ويكيبيديا:مراجعة الزملاء

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
PR icon.png
مراجعة الزملاء
هذه الصفحة مخصصة لمراجعة الزملاء للمقالات قبل ترشيحها في ترشيحات المقالات المختارة وترشيحات المقالات الجيدة.

قبل ترشيح أي مقالة لنيل وسم مقالة مختارة أو جيّدة يجب أولًا أن تخضع لمراجعة الزملاء لتقييمها تحضيرًا لترشيحها لتكون ضمن المحتوى المختار في ويكيبيديا العربية.

تهدف مراجعة الزملاء إلى الحصول على أكبر عدد من الآراء ووجهات النظر من محررين لديهم خبرة في ترشيحات سابقة ناجحة، مما يجعل عملية التصويت والحصول على الوسم (النجمة) المتعلقة أكثر سلاسة وسهولة. كما تسهم العملية في زيادة المعرفة التحريرية لدى المستخدمين الجدد الذين يرغبون بتطوير مستوى جودة مقالاتهم.

كيفية طلب مراجعة مقالة ما :

  1. اكتب اسم المقالة في الصندوق أدناه.
  2. ضع هذا القالب: {{مراجعة الزملاء|{{نسخ:تاريخ2}}}} أعلى المقالة التي تريد ترشيحها واحفظ الصفحة.
  3. ضع المقالة في الترشيحات الحالية {{متمز|اسم المقالة}}
  4. يمكن إبلاغ المجتمع ولفت انتباههم إلى صفحة الترشيح المعنية بواسطة قالب رسائل للمجتمع.
إرشادات وسياسات مرحلة مراجعة
لغة: هل اللغة سليمة؟ - الصياغة اللغوية مفهومة؟ - هل هناك عيوب ناتجة عن الترجمة؟ - مكتوبة بشكل موسوعي؟ - الدقة الإملائية؟
المصادر: هل هناك مصدر لكل فقرة؟ - هل هناك تعدد في المصادر؟ - هل المصادر موثوقة؟ - المصادر محايدة؟ - هل هناك قائمة بالكتب المستخدمة في التوثيق؟ - هل بيانات الكتب كاملة؟
تنسيق: هل المقدمة جيدة وواسعة؟ - هناك وصلات زرقاء كافية؟ - تعرض وجهات النظر المختلفة؟ - تصنيفات كاملة ومتخصّصة؟ - خالية من أي مشاكل تحتاج لصيانة؟
الصور: هل المقالة بها صورة كافية؟ - الصور لا تخالف الاستخدام العادل؟ - هل المخططات أو الخرائط تحتاج لتعريب؟
معايير أخرى: هل المقالة مستقرة؟ - لا تخرق حقوق النشر؟ - خالية من ألفاظ التباهي أو التفخيم؟
  • يشارك في مرحلة المراجعة المستخدمون المحررون، ولا يشترط أن يكون من يقوم بالمراجعة خبيراً في المجال الذي تعرضه المقالة المرشحة.
  • فترة المراجعة المبدئية أسبوع وإذا استوفت (بلا معارضة) يتم طرحها للتصويت فوراً، في حالة وجود معارضة من الآخرين بشأن بعض النقاط يتم تمديدها لأسابيع إضافية (2 للجيدة و 3 للمختارة)، ويجب على المرشح إصلاح هذه النقاط خلال فترة المراجعة، وفي حالة انتهاء المدة الإضافية بدون علاجها يتم رفض الترشيح.
  • تنتهي مرحلة المراجعة بتعليق من مستخدم من نطاق صلاحيات المراجعين أن المقالة مستوفية الشروط للانتقال إلى مرحلة التصويت بعد انقضاء مدة الأيام السبعة. يمكن لأي مستخدم لديه صلاحيات مراجع اعتماد مقالاته بنفسه بعد أسبوع.
  • مرحلة المراجعة لا تغني عن مرحلة التصويت ولا تعني أن جميع المقالات صالحة بنسبة 100%.
  • في حال التأخر عن مراجعة مقالة أو ترشيح مقالة مراجعة بعد انقضاء فترة المراجعة، يمكن تقديم طلب في إخطار المراجعين.
طلب مراجعة
أرشيف طلبات مُراجعة المقالات المُرشحة

Replacement filing cabinet.svg

إن وجدت أن المقالة تستوفي معايير المقالات المختارة أو الجيدة وترغب في مراجعتها قبل ترشيحها فاكتب اسم المقالة في الصندوق أدناه وتابع التعليمات.

بعد الانتهاء من إنشاء صفحة المراجعة، فضلًا أضف تلك الصفحة إلى قسم "المراجعات الحالية" في الأسفل.


المراجعات الحالية[عدل]

غرق آر إم إس تيتانيك[عدل]

OOjs UI icon alert-progressive.svg فضلًا طالع صفحة المراجعة للتعليقات.
مقدم الطلب: Twilight Magic (نقاش) تاريخ الطلب: 21 يونيو 2018، 05:40
نوع الترشيح: مقالة مختارة مقالة مختارة (المعايير) حالة المراجعة: مستمرة، مضى على الطلب أقل من يوم

مقالة عن واحدة من أكبر الكوارث البحرية في التاريخ، وهي الأكبر في وقت السِلم. أدت هذه الكارثة إلى إجراء تغييرات شاملة في الأنظمة البحرية، وإنشاء الاتفاقية الدولية لسلامة الحياة في البحر التي لا تزال معمولًا بها حتى اليوم. أصبح غرق تيتانيك ظاهرة ثقافية حيث تم إنتاج وإصدار العديد من الأفلام والمسلسلات والوثائقيات والأعمال الموسيقية والأغاني وألعاب الڤيديو عنها. ومؤخرًا أُنشئت بعض المتاحف عن تيتانيك. التأثير الثقافي إمتد إلى ويكيپيديا أيضًا حيث أن هناك (بوابة تيتانيك) في الويكيتان الفرنسية والنرويجية. قمت بترجمة المقالة الإنجليزية بكاملها لكني جعلت هذه المقالة أكثر منها شمولًا. وترجمت أيضًا أجزاء من المقالة الفرنسية. وهي الآن ثاني أكبر مقالة عن غرق تيتانيك من بين المقالات المختارة والجيدة في الويكيات الأخرى بعد المقالة الروسية، وهي الثانية أيضًا من حيث عدد المراجع، وهي الأولى من حيث عدد الصور.

ملاحظة: يوجد تضارب بسيط في عدد قليل من المعلومات في هذه المقالة وهذا التضارب موجود أيضًا في المقالة الإنجليزية؛ ويبدو أن السبب في ذلك هو أن المصادر نفسها متضاربة في المعلومات والأرقام عن السفينة والغرق. --Twilight Magic (نقاش) 05:40، 21 يونيو 2018 (ت ع م)


انقر هنا إذا رغبت بالمراجعة أو النقاش


مجموعة السلطان المنصور قلاوون[عدل]

OOjs UI icon alert-progressive.svg فضلًا طالع صفحة المراجعة للتعليقات.
مقدم الطلب: Muhammad adel007 (ن م) تاريخ الطلب: 17 يونيو 2018، 05:03
نوع الترشيح: مقالة جيدة (المعايير) حالة المراجعة: مستمرة، مضى على الطلب 4 أيام

مجموعة السلطان قلاوون أو مسجد ومدرسة وقبة وبيمارستان المنصور قلاوون هي مجموعة معمارية أثرية شهيرة بالقاهرة، مبنية على الطراز الإسلامي المملوكي. تضم المجموعة مسجد ومدرسة وقبة ضريحية وبيمارستان لعلاج المرضى. أمر بإنشائها السلطان المنصور سيف الدين قلاوون أحد أبرز سلاطين عهد المماليك البحرية والذي أسس لأسرة حكمت مصر والشام وغيرها أكثر من قرن من الزمان، وإليه يرجع الفضل في ظهور الدولة المملوكية الثانية (المماليك البرجية أو الجراكسة).

انقر هنا إذا رغبت بالمراجعة أو النقاش


حمض نووي ريبوزي منقوص الأكسجين[عدل]

OOjs UI icon alert-progressive.svg فضلًا طالع صفحة المراجعة للتعليقات.
مقدم الطلب: Momas (نقاش) تاريخ الطلب: 4 يونيو 2018، 21:34
نوع الترشيح: مقالة مختارة مقالة مختارة (المعايير) حالة المراجعة: Commons-emblem-issue.svg مؤجلة لمدة 3 أسابيع، مضى على الطلب 17 يومًا وبقي 4 أيام

مرحبا، أقدم بين أيديكم مقالة الدنـا للمراجعة بعد أن أكملت ترجمتها، وهي تقريبا عبارة عن فهرس للعديد من المواضيع نظرا لأهمية العنوان وتشعب موضوعاته، لست متخصصا في المجال وما قمت به عبارة عن مجهود في الترجمة فقط، ويرجى إن وجدت أي أخطاء إملائية أو أخطاء في التعبير أو الترجمة تنبيهي لتصحيحها فجل من لا يخطئ.

بالنسبة للروابط الحمراء فسأعمل على فتحها تدريجيا كلها إذا سمحت الظروف في قادم الأيام --Momas (نقاش) 21:38، 4 يونيو 2018 (ت ع م)

انقر هنا إذا رغبت بالمراجعة أو النقاش