ويكيبيديا:مساهمات مدفوعة/مسودة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

المساهمة المدفوعة هي المساهمة في ويكيبيديا، مقابل الحصول على مبلغ مالي أو حوافز أخرى، سواء بإضافة أو بإزالة محتوى من أية صفحة في نطاقات ويكيبيديا، بما فيها المقالات وصفحات النقاش.

إن حصلت أو توقعت الحصول على تعويض مقابل الإسهام في ويكيبيديا، فإنه يتوجب عليك الإفصاح عن ماهية الجهة التي تدفع لك لتقوم بالتعديل (صاحب العمل)؛ وماهية العميل وماهية العلاقة بينكما. لا يهم ما إذا كنت تتلقى دفعات مباشرة من العميل، أو غير مباشرة من قبل وكيل يدفع نيابة عن العميل. إنه يتوجب على المستخدمين الذين يتقاضون مبالغ لقاء تعديلاتهم أو أي أعمال يقومون بها في ويكيبيديا العربية، الانصياع لسياسات مؤسسة ويكيميديا، والسياسات والإرشادات الخاصة بويكيبيديا العربية.

تعليمات الاستخدام الخاصة بمؤسسة ويكيميديا[عدل]

تنص سياسة استخدام مؤسسة ويكيميديا، على أن يقوم جميع المستخدمين بالإفصاح عن "صاحب العمل، العميل أو جهة الانتساب المرتبطة بأية مساهمة يتقاضون أو يتوقعون تلقي تعويضات لقاءها":[1]

Wikimedia Foundation logo - vertical.svg

المساهمات المدفوعة دون إفصاح
إن سياسة الاستخدام تمنع الانخراط في أية أنشطة خادعة، ويتضمن ذلك انتحال الهوية، وتحريف الانتماء والاحتيال. وفي إطار هذه الالتزامات، يجب عليك الإفصاح عن جهة التوظيف التي تنتمي إليها، أو العميل الذي تتعامل معه بخصوص أي إسهام تتلقى أو تتوقع أن تتلقى لقاءه أية تعويضات. ويجب عليك الإفصاح بطريقة من الطرق التالية:

  • إقرار في صفحة المستخدم الخاصة بك.
  • إقرار في صفحة النقاش/صفحة النقاش المرفقة لأية مساهمة مدفوعة تقوم بها (تتضمن جميع نطاقات ويكيبيديا، بما فيها صفحات النقاش).
  • إقرار في مُلخَّص التعديلات المرفقة لأية مساهمة مدفوعة.

إن السياسة الرسمية أو السياسات والإرشادات الخاصة بمؤسسة ويكيميديا، كتلك التي تعالج تضارب المصالح، قد تحد من المساهمات المدفوعة أو تتطلب تقديم إفصاحات أكثر تفصيلا.

يمكن أن يتبنى أحد مشاريع ويكيميديا سياسة بديلة للإفصاح عن المساهمات المدفوعة. وإن اعتمد مشروع سياسة إفصاح بديلة، فإن عليك الامتثال لها بدلًا من المتطلبات الواردة في هذا القسم عند المساهمة في ذلك المشروع. علمًا بأن السياسة البديلة الخاصة بالإفصاح عن المساهمات المدفوعة، يمكن أن تحل محل هذه المتطلبات في حال اعتمدت من قبل الضالعين في المشروع ذو العلاقة، وذُكر في: صفحة سياسات الإفصاح البديلة.

إن ما ذكر أعلاه هو سياسة مؤسسة ويكيميديا وويكيبيديا العربية.

معاني كل من: صاحب العمل والعميل وجهة الانتساب[عدل]

للمزيد:أسئلة متكررة حول المساهمات المدفوعة دون الإفصاح

يجب على المستخدمين الإفصاح عن صاحب العمل، والعميل وجهة الانتساب، حين يتعلق الأمر بأية مساهمة مدفوعة - يقومون بها من أجل/نيابة عن هؤلاء - في ويكيبيديا.

  • صاحب العمل: هو الشخص أو المنظمة التي تدفع، بصورة مباشرة أو من خلال وسيط، لمستخدم حتى يساهم في ويكيبيديا. ويتضمن ذلك حالات يقوم فيها صاحب العمل بتعيين مستخدمين كموظفين، أو تعيينهم بموجب عقد عمل مستقل، أو أن يقوم بالدفع لمستخدم دون وجود عقد، أو بالدفع لمستخدم من خلال تعيينه في منظمة أخرى.
  • العميل: هو الشخص (أو المنظمة) الذي تُجرى التعديلات نيابة عنه في ويكيبيديا. غالبًا ما يكون العميل هو موضوع المقالة/الصفحة محل التغييرات.
  • جهة الانتساب: أية علاقات أخرى قد تكون على صلة بالتعديلات، على سبيل المثال لا الحصر: الأشخاص أو الشركات التي تزوّد (ترتّب/تحرّر/تصيغ ..إلخ) المُساهمة المدفوعة بنصوص أو صور أو أي وسائط أخرى. إن كان المستخدم المدفوع له يعمل مُتعاقدًا، فقد تتضمن جهة الانتساب أي وسيط مشارك في الصفقة (مثل: أبوورك وفايفر ..إلخ).
  • المساهمة: أي نص أو ملف يُضاف إلى ويكيبيديا أو يُحذف منها، يشمل ذلك جميع نطاقات ويكيبيديا، بما في ذلك تلك المواد التي تُوضع في صفحات النقاش أو الملعب أو المقالات أو تُحذف منها، بناء على طلب مستخدمين مدفوع لهم.
  • المقابل أو النظير أو الدفعة أو التعويض أو الأجر: هي أي أموال أو سلع أو خدمات تُقدّم مقابل عمل ما في ويكيبيديا. أي مستخدم يُعوَّض نظير أعمال ترويجية تتعلق بموضوع مساهماته في ويكيبيديا، يُعدُّ مستخدمًا مدفوعًا له.

المتدربون، والموظفون المنتدبون، والعاملون من دون أجر وكذلك المتطوعون، يعدّون في ويكيبيديا بصفتهم أصحاب عمل، إذا تم توجيههم (أو كان من المتوقع أن يقوموا) بتحرير ويكيبيديا - خلال فترة تدريبهم - كجزء من وظيفة أو مهمة يقومون بها، حينئذ يصبح لزامًا عليهم الإفصاح عن ذلك.

مثال للتوضيح: إن دفع شخص اسمه صالح لمستخدم حتى يعمل على محتوى يتصل في ويكيبيديا بموضوع خاص بـمحمد العلي، فإن صالح هو صاحب العمل، بينما يعتبر محمد العلي هو العميل. وإن قامت شركة علاقات عامة بتعيينك للتعديل في ويكيبيديا فإن عليك الإفصاح عن الشركة، وعن عميل الشركة.[2] غالبًا ما تكون الشركة والعميل جهة واحدة. إن دفع محمد العلي لمستخدم بشكل مباشر ليكتب عن الشركة، فإن محمد العلي هو صاحب العمل والعميل في الآن ذاته.

كيفية الإفصاح[عدل]

يجب على المستخدمين الذين يتلقون أو يتوقعون تلقي تعويضات لقاء مساهماتهم في ويكيبيديا، الإفصاح عن صاحب العمل، والعميل وجهة الانتساب التي قامت بالدفع إليهم لقاء تلك المساهمة المدفوعة التي قاموا/يقومون بها، وذلك من خلال النشر على صفحاتهم الشخصية أو على صفحة النقاش الخاصة بالصفحات/المقالات المتّصلة بالمساهمات المدفوعة، أو في مُلخَّص التعديلات المُتّصلة بالمساهمات المدفوعة.

لا فرق بين المستخدم المدفوع له الذي يقوم بكتابة المحتوى في صفحة/صفحات أخرى (قد تكون خارج ويكيبيديا) والمستخدم الذي يقوم بنقل هذا المحتوى لويكيبيديا، حيث يجب على كليهما الإفصاح عن صاحب العمل، والعميل وجهة الانتساب التي قامت بالدفع إليهما لقاء تلك المساهمة المدفوعة.

إن سياسة الإفصاح، تلزم المستخدمين بوضع قالب {{مستخدم مساهمات مدفوعة}} في أعلى صفحة النقاش المصاحبة لأي مساهمات مدفوعة يقومون بها، وأن يقوموا في صفحاتهم الشخصية بسرد لائحة واضحة بالمساهمات المدفوعة التي قاموا بها في ويكيبيديا. إضافة إلى أن عليهم وضع قالب {{مدفوع}} في صفحاتهم الشخصية.

يجب على المستخدمين المدفوعين (المدفوع لهم)، أن يضعوا في صفحاتهم الشخصية في ويكيبيديا، روابط جميع حساباتهم - على الشبكة العالمية - النشطة في تقديم إعلانات (أو تلك الخاصة بالتسويق من أجل تقديم) خدمات مدفوعة في ويكيبيديا. وإن أُزيلت تلك الإعلانات، فإنه يجب أن يظل الرابط المتصل بالإعلانات/الدعايات/التسويق قائمًا في صفحة المستخدم في ويكيبيديا لمدة لا تقل عن أسبوع واحد من الزمن.[3]

تساعد هذه الشفافية مجتمع ويكيبيديا على فهم وتحليل مصدر ونطاق المساهمات المدفوعة، وضمان أن يكون المحتوى الناتج عن المستخدمين المدفوع لهم يتوافق مع سياسات وإرشادات ويكيبيديا.

الويكيبيديون المقيمون[عدل]

يجب على المستخدمين المقيمين الإفصاح عن الجهات التي تقوم بالدفع لهم نظير أي مساهمات مدفوعة.[2]

الإداريون[عدل]

لا يحق للإداريين أن ينخرطوا في أية مساهمات مدفوعة، سواء كان ذلك بشكل مباشر أو غير مباشر.

الترويج والإعلانات التي يقوم المستخدمون بها[عدل]

لا يحق للمستخدمين المدفوع لهم، الإعلان أو الترويج عبر ويكيبيديا من أجل القيام بأية مساهمات مدفوعة. لا يعد الإفصاح الذي يُلزَم به أي مستخدم مدفوع - بموجب شروط سياسة الاستخدام والإفصاح - إعلانًا أو ترويجًا.

سقف الصلاحيات التحريرية للمستخدمين المدفوعين[عدل]

هذا القسم يخضع للنقاش:

  • لا يحق للمستخدمين المدفوعين الحصول على أية صلاحية تحريرية في ويكيبيديا. (حسب آراء بعض الزملاء في النقاش)
  • يحق للمستخدم المدفوع الحصول فقط على صلاحية مراجع تلقائي في ويكيبيديا. (حسب آراء بعض الزملاء في النقاش)

تغيير هذه السياسة[عدل]

يمكن أن تُغيّر هذه السياسة بطريقتين:

  • إقرار سياسة جديدة: يمكن لسياسة أخرى أن تبطل البند الخاص بالإفصاح ضمن شروط الاستخدام المُطبّقة في مؤسسة ويكيميديا وويكيبيديا العربية، وذلك من خلال استبدالها بسياسة جديدة، قد تكون أقوى أو أضعف من نص السياسة الحالية. يجب أن تكون السياسة - المقترحة - البديلة متوافقة مع السياسات وآلية إقرارها في ويكيبيديا العربية. بعد أن تُطرح السياسة المقترحة للنقاش، وتنال - مبدئيًا - موافقة مجتمعية، يمكن أن تُدرج مسودة السياسة الجديدة في قسم صفحة سياسة إفصاح بديلة. يجب كتابة طلب إضافة إرشاد بطريقة تتوافق مع الآلية المتبعة في تحديد السياسات الرسمية.
  • تعديل السياسة الحالية: يُسمح بإجراء تغييرات أخرى على هذه السياسة على أن تكون التغييرات غير مبطلة ولا مُضعفة لشروط الاستخدام، وأن تتماشى مع آلية إقرار السياسات ونظام التوافق المتّبع في ويكيبيديا.

عند طرح مسدوة سياسة كاملة أو مسودة تغييرات/مقترحات مستحدثة على السياسة للنقاش، يجب أن يفصح صاحب المسودة/المقترحات/التغييرات أو الذي يدعمها - عمّا إذا كان يتقاضى أجرًا لقاء التحرير والمساهمة في ويكيبيديا.

إرشادات تعارض المصالح[عدل]

تُنظّم المساهمات المدفوعة بشكل أكثرَ توسعًا ضمن إرشادات ويكيبيديا الخاصة بتعارض المصالح. هذه الإرشادات توصي المستخدمين، من ذوي المصالح المتضاربة، بما في ذلك المستخدمين المدفوعين (ذوي المساهمات المدفوعة)، ألا يقوموا مطلقًا بإجراء أي تعديلات تمس المقالات التي تتعارض مع مصالحهم، وبدلًا من ذلك، يجب عليهم تقديم ما لديهم من مقترحات حول إضافة/إزالة أي محتوى، في صفحات النقاش الخاصة بالمقالات محل النقاش. كذلك يجب أن توضع جميع المقالات الجديدة التي تنشأ من قبل المستخدمين المدفوعين، ضمن تصنيف خاص يجمع تلك المقالات الجديدة، حتى تُراجع، قبل أن تعتمد ضمن المقالات المراجعة.

يوصي قسم الأسئلة المتكرّرة ضمن سياسة استخدام مؤسسة ويكيميديا، بالتالي: "إن بعض المشاريع (ويكيبيديا الإنجليزية مثلًا)؛ تنطوي على سياسة تعارض مصالح، تختلف عن (قد تكون أقوى من) هذه الأحكام الخاصة بشروط الاستخدام. قد تمنعك هذه السياسات من القيام ببعض أشكال التحرير الطوعي، بما في ذلك على سبيل المثال المساهمة في تحرير مقالات مكتوبة عنك".[2]

المصادر[عدل]

  1. ^ wmf:Terms of use#4. Refraining from Certain Activities, Wikimedia Foundation. The terms of use were amended on 16 June 2014 to include this content, after extensive discussion.
  2. أ ب ت Terms of use/FAQ on paid contributions without disclosure, Wikimedia Foundation.
  3. ^ meta:Linking to external advertising accounts