ويكيبيديا:قاعدة الاسترجاعات الثلاث

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Gold seal policy v4.svg
هذه الصفحة أو القسم سياسة رسمية في ويكيبيديا العربية.
يتم اعتماد السياسات من قبل مجتمع ويكيبيديا بعد إتمام النقاش والتوافق حولها، تعديل وإلغاء السياسات يتم فقط عبر آلية إقرار السياسات.

قاعدة الاسترجاعات الثلاث هي قاعدة تنص على ألا يقوم أي محرر باسترجاع محتويات صفحة ما أكثر من ثلاث مرات خلال 24 ساعة من وقت أول استرجاع. لا تنطبق القاعدة على الاسترجاعات الآلية أو التصحيحات الناتجة عن عمليات تخريب متعمدة.

لجوء أي مستخدم لاستعمال عدة حسابات بأسماء مختلفة لتجاوز هذه القاعدة يعتبر طريقة غير قانونية بحد ذاتها. أي استرجاع يفوق الحد المذكور أعلاه (إن كانت هناك حاجة لمثل هذا الاسترجاع) يجب أن يـُنفذ من قبل مستخدم آخر. وهذا لخدمة فكرة أن المجتمع ككل سيتفق حتماً حول إحدى النسخ المطروحة لصفحة هي موضع خلاف قائم بين طرفي تحرير متنازعين حيث يدعي كل منهما بأن نسخته هي الأصح.

التفصيل[عدل]

إن كنت ترى استرجاع تعديلات أقيمت على مقالة ما ضرورية يـُفضـّل أن تستشير أحد الويكيبيديين الذين تثق فيهم، لكي يساعدوك في هذا المجال وذلك قبل تجاوز حد الثلاثة استرجاعات. إن كان هؤلاء أنفسهم بصدد خرق القانون، قد يكون هذا مؤشرا على ضرورة وضع الصفحة أو المقالة تحت الحماية، حتى يتم حل موضوع الخلاف.

تـُطبق هذه السياسة على كل صفحة من صفحات الموسوعة بشكل منفرد أي أنه لا يتم جمع الاسترجاعات المعمولة على صفحات مختلفة. على سبيل المثال، إذا قام أحد المستخدمين بإجراء ثلاثة استرجاعات لتعديل ما (قام به مستخدم آخر) على صفحتين مختلفتين، فإنه لا يكون قد خرق القانون.

هذه السياسة لا تنطبق على الاسترجاعات الآلية أو التصحيحات المتتالية التي تهدف إلى صيانة الصفحة.

"استرجاع الصفحة" لا يعني فقط تحرير نسخة من تاريخ الصفحة وتعديلها، و إنما أيضاً استرجاع أي تعديل يقوم به مستخدم آخر. ذلك يشمل أيضاً: نقل الصفحة، إضافة شيء جديد أو حماية الصفحة (وهو من صلاحيات مديري النظام).

هدف القاعدة[عدل]

تهدف هذه القاعدة إلى منع نشوب "حروب تحرير" بين المستخدمين (تحرير بمعنى كتابة). القاعدة لا تمنح كل مستخدم الحق الطبيعي في القيام بثلاثة استرجاعات فيما يتعلق بتحرير أي مقالة خلال 24 ساعة ولا يشجع على استعمال هذه الاسترجاعات. القيام باسترجاعات بشكل متتالٍ يساهم في خلق جو تحرير غير ملائم بين المستخدمين. إذا وجدت نفسك تسترجع مقالة ما أكثر من مرة واحدة في اليوم، فقد يعني هذا بأن هناك مشكلة حقيقية، وأن الأجدر بك أن تقوم بحل المشكلة من خلال استعمال صفحة النقاش الخاصة بالصفحة أو المقالة المعنية.

منع مستخدم ما من القيام بأكثر من ثلاثة استرجاعات، ليس من واجب مديري النظام ولكنه يندرج ضمن حقوقهم. يتمهل بعض المستخدمين قليلاً في استرجاع تعديلات يرونها في غير محلها، حيث أنهم يقومون بالاسترجاع لمرة واحدة فقط في اليوم. إن اتبعت هذه الطريقة ستفتح المجال أمام الاحتمالات التالية:

  • قد يفهم الطرف الآخر وجهة نظرك.
  • قد تقتنع أنت بأن المستخدم الآخر كان على حق.
  • تتيح فرصة للآخرين للتدخل السلمي لحل نقطة الخلاف.
  • إنها طريقة أسهل لتتذكر عدد الاسترجاعات التي قمت بها أنت في اليوم الواحد. فقد تعمل أربعة استرجاعات خلال 24 ساعة، ظناً منك بأنك قد دخلت مجال الـ 24 ساعة الأخرى، وقد ينتهي بك الأمر بأن تـُمنع من دخول الموقع.

التطبيق[عدل]

يتم منع المستخدم الذي يخرق هذه القاعدة من دخول موقع الموسوعة لمدة 24 ساعة من قبل أحد مديري النظام في ويكيبيديا. يتم معاملة كل الأطراف المتنازعة التي تعدت حد الثلاثة استرجاعات بالمثل. وحتى الإداري الذي يخرق هذا القانون، يعامل كأيّ مستخدم آخر، حيث يتم منعه من قبل أحد الإداريين الآخرين. إذا أبدى المستخدم الذي قام بخرق القانون أسفه وندمه على عمل ذلك، يرجع الأمر لمدير النظام لاتخاذ قرار المنع أو الامتناع عن قرار من هذا النوع.

عمليات التخريب[عدل]

إذا واجهت عملية تخريب متعمدة لصفحة ما، ووجدت نفسك تتجاوز حد الثلاثة استرجاعات كنتيجة للتخريب، فمن المستحسن الاستعانة بصلاحيات أحد المديرين، لكي يقوم بمنع المستخدم الذي يقوم بعمليات التخريب هذه من دخول موقع الموسوعة.

صفحات المستخدمين الخاصة[عدل]

القاعدة لا تسري على المستخدمين الذين يقومون بالاسترجاعات على صفحتهم الخاصة، اتباعاً للمبدأ القائل بأن هذه الصفحات هي مساحتهم الحرة على الموسوعة، وأن هذه الصفحات مفيدة لفكرة الموسوعة ككل.

كيف تطلب رفع المنع عنك بعد خرقك لقانون الثلاثة استرجاعات؟[عدل]

أولا، تأكد من أنك قد قمت حقا بأكثر من ثلاثة استرجاعات على صفحة ما خلال فترة 24 ساعة:

  • إذا كنت لم تفعل، اكتب رسالة إلى الإداري الذي قام بمنعك أو أي إداري آخر، أشر إلى خطأه في هذا المجال وبشكل لائق.
  • إذا كنت بالفعل قد تجاوزت الحد المنصوص عليه فيجب عليك أن تنتظر مرور فترة ال 24 ساعة، أو كتابة رسالة إلى الإداري الذي منعك، لوصف الحالة له. قد يقرر الإداري عدم تطبيق القانون عليك (أي منعك لمدة 24 ساعة).