ويكيبيديا:قائمة اليوم المختارة/ديسمبر 2017

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه هي القوائم المختارة التي ظهرت مؤخرًا (أو ستظهر) في الصفحة الرئيسيّة حسب الجدولة أدناه. بإمكانك إظهار القوائم المختارة المُحدّثة آليًّا في صفحتك الشخصية عن طريق إضافة {{قائمة اليوم المختارة}}.

لمزيدٍ من المعلومات حول طريقة عرض القوائم، اطلع على ويكيبيديا:قائمة اليوم المختارة.


----

أرشيف قائمة اليوم المختارة

2015: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2016: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2017: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2018: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2019: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2020: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2021: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2022: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2023: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2024: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر


اليوم هو السبت، 20 أبريل، 2024؛ والساعة الآن 02:53 بتوقيت جرينتش.


محتوى متميز:

صفحات تتعلق بالقوائم المختارة

1 ديسمبر - الجمعة

ظهير الدين محمد بابر مؤسس الدولة المغولية في الهند.
ظهير الدين محمد بابر مؤسس الدولة المغولية في الهند.

حكام الدولة المغولية هُم مجموعةٌ من الحكام التركمان الذين بنوا وحكموا الدولة المغولية (بالأوردو: مغلیہ سلطنت) (بالفارسية: گورکانیان) في جنوب آسيا، وتشمل من الدول الحديثة الآن الهند، باكستان، وبنغلاديش، في وقت مبكر من القرن السادس عشر إلى أوائل القرن الثامن عشر. تأسست دولة عام 1526م في إقليم شرق أفغانستان و شمال الهند عرفت فيما بعد باسم الإمبراطورية المغولية على يد ظَهير اَلَدّين محمد بَابُرْ. لم يستطع نجل وخليفة بابر السلطان همايون بالاحتفاظ بالأراضي التي ضمها والده، وفي 1540 اضطر للتنازل عن الهند الشمالية للأفغان الصوريين. بعد 15 عاما تمكن همايون من استعادة السيطرة على شمال الهند وضمها من جديد لدولته. بلغت الدولة أوجها في عهد جلال الدين أبو الفتح محمد أكبر (1556م - 1605م)، الذي سيطر على كامل بلاد هندوستان (باكستان وشمال الهند) وإلى الشرق حتى البنغال، وأدخل كل الدول هناك تحت سلطته. كانت سياساته تقوم على التسامح، كما حاول أن يعامل المسلمين والهنود بالتساوي، وقام بتجديد نظام الإدارة في الدولة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

2 ديسمبر - السبت

مخطوطة للقرآن الكريم
مخطوطة للقرآن الكريم

يقسم القرآن إلى 114 فصلاً مختلفة الطول، تُعرف باسم "السُوَر" ومفردها "سورة". وتُقسم هذه السور إلى قسمين: مكية ومدنية، فأما السور المكية فهي التي نزلت في مدينة مكة قبل الهجرة إلى المدينة، وأغلبها يدور على بيان العقيدة وتقريرها والاحتجاج لها، وضرب الأمثال لبيانها وتثبيتها وعددها 86 سورة، أما السور المدنية فهي التي نزلت بعد الهجرة في المدينة المنورة، ويكثر فيها ذكر التشريع، وبيان الأحكام من حلال وحرام وعددها 28 سورة. وقد قسّم علماء الشريعة سور القرآن إلى ثلاثة أقسام وفقًا لطولها، ألا وهي: السبع الطوال وهي سور البقرة، وآل عمران، والنساء، والمائدة، والأنعام، والأعراف، وبراءة. وسميت بالطوال لطولها، والطوال جمع طولى. والمئون، وهي ما ولي السبع الطوال، سُمِّيَت بذلك لأن كل سورة منها تزيد على مائة آية أو تقاربها. والمثاني، وهي ما ولي المئين.

تابع القراءة

عرض - تحرير

3 ديسمبر - الأحد

قائمة نهائيات كأس الكؤوس الأوروبية: وكأس الكؤوس الأوروبية (بالإنجليزية: UEFA Cup Winners' Cup)‏ هي مسابقة كرة قدم للأندية الأوروبية أنشئت في عام 1960 من قبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، واستمر بتنظيمها إلى أن تم إلغائها في عام 1999، و دمجها مع بطولة كأس الاتحاد الأوروبي تحت مسمى دوري أوروبا (بالإنجليزية: Europa League)‏. وكانت الأندية الفائزة بالكؤوس المحلية (مثل بطل كأس إنجلترا و كأس الاتحاد الإنجليزي في إنجلترا) تتأهل لتخوض منافسات هذه البطولة. خلال تاريخ البطولة، لم يحدث أن يكون طرفا المباراة النهائية من نفس البلد. فاز باللقب 32 نادياً مختلفاً من 12 دولة، 5 أندية فقط استطاعت الفوز باللقب أكثر من مرة وهي نادي برشلونة الإسباني وإيه سي ميلان الإيطالي و نادي دينامو كييف الأوكراني و تشيلسي الإنجليزي وآخرهم نادي أندرلخت البلجيكي. ويُعد نادي برشلونة الإسباني أكثر الأندية تتويجاً بلقب البطولة بواقع 4 مرات. وتعتبر الأكثر الإسبانية الأكثر حصداً للبطولة برصيد 8 بطولات، تليها الأندية الإيطالية و الإنجليزية برصيد 7 بطولات. بينما أكثر الأندية خسارةً للمباراة النهائية هي نادي برشلونة و ريال مدريد و أتلتيكو مدريد الإسبان و نادي آرسنال الإنجليزي و نادي أندرلخت البلجيكي و نادي فيورنتينا الإيطالي و نادي رينجرز الإسكتلندي و رابيد فيينا النمساوي، حيث خسر كل فريق منهم النهائي مرتين.

تابع القراءة

عرض - تحرير

4 ديسمبر - الاثنين

شعار جمهورية مصر العربية
شعار جمهورية مصر العربية

يعود تاريخ نشأة النظارات في مصر إلى عهد محمد علي باشا الذي أسس الجهاز البيروقراطي خلال النصف الأول من القرن التاسع عشر، والذي أنشئت معه مجموعة من الإدارات التنفيذية أطلق عليها اسم الدواوين. وظل تأسيس تلك الدواوين سارياً طبقاً للاحتياجات الإدارية حتى عام 1837 حين صدر قانون السياستنامه الذي نظم الدواوين بشكل نهائي وتضمن توصيف سبع دواوين هي (الديوان الخديوي "الداخلية"، ديوان كافة الإيرادات، ديوان الجهادية، ديوان البحر، ديوان المدارس، ديوان الأمور الأفرنكية والتجارة المصرية، ديوان الفابريقات). وفي عام 1840 استخدم لقب "ناظر" للتعبير عن رئاسة الديوان. ومن نظام الدواوين نشأ النظام النظاري في مصر في عهد الخديوي إسماعيل طبقاً للأمر العالي الصادر في 28 أغسطس 1878 والذي أقر المسئولية الجماعية للنظار وأن يكون أعضاء المجلس بعضهم لبعض كفيل. ومع إعلان الحماية البريطانية على مصر في 19 ديسمبر 1914 تحول اسم مجلس النظار إلى مجلس الوزراء للتأكيد على القطع النهائي للعلاقات التي كانت تربط الدولة العثمانية بمصر، حيث كان أحد أسباب عدم استخدام مصر لمسمى الوزارة أن نفس الاسم كان مستخدماً للوزارة العثمانية، ولم يكن وقتها مقبولاً أن يستخدم التابع والمتبوع نفس التسمية.

تابع القراءة

عرض - تحرير

5 ديسمبر - الثلاثاء

شعار الدولة العُثمانيَّة
شعار الدولة العُثمانيَّة

سلاطين الدولة العُثمانيَّة هُم مجموعةٌ من السلاطين التُرك المُسلمين السُنَّة من آل عُثمان حكموا إمبراطوريَّة مُترامية الأطراف امتدَّت أراضيها على ثلاث قارَّات، وقد جمعوا بين الخِلافة الإسلاميَّة والسلطنة بدايةً من عام 1517م، ودام مُلكُهم من عام 1299م إلى عام 1922م. امتدَّت دولتهم عندما بلغت أوج عظمتها وقوَّتها من المجر شمالًا إلى الحبشة جنوبًا (ما يُعرف بالصومال حاليًّا)، ومن المغرب الأوسط (الجزائر حاليًّا) غربًا إلى أذربيجان شرقًا (بعض أنحاء مُحافظة أذربيجان الشرقيَّة في إيران حاليًّا).

كانت شؤون الدولة تُدار في البداية من مدينة بورصة (بروسة) بالأناضول، وفي عام 1366م نُقل مركز العاصمة منها إلى أدرنة في الروملّي ثُمَّ إلى القسطنطينيَّة (إسطنبول حاليًّا) عام 1453م، وذلك بعد أن تمكّن السُلطان مُحمَّد الثاني من فتحها وإسقاط إمبراطوريَّة الروم.

تابع القراءة

عرض - تحرير

6 ديسمبر - الأربعاء

أحمد الشقيري مُقدم برنامج خواطر.
أحمد الشقيري مُقدم برنامج خواطر.

قائمة حلقات برنامج خواطر أو خواطر شاب وهوَ سلسلةٌ تلفزيونيّة تربويّةٌ وتعليميّة وتثقيفيّة من إعداد وتقديمِ الإعلامي السعودي أحمد الشقيري. بدأ عرضُ الموسِم الأوّل منه في رمضان 1426 وهوَ ما يُوافِق 4 أكتوبر 2005، واستمرّ عرضُه طيلَة إحدىَ عشر سنة في رمضان، وكانَ يُعرَضُ قبلَ أذانِ المغرب بتوقيت مكة المكرمة على قناة MBC، وقد عُرضَت الحلقة الأخيرة من الموسم الأخير في رمضان 1436 ما يُوافِق 17 يوليو 2015. بدأ البرنامج في موسِمه الأول بدايةً متواضِعة ونمت أكثَر مع مرورِ السنوات، حيثُ بدأ بحلقة تجريبيّة بسيطة وذو أداءٍ ضعيفٍ وهيَ الحلقة رقم 8 من الموسِم الأولّ، وكانَ أحمدَ الشقيري مُتردّداً بشأنِ إرسالِها لقناة MBC. وكانت مُدّة الحلقة الواحِدة في المواسِم الأولى من 5 إلى 10 دقائق، وزادَت هذه المُدّة في المواسِم اللاحِقة إلى أن وَصلت 25 دقيقَة كحدّ أقصَى.

تابع القراءة

عرض - تحرير

7 ديسمبر - الخميس

لويس أنريكه المدرب الذي قاد النادي لتحقيق الثلاثية للمرة الثانية في تاريخ النادي.
لويس أنريكه المدرب الذي قاد النادي لتحقيق الثلاثية للمرة الثانية في تاريخ النادي.

قائمة مدربي نادي برشلونة الإسباني الذي تأسس سنة 1899 في إقليم كاتالونيا. في بدايات عهد النادي وحتى أوائل العقد الثاني من القرن العشرين لم يكن لدى الفريق مدرب أسوةً بأغلب الأندية حينها، لكن اعتبارًا من سنة 1912 عُيّن الإنجليزي بيلي لامبي كأول مدربٍ للنادي، ومنذ ذلك التاريخ وحتى الوقت الراهن تعاقب 57 مدربًا على تدريب النادي. قبل منتصف العام 2015 كانت معلومات الموقع الرسمي للنادي تُفيد بأن الإنجليزي جون بارو كان أول من درّب النادي وكان ذلك سنة 1917، لكن تقرير الإحصائيات الفردية الصادر عن موقع النادي الرسمي بتاريخ 8 يونيو 2015 ذكر بأن جاك غرينويل درب نادي برشلونة لعشرة سنوات متتالية منذ سنة 1913 حتى سنة 1923 وهذا يعني أن جون بارو لم يكن أول مدرب للنادي ولم يدرب النادي، وجاء تقرير مجلة البرسا (بالإسبانية: Revista BARÇA)‏ التي تصدر من قبل إدارة النادي بعددها مطلع شهر أغسطس 2015 لتؤكد أن جاك غرينويل درب الفريق بين عامي 1913-1923 وأن هنالك ثلاثة مدربين سبقوه، كان أولهم بيلي لامبي سنة 1912.

تابع القراءة

عرض - تحرير

8 ديسمبر - الجمعة

شعار دولة إسرائيل.
شعار دولة إسرائيل.

تشتملُ قائمة المُدن الإسرائيليَّة على تلك المُستعمرات البشريَّة التي يصدق عليها وصف «مدينة» إلى جانب المُستوطنات اليهوديَّة القائمة على أراضي الضفَّة الغربيَّة وفي القُدس الشرقيَّة. تأسس قسمٌ من المُدن الإسرائيليَّة كمُستعمراتٍ سكنها اليهود المُهاجرون من أوروپَّا خلال عهد الانتداب البريطاني على فلسطين، ونمت مع مُرور الوقت حتَّى أصبحت مُدنًا، كذلك، فقد استولت العصابات الصهيونيَّة على قسمٍ عظيمٍ من مُدن فلسطين التاريخيَّة وأرغمت أهلها من العرب المُسلمين والمسيحيين على هجرها، وأحلَّت بدلًا منهم عائلاتٍ يهوديَّةٍ مُهاجرة. كذلك، استولت المُنظمة الصهيونيَّة على مُدنٍ عربيَّةٍ أُخرى في فلسطين وأخضعتها لِسُلطتها، مع بقاء أهلها الأصليين فيها، أو إحلال بعض العائلات اليهوديَّة معهم، فأصبحت تلك المُدن مُختلطة. تستندُ هذه القائمة على الدليل الحالي لِدائرة الإحصاء المركزيَّة الإسرائيليَّة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

9 ديسمبر - السبت

شعار نادي إيه سي ميلان
شعار نادي إيه سي ميلان

إحصائيات رابطة ميلان المحدودة لكرة القدم، المعروفة أكثر باسم إيه سي ميلان، أو مجرد الميلان، هو نادي كرة قدم إيطالي، تأسس بتاريخ 16 ديسمبر 1899 على يد الإنجليزي هيربرت كيلبن. يلعب الفريق حاليّاً في دوري الدرجة الأولى الإيطالي لكرة القدم، حيث يحتل المرتبة الرابعة عشر على مستوى الفرق الأوروبية، وفقاً لتصنيف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، معتمدا على النتائج التي حققها في المسابقات الأوروبية في السنوات الخمس الأخيرة. حصد إيه سي ميلان بالمشاركة مع بوكا جونيور أكبر عدد من الألقاب القارية والعالمية (18 بطولة) مما جعله من أنجح الأندية في العالم حيث حصد 18 لقباً على مستوى القارة الأوروبية وعلى مستوى العالم، حيث حقق الميلان لقب دوري أبطال أوروبا 7 مرات ، وفاز بلقب كأس العالم للأندية، أو كما كان يُسمّى قديماً "كأس الإنتركونتيننتال"، 4 مرات متملكاً الرقم القياسي، وقد حصد الرقم القياسي أيضاً في الفوز بلقب كأس السوبر الأوروبي، حيث فاز به 5 مرات.

تابع القراءة

عرض - تحرير

10 ديسمبر - الأحد

ميدالية جائزة نوبل للطب
ميدالية جائزة نوبل للطب

قائمة الحاصلين على جائزة نوبل في الفيزيولوجيا أو الطب (بالسويدية: Nobelpriset i fysiologi eller medicin)، وهي جائزةٌ تُمنح سنوياً من قبل معهد كارولنسكا السويدي للعلماء والأطباء في مختلف المجالات من الفيزيولوجيا أو الطب، كما أنها واحدة من جوائز نوبل الخمس التي أنشأتها وصية ألفريد نوبل 1895 (الذي توفي في عام 1896)، منح جوائز للمساهمات البارزة في مجال الكيمياء والفيزياء والأدب والسلام، والفيزيولوجيا أو الطب، وفقاً لما تمليه وصية نوبل، تدير الجائزة مؤسسة نوبل وتمنحها لجنة تتكون من خمسة أعضاء وأمين تنفيذي منتخب من قبل معهد كارولينسكا، وذكرت على وجه التحديد في وصية نوبل بمنح الجائزة ل "الفيزيولوجيا أو الطب"، كما يشار إليها عادة باسم جائزة نوبل في الطب، وبسبب هذا، يمكن أن تمنح الجائزة في نطاق أوسع في المجالات المتعلقة بالطب، في عام 1901 منحت أول جائزة نوبل في الفسيولوجيا أو الطب لإميل فون بهرنغ من ألمانيا، ويتلقى كل مستلم ميدالية ودبلوم وجائزة نقدية التي قد تتغير على مر السنين ، فمثلاً في عام 1901 تلقى فون بهرنغ 150.782 كرونة سويدية، وهو ما يعادل 7.731.004 كرونة سويدية في ديسمبر 2008.

تابع القراءة

عرض - تحرير

11 ديسمبر - الاثنين

البرتغالي كريستيانو رونالدو أكثر من فاز بلقب الهداف (6 مرات) والهداف التاريخي للبطولة برصيد 115 هدف
البرتغالي كريستيانو رونالدو أكثر من فاز بلقب الهداف (6 مرات) والهداف التاريخي للبطولة برصيد 115 هدف

فاز بلقب هداف دوري أبطال أوروبا 69 لاعباً منذ إنطلاق البطولة في عام 1955. أكثر من فاز باللقب هو البرتغالي كريستيانو رونالدو (6 مرات)، ثم الأرجنتيني ليونيل ميسي (5 مرات)، ثم ثالثهم الألماني غيرد مولر (4 مرات). بالمجمل، فإن أفضل 3 هدافين في تاريخ البطولة هم البرتغالي كريستيانو رونالدو والذي سجل 115 هدفاً، ثم غريمه الأرجنتيني ليونيل ميسي والذي سجل 97 هدفاً، ثم الإسباني راؤول غونزاليس والذي سجل 71 هدفاً. أكثر اللاعبين تسجيلاً في بطولة واحدة هم؛ البرتغالي كريستيانو رونالدو في موسم 2014 حينما سجل 17 هدفاً، ثم في موسم 2016 بعدما سجل 16 هدفاً، ثم الإيطالي خوسيه ألتافيني والذي سجل 14 هدفاً في موسم 1963، ثم الأرجنتيني ليونيل ميسي والذي سجل 14 هدفاً في موسم 2012. أما بالنسبة لمعدل التهديف، فقد خلت المراكز الثلاثة الأولى من أسماء البرتغالي كريستيانو رونالدو وغريمه الأرجنتيني ليونيل ميسي، فاحتل الألماني غيرد مولر المركز الأول بمعدل تهديفي عالي بلغ 0,97 هدفاً لكل مباراة، ثم البرازيلي الإيطالي خوسيه ألتافيني والذي حل ثانياً بمعدل تهديفي بلغ 0,86 لكل مباراة، تلاهم المجري الإسباني فيرينتس بوشكاش بمعدل تهديفي بلغ 0,85 لكل مباراة. أكثر من سجل في بطولة واحدة هو كريستيانو رونالدو في موسم 2014 سجل 17 هدفاً، ثم في موسم 2016 عندما سجل 16 هدفاً، ثم الإيطالي خوسيه ألتافيني والذي سجل 14 هدفاً في موسم 1963، ثم الأرجنتيني ليونيل ميسي والذي سجل 14 هدفاً موسم 2012.

تابع القراءة

عرض - تحرير

12 ديسمبر - الثلاثاء

الإعلان عن جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية لعام 2008 في ستوكهولم.
الإعلان عن جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية لعام 2008 في ستوكهولم.

قائمة الحاصلين على جائزة نوبل التذكارية في العلوم الاقتصادية والتي تُعرف رسمياً باسم جائزة سفيرغيس ريسكبانك في العلوم الاقتصادية في ذكرى ألفريد نوبل (بالسويدية:Sveriges riksbanks pris i ekonomisk vetenskap till Alfred Nobels minne) هي جائزة سنوية تمنح للإنجازات والأعمال المتميزة في مجال الاقتصاد وتعتبر أرفع وأهم جائزة في هذا المجال. تعرف بشكل مختصر باسم جائزة نوبل في الاقتصاد، وهي جائزة مستحدثة تم إنشائها عام 1968 و لم تكن ضمن الجوائز الخمس الرسمية المعروفة بجوائز نوبل (في مجالات الفيزياء، الكيمياء، الطب، الأدب، والسلام) والتي قام ألفريد نوبل بتأسيسها في عام 1895. تم البدء بالعمل بجائزة نوبل للاقتصاد في عام 1968 في الذكرى 300 لتأسيس بنك السويد المركزي وهي ممولة من هذا البنك. منحت لأول مرة عام 1969 لكل من ركنر فرش ويان تينبرغن.

تابع القراءة

عرض - تحرير

13 ديسمبر - الأربعاء

محمد المنصف المرزوقي
محمد المنصف المرزوقي

قائمة مؤلفات المنصف المرزوقي؛ ويعتبر محمد المنصف المرزوقي مفكرًا وسياسيًا وأحد المعارضين السابقين لنظام زين العابدين بن علي، ومدافعًا عن حقوق الإنسان، وأحد منظري ثورات الربيع العربي قبل قيامه إلى جانب العديد من الوجوه البارزة، خصوصا في السنوات الأخيرة من المنفى السياسي، وأحد وجوه الربيع العربي البارزة، فهو أول رئيس في العالم العربي يأتي إلى سدة الحكم ديمقراطيا ويرحل ديمقراطيا بعد انتهاء مدة ولايته. دخل المرزوقي إلى عالم الكتابة منذ ثمانينات القرن الماضي، من خلال مؤلفات ومقالات مختلفة في منابر صحفية وإعلامية عديدة. وقد خضع للاستجواب أكثر من مرة، والإحالة إلى المحاكم بسبب كتاباته ومنشوراته، كواقعة المحاكمة التي تعرّض لها بإيعاز من ديكتاتورية بن علي في ثمانينات القرن العشرين بسبب كتابه "دع وطني يستيقظ". حيث تمت مصادرة الكتاب. وانتهت هذه المواجهة غير المتكافئة (ماديا) مع نظام بن علي، إلى حل القسم الذي أشرف عليه المرزوقي في كلية طب سوسة في تونس، والتعرض للطرد النهائي من كلية الطب عام 2000.

تابع القراءة

عرض - تحرير

14 ديسمبر - الخميس

شعار الأولمبياد الدولي للرياضيات
شعار الأولمبياد الدولي للرياضيات

قائمة مسابقات الأولمبياد الدولي للرياضيات التي أُقيم أول أولمبيادٍ لها في رومانيا سنة 1959، وهذه المنافسة أقدم من الأولمبياد الدولي للعلوم، ومنذ ذلك الحين تقام المنافسات سنوياً، إلا في عام 1980. في تلك السنة خُطط في البداية أن تعقد المنافسة في منغوليا لكن أُلغيت بسبب الغزو السوفيتي لأفغانستان. لأن المنافسة تأسست في البداية لبلدان أوروبا الشرقية المشاركة في حلف وارسو، وتحت تأثير الكتلة الشرقية، كانت تُستضاف المنافسات فقط في بلدان أوروبا الشرقية، وانتقلت تدريجياً إلى دول أخرى. وتختلف المصادر في المدن المستضيفة لبعض المنافسات القديمة والتواريخ الدقيقة عندما حدثت. عقدت أول منافسة في رومانيا بتاريخ 1959. وتنافست سبع دول وهي - بلغاريا وتشيكوسلوفاكيا وألمانيا الشرقية، المجر، بولندا، رومانيا والاتحاد السوفيتي، واحتل البلد المضيف المرتبة الأولى. وقد ارتفع عدد الدول المشاركة: أربع عشرة دولة في عام 1969، خمسون في عام 1989، ومائة وأربع دول في عام 2009. كوريا الشمالية هي البلد الوحيد الذي اتهم بالغش، مما أدى إلى تنحيتها في الدورة 32 سنة 1991 و51 سنة 2010. وفي يناير 2011، قدمت غوغل مليون يورو للمنظمة للمساعدة في تغطية تكاليف المنافسات من 2011 إلى 2015.

تابع القراءة

عرض - تحرير

15 ديسمبر - الجمعة

البابا فرنسيس، البابا الحالي للكنيسة الكاثوليكية
البابا فرنسيس، البابا الحالي للكنيسة الكاثوليكية

قائمة بابوات الكنيسة الكاثوليكية هي عبارة عن لائحة زمنية يصدرها الفاتيكان سنويًا، وتظهر بتراتب تاريخي أسماء الرجال الذين شغلوا منصب البابا في الكنيسة الكاثوليكية عبر التاريخ، ويُستثنى منها أولئك الذين تعتبرهم الكنيسة بابوات مُزيفين. تصدُر هذه اللائحة عن الكوريا الرومانية، ولا تُدرج اللائحة للبابوات أرقامٌ تسلسُليَّة، نظرًا لأنَّ بعضهم تولّى المنصب إلى جانب بابا آخر لأسبابٍ سياسيَّةٍ فرضت ذلك في زمانهم، كما حصل في حالة البابا لاون (ليو) الثامن وبندكت الخامس، وبعض باباورات مُنتصف القرن الحادي عشر. يعتبر البابا أرفع منصب ديني في الكنيسة الكاثوليكية، ويعتبر البابا ممثل يسوع المسيح على الأرض، وذلك اتحادًا مع سائر الأساقفة والكهنة، وخليفة القديس بطرس، ولم يستخدم لقب البابا بشكل رسمي قبل الهزيع الأخير من القرن الرابع في عهد البابا سيركيوس، ويشير مصطلح البابا (باللاتينية: Papa) القادم من الجذر اللغوي لكلمة "أب" أو " والد" إلى الرفعة الروحية لصاحب هذا المنصب، وباتت اليوم تستخدم للإشارة إلى رئيس الكنيسة الكاثوليكية ويستعمله أيضًا رئيس الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.

تابع القراءة

عرض - تحرير

16 ديسمبر - السبت

علم سلطنة زنجبار من 10 ديسمبر 1963م إلى 12 يناير 1964م.
علم سلطنة زنجبار من 10 ديسمبر 1963م إلى 12 يناير 1964م.

أُنشئ لقب سلطان زنجبار بتاريخ الأحد 19 صفر 1273 هـ الموافق 19 أكتوبر 1856 بعد وفاة السلطان سعيد بن سلطان والذي كان يحكم عمان وزنجبار باسم سلطان عمان منذ عام 1218 هـ/ 1804 م، ثم استلم حكم زنجبار الفرع الأصغر من سلالة البوسعيد العمانية. استرد العمانيون زنجبار من البرتغاليين وطردوهم منها عام 1109 هـ/ 1698 م، فأنشؤوا فيها الحاميات وفي جزيرة بمبا وجزيرة كيلوا في عام 1832 أو عام 1840 حسب مصادر أخرى، ونقل السلطان سعيد بن سلطان عاصمة حكمه من مسقط إلى مجي مكونجوي أو المدينة القديمة لمدينة زنجبار أو ما تسمى اليوم ستون تاون. وأنشأ سلالة حاكمة من ذريته، وقد طور النظام الزراعي وذلك باستزراع القرنفل إلى الجزيرة. وقد تمكن التجار القادمين من شبه القارة الهندية من التحكم بالتجارة في الجزيرة وذلك بمساعدة السلطان سعيد الذي جعلهم يستوطنون بالجزيرة. وبعد وفاة السلطان سعيد تنازع ولديه ثويني بن سعيد وماجد بن سعيد على وراثة الحكم. مما حدا بتقسيم عمان وزنجبار إلى سلطنتين، فصار ماجد سلطان زنجبار، بينما حكم ثويني سلطنة عمان.

تابع القراءة

عرض - تحرير

17 ديسمبر - الأحد

علم موريتانيا
علم موريتانيا

قائمة مواقع التراث العالمي في موريتانيا هي قائمة لليونسكو خاصة بمواقع التراث العالمي لكل دولة على حدى، وقد صادقت الدولة الموريتانية على (اتفاقية حماية التراث العالمي الثقافي والطبيعي) بتاريخ 2 مارس من سنة 1981، بعد اعتمادها في مؤتمر اليونسكو العام في 16 نوفمبر سنة 1972. وقد تمكنت موريتانيا من تسجيل أول موقع لها وهو (المنتزه الوطني بانك دارغوين) ضمن مواقع التراث الإنساني العالمي لمنظمة اليونسكو، وذلك في سنة 1989، تلته قصور وادان وشنقيط وتيشيت وولاتة القديمة تحت الصنف التراث الثقافي الإنساني سنة 1996. أما "القائمة الارشادية المؤقتة لمواقع التراث العالمي" فقد سُجِّل لموريتانيا ثلاثة مواقعٍ، جميعها ثقافية وهي: آزوكي وكمبي صالح وأودغست، جميعها انضمت إلى القائمة في سنة 2001.

تابع القراءة

عرض - تحرير

18 ديسمبر - الاثنين

علم الحرب للجيش العربي السعودي
علم الحرب للجيش العربي السعودي

خاضت الدولة السعودية العديد من الحروب عبر تاريخها، هذه قائمة بالحروب التي خاضتها منذ عهد إمارة الدرعية إلى عهد المملكة العربية السعودية. بدأ التاريخ الحربي لآل سعود بعد لقاء الشيخ محمد بن عبد الوهاب بمحمد بن سعود واقرارهما لميثاق الدرعية، وكانت أول حرب حقيقية خاضوها هي الحرب الطويلة ضد أمير الرياض دهام بن دواس ثم الحرب ضد قبيلة بني خالد التي انتهت بضم الأحساء للدولة، ثم غزو بن عفيصان للبحرين وقطر ثم الكويت، وخاضت الدولة السعودية الأولى عدة حروب قبل سقوطها على يد الجيش المصري العثماني بعد الحرب السعودية العثمانية. بعد مغادرة إبراهيم باشا من نجد تمرد تركي بن عبد الله بن محمد آل سعود على الحكم التركي وأعاد إحياء الدولة السعودية، وهذه المرة وقعت فيها حرب أهلية بين أتباع سعود بن فيصل بن تركي آل سعود وأتباع عبد الرحمن بن فيصل (والد الملك عبد العزيز مؤسس المملكة العربية السعودية) انتهت بانتصار الأول واستبداده بالحكم، ولم تلبث الدولة كثيراً إذ سقطت بعد معركة المليداء ضد إمارة جبل شمر، وقامت بعد سقوطها الدولة السعودية الثالثة التي خاضت العديد من الحروب ضد إمارة جبل شمر و الدولة العثمانية وإمارة الكويت.

تابع القراءة

عرض - تحرير

19 ديسمبر - الثلاثاء

صورة لقائدة حرب أكتوبر في غرفة العمليات في 1973.
صورة لقائدة حرب أكتوبر في غرفة العمليات في 1973.

قائمة قادة حرب أكتوبر المصريين الذي شاركوا في حرب أكتوبر وهي الحرب العربية الإسرائيلية الرابعة التي شنتها كل من مصر وسوريا على إسرائيل عام 1973م. بدأت الحرب في يوم السبت 6 أكتوبر 1973 الموافق ليوم 10 رمضان 1393 هـ بهجوم مفاجئ من قبل الجيش المصري والجيش السوري على القوات الإسرائيلية التي كانت مرابطة في سيناء وهضبة الجولان. على الجبهة المصرية: حقق الجيش المصري الأهداف الإستراتيجية المرجوة من وراء المباغتة العسكرية لإسرائيل، كانت هناك إنجازات ملموسة في الأيام الأولى بعد شن الحرب، حيث توغلت القوات المصرية 20 كم شرق قناة السويس. لكن في نهاية الحرب انتعش الجيش الإسرائيلي وتمكن من فتح ثغرة الدفرسوار وعبر للضفة الغربية للقناة وفرض الحصار على الجيش الثالث الميداني ولكنه فشل في تحقيق أي مكاسب استراتيجية سواء بالسيطرة على مدينة السويس أو قيادة الجيش الثالث.

تابع القراءة

عرض - تحرير

20 ديسمبر - الأربعاء

مدرج الجم الروماني، أحد مواقع التراث العالمي في تونس.
مدرج الجم الروماني، أحد مواقع التراث العالمي في تونس.

قائمة مواقع التراث العالمي في تونس هي قائمةٌ بمواقع التراث العالمي الطبيعية، أو الثقافية أو المختلطة (طبيعيّةٌ وثقافيّةٌ بنفس الوقت)، التي تقوم لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو بترشيحها ليتم إدراجها ضمن برنامج مواقع التراث العالمي الذي تديره اليونسكو. وتشمل المواقع الطبيعية معالم مميزة من صنع ونحت الطبيعة كالجبال، الغابات، السهوب، البراكين والجزر إلخ. أما المواقع الثقافيّة فهي معالمٌ من صنع الإنسان كالمدن والقلاع والمساجد والكنائس وغيرها، وفي بعض الحالات تكون المواقعُ مختلطةً أي تجمع بين الطبيعي والثقافي في نفس الموقع (مثل موقع طبيعي مُميّز ومشيّد فيه مبانٍ ذات قيمة تاريخية). وقد تمكنت تونس من تسجيل 8 مواقع في لائحة التراث العالمي، معظمها في عهد الرئيس السابق المنصف المرزوقي التي عرفت إعدادًا محكمًا لملفات ترشيحها ليتم المصادقة عليها، ومعظمها في المدن القديمة والعتيقة. وقد صُنّف أغلبها ضمن القسم الثقافي، بينما سجّلت موقعًا ضمن الصنف الطبيعي. وفي "القائمة الارشادية المؤقتة لمواقع التراث العالمي" تسجل تونس 10 مواقع، سبعةٌ منها ثقافيّة وثلاثةٌ طبيعيّة، وواحد منا موقعٌ مختلط (ثقافي/طبيعي).

تابع القراءة

عرض - تحرير

21 ديسمبر - الخميس

الدولة الأموية في أقصى اتساعها خلال عهد هشام بن عبد الملك (باللون الأخضر الفاتح).
الدولة الأموية في أقصى اتساعها خلال عهد هشام بن عبد الملك (باللون الأخضر الفاتح).

قائمة ولاة الدولة الأموية التي كانت مقسمةً إلى عدّة ولاياتٍ ذات حدود غير ثابتة، فقد كانت تتغير بين الحين والآخر وفق توسع الدولة. كان النظام الإداري في عهد الأمويين بسيطًا، فكان الأمويون يختارون ولاتهم من العرب الخلّص. واشتهر من عمّال الأمويين: عمرو بن العاص والي مصر، والحجاج بن يوسف الثقفي والي العراق . وقد كانت سلطة كل من هؤلاء شبه مطلقة في ولايته. وكانت مهمة الوالي في العصر الأموي تتمثل في إمامة الصلاة، وقيادة الجيش، وجباية الخراج، وإدارة البريد، وسائر الأعمال الإدارية. وكانت مصاريف الولاية يتم إخراجها من الضرائب المحلية، والفائض منها يُرسل إلى دمشق ليوضع في بيت المال. غير أنه في أواخر العهد الأموي، عندما أخذت سلطة الخليفة في دمشق تضعف، أخذ بعض من الولاة يحتفظون بالفائض لأنفسهم، فكونوا ثروات طائلة. ولم يكن منصب الوزارة معروفًا في العصر الأموي، فقد كان الخلفاء يستيعنون ببعض المساعدين، ولكنهم لم يسموا أحدًا منهم وزيرًا، ما عدا زياد بن أبيه الذي لقبه بعضهم بالوزير في عهد معاوية. وقد كانت تتبع الولايات تقسيمات إدارية فرعية، قد تتغير من وقت لآخر، وكانت أقل أهمية من الولايات، وأغلب ولاتها لم يكونوا معروفين ولم تكن تعطى ولاياتهم أهمية كبيرة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

22 ديسمبر - الجمعة

الطُيور التي اتُخذت رُموزًا وطنيَّةً لبِلاد الشَّام الأربعة.
الطُيور التي اتُخذت رُموزًا وطنيَّةً لبِلاد الشَّام الأربعة.

قائمة طيُور الشَّام، والطيور هي أكثر طوائف الحيوانات الشاميّة تنوعًا، ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى موقع بلاد الشام متوسط قارّات العالم القديم، الذي جعلها معبرًا سنويًا لآلاف الأنواع من الطيور المهاجرة من أوروبا إلى أفريقيا والعكس، وقد جعل التنوّع المناخي والبيئي الشامي استيطان أنواع مختلفة من الطيور في هذه البقعة من العالم أمرًا ممكنًا. هناك حوالي 511 نوعًا من الطيور في الشام، وهذا العدد يشمل تلك المهاجرة والعابرة والمقيمة، وخمس هذه الأنواع مهدد بالانقراض. الكثير من طيُور الشَّام هي من القواطع (المُهاجرة) التي تعبرُ من أوروپَّا وآسيا الغربيَّة مُتجنبةً برد هذه الأقطار إلى الأقطار الحارَّة كشبه الجزيرة العربيَّة وأفريقيا جنوب الصحراء الكُبرى سعيًا وراء القوت والدفاء، وتبقى هُناك نحوًا من خمسة أشهر وأحيانًا أكثر، فإذا اقترب الموسم الدافئ في أوروپَّا وغربيّ آسيا، ومنها الشَّام - رجعت هذه القواطع إليها لتُعشش. يعبرُ سماء الشَّام أُلوفٌ لا تُحصى من الطُيور المُهاجرة خِلال فصليّ الربيع والخريف، وأبرزها اللقالق والكراكي والبط والإوز والبجع وبعض الجوارح. وكثيرٌ من الطُيور يمُرُّ بِسوريا ولُبنان ليلًا أو عاليًا فلا يُرى، والبعض يهبطُ على الأرض في أثناء الرحيل طلبًا للراحة أو القوت. وتُشكِّلُ الشَّام أيضًا موطنًا دائمًا للعديد من الأنواع، بعضُها يُقيمُ في الأحراج والسُهول، وبعضُها يألف البشر ويقطن المُدن، ومنها على سبيل المِثال: عصافير الدوري والحمام الطوراني والحجل الشقَّار.

تابع القراءة

عرض - تحرير

23 ديسمبر - السبت

منتخب البرازيل صاحب صدارة المنتخبات في تاريخ كأس العالم، الصورة مُلتقطة عام 1958.
منتخب البرازيل صاحب صدارة المنتخبات في تاريخ كأس العالم، الصورة مُلتقطة عام 1958.

قائمة ترتيب المنتخبات التي شاركت في نهائيات كأس العالم لكرة القدم تقارن هذه الإحصائية أداء المنتخبات الوطنية التي شاركت في كأس العالم لكرة القدم وفق مجموعة من المعايير منها عدد المباريات الإجمالي، الفوز، الخسارة، الأهداف. حتى بطولة 2014 يعد المنتخب البرازيلي صاحب أكبر عدد من مرات الفوز بالبطولة وأكبر عدد من الانتصارات وأكثر منتخب في جميع النقاط والأكثر في عدد المشاركات والأكثر في عدد الفوز بالمباريات. يليه في الترتيب مباشرة المنتخب الألماني الذي يعد أيضاً صاحب أكبر رصيد من الأهداف في تاريخ البطولة ، كما يعد المنتخب المكسيكي صاحب أكبر عدد من مرات في الخسارة خلال تاريخ البطولة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

24 ديسمبر - الأحد

تعتبر نبتة البوتس على رأس النياتات المنزلية المطهرة للهواء والتي تتأقلم وتعيش مع ضعف الإنارة الشمسية
تعتبر نبتة البوتس على رأس النياتات المنزلية المطهرة للهواء والتي تتأقلم وتعيش مع ضعف الإنارة الشمسية

قائمة ناسا لأفضل النباتات المنزلية لتنقية الهواء هو تقريرٌ وقائمةٌ وضعتها وكالة الفضاء الأمريكية ناسا (NASA) بعد دراسةٍ وأبحاثٍ مستفيضةٍ أجرتها الوكالة لتحديد بعض أنواع النباتات المنزلية التي يمكنها مساعدة الإنسان في الحصول على هواءٍ صحيٍّ ونقيٍّ بشكل أكثر فاعلية. تعود دوافع الدراسة الأولى لوكالة الفضاء الأمريكية عن النباتات المنزلية التي يمكنها أن تحسن من جودة الهواء الداخلي بفاعلية أكثر، إلى توفير ظروف بيئية صحية أفضل لتنفس رواد الفضاء في الرحلات المكوكية في الفضاء الخارجي. فقام الباحثون المختصون بدراسة واستخدام النباتات التي تحسّن من جودة الهواء الداخلي بفاعلية أكثر. ويعود نشر القائمة الأولى للدراسة إلى سنة 1989 وهي السنة التي رشحت فيها وكالة الفضاء الأمريكية أفضل النباتات المنزلية المنصوح بها لتنقية الهواء.

تابع القراءة

عرض - تحرير

25 ديسمبر - الاثنين

ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو هما أكثر لاعبان تسجيلاً للهاتريك في دوري أبطال أوروبا
ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو هما أكثر لاعبان تسجيلاً للهاتريك في دوري أبطال أوروبا

منذ بداية دوري أبطال أوروبا في عام 1992، 79 لاعب من أصل 32 دولة سجلوا ثلاثية (هاتريك) أو أكثر في مباراة واحدة، في المجموع 95 مرة عن 42 نادي مختلف في 15 دوري مختلف. أول لاعب يحقق هذا الإنجاز هو الألماني جول إليرمان، حيث سجل الهاتريك مع نادي آيندهوفن عندما فاز على نادي فيلنيوس 6 لصفر في 16 سبتمبر 1992. إثنى عشر لاعبا سجلوا أكثر من ثلاثة أهداف في مباراة واحدة، من بينهم وحده ليونيل ميسي حقق هذا أكثر من مرة، وفقط ميسي والبرازيلي لويز أدريانو من سجلوا خمسة أهداف. وحقق هذا الإنجاز عشرة لاعبين آخرين هم: ماركو فان باستن، سيموني إنزاغي، دادو برشو، رود فان نيستلروي، أندري شيفتشينكو، بافيتيمبي غوميس، ماريو غوميز، روبرت ليفاندوفسكي، زلاتان إبراهيموفيتش وكريستيانو رونالدو. سجل ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو ثلاثة أهداف سبع مرات في دوري أبطال أوروبا أكثر من أي لاعب آخر، وكريستيانو رونالدو هو اللاعب الوحيد الذي سجل هاتريك في مباراتين متتاليتين موسم 2016–17 ضد كل من بايرن ميونخ في إياب ربع النهائي وأتلتيكو مدريد في ذهاب النصف. كما أنه الوحيد الذي سجل هاتريك لثلاث مواسم متتالية، يليه كل من أدريانيو (إنتر ميلانو)، غوميز (بايرن ميونخ) وسولدادو (فالنسيا) تمكنوا من تسجيل هاتريك في موسمين متتاليين.

تابع القراءة

عرض - تحرير

26 ديسمبر - الثلاثاء

ظهير الدين محمد بابر مؤسس الدولة المغولية في الهند.
ظهير الدين محمد بابر مؤسس الدولة المغولية في الهند.

حكام دولة مغول الهند هم مجموعة من الحكام التركمان الذين بنوا وحكموا الدولة المغولية (بالأوردو: مغلیہ سلطنت) (بالفارسية: گورکانیان) في جنوب آسيا، وتشمل من الدول الحديثة الآن الهند، باكستان، وبنغلاديش، في وقت مبكر من القرن السادس عشر إلى أوائل القرن الثامن عشر. تأسست دولة عام 1526م في إقليم شرق أفغانستان و شمال الهند عرفت فيما بعد باسم الإمبراطورية المغولية على يد ظَهير اَلَدّين محمد بَابُرْ. لم يستطع نجل وخليفة بابر السلطان همايون لاحتفاظ بالأراضي التي ضمها والده، وفي 1540 اضطر للتنازل عن الهند الشمالية للأفغان الصوريين. بعد 15 عامًا تمكن همايون من استعادة السيطرة على شمال الهند وضمها من جديد لدولته. بلغت الدولة أوجها في عهد جلال الدين أبو الفتح محمد أكبر (1556م - 1605م)، الذي سيطر على كامل بلاد هندوستان (باكستان وشمال الهند) وإلى الشرق حتى البنغال، وأدخل كل الدول هناك تحت سلطته. كانت سياساته تقوم على التسامح، كما حاول أن يعامل المسلمين والهنود بالتساوي، وقام بتجديد نظام الإدارة في الدولة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

27 ديسمبر - الأربعاء

الحجر (مدائن صالح) كان أول موقعٍ يُدرج في القائمة في السعودية.
الحجر (مدائن صالح) كان أول موقعٍ يُدرج في القائمة في السعودية.

مواقع التراث العالمي في السعودية وهي المعالم التي تقوم تقوم لجنة التراث العالمي في اليونسكو بترشيحها ليتم إدراجها ضمن برنامج مواقع التراث الإنساني العالمي الذي تديره اليونسكو. وتوجد في السعودية أربعة مواقع تم إدراجها ضمن قائمة مواقع التراث العالمي بعد أن أقرتها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، حيث كانت البداية مع موقع مدائن صالح الذي تم إدراجه سنة 2008 / 1429 هـ، ومن ثم تمت إضافة حي الطريف في منطقة الدرعية القديمة في 2010 / 1431 هـ، كما تم تسجيل منطقة جدة التاريخية في 2014 / 1435 هـ. في عام 2015 / 1436 هـ تم تسجيل الفنون الصخرية في منطقة حائل لتكون على قائمة التراث العالمي. قامت اليونسكو في سنة 2015 بإضافة عشرة مواقع سعودية إلى القائمة المؤقتة التي تعتبر خطوة أولى للإدراج في قائمة التراث العالمي. بالإضافة إلى تسجيل هواية تربية الصقور والصيد بها في قائمة التراث اللامادي مشاركة مع عدد من الدول العربية والأجنبية.

تابع القراءة

عرض - تحرير

28 ديسمبر - الخميس

شعار الأولمبياد الدولي للرياضيات
شعار الأولمبياد الدولي للرياضيات

قائمة مسابقات الأولمبياد الدولي للرياضيات التي أُقيم أول أولمبيادٍ لها في رومانيا سنة 1959، وهذه المنافسة أقدم من الأولمبياد الدولي للعلوم، ومنذ ذلك الحين تقام المنافسات سنوياً، إلا في عام 1980. في تلك السنة خُطط في البداية أن تعقد المنافسة في منغوليا لكن أُلغيت بسبب الغزو السوفيتي لأفغانستان. لأن المنافسة تأسست في البداية لبلدان أوروبا الشرقية المشاركة في حلف وارسو، وتحت تأثير الكتلة الشرقية، كانت تُستضاف المنافسات فقط في بلدان أوروبا الشرقية، وانتقلت تدريجياً إلى دول أخرى. وتختلف المصادر في المدن المستضيفة لبعض المنافسات القديمة والتواريخ الدقيقة عندما حدثت. عقدت أول منافسة في رومانيا بتاريخ 1959. وتنافست سبع دول وهي - بلغاريا وتشيكوسلوفاكيا وألمانيا الشرقية، المجر، بولندا، رومانيا والاتحاد السوفيتي، واحتل البلد المضيف المرتبة الأولى. وقد ارتفع عدد الدول المشاركة: أربع عشرة دولة في عام 1969، خمسون في عام 1989، ومائة وأربع دول في عام 2009. كوريا الشمالية هي البلد الوحيد الذي اتهم بالغش، مما أدى إلى تنحيتها في الدورة 32 سنة 1991 و51 سنة 2010. وفي يناير 2011، قدمت غوغل مليون يورو للمنظمة للمساعدة في تغطية تكاليف المنافسات من 2011 إلى 2015.

تابع القراءة

عرض - تحرير

29 ديسمبر - الجمعة

مخطوطة للقرآن الكريم
مخطوطة للقرآن الكريم

يقسم القرآن إلى 114 فصلاً مختلفة الطول، تُعرف باسم "السُوَر" ومفردها "سورة". وتُقسم هذه السور إلى قسمين: مكية ومدنية، فأما السور المكية فهي التي نزلت في مدينة مكة قبل الهجرة إلى المدينة، وأغلبها يدور على بيان العقيدة وتقريرها والاحتجاج لها، وضرب الأمثال لبيانها وتثبيتها وعددها 86 سورة، أما السور المدنية فهي التي نزلت بعد الهجرة في المدينة المنورة، ويكثر فيها ذكر التشريع، وبيان الأحكام من حلال وحرام وعددها 28 سورة. وقد قسّم علماء الشريعة سور القرآن إلى ثلاثة أقسام وفقًا لطولها، ألا وهي: السبع الطوال وهي سور البقرة، وآل عمران، والنساء، والمائدة، والأنعام، والأعراف، وبراءة. وسميت بالطوال لطولها، والطوال جمع طولى. والمئون، وهي ما ولي السبع الطوال، سُمِّيَت بذلك لأن كل سورة منها تزيد على مائة آية أو تقاربها. والمثاني، وهي ما ولي المئين.

تابع القراءة

عرض - تحرير

30 ديسمبر - السبت

غابرييل غارثيا ماركيث في 2002.
غابرييل غارثيا ماركيث في 2002.

قائمة أعمال غابرييل غارثيا ماركيث وهي تشتمل على القصص والروايات والتجميعات، إلى جانب كتابات أخرى. وتتناول الغالبية العظمى من أعماله مواضيعًا مثل الحب وتأثير ثقافة الكاريبي والعزلة. واعُتبرت رواية مائة عام من العزلة واحدة من أهم الأعمال في تاريخ اللغة الإسبانية، وذلك خلال المؤتمر الدولي الرابع للغة الإسبانية الذي عُقد في كارتاخينا دي إندياس بكولومبيا في مارس 2007. بالإضافة إلى كونها أهم أعمال غارثيا ماركيث، كانت أيضًا أكثر الأعمال تأثيرًا على أمريكا اللاتينية. واشُتهر أيضًا بالأعمال الأخرى مثل ليس للكولونيل من يكاتبه وخريف البطريرك والحب في زمن الكوليرا. وهو أيضًا كاتب صحفي لخمسة أعمال صحفية وللكثير من القصص القصيرة. حصل غابريل غارثيا ماركيث على جائزة نوبل للآداب عام 1982 عن مجمل مساهماته الروائية والقصصية القصيرة، حيث يجمع بها الفانتازي والواقعي في عالم هادئ من الخيال المثمر، والذي بدوره يعكس حياة وصراعات القارة. وكان خطاب القبول تحت عنوان العزلة في أمريكا اللاتينية. وشكل ماركيث جزءًا من مجموعة من أحد عشر كاتبًا لاتينيًا حازت جائزة نوبل للآداب. وقد فاز ماركيث بالعديد من الجوائز والأوسمة طيلة مسيرته الأدبية مثل وسام النسر الأزتيك عام 1982، وجائزة رومولو جايجوس عام 1972، ووسام جوقة الشرف الفرنسية عام 1981.

تابع القراءة

عرض - تحرير

31 ديسمبر - الأحد

شعار نادي إيه سي ميلان
شعار نادي إيه سي ميلان

إحصائيات رابطة ميلان المحدودة لكرة القدم، المعروفة أكثر باسم إيه سي ميلان، أو مجرد الميلان، هو نادي كرة قدم إيطالي، تأسس بتاريخ 16 ديسمبر 1899 على يد الإنجليزي هيربرت كيلبن. يلعب الفريق حاليّاً في دوري الدرجة الأولى الإيطالي لكرة القدم، حيث يحتل المرتبة الرابعة عشر على مستوى الفرق الأوروبية، وفقاً لتصنيف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، معتمدا على النتائج التي حققها في المسابقات الأوروبية في السنوات الخمس الأخيرة. حصد إيه سي ميلان بالمشاركة مع بوكا جونيور أكبر عدد من الألقاب القارية والعالمية (18 بطولة) مما جعله من أنجح الأندية في العالم حيث حصد 18 لقباً على مستوى القارة الأوروبية وعلى مستوى العالم، حيث حقق الميلان لقب دوري أبطال أوروبا 7 مرات ، وفاز بلقب كأس العالم للأندية، أو كما كان يُسمّى قديماً "كأس الإنتركونتيننتال"، 4 مرات متملكاً الرقم القياسي، وقد حصد الرقم القياسي أيضاً في الفوز بلقب كأس السوبر الأوروبي، حيث فاز به 5 مرات.

تابع القراءة

عرض - تحرير


أرشيف قائمة اليوم المختارة

2015: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2016: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2017: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2018: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2019: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2020: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2021: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2022: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2023: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2024: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر


اليوم هو السبت، 20 أبريل، 2024؛ والساعة الآن 02:53 بتوقيت جرينتش.