ويكيبيديا:مراجعات معلمة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

المراجعات المعلمة نظام بدأ العمل منذ 6 أغسطس 2009 في ويكيبيديا العربية، ويمكن من مراجعة المقالات اعتمادا على رموز تظهر في أعلى الصفحة. الهدف من النظام الجديد هو تحسين موثوقية المقالات بهدف زيادة عدد القراء وإيصال المعلومة السليمة للقارئ، وإعطاء المزيد من المعلومات عن جودة كل مقالة.

معاني الرموز

تظهر في أعلى الصفحة علامة تدل على جودة المقالة فقط إن كانت النسخة الحالية من المقالة غير منظورة أو غير مراجعة. إذا لم يكن هناك أي علامة ظاهرة فهذا يعني أن النسخة الحالية من المقالة قد تمت مراجعتها أو تدقيقها، وهذه العلامات هي كما يلي:

FlaggedRevs-1.png المقالة غير منظورة وغير مراجعة.
FlaggedRevs-2.png النسخة المعروضة قد تمت مراجعتها، أي أنها لا تحوي تخريباً واضحاً، ولكن قد يكون هناك بعض الشك في دقة معلومات الصفحة.
FlaggedRevs-3.png تم تدقيق ومراجعة الصفحة من قبل خبير، والمعلومات الواردة فيها ذات دقة مقبولة.

النسخ المنظورة

الصفحة المنظورة على أنها مقالة تحوي مادة صالحة للقراءة وخالية من تخريب واضح، حيث يطلق اسم نسخة منظورة على النسخ التي راجعها أحد المحررين، حيث يظهر رمز FlaggedRevs-2.png أعلى الصفحة.

يستطيع جميع المستخدمين المسجلين الاطلاع على أحدث نسخة من الصفحة، بينما المستخدمين غير المسجلين سيكون بإمكانهم رؤية آخر نسخة تم التعليم عليها كمراجعة إن كان هناك واحدة، أما إن لم يعلم على أي نسخة على أنها مراجعة فسيتمكنون من رؤية آخر نسخة من المقالة، وسيكون بإمكان المستخدمين الاطلاع على آخر نسخة مسودة والتعديل عليها بحرية.

النسخ الدقيقة

النسخة الدقيقة هي علامة تعطي من قبل المستخدمين ذوي صلاحية مراجع لنسخة تم مراجعة المعلومات الواردة فيها للتأكد من خلوها من الأخطاء الواضحة من وجهة نظر من قام بالمراجعة. تظهر علامة FlaggedRevs-3.png في أعلى الصفحة التي تم تدقيقها.

حتى الآن لا يوجد اتفاق على معايير منهجية ملائمة لهذا النوع من النسخ، إلا أن أغلب المعلومات التي ترد في النسخ الدقيقة من الممكن اعتبارها معلومات لا تحوي أخطاء فادحة.

وغالبا فإن المقالة لا تخضع لدراسة كاملة ومفصلة لتأكيد جميع العبارات الواردة فيها، إلا أنه يتم مراجعتها للتأكد من خلوها من أي بيانات كاذبة أو فجوات كبيرة تشوه المادة الأصلية. فمثلا كتابة مقالة عن باراك أوباما وعدم ذكر أنه رئيس للولايات المتحدة الأمريكية يعتبر فجوة كبيرة في الموضوع، أما عدم تضمين معلومات أو وجود أخطاء طفيفة لا يمكن التأكد من صحتها بمصادر عن نوع سيارته المفضل، أو ألوان الثياب التي يفضلها فلا يعد فجوة كبيرة في المقالة.

العمل مستمر

قد تظهر الكثير من المقالات على أنها غير منظورة أو غير مراجعة، هذا لا يعني أنها غير موثوقة على الإطلاق، فقط سيحتاج الأمر بعض الوقت لمراجعة العدد الكبير من المقالات الموجود في ويكيبيديا العربية، مساعدة الجميع مرحب بها على الدوام.

أسئلة متكررة

  • لقد قمت بتعديل على مقالة، إلا أن تعديلي لا يظهر في المقالة، ما السبب المحتمل؟
هناك أحد احتمالين، إما أن تكون المقالة التي قمت بالتعديل عليها تنتظر المراجعة من أحد المحررين، أو أن يكون أحد المحررين قد قام بمراجعة تعديلاتك ووجد أنها غير مناسبة للمقالة فقام باسترجاعها. رجاء الاطلاع على تاريخ الصفحة لمعرفة التعديلات التي تمت على الصفحة.
  • قمت بإجراء تعديل على مقالة منظورة، وليس لدي صلاحيات المحرر، ماذا أفعل؟
إن جميع التعديلات التي تتم على المقالات المنظورة تسرد في قائمة خاصة ليقوم المحررون بمراجعتها لاحقا حسب الوقت المتاح. قد تتطلب عملية مراجعة تعديلاتك بعض الوقت وذلك قد يتعلق بمدى متابعة المحررين للمقالة التي قمت بتحريرها. إن لم تكن تريد الانتظار لفترة طويلة حتى يقوم أحد المحررين بمراجعة مقالتك، قم بإضافة طلب مراجعة تعديل في هذه الصفحة.
  • أنا مستخدم جديد وأريد الحصول على صلاحيات المحرر، ماذا أفعل؟
بإمكان أي مستخدم الحصول على صلاحيات المحرر إن حققت تعديلاته في الموسوعة مستوى أدنى من الجودة. راجع ويكيبيديا:محررون للمزيد من التفاصيل.

انظر أيضا