرة لسلطة المحافظة الواقعة فيها؛ والبعض الآخر تتبع فعلياً لإدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة التابعة لوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية والتي أنشأتها بهدف خلق مراكز حضارية جديدة لجذب السكان بعيداً عن وادي النيل ودلتاه. بجانب أن مصر هي أقدم مواطن حضارة البشر التاريخية؛ فهي كذلك أقدمها في ضروب المدنية. فقد بدأ التكوّن الحضري في البلاد منذ عصور ما قبل التاريخ، بدأت بتكوّن القرية من مجموعات من الأسر المصرية المتعايشة في مكان واحد، وذلك في ضفاف نهر النيل أو بالقرب منه، وكان لكل قرية معبود خاص بها. ثم بدأ المصريون بالاستفادة من نهر النيل وحفروا الترع والقنوات لتسهيل عمليات الزراعة. وبدأت المدن في الظهور باندماج مجموعات من القرى وأصبح لكل مدينة حاكمها ومعبودها، وبُنيت بها المعابد ونشأت الأسواق ونشطت حركات التجارة والصناعة بجانب الزراعة على مر التاريخ المصري القديم.

تابع القراءة

عرض - تحرير

29 أغسطس - الثلاثاء

الطُيور التي اتُخذت رُموزًا وطنيَّةً لبِلاد الشَّام الأربعة.
الطُيور التي اتُخذت رُموزًا وطنيَّةً لبِلاد الشَّام الأربعة.

قائمة طيُور الشَّام، والطيور هي أكثر طوائف الحيوانات الشاميّة تنوعًا، ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى موقع بلاد الشام متوسط قارّات العالم القديم، الذي جعلها معبرًا سنويًا لآلاف الأنواع من الطيور المهاجرة من أوروبا إلى أفريقيا والعكس، وقد جعل التنوّع المناخي والبيئي الشامي استيطان أنواع مختلفة من الطيور في هذه البقعة من العالم أمرًا ممكنًا. هناك حوالي 511 نوعًا من الطيور في الشام، وهذا العدد يشمل تلك المهاجرة والعابرة والمقيمة، وخمس هذه الأنواع مهدد بالانقراض. الكثير من طيُور الشَّام هي من القواطع (المُهاجرة) التي تعبرُ من أوروپَّا وآسيا الغربيَّة مُتجنبةً برد هذه الأقطار إلى الأقطار الحارَّة كشبه الجزيرة العربيَّة وأفريقيا جنوب الصحراء الكُبرى سعيًا وراء القوت والدفاء، وتبقى هُناك نحوًا من خمسة أشهر وأحيانًا أكثر، فإذا اقترب الموسم الدافئ في أوروپَّا وغربيّ آسيا، ومنها الشَّام - رجعت هذه القواطع إليها لتُعشش. يعبرُ سماء الشَّام أُلوفٌ لا تُحصى من الطُيور المُهاجرة خِلال فصليّ الربيع والخريف، وأبرزها اللقالق والكراكي والبط والإوز والبجع وبعض الجوارح. وكثيرٌ من الطُيور يمُرُّ بِسوريا ولُبنان ليلًا أو عاليًا فلا يُرى، والبعض يهبطُ على الأرض في أثناء الرحيل طلبًا للراحة أو القوت. وتُشكِّلُ الشَّام أيضًا موطنًا دائمًا للعديد من الأنواع، بعضُها يُقيمُ في الأحراج والسُهول، وبعضُها يألف البشر ويقطن المُدن، ومنها على سبيل المِثال: عصافير الدوري والحمام الطوراني والحجل الشقَّار.

تابع القراءة

عرض - تحرير

30 أغسطس - الأربعاء

ماري كوري، أوّل امرأة تفوز بجائزة نوبل، وكان ذلك في مجال الفيزياء سنة 1903.
ماري كوري، أوّل امرأة تفوز بجائزة نوبل، وكان ذلك في مجال الفيزياء سنة 1903.

قائمة السيدات الحاصلات على جائزة نوبل: حتى عام 2015، مُنِحَت الجائزة إلى 822 رجلًا و48 امرأة و26 منظمة. فازت 16 امرأة بجائزة نوبل للسلام و14 في مجال الأدب و12 في مجال الطب أو علم وظائف الأعضاء و4 في مجال الكيمياء واثنتان في مجال الفيزياء وفازت واحدة وهي إلينور أوستروم بجائزة نوبل التذكارية في العلوم الاقتصادية. وكانت ماري كوري هي أول امرأة تفوز بجائزة نوبل، وحصلت عليها في مجال الفيزياء عام 1903 مشاركة مع زوجها بيار كوري وهنري بيكريل. وتعتبر ماري أيضًا المرأة الوحيدة التي تفوز بالجائزة مرتين، حيث فازت أيضًا بجائزة نوبل للكيمياء عام 1911. وبفوز إيرين جوليو-كوري -ابنة ماري كوري- بجائزة نوبل في الكيمياء عام 1935، جعلهما ذلك أول ثنائي من أمٍ وابنتها يفوز بالجائزة. أما عن أكثر عامٍ شهد فوز النساء بجوائز نوبل فكان عام 2009، حينها توجت خمسة نساء بالجوائز. وآخر النساء فوزًا بالجوائز هما تو يويو وسفيتلانا أليكسييفيتش (2015).

تابع القراءة

عرض - تحرير

31 أغسطس - الخميس

قائمة رؤساء حكومات تونس هي قائمة لرؤساء الذين تولوا قيادة تونس، حيثُ كان يلقب رئيس الحكومة في البداية «الوزير الأكبر»، ثم أصبح يُسمى «الوزير الأول» منذ الاستقلال عام 1956 وذلك حتى الثورة التونسية عام 2011، حيث أصبح يُسمى بعدئذٍ «رئيس الحكومة»، وهو ما سُجِّل في الرائد الرسمي للجمهورية التونسية. رئيس الحكومة التونسية هو منذ الثورة التونسية في 2011، أحد رئيسي السلطة التنفيذية، وله صلاحيات واسعة فيها يتقاسم جزءا منها مع رئيس الجمهورية التونسية ومجلس نواب الشعب وذلك حسب دستور 2014، أين يضبط السياسة العامة للدولة ويسهر على تنفيذها. الرئيس الحالي للحكومة هو الحبيب الصيد (منذ 6 فبراير 2015) ويقع مقر عمله في قصر دار الباي في مدينة تونس العتيقة.

تابع القراءة

عرض - تحرير


أرشيف قائمة اليوم المختارة

2015: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2016: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2017: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2018: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2019: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2020: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2021: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2022: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2023: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2024: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر


اليوم هو الخميس، 28 مارس، 2024؛ والساعة الآن 22:58 بتوقيت جرينتش.