ويكيبيديا:مراجعة الزملاء

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
PR icon.png
مراجعة الزملاء
هذه الصفحة مخصصة لمراجعة الزملاء للمقالات قبل ترشيحها في ترشيحات المقالات المختارة وترشيحات المقالات الجيدة.

قبل ترشيح أي مقالة لنيل وسم مقالة مختارة أو جيّدة يجب أولًا أن تخضع لمراجعة الزملاء لتقييمها تحضيرًا لترشيحها لتكون ضمن المحتوى المختار في ويكيبيديا العربية.

تهدف مراجعة الزملاء إلى الحصول على أكبر عدد من الآراء ووجهات النظر من محررين لديهم خبرة في ترشيحات سابقة ناجحة، مما يجعل عملية التصويت والحصول على الوسم (النجمة) المتعلقة أكثر سلاسة وسهولة. كما تسهم العملية في زيادة المعرفة التحريرية لدى المستخدمين الجدد الذين يرغبون بتطوير مستوى جودة مقالاتهم.

كيف تطلب مراجعة مقالة؟

  1. اكتب اسم المقالة في الصندوق أدناه، ستفتح لك صفحة للمراجعة، املأ خانة نوع الترشيح، واكتب تعليقًا مناسبًا ثم احفظ الصفحة.
  2. ضع هذا القالب: {{مراجعة الزملاء|{{نسخ:تاريخ2}}}} أعلى المقالة التي تريد ترشيحها واحفظ الصفحة.
  3. ضع المقالة في المراجعات الحالية {{متمز|عنوان المقالة}}.
  4. يمكنك إبلاغ المجتمع ولفت الانتباه إلى صفحة الترشيح المعنية من خلال قالب رسائل للمجتمع.
إرشادات وسياسات مرحلة مراجعة
لغة: هل اللغة سليمة؟ - الصياغة اللغوية مفهومة؟ - هل هناك عيوب ناتجة عن الترجمة؟ - مكتوبة بشكل موسوعي؟ - الدقة الإملائية؟
المصادر: هل هناك مصدر لكل فقرة؟ - هل هناك تعدد في المصادر؟ - هل المصادر موثوقة؟ - المصادر محايدة؟ - هل هناك قائمة بالكتب المستخدمة في التوثيق؟ - هل بيانات الكتب كاملة؟
تنسيق: هل المقدمة جيدة وواسعة؟ - هناك وصلات زرقاء كافية؟ - تعرض وجهات النظر المختلفة؟ - تصنيفات كاملة ومتخصّصة؟ - خالية من أي مشاكل تحتاج لصيانة؟
الصور: هل المقالة بها صورة كافية؟ - الصور لا تخالف الاستخدام العادل؟ - هل المخططات أو الخرائط تحتاج لتعريب؟
معايير أخرى: هل المقالة مستقرة؟ - لا تخرق حقوق النشر؟ - خالية من ألفاظ التباهي أو التفخيم؟
  • يشارك في مرحلة المراجعة المستخدمون المحررون، ولا يشترط أن يكون من يقوم بالمراجعة خبيراً في المجال الذي تعرضه المقالة المرشحة.
  • فترة المراجعة المبدئية أسبوع وإذا استوفت (بلا معارضة) يتم طرحها للتصويت فوراً، في حالة وجود معارضة من الآخرين بشأن بعض النقاط يتم تمديدها لأسابيع إضافية (2 للجيدة و 3 للمختارة)، ويجب على المرشح إصلاح هذه النقاط خلال فترة المراجعة، وفي حالة انتهاء المدة الإضافية بدون علاجها يتم رفض الترشيح.
  • تنتهي مرحلة المراجعة بتعليق من مستخدم من نطاق صلاحيات المراجعين أن المقالة مستوفية الشروط للانتقال إلى مرحلة التصويت بعد انقضاء مدة الأيام السبعة. يمكن لأي مستخدم لديه صلاحيات مراجع اعتماد مقالاته بنفسه بعد أسبوع.
  • مرحلة المراجعة لا تغني عن مرحلة التصويت ولا تعني أن جميع المقالات صالحة بنسبة 100%.
  • في حالة التأخر عن مراجعة مقالة أو ترشيح مقالة مراجعة بعد انقضاء فترة المراجعة، يمكن تقديم طلب في إخطار المراجعين.
  • لا يتم تقديم طلبات مراجعة للقوائم والبوابات التي تترشح لتكون مختارة، وهي تترشح مباشرةً في ترشيحات القوائم المختارة وترشيحات البوابات المختارة.
طلب مراجعة
أرشيف طلبات مُراجعة المقالات المُرشحة

Replacement filing cabinet.svg

إن وجدت أن المقالة تستوفي معايير المقالات المختارة أو الجيدة وترغب في مراجعتها قبل ترشيحها فاكتب اسم المقالة في الصندوق أدناه وتابع التعليمات.

بعد الانتهاء من إنشاء صفحة المراجعة، فضلًا أضف تلك الصفحة إلى قسم "المراجعات الحالية" في الأسفل.


المراجعات الحالية[عدل]

ويكيبيديا:مراجعة الزملاء/كأس العرب للأندية الأبطال 2018–19[عدل]

OOjs UI icon alert-progressive.svg فضلًا طالع صفحة المراجعة للتعليقات.
مقدم الطلب: محمد العجاني (ن) تاريخ الطلب: 24 أبريل 2019، 15:37
نوع الترشيح: مقالة جيدة (المعايير) حالة المراجعة: مستمرة، مضى على الطلب يوم واحد

مقالة شاملة عن نسخة 2018–19 من بطولة الأندية العربية، أو ما يعرف حاليا باسم كأس العرب للأندية الأبطال أو كأس زايد للأندية الأبطال. قمت أقوم من يوم انطلاق البطولة بتحديثها وإضافة كل ماتحتاجه من نتائج وإحصائيات، ولا أنسى المجهودات الكبيرة التي قام بها كذلك منشأ المقالة الأخ محمد أمين الطرابلسي: من أجل تنسيق المقالة وتوسيعها. أتمنى من تبدوا ملاحظاتكم حول المقالة، كانت إيجابية أو سلبية (نقائص...). المقالة ستكون هي الثانية كمقالة رياضية جيدة بالنسبة لي بعد مقالة بطولة أمم أفريقيا للمحليين 2018. --(🐯محمد🌍العجاني🐯) (اتصل بي) 15:44، 24 أبريل 2019 (ت ع م)

مع
  1. Symbol support vote.svg مع-- الرياضة تعوض ما فشل فيه السياسيون هذا ما فكرت فيه عندما أنشأت هذه المقالة فالرياضة تقرب ولا تفرق فهذا سبب وحيد لجعل المقالة ضمن المحتوى المميز لويكيبيديا العربية، كما أوجه أطيب تحية مغاربية للأخ محمد العجاني: على مجهوداته القيمة. محمد أمين الطرابلسي راسِلني

Michel Bakni[عدل]

مرحباً، فكرة جيدة، لكن المقالة فقيرة بالمعلومات السردية، وهي عبارة عن جداول ومعلومات إحصائية، يجب أن تتوسع بالسرد أكثر.--MichelBakni (نقاش) 22:01، 24 أبريل 2019 (ت ع م)

  •  تم أضيفت بعض النصوص. إذا كان بإمكان معلومات سردية أخرى رجاءً اذكرها، لأن المعلومات السردية نادرة جدا على البطولة باستثناء القليل. --(🐯محمد🌍العجاني🐯) (اتصل بي) 23:18، 24 أبريل 2019 (ت ع م)

انقر هنا إذا رغبت بالمراجعة أو النقاش


وقعة خاريستان[عدل]

OOjs UI icon alert-progressive.svg فضلًا طالع صفحة المراجعة للتعليقات.
مقدم الطلب: الأفعى (نقاش) تاريخ الطلب: 23 أبريل 2019، 22:03
نوع الترشيح: مقالة جيدة (المعايير) حالة المراجعة: مستمرة، مضى على الطلب يومان

هذه مقالة جيدة في الموسوعة الإنقليزية ترجمتها للعربية فهل ترون أنها تستحق كونها جيدة كذلك في الموسوعة العربية؟ أود أن أعرف رأيكم. شكرًا الأفعى (نقاش) 22:03، 23 أبريل 2019 (ت ع م)

انقر هنا إذا رغبت بالمراجعة أو النقاش


الدولة الإلخانيَّة[عدل]

OOjs UI icon alert-progressive.svg فضلًا طالع صفحة المراجعة للتعليقات.
مقدم الطلب: باسم (ن) تاريخ الطلب: 23 أبريل 2019، 17:47
نوع الترشيح: مقالة مختارة مقالة مختارة (المعايير) حالة المراجعة: مستمرة، مضى على الطلب يومان

هذه مقالة كاملة عن الدولة الإلخانيَّة، أو دولة مغول فارس، وهي الدولة التي أسسها المغول في إيران والعراق والأناضول وأطراف ما وراء النهر بُعيد سُقُوط بغداد بِيدهم، واستمرَّت حوالي 100 سنة فقط، لكنَّها كانت فترة مُفعمة بِالأحداث، أهمها الحروب المصيريَّة التي خاضها المغول مع المماليك، ولولا انتصار المماليك لكان سُلطانهم امتدَّ إلى مصر ورُبَّما تغيَّر مجرى التاريخ الإسلامي كما نعرفه. اعتنق المغول الإسلام في نهاية المطاف بِفعل التأثُر بسُكَّان العراق وإيران وبِفعل تمازج المغول مع التُرك وتخالطهم، لكنهم استمرُّوا يُعادون المماليك وتابعوا أعمالهم الوحشيَّة التي اشتهروا بها، ولم يتخلُّوا عن أساليبهم هذه إلَّا في عهد أبي سعيد خان، لكنَّ الأمر كان أشبه بمن يتوب وهو على فراش الموت، لأنَّ دولتهم تفتَّتت وتضعضعت بِمُجرَّد وفاة أبو سعيد وأصبحت كيانًا اتحاديًّا صُوريًّا.

بحسب ما تبيَّن لي فإنَّ الكثير من الناس لا يُدركون وُجُود هذه الدولة في التاريخ، ولا يعرفون أنَّ المغول أسَّسوا دولةً في المنطقة وأنهم دخلوا الإسلام فيما بعد، فأرجو أن توضح هذه المقالة كُل المعلومات اللازمة عن مغول فارس. كُنت أود إضافة فقرة عن الإدارة والسياسة لكنَّ المقالة لم تعد تحتمل أيَّة إضافات وإلَّا ستبدأ القوالب فيها بالانهيار والاختفاء، لِذا اكتفيت بِهذا القدر. بِالحديث عن الدراية بِوُجُود هذه الدولة، أود شُكر الأستاذ Muhends: الذي كان لِتطويره مقالة إمبراطورية المغول قبل بضعة سنوات الأثر الأساسي في تعريفي بِإلخانيَّة إيران وبِإسلام المغول، وبِدفعي لِلقراءة عنهم وعن تاريخهم. أتمنى سماع ملاحظاتكم--باسمراسلني (☎) 17:47، 23 أبريل 2019 (ت ع م) انقر هنا إذا رغبت بالمراجعة أو النقاش


تقطيع (شبكات)[عدل]

OOjs UI icon alert-progressive.svg فضلًا طالع صفحة المراجعة للتعليقات.
مقدم الطلب: مستخدم:MichelBakni تاريخ الطلب: 18 أبريل 2019، 01:09
نوع الترشيح: مقالة مختارة مقالة مختارة (المعايير) حالة المراجعة: مستمرة، مضى على الطلب 7 أيام

مرحباً بالجميع ..

هذه المقالة عن وظيفة من وظائف شبكة البيانات هي تقطيع البيانات، قمت بكتبابتها من الصفر، منذ حوالي 6 أشهر، وتركتها فترة لتستقر، جميع صورها من إنشائي وهي مُعرّبة ومتوافرة أيضاً باللغة الإنكليزية، وتحتوي على حوالي 100 مرجع أصيل.

أرشح هذه المقالة لنيل وسم المحتوى المميز، والمرحلة الأولى هي مراجعة الزملاء ..

أتمنى من الزملاء الأفاضل إضافة ملاحظاتهم وتعليقاتهم للخروج بالمقالة بأفضل شكل ممكن.--MichelBakni (نقاش) 09:38، 18 أبريل 2019 (ت ع م) انقر هنا إذا رغبت بالمراجعة أو النقاش


عرب 48[عدل]

OOjs UI icon alert-progressive.svg فضلًا طالع صفحة المراجعة للتعليقات.
مقدم الطلب: Jobas1 تاريخ الطلب: 18 أبريل 2019، 01:09
نوع الترشيح: مقالة جيدة (المعايير) حالة المراجعة: مستمرة، مضى على الطلب 7 أيام

مقالة عن تاريخ وهوية وثقافة وتركيبة عرب 48 والقضايا التي يعانون منها، وهم جزء لا يتجزأ من الشعب الفلسطيني. أتمنى منكم إبداء آرائكم فيها.--Jobas1 (نقاش) 22:30، 17 أبريل 2019 (ت ع م)

التعليقات[عدل]

MichelBakni[عدل]

مرحباً، المقالة جيدة جداً وشاملة، أقترح رفع الترشيح نحو المقالات المختارة ..

هناك أحد التصنيفات باللون الأحمر، أرجو أن تعالج هذه المشكلة ..

لي عودة مع ملاحظات تفصيلية.--MichelBakni (نقاش) 05:56، 18 أبريل 2019 (ت ع م)

MichelBakni:؛ سأنتظر رأيي باقي الزملاء قبل رفعها إلى مختارة:
  1.  تم بالنسبة للتصنيف باللون الأحمر.--Jobas1 (نقاش) 10:26، 18 أبريل 2019 (ت ع م)
  2. Jobas1: اتفق مع الزميل MichelBakni المقالة تستحق بأن تكون مقالة مختارة.--بندر (نقاش) 12:03، 18 أبريل 2019 (ت ع م)

Dr-Taher[عدل]

شكرا جوباس على جهدك المبذول في هذه المقالة. طالعت المقالة -سريعا- ولي بعض التعليقات الأولية -مع وعد بتعليقات مفصلة لاحقا- وهي:

1- منذ طرحك المقالة للمراجعة حتى هذه اللحظة تم عمل 73 تعديل (بعضها إملائي) إلا أن بعضها جوهري وكبير (تغير فيه حجم المقالة من 219٬359 بايت إلى 275٬368 بايت)، وبالتالي أرجو أن تخبرنا متى ستنتهي من أية إضافات كبيرة على المقالة لتبدأ بعدها المراجعة، فلا معنى للمراجعة الآن وأنت ما زلت تقوم بإضافة نصوص كبيرة إلى المقالة.
2- للوهلة الأولى أجدك لم تستخدم "اسم المقالة" في بداية المقالة، واستخدمت "تسمية أخرى" أقل شيوعا، رغم أن المتعارف عليه في المقالات أن تبدأ بنفس اسم المقالة.
3- تكرر في عدة فقرات أن تبدأ بذِكر الأقل شيوعا ثم الأكثر شيوعا، والصواب هو العكس، ومثال ذلك فقرة (مصطلحات) حيث بدأت بمن يؤيد تسمية "إسرائيليين عرب" ثم من يؤيد "الفلسطينيين العرب" أو "عرب 48"، رغم أنك ألحقت ذلك بأن المصادر تؤكد أن معظم هؤلاء يفضلون الثانية.
كانت هذه بعض الملاحظات الأولية وبإذن الله لنا تعليقات تفصيلية لاحقة. شكرا لك. --Dr-Taher (نقاش) 06:42، 19 أبريل 2019 (ت ع م)
شكراً أخي Dr-Taher: على الملاحظات الأولية، بإنتظار باقي الملاحطات:
  1. صحيح كان يجب إنهاء جميع التعديلات ومن ثم ترشيح الصفحة، على أية حال انتهيت من التعديل في الصفحة.
  2. تسمية عرب 48 (على الرغم من شيوعها) وغيرها لا تعبر عن جميع الأطياف المذكور في المقالة، في إسرائيل هناك ثلاثة مجموعات عربية الأولى والتي ينطبق عليها "عرب 48" هم العرب من سكان منطقة الجليل والمثلث وشمالي النقب إلى جانب المدن المختلطة مع اليهود، ومن ثم عرب القدش الشرقية وضواحيها، ومن ثم عرب الجولان، -هذا دون التطرق إلى اللبنانيين الذين هربوا من جنوب لبنان إلى إسرائيل في سنوات الألفين -، وجميع هذه المجموعات ترتبط مع بعضها البعض بشكل أو بآخر، إلى جانب أنها بعض النظر عن تعريفها الذاتي تسكن في مناطق خاضعة للسلطة الإسرائيلية، كما أنه من ناحية الإحصاء وفي المؤسسات الحكومية تُعامل كمجموعة واحدة، وتسمية "ערבים אזרחי ישראל" هي التسمية "الرسمية" في إسرائيل (أنظر هنا على سبيل المثال)، -في حين أنّ عرب 48 أو الداخل هي توصيفات ذاتية- وبالتالي أرى عنوان العرب المواطنين في إسرائيل كبداية للصفحة وكعنوان شامل للثلاثة مجموعات. لكني منفتح على تغيير الإسم في بداية المقالة إلى عرب 48.
  3.  تم في فقرة المصطلحات وسأحاول توحيد التسميات إلى تلك الأكثر شيوعاً في باقي الفقرات، من وجهة نظري تعدد التسميات والمتناقضة في الكثير من الأحيان تعكس هوية عرب 48 المعقدة، صحيح أن أغلبية عرب 48 يفضلون تسميات "الفلسطينيين العرب" أو "عرب 48" بحسب الدراسات، الأ أن هذا ينطبق بشكل عام على الأشخاص من خلفية مُسلمة وإلى حد ما مسيحية، في حين أن الدروز والبدو يفضلون وبحسب الدراسات والتجارب الشخصية، تسميات "إسرائيليين عرب" أو "عرب إسرائيل" أو التعريف بالهوية الطائفية إلى جانب "إسرائيلي"، وهما يُشكلان لا يقل عن 20% من عرب 48. وبالتالي عند كتابة المقالة أخذت بعين الإعتبار تعدد التعريف الذاتي لعرب 48.
  4. بإنتظار باقي الملاحظات.--Jobas1 (نقاش) 08:48، 19 أبريل 2019 (ت ع م)

Helmoony[عدل]

أرجو التقليل من الوصلات العامة مثل إسرائيل 1949  عرب  مسلمين مسيحيون  في كامل النص والبحث عن وصلات بها حقاً عمق. أضف أيضاً فقرة حول التواجد الإعلامي (مجلات، مواقع ويب، قنوات تلفزية، اذاعات، ..). --Helmoony (نقاش) 18:06، 20 أبريل 2019 (ت ع م)

شكراً أخي Helmoony: على الملاحظات:
  1.  تم تم التقليل من الوصلات العامة.
  2.  تم تم زيادة فقرة عن التواجد الإعلامي، الفقرة تتضمن كل من الصحف والإذاعات والمواقع الإلكترونية والقنوات التلفازية.
هل هناك من ملاحظات أخرى؟.--Jobas1 (نقاش) 19:04، 21 أبريل 2019 (ت ع م)
لا شكرا. --Helmoony (نقاش) 11:44، 24 أبريل 2019 (ت ع م)

Freedom's Falcon[عدل]

شكرًا لك يا يوسف على جهودك الكبيرة. قمت ببعض الإضافات البسيطة وتقديم مُسمّى عرب 48 إلى بداية المقالة، وذلك حسب المُتعارف عليه، حيث دار سابقًا نقاش طويل حول هذا الموضوع بعدم تبنّي المُسميّات الإسرائيليّة فقط. دمت بخير. --Freedom's Falcon (نقاش) 11:38، 24 أبريل 2019 (ت ع م)

شكراً على الإضافات؛ إن لم تكن هناك مشكلة قمت بتغير صورة الملف الباص إلى صورة لأحدى الحافلات التابعة لشركة نزارين تورز، فشركة الباصات الأولى حكومية إسرائيلية، في حين أن شركة نزارين تورز أو كما تعرف بإسم باصات العفيفي، هي شركة محلية أسسها عرب 48، وتخدم مناطقهم من قرى ومدن عربية بشكل كبير كما لديها خطوط من وإلى المناطق العربية من وإلى المناطق اليهودية، وبالتالي أكثر ملائمة للفقرة.
هل من ملاحظات أخرى أخي Freedom's Falcon:؟.--Jobas1 (نقاش) 13:14، 24 أبريل 2019 (ت ع م)
ملاحظة قمت بالتوسع في فقرة الإقتصاد، عن تزايد الطبقة العربية الوسطى في البلاد.--Jobas1 (نقاش) 13:38، 24 أبريل 2019 (ت ع م)

انقر هنا إذا رغبت بالمراجعة أو النقاش


تمثيل القبولية[عدل]

OOjs UI icon alert-progressive.svg فضلًا طالع صفحة المراجعة للتعليقات.
مقدم الطلب: إسلامنقاش تاريخ الطلب: 13 أبريل 2019، 15:36
نوع الترشيح: مقالة جيدة (المعايير) حالة المراجعة: مستمرة، مضى على الطلب 12 يومًا

المقالة مترجمة عن الإنجليزية وهي جيدة في النسخة الإنجليزية، ترجمتها قبل فترة، وترددت في ترشيحها لتشابه بعض فقراتها مع فقرات مقالة تمثيل المعاوقة برغم اختلاف موضوع المقالتين، والرأي لكم.--إسلامنقاش 15:36، 13 أبريل 2019 (ت ع م)

انقر هنا إذا رغبت بالمراجعة أو النقاش