ويكيبيديا:مشاريع ويكي/اقتراحات/مشروع ويكي طب بيطري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
المرحلة
جاهز
جاهز للنشر
مقدم الاقتراح
تاريخ الاقتراح
14 مايو 2020، 21:09
حالة الاقتراح
الأمور التقنية جاهزة، والمشروع جاهز للنشر.


تفاصيل اقتراح المشروع[عدل]

وصف للمشروع، ومجاله واختصاصه

المشروع يهدف إلى تطوير محتوى ويكيبيديا العربية المتعلق بالطب البيطري بكل تخصصاته وفروعه:

  • أمراض الحيوان
  • تشريح الحيوان
  • أطباء بيطريون
  • كليات طب بيطري
  • سلالات الحيوانات الأليفة
  • أدوات بيطرية
  • مجلات بيطرية محكمة
  • مؤسسات بيطرية
  • أدوية بيطرية
الزملاء المستعدون لمتابعة المشروع


توضيح سبب الاحتياج لإنشاء المشروع منفصلًا وليس تابعًا لمشروع آخر موجود فعلًا

هناك بالفعل الكثير من المقالات المشتركة بين مقترح المشروع هذا ومشروع الطب ولكن هناك الكثير جداً من المقالات التي لا يمكن إدراجها فيه كونها تخص أمراض الحيوان أو تشريحه أوبعض خواصه التي ينفرد بها عن الإنسان، كذلك أعلام البيطريين والمؤسسات التعليمية والجوائز والجمعيات والتخصصات الفرعية، إضافة إلى سلالات الحيوانات وطرق التربية والتهجين والتدجين وعشرات الأبواب الأخرى والتي تفتقر إليها ويكيبيديا العربية.

قائمة أهم الصفحات والتصنيفات التي يستهدفها المشروع (5 مقالات و5 تصنيفات)
قائمة مشاريع الويكي الموجودة حاليًّا في صفحات نقاش تلك المقالات أو التصنيفات
المهام التي سيتم القيام بها في المشروع
  • إثراء المشروع بترجمة المقالات الموجودة حول موضوع البيطرة في الويكيبيديات الأخرى خصوصاً الإنجليزية.
  • إنشاء مقالات حول الطب البيطري في المنطقة العربية وهي غير متوفرة غالبا في الويكيبيديات الأخرى.
  • إنشاء المقالات التي تظهر الحاجة إليها مع تقدم المشروع.
هل ستُطبّق التقييمات الآلية على المشروع أم لا، أو ما إذا كانت هنالك حالات تتطلّب تخصيصًا

أعتقد أن التقييم الآلي يصلح وعدمه قد يظهر بتقدم المشروع.

تعليقات[عدل]

  •  تعليق: لا ما مانع حقيقةً، لكن ألاحظ تداخلًا في بعض المقالات والتصنيفات مع مشروع ويكي طب، وأعتقد أن السبب يرجع لتواجد بوابة:طب فيها.. هل ستبقى التقييمات الحالية لمشروع ويكي طب أم ستُزال؟ (إشارة للزميل علاء:) أيضًا لم أفهم حقيقةً قولك: «أعتقد أن التقييم الآلي يصلح وعدمه قد يظهر بتقدم المشروع.» هل سيُفعّل التقييم مباشرةً أم لا؟ تحياتي.. --شبيب..ناقشني 04:41، 26 مايو 2020 (ت ع م)
  •  تعليق: لا مانع أيضًا، ولكن كما نعلم هناك خط فاصل دقيق بين التداخل الحاصل، ويجب مُحاولة تجنبه، لذلك، أرجو تحديد أدق للتصنيفات ضمن تصنيف:أمراض حيوانية (مثلًا هناك تصنيف:اضطرابات خلقية‏) أيضًا تصنيف:تشريح الحيوان، وأيضًا لا ننسى أنَّ الإنسان ينتمي إلى مملكة الحيوانات، لذلك يجب التوضيح في (وصف للمشروع، ومجاله واختصاصه) بعبارةٍ صريحة "للمقالات المُتعلقة بالطب البشري طالع مشروع ويكي طب"، فحتى لو كان الأمر بديهيًا أنَّ "طب بيطري" لا يدخل فيه "طب بشري"، ولكن توضيح البديهيات أمر ضروري.
FShbib: بالنسبة للتقييمات، فالموضوع منقسم إلى نقطتين: إزالة تقييم طب إذا كانت المقالة تحتوي على تقييم طب بيطري فقط في ويكيبيديا الإنجليزية، وأيضًا إزالة بوابة طب وإضافة بوابة طب بيطري فقط. أما المقالات المقيمة ضمن كلا المشروعين فيجب الإبقاء على كلا المشروعين. أيضًا يجب تجنب التداخل مع تقييمات مشروع ويكي تشريح كونه يدخل ضمن التقييمات حاليًا. تحياتي --علاء راسلني 04:59، 26 مايو 2020 (ت ع م)
FShbib: الشطر الأول من السؤال أعتقد أن الزميل علاء قد أجابك عنه. فيما يخص الشطر الثاني اعتقد أن التقييم الآلي يجب أن يفعل لأنه سيخفف الضغط عن المستخدمين بالتقييمات اليدوية، خصوصاً ان المهتمين بالمشروع لحد الساعة قلائل. أما قولي "وعدمه قد يظهر بتقدم المشروع" قد تكون العبارة غير موفقة وكنت أقصد به أنه قد تظهر مقالات مثلاً عن أول طبيب بيطري عراقي أو مصري أو أول طبيبة بيطرية سعودية أو أكبر كلية بيطرية عربية أو مجلة بيطرية محكمة في المجال هنا وجب تقييمها يدوياً لأنه غالباً قد لا تكون موجودة في الويكبيديات الأخرى أو قد تقيم بغير ذات أهمية بالنسبة لهم عكس ما هو الحال بالنسبة لنا. --طرابلسي إسماعيل (نقاش) 17:53، 26 مايو 2020 (ت ع م)
علاء: نعم أخ علاء بينهما شعرة معاوية ☺ وأعتقد أنه لو كان هناك مستخدمون كثر مهتمين بالمشروع فسيمكننا إنشاء مقالة في التشريح البيطري مقابلة لكل مقالة في الطب لأن هناك إختلافات كثيرة في عالم الحيوان في التشريح يمكن إدراجها فيها وكذلك هناك مفهوم التشريح المقارن بين الحيوانات ويستخدم في الطب الشرعي البيطري في التعرف على عظام الحيوانات وكذلك اللحوم والعظام لمعرفة نوع وسن الذبائح مثلا والزمر الدموية والأمراض وغيرها في حين أن هناك الكثير من المواضيع قد لا تجد فيها إختلافاً بين التخصصين ويكفي إضافة فقرة في المقالة الأصلية المدرجة في مشروع ويكي طب لشرح خصوصية الطب البيطري أو الحيوان فيها لذلك من أجل توضيح البديهيات الآن بين مشروع متقدم مثل ويكي طب ومشروع قيد الإنشاء (أغلب مقالاته لم تنشأ بعد) يعتبر أمراً صعب. أرجوا أن أكون أجبت عن التساؤلات بشكل جيد --طرابلسي إسماعيل (نقاش) 17:53، 26 مايو 2020 (ت ع م)
أعتقد أن وقت هذه المرحلة قد استنفذ! ما القرار؟ --طرابلسي إسماعيل (نقاش) 22:31، 2 يونيو 2020 (ت ع م)
  • Cheese.svg خلاصة: Trabelsiismail، وTarawneh، وعمرو بن كلثوم: المعذرة.. قُبل الاقتراح بلا معارضة، لكن أرجو الانتباه للنقاط التي أشار إليها الزميل علاء، وفي مرحلة لاحقة ينبغي مراجعة التقييمات وتنقيح الأخطاء.. يُمكنكم الآن البدء في الإجراءات التقنية للمشروع كما هو موضح في المرحلة الثانية من السياسة، وذلك تحضيرًا لبدء دعم البوتات والأدوات للمشروع.. أرجو مراسلتي لو احتجتم للمساعدة.. --شبيب..ناقشني 23:32، 2 يونيو 2020 (ت ع م)

  • Cheese.svg خلاصة: قُبل المشروع، وأنجزت الأمور التقنية المتعلّقة.. --شبيب..ناقشني 10:33، 17 يونيو 2020 (ت ع م)