ويكيبيديا:مراجعون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Gold seal policy v4.svg
هذه الصفحة أو القسم سياسة رسمية في ويكيبيديا العربية.
يتم اعتماد السياسات من قبل مجتمع ويكيبيديا بعد إتمام النقاش والتوافق حولها، تعديل وإلغاء السياسات يتم فقط عبر آلية إقرار السياسات.
شعار المراجعين في ويكيبيديا.

المراجع هي صلاحية تمنح للمستخدمين ذوي الخبرة العالية والواسعة والذين ساهموا في تطوير مقالات عالية الجودة وأمضوا وقتاً وأسهموا مساهمات كبيرة في الموسوعة، وأصبحوا على دراية متقنة بطرق التحرير والمعايير المتبعة معها. في نظام المراجعات المعلمة يطلق اسم النسخة المراجعة على العلامة التي تعطى من قبل المستخدمين ذوي صلاحية مراجع لنسخة من مقالة تمت مراجعة المعلومات الواردة فيها للتأكد من خلوها من الأخطاء من وجهة نظر من قام بالمراجعة، حيث تظهر علامة FlaggedRevs-3.png في أعلى الصفحة التي تم تدقيقها وتصبح مقالة واعدة. ويمكن تقديم طلب مراجعة المقالات الواعدة في هذه الصفحة.

يوجد في ويكيبيديا العربية حاليًا 68 مراجعًا.

ما هي النسخة المراجعة؟

حتى الآن لا يوجد اتفاق على معايير منهجية ملائمة لهذا النوع من النسخ، إلا أن أغلب المعلومات التي ترد في النسخ المراجعة من الممكن اعتبارها معلومات صالحة.

غالباً، لا تخضع المقالة لدراسة كاملة ومفصلة لتأكيد جميع العبارات الواردة فيها، إلا أنه يتم مراجعتها للتأكد من خلوها من أي بيانات كاذبة أو فجوات كبيرة تشوه المادة الأصلية. فمثلاً كتابة مقالة عن باراك أوباما وعدم ذكر أنه رئيس سابق للولايات المتحدة الأمريكية يعتبر فجوة كبيرة في الموضوع، أما عدم تضمين معلومات أو وجود أخطاء طفيفة لا يمكن التأكد من صحتها بمصادر عن نوع سيارته المفضل، أو ألوان الثياب التي يفضلها فلا يعد فجوة كبيرة في المقالة.

على الأرجح تمنح صفة المقالة المراجعة للمقالات التي وصلت إلى مستوى عالٍ من التحسين وتفصيل المحتوى كالمقالات المختارة أو المقالات الجيدة، بالإضافة إلى أنه لا يجري عليها أي حروب تحريرية بحيث تكون حالة المقالة مستقرة من حيث نسبة عدد التعديلات في الشهر الماضي مما يعكس توافق أكبر شريحة من القراء على محتواها.

من يستطيع التعليم على نسخة أنها مراجعة؟

يستطيع المستخدمون الحاصلون على صلاحية مراجع التعليم على أي نسخة على أنها مراجعة، وذلك بعد التأكد من محتوى الصفحة. يقوم البيروقراط بمنح أو إزالة صلاحيات المراجع من أي مستخدم. تمنح صلاحيات المراجع لأي مستخدم عند طلبه لذلك أو ترشيحه بعد موافقته في صفحة طلبات الصلاحيات وذلك إن حقق شروطها.

شروط الحصول على صلاحية المراجع

  1. كتابة مقالتين مختارتين أو مقالة واحدة مختارة ومقالتين جيدتين بمجهود فردي، مع العلم بأن القوائم والبوابات المختارة لا تُحتسب.
  2. ما لا يقل عن 5000 تعديل في نطاق المقالات (دون استخدام أدوات آلية).
  3. إنشاء أو تطوير ما لا يقل عن 25 مقالة مثالية.
  4. مسجل منذ أكثر من عام.
  5. أن يكون المستخدم من مجموعة المحررين.

مهام المراجع

كما توجد صفحة خاصة من أجل وضع الطلبات للمراجعين.

شروط عامة

على الرغم من عدم وجود معايير واضحة تحدد المقالة المراجعة، إلا أنه يجب أن تحقق المقالة الشروط التالية كحد أدنى لحصولها على صفحة "مقالة مراجعة":

سحب صلاحية المراجع

يتم سحب الصلاحية في حال استخدامها بشكل يخالف القواعد والسياسة والتلاعب بالنظام بعد تنبيه المستخدم أولًا وعدم استجابته للتنبيهات.

انظر أيضًا