ويكيبيديا:مراجعة الزملاء

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Postscript-viewer.svg
مراجعة الزملاء
هذه الصفحة مخصصة لمراجعة الزملاء للمقالات قبل ترشيحها في ترشيحات المقالات المختارة وترشيحات المقالات الجيدة وترشيحات القوائم المختارة.

مراجعة الزملاء هي عملية تهيئة وإعداد للمقالة المُرشَّحة لتتوافق مع معايير الجودة التي يُحددها المجتمع، وتُنظِّم سياسة مراجعة الزملاء هذه العملية.

مخطط تدفقي لسياسية المراجعة المرشحة.

تهدف مراجعة الزملاء إلى الحصول على أكبر عدد من الآراء ووجهات النظر من محررين لديهم خبرة في ترشيحات سابقة ناجحة، مما يجعل عملية التصويت والحصول على الوسم المتعلقة أكثر سلاسة وسهولة. كما تسهم العملية في زيادة المعرفة التحريرية لدى المستخدمين الجدد الذين يرغبون بتطوير مستوى جودة مقالاتهم.

قبل ترشيح أي مقالة لنيل وسم مقالة مختارة أو مقالة جيّدة أو قائمة مختارة يجب أولًا أن تخضع لمراجعة الزملاء للتأكد من استيفائها لشروط المقالة المثالية ولتحسينها وتنسيقها إلى أفضل شكل ممكن تحضيرًا لترشيحها لتكون ضمن المحتوى المتميز في ويكيبيديا العربية.

كيف تطلب مراجعة مقالة؟

  1. اكتب اسم المقالة في الصندوق أدناه، ستفتح لك صفحة للمراجعة، املأ خانة نوع الترشيح، واكتب تعليقًا مناسبًا ثم احفظ الصفحة.
  2. ضع هذا القالب: {{مراجعة الزملاء|{{نسخ:تاريخ2}}}} أعلى المقالة التي تريد ترشيحها واحفظ الصفحة.
  3. ضع المقالة في المراجعات الحالية {{متمز|عنوان المقالة}}.
  4. يمكنك إبلاغ المجتمع ولفت الانتباه إلى صفحة الترشيح المعنية من خلال صفحة رسائل للمجتمع.
معايير أساسيَّة
لغة: هل اللغة سليمة؟ - الصياغة اللغوية مفهومة؟ - هل هناك عيوب ناتجة عن الترجمة؟ (مثلاً: هل المقالة مترجمة آلياً؟ هل توجد آثار من كلمات مترجمة آلياً تعيق الفهم الصحيح للمضمون؟) - مكتوبة بشكل موسوعي؟ - الدقة الإملائية؟
المصادر: هل هناك مصدر لكل فقرة؟ - هل هناك تعدد في المصادر؟ - هل المصادر موثوقة؟ - المصادر محايدة؟ - هل هناك قائمة بالكتب المستخدمة في التوثيق؟ - هل بيانات الكتب كاملة؟
تنسيق: هل المقدمة جيدة وواسعة؟ - هناك وصلات زرقاء كافية؟ - تعرض وجهات النظر المختلفة؟ - تصنيفات كاملة ومتخصّصة؟ - خالية من أي مشاكل تحتاج لصيانة؟
الصور: هل المقالة بها صورة كافية؟ - الصور لا تخالف الاستخدام العادل؟ - هل المخططات أو الخرائط تحتاج لتعريب؟
معايير أخرى: هل المقالة مستقرة؟ - لا تخرق حقوق النشر؟ - خالية من ألفاظ التباهي أو التفخيم؟ هل هي شاملة تغطي كل جوانب الموضوع ؟
إرشادات عامة
  • يجب على مُرشِّح المقالة أن يكتب مُقدمةً للمراجعة في صفحة الترشيح، تشمل أهمية المقالة، ومجالها ومصادره التي اعتمدها، هل هي المقالة مترجمة أم إعداده الشخصي؟ ومن شاركه من المستخدمين في إعدادها.
  • إذا كانت المقالة من إعداد مبادرة ما، تطوعية أو مدفوعة، من الأفضل ذكر ذلك صراحةً في المقدمة لتلافي حصول تعارض مصالح في وقت لاحق.
  • يقوم المراجعون، وبعض مستخدمي الموسوعة المهتمين، بإبداء ملاحظاتهم على تنسيق ومحتوى المقالة بغرض التحسين، وصفحة المراجعة هي المكان المثالي لمناقشة هذه التعديلات واعتماد ما يجري التوافق عليه.
  • عدم التفاعل مع الملاحظات لمدة أسبوع واحد يؤدي إلى رفض المراجعة مباشرةً.
  • الحد الأدنى لمدة المراجعة هو 21 يوماً، ولكن قد تطول مدة المراجعة في عن ذلك في حال وجود نقاش مفتوح، ولكن المدة الإجمالية لا تتجاوز 60 يوماً. أي أن فترة المراجعة الافتراضية هي ثلاث أسابيع بالحد الأدنى فإذا كانت المقالة مستوفية للشروط بالتوافق بين المراجعين والمُرشِّح، تُغلق المراجعة وتنقل المقالة لمرحلة التصويت، أما في حالة عدم وجود توافق، فتمدد المراجعة لإصلاح العيوب في المقالة، ويُلزم المُرشِّح بالتفاعل مع المراجعين طوال فترة المراجعة، التي يجب ألا تزيد مدتها الإجمالية عن 60 يوماً، وفي حالة انتهاء المدة الإضافية بدون توافق، تعرض المقالة كما هي على المجتمع للتصويت مع بيان آراء المراجعين وأسباب الخلاف.
  • لا يستطيع المراجعون رفض الترشيح ما دامت المقالة تحقق شروط المقالة المثالية وما دام المُرشِّح ملتزماً بالنقاش في صفحة المراجعة، ولكنهم يقدمون رأياً استشارياً بوضع المقالة يظهر في صفحة التصويت لاحقاً، لذلك من الأفضل التفاعل مع المراجعين والاستفادة من ملاحظاتهم للوصول بالمقالة إلى الشكل الأمثل.
  • يشارك في مرحلة المراجعة المستخدمون المحررون، ولا يشترط أن يكون من يقوم بالمراجعة خبيراً في المجال الذي تعرضه المقالة المرشحة.
  • مرحلة المراجعة لا تغني عن مرحلة التصويت ولا تعني أن جميع المقالات صالحة بنسبة 100%.
  • ليس هناك شروط تخص حجم المقالة وعدد المراجع فيها، ولكن يجب أن تكون المقالة شاملة تغطي جوانب الموضوع كُلِّه، وغياب المراجع أو ضعفها أو صغر حجم المقالة يتعارض مع شرط الشمولية، ولذلك يجب اختيار موضوع المقالة بحيث تتوافر دراسات ومراجع كافية تغطي جوانبه كلُّها.
  • وسم المقالة في نسخة واحدة أو أكثر من نسخ الموسوعة بإصدارتها اللغوية المختلفة لا يعني حتمية وسمها في ويكيبيديا العربية، فلكل موسوعة شروطها وأحكامها المستقلة.
  • لا تُقدَّم طلبات مراجعة للبوابات التي تترشح لتكون مختارة، وهي تترشح مباشرةً في ترشيحات البوابات المختارة.
  • إذا رأيت أن إحدى مقالات المحتوى المتميز لم تعد تحقق معايير المقالات المختارة أو معايير المقالات الجيدة، يُمكنك تقديم طلب لمراجعتها في مراجعة المحتوى المتميز.
  • يمكن الاطلاع على جدول المهتمين للتعرف على المستخدمين النشطين المهتمين بمراجعة المقالة حسب الموضوع، ثم الإشارة لهم في صفحة المراجعة لغرض المساعدة في تحسينها وتطويرها.
طلب مراجعة
أرشيف طلبات مُراجعة المقالات المُرشحة

Replacement filing cabinet.svg

إن وجدت أن المقالة تستوفي معايير المقالات المختارة أو الجيدة وترغب في مراجعتها قبل ترشيحها فاكتب اسم المقالة في الصندوق أدناه وتابع التعليمات.

بعد الانتهاء من إنشاء صفحة المراجعة، فضلًا أضف تلك الصفحة إلى قسم "المراجعات الحالية" في الأسفل.


المراجعات الحالية[عدل]

اللهجات العربية في وسط آسيا[عدل]

OOjs UI icon alert-progressive.svg فضلًا طالع صفحة المراجعة للتعليقات.
مقدم الطلب: عباد (نقاش) تاريخ الطلب: 18 يناير 2021، 22:05
نوع الترشيح: مقالة مختارة مقالة مختارة (المعايير) حالة المراجعة: مستمرة، مضى على الطلب يومان

تتناولُ المقالة بالتفصيل تاريخ وحاضر اللهجات العربية في وسط آسيا وخصائصها اللغوية المُميَّزة، وهي مجموعة من اللهجات التي انعزل الناطقون بها في آسيا الوسطى منذ القرون الأولى بعد الهجرة. المقالة مبنية على مصادر أكاديمية متخصّصة في علم اللسانيات بحثتُ فيها مطوَّلاً، كما أني بذلتُ جهدي في إضافة ما وجدتهُ من مصادر عربية محدودة عن هذا الموضوع. في حال تساءل أحدهم، فإن المصادر المنصوص عليها في المقال تتحدث عادةً عن هذه اللهجات الأربع (رغم اختلافاتها) وكأنها من أصلٍ واحد، كما أن الاسم الأكاديمي "Central Asian Arabic" ("عربية وسط آسيا") تُقْصَدُ به هذه اللهجات مجتمعة، فآثرتُ إبقاءها في مقالٍ واحدٍ على تفريقها في أربع مقالات اتباعاً للمصادر.

حسب علمي فإن هذه أول مقالة في علم اللهجات وأول مقالة عن لهجة عربية تُرشَّحُ لنيل الوسم، وهي -بالنسبة لي- أول مقالة أصلية أكتبها في مجال دراستي باللسانيات. أرغب أن أذكر أن الخريطة التي تظهرُ في المقال كانت في بحث من الأبحاث التي اعتمدتُ عليها في كتابته، وقد راسلتُ صاحبها (وهو أستاذ في جامعة هايدلبرغ) طلباً للإذن في نشرها، ومنحهُ لي بكلّ رحابة صدر، فترجمتُها للعربية ورفعتها، وهذا تشجيعٌ لمن يحتاج صوراً للبحث عنها على الشبكة وطلب الإذن، خصوصاً من الباحثين الأكاديميين فهم لطيفون جداً ☺ --عباد (نقاش) 22:05، 18 يناير 2021 (ت ع م).[ردّ]


انقر هنا إذا رغبت بالمراجعة أو النقاش


العتبة العسكرية[عدل]

OOjs UI icon alert-progressive.svg فضلًا طالع صفحة المراجعة للتعليقات.
مقدم الطلب: رُوَيم تاريخ الطلب: 20 يناير 2021، 04:12
نوع الترشيح: مقالة مختارة مقالة مختارة (المعايير) حالة المراجعة: مستمرة، مضى على الطلب أقل من يوم
لقد بدأت هذه المقالة المتعلقة بمشروع المعرفة في 2 يناير وانتهت منها اليوم 15 يناير. إعدادي الشخصي وليست مترجمة وهذه أول مقالة رشحتها لتكون مختارة. وعن أخطاءات لغوية، فمستخدمون قدماء يعرفون حالي! وأما عن إملائية، فأنا أقرأها في كل وقت فراغي، وللإصلاحات الأخرى أنا جاهز. تحياتي للزملاء الكرام. --Ruwaym (نقاش) 02:00، 15 يناير 2021 (ت ع م)[ردّ]

انقر هنا إذا رغبت بالمراجعة أو النقاش


أنس جابر[عدل]

OOjs UI icon alert-progressive.svg فضلًا طالع صفحة المراجعة للتعليقات.
مقدم الطلب: محمد أمين الطرابلسي راسِلني تاريخ الطلب: 2 يناير 2021، 07:05
نوع الترشيح: مقالة جيدة (المعايير) حالة المراجعة: مستمرة، مضى على الطلب 18 يومًا

مقالة مفصلة عن مسيرة لاعبة التنس التونسية أنس جابر. أول إمرأة عربية تدخل في تصنيف أفضل خمسون لاعبة على الإطلاق.

انقر هنا إذا رغبت بالمراجعة أو النقاش


ليغ أوف ليجيندز[عدل]

OOjs UI icon alert-progressive.svg فضلًا طالع صفحة المراجعة للتعليقات.
مقدم الطلب: Marypeko (نقاش) تاريخ الطلب: 29 ديسمبر 2020، 00:49
نوع الترشيح: مقالة جيدة (المعايير) حالة المراجعة: مستمرة، مضى على الطلب 22 يومًا

هذه مقالة عملت على تطويرها من أجل مشروع المعرفة. المقالة في مجال الألعاب، وتحديدا لعبة ليغ أوف ليجيندز. وأعدها مقالة مهمة لما للعبة من شهرة واسعة في العالم العربي، وخصوصا مع اقتراب انطلاق الخوادم العربية. كل إضافاتي كانت مترجمة من المقالة الإنجليزية ومن مقالات أخرى متعلقة بها لعدم شمول المقالة الإنجليزية على كل المعلومات.

انقر هنا إذا رغبت بالمراجعة أو النقاش


التسلسل الزمني لتاريخ الكيمياء[عدل]

OOjs UI icon alert-progressive.svg فضلًا طالع صفحة المراجعة للتعليقات.
مقدم الطلب: Cyclone605 (نقاش) تاريخ الطلب: 21 ديسمبر 2020، 08:11
نوع الترشيح: قائمة مختارة قائمة مختارة (المعايير) حالة المراجعة: مستمرة، مضى على الطلب 30 يومًا

لقد قمت بتطوير هذه المقالة التي كانت مترجمة آليا وتنقيحها تنقيحا شاملا وتعريب المصطلحات العلمية فيها حيث أشار الزملاء في نقاش سابق إلى بعض الملاحظات على القائمة وقمت بالعمل عليها جميعا وأنا أعرضها مرة أخرى للترشيح كقائمة مختارة . خلاصة ما قمت بتعديله بناءا على ملاحظات الزملاء هو ما يلي:

  • أضافة انجازات العلماء العرب إلى القائمة والتوسع فيها.
  • ادراج الوصلات الحمراء باستخدام قالب وإو.
  • تطوير القائمة وإضافة أحداث لما بعد عام 1995.
  • إضافة إنجاز للعالم أحمد زويل إلى القائمة.
  • تغيير تنسيق الصفحة بحيث أصبحت السنة في سطر منفصل.
  • إصلاح بعض المراجع والوصلات المكسورة.
  • تغيير ترشيح المقال كقائمة مختارة بدلا من مقالة جيدة.
  • تقسيم الأحداث الزمنية لكي تكون مطابقة للنشخة الإنجليزية.

أي ملاحظات أخرى فعلى الرحب والسعة. Cyclone605 (نقاش) 10:51، 21 ديسمبر 2020 (ت ع م)[ردّ]

انقر هنا إذا رغبت بالمراجعة أو النقاش


الانتخابات البرلمانية المصرية 2020[عدل]

OOjs UI icon alert-progressive.svg فضلًا طالع صفحة المراجعة للتعليقات.
مقدم الطلب: مصري١٩٧٣ناقشني✉ تاريخ الطلب: 20 ديسمبر 2020، 23:39
نوع الترشيح: مقالة مختارة مقالة مختارة (المعايير) حالة المراجعة: مستمرة، مضى على الطلب 31 يومًا

تحية طيبة لجميع زملائي في ويكيبيديا، المقالة لانتخابات مجلس النواب المصري عام 2020 في ظل انتشار جائحة كورونا؛ لذلك أردت تأريخها في الموسوعة لأنها أُجريت في ظروف استثنائية عن جميع الاستحقاقات الانتخابية السابقة في مصر، أردت أن أقوم باستيفاء جميع جوانب تلك العملية الانتخابية من حيث: الحيادية: فتناولت جميع وجهات النظر والآراء، المصادر: حاولت قدر الإمكان إيراد مراجع موثوقة للمعلومات من مراكز بحثية ومنظمات ومؤسسات حكومية وخاصة، الشمول: فأوردت جوانب العملية الانتخابية جميعها لتكون المقالة شافية ووافية للموضوع الرئيسي للمقالة ودون الدخول في نقاشات جانبية.

  • بدأت العمل على تطوير تلك المقالة يوم 25 أكتوبر 2020.
  • المقالة مُدرجة ضمن مشروع ويكي مصر.
  • المقالة من إعدادي وغير مُترجمة، لكن بعض الويكيات الأخرى (مثل: اليونانية والإنجليزية وغيرهما) تناولوا بعض المصادر والمعلومات والبيانات التوضيحية من الويكي العربية.
  • جميع الإحصاءات والرسومات التوضيحية والصور بالمقالة قمتُ برفعها على كومنز أو الويكي المحليَّة بنفسي، ومن ثَم قمتُ بإضافتها للمقالة.

أخيرًا.. حاولت أن أنقل لقارئ الموسوعة معلومات موثوقة، وبشكل احترافي مستعينًا بالرسومات التوضيحية والصور والتنسيقات المتاحة على الموسوعة، ليكون القارئ للمقالة على ويكيبيديا العربية هو المستفيد الوحيد من ذلك، وأرجو أن يستفيد كل من يقوم بتطوير مقالات عن انتخابات على الموسوعة من تلك المقالة ولو بشئ بسيط.

شاكر لكم جميعًا.. ومُنتظر اقتراحاتكم لتطوير المقالة، وتعليقاتكم الكريمة.----مصري١٩٧٣ناقشني✉ 23:46، 20 ديسمبر 2020 (ت ع م)[ردّ]

انقر هنا إذا رغبت بالمراجعة أو النقاش