ويكيبيديا:حساب تخريبي

صفحة محمية جزئيًّا (سماح للمراجعين تلقائيا)
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من ويكيبيديا:مخرب)

خلاصة الحسابات المسجلة المستخدمة لتخريب ويكيبيديا عمدًا تمنع مباشرةً دون تدقيق مستخدم.:

الحساب التخريبي حساب مسجل يستخدم فقط لتخريب ويكيبيديا.

خلفية

أغلب تخريب على ويكيبيديا من صنع مستخدمين مجهولين. يمكن التعرف على مثل هذه التعديلات بعنوان الآيبي في سجل الصفحة، وقد يؤدي التخريب المتكرر إلى المنع. يستخدم الإداريون تقنية WHOIS وتحديد المواقع لتتبع المخربين وإجراء عمليات منع نطاقي. على العموم، تمنع المدارس والمؤسسات الأخرى المثيرة للجدل لمدد أطول. ولأن عنوان الآيبي الخاص بمحرر مسجل غير مرئي في سجلات التحرير، فقد ينشئ العديد من المخربين حسابات ليخربوا ويكيبيديا بها، وهذا قد يسمح لمستخدمين مجهولين بالتحرير على عنوان آيبي أو نطاق ممنوع.

الكشف عن الحسابات التخريبية

إن لاحظت أي تعديلات مشبوهة من مستخدم (لا سيما المسجلين حديثًا) فقد يكون الحساب مستخدمًا للتخريب. صفحات نقاشاتها التي لم تنشأ (عادةً تظهر في هيئة رابط أحمر) قد تتكون من رسائل تحذيرية فقط أو أفرغها المخرب.

إن لاحظت مثل هذا النشاط من مستخدم مسجل فتراجع عن التعديلات إن لم تنفذ وتحقق من مساهمات المستخدم للتحقق مما إن كانت التعديلات الأخرى تخريبًا.

التعامل مع الحسابات التخريبية

تمنع الحسابات التخريبية منعًا مباشرًا، وأحيانًا قد تمنع دون إنذار. الحالة الأخيرة هي الغالبة إن كان اسم الحساب المخرب يخالف سياسة أسماء المستخدمين.

يكون أول منع مؤقتًا عادةً اعتمادًا على شدة التخريب. إن استمر التخريب بعد انقضاء منع مؤقت، فإن من النادر أن يكون المنع التالي مؤقتًا.

عناوين الآيبي

يستحيل أن تعد عناوين الآيبي حسابات تخريبية لأن عناوين الآيبي قد يشترك فيها العديد من المستخدمين (بطريقة ترجمة عناوين الشبكة أو خادم بروكسي)، ويعاد تعيين الكثير منها لحاسوب آخر بعد انقضاء مدة من الوقت. ومع ذلك، إن ثبت استخدام عنوان آيبي للتخريب فقط أو كان أكثر استخدامه للتخريب، فقد يمنع مدة طويلة حتى عام وقد تطول المدة، لكن لا يمنع منعًا دائمًا.

انظر أيضًا