ويكيبيديا:قائمة اليوم المختارة/الأرشيف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه هي القوائم المختارة التي ظهرت مؤخرًا (أو ستظهر) في الصفحة الرئيسيّة حسب الجدولة أدناه. بإمكانك إظهار القوائم المختارة المُحدّثة آليًّا في صفحتك الشخصية عن طريق إضافة {{قائمة اليوم المختارة}}.

لمزيدٍ من المعلومات حول طريقة عرض القوائم، اطلع على ويكيبيديا:قائمة اليوم المختارة.


----

أرشيف قائمة اليوم المختارة

2015: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2016: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2017: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2018: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2019: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2020: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2021: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2022: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2023: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2024: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر


اليوم هو الخميس، 28 مارس، 2024؛ والساعة الآن 19:17 بتوقيت جرينتش.


محتوى متميز:

صفحات تتعلق بالقوائم المختارة

1 مارس - الجمعة

الشعار الحالي لكأس السوبر الأوروبي
الشعار الحالي لكأس السوبر الأوروبي

قائمة المدربين الفائزين بكأس السوبر الأوروبي (بالإنجليزية: UEFA Super Cup)‏ وهي مباراة نهائية تقام بين بطل دوري أبطال أوروبا وبطل دوري أوروبا يحصل الفائز في تلك المباراة على كأس البطولة، وتشرف اليويفا على هذة البطولة و تعتبر كأس السوبر الأوروبي ثالث بطولة للأندية الأوروبية في الوقت الراهن من حيث الأهمية بعد بطولتي دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي. تم استحداث البطولة اعتبارا من العام 1972 ولم تكن البطولة في نسختها الأولى عام 1972 رسمية، والتي حققها نادي أجاكس أمستردام الهولندي بعد فوزه علي نادي سيلتيك الإسكتنلدي بنتيجة 6-3 بمجموع المبارتين. فكانت أول بطولة رسمية في عام 1973 والتي فاز بها على نادي أجاكس أمستردام الهولندي إيه سي ميلان الإيطالي بنتيجة 6-1 في مجموع المباريتين. كانت البطولة في بدايتها ومنذ استحدثها في عام 1973 تقام من مبارتين بنظام الذهاب والإياب، لكن الأمر تغير في عام 1998 عندما قرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم اعتماد مباراة واحدة، وأصبحت تقام هذه المباراة على أرض محايدة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

2 مارس - السبت

قائمة المدربين الفائزين بكأس الكؤوس الأوروبية الذي يُعدّ الإيطالي نيريو روكو أكثرهم فوزاً بالكأس وذلك مرتين مع إيه سي ميلان أعوام 1968 و1973، والاسكتلندي أليكس فيرغسون مرتين مع نادي أبردين في 1983 ومرة مع مانشستر يونايتد في 1991، والهولندي يوهان كرويف مرتين مع أياكس أمستردام في 1987 ونادي برشلونة في 1989، السوفييتي فاليري لوبانوفسكي مرتين مع نادي دينامو كييف في 1975 و1986. و يعتبر المدربون الإنجليز الأكثر تتويجاً باللقب برصيد 6 بطولات، يليهم الطليان بخمس مرات، ثم المدربون الهولنديون والألمان والاسكتلنديون بأربع مرات. منذ تأسيسيها في 1960 ولغاية انحلالها في 1999، كانت البطولة تعلب بنظام خروج المغلوب، وكانت المباراة النهائية تلعب مباراة واحدة في ملعب محايد. لكن النسخة الأولى للبطولة كانت الاستثناء الوحيد حيث لعب المباراة النهائية من جولتين، وفاز بها نادي نادي فيورنتينا الإيطالي على نادي رينجرز الاسكتلندي بنتيجة 4-1 بمجموع المبارتين، وكان ذلك في نهائي عام 1961. ومثلما كان أول فريق يفوز يظفر باللقب من إيطاليا، كذلك كان نادي لاتسيو الإيطالي آخر فريق فاز في باللقب في عام 1999 عندما تغلب على ريال مايوركا بنتيجة 2-1.

تابع القراءة

عرض - تحرير

3 مارس - الأحد

رسم يبين نسبة ما حصل عليه المسلمون من جوائز نوبل بين عامي 1901-2015.
رسم يبين نسبة ما حصل عليه المسلمون من جوائز نوبل بين عامي 1901-2015.

تضم جائزة نوبل مجموعة من الجوائز العالمية السنوية التي تمنحها لجان إسكندنافية في عدد من المجالات تقديراً للجهود والتطويرات الثقافية والعلمية، علماً أنها قد أُنشئت بناءً على وصية الكيميائي السويدي ألفريد نوبل عام 1895، ومُنحت منذ ذلك الحين لما يزيد عن 800 فردٍ. قُدّمت جوائز نوبل في كل من الفيزياء، والكيمياء، والفيزيولوجيا أو الطب، والأدب والسلام لأول مرة عام 1901، ومن ثم أُضيف عليها تكريم آخر في مجال الاقتصاد منذ عام 1969، تُمنح جائزة السلام في أوسلو في النرويج، بينما يجري التكريم المتعلق بالمجالات الأخرى في ستكهولم عاصمة السويد، وتُعتبر جائزة نوبل على نطاق واسع أهم الجوائز المرموقة في مجالات الأدب، والطب، والفيزياء، والكيمياء، والسلام والاقتصاد. يشكّل المسلمون ما يزيد عن 23% من تعداد سكّان العالم، وقد نال 13 شخصاً مسلماً جائزة نوبل بين عام 1901 وعام 2015، أي حوالي 1.4% من مجمل جوائز نوبل، وقد مُنح منهم سبعة هذه الجائزة للسلام، بما في ذلك تكريم ياسر عرفات المثير للجدل، وقد كان محمد عبد السلام الحائز على جائزة نوبل للفيزياء عام 1979 فرداً من الجماعة الأحمدية في باكستان، كما كان عزيز سانجار ثاني تركي وأول مسلم ينال جائزة نوبل في مجال البيولوجيا الجزيئية عام 2015.

تابع القراءة

عرض - تحرير

4 مارس - الاثنين

تشارلز بولدين المدير الكأس أقدم مسابقة كرة قدم بالعالم
تشارلز بولدين المدير الكأس أقدم مسابقة كرة قدم بالعالم

قائمة نهائيات كوبا أمريكا (بالإسبانية وبالبرتغالية Copa América)، وكانت تعرف سابقًا بكأس أمريكا الجنوبية لكرة القدم (بالإسبانية Campeonato Sud Americano de Football) هي بطولة كرة قدم قارية تتنافس عليها منتخبات اتحاد أمريكا الجنوبية، وتعتبر أقدم مسابقة كرة قدم دولية بالعالم. نظام الشكل الحالي للمسابقة يحتوي على 12 منتخب منافس وتستمر المسابقة لما يقارب الشهر. لا يملك اتحاد أمريكا الجنوبية سوى عشرة أَعضاء، لذا يتم دعوة مُنتخبين وطنيين من الاتحاد الدولي لكرة القدم لكي يكتمل العدد، وَمِن بين الدول التي تَمَ دعوتها من خارج أمريكا الجنوبية: كوستاريكا (أعوام 1997، و2001، و2004 و2011وهندوراس (عام 2001واليابان (عام 1999والولايات المتحدة (أعوام 1993، 1995، 2007). فازت ثمانية مُنتخبات وطنية بِلقب هذه البطولة، وَيُعد مُنتخب الأوروغواي أكثر المنتخبات فوزاً بِالبطولة حيث فاز بها 15 مرة. وتُعد الأرجنتين أَكثر دَولة استضافة لِهذه البطولة بِواقع تِسع مَرات.

تابع القراءة

عرض - تحرير

5 مارس - الثلاثاء

شعار جمهورية مصر العربية
شعار جمهورية مصر العربية

نائب رئيس الجمهورية هو منصب سياسي في مصر، نصت عليه أغلب الدساتير المصرية منذ إلغاء النظام الملكي، وتغيير نظام الحكم إلى النظام الجمهوري الرئاسي طبقاً للإعلان الدستوري الصادر عن مجلس قيادة الثورة في 18 يونيو 1953. شغل هذا المنصب ثمانية عشر شخصية مختلفة، كان منهم أربع سوريين، وذلك منذ ورد أول نص على هذا المنصب بالدستور المؤقت للجمهورية العربية المتحدة الصادر في 13 مارس 1958. خلال عهد الرئيس جمال عبد الناصر كانت تعيينات نواب رئيس الجمهورية تعلن في أغلب الأوقات مع إعلان التشكيلات الوزارية، إلا في بعض الحالات الاستثنائية التي صدرت لها قرارات تعيين منفصلة، وأحياناً كان قرار التشكيل المعلن يذكر منصب "نائب الرئيس" دون أن يحدد ما إذا كان نائباً لرئيس الجمهورية أو نائباً لرئيس الوزراء. وخلال عهد الرئيس أنور السادات صدرت قرارات تعيين نواب رئيس الجمهورية في أغلب الحالات منفصلة عن قرارات التشكيلات الوزارية. أما في عهد الرئيس حسني مبارك فقد ظل منصب نائب رئيس الجمهورية شاغراً حتى اندلاع أحداث ثورة 25 يناير التي طالبت بإصلاحات سياسية واقتصادية، فصدر القرار بتعيين اللواء عمر سليمان نائباً لرئيس الجمهورية. لكن مع تنحي مبارك لم يمارس سليمان سلطاته وظل المنصب شاغرا حتى قام الرئيس محمد مرسي بتعيين المستشار محمود مكي نائبا له في 12 أغسطس 2012، وظل في منصبه حتى استقالته في 22 ديسمبر 2012 استباقا للدستور الجديد الذي ألغى منصب نائب الرئيس. وبعد الانقلاب العسكري في يوليو 2013 عُين محمد البرادعي نائبًا للرئيس المؤقت عدلي منصور في 14 يوليو 2013، لكنه استقال في 14 أغسطس 2013 عقب أحداث فض اعتصامي رابعة والنهضة بالقوة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

6 مارس - الأربعاء

حقق لاعبا الترسانة مصطفى رياض (على اليمين) وحسن الشاذلي لقب هدّاف الدوري مع الترسانة 5 مرات على التوالي.
حقق لاعبا الترسانة مصطفى رياض (على اليمين) وحسن الشاذلي لقب هدّاف الدوري مع الترسانة 5 مرات على التوالي.

يُعرف هدّاف الدوري المصري في موسم بأنه اللاعب الذي يحرز أكبر عدد من الأهداف لفريقه في ذلك الموسم من بطولة الدوري المصري الممتاز لكرة القدم وهي بطولة الدوري الوطنية الأقدم على المستويين العربي والأفريقي. وعلى الرغم من اعتبار الهدّاف لقبًا رسميًا ويحصل على جائزة في العديد من البطولات الأخرى، إلا أن هدّاف الدوري المصري الممتاز لا يتلقى أي جائزة بصورة رسمية، وليس هناك اعتراف بها في لوائح الاتحاد المصري لكرة القدم. انطلق الموسم الأول من الدوري المصري يوم 22 أكتوبر 1948، واكتمل 57 موسمًا منه بنهاية موسم 2015–16. وقد تشكّل الموسم الأول من الدوري، موسم 1948–49، من 11 فريقًا، فلعب كل فريق 20 مبارة، وحلّ لاعب نادي المصري محمد التابعي هدّافًا للدوري بإحرازه 15 هدفًا. وفي الموسم التالي (1949–50) أحرز لاعب الترسانة السوداني حمديتو أحمد عشرة أهداف جعلته أول هداف أجنبي للدوري المصري الممتاز. عاد التابعي في موسم 1950–51 وأحرز لقب الهداف بالمناصفة ليكون أول لاعب يحقق لقب هداف الدوري مرتين، ثم حققه أيضًا في موسم 1952–53 كأول لاعب يحقق لقب هداف الدوري ثلاث مرات. أما فوزه به في موسم 1958–59 بعد انتقاله لنادي نادي الأهلي جعله أول لاعب يحقق لقب هداف الدوري أربع مرات وأول لاعب يحقق لقب الهداف مع ناديين مختلفين، وهو ما لم يستطع أحد تحقيقه سوى حسام حسن مع ناديي الأهلي والزمالك وحسام سلامة في آخر موسمين للدوري مع الداخلية وسموحة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

7 مارس - الخميس

البرتغالي كريستيانو رونالدو أكثر من فاز بلقب الهداف (6 مرات) والهداف التاريخي للبطولة برصيد 115 هدف
البرتغالي كريستيانو رونالدو أكثر من فاز بلقب الهداف (6 مرات) والهداف التاريخي للبطولة برصيد 115 هدف

فاز بلقب هداف دوري أبطال أوروبا 69 لاعباً منذ انطلاق البطولة في عام 1955. أكثر من فاز باللقب هو البرتغالي كريستيانو رونالدو (6 مرات)، ثم الأرجنتيني ليونيل ميسي (5 مرات)، ثم ثالثهم الألماني غيرد مولر (4 مرات). بالمجمل، فإن أفضل 3 هدافين في تاريخ البطولة هم البرتغالي كريستيانو رونالدو والذي سجل 115 هدفاً، ثم غريمه الأرجنتيني ليونيل ميسي والذي سجل 97 هدفاً، ثم الإسباني راؤول غونزاليس والذي سجل 71 هدفاً. أكثر اللاعبين تسجيلاً في بطولة واحدة هم؛ البرتغالي كريستيانو رونالدو في موسم 2014 حينما سجل 17 هدفاً، ثم في موسم 2016 بعدما سجل 16 هدفاً، ثم الإيطالي خوسيه ألتافيني والذي سجل 14 هدفاً في موسم 1963، ثم الأرجنتيني ليونيل ميسي والذي سجل 14 هدفاً في موسم 2012. أما بالنسبة لمعدل التهديف، فقد خلت المراكز الثلاثة الأولى من أسماء البرتغالي كريستيانو رونالدو وغريمه الأرجنتيني ليونيل ميسي، فاحتل الألماني غيرد مولر المركز الأول بمعدل تهديفي عالي بلغ 0,97 هدفاً لكل مباراة، ثم البرازيلي الإيطالي خوسيه ألتافيني والذي حل ثانياً بمعدل تهديفي بلغ 0,86 لكل مباراة، تلاهم المجري الإسباني فيرينتس بوشكاش بمعدل تهديفي بلغ 0,85 لكل مباراة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

8 مارس - الجمعة

بيليه هو أكثر من سجل في نهائي كأس العالم بالتساوي مع جيوف هورست، وفافا، وزين الدين زيدان
بيليه هو أكثر من سجل في نهائي كأس العالم بالتساوي مع جيوف هورست، وفافا، وزين الدين زيدان

بطولة كأس العالم لكرة القدم هي مسابقة كرة القدم الدولية الرئيسة التي يقيمها الاتحاد الدولي لكرة القدم. أقيمت البطولة للمرة الأولى عام 1930م وتقام بطولة كأس العالم لكرة القدم حتى الآن كل أربع سنوات باستثناء بطولتي عام 1942 و1946م اللتين ألغيتا بسبب الحرب العالمية الثانية. تقام المباراة النهائية من مباراة على شوطين، وفي حالة التعادل يلجأ الطرفان إلى وقت إضافي ثم الركلات الترجيحية. باستثناء بطولة 1950 حيث لم تلعب مباراة نهائية، لأن البطولة وقتها كانت بنظام المجموعات مكونة من 4 منتخبات واستطاع منتخب الأوروغواي الفوز بالبطولة بعد جمع أكبر عدد من النقاط. أقيمت البطولة 21 مرة، شارك في النهائيات 78 دولة، وعدد الفرق التي فازت بالبطولة حتى الآن 8 فرق، ويعد المنتخب البرازيلي الأكثر تتويجاً بالكأس حيث فاز بها 5 مرات أعوام: 1958، 1962، 1970، 1994 و 2002. يليه المنتخب الإيطالي الذي أحرزها 4 مرات في أعوام: 1934، 1938، 1982 و 2006، بالمشاركة مع المنتخب الألماني الذي حققها 4 مرات أيضاً أعوام: 1954، 1974 و 1990 و 2014، ثم الأوروغواي والأرجنتين وفرنسا برصيد بطولتين. بينما أحرزت منتخبات إنجلترا وإسبانيا البطولة مرة واحدة. حتى نهائي كأس العالم 2018، سجّل 62 لاعباً ما مجموعه 77 هدفًا في نهائيات كأس العالم. سجّل عشرة لاعبين عدة أهداف في النهائيات، نصف هؤلاء اللاعبين فعلوا ذلك في مباراة واحدة. جيوف هورست هو اللاعب الوحيد الذي سجل هاتريك كان ذلك في ضد ألمانيا الغربية في نهائي كأس العالم 1966.

تابع القراءة

عرض - تحرير

9 مارس - السبت

شعار وزارة الخارجية الأمريكية.
شعار وزارة الخارجية الأمريكية.

قائمة وزراء خارجية الولايات المتحدة هي قائمةٌ بمن تولّوا منصب وزير الخارجية، وهو مسؤول السياسة الخارجية في الإدارة الأمريكية، ويتم تعينه من قبل الرئيس الأمريكي وينال المشورة والموافقة من قبل مجلس الشيوخ الأمريكي ويكون الوزير عضواً في كابينة الولايات المتحدة (وهو مجلسٌ رئاسيٌ يضم الرئيس والوزراء ومدراء الوكالات الاتحادية المهمة) بالإضافة إلى عضويته في مجلس الأمن القومي الأمريكي. من واجبات ومهام وزير الخارجية التنظيم والإشراف على عمل وزارة الخارجية، والمشاركة في المفاوضات رفيعة المستوى مع الدول الأخرى، ومتابعة عمل السفارات والقنصليات الأمريكية في البلدان المختلفة، ومتابعة شؤون الرعايا الأمريكيين المقيمين في الخارج، وتنظيم سياسة الهجرة الأمريكية، كما يكون وزير الخارجية مستشاراً أولاً للرئيس الأمريكي فيما يتعلق بالشؤون الخارجية للبلاد.

تابع القراءة

عرض - تحرير

10 مارس - الأحد

أقصى الحدود التي بلغتها الخلافة الراشدة في عهد عثمان بن عفان سنة 654م
أقصى الحدود التي بلغتها الخلافة الراشدة في عهد عثمان بن عفان سنة 654م

قائمة ولاة الخلافة الراشدة هي قائمة تُعنى بإظهار ولاة الخلفاء الراشدين في البلاد، حيثُ كانت دولة الخلافة الراشدة مقسمة إلى عدّة ولايات ذات حدود غير ثابتة، فقد كانت تتغير بين الحين والآخر وفق توسع الدولة. واختلفت سياسات الخلفاء الراشدين وطرق تعاملهم مع شؤون الدولة فيما بينهم، فكانت لكلِّ منهم معاييره الخاصة في انتقاء الولاة والعمَّال على أقاليم الدولة. فعمر بن الخطاب كان يرى دائماً تقديم الصحابة للولاية، وأما عثمان بن عفان فلم يكن يهتم بذلك كثيراً، وكان يضع الأولوية لقوة وأمانة الوالي، فيما أنَّ علياً كان يضع الأولوية للقوة والشدة، وعندما يأتي ولاته الأفعال غير المناسبة كان يعالج ذلك بمعاقبتهم وتقويمهم. ورغم ذلك، فقد اتَّجه جميع الخلفاء بالمجمل إلى تولية الصحابة، وكان معظم ولاتهم من صحابة الرسول. ولم تدم ولاية العامل لمدَّة معيَّنة، وإنَّما كانت ترجع إلى رضا الخليفة عنه وعن نجاحه في إدارة ولايته. وقد شملت مهامُّ الوالي تحصين الثغور وتدريب الجنود وتقصِّي أخبار الأعداء، وتعيين العمال والموظَّفين الأقل رتبة على المدن، وإعمار الولايات (كحفر العيون والأنهار وتعبيد الطرق وإقامة الجسور والأسواق والمساجد وتخطيط المدن وغيرها). إلا أنَّ سلطات العمَّال وأعمالهم اتسعت تدريجياً مع تقدم الخلافة الراشدة، حتى امتلكوا في عهد عثمان سلطاتٍ عسكرية كاملة، حيث يقومون بالفتوحات ويبنون الحصون، إلا أنَّ هذه الصلاحيات لم تتسع لتشمل السلطة المالية التي بقيت في أيدي عمَّال الخراج وجامعي الصدقات والزكوات.

تابع القراءة

عرض - تحرير

11 مارس - الاثنين

الدولة الأموية في أقصى اتساعها خلال عهد هشام بن عبد الملك (باللون الأخضر الفاتح).
الدولة الأموية في أقصى اتساعها خلال عهد هشام بن عبد الملك (باللون الأخضر الفاتح).

قائمة ولاة الدولة الأموية التي كانت مقسمةً إلى عدّة ولاياتٍ ذات حدود غير ثابتة، فقد كانت تتغير بين الحين والآخر وفق توسع الدولة. كان النظام الإداري في عهد الأمويين بسيطًا، فكان الأمويون يختارون ولاتهم من العرب الخلّص. واشتهر من عمّال الأمويين: عمرو بن العاص والي مصر، والحجاج بن يوسف الثقفي والي العراق. وقد كانت سلطة كل من هؤلاء شبه مطلقة في ولايته. وكانت مهمة الوالي في العصر الأموي تتمثل في إمامة الصلاة، وقيادة الجيش، وجباية الخراج، وإدارة البريد، وسائر الأعمال الإدارية. وكانت مصاريف الولاية يتم إخراجها من الضرائب المحلية، والفائض منها يُرسل إلى دمشق ليوضع في بيت المال. غير أنه في أواخر العهد الأموي، عندما أخذت سلطة الخليفة في دمشق تضعف، أخذ بعض من الولاة يحتفظون بالفائض لأنفسهم، فكونوا ثروات طائلة. ولم يكن منصب الوزارة معروفًا في العصر الأموي، فقد كان الخلفاء يستيعنون ببعض المساعدين، ولكنهم لم يسموا أحدًا منهم وزيرًا، ما عدا زياد بن أبيه الذي لقبه بعضهم بالوزير في عهد معاوية. وقد كانت تتبع الولايات تقسيمات إدارية فرعية، قد تتغير من وقت لآخر، وكانت أقل أهمية من الولايات، وأغلب ولاتها لم يكونوا معروفين ولم تكن تعطى ولاياتهم أهمية كبيرة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

12 مارس - الثلاثاء

ولايات الدولة العُثمانيَّة في سنة 1900م.
ولايات الدولة العُثمانيَّة في سنة 1900م.

اعتمدت الدولة العُثمانيَّة في العُقُود الأخيرة من حياتها نظامًا إداريًّا من أربعة مُستويات ، وجعلت التقسيم الإداري الأعلى فيها هو «الولاية» وجمعُها «ولايات»، مُستبدلةً التقسيم القديم الذي كان يجعل المُستوى الإداري الأوَّل هو «الإيالة» وجمعُها «إيالات»، وكان الخطاب الرسمي العُثماني يُسمِّي ولايات الدولة «ولايات الممالك المحروسة الشاهانيَّة» واختصارًا «الممالك المحروسة» أو «الولايات المحروسة». استُبدل نظام الإيالات بِنظام الولايات خِلال عهد التنظيمات في السلطنة العُثمانيَّة، وتحديدًا خِلال عهد السُلطان عبدُ العزيز خان بن محمود، الذي أصدر بِتاريخ 16 رمضان 1283هـ المُوافق فيه 21 كانون الثاني (يناير) 1867م «قانون نظام تشكيل الولايات». شُكِّلت أولى الولايات، وهي ولاية الطونة، بِموجب هذا القانون لِلتأكُّد من أنَّ تطبيقه مُمكن ويسير، وذلك بِرعاية المُصلح الكبير مدحت باشا الذي عُيِّن واليًا على تلك الناحية من الدولة. عُمِّم نظام الولايات على كافَّة أنحاء الدولة العُثمانيَّة تدريجيًّا حتَّى كانت سنة 1884م عندما حلَّ مكان نظام الإيالات بِشكلٍ كامل. كانت الدولة العُثمانيَّة هي الدولة الإسلاميَّة الأولى في التاريخ التي تجعل لِولاياتها حُدودًا جُغرافيَّة واضحة ومرسومة، إذ أنَّ الدُول السابقة عليها كانت تستخدم مُصطلح «ولاية» لِوصف أي مدينةٍ أو إقليمٍ يُولَّى عليه شخص لِإدارة أُموره والنظر في أوضاع الأهالي ورفع تقاريره إلى الخليفة أو السُلطان أو الأمير. أمَّا الدولة العُثمانيَّة فجعلت الولاية هي التقسيم الإداري الأكبر حصرًا. قسَّم العُثمانيُّون كُل ولاية إلى أقسامٍ إداريَّةٍ أًصغر يُعرف كُلٌ منها بالـ«سنجق» وعلى رأسه «سنجقدار» أو «مُتصرِّف»، وكُل سنجق قُسِّم إلى «أقضية» على رأس كُلٌ منها «قائممقام»، وكُل قضاء يُقسم إلى نواحٍ على رأس كُلٍ منها مُدير.

تابع القراءة

عرض - تحرير

13 مارس - الأربعاء

قاعة مشاهير كرة القدم الإنجليزية هي قاعة تقع في المتحف الوطني لكرة القدم، في مانشستر، إنجلترا. تهدف القاعة إلى الاحتفال وتسليط الضوء على إنجازات أفضل مواهب كرة القدم الإنجليزية، بالإضافة إلى اللاعبين والمُدرّبين والمُدراء غير الإنجليز الذين أصبحوا شخصيات بارزة في تاريخ الكرة الإنجليزية. يُضَافُ أعضاء جدد كل عام، باحتفال ترشيحٍ يقام في الخريف، في المتحف بعد انتقاله إلى مبنى مانشستر أوربيس في عام 2012، بعد أن كان الاحتفال يُقام في مواقع مختلفة. القاعة معروضة بشكل دائم في المتحف. نُشِر كتاب مصاحب، قاعة مشاهير كرة القدم: الدليل الرسمي لأعظم أساطير كرة القدم في كل العصور، (أول نسخة في أكتوبر 2005، عن طريق دار نشر روبسون بُكس). ألّفه مؤرخ كرة القدم روب جالفين والمنسق المؤسس للمتحف مارك بوشيل، يُحدّث الكتاب كل عام بإضافة الأعضاء الذين وقع عليهم الاختيار للجائزة، ويحتوي على ملف تعريف متعمق حول مهنة وسمعة كل واحد، إلى جانب معرض مختار من المتحف يتعلق بإنجازاتهم.

تابع القراءة

عرض - تحرير

14 مارس - الخميس

كانتونات كوستاريكا
كانتونات كوستاريكا

تنقسم كوستاريكا إدارياً إلى سبع محافظات تنقسم بدورها إلى 82 كانتون، وتنقسم هي الأخرى لتكون ما يسمى بالأقاليم. وتُعتبر الكانتونات القسم الإداري الوحيد في كوستاريكا إذ أنها تمتلك حكماً محلياً على شكل بلديات، ولكل بلدية عمدة خاص بها، وعدة ممثلين يتم اختيارهم جميعاً عن طريق الانتخابات البلدية كل أربع سنوات. أسست الكانتونات الأربعة عشر الأصلية في عام 1848، وارتفع العدد تدريجياً من خلال تجزئة الكانتونات الموجودة حاليا، وينص القانون المرقم 4366 في تاريخ 19 أغسطس 1969، والذي يُحدد إنشاء التقسيمات الإدارية لكوستاريكا، على أنه لا يجوز إنشاء كانتونات جديدة إلا إذا بلغ عدد سكانها ما يزيد عن الواحد من المائة على الأقل من إجمالي سكان الجمهورية، وهو 4،301،712 نسمة اعتباراً من آخر تعداد (2011). ولقد أُنشئ الكانتون الجديد الأخير، ريو كوارتو، في 30 مارس 2017. وتعتبر العاصمة سان خوسيه من أكبر الكانتونات من حيث عدد السكان حيث يبلغ عدد سكانها 288،054 نسمة، أما أصغر الكانتونات من حيث عدد السكان فهو توروباريس ويُقَدَّر بحوالي 5،512 نسمة. في حين أن أكبر كانتون مساحة هو سان كارلوس، التي تمتد على مساحة قدرها 3،347.98 كيلومتر مربع (1،292.66 ميل مربع)، وأصغرها هو فلوريس بمساحة 6.96 كيلومتر مربع (2.69 ميل مربع).

تابع القراءة

عرض - تحرير

15 مارس - الجمعة

خريطة صماء لمقاطعات كرواتيا
خريطة صماء لمقاطعات كرواتيا

قائمة مقاطعات كرواتيا؛ والمقاطعات (بالكرواتية: županije) هي التقسيمات الإدارية الأوليّة في جمهورية كرواتيا. منذ عام 1992، قُسمت كرواتيا إلى 20 مقاطعة، وأكبر المدن هي العاصمة زغرب التي تعد مقاطعة ومدينة في نفس الوقت، فهي لها حكم محلي منفصل عن مقاطعة زغرب المحيطة بها. وتنقسم المقاطعات إلى 127 مدينةً و429 بلدية معظمهم في المناطق الريفية. كل مقاطعة لديها مجلس محلي (بالكرواتية: skupština) به أعضاء منتخبين بالاقتراع الشعبي من خلال القوائم المغلقة في الانتخابات المحلية، ويرأس الفرع التنفيذي للحكومة كل مقاطعة من قبل حاكم المقاطعة (بالكرواتية: župan)، باستثناء رئيس بلدية زغرب يرأس السلطة التنفيذية في مدينة زغرب. وتموَّل هذه المقاطعات من قبل الحكومة المركزية، وكذلك من الشركات المملوكة للمقاطعة والضرائب والرسوم التي تفرضها المقاطعة. وتشمل الضرائب الخاصة بالمقاطعات على الميراث والضرائب على الهديا بنسبة 5%، كذلك تفرض ضرائب على محركات السيارات والسفين وضرائب على آلة لعبة الورق.

تابع القراءة

عرض - تحرير

16 مارس - السبت

شعار سلسلة ناروتو شيبودن
شعار سلسلة ناروتو شيبودن

قائمة حلقات مسلسل ناروتو شيبودن وهو مسلسل أنمي ياباني، والجزء الثاني من أنمي ناروتو. أحداثه موجودة ومبنية على مانغا ناروتو الجزء الثاني بوساطة ماساشي كيشيموتو. تم إخراج الأنمي بواسطة هاياتو داتيه وأنتجت من قبل استوديو بييرو وتلفزيون طوكيو. ناروتو شيبودن هو تكملة لمسلسل ناروتو وهي تستكمل نفس حبكة قصة ناروتو بعد مرور سنتين ونصف قضاها في مع المعلم جيرايا. بدأ عرضه في 15 فبراير 2007 على تلفزيون طوكيو وانتهى سنة 2017، وقد بلغ عدد حلقاته المعروضة 500 حلقة. في عام 2008؛ بدأت فز ميديا وكرنشيرول بتوفير ثماني حلقات مترجمة من مسلسل ناروتو شيبودن على موقع ناروتو الرسمي كل أسبوع حتى تمكنتا من مواكبة الأنمي الياباني. وفي عام 2009؛ بدأت فز ميديا بتوفير نسخ مترجمة من حلقات ناروتو شيبودن الأحدث بعد أسبوع من عرضها الأصلي الأول في اليابان، وذلك بإضافة حلقة جديدة إلى موقع ناروتو الرسمي كل يوم خميس.

تابع القراءة

عرض - تحرير

17 مارس - الأحد

جورج بوكانان
جورج بوكانان

ميدالية بوكانان أو ميدالية بتشانان هي ميدالية تمنحُها الجمعية الملكية تقديرًا للمساهمة المُتميزة في العلوم الطبية عمومًا. أنشأت الجمعية الملكية (اسمها الكامل: رئيس ومجلس وزملاء الجمعية الملكية في لندن لتحسين المعرفة الطبيعية) هذه الجائزة في عام 1897 تخليدًا لذكرى طبيب لندن وعالم الوبائيات السير جورج بوكانان (1831-1895). منذُ إنشائها مُنحت هذه الميدالية 34 مرة، ولم تُمنح للفرد نفسه أكثر من مرة، وذلك خلافًا لميداليات الجمعية الملكية الأخرى مثل القلادة الملكية. مُعظم الفائزين بهذه الميدالية من فئةِ الأطباء أو من المهنيين الطبيين؛ وذلك بسبب معايير الميدالية الخاصة، ويُستثنى من هذا المُهندس فريدريك وارنر والذي فازَ بالميدالية عام 1985 لدورهِ المهم في الحدِ من تلوثِ نهر التمز ولمساهماته الأخرى في تقييم المَخاطر. كان من المُقرر أن تُمنح الجائزة مرة واحدة كلَ خمسةِ أعوام، ولكن منذُ 1990 مُنحت الميدالية كل عامين، ومنذُ عام 2017 أصبحت تُمنحُ كل عام.

تابع القراءة

عرض - تحرير

18 مارس - الاثنين

واجهة متحف دمشق الوطني، والتي هي واجهة قصر الحير الغربي
واجهة متحف دمشق الوطني، والتي هي واجهة قصر الحير الغربي

تضم سوريا العديد من المتاحف التي تتوزع على بعض المدن السورية، أحد أهم وأقدم المتاحف فيها هو المتحف الوطني بدمشق، الذي تأسس بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى وانسحاب العثمانيين من الشام في أعقاب الثورة العربية الكبرى عام 1918م. أسس المتحف الوطني بدمشق عام 1919م، وأهدت بعض العائلات المُقتدِرة بسوريا المتحف ما لديها من تحف وآثار قيمة شكلت نواة مجموعات المتحف عام 1920، وتزايدت هذه القطع بعد الاكتشافات الأثرية والحفريات للأماكن الأثرية. ومع هذا التزايد شيدت مديرية الآثار العامة المتاحف أو حولت بعض القصور والمنازل القديمة والتراثية إلى متاحف في أغلب المدن السورية، لكن تبقى دمشق لها النسبة الأكبر بين هذه المتاحف، تليها حماة ثم حلب. توجهت اهتمامات الغرب بالاكتشافات الأثرية المهمة إلى من سوريا والعراق والعمل على فك رموزها ونقلها إلى الجامعات الأوروبية لدراستها في بداية القرن الثامن عشر، وكانت هناك منافسة بين الدول الغربية للبحث عن الآثار والكنوز الموجودة في الشرق الأوسط وخاصة في سوريا والعراق ولبنان، لذلك شهدت بعض الآثار عمليات سرقة لقطع قيمة ونادرة من أفراد أو منظمات. توجد العديد من القطع الأثرية المهمة بالمتاحف العالمية والعربية ومنها متاحف دولة قطر ومتحف هيرميتاج في سانت بطرسبرغ ومتحف اللوفر ومتحف الشرق الأدنى في برلين، ومكتبة برلين، والمكتبة البريطانية، ومتحف إسطنبول الأثري في تركيا.

تابع القراءة

عرض - تحرير

19 مارس - الثلاثاء

شعار نادي إيه سي ميلان
شعار نادي إيه سي ميلان

إحصائيات رابطة ميلان المحدودة لكرة القدم، المعروفة أكثر باسم إيه سي ميلان، أو مجرد الميلان، هو نادي كرة قدم إيطالي، تأسس بتاريخ 16 ديسمبر 1899 على يد الإنجليزي هيربرت كيلبن. يلعب الفريق حاليّاً في دوري الدرجة الأولى الإيطالي لكرة القدم، حيث يحتل المرتبة الرابعة عشر على مستوى الفرق الأوروبية، وفقاً لتصنيف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، معتمدا على النتائج التي حققها في المسابقات الأوروبية في السنوات الخمس الأخيرة. حصد إيه سي ميلان بالمشاركة مع بوكا جونيور أكبر عدد من الألقاب القارية والعالمية (18 بطولة) مما جعله من أنجح الأندية في العالم حيث حصد 18 لقباً على مستوى القارة الأوروبية وعلى مستوى العالم، حيث حقق الميلان لقب دوري أبطال أوروبا 7 مرات ، وفاز بلقب كأس العالم للأندية، أو كما كان يُسمّى قديماً "كأس الإنتركونتيننتال"، 4 مرات متملكاً الرقم القياسي، وقد حصد الرقم القياسي أيضاً في الفوز بلقب كأس السوبر الأوروبي، حيث فاز به 5 مرات.

تابع القراءة

عرض - تحرير

20 مارس - الأربعاء

غلاف كتاب "الكيميائي المتشكك" تأليف روبرت بويل (1627-1691)
غلاف كتاب "الكيميائي المتشكك" تأليف روبرت بويل (1627-1691)

يسرد هذا التسلسل الزمني لتاريخ الكيمياء الأعمال والاكتشافات والأفكار والاختراعات والتجارب المهمة التي غيرت بشكل كبير فهم البشرية للعلم الحديث المعروف باسم الكيمياء، وهو الدراسة العلمية لتكوين المادة وتفاعلاتها. يمكن القول إنَّ تاريخ الكيمياء في شكلها الحديث بدأ مع العالم الإيرلندي روبرت بويل، بالرغم من أن جذور هذا العلم يمكن إرجاعها إلى تاريخٍ أقدم. جاءت الأفكار المبكرة التي دُمجت لاحقًا في علم الكيمياء الحديث من مصدرين رئيسيين، الأول: هو الاستنتاجي؛ حيث استخدم الفلاسفة الطبيعيون (مثل أرسطو وديموقريطوس) التفكيرَ الاستنتاجي في محاولة لشرح سلوك المواد من حولهم. أما الثاني: فهو التجريبي، وقد نشأ من الخيميائيين العرب (مثل جابر بن حيان وأبي بكر الرازي) الذين استخدموا تقنيات تجريبية في محاولة لإطالة عمر المواد أو تحويل المواد من شكلٍ لآخر مثل تحويل المعادن الخام إلى ذهب. في القرن السابع عشر، أدى تجميع أفكار هذين التخصصين (أي الاستنتاجي والتجريبي) إلى تطوير عملية التفكير المعروفة باسم المنهج العلمي، ومع إدخاله وُلد علم الكيمياء الحديث. يُعرف علم الكيمياء بأنهُ «العلم المركزي» وهو يرتبط بشدة بالعديد من المجالات العلمية والتقنية الأخرى وترتبط به العديد من العلوم أيضاً. تُعد العديد من الأحداث مهمة ومركزية بالنسبة لفهمنا الحديث للكيمياء، وهذه الأحداث أيضاً تعد اكتشافاتٍ رئيسيةً في مجالات العلوم الأخرى مثل الفيزياء وعلم الأحياء وعلم الفلك والجيولوجيا وعلوم المواد.

تابع القراءة

عرض - تحرير

21 مارس - الخميس

تصوير الدماغ المحقون بالغاز
تصوير الدماغ المحقون بالغاز

يمتدُ تاريخُ أبحاثِ التصلب الحَدَبِي إلى أقلِ من 200 عام. التصلب الحَدَبي (بالإنجليزية: Tuberous Sclerosis)‏ ويُدعى اختصارًا TSC، هوَ اضطرابٌ جينيٌ نادرٌ مٌتعددُ الأجهزة، ويُمكنُ أن يؤدي إلى نمو أورامٍ حميدة في الدماغ أو في الأعضاءِ الحيوية الأخرى مثل الكلية، والقلب، والعين، والرئة، والجلد. يَترافقُ التصلب الحَدَبي مع مجموعةٍ من الأعراض والتي تتضمن نوباتٍ صرعية، وتأخرٍ نمائي، واضطراباتٍ سلوكية، وتشوهاتٍ جلدية، بالإضافة إلى أمراضٍ في الرئة والكلية. يحدثُ التصلب الحَدبي بسبب طفراتٍ في واحدٍ من الجينين، TSC1 وTSC2، واللذان على الترتيب يُشفران بروتيني همراتن وتوبرين، حيثُ تعمل هذه البروتينات كابتاتٍ للنمو الورمي ومنظماتٍ لتمايُزِ وتكاثرُ الخلايا. سابقًا كان التَصلب الحَدَبي يُعتبر مرضًا نادرًا لافتًا للنظر، ولكنهُ الآن أصبح محورًا مُهمًا للبحثِ حول تكونِ الأورام وكبتها. عادةً ما يُقسم تاريخُ البُحوث المتعلقة بالتصلب الحَدبَي إلى أربعِ فترات. في أواخرٍ القرن التاسع عشر، وصفَ أطباءٌ بارزون يعلمون في المستشفياتِ التعليمية الأوروبية أولًا المظاهر الطبية القشرية والجلدية، وقد كرمَ هؤلاء الباحثون الأوائل بتسمياتٍ للتصلب الحَدبي مرُتبطةٍ بأسمائهم مثل "مرض برنفيل" و"ورم برينغل الغدي الزهمي".

تابع القراءة

عرض - تحرير

22 مارس - الجمعة

صورة مجهرية إلكترونية للملوية البوابية
صورة مجهرية إلكترونية للملوية البوابية

تَسرُد القائمة التسلسل الزمني للأحداث المُتعلقة باكتشاف أنَّ مرض القرحة الهضمية وبعض السرطانات تُسببها بكتيريا الملوية البوابية. في عام 2005، حَصل باري مارشال وروبن وارن على جائزة نوبل في الطب أو علم وظائف الأعضاء لاكتشافهما أنَّ مرض القرحة الهضمية يَحدُث أساسًا بسبب الملوية البوابية، وهي بكتيريا مُحبة للبيئات الحِمضية مثل المعدة. نتيجةً لذلك، أصبح مَرض القرحة الهضمية المُرتبط بالملوية البوابية يُعالج بالمضادات الحيوية المُستخدمة للقضاء على العدوى. قبل 30 عامًا من هذا الاكتشاف، كان يُعتقد أنَّ مرض القرحة الهضمية يحدُثُ بسبب حمضٍ زائدٍ في المعدة، لذلك كانت علاجات التَحكم في الحمض هيَ الطريقة الأساسية لعلاج مرض القرحة الهضمية، وكانت هذه الطريقة ناجحة جزئيًا، ومن بين تأثيرتها الأخرى، كان معروفًا أنَّ كبت الحمض يُغير بيئة المعدة ليجعلها أقلَ قابليةً لعدوى الملوية البوابية.

تابع القراءة

عرض - تحرير

23 مارس - السبت

الدول الأعضاء في رابطة دول جنوب شرق آسيا
الدول الأعضاء في رابطة دول جنوب شرق آسيا

رابطة دول جنوب شرق آسيا وتُختصر آسيان (بالإنجليزية: ASEAN)‏ هي منظمة حكومية دولية إقليمية تضم عشر دول من جنوب شرق آسيا للدفاع عن القومية الآسيوية والتعاون الحكومي الدولي وتسهيل التكامل الاقتصادي والسياسي والأمني والعسكري والتعليمي والاجتماعي-الثقافي بين أعضائها والدول الآسيوية الأخرى، وعلى الصعيد العالمي أيضاً. منذ تأسيسها في 8 أغسطس 1967 من قبل إندونيسيا وماليزيا والفلبين وسنغافورة وتايلاند، توسعت عضوية المنظمة لتشمل بروناي وكمبوديا ولاوس وميانمار وفيتنام. وتشمل أهدافها الرئيسية تسريع النمو الاقتصادي، والتقدم الاجتماعي، والتطور الاجتماعي والثقافي بين أعضائها، إلى جانب حماية الاستقرار الإقليمي وتوفير آلية للدول الأعضاء لحل الخلافات بطريقة سلمية. تعد آسيان مراقباً رسمياً للأمم المتحدة، فضلاً عن كونها شريكاً عالمياً نشطاً. كما تحافظ على شبكة عالمية من التحالفات، وتشارك في العديد من الشؤون الدولية. ويتواصل أعضاء الاتحاد فيما بينهم باللغة الإنجليزية. تغطي آسيان مساحة 4.4 مليون كيلومتر مربع، أي 3% من إجمالي مساحة الأرض. تغطي المياه الإقليمية لآسيان مساحة أكبر بنحو ثلاثة أضعاف مساحة أراضيها، مما يجعلها ذات أهمية خاصة من حيث الممرات البحرية ومصايد الأسماك. يبلغ عدد سكان الدول الأعضاء مجتمعة حوالي 640 مليون نسمة، أي 8.8% من سكان العالم، أي أكثر من الاتحاد الأوروبي، وإن كانت مساحتها أصغر قليلاً. في عام 2015، ارتفع الناتج المحلي الإجمالي الاسمي للمنظمة إلى أكثر من 2.8 تريليون دولار. إذا كانت رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) كيانًا واحدًا، فإنها ستصبح سادس أكبر اقتصاد في العالم، بعد الولايات المتحدة والصين واليابان وفرنسا وألمانيا.

تابع القراءة

عرض - تحرير

24 مارس - الأحد

قائمة اللغات البهارية؛ واللغة البهارية هي لغة هندية آرية، تنتمي إلى عائلة اللغات الهندية الأوروبية. وهي لغة إقليمية محكية أساسا في أجزاء من الشمال الشرقي لشيه القارة الهندية، وتتمركز في إقليم بهار (الهند) (बिहार) إحدى ولايات الهند، وهي تقع في الجزء الشرقي من البلاد، وعاصمتها باتنا التي تقع شمالها جمهورية النيبال، كما تتحدثها المناطق والأقاليم النيبالية على الحدود الهندية وبعض مناطق بنغلاديش وبورما. تشمل اللغات البهارية على حوالي 14 لغة بهارية فرعية. وعموماً تحمل المجموعة البهارية سمات لغوية مشتركة تجمعها مع اللغتين الراجَسْتانية والكشميرية. وغالبيتها تكتب بالكتابة الديوَناكَرية (سنسكريتية: देवनागरी وتلفظ [d̪eːʋən̪ɑːɡəriː]، أردو: دیوناگری) وهو نظام كتابة السنسكريتية والهندية وغيرهما من لغات الهند. واللغات البهارية كما هو الشأن بالنسبة للغات الهندية (हिन्दी) والبنغالية والنيبالية هي لغات هندوأوروبية، من فرع اللغات الهندوإيرانية ولغات هندية آرية.

تابع القراءة

عرض - تحرير

25 مارس - الاثنين

قائمة حلقات الموسم السابع عشر من المحقق كونان والذي بدأ عرضه في 14 يناير 2008، وكان من إخراج كينجي كوداما وياسوؤوجيرو ياماموتو وإنتاج إستديو توكيو موفي شينشا ومحطة يوميؤوري الإذاعية. أنمي المحقق كونان مقتبسة من المانگا التي تحمل اسم المُحقِّق العظيم كونان (名探偵コナン؟) في اليابان والتي تُترجم رسميًا إلى المحقق كونان لكاتب ورسام المانگا الياباني گوشو أوياما. اُستخدمت ثمان شارات في الموسم: أربع شارات بداية وأربع شارات نهاية. شارة البداية الأولى حملت اسم آي وا كورايامي نو ناكا ديه 愛は暗闇の中で ("الحب هو داخل الظلام") بواسطة زارد لغاية الحلقة 504، أما البداية الثانية كانت إيچيبيو گوتو ني Love for you (一秒ごとに Love for you؟، "أحبك في كل ثانية") لماي كوراكي لغاية الحلقة 514. البداية الثالثة كانت "Mysterious" (غامض) لنايفو لغاية الحلقة 520. بينما كانت البداية الرابعة لماي كوراكي تحت اسم "Revive" (إعادة إحياء). بدأ عرض الموسم لأول مرة في اليابان في 14 يناير 2008 حتى 2 فبراير 2009 على تلفزيون نپّون، ولم يُدبلج للعربية لحد الآن. طُرح الموسم فيما بعد على أقراص DVD بواسطة شوغاكوكان بين 26 سبتمبر 2008 و28 أغسطس 2009.

تابع القراءة

عرض - تحرير

26 مارس - الثلاثاء

سجل يوهان كرويف هدفاً في بطولة 1975 في برشلونة
سجل يوهان كرويف هدفاً في بطولة 1975 في برشلونة

بطولة أمستردام هي منافسة كرة قدم في مرحلة ما قبل الموسم، جرت أطوارها في أمستردام بهولندا. اُستضيفت المنافسة من قبل نادي أياكس أمستردام الذي يلعب في الدوري الهولندي الممتاز في أمستردام أرينا. بدأت المنافسة عام 1975 تحت اسم بطولة أمستردام 700 احتفالاً بمرور 700 عام على تأسيس المدينة. كانت تُقام سنوياً كل صيف حتى عام 1992، التي جرت فيها النسخة الأخيرة من البطولة الأصلية، لتعود البطولة من جديد في عام 1999 بدعم من الشراكة الدولية للحدث (IEP). شاركت في المسابقة أربعة فرق، تلعب في شكل دوري منذ عام 1986. استخدمت البطولة نظام تسجيل النقاط غير العادي، كما هو الحال في معظم مسابقات الدوري، حيث يتم منح ثلاث نقاط للفوز، واحدة للتعادل و صفر للخسارة. ومع ذلك، يتم منح نقطة إضافية لكل هدف يتم تسجيله. وتم تصميم النظام لمكافأة الفرق التي تعتمد أسلوباً أكثر هجومياً في اللعب. يلعب كل مشارك مباراتين، حيث يكون الفائز هو النادي الذي يحصد أكبر قدر من النقاط ويكون في أعلى سلم الترتيب. أول الفائزين في المسابقة هو نادي ريسنغ وايت ديرنغ مولنبيك البلجيكي، الذي تغلب على أياكس أمستردام 5-2 في المباراة النهائية. يُعتبر نادي أياكس أمستردام النادي الأكثر نجاحاً في تاريخ البطولة، بعد أن حقق عشر ألقاب، وقد فاز النادي بلقبه الأول في عام 1978 وكان نجاحه الأخير في عام 2004. منتخب إي زد ألكمار الهولندي ونادي أرسنال الإنجليزي هما الفريقان الآخران الوحيدان اللذان فازا بالمنافسة أكثر من مرة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

27 مارس - الأربعاء

كرة مجلة فرانس فوتبول الذهبية لأفضل لاعب في العالم والتي حصل عليها ميسي في 2009.
كرة مجلة فرانس فوتبول الذهبية لأفضل لاعب في العالم والتي حصل عليها ميسي في 2009.

الكرة الذهبية (بالفرنسية: Ballon d’Or بالون دور)‏ وتعرف أيضاً بـجائزة لاعب العام في أوروبا، هي جائزة سنوية مقدمة من طرف مجلة فرانس فوتبول تمنح لأفضل لاعب كرة قدم. منحت الجائزة أول مرة سنة 1956. كانت مجلة فرانس فوتبول الفرنسية هي وراء الفكرة وكانت هي التي تختار الاعب الذي سيمنح الجائزة ولكنه أصبح حاليا يتم اختيار الاعب بعد تصويت يتم من قبل الصحفيين المختصين بكرة القدم. كانت الجائزة تمنح في البداية للاعبين الأوروربيين. في سنة 1995 تم تعديل القانون وأصبحت تمنح للاعبيين الذين يلعبون في أندية أوروبية. أصبح جورج ويا أول لاعب غير أوروبي يمنح الجائزة وذلك سنة 1995. في سنة 2007 أصبحت الجائزة تمنح لجميع الاعبين ولم تعد تقتصر على الاعبين المحترفين في الأندية الأوروبية. في عام 2010 تم الإتفاق على إيقاف الجائزة و دمجها مع جائزة أفضل لاعب كرة قدم في العالم المقدمة من الفيفا تحت مسمى كرة الفيفا الذهبية. وفي عام 2016، لم تتوصل مجلة فرانس فوتبول مع الفيفا لاتفاق حول تجديد العقد، وبالتالي ستعود المجلة للتفرد بالكرة الذهبية، فيما أنشأت الفيفا جائزة جديدة بمسمى الأفضل (The Best).

تابع القراءة

عرض - تحرير

28 مارس - الخميس

جائزة الملك فيصل العالمية في الدراسات الإسلامية هي إحدى أوائل الفروع التي تم إقرارها لجائزة الملك فيصل العالمية حيث تأسست سنة 1397هـ / 1977م، وتمنح للمواضيع ذات الأهمية في المجتمع الإسلامي، ويشترط فيها القيام بدراسة علمية أصيلة في موضوع الجائزة المحدد وكذلك نشرها، وأن تكون ذات فائدة للمجتمع الإسلامي، كما يشترط فيها أن تحقق هدفاً أو أكثر من الأهداف الخاصة بالجائزة وفق تقدير اللجنة. مُنحت أول جائزة منها سنة 1399هـ / 1979م، إذ كانت من نصيب الباحث الألماني التركي الأصل فؤاد سزكين، وكان الموضوع حينها "أثر العلماء المسلمين في الحضارة الأوروبية"، بينما كانت البريطانية كارول هيلينبراند أول امرأة تفوز بهذه الجائزة وكان ذلك سنة 1426هـ / 2005م وموضوعها "الدراسات التي تناولت دفاع المسلمين عن ديارهم في القرنين الخامس والسادس الهجريين". حتى عام 2017م فقد فاز 37 شخصاً بجائزة الملك فيصل في الدراسات الإسلامية، منهم 17 شخصاً فازوا بالاشتراك. حُجبت الجائزة عدة مرات كون الأعمال المُرشّحة لا تتوافر فيها متطلبات الفوز؛ كان أولها سنة 1401هـ / 1981 م والتي كان موضوعها "الدراسات التي تناولت أثر تطبيق الشريعة الإسلامية في إصلاح المجتمع"، وسنة 1407هـ / 1987 م وكان موضوعها "الدراسات التي تناولت العلاقات الدولية في الإسلام بين المبادئ والتطبيق"، وسنة 1415هـ / 1995 م وكان موضوعها "الدراسات التي عنيت بالتفسير الموضوعي للقرآن الكريم"، وفي غير ذلك من السنوات.

تابع القراءة

عرض - تحرير

29 مارس - الجمعة

جائزة الملك فيصل العالمية في الطب هي فرع من فروع جائزة الملك فيصل العالمية التي تقدمها مؤسسة الملك فيصل الخيرية. جائزة الطب هي رابع فرعٍ من فروع الجائزة وأُضيفت سنة 1401هـ/ 1981م ومُنحت لأول مرة في عام 1402هـ/ 1982م. تأتي موضوعات جائزة الطب لتعكس المناطق الحالية التي تثير قلقاً دولياً لصحة الإنسان. و"يُعد مؤهلاً لنيل جائزة الملك فيصل العالمية في الطب كل من قام بدراسةٍ علميّةٍ أصيلةٍ في موضوع الجائزة المُعلن ونشرها، فنتج عنها فائدة ملحوظة للبشرية، وحقق هدفاً أو أكثر من أهداف الجائزة؛ وذلك وفقاً لتقدير لجنة الاختيار وحكمها". حُجبت جائزة الطب مرةً واحدةً فقط سنة 1411 هـ/ 1991 م وكان موضوعها "جوانب التفاعلات الكيميائية الحيوية ذات العلاقة بالصحة العقلية" لأن الأعمال المرشّحة لا تتوافر فيها متطلبات الفوز بالجائزة المُعلن عنها. مُنحت الجائزة في عامها الأول للبروفيسور البريطاني ديفيد كورنيليوس مورلي لإسهاماته في حقل صحة الطفل بالمناطق الحارة ورعاية صحة الطفولة في الدول النامية وغيرها من الإسهامات، وقد سلّمها له الملك فهد بن عبد العزيز الذي كان وليًا للعهد حينها. وحتى 2022، فاز بالجائزة 74 عالمًا من 13 جنسيّةً مختلفةً. من بين الفائزين بالجائزة هنالك أربع عالماتٍ هنّ: البروفيسورة جانيت ديفسن راولي لبحوثها في موضوع سرطان الدم بالاشتراك مع البروفيسور ملفن فرانسس جريفز وذلك سنة 1408 هـ / 1988 م، والبروفيسورة الفرنسية فرنسواز باري-سنوسي سنة 1413 هـ / 1993 م عن موضوع مرض نقص المناعة المكتسب بالاشتراك مع كلٍّ من جين-كلود شيرمان ولوك مونتانييه.

تابع القراءة

عرض - تحرير

30 مارس - السبت

جائزة الملك فيصل العالمية في العلوم هي فرع من فروع جائزة الملك فيصل العالمية التي تقدمها مؤسسة الملك فيصل الخيرية. أضيفت جائزة العلوم في عام 1402 هـ/ 1982 م ومُنحت لأول مرة في عام 1404 هـ/ 1984 م، وتأتي موضوعات جائزة العلوم دوريةً بين الفيزياء، والرياضيات، والكيمياء، وعلم الحياة. يُعد مؤهلاً لنيل جائزة الملك فيصل العالمية في العلوم كل من قام بدراسةٍ علميّةٍ أصيلةٍ في موضوع الجائزة المُعلن ونشرها، فنتج عنها فائدة ملحوظة للبشرية، وحقق هدفاً أو أكثر من أهداف الجائزة؛ وذلك وفقاً لتقدير لجنة الاختيار وحكمها. وكان البروفيسور السويسري هاينريخ روهرير أوّل فائزٍ بهذا الفرع من الجائزة عن الفيزياء بالاشتراك مع البروفيسور الألماني جيرد بينيج لجهودهما في اختراع وتطوير المجهر الماسح النفقي، وبعدها بعامين نالا جائزة نوبل في الفيزياء عن عملهما. حتى 2017، فاز بجائزة الملك فيصل العالمية في العلوم 56 عالمًا من 14 جنسيّةً، وكانت الولايات المتحدة هي أكثر الدول فوزًا بجائزة العلوم إذ فاز بها 24 عالمًا منها. عربيًّا، لم يفز بالجائزة سوى عالمان هما أحمد زويل ومصطفى عمرو السيد المصريان وكلاهما أيضًا يحملان الجنسية الأمريكيّة، وكان البروفيسور أحمد زويل هو أوّل عربيٍّ مسلمٍ يفوز بالجائزة، ونالها بالاشتراك مع البروفيسور ثيودور هينش لاكتشافاتهما في ميدان الليزر.

تابع القراءة

عرض - تحرير

31 مارس - الأحد

جائزة الملك فيصل العالمية في اللغة العربية والأدب هي إحدى أوائل الفروع التي تم إقرارها لجائزة الملك فيصل العالمية حيث تأسست سنة 1397هـ / 1977م، وتمنح للمواضيع ذات الريادة والأهمية في اللغة العربية والأدب، ويشترط فيها القيام بدراسة علمية أصيلة في موضوع الجائزة المحدد وكذلك نشرها، وأن تكون ذات فائدة للغة العربية وآدابها، كما يشترط فيها أن تحقق هدفاً أو أكثر من الأهداف الخاصة بالجائزة وفق تقدير اللجنة. كان من المقرر منح أول جائزة منها سنة 1399هـ / 1979م إلا أنها حُجبت لعدم توفر متطلبات الفوز بها في الأعمال المرشحة تلك السنة، بينما مُنحت أول جائزة منها سنة 1400هـ / 1980م، إذ كانت مشتركة بين كل من الفلسطيني إحسان عباس والمصري عبد القادر القط، وكان الموضوع حينها "الدراسات التي تناولت الشعر العربي المعاصر" وهو نفس الموضوع الذي أعلن عنه في أول نسخة من الجائزة وتم حجبها، بينما كانتا كل من الأمريكية اللبنانية الأصل وداد عفيف قاضي والمصرية عائشة عبد الرحمن أول امرأتين تفوزان بهذه الجائزة حيث فازتا بالاشتراك سنة 1414هـ / 1994م وكان الموضوع حينها "الدراسات التي تناولت فنون النثر العربي القديم". حُجبت الجائزة عدة مرات كون الأعمال المُرشّحة لا تتوافر فيها متطلبات الفوز؛ فبعد حجبها في النسخة الأولى من الجائزة سنة 1399هـ / 1979 م، تم حجبها ثانيةً سنة 1405هـ / 1985 م وكان موضوعها "الدراسات التي تناولت الأدب العربي القديم عند العرب في تاريخه أو كتبه أو رجاله أو قضاياه"، وسنة 1407هـ / 1987 م وكان موضوعها "الدراسات التي تناولت فنون النثر الأدبي الحديث"، وسنة 1413هـ / 1993 م وكان موضوعها "المسرحية المؤلفة باللغة العربية الفصحى شعراً أو نثراً"، بعدها حُجبت لسنتين على التوالي.

تابع القراءة

عرض - تحرير


أرشيف قائمة اليوم المختارة

2015: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2016: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2017: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2018: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2019: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2020: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2021: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2022: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2023: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2024: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر


اليوم هو الخميس، 28 مارس، 2024؛ والساعة الآن 19:17 بتوقيت جرينتش.