ويكيبيديا:مراجعة الزملاء

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
PR icon.png
مراجعة الزملاء
هذه الصفحة مخصصة لمراجعة الزملاء للمقالات قبل ترشيحها في ترشيحات المقالات المختارة وترشيحات المقالات الجيدة.

قبل ترشيح أي مقالة لنيل وسم مقالة مختارة أو جيّدة يجب أولًا أن تخضع لمراجعة الزملاء لتقييمها تحضيرًا لترشيحها لتكون ضمن المحتوى المختار في ويكيبيديا العربية.

تهدف مراجعة الزملاء إلى الحصول على أكبر عدد من الآراء ووجهات النظر من محررين لديهم خبرة في ترشيحات سابقة ناجحة، مما يجعل عملية التصويت والحصول على الوسم (النجمة) المتعلقة أكثر سلاسة وسهولة. كما تسهم العملية في زيادة المعرفة التحريرية لدى المستخدمين الجدد الذين يرغبون بتطوير مستوى جودة مقالاتهم.

كيف تطلب مراجعة مقالة:

  1. اكتب اسم المقالة في الصندوق أدناه.
  2. ضع هذا القالب: {{مراجعة الزملاء|{{نسخ:تاريخ2}}}} أعلى المقالة التي تريد ترشيحها واحفظ الصفحة.
  3. ضع المقالة في الترشيحات الحالية {{متمز|عنوان المقالة}}.
  4. يمكنك إبلاغ المجتمع ولفت الانتباه إلى صفحة الترشيح المعنية من خلال قالب رسائل للمجتمع.
إرشادات وسياسات مرحلة مراجعة
لغة: هل اللغة سليمة؟ - الصياغة اللغوية مفهومة؟ - هل هناك عيوب ناتجة عن الترجمة؟ - مكتوبة بشكل موسوعي؟ - الدقة الإملائية؟
المصادر: هل هناك مصدر لكل فقرة؟ - هل هناك تعدد في المصادر؟ - هل المصادر موثوقة؟ - المصادر محايدة؟ - هل هناك قائمة بالكتب المستخدمة في التوثيق؟ - هل بيانات الكتب كاملة؟
تنسيق: هل المقدمة جيدة وواسعة؟ - هناك وصلات زرقاء كافية؟ - تعرض وجهات النظر المختلفة؟ - تصنيفات كاملة ومتخصّصة؟ - خالية من أي مشاكل تحتاج لصيانة؟
الصور: هل المقالة بها صورة كافية؟ - الصور لا تخالف الاستخدام العادل؟ - هل المخططات أو الخرائط تحتاج لتعريب؟
معايير أخرى: هل المقالة مستقرة؟ - لا تخرق حقوق النشر؟ - خالية من ألفاظ التباهي أو التفخيم؟
  • يشارك في مرحلة المراجعة المستخدمون المحررون، ولا يشترط أن يكون من يقوم بالمراجعة خبيراً في المجال الذي تعرضه المقالة المرشحة.
  • فترة المراجعة المبدئية أسبوع وإذا استوفت (بلا معارضة) يتم طرحها للتصويت فوراً، في حالة وجود معارضة من الآخرين بشأن بعض النقاط يتم تمديدها لأسابيع إضافية (2 للجيدة و 3 للمختارة)، ويجب على المرشح إصلاح هذه النقاط خلال فترة المراجعة، وفي حالة انتهاء المدة الإضافية بدون علاجها يتم رفض الترشيح.
  • تنتهي مرحلة المراجعة بتعليق من مستخدم من نطاق صلاحيات المراجعين أن المقالة مستوفية الشروط للانتقال إلى مرحلة التصويت بعد انقضاء مدة الأيام السبعة. يمكن لأي مستخدم لديه صلاحيات مراجع اعتماد مقالاته بنفسه بعد أسبوع.
  • مرحلة المراجعة لا تغني عن مرحلة التصويت ولا تعني أن جميع المقالات صالحة بنسبة 100%.
  • في حال التأخر عن مراجعة مقالة أو ترشيح مقالة مراجعة بعد انقضاء فترة المراجعة، يمكن تقديم طلب في إخطار المراجعين.
  • لا يتم تقديم طلبات مراجعة للقوائم والبوابات التي تترشح لتكون مختارة، وهي تترشح مباشرةً في ترشيحات القوائم المختارة و ترشيحات البوابات المختارة.
طلب مراجعة
أرشيف طلبات مُراجعة المقالات المُرشحة

Replacement filing cabinet.svg

إن وجدت أن المقالة تستوفي معايير المقالات المختارة أو الجيدة وترغب في مراجعتها قبل ترشيحها فاكتب اسم المقالة في الصندوق أدناه وتابع التعليمات.

بعد الانتهاء من إنشاء صفحة المراجعة، فضلًا أضف تلك الصفحة إلى قسم "المراجعات الحالية" في الأسفل.


المراجعات الحالية[عدل]

ألبرت أينشتاين[عدل]

OOjs UI icon alert-progressive.svg فضلًا طالع صفحة المراجعة للتعليقات.
مقدم الطلب: MH (نقاش) تاريخ الطلب: 22 سبتمبر 2018، 19:45
نوع الترشيح: مقالة جيدة (المعايير) حالة المراجعة: مستمرة، مضى على الطلب يوم واحد

تم الاستعانة من النسخة الإنجليزية للمقالة في بعض أجزاء الأقسام وليس كلها وتم الاستعانة من المصادر الإنجليزية. MH (نقاش) 19:45، 22 سبتمبر 2018 (ت ع م)

انقر هنا إذا رغبت بالمراجعة أو النقاش


جوائز محمد السادس للقرآن الكريم[عدل]

OOjs UI icon alert-progressive.svg فضلًا طالع صفحة المراجعة للتعليقات.
مقدم الطلب: --مــــســتــــر (راســلــني) تاريخ الطلب: 21 سبتمبر 2018، 19:05
نوع الترشيح: مقالة جيدة (المعايير) حالة المراجعة: مستمرة، مضى على الطلب يومان

جوائز محمد السادس للقرآن الكريم هي جوائز سنوية تنظمها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية قام ملك المغرب محمد السادس بإحداثها لتشجيع الأطفال والشباب على حفظ وتجويد وإتقان القرآن الكريم وحسن تلاوته وفهم وتدبر معانيه، ومن أجل الارتقاء بالمستوى العام لديهم في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده وتفسيره.

أتمنى أن تنال إعجابكم، وسأقوم بإضافة المزيد من المراجع. بانتظار ملاحظاتكم وآرائكم حول المقالة. تحياتي--مــــســتــــر (راســلــني) 19:05، 21 سبتمبر 2018 (ت ع م)

انقر هنا إذا رغبت بالمراجعة أو النقاش


الزوجة القروية (مسرحية)[عدل]

OOjs UI icon alert-progressive.svg فضلًا طالع صفحة المراجعة للتعليقات.
مقدم الطلب: --روسا روسيتا Twemoji2 1f339.svgراسلني!15:07، 21 سبتمبر 2018 (ت ع م) تاريخ الطلب: 21 سبتمبر 2018، 15:06
نوع الترشيح: مقالة جيدة (المعايير) حالة المراجعة: مستمرة، مضى على الطلب يومان
  • السلام عليكم، مقالة جديدة من ترجمة طلاب برنامج ويكيبيديا للتعليم للمُستخدمة Aya Saied Abdullatif عن الزوجة القروية، مسرحية كوميدية أخلاقية مُكونة من خمس فصول من تأليف ويليام ويتشرلي، كُتبت في عصر إعادة المَلَكية في عام 1675، وعُدت إحدى ثمار باكورة هذا العصر. تعكس المسرحية طريقة التفكير الأرستقراطية والبيوريتانية. أرجو القراءة والتعليق بما ترونه مُناسبًا.--روسا روسيتا Twemoji2 1f339.svgراسلني!15:07، 21 سبتمبر 2018 (ت ع م)

انقر هنا إذا رغبت بالمراجعة أو النقاش


محمد بن سلمان آل سعود[عدل]

OOjs UI icon alert-progressive.svg فضلًا طالع صفحة المراجعة للتعليقات.
مقدم الطلب: -- صالح (نقاش) 21:26، 20 سبتمبر 2018 (ت ع م) تاريخ الطلب: 20 سبتمبر 2018، 21:26
نوع الترشيح: مقالة مختارة مقالة مختارة (المعايير) حالة المراجعة: مستمرة، مضى على الطلب 3 أيام

تحية طيبة، انتهيت من إعادة صياغة وكتابة وتطوير مقالة محمد بن سلمان آل سعود بالكامل. المقالة اكتملت، حيث تغطي كل جوانب سيرة الشخصية، وسأعمل على تحديثها باستمرار. يرجى من الأخوة، في حال كان لديهم أي ملاحظة، التأشير بشكل مباشر ومحدّد على الجزء المراد معالجته. كذلك إن وجدت أي جملة/عبارة غير موسوعية، يرجى تحديدها. ويرجى قراءة الجمل والعبارات ضمن سياقها، وليس بصورة مجتزأة على مبدأ (لا تقربوا الصلاة)!. تحياتي إلى الجميع. -- صالح (نقاش) 21:26، 20 سبتمبر 2018 (ت ع م)

انقر هنا إذا رغبت بالمراجعة أو النقاش


ملعب يورك[عدل]

OOjs UI icon alert-progressive.svg فضلًا طالع صفحة المراجعة للتعليقات.
مقدم الطلب: --روسا روسيتا Twemoji2 1f339.svgراسلني!08:47، 20 سبتمبر 2018 (ت ع م) تاريخ الطلب: 20 سبتمبر 2018، 08:47
نوع الترشيح: مقالة جيدة (المعايير) حالة المراجعة: مستمرة، مضى على الطلب 3 أيام
  • السلام عليكم، مقالة جديدة من ترجمة طلاب برنامج ويكيبيديا للتعليم للمُستخدمة Amal Mohamed Easa عن ملعب يورك، أو كما يُعرف باستاد جامعة تاسمانيا، وهو ميدان رياضي يقع في منطقة لاونسستون في أستراليا ويستوعب الملعب 21,000 شخصًا. كان يُستخدم بشكل رئيسي لكرة القدم الأسترالية. واستضاف ملعب يورك، عبر التاريخ، حفلات البوب الموسيقية والترفيهية والفعاليات الرياضات الدولية. وأصبح منذ عام 2009 مركزًا لشهرة كرة القدم التاسمانية. أرجو القراءة والتعليق بما ترونه مُناسبًا.--روسا روسيتا Twemoji2 1f339.svgراسلني!08:47، 20 سبتمبر 2018 (ت ع م)

انقر هنا إذا رغبت بالمراجعة أو النقاش


مركب إكسوسوم[عدل]

OOjs UI icon alert-progressive.svg فضلًا طالع صفحة المراجعة للتعليقات.
مقدم الطلب: --مــــســتــــر (راســلــني) تاريخ الطلب: 19 سبتمبر 2018، 14:55
نوع الترشيح: مقالة جيدة (المعايير) حالة المراجعة: مستمرة، مضى على الطلب 4 أيام

بعد انتقال مقالة النحل والمواد الكيميائية السامة لمرحلة التصويت لنيل وسم مقالة جيدة قمت بتطوير مقالة مركب إكسوسوم وهو مركب متعدد البروتين داخل خلايا معقدة قادر على أن يدهور أنواع مختلفة من جزيئات RNA (حمض نووي ريبوزي). عُثِرَ على مركب الإكسوسوم في كل من الخلايا حقيقيات النوى والعَتائِق، في حين أن في البكتيريا مركب أبسط يسمى ديغرادوسوم ينفذ وظائف مماثلة.

أتمنى أن تنال إعجابكم. طبعا جميع الملاحضات والتعليقات مرحب بها. تحياتي--مــــســتــــر (راســلــني) 14:55، 19 سبتمبر 2018 (ت ع م)

انقر هنا إذا رغبت بالمراجعة أو النقاش


المتحف العراقي[عدل]

OOjs UI icon alert-progressive.svg فضلًا طالع صفحة المراجعة للتعليقات.
مقدم الطلب: --صفاءنقاشي03:06، 17 سبتمبر 2018 (ت ع م) تاريخ الطلب: 17 سبتمبر 2018، 03:06
نوع الترشيح: مقالة مختارة مقالة مختارة (المعايير) حالة المراجعة: مستمرة، مضى على الطلب 6 أيام
  • المتحف العراقي هو أهم وأكبر المتاحف في العراق، وأهم المتاحف على مستوى العالم، لأحتوائه على قطع أثرية يعود تاريخها إلى ألاف السنين ما قبل الميلاد، ويؤرخ حضارات العراق الأولى والعصور الحجرية والجليدية، وحتى العصور الإسلامية، تأسس عام 1923، ويعد متحف ذو قيمة نظراً لمحتوياته، يحتوي على 23 قاعة، أيضاً مكتبته غنية بالكتب فلديها 45 ألف مخطوطة، ما عدا المجلات والموسوعات والكتب الأخرى بشتى المجالات واللغات ولكن أغلبها في الآثار والتراث والتاريخ، وبلغات شرقية وغربية، المقالة عندما وسمت بوسم جيدة كان حجمها قرابة 90 كيلو بايت، أما الأن فحجمها 238 كيلو بايت أي بإضافة قدرها 148 كيلو بايت، كان عدد المصادر العربية 35 مصدراً، أما الأن فهي 147 مصدراً، أي بإضافة قدرها 112 مصدراً، المقالة شاملة وموثقة لكل تاريخ المتحف ولا أعتقد أنها لم توثق حدثاً مهماً أو تتناوله، تحياتي.--صفاءنقاشي 09:13، 17 سبتمبر 2018 (ت ع م)

انقر هنا إذا رغبت بالمراجعة أو النقاش