ويكيبيديا:مراجعة الزملاء

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Postscript-viewer.svg
مراجعة الزملاء
هذه الصفحة مخصصة لمراجعة الزملاء للمقالات قبل ترشيحها في ترشيحات المقالات المختارة وترشيحات المقالات الجيدة وترشيحات القوائم المختارة.

مراجعة الزملاء هي عملية تهيئة وإعداد للمقالة المُرشَّحة لتتوافق مع معايير الجودة التي يُحددها المجتمع، وتُنظِّم سياسة مراجعة الزملاء هذه العملية.

مخطط تدفقي لسياسية المراجعة المرشحة.

تهدف مراجعة الزملاء إلى الحصول على أكبر عدد من الآراء ووجهات النظر من محررين لديهم خبرة في ترشيحات سابقة ناجحة، مما يجعل عملية التصويت والحصول على الوسم المتعلقة أكثر سلاسة وسهولة. كما تسهم العملية في زيادة المعرفة التحريرية لدى المستخدمين الجدد الذين يرغبون بتطوير مستوى جودة مقالاتهم.

قبل ترشيح أي مقالة لنيل وسم مقالة مختارة أو مقالة جيّدة أو قائمة مختارة يجب أولًا أن تخضع لمراجعة الزملاء للتأكد من استيفائها لشروط المقالة المثالية ولتحسينها وتنسيقها إلى أفضل شكل ممكن تحضيرًا لترشيحها لتكون ضمن المحتوى المتميز في ويكيبيديا العربية.

كيف تطلب مراجعة مقالة؟

  1. اكتب اسم المقالة في الصندوق أدناه، ستفتح لك صفحة للمراجعة، املأ خانة نوع الترشيح، واكتب تعليقًا مناسبًا ثم احفظ الصفحة.
  2. ضع هذا القالب: {{مراجعة الزملاء|{{نسخ:تاريخ2}}}} أعلى المقالة التي تريد ترشيحها واحفظ الصفحة.
  3. ضع المقالة في المراجعات الحالية {{متمز|عنوان المقالة}}.
  4. يمكنك إبلاغ المجتمع ولفت الانتباه إلى صفحة الترشيح المعنية من خلال صفحة رسائل للمجتمع.
معايير أساسيَّة
لغة: هل اللغة سليمة؟ - الصياغة اللغوية مفهومة؟ - هل هناك عيوب ناتجة عن الترجمة؟ (مثلاً: هل المقالة مترجمة آلياً؟ هل توجد آثار من كلمات مترجمة آلياً تعيق الفهم الصحيح للمضمون؟) - مكتوبة بشكل موسوعي؟ - الدقة الإملائية؟
المصادر: هل هناك مصدر لكل فقرة؟ - هل هناك تعدد في المصادر؟ - هل المصادر موثوقة؟ - المصادر محايدة؟ - هل هناك قائمة بالكتب المستخدمة في التوثيق؟ - هل بيانات الكتب كاملة؟
تنسيق: هل المقدمة جيدة وواسعة؟ - هناك وصلات زرقاء كافية؟ - تعرض وجهات النظر المختلفة؟ - تصنيفات كاملة ومتخصّصة؟ - خالية من أي مشاكل تحتاج لصيانة؟
الصور: هل المقالة بها صورة كافية؟ - الصور لا تخالف الاستخدام العادل؟ - هل المخططات أو الخرائط تحتاج لتعريب؟
معايير أخرى: هل المقالة مستقرة؟ - لا تخرق حقوق النشر؟ - خالية من ألفاظ التباهي أو التفخيم؟ هل هي شاملة تغطي كل جوانب الموضوع ؟
إرشادات عامة
  • يجب على مُرشِّح المقالة أن يكتب مُقدمةً للمراجعة في صفحة الترشيح، تشمل أهمية المقالة، ومجالها ومصادره التي اعتمدها، هل هي المقالة مترجمة أم إعداده الشخصي؟ ومن شاركه من المستخدمين في إعدادها.
  • إذا كانت المقالة من إعداد مبادرة ما، تطوعية أو مدفوعة، من الأفضل ذكر ذلك صراحةً في المقدمة لتلافي حصول تعارض مصالح في وقت لاحق.
  • يقوم المراجعون، وبعض مستخدمي الموسوعة المهتمين، بإبداء ملاحظاتهم على تنسيق ومحتوى المقالة بغرض التحسين، وصفحة المراجعة هي المكان المثالي لمناقشة هذه التعديلات واعتماد ما يجري التوافق عليه.
  • عدم التفاعل مع الملاحظات لمدة أسبوع واحد يؤدي إلى رفض المراجعة مباشرةً.
  • الحد الأدنى لمدة المراجعة هو 21 يوماً، ولكن قد تطول مدة المراجعة في عن ذلك في حال وجود نقاش مفتوح، ولكن المدة الإجمالية لا تتجاوز 60 يوماً. أي أن فترة المراجعة الافتراضية هي ثلاث أسابيع بالحد الأدنى فإذا كانت المقالة مستوفية للشروط بالتوافق بين المراجعين والمُرشِّح، تُغلق المراجعة وتنقل المقالة لمرحلة التصويت، أما في حالة عدم وجود توافق، فتمدد المراجعة لإصلاح العيوب في المقالة، ويُلزم المُرشِّح بالتفاعل مع المراجعين طوال فترة المراجعة، التي يجب ألا تزيد مدتها الإجمالية عن 60 يوماً، وفي حالة انتهاء المدة الإضافية بدون توافق، تعرض المقالة كما هي على المجتمع للتصويت مع بيان آراء المراجعين وأسباب الخلاف.
  • لا يستطيع المراجعون رفض الترشيح ما دامت المقالة تحقق شروط المقالة المثالية وما دام المُرشِّح ملتزماً بالنقاش في صفحة المراجعة، ولكنهم يقدمون رأياً استشارياً بوضع المقالة يظهر في صفحة التصويت لاحقاً، لذلك من الأفضل التفاعل مع المراجعين والاستفادة من ملاحظاتهم للوصول بالمقالة إلى الشكل الأمثل.
  • يشارك في مرحلة المراجعة المستخدمون المحررون، ولا يشترط أن يكون من يقوم بالمراجعة خبيراً في المجال الذي تعرضه المقالة المرشحة.
  • مرحلة المراجعة لا تغني عن مرحلة التصويت ولا تعني أن جميع المقالات صالحة بنسبة 100%.
  • ليس هناك شروط تخص حجم المقالة وعدد المراجع فيها، ولكن يجب أن تكون المقالة شاملة تغطي جوانب الموضوع كُلِّه، وغياب المراجع أو ضعفها أو صغر حجم المقالة يتعارض مع شرط الشمولية، ولذلك يجب اختيار موضوع المقالة بحيث تتوافر دراسات ومراجع كافية تغطي جوانبه كلُّها.
  • وسم المقالة في نسخة واحدة أو أكثر من نسخ الموسوعة بإصدارتها اللغوية المختلفة لا يعني حتمية وسمها في ويكيبيديا العربية، فلكل موسوعة شروطها وأحكامها المستقلة.
  • لا تُقدَّم طلبات مراجعة للبوابات التي تترشح لتكون مختارة، وهي تترشح مباشرةً في ترشيحات البوابات المختارة.
  • إذا رأيت أن إحدى مقالات المحتوى المتميز لم تعد تحقق معايير المقالات المختارة أو معايير المقالات الجيدة، يُمكنك تقديم طلب لمراجعتها في مراجعة المحتوى المتميز.
  • يمكن الاطلاع على جدول المهتمين للتعرف على المستخدمين النشطين المهتمين بمراجعة المقالة حسب الموضوع، ثم الإشارة لهم في صفحة المراجعة لغرض المساعدة في تحسينها وتطويرها.
طلب مراجعة

إن وجدت أن المقالة تستوفي معايير المقالات المختارة أو الجيدة وترغب في مراجعتها قبل ترشيحها فاكتب اسم المقالة في الصندوق أدناه وتابع التعليمات.

بعد الانتهاء من إنشاء صفحة المراجعة، فضلًا أضف تلك الصفحة إلى قسم "المراجعات الحالية" في الأسفل.


الأرشيف
أرشيف مراجعة الزملاء
2018: يناير  · فبراير  · مارس  · أبريل  · مايو  · يونيو  · يوليو  · أغسطس  · سبتمبر  · أكتوبر  · نوفمبر  · ديسمبر
2019: يناير  · فبراير  · مارس  · أبريل  · مايو  · يونيو  · يوليو  · أغسطس  · سبتمبر  · أكتوبر  · نوفمبر  · ديسمبر
2020: يناير  · فبراير  · مارس  · أبريل  · مايو  · يونيو  · يوليو  · أغسطس  · سبتمبر  · أكتوبر  · نوفمبر  · ديسمبر
2021: يناير  · فبراير  · مارس  · أبريل  · مايو  · يونيو  · يوليو  · أغسطس  · سبتمبر  · أكتوبر  · نوفمبر  · ديسمبر
أرشيف 1

المراجعات الحالية[عدل]

نهر النيل[عدل]

OOjs UI icon alert-progressive.svg فضلًا طالع صفحة المراجعة للتعليقات.
مقدم الطلب: Cyclone605 (نقاش) تاريخ الطلب: 11 يونيو 2021، 20:34
نوع الترشيح: مقالة مختارة مقالة مختارة (المعايير) حالة المراجعة: مستمرة، مضى على الطلب 6 أيام

السلام عليكم . أقدم لكم هذه المقالة عن أحد أهم الأنهار في العالم وتاريخه الطويل الممتد على مدى 5000 عام وهو نهر النيل حيث قمت بتطوير المقالة بعد أن كانت في حالة يرثى لها وعملت على تحديثها على مدى شهر تقريبا ، راعيت في تطويرها سلامة اللغة وإضافة ما أمكن من الوصلات والصور. وقمت بزيادة محتواها بالترجمة من الإنجليزية بالإضافة إلى الاستشهاد بالمصادر العربية الموثوقة مثل موقع وزارة الري المصرية. اتمنى سماع آراءكم البناءة ونصائحكم القيمة لكي تصل إلى مرحلة وسمها كمقالة مختارة.

انقر هنا إذا رغبت بالمراجعة أو النقاش


فلسطين الانتدابية ضد لبنان (1940)[عدل]

OOjs UI icon alert-progressive.svg فضلًا طالع صفحة المراجعة للتعليقات.
مقدم الطلب: محمد أمين الطرابلسي راسِلني تاريخ الطلب: 31 مايو 2021، 10:37
نوع الترشيح: مقالة جيدة (المعايير) حالة المراجعة: مستمرة، مضى على الطلب 17 يومًا

مقالة مفصلة عن مباراة كرة القدم الدولية الودية التي أقيمت في 27 أبريل 1940 بين منتخبي فلسطين الانتدابية ولبنان

انقر هنا إذا رغبت بالمراجعة أو النقاش


قائمة ألعاب فيديو دونكي كونغ[عدل]

OOjs UI icon alert-progressive.svg فضلًا طالع صفحة المراجعة للتعليقات.
مقدم الطلب: أبو الشاي حليب راسلني تاريخ الطلب: 25 مايو 2021، 10:01
نوع الترشيح: قائمة مختارة قائمة مختارة (المعايير) حالة المراجعة: مستمرة، مضى على الطلب 23 يومًا

مرحبا، أُنشِئَت هذه المقالة منذ 2017، ولكنها كانت غير مكتملة، فبدأت منذ 23 مايو بتطويرها، حتى انتهيت منها في يوم 24 مايو، يبلغ حجمها 82 ألف بايت، وتحتوي على 95 مصدرا. كما أنها قائمة مختارة في ويكيبيديا الإنجليزية. ويمكنك مشاهدة المقالة قبل التطوير وبعد التطوير.

جميع التعليقات مُرحب بها، وهي مترجمةٌ من الإنجليزية مع إضافاتٍ بسيطة أُخرى، وهي تحتوي على 3 وصلات حمراء فقط، سأحاول العمل على فتحها قريبًا. تحياتي.--أبو الشاي حليب راسلني 10:01، 25 مايو 2021 (ت ع م)[ردّ]

انقر هنا إذا رغبت بالمراجعة أو النقاش


المشاركة النسائية المصرية في الألعاب الأولمبية الصيفية[عدل]

OOjs UI icon alert-progressive.svg فضلًا طالع صفحة المراجعة للتعليقات.
مقدم الطلب: Abul-Futooh (نقاش) تاريخ الطلب: 16 مايو 2021، 14:13
نوع الترشيح: مقالة مختارة مقالة مختارة (المعايير) حالة المراجعة: مستمرة، مضى على الطلب 32 يومًا

مقالة أولمبية عن تاريخ مشاركة المرأة المصرية في الألعاب الأولمبية، تفصيلية عن القائمة المختارة.

انقر هنا إذا رغبت بالمراجعة أو النقاش


الجامعة الأردنية[عدل]

OOjs UI icon alert-progressive.svg فضلًا طالع صفحة المراجعة للتعليقات.
مقدم الطلب: -- الملكاوي99 (راسلني) تاريخ الطلب: 5 مايو 2021، 04:40
نوع الترشيح: مقالة مختارة مقالة مختارة (المعايير) حالة المراجعة: مستمرة، مضى على الطلب 43 يومًا

أرشح لكم هذه المقالة يا سادتي بعد تعديل وتحرير دام مدة ثلاث سنوات ونصف، كنت فيها قد قرأت العديد من الكتب والمجلات وزرت معظم الصفحات المتعلقة بالجامعة على الإنترنت. بدأت في تحرير المقال مع بداية عام 2018، واصلت تطويرها لكنني انشغلت كثيرًا وانقطعت عن تطويرها عدة مرات لفترات طويلة بسبب الدراسة. كان حجمها في مطلع عام 2018 هو 63,148 بايت ولم يكن بها سوى ستة مصادر، أما الآن؛ فيبلغ حجمها 293,925 بايت وبها 255 مصدر. ساعدني الزميل Mohammad Abdullah: في تطويرها.

كوني طالب في الجامعة، قمت بتصوير معظم الكليات والمرافق ورفعت الصور على كومنز لاستخدامها هنا، فرفعت أكثر من ستين صورة، كما أنشأت أكثر من خمسة وعشرين مقالة لإزالة الوصلات الحمراء، وأضفت قالب {{كليات الجامعة الأردنية}} تسهيلاً للقارئ لمعرفة كليات الجامعة، كما جمعت المراجع معًا في قسم المراجع لإيضاح النص في "تعديل المصدر"، ولتسهيل التعديلات في المستقبل. هذه أول مقالة لي أرشحها كمقالة مختارة، أخذت مني مجهودًا كبيرًا، آمل أن تنال إعجابكم.

انقر هنا إذا رغبت بالمراجعة أو النقاش


القارة القطبية الجنوبية[عدل]

OOjs UI icon alert-progressive.svg فضلًا طالع صفحة المراجعة للتعليقات.
مقدم الطلب: Maher (Beit al Hikma) (نقاش) تاريخ الطلب: 3 مايو 2021، 15:30
نوع الترشيح: مقالة مختارة مقالة مختارة (المعايير) حالة المراجعة: Pause - The Noun Project.svg جُمِّدت المراجعة بناء على ما ورد أدناه.

مرحبًا. هذه المقالة من إعداد مشروع بيت الحكمة 2.0 وهي جزء من جهود المشروع في العمل على تطوير وإغناء المحتوى العربي على الموسوعة. قمنا بتطوير المقالة عبر ترجمة النص الإنجليزي كاملًا. سنكون سعداء بسماع تعليقات الزملاء حتى نتمكن من تطويرها أكثر لتناسب المحتوى المختار في الموسوعة العربية.

القارة القطبية الجنوبية أو أنتاركتيكا هي خامس أكبر قارات العالم مساحةً وهي خزان الأرض من المياه العذبة حيث تحوي ما يناهز نسبته 80% من مجموع المياه العذبة في العالم، وهو ما يكفي فعليًا لرفع المستوى العالمي لسطح البحار والمحيطات نحو 60 مترًا في حال ذوبانها بالكامل مما يلقي بظله على أهميتها البالغة في ظل التغير المناخي والاحترار العالمي الذي يعاني منه كوكبنا. يغطي الجليد نحو 98% من سطح القارة القطبية الجنوبية ويبلغ متوسط ​​سمكه 1.9 كـم حيث تتألف معظم أراضيها من صحارى قطبية شاسعة. تُعدّ القارة وسطيًا ​أبرد القارات وأكثرها جفافًا ورياحًا، مع أعلى متوسط ​​ارتفاع بين جميع نظيراتها، كما تتميز بوجود العديد من الظواهر الطبيعة الفريدة من نوعها التي تحدث فيها مثل غبار الألماس والشفق القطبي والجليد الأزرق. ورغم عدم وجود سكان دائمين من البشر على القارة إلا أن مناطق عدّة منها أصبحات وجهات سياحية حيث يصل عدد المرتادين إليها إلى حوالي الأربعين ألف شخص كل عام، وذلك فضلًا عن المحطات البحثية التابعة لمختلف الدول التي تنتشر عبر أرجاءها. تخضع القارة القطبية الجنوبية من الناحية السياسية لإدارة الأطراف الداخلة ضمن نظام معاهدة القارة القطبية الجنوبية. --Maher (Beit al Hikma) (نقاش) 15:30، 3 مايو 2021 (ت ع م)[ردّ]

انقر هنا إذا رغبت بالمراجعة أو النقاش