ويكيبيديا:قائمة اليوم المختارة/يناير 2018

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه هي القوائم المختارة التي ظهرت مؤخرًا (أو ستظهر) في الصفحة الرئيسيّة حسب الجدولة أدناه. بإمكانك إظهار القوائم المختارة المُحدّثة آليًّا في صفحتك الشخصية عن طريق إضافة {{قائمة اليوم المختارة}}.

لمزيدٍ من المعلومات حول طريقة عرض القوائم، اطلع على ويكيبيديا:قائمة اليوم المختارة.


----

أرشيف قائمة اليوم المختارة

2015: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2016: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2017: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2018: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2019: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2020: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2021: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2022: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2023: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2024: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر


اليوم هو الخميس، 18 أبريل، 2024؛ والساعة الآن 11:54 بتوقيت جرينتش.


محتوى متميز:

صفحات تتعلق بالقوائم المختارة

1 يناير - الاثنين

ميدالية جائزة نوبل للطب
ميدالية جائزة نوبل للطب

قائمة الحاصلين على جائزة نوبل في الفيزيولوجيا أو الطب (بالسويدية: Nobelpriset i fysiologi eller medicin)، وهي جائزةٌ تُمنح سنوياً من قبل معهد كارولنسكا السويدي للعلماء والأطباء في مختلف المجالات من الفيزيولوجيا أو الطب، كما أنها واحدة من جوائز نوبل الخمس التي أنشأتها وصية ألفريد نوبل 1895 (الذي توفي في عام 1896)، منح جوائز للمساهمات البارزة في مجال الكيمياء والفيزياء والأدب والسلام، والفيزيولوجيا أو الطب، وفقاً لما تمليه وصية نوبل، تدير الجائزة مؤسسة نوبل و تمنحها لجنة تتكون من خمسة أعضاء وأمين تنفيذي منتخب من قبل معهد كارولينسكا، وذكرت على وجه التحديد في وصية نوبل بمنح الجائزة ل "الفيزيولوجيا أو الطب"، كما يشار إليها عادة بإسم جائزة نوبل في الطب، وبسبب هذا، يمكن أن تمنح الجائزة في نطاق أوسع في المجالات المتعلقة بالطب، في عام 1901 منحت أول جائزة نوبل في الفسيولوجيا أو الطب لإميل فون بهرنغ من ألمانيا، ويتلقى كل مستلم ميدالية ودبلوم وجائزة نقدية التي قد تتغير على مر السنين ، فمثلاً في عام 1901 تلقى فون بهرنغ 150.782 كرونة سويدية، وهو ما يعادل 7.731.004 كرونة سويدية في ديسمبر 2008.

تابع القراءة

عرض - تحرير

2 يناير - الثلاثاء

قائمة التراث الثقافي اللامادي في المغرب العربي؛ والتراث الثقافي غير المادي حسب تعريف اليونسكو له هو: "الممارسات والتصورات وأشكال التعبير والمعارف والمهارات -وما يرتبط بها من آلات وقطع ومصنوعات وأماكن ثقافية- التي تعتبرها الجماعات والمجموعات، وأحيانًا الأفراد، جزءً من تراثهم الثقافي." سجّلت اليونسكو 12 ممارسة تُصنّف تراثًا ثقافيًّا لا ماديٍّ في المغرب العربي، كان أولها موسم طانطان في المغرب في سنة 2005. في عام 1997، بادر عدد من المثقفين المغاربة ومنظمة اليونسكو بعقد اجتماع في مدينة مراكش المغربية حدد خلاله مفهوم "التراث الشفوي للإنسانية". وتقرر خلاله التفريق بين أعمال هذا التراث بهدف حفظها وإبراز قيمتها، وذلك في إطار "إعلان روائع التراث الشفوي والتراث اللامادي للإنسانية". وفي عام 2001 أعلنت لأول مرة قائمة مأثورات تقدمت بها الدول. وتوضع قائمة جديدة كل سنتين. ويجب أن تكون المأثورات المقترحة تعبيرا ثقافيا حيا أو مهددا، كما يجب أن تكون قد وضعت لها برامج لصيانتها وتطويرها. وفي عام 2003 تبنت الدول الأعضاء في اليونسكو اتفاقية لصون التراث الشفهي اللامادي للإنسانية، التي دخلت حيز التنفيذ في شهر أبريل 2006.

تابع القراءة

عرض - تحرير

3 يناير - الأربعاء

علم سلطنة زنجبار من 10 ديسمبر 1963م إلى 12 يناير 1964م.
علم سلطنة زنجبار من 10 ديسمبر 1963م إلى 12 يناير 1964م.

أُنشئ لقب سلطان زنجبار بتاريخ الأحد 19 صفر 1273 هـ الموافق 19 أكتوبر 1856 بعد وفاة السلطان سعيد بن سلطان والذي كان يحكم عمان وزنجبار باسم سلطان عمان منذ عام 1218 هـ/ 1804 م، ثم استلم حكم زنجبار الفرع الأصغر من سلالة البوسعيد العمانية. استرد العمانيون زنجبار من البرتغاليين وطردوهم منها عام 1109 هـ/ 1698 م، فأنشؤوا فيها الحاميات وفي جزيرة بمبا وجزيرة كيلوا في عام 1832 أو عام 1840 حسب مصادر أخرى، ونقل السلطان سعيد بن سلطان عاصمة حكمه من مسقط إلى مجي مكونجوي أو المدينة القديمة لمدينة زنجبار أو ما تسمى اليوم ستون تاون. وأنشأ سلالة حاكمة من ذريته، وقد طور النظام الزراعي وذلك باستزراع القرنفل إلى الجزيرة. وقد تمكن التجار القادمين من شبه القارة الهندية من التحكم بالتجارة في الجزيرة وذلك بمساعدة السلطان سعيد الذي جعلهم يستوطنون بالجزيرة. وبعد وفاة السلطان سعيد تنازع ولديه ثويني بن سعيد وماجد بن سعيد على وراثة الحكم. مما حدا بتقسيم عمان وزنجبار إلى سلطنتين، فصار ماجد سلطان زنجبار، بينما حكم ثويني سلطنة عمان.

تابع القراءة

عرض - تحرير

4 يناير - الخميس

خريطة صماء لمقاطعات كرواتيا
خريطة صماء لمقاطعات كرواتيا

قائمة مقاطعات كرواتيا؛ والمقاطعات (بالكرواتية: županije) هي التقسيمات الإدارية الأوليّة في جمهورية كرواتيا. منذ عام 1992، تم تقسيم كرواتيا إلى 20 مقاطعة، وأكبر المدن هي العاصمة زغرب التي تعد مقاطعة ومدينة في نفس الوقت، فهي لها حكم محلي منفصل عن مقاطعة زغرب المحيطة بها. وتنقسم المقاطعات إلى 127 مدينةً و 429 بلدية معظمهم في المناطق الريفية. كل مقاطعة لديها مجلس محلي (بالكرواتية: skupština) به أعضاء منتخبين بالاقتراع الشعبي من خلال القوائم المغلقة في الانتخابات المحلية، ويرأس الفرع التنفيذي للحكومة كل مقاطعة من قبل حاكم المقاطعة (بالكرواتية: župan)، باستثناء رئيس بلدية زغرب يرأس السلطة التنفيذية في مدينة زغرب. ويتم تمويل هذه المقاطعات من قبل الحكومة المركزية، وكذلك من الشركات المملوكة للمقاطعة والضرائب والرسوم التي تفرضها المقاطعة. وتشمل الضرائب الخاصة بالمقاطعات على الميراث والضرائب على الهديا بنسبة 5%، كذلك تفرض ضرائب على محركات السيارات والسفين وضرائب على آلة لعبة الورق.

تابع القراءة

عرض - تحرير

5 يناير - الجمعة

نص الشعار الحالي لدوري أوروبا
نص الشعار الحالي لدوري أوروبا

قائمة نهائيات كأس الاتحاد الأوروبي ودوري أوروبا: ودوري أوروبا (بالإنجليزية: UEFA Europa league)‏ أو كما كانت تعرف سابقاً كأس الاتحاد الأوروبي (بالإنجليزية: UEFA Cup)‏ هي مسابقة كرة قدم للأندية الأوروبية أنشئت في عام 1971 من قبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم. وهي ثاني أهم بطولة كرة قدم للأندية الأوروبية بعد بطولة دوري أبطال أوروبا. خلال تاريخ البطولة، حدث أن يكون طرفا المباراة النهائية من نفس البلد، حدث ذلك في 9 مرات موزعة كالتالي إيطاليا (1990 و 1991 و 1995 و 1998)، إسبانيا (2007 و 2012) وإنجلترا (1972)، وألمانيا (1980) والبرتغال (2011). فاز باللقب 27 نادياً مختلفاً من 11 دولة، 12 نادي فقط استطاع الفوز باللقب أكثر من مرة. ويُعد نادي إشبيلية الإسباني أكثر الأندية تتويجاً بلقب البطولة بواقع 4 بطولات. وتعتبر الأندية الإيطالية والأندية الإسبانية هي الأكثر تتويجاً بـ 9 بطولات، ثم الأندية الإنجليزية برصيد 7 بطولات. اعتبارا من العام 2009 تغير اسم البطولة ليصبح الدوري الأوروبي وتغيرت كذلك نظام وقواعد البطولة، ويعتبر نادي إشبيلية حامل لقب البطولة الأخيرة موسم 2014-15 بعدما فاز على نادي دنيبرو دنيبروبتروفسك الأوكراني بنتيجة 3–2.

تابع القراءة

عرض - تحرير

6 يناير - السبت

مجموعة صور لأبرز ثدييات بلاد الشام الباقية حتى الزمن الحالي.
مجموعة صور لأبرز ثدييات بلاد الشام الباقية حتى الزمن الحالي.

قائمة ثدييات الشام الباقية والمنقرضة هي قائمةٌ بالثدييّات الباقية والمُنقرضة في بلادُ الشَّام، أو سوريا الطبيعيَّة، التي تُعدُّ إحدى أغنى أقاليم الوطن العربي خصوصًا والشرق الأوسط وحوض البحر المتوسَّط عمومًا، بأنوع الثدييات البريَّة الباقية والمُنقرضة على حدٍّ سواء. ويرجع غنى بلاد الشَّام بالثدييات إلى موقعها المُميَّز وسط قارَّات العالم القديم الثلاث: آسيا وأوروبَّا وأفريقيا، الأمر الذي جعل منها إقليمًا مُتنوّع النُظم المُناخيَّة يُمكنُ لطائفةٍ واسعة من الحيوانات المُختلفة أن تستغلَّها، ومعبرًا للأنواع المُهاجرة من الجنوب إلى الشمال، والعكس. يصلُ عدد أنواع الثدييات الباقية حاليًّا في سوريا إلى 71 نوعًا، وفي لبنان إلى 57 نوعًا، وفي الأردن إلى 70 نوعًا، وفي إسرائيل والأراضي الفلسطينيَّة إلى 96 نوعًا، وهذه كُلَّها الأنواع البلديَّة الأصليَّة، وهُناك حوالي 6 أنواع دخيلة استُقدمت من أنحاء مُختلفة من العالم لأسبابٍ اقتصاديَّة بالمقام الأوَّل، كجاموس الماء والكيپ، وواحد كبديل عن نوعٍ مُنقرض (الأيل الأسمر الأوروبي)، وواحد عن طريق الخطأ (سنجاب النخيل الهندي)، وواحد لأسبابٍ أمنيَّة محض (العلند).

تابع القراءة

عرض - تحرير

7 يناير - الأحد

شعار أفلام والت ديزني
شعار أفلام والت ديزني

بدأت شَركة أفلام والت ديزني إنتاج الأفلام السينمائيَّة مُنذ عام 1938 مع فيلم الذئاب لا تبكي أبداً. وتتنوَّع أفلامها بين تلك المُحرّكة حاسوبيّاً أو المُصوَّرة تصويرًا حقيقيًّا وغيرها... وقد دُبلجت أغلب تلك الأفلام إلى اللُغة العربيّة الفُصحى، وإلى اللهجة المصريَّة. أُنتج الكثير من الأفلام أيضًا عبر شركات إنتاج تابعةَ لديزني بشكلٍ مُباشر كاستديوهات والت ديزني للرسوم المتحركة واستديوهات بيكسار. وقد أُصدرت بضعة أفلام أُخرى إلى أجهزة العرض المنزليَّة مُباشرةً دون أن تُعرض في دورِ العرضِ السنمائي كفيلم عودةُ جعفر والجزء الثاني من الأسد الملك وغيرها الكثير. تَضُمّ القائمة أفلام شركات الإنتاج التابعةَ لديزني بشكلٍ مُباشر والتي ظهرت عليها علامة ديزني التجاريّة كاستديوهات والت ديزني للرسوم المتحركة واستديوهات بيكسار. بالإضافةِ لكونِ القائمة لا تحوي إنتاجات أفلام الشركات التابعة والتي تَملِكُها شركة ديزني ولكن لم تَظهر فيها العلامة التجاريّة للشركة الأُم كاستديوهات مارفيل وتوتشستون بيكشرز وميرماكس,

تابع القراءة

عرض - تحرير

8 يناير - الاثنين

الراية الملكيّة السعوديّة
الراية الملكيّة السعوديّة

قائمة حكام آل سعود هي قائمةٌ بحكام السعودية من أسرة آل سعود الحاكمة، وترجع الأسرة إلى جدهم الأكبر مانع بن ربيعة المريدي، وكان قد قدم مع أسرته إلى منطقة العارض في نجد سنة 850 هـ الموافقة لسنة 1447م، بعد أن دعاه قريبه «ابن درع» أمير حجر اليمامة وأعطاه مناطق في وادي حنيفة أنشأ فيها بلدة أطلق عليها مسمى الدرعية، نسبة إلى ابن درع. كانت بداية السعودية بتأسيس الدولة السعودية الأولى (إمارة الدرعية) على يد محمد بن سعود سنة 1157 هـ / 1744 والتي انتهت سنة 1233 هـ / 1818، ثم تبعتها الدولة السعودية الثانية (إمارة نجد) وكانت قد بدأت بعد سقوط الدولة الأولى إلى أن انتهت سنة 1308 هـ / 1891. لاحقاً جرت محاولات لتأسيس دولة سعودية ثالثة فتم ذلك على يد عبد العزيز آل سعود سنة 1319 هـ / 1902، فأصبحت لاحقاً سلطنة نجد ثم بعد ذلك مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى أن أصبحت تحت مسمى المملكة العربية السعودية بعد توحيد جميع أراضيها في كيان واحد، وكان ذلك في 1351 هـ / 23 سبتمبر 1932م.

تابع القراءة

عرض - تحرير

9 يناير - الثلاثاء

قائمة مواقع التراث العالمي في إيران التي انضمت إلى معاهدة مواقع التراث العالمي في 26 شباط/ فبراير 1975. أدرج أول موقع إيراني وهو جغا زنبيل على قائمة التراث العالمي عام 1979 تبعه في نفس العام مواقع برسبوليس وساحة نقش جهان . وضُمّت مواقع أخرى إلى قائمة مواقع التراث العالمي في سنوات لاحقة حتى بلغ عدد المواقع 17 موقعاً جميعها ثقافية آخرها هو موقع شهر سوخته الذي أدرج عام 2014 وهو عبارة عن مدينة أثرية تعود للعصر البرونزي. تقوم منظمة اليونسكو كل عامٍ بتصنيف مواقع مرشحة لتكون على لائحة التراث العالمي أو تلغي تصنيف مواقع أخرى إذا ما فقدت شروط البقاء على اللائحة. كما تدرج لجنة التراث العالمي مواقع محددة كمعرضة للخطر مع تحديد العوامل التي تعرضها للخطر، ومن هذه المواقع في إيران بم التي تعرضت إلى أضرارٍ جسيمةٍ جراء زلزال عام 2003. لكن رفع اسمها من هذه اللائحة في مؤتمر اليونسكو الذي عقد من 16 إلى 27 حزيران يونيو 2013 بعد أعمال الترميم الواسعة التي قامت بها السلطات الإيرانية، وأعادت الموقع إلى سابق عهده.

تابع القراءة

عرض - تحرير

10 يناير - الأربعاء

دي كابريو في العرض الأول لفيلم ذئب وول ستريت في لندن، في 3 مايو 2014.
دي كابريو في العرض الأول لفيلم ذئب وول ستريت في لندن، في 3 مايو 2014.

قائمة أعمال ليوناردو دي كابريو وهو ممثّلٌ أمريكيٌّ بدأ حياته المهنيّة حينما كان طفلًا بالتمثيل في التلفزيون. شارك ديكابريو في البداية في مسلسل لاسي الجديدة عام 1989 ومسلسل سانتا باربرا عام 1990 وشارك أيضًا بأدوارٍ طويلةٍ مُستمرّة في مسلسل الكوميديا والدراما أبوّة عام 1990 ومسلسل كوميديا الموقف آلام النمو في العام الذي يليه، قبل أن يبدأ أوّل ظهورٍ له في الأفلام في فيلم الفيديو المخلوقات 3. بعد عامين، قام بأداء دور توبياس وولف في فيلم حياة هذا الفتى إلى جانب الممثل روبرت دي نيرو. أشاد النقاد بموهبة دي كابريو لأداءه بدورٍ ثانويٍّ في فيلم ما الذي يضايق جيلبرت جريب عام 1993، ما أهّله للترشح لجائزة الأوسكار لأفضل ممثلٍ مساعدٍ. أما في عام 1995، فقد شارك في فيلمين قام في الأول منهما بأداء دور المؤلف الأمريكي جيم كارول في فيلم مذكرات كرة السلة، وأدّى في الثاني دور الشاعر الفرنسي آرثر رامبو في فيلم كسوف كلي. في العام التالي لعِبَ دور روميو مونتيغيو في فيلم روميو + جولييت للمخرج باز لورمان. في عام 1997، شارك بدور البطولة إلى جانب الممثلة كيت وينسليت في فيلم تيتانك للمخرج جيمس كاميرون، الفيلم الذي كان أعلى الأفلام حصولاً على إيراداتٍ حتى وقتٍ قريبٍ، وحقّق لديكابريو شهرةً عالميّةً، وحاز لأداءه على جائزة إم تي في للأفلام لأفضل أداء وترشّح لجائزة غولدن غلوب لأفضل ممثل في فيلم دراما.

تابع القراءة

عرض - تحرير

11 يناير - الخميس

شعار لجنة التراث العالمي التابعة لليونسكو.
شعار لجنة التراث العالمي التابعة لليونسكو.

قائمة مواقع التراث العالمي في وسط وشمال آسيا هي قائمةٌ بمواقع التراث العالمي الطبيعية، أو الثقافية أو المختلطة (طبيعيّةٌ وثقافيّةٌ بنفس الوقت) التي تقوم لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو بترشيحها ليتم إدراجها ضمن برنامج مواقع التراث العالمي الذي تديره اليونسكو. وتشمل المواقع الطبيعية معالم من صنع الطبيعية كالجبال، الغابات، السهوب، البراكين والجزر إلخ. أما المواقع الثقافيّة فهي معالمٌ من صنع الإنسان كالمدن والقلاع والمساجد والكنائس وغيرها، وفي بعض الحالات تكون المواقع مختلطةً (مثل موقع طبيعيٍّ مُميّزٍ ومشيّدٍ فيه مبانٍ تاريخية). تشمل مواقع التراث العالمي في منطقة وسط وشمال آسيا 22 موقعاً موزعةً على ستّ دولٍ هي: كازخستان، وقيرغيزستان، وطاجكستان، وتركمانستان، وأوزبكستان والجزء الآسيوي من روسيا. أما الجزء الأوروبي من روسيا فتُصنّف مواقعه ضمن لائحة شرق أوروبا لمواقع التراث العالمي. وتشمل روسيا أكثر مواقع التراث العالمي في منطقة وسط وشمال أوروبا، إذ تتضمن ثمانية مواقعٍ (كُلّها طبيعية)، أحدها موقعٌ حدوديٌّ مشتركٌ مع منغوليا، هو غور أوبس نور. وأقدم هذه المواقع هي قلعة إيجان المدرجة على لائحة اليونسكو للتراث العالمي في أوزبكستان منذ عام 1990.

تابع القراءة

عرض - تحرير

12 يناير - الجمعة

الألماني يوب هاينكس هوالوحيد الذي فاز باللقب لأكثر من مرة مع نادي شالكه
الألماني يوب هاينكس هوالوحيد الذي فاز باللقب لأكثر من مرة مع نادي شالكه

كأس إنترتوتو (بالإنجليزية: UEFA Intertoto Cup)‏ هي مسابقة كرة قدم صيفية لأندية كرة القدم الأوروبية التي لم تأهل للبطولات الكبرى المختلفة التي تقام سنوياً تحت رعاية الاتحاد الأوروبي لكرة القدم؛ مثل دوري أبطال أوروبا وكأس الاتحاد الأوروبي سابقاً. وقد أنشئت المسابقة في موسم 196162 كبطولة ودية تضم عدة أندية كرة قدم أوروبية، قبل أن يقوم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بإضافتها لقائمة البطولات المعترفة بها في عام 1995. وفي عام 2008 قام الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بدمج بطولة كأس إنترتوتومع بطولة كأس الاتحاد الاوروبي، وبهذا أصبحت كل من بطولة كأس الاتحاد الاوروبي وكأس إنترتوتووكأس الكؤوس الأوروبية مدموجة في بطولة واحدة أطلق عليها دوري أوروبا. شهدت النسخة الأولى من كأس إنترتوتو بطلين اثنين، تأهل كلاهما لمنافسات كأس الاتحاد الاوروبي لموسم 1995–96، حيث فاز كل من الفرنسي جاكي دوغيبيرو مع نادي ستراسبورغ واليوغسلافي سلافوليوب موسلين مع نادي بوردو باللقب. في الموسم الثاني من المسابقة غير الاتحاد الأوروبي لكرة القدم عدد المقاعد المؤهلة لكأس الاتحاد الاوروبي ليصبح عددها 3 مقاعد، وتأهل خلالها كل من نادي كارلسروه الألماني مع مدربه وينفريد شايفر ونادي غانغون الفرنسي مع مدربه فرانسيس سميريكي بالإضافة إلى نادي سيلكيبورج الدنماركي مع مدربه بريبن إلكيير لارسن لمنافسات 1996–97. واستمر الحال على هذا النسق لغاية عام 2005 عندما قرر كأس الاتحاد الاوروبي تغيير نظام البطولة مرة أخرى ليصبح فريق واحد فقط يتوج في اللقب ويتأهل برفقة 10 فرق أخرى، ليصبح عدد الفرق المتأهلة لمنافسات كأس الاتحاد الاوروبي 11 فريقاً. وفي أول موسم من تطبيق هذا النظام، استطاع نادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي الفوز باللقب والتأهل مباشرة لمنافسات كأس الاتحاد الاوروبي برفقة 11 فريقاً بقيادة مدربه الإنجليزي غلين رويدر.

تابع القراءة

عرض - تحرير

13 يناير - السبت

الإيالات الشرقيَّة لِلدولة العُثمانيَّة سنة 1803م
الإيالات الشرقيَّة لِلدولة العُثمانيَّة سنة 1803م

اعتمدت الدولة العُثمانيَّة بدايةً من فتح القُسطنطينيَّة سنة 1453م تقسيمًا إداريًّا من خمس مُستويات، وجعلت التقسيم الإداري الأعلى فيها هو «الإيالة» وجمعُها «إيالات»، وقد اشتهرت هذه أيضًا خِلال فترةٍ من الفترات باسم «البكلربكيَّات» ومُفردها «بكلربكيَّة» أو «البشالك» ومُفردها «بشلك»، وكان الخطاب الرسمي العُثماني يُسمِّي إيالات الدولة «إيالات الممالك المحروسة» (بالتُركيَّة العُثمانيَّة: ايالات ممالك محروسه) واختصارًا «الإيالات المحروسة» أو «الممالك المحروسة»، وعُرفت كذلك باسم «إيالات الدولة العليَّة» (بالتُركيَّة العُثمانيَّة: ايالات دولت عليَّه). اقتبس العُثمانيُّون تسمية «الإيالة» من اللُغة الفارسيَّة، التي تأثَّر بها التُرك نتيجة احتكاكهم مع الفُرس مُنذ أن اعتنقوا الإسلام، وكتبوا بها أغلب مؤلفاتهم الأدبيَّة والشعريَّة، على أنَّ الكلمة نفسها مُشتقَّة من العربيَّة من مصدر «آلَ». قسَّم العُثمانيُّون كُل إيالة إلى أقسامٍ إداريَّةٍ أًصغر يُعرف كُلٌ منها بِالـ«سنجق» وعلى رأسه «سنجق بك» أو «أمير لواء» أو «أميرالآي»، وكُل سنجق قُسِّم إلى «أقضية» على رأس كُلٌ منها «قائممقام»، وكُل قضاء يُقسم إلى نواحٍ على رأس كُلٍ منها مُدير، والنواحي إلى قُرى وبلدات ومُدن. وكان كُل والٍ يُلقَّب بِـ«الباشا»، ويجمع بين يديه السُلتطين التنفيذيَّة والقضائيَّة، فكان هو حاكم الإيالة باسم السُلطان الذي هو خليفة المُسلمين، وكان أيضًا ناظر ماليَّة الإيالة، وصاحبُ شُرطتها، وناظرُ قضائها، وأميرُ الجيش المُرابط فيها. وكان لِبعض الإيالات منصب أميرُ بحارٍ نظرًا لِأهميَّة ثُغُورها ودورها في صناعة الأساطيل والجهاد البحري، وكان هذا الأمير يُعرف باسم «القُبطان باشا أو قُبطان البحار» (بالتُركيَّة العُثمانيَّة: قپودان پاشا أو قپودان دریا). ولقد حلَّت بعض الإيالات في المرتبة الأولى من حيثُ الأهميَّة عند الدوائر الحاكمة في إستانبول نظرًا لِأهميَّتها الاستراتيجيَّة أو السُكَّانيَّة أو الدينيَّة أو الاقتصاديَّة، مثل مصر وبغداد والحبشة والأناضول والروملِّي، ثُمَّ تلتها في الترتيب سائر الولايات مُرتبة بِحسب أقدميَّة فتحها. ثم استُبدل نظام الإيالات بِنظام «الولايات» خِلال عهد السُلطان عبدُ العزيز خان بن محمود، في الفترة التي اشتهرت باسم «عهد التنظيمات في السلطنة العُثمانيَّة».

تابع القراءة

عرض - تحرير

14 يناير - الأحد

معتقلون يلبسون الزي البرتقالي عند وصولهم إلى القاعدة العسكرية في يناير 2002
معتقلون يلبسون الزي البرتقالي عند وصولهم إلى القاعدة العسكرية في يناير 2002

اعتقلت الولايات المتحدة الأمريكية أكثر من 779 معتقلاً إدارياً خارج نطاق القضاء في معتقل غوانتانامو الأمريكي في كوبا منذ فتح معسكرات الاعتقال في 11 يناير 2002، وانخفض العدد إلى 160 تقريبًا في ديسمبر 2013. وفي 17 يناير 2017 أعلنت الحكومة الأمريكية أنها ما زالت تعتقل 41 معتقلًا في غوانتانامو. يقع معتقل غوانتانامو في خليج غوانتانامو، وهو سجن سيء السمعة، بدأت السلطات الأمريكية باستعماله في سنة 2002، ويعتبر السجن سلطة مطلقة لوجوده خارج الحدود الأمريكية في أقصى جنوب شرق كوبا، ولا ينطبق عليه أي من قوانين حقوق الإنسان إلى الحد الذي جعل منظمة العفو الدولية تقول أن معتقل غوانتانامو الأمريكي يمثل همجية هذا العصر. يلبس المعتقلون عادةً زيًا برتقاليًا أو أبيض، البرتقالي يلبسه المعتقلون الذين تسميهم الإدارة الأمريكية "غير مطاوعين" أي لا يستجيبون للأوامر أو اشتبكوا مع الحراس من قبل، والزي الأبيض للمعتقلين الذين تسميهم الإدارة الأمريكية "مطاوعون"، بينما يعتبر الزي البرتقالي هو الأشهر إعلاميًا. لم يكن هناك معلومات عن المعتقلين في غوانتانامو حتى بدأ موقع ويكيليكس والعديد من المنظمات الإخبارية المستقلة بنشر 779 وثيقة كانت سرية سابقًا تتعلق بالمعتقلين في 25 أبريل 2011. وتتضمن الوثائق تقييمات سرية ومقابلات ومذكرات داخلية عن المعتقلين، والتي كتبتها قوة المهام المشتركة التابعة للبنتاغون، وتم ختم هذه الوثائق بالختم "سري". كما تكشف الوثائق أيضًا أن بعضًا من المعتقلين لم يبلغوا السن القانوني مثل نقيب الله وهو صبي في عمر الرابعة عشر، ومنهم الطاعن في السن مثل محمد صادق وهو شيخ يبلغ من العمر 89 عامًا، ومنهم من يعاني من أمراض نفسية وحالة جسدية هشة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

15 يناير - الاثنين

نولان في حملة الترويج لفيلمه نهوض فارس الظلام
نولان في حملة الترويج لفيلمه نهوض فارس الظلام

منذ دخوله لعالم صناعة الأفلام ساهم المخرج والمنتج والكاتب البريطاني كريستوفر نولان في ستة عشر فيلماً (بين الروائية والقصيرة) وتعدّدت أدواره في هذه الأفلام، حيث قام بإخراج عشرة أفلامٍ روائية، وأربعةٍ قصيرة، وكتب أو شارك في كتابة نفس العدد من الأفلام (عشرة أفلام روائية، وثلاثةٌ قصيرة)، وكانت مشاركته في الإنتاج في أربعة عشر مناسبة (11 فيلماً روائياً، وثلاثة أفلام قصيرة)، كما قام بالتصوير في خمسة (فيلم طويل وأربعةٌ قصيرة)، وبالمونتاج في أربعة أفلام؛ واحد روائي، وثلاثة قصيرة. بداية مسيرته كانت خلال سنوات دراسته في الكلية، حين أنتَجَ فيلمين قصيرين، الأول باسم "تارنتيلا" أنتجهُ في سنة 1989، والآخر يُدعى "سرقة" أو "احتيال" أنتجه في سنة 1995 وصُّوِرَ خلال عُطلة الأسبوع باللونين الأبيض والأسود. وعُرِضَ في مهرجان كامبردج للأفلام في عام 1996 واعتُبِرَ من أفضلِ الأفلام التي أُنتِجت في الجامعة. لكن الفيلمين لم يعودا متاحين للمشاهدة بعد ضياعهما، ثمّ عمل على فيلم قصير آخر عندما كان في سنّ السابعة والعشرين عام 1997 حمل عنوان "حشرة دودل"، وهو فيلم فانتازيا وإثارة نفسية لا يتعدّى طوله ثلاث دقائق، وبلغت ميزانيته حوالى 1000 دولار، وقد كتبه وأخرجه وشارك في إنتاجه مع زوجته إيما توماس.

تابع القراءة

عرض - تحرير

16 يناير - الثلاثاء

غابرييل غارثيا ماركيث في 2002.
غابرييل غارثيا ماركيث في 2002.

قائمة أعمال غابرييل غارثيا ماركيث وهي تشتمل على القصص والروايات والتجميعات، إلى جانب كتابات أخرى. وتتناول الغالبية العظمى من أعماله مواضيعًا مثل الحب وتأثير ثقافة الكاريبي والعزلة. واعُتبرت رواية مائة عام من العزلة واحدة من أهم الأعمال في تاريخ اللغة الإسبانية، وذلك خلال المؤتمر الدولي الرابع للغة الإسبانية الذي عُقد في كارتاخينا دي إندياس بكولومبيا في مارس 2007. بالإضافة إلى كونها أهم أعمال غارثيا ماركيث، كانت أيضًا أكثر الأعمال تأثيرًا على أمريكا اللاتينية. واشُتهر أيضًا بالأعمال الأخرى مثل ليس للكولونيل من يكاتبه وخريف البطريرك والحب في زمن الكوليرا. وهو أيضًا كاتب صحفي لخمسة أعمال صحفية وللكثير من القصص القصيرة. حصل غابريل غارثيا ماركيث على جائزة نوبل للآداب عام 1982 عن مجمل مساهماته الروائية والقصصية القصيرة، حيث يجمع بها الفانتازي والواقعي في عالم هادئ من الخيال المثمر، والذي بدوره يعكس حياة وصراعات القارة. وكان خطاب القبول تحت عنوان العزلة في أمريكا اللاتينية. وشكل ماركيث جزءًا من مجموعة من أحد عشر كاتبًا لاتينيًا حازت جائزة نوبل للآداب. وقد فاز ماركيث بالعديد من الجوائز والأوسمة طيلة مسيرته الأدبية مثل وسام النسر الأزتيك عام 1982، وجائزة رومولو جايجوس عام 1972، ووسام جوقة الشرف الفرنسية عام 1981.

تابع القراءة

عرض - تحرير

17 يناير - الأربعاء

قائمة أعمال كريستيان بيل وهو ممثلٌ بريطانيٌّ أدّى دور البطولة في العديد من الأفلام، والقليل من المسلسلات التلفزيونية والإعلانات. بدأ بيل مسيرته في التمثيل سنة 1986، في الفيلم التلفزيوني أناستاستا: سر آنا. كان ظهوره الأول في الأفلام في العالم التالي، حينما أدّى دور البطولة إلى جانب جون مالكوفيتش وميراندا ريتشاردسون في الفيلم الحربي إمبراطورية الشمس. تلقى أداء بيل لشخصية طفلٍ صغيرٍ مُعتقلٍ في اليابان ثناءً من أغلب نُقاد الأفلام. بعد عامين، حصل بيل على دور صغير في فيلم هنري الخامس وهو فيلم دراما مُقتبسٍ من مسرحية هنري الخامس لوليم شكسبير. اعتُبر الفيلم واحداً من أفضل الأفلام المُقتبسة من أعمال وليم شكسبير التي سبق وأن أُنتجت. في 1992، أدّى بيل دور البطولة بشخصية جاك كيلي في فيلم والت ديزني الموسيقي الدرامي نيوزيس، الذي كان فاشلاً تجاريّاً ونقديّاً.

تابع القراءة

عرض - تحرير

18 يناير - الخميس

أحمد الشقيري مُقدم برنامج خواطر.
أحمد الشقيري مُقدم برنامج خواطر.

قائمة حلقات برنامج خواطر أو خواطر شاب وهوَ سلسلةٌ تلفزيونيّة تربويّةٌ وتعليميّة وتثقيفيّة من إعداد وتقديمِ الإعلامي السعودي أحمد الشقيري. بدأ عرضُ الموسِم الأوّل منه في رمضان 1426 وهوَ ما يُوافِق 4 أكتوبر 2005، واستمرّ عرضُه طيلَة إحدىَ عشر سنة في رمضان، وكانَ يُعرَضُ قبلَ أذانِ المغرب بتوقيت مكة المكرمة على قناة MBC، وقد عُرضَت الحلقة الأخيرة من الموسم الأخير في رمضان 1436 ما يُوافِق 17 يوليو 2015. بدأ البرنامج في موسِمه الأول بدايةً متواضِعة ونمت أكثَر مع مرورِ السنوات، حيثُ بدأ بحلقة تجريبيّة بسيطة وذو أداءٍ ضعيفٍ وهيَ الحلقة رقم 8 من الموسِم الأولّ، وكانَ أحمدَ الشقيري مُتردّداً بشأنِ إرسالِها لقناة MBC. وكانت مُدّة الحلقة الواحِدة في المواسِم الأولى من 5 إلى 10 دقائق، وزادَت هذه المُدّة في المواسِم اللاحِقة إلى أن وَصلت 25 دقيقَة كحدّ أقصَى.

تابع القراءة

عرض - تحرير

19 يناير - الجمعة

عادات وطقوس ومراسم السبيبة في واحة جانت بالجزائر.
عادات وطقوس ومراسم السبيبة في واحة جانت بالجزائر.

قائمة التراث الثقافي اللامادي في الجزائر؛ والتراث الثقافي غير المادي حسب تعريف اليونسكو له هو: "الممارسات والتصورات وأشكال التعبير والمعارف والمهارات -وما يرتبط بها من آلات وقطع ومصنوعات وأماكن ثقافية- التي تعتبرها الجماعات والمجموعات، وأحيانًا الأفراد، جزءً من تراثهم الثقافي." سجّلت الجزائر إلى حدود معطيات أكتوبر سنة 2015 لمنظمة اليونسكو خمسة نقاط ثقافية لامادية ضمن لائحة اليونسكو للتراث العالمي الثقافي غير المادي، وهي أهليل قورارة التقليدي والعادات المرتبطة به، والزاوية الشيخية والمراسيم المتعلقة بها، وبلدية الأبيض سيدي الشيخ، والممارسات والمهارات والمعرفة المرتبطة بمجموعات إمزاد عند الطوارق وعادات وطقوس ومراسم السبيبة في واحة جانت بالجزائر، وقد سُجلت جميعها في سنة 2008، أما العادات والمهارات الحرفية المرتبطة بزي الزفاف التلمساني فقد سُجلت في الاقئمة في سنة 2012.

تابع القراءة

عرض - تحرير

20 يناير - السبت

بول بوغبا، صاحب أغلى صفقة انتقال لاعب في التاريخ ابتداءً من 2016.
بول بوغبا، صاحب أغلى صفقة انتقال لاعب في التاريخ ابتداءً من 2016.

قائمة أغلى صفقات انتقال لاعبي كرة القدم تستعرض هذه القائمة أغلى صفقات انتقال اللاعبين في تاريخ كرة القدم، وتضمّ هذه القائمة سبع صفقات حطّمت الرقم القياسي وتربّعت على عرش الصفقة الأغلى، أربع منها للأندية الإسبانية قام بها نادي ريال مدريد، آخرها كانت صفقة انتقال غاريث بيل من توتنهام هوتسبير صيف 2013 بما يقارب 101 مليون يورو، وقبل صفقة بيل كانت صفقة كريستيانو رونالدو من مانشستر يونايتد صيف 2009 تتصدّر القائمة بعد أن كلّفت الريال 94 مليون يورو، وقبلها صفقة انتقال زين الدين زيدان عام 2001 من يوفينتوس بحوالي 75 مليون يورو، ولويس فيغو قبلها بعام من الغريم الأزلي برشلونة بنحو 60 مليون يورو، حيث سيطر الريال على ريادة القائمة منذ ذلك الحين وطيلة ستة عشر عاماً، تناوب فيها أربعة من لاعبيه على الريادة، حتى حطّم نادي مانشستر يونايتد الرقم في أغسطس 2016 بإبرامه للصفقة الأغلى تاريخياً، صفقة انتقال الفرنسي بول بوغبا من اليوفينتوس بمبلغ 105 مليون يورو، وضمّت قائمة المتربّعين على عرش الأغلى تاريخياً أيضاً انتقالين للأندية الإيطالية هما صفقتا هيرنان كريسبو عام 2000 من نادي بارما لصفوف نادي لاتسيو بملغ 56 مليون يورو، وكريستيان فييري عام 1999 من نادي لاتسيو إلى مواطنه الإنتر بنحو 49 مليون يورو، كما يتواجد في قائمة أغلى خمسين صفقة في التاريخ لاعب واحد كان في سنّ المراهقة عند انتقاله، وهو الفرنسي أنتوني مارسيال بانتقاله من نادي موناكو الفرنسي إلى مانشستر يونايتد الإنجليزي صيف 2015 بنحو 46 مليون يورو.

تابع القراءة

عرض - تحرير

21 يناير - الأحد

سامسونج جالكسي A3
سامسونج جالكسي A3

سامسونج (بالإنجليزية: Samsung)‏، (بأحرف الهانغول: 삼성전자) هي أكبر شركة إلكترونيات وتكنولوجيا المعلومات في العالم، يقع مقرها الرئيسي في سوون بكوريا الجنوبية. إلكترونيات سامسونج هي جزء من مجموعة سامسونج، والتي تعتبر أكبر تكتل في كوريا الجنوبية ورائدة السوق العالمي بأكثر من 60 منتج بما في ذلك أشباه الموصلات مثل ذاكراة الوصول العشوائية الديناميكية والذاكرة الوميضية (ذاكرة الفلاش)، أجهزة العرض الرقمية مثل أجهزة تلفاز البلورات السائلة LCD والبلازما، الإلكترونيات الاستهلاكية مثل مشغلات مشغلات الدي في دي والهواتف النقالة، وطابعات الليزر، الأجهزة المنزلية مثل الثلاجات والميكروويف وغسالات الأطباق. بدأت سامسونج حملتها التنافسية في مجال الهواتف الذكية من خلال سلسلة هواتف سامسونج جالاكسي لمنافسة أقوى منتجات شركة آبل هواتف آي فون. حيث انطلقت أول دفعة لهواتف سامسونج الذكية في سنغافورة بماليزيا ثم كوريا الجنوبية في يونيو 2010. ثم في الولايات المتحدة في شهر يوليو من نفس السنة، حيث قفزت المبيعات هناك إلى مليون وحدة مُباعة خلال 45 يوما فقط من دخول الشركة في الولايات المتحدة. عملت سامسونج على التعامل مع عدة أنظمة تشغيل الهواتف كنظام سيمبيان، ويندوز فون، تايزن وبادا، قبل أن تستقر على نظام أندرويد الخاص بشركة جوجل انطلاقا من 2013 حيث أصدرت 43 جهازا بنظام أندرويد وجهازين بنظام ويندوز فون.

تابع القراءة

عرض - تحرير

22 يناير - الاثنين

شعار جمهورية مصر العربية
شعار جمهورية مصر العربية

يعود تاريخ نشأة النظارات في مصر إلى عهد محمد علي باشا الذي أسس الجهاز البيروقراطي خلال النصف الأول من القرن التاسع عشر، والذي أنشئت معه مجموعة من الإدارات التنفيذية أطلق عليها اسم الدواوين. وظل تأسيس تلك الدواوين سارياً طبقاً للاحتياجات الإدارية حتى عام 1837 حين صدر قانون السياستنامه الذي نظم الدواوين بشكل نهائي وتضمن توصيف سبع دواوين هي (الديوان الخديوي "الداخلية"، ديوان كافة الإيرادات، ديوان الجهادية، ديوان البحر، ديوان المدارس، ديوان الأمور الأفرنكية والتجارة المصرية، ديوان الفابريقات). وفي عام 1840 استخدم لقب "ناظر" للتعبير عن رئاسة الديوان. ومن نظام الدواوين نشأ النظام النظاري في مصر في عهد الخديوي إسماعيل طبقاً للأمر العالي الصادر في 28 أغسطس 1878 والذي أقر المسئولية الجماعية للنظار وأن يكون أعضاء المجلس بعضهم لبعض كفيل. ومع إعلان الحماية البريطانية على مصر في 19 ديسمبر 1914 تحول اسم مجلس النظار إلى مجلس الوزراء للتأكيد على القطع النهائي للعلاقات التي كانت تربط الدولة العثمانية بمصر، حيث كان أحد أسباب عدم استخدام مصر لمسمى الوزارة أن نفس الاسم كان مستخدماً للوزارة العثمانية، ولم يكن وقتها مقبولاً أن يستخدم التابع والمتبوع نفس التسمية.

تابع القراءة

عرض - تحرير

23 يناير - الثلاثاء

الكرة الذهبية (بالفرنسية: Ballon d’Or بالون دور)‏ وتعرف أيضاً بـجائزة لاعب العام في أوروبا، هي جائزة سنوية مقدمة من طرف مجلة فرانس فوتبول تمنح لأفضل لاعب كرة قدم. منحت الجائزة أول مرة سنة 1956. كانت مجلة فرانس فوتبول الفرنسية هي وراء الفكرة وكانت هي التي تختار الاعب الذي سيمنح الجائزة ولكنه أصبح حاليا يتم اختيار الاعب بعد تصويت يتم من قبل الصحفيين المختصين بكرة القدم. كانت الجائزة تمنح في البداية للاعبين الأوروربيين. في سنة 1995 تم تعديل القانون وأصبحت تمنح للاعبيين الذين يلعبون في أندية أوروبية. أصبح جورج ويا أول لاعب غير أوروبي يمنح الجائزة وذلك سنة 1995. في سنة 2007 أصبحت الجائزة تمنح لجميع الاعبين ولم تعد تقتصر على الاعبين المحترفين في الأندية الأوروبية. في عام 2010 تم الإتفاق على إيقاف الجائزة و دمجها مع جائزة أفضل لاعب كرة قدم في العالم المقدمة من الفيفا تحت مسمى كرة الفيفا الذهبية. وفي عام 2016، لم تتوصل مجلة فرانس فوتبول مع الفيفا لاتفاق حول تجديد العقد، وبالتالي ستعود المجلة للتفرد بالكرة الذهبية، فيما أنشأت الفيفا جائزة جديدة بمسمى الأفضل (The Best).

تابع القراءة

عرض - تحرير

24 يناير - الأربعاء

حقق لاعبا الترسانة مصطفى رياض (على اليمين) وحسن الشاذلي لقب هدّاف الدوري مع الترسانة 5 مرات على التوالي.
حقق لاعبا الترسانة مصطفى رياض (على اليمين) وحسن الشاذلي لقب هدّاف الدوري مع الترسانة 5 مرات على التوالي.

يُعرف هدّاف الدوري المصري في موسم بأنه اللاعب الذي يحرز أكبر عدد من الأهداف لفريقه في ذلك الموسم من بطولة الدوري المصري الممتاز لكرة القدم وهي بطولة الدوري الوطنية الأقدم على المستويين العربي والأفريقي. وعلى الرغم من اعتبار الهدّاف لقبًا رسميًا ويحصل على جائزة في العديد من البطولات الأخرى، إلا أن هدّاف الدوري المصري الممتاز لا يتلقى أي جائزة بصورة رسمية، وليس هناك اعتراف بها في لوائح الاتحاد المصري لكرة القدم. انطلق الموسم الأول من الدوري المصري يوم 22 أكتوبر 1948، واكتمل 57 موسمًا منه بنهاية موسم 2015–16. وقد تشكّل الموسم الأول من الدوري، موسم 1948–49، من 11 فريقًا، فلعب كل فريق 20 مبارة، وحلّ لاعب نادي المصري محمد التابعي هدّافًا للدوري بإحرازه 15 هدفًا. وفي الموسم التالي (1949–50) أحرز لاعب الترسانة السوداني حمديتو أحمد عشرة أهداف جعلته أول هداف أجنبي للدوري المصري الممتاز. عاد التابعي في موسم 1950–51 وأحرز لقب الهداف بالمناصفة ليكون أول لاعب يحقق لقب هداف الدوري مرتين، ثم حققه أيضًا في موسم 1952–53 كأول لاعب يحقق لقب هداف الدوري ثلاث مرات. أما فوزه به في موسم 1958–59 بعد انتقاله لنادي نادي الأهلي جعله أول لاعب يحقق لقب هداف الدوري أربع مرات وأول لاعب يحقق لقب الهداف مع ناديين مختلفين، وهو ما لم يستطع أحد تحقيقه سوى حسام حسن مع ناديي الأهلي والزمالك وحسام سلامة في آخر موسمين للدوري مع الداخلية وسموحة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

25 يناير - الخميس

الزي الرسمي للأهلي والزمالك
الزي الرسمي للأهلي والزمالك

قائمة مباريات ديربي القاهرة هي لجميع المباريات الرسمية والوديّة التي جمعت بين قطبي الكرة المصرية القاهريين ناديي الأهلي والزمالك، فيما يعرف بـ"ديربي القاهرة" أو "كلاسيكو الكرة المصرية"، وهي مباراة ديربي في رياضة كرة القدم. يقام الديربي مرتين سنويًا ضمن منافسات الدوري المصري الممتاز، وفي بعض الأحيان إذا تلاقى الفريقان في منافسات كأس مصر أو كأس السوبر المصري أو دوري أبطال أفريقيا أو كأس السوبر الأفريقي. أقيمت أول مباراة بين الفريقين بتاريخ 9 فبراير 1917، وكانت مباراة ودية انتهت بفوز الأهلي بهدف واحد، أما أول مباراة رسمية بين الفريقين فكانت في دوري منطقة القاهرة بتاريخ 17 نوفمبر 1922 وانتهت بالتعادل السلبي، لتتوالى المواجهات بعد ذلك في مختلف البطولات. ويعد الأهلي هو الطرف الأكثر فوزًا في الديربي، فقد حقق الفوز في 97 مباراة من 228 مباراة جمعت بين الفريقين، وتعادلا 75 مرّة وفاز الزمالك 56 مرّة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

26 يناير - الجمعة

الطُيور التي اتُخذت رُموزًا وطنيَّةً لبِلاد الشَّام الأربعة.
الطُيور التي اتُخذت رُموزًا وطنيَّةً لبِلاد الشَّام الأربعة.

قائمة طيُور الشَّام، والطيور هي أكثر طوائف الحيوانات الشاميّة تنوعًا، ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى موقع بلاد الشام متوسط قارّات العالم القديم، الذي جعلها معبرًا سنويًا لآلاف الأنواع من الطيور المهاجرة من أوروبا إلى أفريقيا والعكس، وقد جعل التنوّع المناخي والبيئي الشامي استيطان أنواع مختلفة من الطيور في هذه البقعة من العالم أمرًا ممكنًا. هناك حوالي 511 نوعًا من الطيور في الشام، وهذا العدد يشمل تلك المهاجرة والعابرة والمقيمة، وخمس هذه الأنواع مهدد بالانقراض. الكثير من طيُور الشَّام هي من القواطع (المُهاجرة) التي تعبرُ من أوروپَّا وآسيا الغربيَّة مُتجنبةً برد هذه الأقطار إلى الأقطار الحارَّة كشبه الجزيرة العربيَّة وأفريقيا جنوب الصحراء الكُبرى سعيًا وراء القوت والدفاء، وتبقى هُناك نحوًا من خمسة أشهر وأحيانًا أكثر، فإذا اقترب الموسم الدافئ في أوروپَّا وغربيّ آسيا، ومنها الشَّام - رجعت هذه القواطع إليها لتُعشش. يعبرُ سماء الشَّام أُلوفٌ لا تُحصى من الطُيور المُهاجرة خِلال فصليّ الربيع والخريف، وأبرزها اللقالق والكراكي والبط والإوز والبجع وبعض الجوارح. وكثيرٌ من الطُيور يمُرُّ بِسوريا ولُبنان ليلًا أو عاليًا فلا يُرى، والبعض يهبطُ على الأرض في أثناء الرحيل طلبًا للراحة أو القوت. وتُشكِّلُ الشَّام أيضًا موطنًا دائمًا للعديد من الأنواع، بعضُها يُقيمُ في الأحراج والسُهول، وبعضُها يألف البشر ويقطن المُدن، ومنها على سبيل المِثال: عصافير الدوري والحمام الطوراني والحجل الشقَّار.

تابع القراءة

عرض - تحرير

27 يناير - السبت

عبير عبد الرحمن في أولمبياد لندن 2012
عبير عبد الرحمن في أولمبياد لندن 2012

شاركت المرأة المصرية لأول مرة في الأولمبياد بعد انطلاقها لأول مرة بـ88 عامًا من خلال دورة الألعاب الأولمبية الصيفية عام 1984 في لوس أنجلوس، لتصبح رابع دولة عربية تشارك سيداتها في الأولمبياد بعد الجزائر وليبيا وسوريا. ومنذ تلك الدورة، لم تغب المشاركة النسائية المصرية ولا مرة حتى الآن. تباين عدد المشاركات المصريات في الأولمبياد، فظلت أول مشاركة في دورة 1984 هي الأكبر عددًا (6 رياضِيّات) حتى دورة 2000 في سيدني (15 رياضِيَّة)، ومنذ ذلك الحين، تزايد عدد اللاعبات في كل دورة عن سابقتها حتى بلغ 37 لاعبةً في دورة ريو دي جانيرو عام 2016. منذ بدء التمثيل النسائي المصري في الأولمبياد. وبالمثل أيضًا على مستوى الرياضات، ظلّ عدد الرياضات التي شاركت فيها سيدات مصر في أول ظهور لهن في دورة 1984 هو الأكبر (4 رياضات)، حتى دورة 2000 (9 رياضات)، ومنذ تلك الدورة يتزايد عدد الرياضات التي تشارك فيها سيدات مصر تدريجيًا حتى وصل لأعلى عدد في أولمبياد لندن 2016 (18 رياضة). منذ بدء المشاركة النسائية المصرية في دورة 1984 وحتى نهاية دورة لندن 2012، فشلت سيدات مصر في حصد أية ميدالية على مدار الـ28 عامًا، وفي 10 أغسطس 2016، حقّقت سارة أحمد الميدالية الأولمبية النسائية الأولى لمصر.

تابع القراءة

عرض - تحرير

28 يناير - الأحد

ولايات الدولة العُثمانيَّة في سنة 1900م.
ولايات الدولة العُثمانيَّة في سنة 1900م.

ولايات الدولة العثمانية اعتمدت الدولة العُثمانيَّة في العُقُود الأخيرة من حياتها نظامًا إداريًّا من أربعة مُستويات، وجعلت التقسيم الإداري الأعلى فيها هو «الولاية» وجمعُها «ولايات»، مُستبدلةً التقسيم القديم الذي كان يجعل المُستوى الإداري الأوَّل هو «الإيالة» وجمعُها «إيالات»، وكان الخطاب الرسمي العُثماني يُسمِّي ولايات الدولة «ولايات الممالك المحروسة الشاهانيَّة» (بالتُركيَّة العُثمانيَّة: ولايات ممالك محروسه شاهانيه) واختصارًا «الممالك المحروسة» أو «الولايات المحروسة». استُبدل نظام الإيالات بِنظام الولايات خِلال عهد التنظيمات في السلطنة العُثمانيَّة، وتحديدًا خِلال عهد السُلطان عبدُ العزيز خان بن محمود، الذي أصدر بِتاريخ 16 رمضان 1283هـ المُوافق فيه 21 كانون الثاني (يناير) 1867م «قانون نظام تشكيل الولايات» (بالتُركيَّة العُثمانيَّة: تشكيل ولايات نظام نامه سى). شُكِّلت أولى الولايات، وهي ولاية الطونة، بِموجب هذا القانون لِلتأكُّد من أنَّ تطبيقه مُمكن ويسير، وذلك بِرعاية المُصلح الكبير مدحت باشا الذي عُيِّن واليًا على تلك الناحية من الدولة. عُمِّم نظام الولايات على كافَّة أنحاء الدولة العُثمانيَّة تدريجيًّا حتَّى كانت سنة 1884م عندما حلَّ مكان نظام الإيالات بِشكلٍ كامل. كانت الدولة العُثمانيَّة هي الدولة الإسلاميَّة الأولى في التاريخ التي تجعل لِولاياتها حُدودًا جُغرافيَّة واضحة ومرسومة، إذ أنَّ الدُول السابقة عليها كانت تستخدم مُصطلح «ولاية» لِوصف أي مدينةٍ أو إقليمٍ يُولَّى عليه شخص لِإدارة أُموره والنظر في أوضاع الأهالي ورفع تقاريره إلى الخليفة أو السُلطان أو الأمير. أمَّا الدولة العُثمانيَّة فجعلت الولاية هي التقسيم الإداري الأكبر حصرًا. قسَّم العُثمانيُّون كُل ولاية إلى أقسامٍ إداريَّةٍ أًصغر يُعرف كُلٌ منها بالـ«سنجق» وعلى رأسه «سنجقدار» أو «مُتصرِّف»، وكُل سنجق قُسِّم إلى «أقضية» على رأس كُلٌ منها «قائممقام»، وكُل قضاء يُقسم إلى نواحٍ على رأس كُلٍ منها مُدير.

تابع القراءة

عرض - تحرير

29 يناير - الاثنين

خارطةٌ توضح توزيع المناطق الإدارية في المملكة العربية السعودية.
خارطةٌ توضح توزيع المناطق الإدارية في المملكة العربية السعودية.

قائمة محافظات السعوديّة هي قائمةٌ بالمحافظات التي تعدّ المستوى الإداري الثاني في المملكة العربية السعودية بعد المناطق الإداريّةً، حيث تنقسم كلّ منطقةٍ منها إلى عددٍ من المحافظات يختلف عددها من منطقةٍ إلى أخرى، وتنقسم المحافظة إلى مراكز ترتبط إدارياً بالمحافظة أو الإمارة. كان يبلغ عدد المحافظات في المملكة 118 محافظةً تُحتسب ضمنها مراكز الإمارات إلى أن تمت الموافقة سنة 2012م على زيادة عدد المحافظات لتصل بذلك إلى 134 محافظة بدون احتساب مراكز إمارات المناطق. تُعدّ منطقة الرياض أكثر المناطق تقسيماً إذ يبلغ عدد محافظاتها 20 محافظةٍ، بينما تُعد منطقة الجوف ومنطقة الحدود الشماليّة أقلّها بـ3 محافظات لكل منطقة. أكبر محافظات المملكة مساحةً هي محافظة الأحساء التابعة للمنطقة الشرقية، إذ تبلغ مساحتها نحو 375.000 كم2 ، تُمثِّل نحو69% من مساحة المنطقة، وتضم أجزاءً كبيرةً من الربع الخالي، أما أصغر المحافظات مساحةً فهي محافظة الحُرَّث التابعة لمنطقة جازان، إذ تبلغ مساحتها نحو 100 كم2.

تابع القراءة

عرض - تحرير

30 يناير - الثلاثاء

شعار وزارة الخارجية الأمريكية.
شعار وزارة الخارجية الأمريكية.

قائمة وزراء خارجية الولايات المتحدة هي قائمةٌ بمن تولّوا منصب وزير الخارجية، وهو مسؤول السياسة الخارجية في الإدارة الأمريكية، ويتم تعينه من قبل الرئيس الأمريكي وينال المشورة والموافقة من قبل مجلس الشيوخ الأمريكي ويكون الوزير عضواً في كابينة الولايات المتحدة (وهو مجلسٌ رئاسيٌ يضم الرئيس والوزراء ومدراء الوكالات الاتحادية المهمة) بالإضافة إلى عضويته في مجلس الأمن القومي الأمريكي. من واجبات ومهام وزير الخارجية التنظيم والإشراف على عمل وزارة الخارجية، والمشاركة في المفاوضات رفيعة المستوى مع الدول الأخرى، ومتابعة عمل السفارات والقنصليات الأمريكية في البلدان المختلفة، ومتابعة شؤون الرعايا الأمريكيين المقيمين في الخارج، وتنظيم سياسة الهجرة الأمريكية، كما يكون وزير الخارجية مستشاراً أولاً للرئيس الأمريكي فيما يتعلق بالشؤون الخارجية للبلاد.

تابع القراءة

عرض - تحرير

31 يناير - الأربعاء

قائمة مشاهير اللاأدريين؛ واللاأدري هو شخص ليس لديه رأي محدد فيما يخص قضية وجود إله من عدمه، ولا يُؤمن ولا ينكر وجود ذات إلهية، بينما المؤمن هو الذي يؤمن بها، والملحد هو الذي يكفر بها، وذلك وفقًا للفيلسوف ويليام ليونارد روي. وقد تم تصنيف اللاأدريين مؤخرًا إلى فئات مختلفة تشتمل على: لاأدري مُلحد هو الذي لا يؤمن بوجود إله، ولكنه لا يدعي معرفته من عدمها. لاأدري مؤمن هو الذي لا يدعي معرفة إله، ولكن في ذات الوقت يؤمن به. لاأدري غير مكترث أو براجماتي: يؤمن بأنه لا يوجد دليل على وجود أو عدم وجود إله، حيث أنه يُمكن لأي إله أن يتصرف بلا مبالاة تجاه الكون أو رفاهية سكانه، وبالتالي، يكاد يكون وجوده منعدمًا في القضايا الإنسانية، والتي يجب أن يكون بنفس درجة أهمية إلوهيته. لاأدري قوي ويُسمى أيضًا اللأدري الصارم أو المنغلق أو الدائم، وهو الذي يعتقد بأن التساؤلات المتعلقة بوجود أو عدم وجود إله أو ألهة والطبيعة النهائية للواقع هي أمور مجهولة، نتيجة إلى عدم قدرتنا الفطرية على التحقق من تجربة ما، إلا من خلال تجربة ذاتية. ونقلًا مقولة عن لاأدري قوي: «لا أستطيع أن أعرف هل هناك إله أم لا؟ وكذلك أنت». لاأدري ضعيف ويُسمى أيضًا اللأدري التجريبي أو المنفتح أو المؤقت، وهو الذي يعتقد بأن وجود الإله من عدمه هي مسألة في الواقع خارج حدود المعرفة، ولكنها ليست بالضرورة أن تكون مجهولة. وبالتالي تدعو إلى تعليق الحكم فيها لحين وجود الأدلة، فإن وُجدت أصبح الحكم متاحًا. ونقلًا مقولة عن لاأدري ضعيف: «لا أعلم هل هناك إله أم لا؟ ولكن ربما في يوم من الأيام، إن وجدت أدلة، سيكون باستطاعتنا أن نكتشف شيئًا».

تابع القراءة

عرض - تحرير


أرشيف قائمة اليوم المختارة

2015: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2016: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2017: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2018: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2019: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2020: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2021: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2022: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2023: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2024: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر


اليوم هو الخميس، 18 أبريل، 2024؛ والساعة الآن 11:54 بتوقيت جرينتش.