ويكيبيديا:مراجعة الزملاء/معركة فارنا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

معركة فارنا[عدل]

مقدم الطلب: -- يحيى(راسلني) 17:59، 3 يناير 2020 (ت ع م) تاريخ الطلب: 2 يناير 2020، 18:59
نوع الترشيح: مقالة مختارة مقالة مختارة (المعايير) حالة المراجعة: مستمرة، مضى على الطلب 26 يومًا

"معركة ڤارنا" عام 1444م كانت معركة تاريخية فاصلة، قضت على آمال الصليبيين في شبه جزيرة البلقان وكتبت نهاية "الحملة الطويلة" المعروفة باسم حملة ڤارنا الصليبية التي شنها العديد من الملوك الأوروپيين بمرسوم بابوي، لكبح فتوحات الإمبراطورية العثمانية في أوروپا الوُسطى وتحديداً في البلقان، وكانت "معركة ڤارنا" هي خاتمة الحروب الصليبية على الدولة العثمانية في العصور الوسطى، وتركت أثراً في الغرب ظل صداه حتى القرن الماضي.

تعاهد العثمانيون والصليبيون بمعاهدة سلام مدتها عشر سنوات وأقسم السلطان على القرآن الكريم، والملك على الإنجيل، ثم خان الملك القسم الذي أداه خلال خمسون يوماً بوازع من البابا، وكانت عاقبة الملك أن قُتل في المعركة، فأرْجَع العديد من المؤرخين ومُدوِّني التاريخ بدءًا من المعاصرين للمعركة أو من الذين شهدوها، إلى أن "انتهاك اليمين والحنث بالقَسَم" كان هو السبب الإلهي لهزيمة الصليبيين.

كانت معركة ڤارنا رادعاً ثقيلاً للدول الصليبية امتد أثره لعقود، وتم تأكيد النصر العثماني الساحق مرة ثانية بعدها بأربع سنوات في معركة قوصوه (كوسوڤو) الثانية عام 1448م مما رَدَعَ الدول الأوروپية عن إرسال أي مساعدة عسكرية كبيرة إلى البيزنطيين خلال الحصار العثماني للقسطنطينية وفتحها عام 1453م.

من أجل إكمال الرؤية حول تلك المعركة، أنشأ المحرر عدة صفحات جديدة منها: بحيرة ڤارنا، إبراهيم الثاني القرماني، نيقوبوليس (بلغاريا)، ميرتشا الثاني حاكم الأفلاق، أراضي التاج البوهيمي، إمارة نظام التيوتون، الديسبوتية الصربية، حملة فارنا الصليبية، فويفود ترانسيلفانيا، علوفجي يمين، علوفجي يسار وعلوفه.

كذلك تم تطوير/تعديل الصفحات التالية في نفس الصدد: يوحنا هونياد، البغدان (بلغاريا)، مولدوفا، مولدافيا، مارا برنكوفيتش، البلقان، فارنا نيكروبولس، سيجد، سيف الدين جقمق، ترانسيلفانيا، مالقوج أوغلي بالي بك، عزب، آقنجي، ستانيسلو تشلبوفسكي، شيرياكو دي بيتسيكولي، إمارة قرمان، هوسيون، حروب الهوسيين، خليل باشا الجاندرلي الصغير، فروزين، انتفاضة قسطنطين وفروزين، معركة نيقوبولس، بويار، فلاد الثالث المخوزق، ميرتشا العجوز، مملكة بوهيميا، فرسان تيوتون، ديسبوتية المورة، ديسبوتية إبيروس، فلاديسلاف الثالث، فويفود ترانسيلفانيا، سكسون ترانسيلفانيا، ستيفن باتوري، يانوش زابوليا، سيكيلي لاند، شهاب الدين شاهين باشا الخادم، إسحق باشا، إليزابيث من لوكسمبورغ ‏و باربرا دي تسليه.

ولإكمال ذلك الموضوع كي يستوفي تفاصيل أكثر ووجهات نظر متنوعة ومواد تاريخية أوسع، ترجمتُ عدة صفحات شقيقة من ويكيبيديا الإنكليزية والتركية والروسية ولغات غيرها، كذلك عدة مصادر تركية وكتب عربية بالإضافة إلى المصادر الموجودة بالشبكة العنكبوتية بعدة لغات.

وبعد الانتهاء من كتابة الموضوع وشفعه بصور وخرائط توضيحية لزيادة التصور، طلبت من الزميل باسم: معاونتي بمراجعة الصفحة، فقام بالواجب على أكمل وجه وشمل ذلك تعريب الصور كما تبادلنا نقاشات مفيدة.

التعليقات[عدل]

MichelBakni[عدل]

مرحباً "Yahia":، جهد عظيم، ولكن المقالة ما تزال بحاجة إلى تنسيق كثير ومراجعة لحذف التكرار، إليك بعض الملاحظات التنسيقية:

  •  تم لا تضع نصوصاً ثخينة في متن المقالة باستثناء العنوان، لأن في ذلك توجيهاً للقارئ نحو أجزاء دون غيرها وهذا يخالف سياسة الحياد.
  •  تم نفس المسألة بخصوص وضع سطور تحت بعض النصوص.
تعقيب: <<قمت بإزالة السطور لدرء أي تصور بمخالفة الحياد، ولكن تلك السطور هي مفاتيح الموضوع كله، وقرائتها فقط تفي بأهم الأحداث المفصلية لها.>>
  •  تم نفس المسألة بخصوص تظليل بعض النصوص.
  •  تم المقدمة بالغة الطول، اختصر فيها، قدر ما أمكن: فقرة خلفية عامة، فقرة عن الأطراف المتحاربة، فقرة عن أطوار المعركة، وفقرة عن ما بعد المعركة (النتائج).
  •  تم عناوين الفقرات بحاجة لإعادة اختيار، مثلاً "غدر الصليبيين" هو رأي شخصي أكثر من كونه مادة موسوعية.
تعقيب: <<يا ميشيل: عنوان "غدر الصليبيين" ليس رأيا شخصيا لأن ذلك الفعل أتي بعد عقد معاهدة صلح لعشر سنين يقابله وعد الملك بإنشاء جيش يغزو العثمانيين أثناء مباحثات الاتفاق على بنود المعاهدة معهم، ثم خروج الصليبيين بعد 50 يوميا من إتمام اتفاق المعاهدة بعد استلام كامل أراضي صربيا من العثمانيين صُلحاً والإفراج عن الأسرى، من دون إعلان حرب أو إعلان نقض المعاهدة، يريدون غزو عاصمة العثمانيين مباشرة وفي هذا غدر بالمعاهدة وغدر مع المتصالحين. هذا النص مُترجم وهو توصيف وليس رأيا شخصيا، فأرجو منك اقتراح عنوان آخر يفي بنفس المعني التوصيفي وسأقوم بتغييره بلا شك طالما يفي بمعني هذا الفعل. أنا غيرت العنوان مؤقتا في انتظار اقتراحك حتى لا تظن أنني أُصر عليه.>>
  •  تم أيضاً عناوين الفقرات بالغة الطول، اختصر قدر الإمكان.
  •  تم فقرة التحليل مخالفة بالمجمل، الموسوعة لا تقدم تحليلاً بهذا الشكل، تستطيع الإبقاء عليها ولكن يجب إعادة صياغتها، مثلاً: آراء المؤرخين.
تعقيب: <<اقتراح ممتاز وأفضل من العنوان السابق. بالمناسبة، العنوان السابق كان يعني "تحليل المؤرخين الغربيين" وليس "تحليل محرر الصفحة"، ولكن اقتراحك أفضل.>>
  •  تم يجب أن تضع الكلمات الأجنبية كلها في قوالب اللغات المناسبة.
تعقيب: <<هناك "أسماء" أجنبية لا أعرف بأي لغة مكتوبة، فتلك وضعتها بين قوسين، أما ما عُلم منها فتم وضع قالب اللغة المناسب لها. هل تعني أن أضع غير المعلوم في قالب اللغة الإنكليزية؟ ما قمت به الآن هو وضع الأسماء المكتوبة بالانكليزية >>
  •  تم المصادر بحاجة لإضافة نصوص معربة إليها.
  •  تم المراجع بحاجة لمراجعة أيضاً، هناك كثير منها غير مكتلمة المعلومات أو لا تصلح كمراجع أساساً.
تعقيب: أرجو المساعدة.

هناك مشكلة في الاختصار أيضاً، سنناقشها لاحقاً، شكراً على سعة صدرك--MichelBakni (نقاش) 22:57، 9 يناير 2020 (ت ع م)

مرحباً MichelBakni: أُعجبت بمهنيتك ونقدك المتزن للصفحة المُقدمة وآرائك، وأُقدر مهنيتك بأنك لم تكتفِ بالنقد بل زدت في الإيضاح بضرب الأمثلة ووضعت إطار في صورة اقتراحات عن كيفية التطبيق (مثل: ..لأن في ذلك توجيهاً..، اختصر فيها، قدر ما أمكن: فقرة ... فقرة عن ...، فقرة ...، مثلاً: ...آراء المؤرخين)، وكلها وجهات نظر مُعتبرة لا نختلف عليها، وسأقوم بتطبيقها على الصفحة مع وضع علامة ( تم) بجانب ما يتم مراجعته. شكراً لك على المهنية العالية وأسلوبك المحترم ونقدك الموضوعي. هل هناك إطار زمني لتنفيذ تلك التعديلات؟ -- يحيى(راسلني) 18:21، 10 يناير 2020 (ت ع م)

لا أبداً، خذ وقتك المهم إخراج المقالة بأفضل شكل ممكن، وأنا موجود لو كنت بحاجة للمساعدة.--MichelBakni (نقاش) 19:37، 10 يناير 2020 (ت ع م)

شادي[عدل]

  • "Yahia": مجهود مبارك، هناك في المقالة نوع من التكرار في المقالة فتخلي السلطان مراد الثاني لابنه محمد الثاني تكرر كثيرا والعديد من الأمثلة الأخرى رغم أنها استعملتها لتفصيل غير أنها تربك القارئ نوعا ما.--شادي (نقاش) 22:05، 13 يناير 2020 (ت ع م)


  • مرحباً ياشادي: ملاحظتك صحيحة وفي محلها، وهي ثالث مرة أتلقاها، فضلا عن أنني أيضاً انتبهت لها شخصيا عند مراجعاتي المتعددة للمقالة قبل التقدم بطلب "مراجعة الزملاء"، إلا أنني ظننت أن التكرار قد يكون مفيداً إذا كان في مقدمة كل باب، لأن المقالة كبيرة ومشاهدات الصفحة قليلة، وتوقعت ألا يقرأها كاملة إلا القليل أو المهتمين والمتخصصين، ولكن سأقوم بتهذيب هذا التكرار كما طلبت، والحقيقة أن سببه أنني ترجمت من عدة صفحات ويكيبيديا بلغات أخري بالإضافة لترجمة لعديد من المصادر والوصلات على الإنترنت كي أجمع كل تلك الفقرات المتعددة حول المعركة، فكان التكرار بسبب أن كل مصدر على حدة يشترك في أخبار مع المصادر الأخرى. سأبدأ العمل، وشكرا لك على ملاحظتك. -- يحيى(راسلني) 03:33، 14 يناير 2020 (ت ع م)
مرحباً "Yahia":، أقترح عليك أن تسحب الترشيح وتعيد العمل على المقالة بهدوء، المشكلة ليست في المحتوى وإنما في تنسيقه، تستطيع الإطلاع على مقالات الزميل باسم للاستزادة من الأسلوب.--MichelBakni (نقاش) 12:02، 28 يناير 2020 (ت ع م)