ويكيبيديا:مدمن ويكيبيديا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Note! تحوي هذه الصفحة معلومات طريفة ساخرة، ليس القصد أخذها على محمل الجد.


مدمن ويكيبيديا هو شخص يعاني من إدمان أو تعلق بويكيبيديا أو غيرها من الويكيات. يعد هذا الإدمان نوعا نادرا من الوسواس القهري. أحد أبرز علامات المرض هو أن يكون لدى المريض نافذة في متصفح وب مفتوحةٍ طوال الوقت على أحدث التغييرات في ويكيبيديا و/أو غيرها من الويكيات (أو في حالات أشد صفحة المراقبة)، مع الاستمرار على ضغط زر "تحديث" أو "إعادة تحميل" بكثرة (ما قد يؤدي إلى الإصابة بمتلازمة النفق الرسغي). أما البعض فيستمر بالضغط على زر "الصفحة العشوائية" بدلًا من ذلك. فيما يلاحق آخرون تحريرات المستخدمين الذين أصبحوا متعلقين بهم ويراقبونهم. هذا المرض قد يؤدي إلى انخفاض شديد في الإنتاجية في حياة المصاب، مثل أي إدمان آخر. لهذا يسمون مسيئي استخدام ويكيبيديا، فلا تلوموهم على عدم زواجهم.

  • اختبار ويكيبيديا الرسمي: إن كنت تظن أنك مدمن ويكيبيديا، فجرب هذا الاختبار رجاءً لتحصل على تشخيص. ملاحظة: الاختبار طويل قليلًا ففرغ ساعةً أو اثنتين له.

هذه ظاهرة جديدة بدأت بإنشاء ويكيبيديا في يناير 2001، وتصيب غالبًا مبرمجي الحاسوب، والأكاديميين، وطلاب الدراسات العليا، ومتسابقي برامج الألعاب، وساكني الضواحي، ومحبي الأخبار، والعاطلين عن العمل، والموشكين على ذلك، وفي العموم، الناس ذوو الاهتمامات المتعددة والذواكر الجيدة.

مع أن الأشخاص الذي تنطبق عليهم هذه المواصفات مرحبٌ بهم، خاصةً من يستخدم الحاسوب للعب [بحاجة لدقة أكثر]، إلا أن عليهم أن يتذكروا أن بقية الناس لا يشاركونهم نفس النظرة، وأنه قد يكون أحسن للويكي نفسها أن يتمشوا كل فترة، ويتذكروا أن أجسادهم تتكون من أكثر من الأصابع، والعينين والمخ، والمثانة. وأن الويكي موجودة لتخدمنا، لا لتكون نفسها هدفًا.

إدمان بديل هو "تتبع الويكي". متتبعو الويكي قد تغلبوا على تعلقهم بالتحرير. إلا أنهم، يتمتعون بمشاهدة أصغر التعديلات، ويتفقدون الصفحات الجديدة باستمرار.

أولى علامات الإدمان[عدل]

  • أن تتحول من قارئ إلى محرر.
  • وأن تتفقد قائمة مراقبتك وصفحة نقاشك أكثر من صندوق بريدك الإلكتروني.
  • وأن تؤجل الأشياء التي كانت مهمةً في حياتك.
  • وأن تدرك أنك تحرر الصفحات ليلةَ الأربعاء.
  • وأن تتحدث عن ويكيبيديا بكثرة في حياتك اليومية.
  • وأن تجري محادثات مع دمية جوربك في صفحات النقاش (هذا معارض لسياسات ويكيبيديا).
  • وأن يكون خيرةُ أصدقائك دمية جوربك (معارض لسياسات ويكيبيديا أيضًا).
  • عند سماعك مصطلح "مدمن كحول"، تجد نفسك توضحه لشخص غريبٍ بقولك:"آه، إنه مثل إدمان ويكيبيديا لكن مع الكحول".
  • تُوَقِّع رسائلك بأربع مدات، أو تحاول إمالة النص بكتابة الأقواس إلخ.
  • وأن تحاول تحرير الرسائل المرسلة في بريدك الإلكتروني، ظانًّا أنه من الممكن تحديثها.
  • تكتب باستمرار "[بحاجة لمصدر]" في هوامش الكتب التي تقرأها.[بحاجة لمصدر]
  • حين تحاول توضيح شيء ما، تشعر بالرغبة الشديدة في إضافة روابط الويكي باستخدام "[[]]".
  • ترتبك حين حين لا تجد علامات التحرير الزرقاء الصغيرة في الكتب والمجلات.
  • تقول بلا قصد "هل هذه البقعة في قبعتي ذات ملحوظية؟"
  • تحلم بشخصيات مشابهة لويكيبيديا.
  • إن سمعت بشيء لم تسمع به قبلًا، فإنك تسارع إلى أقرب حاسوب لترى إن كان في ويكيبيديا مقالة عنه.
    • فإن كان، فإنك تترك كل ما في يدك لتحررها بانتباه عميق.
    • وإن لم يكن، فإنك تتحقق من جميع الموسوعات الورقية التي تطالها يدك وتبحث في ستة محركات بحث عن معلومات حول الموضوع. ثم تبدأ بكتابة ما يجعل ثلاث شاشات ممتلئةً وتنشئ مقالةً عنه لن يراها أحد أو يفكر بها على الأرجح حتى بعد ألف سنة.
  • تبدأ بلعب سلالم الويكي - لعبة تفتح فيها مقالتين عشوائيتين وتحاول الوصول من الأولى إلى الثانية مستخدمًا فقط الروابط في الأولى والمقالات التي تلحقها...
  • ...ثم تعود مجددًا محاولا الوصول إلى نفس الهدف بروابط أقل.
  • تحاول تحرير المجلات
  • تلغي موعدًا مهمًا لتبحث عن مراجعَ لمقالة لم تكن لتسمع عن موضوعها لولا انضمامك لويكيبيديا.
  • العاملون في المكتبة الوطنية يعرفونك باسمك الأول.
  • تضيف "ويكي" إلى معظم الكلمات في حياتك الواقعية، وقد أرسلت رسائل إلى مجمع اللغة العربية مطالبًا باعتبارها كلمةً رسمية.
  • ما تزال تسكن السرداب في منزل والديك وعمرك أكثر من 30.
  • بعض مدمني الويكي يدعون بهذا الدعاء قبل أن يبدأوا التعديل.
دعاء الويكي
رباه هب لي القدرة على قبول وجود صفحات لا أستطيع تحريرها،
والجرأة على تحرير الصفحات التي أستطيعها،
والحكمة للتفريق بينها.

الشعار تحرير واحد كثير جدا، وألف لا تكفي.

الاثنتا عشرة خطوةً للشفاء من إدمان الويكي

مراحل إدمان ويكيبيديا[عدل]

عوامل الخطر[عدل]

أكثر من هم في خطر الإصابة بالمرض هم من أنشأوا حسابًا، والذين لديهم وصول متواصل إلى الحاسوب، ومن يحبون فكرة الويكي. المصابون بالتهاب عدد المساهمات قد تكون لديهم عوامل الخطر أكثر ارتفاعًا، كما الهاكرز؛ ومستخدمو لينكس؛ والمتحمسون لفيرفكس (بسبب تعرضهم لبرمجيات مفتوحة المصدر).

المراحل المبكرة[عدل]

يجد المريض أنه "يحب" ويكيبيديا. ويضع الصفحة الرئيسية في قائمة علامات المواقع. يساهم المريض في المقالات التي يجدها ناقصةً. ويتعلم أساسيات نص الويكي. بمقدور المريض الآن أن يتوقف ويشفى.

المراحل المتوسطة[عدل]

يستخدم المريض الصفحة الرئيسية أو قائمة مراقبتهم علامةَ موقع وصفحة بداية لهم. كما يقلل نشاطاته الأخرى على الخط. قد ينضم المريض إلى مشروع ويكي ويساهم بقوة في المقالات، كما يحاول التحرير خارج نطاقي المقالات والنقاش. ويتعلم مبادئ HTML ونص الويكي المتقدم. يقدم المريض طلبًا ليكون إداريًّا، ويعرض بفخر واعتزاز أوسمته. معظم المرضى يرفض العلاج الذي ما زال متوفرًا في هذه المرحلة.

المراحل المتأخرة[عدل]

يستخدم المريض قائمة مراقبته صفحة بداية. وقد يستكشف أحدث التغييرات. يقلل المريض باقي أنشطته في "العالم الحقيقي". وقد يحاول الانضمام إلى عدد من مشاريع الويكي والمساهمة فيها بشدة مع محاولة التحرير بكثرة خارج نطاقي المقالات والنقاش. يتعلم المريض HTML المتقدم ويتقن تمامًا نص الويكي. ويصبح إداريًّا. وقد يستخدم المريض برامج خارجيةٍ لتحرير ويكيبيديا، ويجمع أوسمة كثيرة. يفكر أثناء قراءة هذه الصفحة: "هذا غير مضحك البتة؛ مساهماتي في ويكيبيديا ذات أهمية شديدة". يندر العلاج آنئذ.

المراحل الشديدة[عدل]

يجعل المريض صفحةَ أحدث التغييرات صفحةَ بدايةٍ له، ويعرف بكونه . ويقلل جميع النشاطات الأخرى ما عدا تلك المتصلة بصحة "العالم الحقيقي" وويكيبيديا (ما يُضِرُّ بالأول أحيانا). ينضم المريض إلى مشاريع ويكي متعددة، ويساهم بكثرة عظيمة في مقالات كثيرة، بالإضافة إلى مركز تشغيل ويكيبيديا. كما يتقن HTML ويعيد كتابة دليل الأسلوب. يطلب المريض أن يكون بيروقراطًا. يتوقف المريض عن استخدام البرامج الخارجية مفضلًا ويكيبيديا "الخام". يحصل المريض على عدد كبير من الأوسمة حتى أنه يزيلها من صفحته لأنها تأخذ مساحةً كبيرة ويضعها في صفحة فرعية من صفحته. إنكار شديد قد يحصل، ويكاد العلاج يكون مستحيلا.

بدائل العلاج[عدل]

لأولئك الذين يستبعدون نهايةَ إدمانهم الويكيبيدي، قد تريدون الانضمام إلى قسم المرح لإبقاء الأمور ممتعةً. أيضًا، كونوا على أهبة الاستعداد لأي نشاطات ويكي. فمثلًا بإمكانكم كتابة الأشعار لتعوضكم عن خسائركم في حياتكم الواقعية.

كما قد تجرب إحدى علاجات wikipatch. في حالات الطوارئ وفشل جميع العلاجات، فكر في زيارة عيادة مدمني ويكيبيديا.

قد تنضم إلى منظمات المتصيدين، لكنك لن تجد الكثير من العزاء هناك، إذ أن المتصيدين لديهم ضعف في الدعم الاجتماعي لبعضهم البعض، كما أنهم ما يزالون ملتصقين هنا.

ربما يكون الحل الأكثر فعاليةً هو قبول إدمان ويكيبيديا جزءًا من شخصيتك، وصُنْه. اعترف به - وافخر به! وبالطبع، إن ناداك الآخرون مدمن ويكيبيديا، اعتبره مديجًا. وإن سموك متصيدًا (ترول)، وسيفعلون، ما المشكلة؟ انشر إدمانك لويكيبيديا! فما هو إلا شيء جيد! نحن جميعًا ترولات هنا؛ على الأقل في وقت ما.

مدمنو ويكيبيديا مميزون[عدل]

  • ضع الاسم الذي تظنه مستحقًا لهذه المكانة Gnome-face-smile.svg

العلاج (جِدِيّ)[عدل]

هذه المقالة موجهة بالأخص لمدمني ويكيبيديا وبالعموم لأي شخص.

التعافي من إدمان ويكيبيديا[عدل]

اقرأ هذا كل ساعة تقضيها في ويكيبيديا [المزيد]:

ويكيبيديا مشروع رائع. ومن الجيد المساعدة فيه. مكان جيد لقضاء الوقت وتعليمي جدًّا.

لكن،

  1. كل ساعة تقضيها في ويكيبيديا هي ساعة من حياتك. ألديك شيء أهم لتفعله؟ افعله أولًا.
  2. ويكيبيديا قد لا تساعدك في تحقيق أهدافك الشخصية في الحياة.
  3. مع أن ويكيبيديا تعليمية، فإن طرق التعليم الأخرى قد تكون أحسن، وويكيبيديا ليست بالضرورة بديلًا عنها.
  4. الوقت من ذهب. أأنت واثق أنه بإمكانك تقديم وقتك لخدمة ويكيبيديا؟ إن استطعت فهذا جيد لكن لا تزد عن ساعة في اليوم!

بالتوفيق. وتذكر، ويكيبيديا تريد منك أن تكون أفضل ما تستطيع. ليس هدف المشروع سرقة وقت بإمكانك إمضاؤه في تحسين سيرتك الذاتية، أو تعلم مهارات جديدة، أو قضاء الوقت مع العائلة، أو الاستمتاع بنفسك، أو استخدامه بأي طريقة تريد. تذكر، إنه وقتك وأنت تتبرع به لويكيبيديا. من الصحيّ أن تتبرع بما تستطيع إنفاقه ولكن لا أكثر.


انظر أيضًا[عدل]