ويكيبيديا:مسابقة مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع/مقالات/نظرية القوى الحيوية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

نظرية القوى الحيوية والعالم فريدريك فوهلر

لقد استخدم الإنسان في حياته منذ زمن طويل كثيراً من المواد التي استخلصها من الحيوانات والنباتات مثل: الدهون والزيوت والسكر والخل والكحول والعطور .

كما استخدم المصريون القدماء العقاقير في عمليات التحنيط والأصباغ ذات الألوان الثابتة التي مازالت ناصعة حتى الآن على معابدهم . وفى عام 1806 قسم العالم برزيليوس المركبات إلى نوعين :

أ- المركبات العضوية وهى المركبات التي تستخلص من أصل نباتي أو حيواني .

ب- المركبات غير العضوية وهى المركبات التي تأتى من مصادر معدنية من الأرض .

أعتبر برزيليوس أن المركبات العضوية هي المركبات التي تتكون داخل خلايا الكائنات الحية بواسطة قوى حيوية ولا يمكن تحضير هذه المركبات في المختبرات .

في عام 1828 وجه العالم الألمانى فوهلر ضربة قاضية لنظرية القوى الحيوية حيث تمكن من تحضير اليوريا ( البولينا ) (وهو مركب عضوى يتكون في بول الثدييات ) في المختبر وذلك من تسخين محلول مائى لمركبين غير عضويين هما كلوريد الأمونيوم وسيانات الفضة .

NH4Cl + AgCNO..........>AgCl + NH4CNO

NH4CNO ...........> H2N – CO – NH يوريا سيانات الأمونيوم 

وكانت هذه هي البداية التي انطلق منها العلماء ليملئوا الدنيا بمركباتهم العضوية في شتى مناحي الحياة من عقاقير ومنظفات وأصباغ وبلاستيك وأسمدة ومبيدات حشرية ......... إلخ . وأصبحت المادة العضوية تعرف على أساس بنيتها التركيبية وليس على أساس مصدرها لأن معظم المركبات العضوية التي حضرت في المختبرات لا تتكون إطلاقاً داخل الكائنات الحية . ويهتم علم الكيمياء العضوية بدراسة مركبات عنصر الكربون ( باستثناء أكاسيد الكربون وأملاح الكربونات والسيانيد ) .