ويكيبيديا:مبادرة ويكيميديا للغة العربية/مشاريع

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
عن المبادرة مشاريع آخر الأخبار لقاءات مدونة


برنامج ويكيميديا في التعليم

يهدف برنامج ويكيميديا في التعليم لجعل ويكيبيديا جزء من المناهج الدراسية الجامعية، وتختلف آلية البرنامج من بلد لآخر، كذلك من جامعة لأخرى، كما يختلف التطبيق بحسب التخصصات المختلفة وموضوعات الدراسة. بصفة عامة، يرتكز البرنامج على وجود سفراء داخل كل جامعة لمساعدة الطلبة على كتابة وتحرير المقالات، وعلى تعاون هيئة التدريس في تشجيع الطلبة على تحرير مقالات ويكيبيديا، آخذين في الاعتبار أن ويكيبيديا تمثل فقط نقطة البداية لأي بحث قبل مطالعة المراجع الأكثر تخصصا في كل موضوع، والأكثر عمقا بطبيعة الحال من أي مقال موسوعي. سيتم تجربة برنامج ويكيميديا للتعليم في جامعتي القاهرة وعين شمس ويجري حاليا البحث عن سفراء للجامعة.


ويكيبيديا:برنامج المشاركة وزيادة عدد المحررين
ويهدف عامة لجذب محررين جدد ومساعداتهم على التعرف على ويكيبيديا واستخدامها. يتم تطبيقة كتجربة أولى على ويكيبيديا العربية، بعدها يتسع ليشمل عدد أكبر من اللغات.


الحملات:
وتهدف ببساطة لتوسيع قاعدة مستخدمي ويكيبيديا والتعريف بماهية الموسوعة وتراخيصها الحرة. تركز بشكل أساسي على التواصل مع المحررين في البلدان المختلفة وتحفيزهم لريادة أنشطة ومشروعات في بلدانهم أو مدنهم بما يتناسب مع وقتهم وأهتماماتهم. كما تضم تفعيل أنشطة مع مكتبات أو متاحف كجزء من أحد المشروعات القائمة بالفعل، والتي تساهم في أضافه أرشيفات رقمية أو وثائق نادرة مرقمنة إلى نطاق ويكيميديا.