ويكيبيديا:مراجعة الزملاء

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
"الطريق" إلى المقالة المختارة
ابدأ صفحة جديدة
تطوير المقالات
معايير المقالة المختارة
مراجعة الزملاء
اطلب ترقية مقالة مختارة
مقالات مختارة

مراجعة الزملاء هي الطريقة التي يمكن بها طلب تقييم الزملاء لمقالة ما من أجل التحضير لترشيحها ضمن المحتوى المختار ويكيبيديا العربية وذلك كمقالة جيدة أو مختارة.

تهدف مراجعة الزملاء إلى الحصول على أكبر عدد من الآراء ووجهات النظر من محررين لديهم خبرة في ترشيحات سابقة ناجحة، مما يجعل عملية التصويت والحصول على الوسم (النجمة) المتعلقة أكثر سلاسة وسهولة. كما تسهم العملية في زيادة المعرفة التحررية لدى المستخدمين الجدد الذين يرغبون بتطوير مستوى جودة مقالاتهم.

بخلاف عملية مراجعة الأقران الحقيقية التي تجرى من قبل خبراء اختصاصيين في الموضوع المتعلق، فإن مراجعة الزملاء في ويكيبيديا الموسوعة الحرة تتم من قبل متطوعين، مثلهم مثل باقي المحررين في الموسوعة، إلا أن الاستفادة من خبرة المراجعين المحررين هي موضع الاهتمام في هذا الصدد. قد يستفاد في هذا الأمر من حيث المضمون خاصة في صياغة المواضيع ذات الاختصاصية العالية بحيث تصبح أكثر فهماً للقارئ العادي أو بأسلوب الاستشهاد الصحيح. أما من حيث الشكل فقد يتعلق الأمر بملاحظات تتعلق بأسلوب عرض المعلومات أو إنشاء جداول أو تعريب صور.

طلبات المراجعة[عدل المصدر]

اذا أردت تقييم الزملاء لمقالة ما الرجاء اتباع الخطوات التالية:

  • إنشاء صفحة ثانوية باستخدام المربع أدناه، ليحل محل «اسم المقالة» مع اسم المقالة الخاص بك. ملاحظة: تأكد من عدم وجود فراغ بعد اسم المقالة.


  1. إذا حصلت على تقييم سابقا لا تكتب فوقه، وبدلا من ذلك ضعه ثانية (اذا كان صغيرا)، أو اصنع جديدا بإضافة عدد بعد اسم المقالة (عادة 2 للمراجعة الثانية وهكذا).
  2. لا تحفظ الصفحة الجديدة بعد! استبدل "البيان" أدناه برسالة موجزة عن المقالة ولماذا تريد مراجعة الزملاء.
  3. احفظ الصفحة.
  4. ثم أجب على الأسئلة. الرجاء الوضوح والتحديد.
  5. أضف {{ويكيبيديا:مراجعة مقالة/اسم المقالة}} إلى رأس القائمة في صفحة المراجعة هذه تحت قسم #المراجعات.
  6. بعدها يفترض أن تحصل على مراجعة وتقييم. إذا رضيت عنه قم بأرشفته.

الأرشيف[عدل المصدر]

الأقسام ذات مراجعة واحدة على الأقل تؤرشف إلى ويكيبيديا:مراجعة الزملاء/أرشيف بعد ثلاثين يوما من إنشائها.

المراجعات[عدل المصدر]