ويكيبيديا:قائمة اليوم المختارة/أكتوبر 2019

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه هي القوائم المختارة التي ظهرت مؤخرًا (أو ستظهر) في الصفحة الرئيسيّة حسب الجدولة أدناه. بإمكانك إظهار القوائم المختارة المُحدّثة آليًّا في صفحتك الشخصية عن طريق إضافة {{قائمة اليوم المختارة}}.

لمزيدٍ من المعلومات حول طريقة عرض القوائم، اطلع على ويكيبيديا:قائمة اليوم المختارة.


----

أرشيف قائمة اليوم المختارة

2015: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2016: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2017: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2018: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2019: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2020: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2021: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2022: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2023: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2024: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر


اليوم هو الثلاثاء، 23 أبريل، 2024؛ والساعة الآن 19:58 بتوقيت جرينتش.


محتوى متميز:

صفحات تتعلق بالقوائم المختارة

1 أكتوبر - الثلاثاء

لائحة مكتوبة باللاتينية تظهر أسماء البابوات المدفونين في كاتدرائية القديس بطرس في الفاتيكان
لائحة مكتوبة باللاتينية تظهر أسماء البابوات المدفونين في كاتدرائية القديس بطرس في الفاتيكان

قائمة بابوات الكنيسة الكاثوليكية هي لائحة زمنية يصدرها الفاتيكان سنويًا، وتظهر بتراتب تاريخي أسماء الرجال الذين شغلوا منصب البابا في الكنيسة الكاثوليكية عبر التاريخ، ويُستثنى منها أولئك الذين تعتبرهم الكنيسة بابوات مُزيفين. تصدُر هذه اللائحة عن الكوريا الرومانية، ولا تُدرج اللائحة للبابوات أرقامٌ تسلسُليَّة؛ نظرًا لأنَّ بعضهم تولّى المنصب إلى جانب بابا آخر لأسبابٍ سياسيَّةٍ فرضت ذلك في زمانهم، كما حصل في حالة البابا لاون (ليو) الثامن وبندكت الخامس، وبعض بابوات مُنتصف القرن الحادي عشر. يعتبر البابا أرفع منصب ديني في الكنيسة الكاثوليكية، ويعتبر البابا ممثل يسوع المسيح على الأرض، وذلك اتحادًا مع سائر الأساقفة والكهنة، وخليفة القديس بطرس، ويستند الكاثوليك في إثبات شرعية ذلك على عدد كبير من المقاطع والآيات في الكتاب المقدس والعهد الجديد.

تابع القراءة

عرض - تحرير

2 أكتوبر - الأربعاء

الشعار الحالي لكأس السوبر الأوروبي
الشعار الحالي لكأس السوبر الأوروبي

قائمة المدربين الفائزين بكأس السوبر الأوروبي (بالإنجليزية: UEFA Super Cup)‏ وهي مباراة نهائية تقام بين بطل دوري أبطال أوروبا وبطل دوري أوروبا يحصل الفائز في تلك المباراة على كأس البطولة، و تشرف ال يويفا على هذة البطولة و تعتبر كأس السوبر الأوروبي ثالث بطولة للأندية الأوروبية في الوقت الراهن من حيث الأهمية بعد بطولتي دوري أبطال أوروبا و الدوري الأوروبي. تم استحداث البطولة اعتبارا من العام 1972 ولم تكن البطولة في نسختها الأولى عام 1972 رسمية، و التي حققها نادي أجاكس أمستردام الهولندي بعد فوزه علي نادي سيلتيك الإسكتنلدي بنتيجة 6-3 بمجموع المبارتين. فكانت أول بطولة رسمية في عام 1973 والتي فاز بها على نادي أجاكس أمستردام الهولندي إيه سي ميلان الإيطالي بنتيجة 6-1 في مجموع المباريتين. كانت البطولة في بدايتها ومنذ استحدثها في عام 1973 تقام من مبارتين بنظام الذهاب والإياب، لكن الأمر تغير في عام 1998 عندما قرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم اعتماد مباراة واحدة، وأصبحت تقام هذه المباراة على أرض محايدة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

3 أكتوبر - الخميس

الشعار الحالي لكأس السوبر الأوروبي
الشعار الحالي لكأس السوبر الأوروبي

قائمة الفائزين بكأس السوبر الأوروبي (بالإنجليزية: UEFA Super Cup)‏ وهي مباراة نهائية تقام بين بطل دوري أبطال أوروبا وبطل دوري أوروبا يحصل الفائز في تلك المباراة على كأس البطولة، و تشرف ال يويفا على هذة البطولة و تعتبر كأس السوبر الأوروبي ثالث بطولة للأندية الأوروبية في الوقت الراهن من حيث الأهمية بعد بطولتي دوري أبطال أوروبا و الدوري الأوروبي. تم استحداث البطولة اعتبارا من العام 1972 ولم تكن البطولة في نسختها الأولى عام 1972 رسمية، و التي حققها نادي أجاكس أمستردام الهولندي بعد فوزه علي نادي سيلتيك الإسكتنلدي بنتيجة 6-3 بمجموع المبارتين. فكانت أول بطولة رسمية في عام 1973 والتي فاز بها على نادي أجاكس أمستردام الهولندي إيه سي ميلان الإيطالي بنتيجة 6-1 في مجموع المباريتين. كانت البطولة في بدايتها ومنذ استحدثها في عام 1973 تقام من مبارتين بنظام الذهاب والإياب، لكن الأمر تغير في عام 1998 عندما قرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم اعتماد مباراة واحدة، وأصبحت تقام هذه المباراة على أرض محايدة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

4 أكتوبر - الجمعة

يقسم القرآن إلى 114 فصلاً مختلفة الطول، تُعرف باسم "السُوَر" ومفردها "سورة". وتُقسم هذه السور إلى قسمين: مكية ومدنية، فأما السور المكية فهي التي نزلت في مدينة مكة قبل الهجرة إلى المدينة، وأغلبها يدور على بيان العقيدة وتقريرها والاحتجاج لها، وضرب الأمثال لبيانها وتثبيتها وعددها 86 سورة، أما السور المدنية فهي التي نزلت بعد الهجرة في المدينة المنورة، ويكثر فيها ذكر التشريع، وبيان الأحكام من حلال وحرام وعددها 28 سورة. وقد قسّم علماء الشريعة سور القرآن إلى ثلاثة أقسام وفقًا لطولها، ألا وهي: السبع الطوال وهي سور البقرة، وآل عمران، والنساء، والمائدة، والأنعام، والأعراف، وبراءة. وسميت بالطوال لطولها، والطوال جمع طولى. والمئون، وهي ما ولي السبع الطوال، سُمِّيَت بذلك لأن كل سورة منها تزيد على مائة آية أو تقاربها. والمثاني، وهي ما ولي المئين.

تابع القراءة

عرض - تحرير

5 أكتوبر - السبت

علم سلطنة زنجبار من 10 ديسمبر 1963م إلى 12 يناير 1964م.
علم سلطنة زنجبار من 10 ديسمبر 1963م إلى 12 يناير 1964م.

أُنشئ لقب سلطان زنجبار بتاريخ الأحد 19 صفر 1273 هـ الموافق 19 أكتوبر 1856 بعد وفاة السلطان سعيد بن سلطان والذي كان يحكم عمان وزنجبار باسم سلطان عمان منذ عام 1218 هـ/ 1804 م، ثم استلم حكم زنجبار الفرع الأصغر من سلالة البوسعيد العمانية. استرد العمانيون زنجبار من البرتغاليين وطردوهم منها عام 1109 هـ/ 1698 م، فأنشؤوا فيها الحاميات وفي جزيرة بمبا وجزيرة كيلوا في عام 1832 أو عام 1840 حسب مصادر أخرى، ونقل السلطان سعيد بن سلطان عاصمة حكمه من مسقط إلى مجي مكونجوي أو المدينة القديمة لمدينة زنجبار أو ما تسمى اليوم ستون تاون. وأنشأ سلالة حاكمة من ذريته، وقد طور النظام الزراعي وذلك باستزراع القرنفل إلى الجزيرة. وقد تمكن التجار القادمين من شبه القارة الهندية من التحكم بالتجارة في الجزيرة وذلك بمساعدة السلطان سعيد الذي جعلهم يستوطنون بالجزيرة. وبعد وفاة السلطان سعيد تنازع ولديه ثويني بن سعيد وماجد بن سعيد على وراثة الحكم. مما حدا بتقسيم عمان وزنجبار إلى سلطنتين، فصار ماجد سلطان زنجبار، بينما حكم ثويني سلطنة عمان.

تابع القراءة

عرض - تحرير

6 أكتوبر - الأحد

قائمة نهائيات كأس الإنتركونتيننتال (بالإنجليزية: Intercontinental Cup)‏ أو كأس تويوتا (بالإنجليزية: Toyota Cup)‏ وهي منافسة أوروبية-أمريكية جنوبية لأندية كرة القدم كان ينظمها كل من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم واتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم وهي تعتبر بمثابة نواة كأس العالم للأندية. وتجمع الفائز من بطولة دوري أبطال أوروبا والفائز ببطولة كأس ليبرتادوريس. تمتلك أندية إيه سي ميلان الإيطالي وريال مدريد الإسباني ونادي بوكا جونيورز الأرجنتيني وناديي ناسيونال وبينارول الأوروغويانيين الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بلقب كأس الإنتركونتيننتال برصيد 3 ألقاب لكل فريق. بينما يمتلك إيه سي ميلان الإيطالي ونادي انديبندينتي الأرجنتيني أكثر الفرق خسارة للبطولة بواقع 4 مرات. على العموم، استطاع 25 ناديًا مختلفًا من 11 دولةٍ مختلفةٍ الفوز بلقب البطولة خلال 43 نسخة أقيمت في الفترة ما بين عام 1960 لغاية عام 2004. فحصدت الأندية الأرجنتينية لقب البطولة 9 مرات، تليها الأندية الإيطالية بـ 7 بطولات، ثم الأندية البرازيلية والأوروغويانية بـ 6 بطولات.

تابع القراءة

عرض - تحرير

7 أكتوبر - الاثنين

خريطة صماء لمقاطعات كرواتيا
خريطة صماء لمقاطعات كرواتيا

قائمة مقاطعات كرواتيا؛ والمقاطعات (بالكرواتية: županije) هي التقسيمات الإدارية الأوليّة في جمهورية كرواتيا. منذ عام 1992، تم تقسيم كرواتيا إلى 20 مقاطعة، وأكبر المدن هي العاصمة زغرب التي تعد مقاطعة ومدينة في نفس الوقت، فهي لها حكم محلي منفصل عن مقاطعة زغرب المحيطة بها. وتنقسم المقاطعات إلى 127 مدينةً و 429 بلدية معظمهم في المناطق الريفية. كل مقاطعة لديها مجلس محلي (بالكرواتية: skupština) به أعضاء منتخبين بالاقتراع الشعبي من خلال القوائم المغلقة في الانتخابات المحلية، ويرأس الفرع التنفيذي للحكومة كل مقاطعة من قبل حاكم المقاطعة (بالكرواتية: župan)، باستثناء رئيس بلدية زغرب يرأس السلطة التنفيذية في مدينة زغرب. ويتم تمويل هذه المقاطعات من قبل الحكومة المركزية، وكذلك من الشركات المملوكة للمقاطعة والضرائب والرسوم التي تفرضها المقاطعة. وتشمل الضرائب الخاصة بالمقاطعات على الميراث والضرائب على الهديا بنسبة 5%، كذلك تفرض ضرائب على محركات السيارات والسفين وضرائب على آلة لعبة الورق.

تابع القراءة

عرض - تحرير

8 أكتوبر - الثلاثاء

شعار سلسلة ناروتو شيبودن
شعار سلسلة ناروتو شيبودن

قائمة حلقات مسلسل ناروتو شيبودن وهو مسلسل أنمي ياباني، والجزء الثاني من أنمي ناروتو. أحداثه موجودة ومبنية على مانغا ناروتو الجزء الثاني بوساطة ماساشي كيشيموتو. تم إخراج الأنمي بواسطة هاياتو داتيه وأنتجت من قبل استوديو بييرو وتلفزيون طوكيو. ناروتو شيبودن هو تكملة لمسلسل ناروتو وهي تستكمل نفس حبكة قصة ناروتو بعد مرور سنتين ونصف قضاها في مع المعلم جيرايا. بدأ عرضه في 15 فبراير 2007 على تلفزيون طوكيو وهو مستمر حتى الآن وقد بلغ عدد حلقاته المعروضة 500 حلقة. في عام 2008؛ بدأت فز ميديا وكرنشيرول بتوفير ثماني حلقات مترجمة من مسلسل ناروتو شيبودن على موقع ناروتو الرسمي كل أسبوع حتى تمكنتا من مواكبة الأنمي الياباني. وفي عام 2009؛ بدأت فز ميديا بتوفير نسخ مترجمة من حلقات ناروتو شيبودن الأحدث بعد أسبوع من عرضها الأصلي الأول في اليابان، وذلك بإضافة حلقة جديدة إلى موقع ناروتو الرسمي كل يوم خميس.

تابع القراءة

عرض - تحرير

9 أكتوبر - الأربعاء

قائمة أعمال كريستيان بيل وهو ممثلٌ بريطانيٌّ أدّى دور البطولة في العديد من الأفلام، والقليل من المسلسلات التلفزيونية والإعلانات. بدأ بيل مسيرته في التمثيل سنة 1986، في الفيلم التلفزيوني أناستاستا: سر آنا. كان ظهوره الأول في الأفلام في العالم التالي، حينما أدّى دور البطولة إلى جانب جون مالكوفيتش وميراندا ريتشاردسون في الفيلم الحربي إمبراطورية الشمس. تلقى أداء بيل لشخصية طفلٍ صغيرٍ مُعتقلٍ في اليابان ثناءً من أغلب نُقاد الأفلام. بعد عامين، حصل بيل على دور صغير في فيلم هنري الخامس وهو فيلم دراما مُقتبسٍ من مسرحية هنري الخامس لوليم شكسبير. اعتُبر الفيلم واحداً من أفضل الأفلام المُقتبسة من أعمال وليم شكسبير التي سبق وأن أُنتجت. في 1992، أدّى بيل دور البطولة بشخصية جاك كيلي في فيلم والت ديزني الموسيقي الدرامي نيوزيس، الذي كان فاشلاً تجاريّاً ونقديّاً.

تابع القراءة

عرض - تحرير

10 أكتوبر - الخميس

مجموعة صور لأبرز ثدييات بلاد الشام الباقية حتى الزمن الحالي.
مجموعة صور لأبرز ثدييات بلاد الشام الباقية حتى الزمن الحالي.

قائمة ثدييات الشام الباقية والمنقرضة هي قائمةٌ بالثدييّات الباقية والمُنقرضة في بلادُ الشَّام، أو سوريا الطبيعيَّة، التي تُعدُّ إحدى أغنى أقاليم الوطن العربي خصوصًا والشرق الأوسط وحوض البحر المتوسَّط عمومًا، بأنوع الثدييات البريَّة الباقية والمُنقرضة على حدٍّ سواء. ويرجع غنى بلاد الشَّام بالثدييات إلى موقعها المُميَّز وسط قارَّات العالم القديم الثلاث: آسيا وأوروبَّا وأفريقيا، الأمر الذي جعل منها إقليمًا مُتنوّع النُظم المُناخيَّة يُمكنُ لطائفةٍ واسعة من الحيوانات المُختلفة أن تستغلَّها، ومعبرًا للأنواع المُهاجرة من الجنوب إلى الشمال، والعكس. يصلُ عدد أنواع الثدييات الباقية حاليًّا في سوريا إلى 71 نوعًا، وفي لبنان إلى 57 نوعًا، وفي الأردن إلى 70 نوعًا، وفي إسرائيل والأراضي الفلسطينيَّة إلى 96 نوعًا، وهذه كُلَّها الأنواع البلديَّة الأصليَّة، وهُناك حوالي 6 أنواع دخيلة استُقدمت من أنحاء مُختلفة من العالم لأسبابٍ اقتصاديَّة بالمقام الأوَّل، كجاموس الماء والكيپ، وواحد كبديل عن نوعٍ مُنقرض (الأيل الأسمر الأوروبي)، وواحد عن طريق الخطأ (سنجاب النخيل الهندي)، وواحد لأسبابٍ أمنيَّة محض (العلند).

تابع القراءة

عرض - تحرير

11 أكتوبر - الجمعة

شعار أفلام والت ديزني
شعار أفلام والت ديزني

بدأت شَركة أفلام والت ديزني إنتاج الأفلام السينمائيَّة مُنذ سنة 1938 مع فيلم الذئاب لا تبكي أبداً. وتتنوَّع أفلامها بين تلك المُحرّكة حاسوبيّاً أو المُصوَّرة تصويرًا حقيقيًّا وغيرها... وقد دُبلجت أغلب تلك الأفلام إلى اللُغة العربيّة الفُصحى، وإلى اللهجة المصريَّة. أُنتج الكثير من الأفلام أيضًا عبر شركات إنتاج تابعةَ لديزني بشكلٍ مُباشر كاستديوهات والت ديزني للرسوم المتحركة واستديوهات بيكسار. وقد أُصدرت بضعة أفلام أُخرى إلى أجهزة العرض المنزليَّة مُباشرةً دون أن تُعرض في دورِ العرضِ السنمائيّة كفيلم عودةُ جعفر والأسد الملك الجُزء الثاني وغيرها الكثير.

تابع القراءة

عرض - تحرير

12 أكتوبر - السبت

الراية الملكيّة السعوديّة
الراية الملكيّة السعوديّة

قائمة حكام آل سعود هي قائمةٌ بحكام السعودية من أسرة آل سعود الحاكمة، وترجع الأسرة إلى جدهم الأكبر مانع بن ربيعة المريدي، وكان قد قدم مع أسرته إلى منطقة العارض في نجد سنة 850 هـ الموافقة لسنة 1447م، بعد أن دعاه قريبه «ابن درع» أمير حجر اليمامة وأعطاه مناطق في وادي حنيفة أنشأ فيها بلدة أطلق عليها مسمى الدرعية، نسبة إلى ابن درع. كانت بداية السعودية بتأسيس الدولة السعودية الأولى (إمارة الدرعية) على يد محمد بن سعود سنة 1157 هـ / 1744 والتي انتهت سنة 1233 هـ / 1818، ثم تبعتها الدولة السعودية الثانية (إمارة نجد) وكانت قد بدأت بعد سقوط الدولة الأولى إلى أن انتهت سنة 1308 هـ / 1891. لاحقاً جرت محاولات لتأسيس دولة سعودية ثالثة فتم ذلك على يد عبد العزيز آل سعود سنة 1319 هـ / 1902، فأصبحت لاحقاً سلطنة نجد ثم بعد ذلك مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى أن أصبحت تحت مسمى المملكة العربية السعودية بعد توحيد جميع أراضيها في كيان واحد، وكان ذلك في 1351 هـ / 23 سبتمبر 1932م.

تابع القراءة

عرض - تحرير

13 أكتوبر - الأحد

الراية الملكيّة السعوديّة
الراية الملكيّة السعوديّة

قائمة ملوك المملكة العربية السعودية التي يُعتبر عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود أول ملكٍ لها بشكلها الحديث وذلك بعد توحيد مناطقها تحت مسمى المملكة العربية السعودية في 21 جمادى الأولى 1351 هـ الموافق 23 سبتمبر 1932م واتخذ لقب «جلالة ملك المملكة العربية السعودية»، وفي عام 1352هـ (1933م) عيّن ابنه الأكبر سعود بن عبد العزيز وليّاً للعهد بعد الموافقة وأخذ البيعة له، وقد كان يسانده في أمور الدولة، وفي الحجاز كان ينوب عنه ابنه فيصل بن عبد العزيز. استمر عبد العزيز في الحكم إلى أن توفي في الطائف سنة 1373 هـ (1953م). بعد وفاة الملك عبدالعزيز تمت مبايعة ابنه سعود ملكاً سنة 1373هـ (1953م)، وفي عهده تمت العديد من الإصلاحات الداخلية والمشروعات العمرانية من أهمها، إنشاء مجلس الوزراء وإسناد رئاسته إلى فيصل بن عبد العزيز، والنهضة التعليمية التي تم فيها تحويل مديرية المعارف إلى وزارة المعارف وعيّن فهد بن عبد العزيز وزيراً للمعارف، وعمل على توسعة المسجد النبوي الذي اعُتمد مشروعه في عهد الملك عبدالعزيز، ثم توسعة المسجد الحرام. في 1383 هـ (1964م) مرض الملك سعود ولم يعد قادراً على التصرف في شؤون الحكم الأمر الذي استوجب عزله في 1384 هـ، وتعيين أخاه فيصل بدلاً عنه، وفي 1388 هـ (1969م) توفي الملك سعود في أثينا باليونان.

تابع القراءة

عرض - تحرير

14 أكتوبر - الاثنين

برسبوليس
برسبوليس

انتمت إيران إلى معاهدة مواقع التراث العالمي في 26 شباط/ فبراير 1975.أدرج أول موقع إيراني وهو جغا زنبيل على قائمة التراث العالمي عام 1979 تبعه في نفس العام مواقع برسبوليس وساحة نقش جهان. وتم ضم مواقع أخرى إلى قائمة مواقع التراث العالمي في سنوات لاحقة حتى بلغ عدد هذه المواقع 19 موقعاً جميعها ثقافية،كان أخر المواقع المُدرجة على لائحة التراث العالمي هما موقعي شوشان وميمند اللذين أُدرجا عام 2015. تقوم منظمة اليونسكو كل عام بتصنيف مواقع مرشحة لتكون على لائحة التراث العالمي أو تلغي تصنيف مواقع أخرى إذا ما فقدت شروط البقاء على اللائحة. كما تدرج لجنة التراث العالمي مواقع محددة كمعرضة للخطر مع تحديد العوامل التي تعرضها للخطر، ومن هذه المواقع في إيران بم التي تعرضت إلى أضرار جسيمة جراء زلزال عام 2003. لكن رفع أسمها من هذه اللائحة في مؤتمر اليونسكو الذي عقد من 16 إلى 27 حزيران/ يونيو 2013 بعد أعمال الترميم الواسعة التي قامت بها السلطات الإيرانية وأعادت الموقع إلى سابق عهده.

تابع القراءة

عرض - تحرير

15 أكتوبر - الثلاثاء

دي كابريو في العرض الأول لفيلم ذئب وول ستريت في لندن، في 3 مايو 2014.
دي كابريو في العرض الأول لفيلم ذئب وول ستريت في لندن، في 3 مايو 2014.

قائمة أعمال ليوناردو دي كابريو وهو ممثّلٌ أمريكيٌّ بدأ حياته المهنيّة حينما كان طفلًا بالتمثيل في التلفزيون. شارك ديكابريو في البداية في مسلسل لاسي الجديدة عام 1989 ومسلسل سانتا باربرا عام 1990 وشارك أيضًا بأدوارٍ طويلةٍ مُستمرّة في مسلسل الكوميديا والدراما أبوّة عام 1990 ومسلسل كوميديا الموقف آلام النمو في العام الذي يليه، قبل أن يبدأ أوّل ظهورٍ له في الأفلام في فيلم الفيديو المخلوقات 3. بعد عامين، قام بأداء دور توبياس وولف في فيلم حياة هذا الفتى إلى جانب الممثل روبرت دي نيرو. أشاد النقاد بموهبة دي كابريو لأداءه بدورٍ ثانويٍّ في فيلم ما الذي يضايق جيلبرت جريب عام 1993، ما أهّله للترشح لجائزة الأوسكار لأفضل ممثلٍ مساعدٍ. أما في عام 1995، فقد شارك في فيلمين قام في الأول منهما بأداء دور المؤلف الأمريكي جيم كارول في فيلم مذكرات كرة السلة، وأدّى في الثاني دور الشاعر الفرنسي آرثر رامبو في فيلم كسوف كلي. في العام التالي لعِبَ دور روميو مونتيغيو في فيلم روميو + جولييت للمخرج باز لورمان. في عام 1997، شارك بدور البطولة إلى جانب الممثلة كيت وينسليت في فيلم تيتانك للمخرج جيمس كاميرون، الفيلم الذي كان أعلى الأفلام حصولاً على إيراداتٍ حتى وقتٍ قريبٍ، وحقّق لديكابريو شهرةً عالميّةً، وحاز لأداءه على جائزة إم تي في للأفلام لأفضل أداء وترشّح لجائزة غولدن غلوب لأفضل ممثل في فيلم دراما.

تابع القراءة

عرض - تحرير

16 أكتوبر - الأربعاء

غابرييل غارثيا ماركيث في 2002.
غابرييل غارثيا ماركيث في 2002.

قائمة أعمال غابرييل غارثيا ماركيث وهي تشتمل على القصص والروايات والتجميعات، إلى جانب كتابات أخرى. وتتناول الغالبية العظمى من أعماله مواضيعًا مثل الحب وتأثير ثقافة الكاريبي والعزلة. واعُتبرت رواية مائة عام من العزلة واحدة من أهم الأعمال في تاريخ اللغة الإسبانية، وذلك خلال المؤتمر الدولي الرابع للغة الإسبانية الذي عُقد في كارتاخينا دي إندياس بكولومبيا في مارس 2007. بالإضافة إلى كونها أهم أعمال غارثيا ماركيث، كانت أيضًا أكثر الأعمال تأثيرًا على أمريكا اللاتينية. واشُتهر أيضًا بالأعمال الأخرى مثل ليس للكولونيل من يكاتبه وخريف البطريرك والحب في زمن الكوليرا. وهو أيضًا كاتب صحفي لخمسة أعمال صحفية وللكثير من القصص القصيرة. حصل غابريل غارثيا ماركيث على جائزة نوبل للآداب عام 1982 عن مجمل مساهماته الروائية والقصصية القصيرة، حيث يجمع بها الفانتازي والواقعي في عالم هادئ من الخيال المثمر، والذي بدوره يعكس حياة وصراعات القارة. وكان خطاب القبول تحت عنوان العزلة في أمريكا اللاتينية. وشكل ماركيث جزءًا من مجموعة من أحد عشر كاتبًا لاتينيًا حازت جائزة نوبل للآداب. وقد فاز ماركيث بالعديد من الجوائز والأوسمة طيلة مسيرته الأدبية مثل وسام النسر الأزتيك عام 1982، وجائزة رومولو جايجوس عام 1972، ووسام جوقة الشرف الفرنسية عام 1981.

تابع القراءة

عرض - تحرير

17 أكتوبر - الخميس

شعار لجنة التراث العالمي التابعة لليونسكو.
شعار لجنة التراث العالمي التابعة لليونسكو.

قائمة مواقع التراث العالمي في وسط وشمال آسيا هي قائمةٌ بمواقع التراث العالمي الطبيعية، أو الثقافية أو المختلطة (طبيعيّةٌ وثقافيّةٌ بنفس الوقت) التي تقوم لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو بترشيحها ليتم إدراجها ضمن برنامج مواقع التراث العالمي الذي تديره اليونسكو. وتشمل المواقع الطبيعية معالم من صنع الطبيعية كالجبال، الغابات، السهوب، البراكين والجزر إلخ. أما المواقع الثقافيّة فهي معالمٌ من صنع الإنسان كالمدن والقلاع والمساجد والكنائس وغيرها، وفي بعض الحالات تكون المواقع مختلطةً (مثل موقع طبيعيٍّ مُميّزٍ ومشيّدٍ فيه مبانٍ تاريخية). تشمل مواقع التراث العالمي في منطقة وسط وشمال آسيا 22 موقعاً موزعةً على ستّ دولٍ هي: كازخستان، وقيرغيزستان، وطاجكستان، وتركمانستان، وأوزبكستان والجزء الآسيوي من روسيا. أما الجزء الأوروبي من روسيا فتُصنّف مواقعه ضمن لائحة شرق أوروبا لمواقع التراث العالمي. وتشمل روسيا أكثر مواقع التراث العالمي في منطقة وسط وشمال أوروبا، إذ تتضمن ثمانية مواقعٍ (كُلّها طبيعية)، أحدها موقعٌ حدوديٌّ مشتركٌ مع منغوليا، هو غور أوبس نور. وأقدم هذه المواقع هي قلعة إيجان المدرجة على لائحة اليونسكو للتراث العالمي في أوزبكستان منذ عام 1990.

تابع القراءة

عرض - تحرير

18 أكتوبر - الجمعة

خارطةٌ توضح توزيع المناطق الإدارية في المملكة العربية السعودية.
خارطةٌ توضح توزيع المناطق الإدارية في المملكة العربية السعودية.

قائمة المناطق الإداريّة السعوديّة هي قائمةٌ بالمناطق الإداريّة المُكوّنة للمملكة العربية السعودية، والبالغ عددها 13 منطقةً إداريّةً، وتنقسم كلّ منطقةٍ منها إلى عددٍ من المحافظات يختلف عددها من منطقةٍ إلى أخرى، وتنقسم المحافظة إلى مراكز ترتبط إدارياً بالمحافظة أو الإمارة، وتشتمل الإمارة أو المحافظة أو المركز على عدد من المسميات السكانيّة (مدن، وقرى، ومزارع، وموارد مياه، وتجمع بادية) ترتبط بها إدارياً. تُعدّ منطقة الرياض أكثر المناطق تقسيماً إذ يبلغ عدد محافظاتها 20 محافظةٍ، بينما تُعد منطقة الجوف ومنطقة الحدود الشماليّة أقلّها بـ3 محافظات لكل منطقة. المناطق مساحةً هي المنطقة الشرقية، إذ تبلغ مساحتها نحو 540.000 كم2، تُمثِّل نحو 27٫6% من مساحة المملكة، أما أصغرها فهي منطقة الباحة، إذ تبلغ مساحتها نحو 12.000 كم2، تُمثِّل نحو 0.6% من مجمل المساحة. أكبر محافظات المملكة مساحةً هي محافظة الأحساء التابعة للمنطقة الشرقية، إذ تبلغ مساحتها نحو 375.000 كم2، تُمثِّل نحو 69% من مساحة المنطقة، وتضم أجزاءً كبيرةً من الربع الخالي، أما أصغر المحافظات مساحةً فهي محافظة الحُرَّث التابعة لمنطقة جازان، إذ تبلغ مساحتها نحو 100 كم2.

تابع القراءة

عرض - تحرير

19 أكتوبر - السبت

خارطةٌ توضح توزيع المناطق الإدارية في المملكة العربية السعودية.
خارطةٌ توضح توزيع المناطق الإدارية في المملكة العربية السعودية.

قائمة محافظات السعوديّة هي قائمةٌ بالمحافظات التي تعدّ المستوى الإداري الثاني في المملكة العربية السعودية بعد المناطق الإداريّةً، حيث تنقسم كلّ منطقةٍ منها إلى عددٍ من المحافظات يختلف عددها من منطقةٍ إلى أخرى، وتنقسم المحافظة إلى مراكز ترتبط إدارياً بالمحافظة أو الإمارة. كان يبلغ عدد المحافظات في المملكة 118 محافظةً تُحتسب ضمنها مراكز الإمارات إلى أن تمت الموافقة سنة 2012م على زيادة عدد المحافظات لتصل بذلك إلى 134 محافظة بدون احتساب مراكز إمارات المناطق. تُعدّ منطقة الرياض أكثر المناطق تقسيماً إذ يبلغ عدد محافظاتها 20 محافظةٍ، بينما تُعد منطقة الجوف ومنطقة الحدود الشماليّة أقلّها بـ3 محافظات لكل منطقة. أكبر محافظات المملكة مساحةً هي محافظة الأحساء التابعة للمنطقة الشرقية، إذ تبلغ مساحتها نحو 375.000 كم2، تُمثِّل نحو 69% من مساحة المنطقة، وتضم أجزاءً كبيرةً من الربع الخالي، أما أصغر المحافظات مساحةً فهي محافظة الحُرَّث التابعة لمنطقة جازان، إذ تبلغ مساحتها نحو 100 كم2.

تابع القراءة

عرض - تحرير

20 أكتوبر - الأحد

روبي كين (سنة 2013) هو أفضل هداف في جمهورية أيرلندا
روبي كين (سنة 2013) هو أفضل هداف في جمهورية أيرلندا

ألف سيد قطب حوالي 25 كتابًا، تتنوع ما بين الكتب الأدبية المحضة والقصصية والروايات ثم اتجهه فيما بعد إلى التأليف في الفكر الإسلامي، كما أن له كتابين من المقررات الدراسية كتبهما أثناء عمله بوزارة المعارف في الحقبة الملكية هما: "الجديد في اللغة العربية" و"الجديد في المحفوظات". أمضى سيد قطب أكثر من عشرين سنة يكتب المقالات والقصائد قبل اتجاهه للتأليف، وكان متأثرًا بعباس محمود العقاد، وفي فترة الأربعينيات بدأ بالتأليف في النقد الأدبي، وظهر له عدة كتب منها: "كتب وشخصيات"، "والنقد الأدبي أصوله ومناهجه"، ثم سلك مسلكًا آخر بكتابه "التصوير الفني في القرآن" ثم "مشاهد القيامة في القرآن"، ووعد بإصدار كتب أخرى وذكر عناوينها وهي: "القصة بين التوراة والقرآن"، و"النماذج الإنسانية في القرآن"، و"المنطق الوجداني في القرآن"، و"أساليب العرض الفني في القرآن"، ولكن لم يظهر منها شيء. كتب سيد قطب مُنعت مرارًا في عدد من الدول، خاصة كتبه الآخيرة وأكثرها إثارة للجدل أكثرها تأثيرًا على الحركات الإسلامية والتي يصفها معارضوها بـ"المتشددة"، وسحبتها وزارة التعليم السعودية من الأسواق في 2015 مع كتب حسن البنا وباقي كتابات الإخوان المسلمين.

تابع القراءة

عرض - تحرير

21 أكتوبر - الاثنين

ميشل إنس أول رؤساء النادي الأهلي
ميشل إنس أول رؤساء النادي الأهلي

تأسس النادي الأهلي المصري بتاريخ 24 أبريل 1907 عبر جهود الرعيل الأول من مؤسسي النادي وهم: عمر لطفي بك، وعمر سلطان بك، وإدريس راغب بك، وأمين سامي باشا، وعزيز عزت باشا، وإسماعيل سري باشا، ومحمد محمود باشا، وحسين رشدي باشا، ومصطفى كامل، وعبد الخالق ثروت، والإنجليزي ميشيل إنس. وكان إنشاء النادي مجرد فكرة جاء بها عمر لطفي بك رئيس نادي طلبة المدارس العليا آنذاك، وهو عبارة عن نادِ وطني تم تأسيسه عام 1905 بغرض توحيد المثقفين من شباب مصر المقاوم للاحتلال البريطاني، ومن ثم اقترح الحقوقي عمر لطفي فكرة إنشاء نادِ رياضي موازي على مجموعة من كبار الشخصيات في مصر على رأسهم مصطفى كامل، وعبد الخالق ثروت. وتحمس الجميع للفكرة وتم الاتفاق علي تأسيس النادي الأهلي والاجتماع لمناقشة أولي خطوات الإنشاء. وعقد أول اجتماع في الثامن من أبريل عام 1907، وكان في مقدمة الحضور صاحب الفكرة الحقوقي عمر لطفي بك، وإدريس راغب بك، وعبد الخالق ثروت، وإسماعيل سري باشا، والإنجليزي ميشيل إنس الذي كان يعمل مستشارًا لوزارة المالية المصرية آنذاك، وألف المجتمعون فيما بينهم نقابة أخذت علي عاتقها جمع المال اللازم لتأسيس النادي في نقطة صحية بعيدًا عن نطاق العاصمة المزدحم شرق النيل آنذاك، واستقر الرأي علي موقع في الجزء الجنوبي من جزيرة الزمالك وكان هذا الجزء يعرف بالجزيرة الوسطي واتفق المجتمعون علي تأسيس شركة رأسمالها خمسة آلاف جنيه علي شكل ألف سهم علي أن تكون قيمة السهم الواحد خمسة جنيهات، واتفقوا كذلك علي اختيار ميشيل إنس ليكون رئيس اللجنة الإدارية العليا (مجلس الإدارة) وأول رئيس للنادي الأهلي وذلك بسبب نفوذه لدى سلطات الاحتلال البريطاني المتحكم في زمام الأمور في ذلك الوقت، وبالفعل ساهم إنس في تسهيل عملية الحصول على الأرض المناسبة لبناء النادي عن طريق الحكومة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

22 أكتوبر - الثلاثاء

شعار العائلة الحاكمة باليولوج، آخر سلالة حاكمة للإمبراطورية البيزنطية
شعار العائلة الحاكمة باليولوج، آخر سلالة حاكمة للإمبراطورية البيزنطية

هذه قائمة الأباطرة البيزنطيين من وقت تأسيس القسطنطينية سنة 330م، والتي تُمثل البداية التقليدية للإمبراطورية البيزنطية (أو الإمبراطورية الرومانية الشرقية)، وصولًا إلى فتحها على يد العثمانيين بقيادة السلطان محمد الفاتح سنة 857هـ الموافقة لسنة 1453م. وحدهم الأباطرة الذين اعتُرف بهم كحكام شرعيين ومارسوا سلطة سيادية مضمنين في هذه القائمة، واستُبعد الأباطرة الشبان المبتدئين (symbalileis) الذين لم يحصلوا أبدًا على منصب الحاكم الوحيد أو كبار القادة، بالإضافة إلى مختلف المغتصبين أو المتمردين الذين زعموا اللقب الإمبراطوري. يتفق المُؤرخون على أنَّ سُلالة الأباطرة البيزنط تبدأ بِالإمبراطور الروماني قُسطنطين الأوَّل، الذي كان أوَّل من اعتنق المسيحيَّة من حُكَّام تلك الدولة، وسبب جعل السُلالة تبدأ به يعود إلى أنَّ الإمبراطوريَّة البيزنطيَّة تميَّزت عن الرومانيَّة بِكونها مسيحيَّة مُنذُ البداية، كما أنَّ الإمبراطور المذكور أعاد بناء مدينة بيزنطة العتيقة، التي شيَّدها الإغريق حوالي سنة  657 ق.م، ونقل مركز العاصمة إليها، فسُميت باسمه لاحقًا وأصبحت «القُسطنطينيَّة»، كما أنَّ الأباطرة اللاحقون نظروا إلى قُسطنطين المذكور باعتباره الحاكم الأمثل، واتخذوه قُدوةً لهم. وباختصار، فإنَّ السبب الذي يجعل من قُسطنطين المُؤسس الفعليّ لِهذه الدولة، هو أنَّ سماتها الثقافيَّة والحضاريَّة المُميَّزة التي تُفرِّقُها عن الإمبراطوريَّة الرومانيَّة ظهرت وتبلورت في عهده: فنظام حُكمها رومانيّ إمبراطوري تمركز في القُسطنطينيَّة وسط مُحيطٍ شرقيٍّ يونانيٍّ وثقافةٍ شرقيَّةٍ هيمنت عليها وهضمت مظاهرها اللاتينيَّة، وكانت المسيحيَّةُ دينها منذُ البداية، عكس الرومانيَّة التي كانت الوثنيَّة دينها ثُمَّ تنصَّرت.

تابع القراءة

عرض - تحرير

23 أكتوبر - الأربعاء

تصنيف بروتوكولات التوجيه في الشبكات الثابتة
تصنيف بروتوكولات التوجيه في الشبكات الثابتة

هذه قائمة لبروتوكولات التوجيه (بالإنجليزية: List of routing protocols)‏ في شبكات البيانات، وبروتوكول التوجيه هو بروتوكول يعمل في شبكة البيانات لتوفير المعلومات الخاصة بطوبولوجيا الشبكة وتحليلها لاختيار أفضل مسار نجو وجهة محدة أو كل الوجهات المُتاحة ثُمّ تقديمها إلى العُقد التي تقوم بعملية التوجيه. تُصنّف بروتوكولات التوجيه بحسب طبيعة شبكة البيانات التي تعمل فيها إلى بروتوكولات توجيه للشبكات الثابتة وبروتوكولات توجيه للشبكات المتنقلة، وهناك تصانيف فرعية إضافية، تحدد سلوك البروتوكول بناء على نوع رزم البيانات التي يُوجهها أو خوارزميات التوجيه التي يعتمدها أو نطاق عمله وغير ذلك. تصنف بروتوكولات التوجيه في الشبكات الثابتة بحسب نوع رزم البيانات التي يتم توجيهها، إلى بروتوكولات توجيه لرزم البيانات فردية الوجهة، وبروتوكولات توجيه لرزم بيانات البث المجموعاتي. بدورها، تصنف بروتوكولات توجيه رزم البيانات فريدة الوجهة في الشبكات الثابتة بحسب نطاق العمل، إلى داخليّة وخارجيّة أو تصنّف بحسب طريقة العمل، إمّا إلى بروتوكولات توجيه عاملة بخوارزميّة شعاع المسافة أو بروتوكولات توجيه عاملة بخوارزميّة حالة الوصلة أو بروتوكولات التوجيه العاملة بخوارزميّة شعاع المسار أو بروتوكولات التوجيه هجينة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

24 أكتوبر - الخميس

فيلهلم كونراد رونتغن (1845 - 1923) أول حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء لاكتشافه الأشعة السينية
فيلهلم كونراد رونتغن (1845 - 1923) أول حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء لاكتشافه الأشعة السينية

جائزة نوبل في الفيزياء هي جائزة سنوية تمنحها الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم للعلماء في مختلف تخصصات الفيزياء لمساهماتهم البارزة في هذا العلم وهي واحدة من بين الجوائز الخمس التي أنشأت لوصية ألفرد نوبل عام 1895 قبل وفاته بعام. وطبقًا لوصية نوبل تدار الجائزة من قبل مؤسسة نوبل وتمنح من لجنة مكونة من خمسة أعضاء منتخبين من قِبل الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم. تقدم الجائزة في العاصمة السويدية ستوكهولم في حفل سنوي يوم العاشر من ديسمبر في ذكرى وفاة نوبل. يتلقى كل فائز ميدالية وجائزة نقدية قد تتغير قيمتها مع مر السنين. مُنحت أول جائزة نوبل في الفيزياء عام 1901 إلى الألماني فيلهلم كونراد رونتغن بالإضافة إلى مبلغ 150,782 كرونة سويدية. هناك ستة أعوام لم تمنح فيها الجائزة وهي (1916، 1931، 1934، 1940، 1941، 1942). كما لم يتم منح جائزة نوبل في الفيزياء في عام 1921، حيث قررت لجنة نوبل للفيزياء أن أيا من ترشيحات هذا العام لم تستوف المعايير اللازمة، ولكن منحت لألبرت أينشتاين في عام 1922 وحسبت جائزة 1921.

تابع القراءة

عرض - تحرير

25 أكتوبر - الجمعة

أوراق اللعب التي تحمل صور المطلوبين العراقيين مبعثر على طاولة في دائرة الأرشيف في متحف الجيش الوطني في ولاية لويزيانا الأمريكية
أوراق اللعب التي تحمل صور المطلوبين العراقيين مبعثر على طاولة في دائرة الأرشيف في متحف الجيش الوطني في ولاية لويزيانا الأمريكية

في نيسان/أبريل 2003، وضعت الولايات المتحدة الأمريكية قائمة بالمطلوبين العراقيين، تتألف من 55 عضوا من النظام العراقي السابق مطلوب القبض عليهم. قائمة تحولت إلى مجموعة من أوراق اللعب من أجل توزيعها على قوات الولايات المتحدة. في وقت لاحق من العام نفسه أعيد ترقيم القائمة لتناسب الترتيب في أوراق اللعب (انظر المطلوبين العراقيين أوراق اللعب). بلغ عدد الذين قتلوا في القائمة خمسة وأبرزهم: عدي صدام حسين، وقصي صدام حسين، وعدد الفارين اثنين، أبرزهم رافع عبد اللطيف طلفاح التكريتي، وعدد مجهولي المصير أربعة: أبرزهم عزة الدوري. وعدد الذين أُطلق سراحهم أحد عشر، أما عدد المحكومين بالإعدام فهم ثلاثة عشر: أبرزهم صدام حسين، وطه ياسين رمضان، وعلي حسن المجيد، وطارق عزيز، خمسة منهم تم تنفيذ حكم الإعدام، فيما أربعة منهم توفوا بمرض السرطان بعد أن حكم عليهم بالإعدام، أما البقية لم ينفذ بهم حكم الإعدام ويبلغ عددهم أربعة، وعدد الذين ألقي القبض عليهم ولم يتوفوا أو يحاكموا هو عشرة، وعدد المتوفين عشرة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

26 أكتوبر - السبت

جائزة نوبل في الكيمياء (بالسويدية: Nobelpriset i kemi) هي جائزة سنوية تمنحها الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم للعلماء في مختلف تخصصات الكيمياء لمساهماتهم البارزة في هذا العلم، وهي واحدة من بين الجوائز الخمس التي أنشأت لوصية ألفرد نوبل عام 1895 قبل وفاته بعام. حصلت الكيمياء العضوية ما لا يقل عن 25 جائزة، أكثر من أي مجال كيميائي آخر. أيضا لم يسمح لحكومتي الحائزين على جائزة نوبل في الكيمياء، الألمان ريشارد كون (1938) وأدولف بوتنانت (1939)، من قبل حكومتهم بقبول الجائزة. إذ حصلوا على الميدالية والدبلوم، لكن تم حرمانهم من المبلغ المالي. فردريك سانغر هو واحد من اثنين من الحائزين على جائزة نوبل مرتين في نفس الموضوع، في عام 1958 و1980. جون باردين هو الآخر وحصل على جائزة نوبل في الفيزياء في عامي 1956 و1972. وحصل اثنان آخران على جائزة نوبل مرتين، واحد في الكيمياء وواحد في موضوع آخر: ماري كوري (الفيزياء في عام 1903، والكيمياء في عام 1911) ولينوس باولينغ (الكيمياء في عام 1954، والسلام في عام 1962). اعتبارا من عام 2018، تم منح الجائزة إلى 180 شخصًا، من بينهم خمس نساء: ماري كوري (1911إيرين جوليو-كوري (1935دوروثي هودجكن (1964عادا يونات (2009وفرانسيس أرنولد (2018). ولم تمنح جائزة نوبل في الكيمياء ثمان سنوات.

تابع القراءة

عرض - تحرير

27 أكتوبر - الأحد

مصطفى محمود في التلفزيون المصري
مصطفى محمود في التلفزيون المصري

ألف مصطفى محمود (27 ديسمبر 1921 - 31 أكتوبر 2009) حوالي 89 كتابًا، ما بين العلمية والدينية والفلسفية والاجتماعية والسياسية، بالإضافة إلى القصص القصيرة والروايات والمسرحيات والتأليف في أدب الرحلات. في بدايته كان يكتب المقالات في الصحف المصرية، حيث قام بنشر أولى قصصه "القطة الصغيرة" في مجلة الرسالة سنة 1947م، وكتب مقالاته في مجلة روز اليوسف عندما كان طالبًا، ثم عمل محررًا في جريدة "النداء"، وفي 1948 قام كامل الشناوي بنشر أولى أعماله في مجلة آخر ساعة، وانضم إلى مجلة التحرير في 1952، استقال من مهنة الطب في 1960، ظل يكتب عموده في روز اليوسف "اعترافات عشاق"، والذي جُمع في كتاب سنة 1969، وفي ذات الوقت كان يكتب في مجلة صباح الخير عمود "اعترفوا لي". مرت كتابات مصطفى محمود بمرحلتين، الفترة الأولى بين 1950 و1970، ويغلب عليها الطابع الأدبي والفلسفي، ثم المرحلة الثانية بعد 1970 حيث اتجه إلى الكتابة في الفكر الإسلامي، ومواضيع الإسلام السياسي وانتقاد الماركسية والشيوعية والاشتراكية، وكذلك انتقاد التوراة والبهائية، والكتابة عن رحلته للبحث في الأديان التي صاغها في كتبه: حوار مع صديقي الملحد ورحلتي من الشك إلى الإيمان ولغز الحياة ولغز الموت. حصلت كتبه على عدة جوائز، فحصل على جائزة الدولة التشجيعية سنة 1970 في الأدب عن رواية رجل تحت الصفر، وعلى جائزة الدولة التشجيعية سنة 1975 في أدب الرحلات عن كتاب مغامرة في الصحراء، كما حصل على جائزة الدولة التقديرية في الأدب سنة 1995. تعرضت بعض كتبه لانتقادات، في بداية مسيرته لاقى كتابه الله والإنسان سنة 1956 هجومًا واسعًا وتمت مصادرته وتقديمه بعدها للمحاكمة، وقد اكتفت لجنة المحاكمة وقتها بمصادرة الكتاب، ثم رُفع الحظر عن الكتاب في عهد محمد أنور السادات، ثم تراجع مصطفى محمود عن بعض الأفكار التي طرحها في الكتاب واستبدله بحوار مع صديقي الملحد.

تابع القراءة

عرض - تحرير

28 أكتوبر - الاثنين

يساعد معهد نوبل النرويجي لجنة نوبل النرويجية في اختيار المستفيدين من جائزة نوبل للسلام وفي تنظيم الجائزة السنوية في أوسلو
يساعد معهد نوبل النرويجي لجنة نوبل النرويجية في اختيار المستفيدين من جائزة نوبل للسلام وفي تنظيم الجائزة السنوية في أوسلو

جائزة نوبل للسلام هي إحدى جوائز نوبل الخمسة التي أوصى بها ألفرد نوبل. لا تعرف إلى هذا اليوم أسباب اختياره للسلام كأحد مواضيع جوائزه. فمثلا يمكن تفسير جائزة نوبل في الكيمياء أو الفيزياء لكونه مهندس كيميائي. يقترح البعض بأن نوبل أراد أن يعوض تنامي القوة المدمرة فنوبل هو مخترع الديناميت ولكن الديناميت لم يستعمل قبل وفاته. تمنح جائزة نوبل سنويًا في العاصمة النرويجية أوسلو في العاشر من ديسمبر من قبل اللجنة النرويجية لجائزة نوبل. منحت لأول مرة سنة 1901. يتم اختيار المترشحين للجائزة من قبل هيئة يعينها البرلمان النرويجي وذلك حسب وصية نوبل. حيث يتم منحها للذين "قاموا بأكبر قدر أو أفضل عمل للتآخي بين الأمم، من أجل إلغاء أو تخفيض الجيوش الدائمة ومن أجل الحفاظ على السلام وتعزيزه".

تابع القراءة

عرض - تحرير

29 أكتوبر - الثلاثاء

شعار جائزة شو
شعار جائزة شو

جَائِزَة شُو هِيَ جَائِزَة سَنَويَة تَأسَسَتْ فِي عَام 2002 فِي هونغ كونغ وتقَدَّمَهَا مُؤَسَسَةُ شُو منذ عَام 2004 مَصحُوبة بِجَائزةٍ مَاليَّة بِقِيمَة 1.2 مَليون دولار أمريكي، تكريمًا "للأَفرَاد الَّذين يَنْشَطُونَ حَاليًا فِي مَجَالاتِهِم الخْاصَّة والَّذين حَقَقُوا مُؤَخَرًا تَقَدُّمًا بَارِزًا ومُمَيّزًا، والَّذينَ قَدَّمُوا مُسَاهَمَاتٍ بَارِزَة فِي الأبْحَاث أو التَّطبِيقَاتِ الأَكَادِيمِيَّةِ والبَحثِ العِلميّ، أو الَّذينَ حَقَقُوا التَّميُّز فِي المَجَالاتِ الأُخرِى. وتُخصص الجَائِزَةُ لِتَعزِيزِ التَّقدُّم المُجتَمَعيّ، وتَعزِيزِ نَوعِيَّةِ الحَياةِ، وإِثرَاءِ الحَضَارَةِ الرُّوحِيَّةِ للبَشَرِيَّةِ ". تُعرَف الْجَائِزَةُ عَلَى نِطَاقٍ وَاسِعٍ باسم "جائزة نوبل الآسيوية" أو "نُوبِل الشَّرق" أسوة بجائزة نوبل العريقة. وسُمِيَّتْ بِهذا الاسم تكريمًا لإِنجازَات رَائِد الأعمَال الصِّينيّ سِير رَان رُون شُو (邵逸夫)، الَّذي كَانَ مُؤَسِساً لقطب صِنَاعَةِ الترفيه فِي هُونغ كُونغ. تُقدَّمُ الْجَائِزَةُ لإنجَازَاتٍ حَدِيثَةٍ فِي عِلمِ الفَلَك وعُلُومِ الحَياةِ وَالطّب والعُلُوم الرِّيَاضِيَّة. وكَمَا أنَّها لا تُمنَح بَعدَ الوَفَاةِ. تُقَدَّمُ التَّرشِيحَات مِنْ قِبَل الأَفرَادِ المَدعوّين بِدءًا مِنْ كُلِّ عَام فِي شَهرِ سِبتِمبَر. وَمِن ثُمَّ يَتِم الإعلَانِ عَنِ الفَائِزين بِالجَائِزَةِ فِي الصَّيف، فيَحصُلُونَ عَلَى الجَائِزَةِ فِي الاحتِفَالِ فِي أَوائِلِ الخَرِيفِ. يَحصُلُ الفِائِزُونَ عَلى مِيدالِيَّةٍ وَشَهَادَةٍ. تَحمِلُ في الجُزءَ الأَمَامِيّ مِن المِيدالِيَّة صُورَةً لـشُو بِالإِضَافَةِ إِلَى الاسم بالإِنجلِيزِيَّةِ والاسمِ الصِّينيّ التَّقلِيديّ للجَائِزَةِ. كما يَحمِلُ الظَّهرُ الْعَام، والفِئَةِ، واسم الفَائِز، والاقتبَاس الصِّينيّ للفَيلَسُوف زُونزِي

تابع القراءة

عرض - تحرير

30 أكتوبر - الأربعاء

صورة مجهرية إلكترونية للملوية البوابية
صورة مجهرية إلكترونية للملوية البوابية

تَسرُد القائمة التسلسل الزمني للأحداث المُتعلقة باكتشاف أنَّ مرض القرحة الهضمية وبعض السرطانات تُسببها بكتيريا الملوية البوابية. في عام 2005، حَصل باري مارشال وروبن وارن على جائزة نوبل في الطب أو علم وظائف الأعضاء لاكتشافهما أنَّ مرض القرحة الهضمية يَحدُث أساسًا بسبب الملوية البوابية، وهي بكتيريا مُحبة للبيئات الحِمضية مثل المعدة. نتيجةً لذلك، أصبح مَرض القرحة الهضمية المُرتبط بالملوية البوابية يُعالج بالمضادات الحيوية المُستخدمة للقضاء على العدوى. قبل 30 عامًا من هذا الاكتشاف، كان يُعتقد أنَّ مرض القرحة الهضمية يحدُثُ بسبب حمضٍ زائدٍ في المعدة، لذلك كانت علاجات التَحكم في الحمض هيَ الطريقة الأساسية لعلاج مرض القرحة الهضمية، وكانت هذه الطريقة ناجحة جزئيًا، ومن بين تأثيرتها الأخرى، كان معروفًا أنَّ كبت الحمض يُغير بيئة المعدة ليجعلها أقلَ قابليةً لعدوى الملوية البوابية.

تابع القراءة

عرض - تحرير

31 أكتوبر - الخميس

تصوير الدماغ المحقون بالغاز
تصوير الدماغ المحقون بالغاز

يمتدُ تاريخُ أبحاثِ التصلب الحَدَبِي إلى أقلِ من 200 عام. التصلب الحَدَبي (بالإنجليزية: Tuberous Sclerosis)‏ ويُدعى اختصارًا TSC، هوَ اضطرابٌ جينيٌ نادرٌ مٌتعددُ الأجهزة، ويُمكنُ أن يؤدي إلى نمو أورامٍ حميدة في الدماغ أو في الأعضاءِ الحيوية الأخرى مثل الكلية، والقلب، والعين، والرئة، والجلد. يَترافقُ التصلب الحَدَبي مع مجموعةٍ من الأعراض والتي تتضمن نوباتٍ صرعية، وتأخرٍ نمائي، واضطراباتٍ سلوكية، وتشوهاتٍ جلدية، بالإضافة إلى أمراضٍ في الرئة والكلية. يحدثُ التصلب الحَدبي بسبب طفراتٍ في واحدٍ من الجينين، TSC1 وTSC2، واللذان على الترتيب يُشفران بروتيني همراتن وتوبرين، حيثُ تعمل هذه البروتينات كابتاتٍ للنمو الورمي ومنظماتٍ لتمايُزِ وتكاثرُ الخلايا. سابقًا كان التَصلب الحَدَبي يُعتبر مرضًا نادرًا لافتًا للنظر، ولكنهُ الآن أصبح محورًا مُهمًا للبحثِ حول تكونِ الأورام وكبتها. عادةً ما يُقسم تاريخُ البُحوث المتعلقة بالتصلب الحَدبَي إلى أربعِ فترات. في أواخرٍ القرن التاسع عشر، وصفَ أطباءٌ بارزون يعلمون في المستشفياتِ التعليمية الأوروبية أولًا المظاهر الطبية القشرية والجلدية، وقد كرمَ هؤلاء الباحثون الأوائل بتسمياتٍ للتصلب الحَدبي مرُتبطةٍ باسمائهم مثل "مرض برنفيل" و"ورم برينغل الغدي الزهمي".

تابع القراءة

عرض - تحرير


أرشيف قائمة اليوم المختارة

2015: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2016: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2017: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2018: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2019: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2020: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2021: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2022: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2023: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2024: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر


اليوم هو الثلاثاء، 23 أبريل، 2024؛ والساعة الآن 19:58 بتوقيت جرينتش.