ويكيبيديا:مراجعات معلمة/نسخ مراجعة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Gray seal guideline.svg
هذه الصفحة من الإرشادات في ويكيبيديا. وهي نصائح هامة أو تفسير لإحدى قواعد ويكيبيديا، ينصح دائماً باتباعها لكن لا تندرج تحت بند السياسات.
يمكنك اقتراح تعديل أو إضافة أي بنود هنا في الميدان لحين الوصول لتوافق حولها من قبل المجتمع، ويمكنك أيضاً طرح نقاشات حولها.
مراجعة ويكيبيديا

في نظام المراجعات المعلمة يطلق اسم النسخة المراجعة على النسخة التي يستطيع المستخدمون ذوو صلاحية مراجع تحديد مستواها على أنها "مراجعة"، وذلك بعد نجاحها بالتصويت ضمن مراحل وسم مقالات المحتوى المتميز. أي بمعنى آخر، أن مقالات المحتوى المتميز من المقالات المختارة والجيدة هي التي تصلح أن تكون من النسخ المعلمة بصفة "مراجعة".

عند تحديد مستوى نسخة معلمة أنها "مراجعة" يظهر شريط أخضر في تاريخ الصفحة يؤطـّر تاريخ التعليم.

ما هي النسخة المراجعة؟[عدل]

تمنح صفة المقالة المراجعة للمقالات التي وصلت إلى مستوى عالٍ من التحسين وتفصيل المحتوى كالمقالات المختارة أو المقالات الجيدة. إذ للحصول على ذلك الوسم يجب أن تمر المقالة وفق السياسة الحالية لوسم المحتوى المتميز بمرحلة مراجعة الزملاء؛ وبذلك يكون منح مستوى "مراجعة" لنسخة من مقالة مبنياً على مراجعة فعلية من المحررين في الموسوعة، وليس مجرد تقييم فردي.

على الرغم من ذلك، فلا يضمن التقييم الجماعي خلو المقالة المراجعة من الأخطاء، إلا أنه يجعل نسبتها فيها ضئيلة، بحيث تكاد تخلو من أي بيانات كاذبة أو معلومات مضللة ولا يوجد فيها نقص واضح بالمعلومات أو فجوات كبيرة تشوه المادة الأصلية. كما أن الترشيح للمحتوى المختار يضمن استقرار المقالة وعدم وجود حروب تحرير عليها، مما يعكس توافق أكبر شريحة من القراء على محتواها.

من يستطيع التعليم على نسخة أنها مراجعة؟[عدل]

يستطيع المستخدمون الحاصلون على صلاحية مراجع التعليم على أي نسخة على أنها مراجعة، وذلك بعد نجاحها بمرحلة التصويت حسب سياسة وسم مقالات المحتوى المتميز. كما تقع على المراجعين مسؤولية مراجعة صحة التعديلات على النسخة المراجعة بعد الحصول على وسم المقالة الجيدة أو المختارة.

للحصول على صلاحية المراجع ينبغي تحقيق الشروط المطلوبة، بعد ذلك يمكن التقدم للحصول عليها في طلبات الصلاحيات. للمزيد عن منح أو سحب صلاحية المراجع يرجى مطالعة ويكيبيديا:مراجعون.

شروط عامة[عدل]

  • المعيار الأساسي للحصول على صفة "المراجعة" لنسخة من مقالة ما هو نجاحها بالتصويت للحصول على وسم المقالة المختارة أو المقالة الجيدة؛ للمزيد يرجى الاطلاع على فقرة مرحلة المراجعة في صفحة ويكيبيديا:سياسة وسم مقالات المحتوى المتميز. بشكل عام فإن:
    • مقالات المحتوى المتميز من المقالات المختارة والجيدة انطلاقاً من بداية سنة 2018 حصلت على الوسم بعد مرحلة مراجعة الزملاء ثم مرحلة التصويت وفق الأسلوب الجديد للوسم.
    • مقالات المحتوى المتميز من المقالات المختارة والجيدة قبل سنة 2018 حصلت على الوسم بعد مرحلة التصويت فقط وفق الأسلوب القديم للوسم.

انظر أيضاً[عدل]